الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
مكتبة الترانيم
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
دراسة نصية تحليلة لتكوين 21 : 14 وما بعدها، والتعليق على جهالات بعض النصارى
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 3429936, member: 79186"] [COLOR="Black"][FONT="Tahoma"][SIZE="4"][COLOR=Black][FONT=Tahoma][SIZE=4]بالإضافة إلى: نحَّى ، رفض ، هجر ، نبذَ.. فهل ستأخذ بالثلاثة الأولى وتترك البقية كما عهدنا منك؟!!! ها هى الكلمة تعني: رفض، هجر، نبذ، شكراً لتعاونكم معنا.. [/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=4]هذا لأنه حجر.. فكيف تريد أن يلامس الأرض؟!! لكن ماذا عن الإنسان؟!! ثم ماذا عن الحمل عن الكتف؟[/SIZE] [SIZE=4]خطأ، لأن الكلمة أيضاً تعني كما أثبت أنت بنفسك [COLOR=Black][FONT=Tahoma]نحَّى ، رفض ، هجر ، نبذَ.. وهو أمر صحيح أيضاً، فما حجته في جعل المعنى الحمل على الكتف؟! وليس حمل مسئوليته وبالتالي هجر مسئوليته (أتكلم عن إسماعيل)؟؟ تفضل، أتحفنا بالإجابة.. الإستخدامات التي أخفاها النصراني: [/FONT][/COLOR] [/SIZE][INDENT][SIZE=4][COLOR=Blue]جاء في حزقيال 18: 31[/COLOR][/SIZE] [/INDENT][SIZE=4] 31 [COLOR=Red]اطرحوا [/COLOR]عنكم كل معاصيكم التي عصيتم بها واعملوا لانفسكم قلبا جديدا وروحا جديدة. فلماذا تموتون يا بيت اسرائيل. [/SIZE] [FONT=Tahoma][SIZE=4]31 [COLOR=Red]הַשְׁלִ֣יכוּ[/COLOR] מֵעֲלֵיכֶ֗ם אֶת־כָּל־פִּשְׁעֵיכֶם֙ אֲשֶׁ֣ר פְּשַׁעְתֶּ֣ם בָּ֔ם וַעֲשׂ֥וּ לָכֶ֛ם לֵ֥ב חָדָ֖שׁ וְר֣וּחַ חֲדָשָׁ֑ה וְלָ֥מָּה תָמֻ֖תוּ בֵּ֥ית יִשְׂרָאֵֽל׃ [/SIZE][/FONT] [SIZE=4] [/SIZE][INDENT][SIZE=4][COLOR=Blue]جاء في سفر المزامير 2: 3[/COLOR][/SIZE] [/INDENT][SIZE=4] 3 لنقطع قيودهما و[COLOR=Red]لنطرح[/COLOR] عنا ربطهما [/SIZE] [SIZE=4] 3 נְֽ֭נַתְּקָה אֶת־מֽוֹסְרוֹתֵ֑ימוֹ [COLOR=Red]וְנַשְׁלִ֖יכָה[/COLOR] מִמֶּ֣נּוּ עֲבֹתֵֽימוֹ׃ [/SIZE] [SIZE=4] [/SIZE][INDENT][SIZE=4][COLOR=Blue]وجاء في سفر الملوك الثاني 17: 20[/COLOR][/SIZE] [/INDENT][SIZE=4] 20 فرذل الرب كل نسل اسرائيل واذلهم ودفعهم ليد ناهبين حتى [COLOR=Red]طرحهم[/COLOR] من امامه. [/SIZE][SIZE=4] 20 וַיִּמְאַ֨ס יְהוָ֜ה בְּכָל־זֶ֤רַע יִשְׂרָאֵל֙ וַיְעַנֵּ֔ם וַֽיִּתְּנֵ֖ם בְּיַד־שֹׁסִ֑ים עַ֛ד אֲשֶׁ֥ר [COLOR=Red]הִשְׁלִיכָ֖ם[/COLOR] מִפָּנָֽיו׃[/SIZE] [SIZE=4] [/SIZE] [SIZE=4] [/SIZE][INDENT][SIZE=4][COLOR=Blue]وجاء في ذات السفر 24: 20[/COLOR][/SIZE] [/INDENT][SIZE=4] [/SIZE][RIGHT][SIZE=4]20 لانه لاجل غضب الرب على اورشليم وعلى يهوذا حتى [COLOR=Red]طرحهم[/COLOR] من امام وجهه كان ان صدقيا تمرد على ملك بابل[/SIZE][/RIGHT] [SIZE=4] 20 כִּ֣י׀ עַל־אַ֣ף יְהוָ֗ה הָיְתָ֤ה בִירוּשָׁלִַ֙ם֙ וּבִ֣יהוּדָ֔ה עַד־[COLOR=Red]הִשְׁלִכ֥וֹ[/COLOR] אֹתָ֖ם מֵעַ֣ל פָּנָ֑יו וַיִּמְרֹ֥ד צִדְקִיָּ֖הוּ בְּמֶ֥לֶךְ בָּבֶֽל׃[/SIZE] [SIZE=4] [/SIZE][INDENT][SIZE=4][COLOR=Blue]وجاء في سفر المزامير 55: 22[/COLOR][/SIZE] [/INDENT][SIZE=4] 22 [COLOR=Red]ألق[/COLOR] على الرب همك فهو يعولك. لا يدع الصدّيق يتزعزع الى الابد. [/SIZE][SIZE=4] [/SIZE][RIGHT][SIZE=4]23 [COLOR=Red]הַשְׁלֵ֤ךְ[/COLOR] עַל־יְהוָ֨ה׀ יְהָבְךָ֮ וְה֪וּא יְכַ֫לְכְּלֶ֥ךָ לֹא־יִתֵּ֖ן לְעוֹלָ֥ם מ֗וֹט לַצַּדִּֽיק׃ [/SIZE][INDENT][COLOR=Blue] [SIZE=4]وجاء في سفر أشعياء 14: 19[/SIZE][/COLOR] [/INDENT][SIZE=4] 19 واما انت فقد [COLOR=Red]طرحت[/COLOR] من قبرك كغصن اشنع كلباس القتلى المضروبين بالسيف الهابطين الى حجارة الجب كجثة مدوسة. [/SIZE] [SIZE=4] [/SIZE] [SIZE=4] 19 וְאַתָּ֞ה [COLOR=Red]הָשְׁלַ֤כְתָּ[/COLOR] מִֽקִּבְרְךָ֙ כְּנֵ֣צֶר נִתְעָ֔ב לְב֥וּשׁ הֲרֻגִ֖ים מְטֹ֣עֲנֵי חָ֑רֶב יוֹרְדֵ֥י אֶל־אַבְנֵי־ב֖וֹר כְּפֶ֥גֶר מוּבָֽס׃ [/SIZE] [SIZE=4] [/SIZE][INDENT][SIZE=4][COLOR=Blue]وجاء في سفر أرميا 36: 30[/COLOR][/SIZE] [/INDENT][SIZE=4] 30 لذلك هكذا قال الرب عن يهوياقيم ملك يهوذا. لا يكون له جالس على كرسي داود وتكون جثته [COLOR=Red]مطروحة[/COLOR] للحر نهارا وللبرد ليلا. [/SIZE] [SIZE=4] [/SIZE] [SIZE=4] 30 לָכֵ֞ן כֹּֽה־אָמַ֣ר יְהוָ֗ה עַל־יְהֽוֹיָקִים֙ מֶ֣לֶךְ יְהוּדָ֔ה לֹא־יִֽהְיֶה־לּ֥וֹ יוֹשֵׁ֖ב עַל־כִּסֵּ֣א דָוִ֑ד וְנִבְלָתוֹ֙ תִּֽהְיֶ֣ה [COLOR=Red]מֻשְׁלֶ֔כֶת[/COLOR] לַחֹ֥רֶב בַּיּ֖וֹם וְלַקֶּ֥רַח בַּלָּֽיְלָה׃[/SIZE] [SIZE=4] [/SIZE][INDENT][SIZE=4][COLOR=Blue] وجاء فس سفر أمريا 14: 16[/COLOR][/SIZE] [/INDENT][SIZE=4] 16 والشعب الذي يتنبأون له يكون [COLOR=Red]مطروحا[/COLOR] في شوارع اورشليم من جرى الجوع والسيف وليس من يدفنهم هم ونساؤهم وبنوهم وبناتهم واسكب عليهم شرهم. [/SIZE][SIZE=4] 16 וְהָעָ֣ם אֲשֶׁר־הֵ֣מָּה נִבְּאִ֣ים לָהֶ֡ם יִֽהְי֣וּ [COLOR=Red]מֻשְׁלָכִים֩[/COLOR] בְּחֻצ֨וֹת יְרוּשָׁלִַ֜ם מִפְּנֵ֣י׀ הָרָעָ֣ב וְהַחֶ֗רֶב וְאֵ֤ין מְקַבֵּר֙ לָהֵ֔מָּה הֵ֣מָּה נְשֵׁיהֶ֔ם וּבְנֵיהֶ֖ם וּבְנֹֽתֵיהֶ֑ם וְשָׁפַכְתִּ֥י עֲלֵיהֶ֖ם אֶת־רָעָתָֽם׃[/SIZE] [SIZE=4] هل الطرح في كل هذا هو طرح مادي؟!![/SIZE][INDENT][COLOR=Blue] [SIZE=4]وجاء في سفر الخروج 7: 9[/SIZE][/COLOR] [/INDENT][SIZE=4] 9 اذا كلمكما فرعون قائلا هاتيا عجيبة تقول لهرون خذ عصاك [COLOR=Red]واطرحها [/COLOR]امام فرعون فتصير ثعبانا. [/SIZE] [SIZE=4] 9 כִּי֩ יְדַבֵּ֨ר אֲלֵכֶ֤ם פַּרְעֹה֙ לֵאמֹ֔ר תְּנ֥וּ לָכֶ֖ם מוֹפֵ֑ת וְאָמַרְתָּ֣ אֶֽל־אַהֲרֹ֗ן קַ֧ח אֶֽת־מַטְּךָ֛ [COLOR=Red]וְהַשְׁלֵ֥ךְ[/COLOR] לִפְנֵֽי־פַרְעֹ֖ה יְהִ֥י לְתַנִּֽין׃[/SIZE] [SIZE=4] [/SIZE] [SIZE=4]هل الطرح هنا بمعنى أنه كان يمسك عصاه أم انه كان يحمل عصاه على كتفه مثلاً؟!! [/SIZE][INDENT][SIZE=4][COLOR=Blue] وجاء في سفر الملوك الأول 14: 9[/COLOR][/SIZE] [/INDENT][SIZE=4] 9 وقد ساء عملك اكثر من جميع الذين كانوا قبلك فسرت وعملت لنفسك آلهة اخرى ومسبوكات لتغيظني وقد طرحتني وراء ظهرك [/SIZE][SIZE=4] 9 וַתָּ֣רַע לַעֲשׂ֔וֹת מִכֹּ֖ל אֲשֶׁר־הָי֣וּ לְפָנֶ֑יךָ וַתֵּ֡לֶךְ וַתַּעֲשֶׂה־לְּךָ֩ אֱלֹהִ֨ים אֲחֵרִ֤ים וּמַסֵּכוֹת֙ לְהַכְעִיסֵ֔נִי וְאֹתִ֥י [COLOR=Red]הִשְׁלַ֖כְתָּ[/COLOR] אַחֲרֵ֥י גַוֶּֽךָ׃[/SIZE] [SIZE=4]ويمكننا أن نضع أمثلة كثيرة جداً على هذه المعاني التي لم يجرؤ أن يضعها النصراني، كان هذا درس خفيف لكي لا يظن في نفسه القدرة التي ليست فيه.. [/SIZE] [SIZE=4]وعليه نسأله، إذا كانت الكلمة تعني كل هذا، فلماذا إستشف منها سكينر هذا المعنى تحديداً؟[/SIZE] [SIZE=4]طبعا هذا تلبيس صريح على القاريء، لن يمر، لأن نحن لسنا كإخوتك النصارى لا يعرفون أي شيء، 1. النص الذي تأتي به هنا لا علاقة له أصلاً بأن إبراهيم وضع إسماعيل على كتف هاجر! 2. النص هنا لم يقل أنها حملته على كتفها أصلاً، بل بحسب ترجمتك انت قال "حملته" ولا يشترط أن يكون الحمل على الكتف، بل يمكن أن يكون المقصود أنها ساعدته أن يقوم بعدما كان مُعيي. 3. الذي يقول هنا أنها حملته، هو نص الترجوم (حسب ترجمتك) وبالتالي لو تريد توجيه إتهام أو نقد للترجوم، فلا إشكال لدي :) هاها، بمعنى أن أصل الموضوع أنك تهاجم الكتاب المقدس وأنا أوضح لك خطأك في فهمه، لكن لو تحول الموضوع من الكتاب المقدس للترجوم، فإبحث فيه مع نفسك :) :59:[/SIZE] [SIZE=4]4. لماذا لم يقل الترجوم في النص الخاص بتكوين 21: 14، ما قاله هنا؟ أي أنها "حملته"؟؟ أليس هذا دليلاً معاكساً يثبت أنهم في هذا النص (تكوين 21: 14) لم يفهموا أنها حملته؟!! وإلا فلو فهموا هذا، فلماذا لم يكتبوا؟!! [/SIZE] [SIZE=4] كنت قد قلت في ردي السابق: [/SIZE] [SIZE=4]فأريد من حضراتكم أن تقوموا بإحصاء الحجج (الأسباب) التي سقتها هنا لكي أرد على هذا الإدعاء، لأني سأضع لكم ما علق عليه وعلق عليه بماذا لتعرفوا الفرق بين من هو يملك الأدلة والبراهين ومن يلعب على الإنترنت بتعليقات جوفاء على أدلة لا يمكن نفضها..