الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
دراسة نصية تحليلة لتكوين 21 : 14 وما بعدها، والتعليق على جهالات بعض النصارى
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="apostle.paul, post: 3429946, member: 85886"] .”[COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][FONT=Book Antiqua][B]مانا قولتلك قبل كدا دول دون المستوى وفشلة مصدقتنيش متردش عليهم وخلينا فى المهم دى مواضيع عفى عنها الزمن المهم هكتبلك ملخص للموضوع من اوله لاخره [/B][/FONT][CENTER][FONT=Book Antiqua][COLOR=Red][B][FONT=Arial Black][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][B]ملخص الموضوع[/B][/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/COLOR][/FONT] [/CENTER] [FONT=Book Antiqua][B][COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][B] يتعلق الموضوع بالعدد الوارد فى سفر التكوين "[/B][/FONT][FONT=Comic Sans MS][B][SIZE=5][B][COLOR=Blue]فَبَكَّرَ إِبْرَاهِيمُ صَبَاحًا وَأَخَذَ خُبْزًا وَقِرْبَةَ مَاءٍ وَأَعْطَاهُمَا لِهَاجَرَ، وَاضِعًا إِيَّاهُمَا عَلَى كَتِفِهَا، وَالْوَلَدَ، وَصَرَفَهَا. فَمَضَتْ وَتَاهَتْ فِي بَرِّيَّةِ بِئْرِ سَبْعٍ[/COLOR] "[/B][/SIZE] ويتسال كيف تقوم هاجر بحمل ابنها وهو فى هذا السن على كتفها ويقفز المسلم الى استنتاجاته الرهيبة وهى ان النص محرف وفاسد نظرا لبعض المشاكل النفسية التى يعانى منها ردنا كان على محورين 1-المحور الاول ان حسب النص العبرى يمكن ان يفهم كلمة والولد مرتبطة لغويا بالفعل اعطى وليس وضع فتكون جملة " والولد " معناها " اعطى لها الولد مع الخبز والماء " وليس وضع الولد 2-المحور الثانى ان اردنا ان نفهم جملة " والولد " مقترنة بالفعل وضع بمعنى انه وضع الولد على كتفها فلا يمكن فهم النص حرفيا لان هذا المعنى فاسد لا يستقيم حسب سياق الحدث فوجب اخراجه من اطار الحرفية لاطار المجاز بمعنى حمل المسؤلية وليس حمل جسدى حقيقى وانتهى الموضوع ثم نفاجا ان هناك مسلم يعانى من مشاكل نفسية مازال يدور فى فلك هذا الموضوع بكل سذاجة وطفولية محاولا بكل الطرق ان يكذب حرفا واحدا قد كتب فى هذا الموضوع فكان رده هزيلا جدا اولا حاول ان ينفى ارتباط حملة " الولد " بالفعل اعطى لغويا واصر اصرارا عنيفا على انها مرتبطة بالفعل وضع وهذا ما تم الرد عليه من قبل زمرة من العلماء اكدوا انهم يمكن فهم النص بالمعنين وهنا ينتهى الموضوع للابد واقدم لك مرجع اخر يقول بنفس ما نقوله فى التفسير الامريكى الجديد يقول جملة والولد يمكن ان تقرا مع اى من الافعال السابقة وضع او اعطى او ارسلها [/B][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] Mathews, K. A.: [I]Genesis 11:27-50:26[/I]. electronic ed. Nashville : Broadman & Holman Publishers, 2007, c2005 (Logos Library System; The New American Commentary 1B) [COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][B] ونفس المرجع اكد انه من الافضل ان نقبل النص الماسورى بوضع جملة والولد كمفعول به ثان للفعل اعطى فيكون المعنى انه اعطاها الولد [/B][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/B][/FONT][LEFT][COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][B] [SIZE=2]it is best to accept the [/SIZE][SIZE=2][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1"]MT[/URL] text, translating “the boy” as the second object of “gave,” thus “and [he] [I]gave her[/I] the boy[/SIZE] [/B][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR][/LEFT] [B][FONT=Century Gothic][SIZE=5]ونفس المرجع وضع قائمة بالتراجم التى تتبعت النص الماسورى ووضعت جملة والولد كفعول به ثانى للفعل اعطى هلى الترجمات الاتية [/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Century Gothic][SIZE=5][B][FONT=Century Gothic][SIZE=5][URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1"]ASV[/URL], [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn2"]NASB[/URL], [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn3"]NKJV[/URL][/SIZE][/FONT][/B] [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Century