الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
دوام بتولية مريم العذراء بعد ولادة يسوع
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="مونيكا 57, post: 1023324, member: 40220"] [CENTER]:download:[B][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=navy][COLOR=red]دوام بتولية والدة الإله ، مريم العذارء .[/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][COLOR=navy][/COLOR][/CENTER] [COLOR=navy][CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]مريم العذراء هى الإنسانة الوحيدة التى استحقت شرف "التجسد الإلهى" العظيم. الشرف الذى شرحه الملاك جبرائيل بقوله " الروح القدس يحل عليكِ وقوة العلىّ تظللك فلذلك أيضاً القدوس المولود منكِ يدعى أبن الله" (لو35:1). لهذا قال عنها الكتاب المقدس "بنات كثيرات عملن فضلاً أما أنت ففقتِ عليهن جميعاً " (أم29:31)[/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]إثباتات دوام بتولية العذراء مريم والرد على الإنتقادات : [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]دوام بتولية العذراء : [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]* يؤمن البعض أن العذراء مريم عاشت فى حالة الزواج مع رجلها بعد ولادة المسيح وأن العذراء مريم كان لها أولاد معتمدين فى ذلك على بعض الآيات : [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=red]* "فأخذ يوسف امرأته ولم يعرفها حتى ولدت أبنها البكر" (مت24:1) [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=red]* "مالى ولك يا أمرأة.... يا أمرأة هوذا أبنك " [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=red]* ذكر الكتاب المقدس أسماء أربعة أخوة للسيد المسيح فى (مت 13: 55-56) و(مر 6: 1-5) [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]أولاً: لم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر (مت 1: 24) [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=red]* لم يعرفها ليس معناها انه عرفها معرفة الأزواج بعد ان ولدت المسيح ولكن لم يعرف كرامتها ومنزلتها وقيمتها إلا بعد ان رآها بدون زواج أماً. [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial Black]* حتى: لها معنيان فى الكتاب المقدس " إلى أن" أو " ولو " وهى فى هذه الحالة لا تفيد المعنى (إلى أن) أى أنه بعد هذا عرفها – أى يوسف النجار- وتزوج بها. [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]مثال قال الكتاب المقدس عن ميكال زوجة داود " لم يكن لها ولد حتى ماتت (2صم 6: 23) [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]"فخرج الغراب مترددا حتى نشفت المياه عن الأرض (تك 8: 6،7) وليس معنى هذا أن الغراب رجع إلى الفلك بعد أن نشفت المياه. [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]قول الله ليعقوب " لا أتركك حتى افعل ما كلمتك به " (تك 28: 15) وليس معنى ذلك أن الله ترك يعقوب بعد ذلك. [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]" لا يغفر لكم هذا الأثم حتى تموتوا " (أش 22: 14) ولا يفهم من ذلك أن الله يغفر بعد الموت. [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]* ابنها البكر: [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=red]لا تعنى ان المسيح هو بكر بين اخوة كثيرين ولدتهم العذراء بعد ولادته فالبكر - First Born - هو أول مولود وهو لا يأخذ صفة البكورية لوجود اخوة له والدليل على ذلك قول الرب فى سفر الخروج " قدس لى كل بكر فاتح رحم" (خر 13: 2) وتقديسه للرب لم