Gothic][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B][LEFT][SIZE=2][B][FONT=Century Gothic]The [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn1"]ASV[/URL], [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn2"]NASB[/URL], [URL="http://www.arabchurch.com/forums/#_ftn3"]NKJV[/URL] interpret the phrase as the second object of “gave,” e.g., “and gave [I]them[/I] to Hagar, putting [I]them[/I] on her shoulder, and [I]gave her[/I] the boy[/FONT][/B][/SIZE][/LEFT] [COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][B] اما الشق الثانى وهو كيف انك فهمت الحمل فى النص الاول على انه حمل حقيقى وبالنسبة لاسماعيل مجازى وقد ردينا ايضا بزمرة العلماء الذين اكدوا اننا لو فهمنا النص بالطريقة الحرفية سيكون معنى فاسد وسيواجهنا اسئلة بلا حل فيجب فهمه بالمعنى الرعوى انه حمل الرعاية والمسؤلية ما قاله العالم فيكتور هامليتون اذ هو تبنى نظرة ان الخبز والماء والولد مقترنين بالفعل اعط[/B][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][B] وقال ان بالنسبة للخبز والماء وضعهما على ظهرها لكن بالنسبة للولد وضع مسؤليته عليها [/B][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [LEFT][FONT=Arial Narrow][SIZE=2][B][COLOR=Black][SIZE=3]Both “bread/water” and “child” serve as direct objects of [I]nāṯan[/I]. Abraham places the physical provisions on her back and entrusts their son and his welfare to Hagar’s care[/SIZE] [/COLOR][/B][/SIZE][/FONT] [SIZE=2][B][SIZE=1]Hamilton, Victor P.: [I]The Book of Genesis. Chapters 18-50[/I]. Grand Rapids, MI : Wm. B. Eerdmans Publishing Co., 1995 (The New International Commentary on the Old Testament), S. 82[/SIZE][/B][/SIZE] [/LEFT] [COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][B] وهو نفس ما قاله ناحوم سيرنا ان على كتفها تشير فقط للخبز والماء [/B][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [LEFT][B][COLOR=Black][FONT=Arial Black][FONT=Comic Sans MS][I] [SIZE=3]over her shoulder[/SIZE][/I][SIZE=3] This refers only to the bread and water container[/SIZE] [/FONT][/FONT][/COLOR][/B] [B][SIZE=3][SIZE=2]Sarna, Nahum M.: [I]Genesis[/I]. Philadelphia : Jewish Publication Society, 1989 (The JPS Torah Commentary), S. 147[/SIZE][/SIZE][/B] [/LEFT] [COLOR=Black][FONT=Arial Black][SIZE=5][FONT=Comic Sans MS][B] اما عن استشهاده بتفسير راشى فهو لا يتخطى مجرد " اسرائيليات " مثلها مثل الطبرى فى كثير من تخاريفه لم يقدم دليل كتابى عن حدوتة " الحمى " وقدمنا تفاسير يهودية اخرى فهمت النص كما يجب ان يفهم خلاصة القول ان هذا النص الثابت لا يقول باى حال من الاحوال بحمل صبى يبلغ من العمر 14 عاما على كتف امه لا منطقيا ولا لغويا ولا باى طريقة فى الكون تقول ان هذا هو التفسير الوحيد للنص فالمفسر المحايد حينما يقرا النص ويكون له اكثر من نظرة فلابد وان يختار النظرة الاكثر معقولية ومنطقية فلا يوجد سبب يجعلنى اترك النظرة العقلانية للنص واذهب لافتراض امور غير منطقية سقط الاخ النصرانى _ هداه المسيح للحق _ فى اكبر خطأ حوارى وهو ظنه ان التفسير الذى قدمه هو التفسير الافضل والوحيد للنص وهذا هو لب الموضوع ليس فقط لنفى تفسيره الغير منطقى بل لنعلمه ان اسس التفسير لا تكون بهذة الطريقة وطالما يوجد طرق اكثر منطقية لفهم النص فلماذا اللجوء لتفاسير لا منطقية وحتى العلماء الذين تبنوا النظرة الاولى وهى الحمل الحقيقى وضعوا مشاكل منطقية ستواجه من يتبنون هذة النظرة انتهى الموضوع ونتمنى ان يذهب ويبحث عن مواضيع اكثر نقدية واكثر اهمية بدل من التشبث بتفاهات عفى عليها الزمن وتم سحقها بدل المرة مليون [/B][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
دراسة نصية تحليلة لتكوين 21 : 14 وما بعدها، والتعليق على جهالات بعض النصارى
أعلى