يكن يحدث بعد ولادة ابن آخر0.. بل بمجرد ولادته دون انتظار غيره مثال اسحق الذى كان بكر سارة ولم يكن لها غيره. [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]ثانياً: قول المسيح للعذراء " يا امرأة ": [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]ظن البعض أن هذه الكلمة – يا امرأة – تعنى ما نفهمه نحن من الفرق بين الأمرأة والآنسة فكلمة أمرأة تعنى سيدة باللغة العبرية وكان هذا هو التعبير المألوف فى لغة شعبها. [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]بولس الرسول فى (غل 4: 4) يقول " أرسل الله ابنه مولودا من امرأة " وكلمة امرأة هنا لا تعنى أنها ليست عذراء إذ لا يمكن القول ان مريم لم تكن عذراء وقت ميلاد المسيح، بنفس الأسلوب دعى الكتاب حواء امرأة قبل الخروج من الجنة قبل ان تعرف آدم زوجها "لأنها من امرئ أخذت" (تك 23:2) [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=red]فالمرأة عموما سواء عذراء أو متزوجة تسمى امرأة كما أن الأعزب او المتزوج من الذكور يسمى رجلاً.[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial Black]ثالثاً: اخوة يسوع [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]فى(مت 13: 55 – 56) و(مر 6: 3) يذكر أربعة اخوة ليسوع هم " يعقوب ويوسى وسمعان ويهوذا " فمن يا ترى هم هؤلاء الأخوة المذكورون فى الكتاب المقدس ؟! [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]1. فى غلاطية (19:1) يقول بولس الرسول "لم أر غيره من الرسل إلا يعقوب أخا الرب" فيتضح أنه كان من ضمن الرسل واحد أسمه "يعقوب أخا الرب" وبمراجعة المواضع التى وردت فيها أسماء الرسل تجد بينهم اثنان بأسم يعقوب، الأول هو يعقوب بن زبدى أخو يوحنا وهو الذى قتله هيرودس الملك (أع2:12) والآخر هو يعقوب بن حلفى وهذا كان له أخ أسمه يهوذا الملقب أيضاً لباوس وتداوس. إذن كان من بين تلاميذ الرب اثنان هما يعقوب بن حلفى ويهوذا اخوه (أع 1: 13)، و(لو 6: 16) فمن هو حلفى هذا وما هى قرابته ليسوع؟؟![/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]2. فى اكثر من موضع يشار الى وجود 3 مريمات: العذراء والمجدلية ومريم أم يعقوب ويوسى (مت 56:27), و(مر40:15)، و(لو10:24)، وفى (يو19: 25) ذكر الثلاثة بالتفصيل: أمه والمجدلية ومريم أخت أمه [COLOR=red]إذن مريم أخت أمه هى زوجة كلوبا وهى أم يعقوب ويوسى وسمعان ويهوذا وبالتالى فهؤلاء اخوته هم أولاد خالته [/COLOR]وأيضاً يقال فى بعض المصادر ان كلوبا كان أخو يوسف إذن كانوا أيضاً أولاد عمه وكلوبا كان أحد التلميذين اللذين ظهر لهما المسيح فى يوم القيامة. [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]ولقد كان القريب عند اليهود يعتبر أخاً كما يلاحظ فى الآيات التالية: [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]* قول إبراهيم لأبن أخيه لوط " لا تكن مخاصمة بينى وبينك... لأننا أخوان " (تك 13: . [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]* اخبر يعقوب راحيل عندما قابلها بأنه " أخو أبيها وانه ابن رفقة (تك 29: 12) [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]* قول لابان ليعقوب " ألأنك أخى تخدمنى مجانا" (تك 29: 15) [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]بعض الملحوظات المنطقية: [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]¶ من غير المعقول ان يكون للعذراء كل هذا العدد من الأولاد ويعهد بها المسيح ليوحنا بعد صلبه. [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]¶ فى رحلة العائلة المقدسة الى مصر والرجوع منها ورحلتهم الى أورشليم والمسيح عنده 12 سنة لم يرد ذكر لهؤلاء الأولاد. [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]¶ ليس صحيحا ما يقال انهم أولاد يوسف من زواج ترمل بعده فالكتاب يذكر ان أمهم كانت حاضرة صلب المسيح [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=red]بتوليه العذراء دامت حتى بعد ولادة المسيح كما تنبأ حزقيال النبى فقال " قال لى الرب هذا الباب يكون مغلقا لا يفتح ولا يدخل منه إنسان لان الرب اله إسرائيل دخل منه فيكون مغلقا " (حزقيال 44: 2) . [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial Black]لم يجسر واحد من الملائكة بعد قيامة الرب ان يجلس فى القبر فى الوسط موضع جسد الرب يسوع وإنما جلس ملاك عند الرأس وآخر عند القدمين [COLOR=red]وهكذا لا يجسر اى إنسان ان يوضع فى بطن العذراء الموضع الذى احتله رب المجد. [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial Black]منقول عن موقع الأنبا تقلا [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black] [COLOR=red]كيف ولد المسيح[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=red]وظلت أمه عذراء[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial Black]تنبأ إشعياء عن ميلاد الإله المتجسد من العذراء قائلاً:[COLOR=red] "ها العذراء تحبل وتلد ابناً وتدعو اسمه عمانوئيل"(1[/COLOR]). وقد استخدم النبى فى تعبيره كلمه "العذراء" وليس "عذراء" فهو يتكلم بلفظ معروف لإنسانه معروفه فى خطة الله الأزلية للخلاص(2). فتكلم عنا بآل التعريف ليعنى دوام بتوليتها، فهو يتكلم وكأنه يرى العذراء قبل الحبل وأثنائه وبعده ولا يرى فيها سوى العذراء التى ستلد عمانوئيل، الله معنا، [COLOR=red]فهو يراها عذراء قبل الحبل وعذراء أثناءه وعذراء بعد الولادة لذلك استخدم تعبير العذراء "ليعبر عن هذه الحقيقة".[/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial Black]حبلت العذراء بالطفل الإلهى وولدت وظلت عذراء وبتوليتها مختومة والسؤال الأن كيف ولدت القديسة مريم وظلت عذراء بعد الولادة؟[/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]يقول الكتاب "وبينما هى هناك (فى بيت لحم) تمت أيامها لتلد فولدت أبنها البكر وقمطته واضجعته فى المزود"(3). وهذه الآية تؤكد لنا أن العذراء مريم حبلت لمدة تسعة أشهر، تمت أيامها، ثم ولدت وقمطت الطفل كسائر المواليد ولم يشر الكتاب إلى شئ غريب ربما يكون قد حدث وقت الولادة ولكن كل الظواهر نوحى بأن العذراء ظلت عذراء بعد الولادة كما كانت قبل الولادة، عذراء روحاً وجسداً وقد اعتادت الكنيسة منذ فجرها الأول أن تلقب القديسة مريم بالعذراء Parthenos (بارثينوس) والدائمة البتولية air Parthenos (ايبارثينوس) للتعبير عن دوام بتوليتها قبل وأثناء وبعد الحمل والولادة.[/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black][COLOR=magenta]ولكن يظل السؤال كيف ولدت القديسة مريم ومع ذلك ظلت عذراء؟! والإجابة هى أنه كما خرج الرب يسوع المسيح من القبر والقبر مغلق وكما دخل على التلاميذ والأبواب مغلقة حتى إنهم ظنوه شبح(4) هكذا أيضاً خرج من العذراء وظلت العذراء كمت هى وبتوليتها مختومة. [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial Black]وترى الكنيسة فى ما جاء فى حزقيال (1:44،2) "ثم ارجعى إلى طريق باب المقدس الخارجى المتجه إلى للمشرق وهو مغلق" فقال لى الرب هذا الباب يكون مغلقاً لا يفتح ولا يدخل منه إنسان لأن الرب إله إسرائيل دخل منه فيكون مغلقاً" اشارة إلى بتولية العذراء الدائمة فقد حل عليها الروح القدس والكلمة الأزلى اتخذ جسداً من لحمها ودمها وحل فى أحشائها تسعة اشهر وخرج، فلا يعقل أن يفض بكارتها ولا يعقل أيضاً أن تجتمع بعد ذلك بإنسان أو تلد بنين أخرين غير المجد. [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]U قال القديس جيروم: (مع أن الباب كان مغلق، دخل يسوع إلى مريم، القبر الجديد المنحوت فى الصخر، الذى لم يرقد فيه من قبل ولا بعده أنها جنة مغلقة، ينبوع مختوم(5) هى الباب الشرقى الذى تحدث عنه حزقيال المغلق إلى الدوام، المملوء نوراً .. يدخل إلى قدس الأقداس منه يدخل ويخرج من هو على رتبه ملكى صادق. ودعوهم يخبرونى كيف دخل يسوع والأبواب مغلقة، وأنا أجيبهم كيف تكون القديسة مريم أماً وعذراء بعد ميلاد ابنها ؟"(6). [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]U [COLOR=red]قال مارافرام السريانى: "كما دخل الرب والأبواب مغلقه هكذا خرج من حشا البتول وبقيت بتوليتها سالمة لم تحل"(7). [/COLOR][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial Black]U قال أغسطينوس: "بعد قيامة المسيح عندما ظن إنه روح قال لتوما هات يدك وانظر لأن الروح ليس له جسد وعظام كما ترى، وبالرغم من ان جسده جسد شخص فى سن الرجولة فأنه دخل إلى حيث يوجد تلاميذه خلف الأبواب المغلقة، فأذا كان قد استطاع لأن يدخل خلال الأبواب المغلقة وهو فى جسد فى سن الرجولة فكيف لا يستطيع إذآ كطفل أن يترك جسم أمه دون أتلاف بتوليتها. الذى يؤمن ان الله ظهر فى الجسد يصدق الأمرين كليهما، أما غير المؤمن فلا يصدق هذا ولا ذاك"(8).[/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]U قال ذهبى الفم: "نحن نجهل أموراً كثيرة وعلى سبيل المثال كيف وجد غير المحدود فى رحم العذراء؟ ثم كيف الذى يحوى جميع الأشياء حملته امرأة؟ ثم العذراء كيف ولدت وهى كما هى عذراء؟"(9). [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]U قال أغريغوريوس صانع العجائب: "رأى النبى المولود منك أيتها العذراء القديسة خلال الرمز .. بأى كلمات يمكنا أن نعبر عن كرامة بتوليتها . . النقية الطاهرة"(10). [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]U قال القديس كيرلس الكبير: "لنمجد مريم دائمة البتولية بتسبيحة الفرح"(11). [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]U قال القديس أغريغوريس الثيؤلوغوس: "ولد من عذراء وحفظ أيضاً عذريتها وبتوليتها بلا تغيير"(12). [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]U قال القديس أغريغوريوس أسقف نيصص: "أن رحم العذراء الذى استخدم لميلاد بلا دنس هو مبارك لأن الميلاد يبطل أو يحل عذريتها، كما أن العذراوية لم تمنع أو تعق ذلك الميلاد العالى، كما اعلن عنه فى الإنجيل "طوبى للبطن الذى حملك والثديين اللذين رضعتهما"(13). [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]U وجاء فى ثيؤتوكية الخميس: "يا [COLOR=red]للطلقات الإلهية العجيبة التى لوالدة الإله مريم العذراء كل حين. هذه التى منها اجتمع معاً بتولية بلا دنس وميلاد حقيقى. لأنه لم يسبق الميلاد زواج ولم يحل الميلاد أيضاً بتوليتها لأن الذى ولد إله بغير ألم من الأب ولد أيضاً حسب الجسد ونقول فى المجمع [/COLOR]فى القداس الإلهى: "وبالأكثر القديسة المملؤة مجداً [COLOR=red]العذراء كل حين [/COLOR]والدة الإله القديسة الطاهرة مريم التى ولدت الله الكلمة بالحقيقة". [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [CENTER][B][SIZE=5][FONT=Arial Black]منقول [/FONT][/SIZE][/B][/CENTER] [/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
دوام بتولية مريم العذراء بعد ولادة يسوع
أعلى