[/SIZE] [SIZE=4] المهم أني بعدما وضعت هذا الكلام وضعت القواميس التي تؤيد كلامي، فلم يقتبس منها أي قاموس، ولا وضع هو قاموساً واحداً من عنده، ولكن جل ما فعله هو أنه إقتبس عبارة من كلامي وعلق عليها تعليق ضعيف جدا، فقام بإقتباس: [/SIZE] [SIZE=4]يتهمني أنا بالكذب والتدليس، وردي هو: رمتني بدائها وإنسلت![/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Red] ونصيحة مني له، لا تحاول أن تصفني بهذا قبل أن تسمع ردي على ما تدعيه كذب وتدليس لأنك مادمت وصلت لنتيجة أني كذاب ومدلس، فانت مخطيء، وسأوضح لك الأمر، فإنتظر لسماع ردي لكي لا يكون منظرك أقبح مما انت عليه.. [/COLOR][/SIZE][SIZE=4]المهم، هو علق على "لاتعني انها حملته بالكامل كمل تحمل المراة طفلها" و "او كما تحمل المراة حقيبتها او اي شيء خفيف الوزن بل يمكن ان تعني اي مساعدة للرفع من الارض"، وأنا أؤكد عليهما مرة أخرى، بل واشدد عليهما.. ما هى الكلمة التي علقت عليها هذه التعليقات؟ هى كلمة שְׂאִי وهى تعني كما أثبتُ وكما لم يستطع أن يقتبس -حتى- كلامي، تعني: أحملي، فهل الكلمة تعني بعد ذاتها حمل الطفل؟! بالطبع لا، والدليل هو من النص الذي إستشهد به هو نفسه، إذ جاء بعدها كلمة בְנֵֽךְ أي إبنك، فلو كانت الكلمة الأولى تعني في حد ذاتها أحملي إبنك فلم يكن هناك حاجة لإضافة كلمة "إبنك" بعدها، لكن لأنها كلمة مجردة فإحتاجت لمفعول به يوضحها، وأنا أسأله، ما الذي إستفدته من هذا النص، في حين أن النص محل البحث نفسه يقول بشيء مثل هذا النص تماما، حيث يقول "שְׂאִ֣י אֶת־הַנַּ֔עַר" فأنت كمن فسر الماء بعد جهد بالماء!!، وهذا كالعادة لأنك مندفع ولم تفهم قصدي أصلاً.. ولكن أدعوك للقراءة بتأني لكي تفهمه، ولن أوضح أكثر من هذا الآن.. الكلمة שְׂאִי أصلها هو נָשָׂ، فتعالوا بنا لنتعرف على إستخدامها الكتابي: [/SIZE][INDENT][SIZE=4][COLOR=Blue] جاء في سفر الخروج 26: 26[/COLOR][/SIZE] [/INDENT][SIZE=4] 26 وكل النساء اللواتي [COLOR=Red]انهضتهنّ[/COLOR] قلوبهنّ بالحكمة غزلن شعر المعزى. 26 וְכָל־הַ֨נָּשִׁ֔ים אֲשֶׁ֨ר [COLOR=Red]נָשָׂ֥א[/COLOR] לִבָּ֛ן אֹתָ֖נָה בְּחָכְמָ֑ה טָו֖וּ אֶת־הָעִזִּֽים׃ [/SIZE] [SIZE=4]فهل هنا تعني أنهن سيحملن قلوبهن على أكتافهن أو سيرفعن قلوبهن؟[/SIZE][INDENT][COLOR=Blue] [SIZE=4]وجاء في سفر أخبار الأيام الأول 18: 11[/SIZE][/COLOR] [/INDENT][SIZE=4] 11 هذه ايضا قدسها الملك داود للرب مع الفضة والذهب الذي [COLOR=Red]اخذه [/COLOR]من كل الامم من ادوم ومن موآب ومن بني عمون ومن الفلسطينيين ومن عماليق. 11 גַּם־אֹתָ֗ם הִקְדִּ֞ישׁ הַמֶּ֤לֶךְ דָּוִיד֙ לַיהוָ֔ה עִם־הַכֶּ֙סֶף֙ וְהַזָּהָ֔ב אֲשֶׁ֥ר [COLOR=Red]נָשָׂ֖א[/COLOR] מִכָּל־הַגּוֹיִ֑ם מֵֽאֱד֤וֹם וּמִמּוֹאָב֙ וּמִבְּנֵ֣י עַמּ֔וֹן וּמִפְּלִשְׁתִּ֖ים וּמֵֽעֲמָלֵֽק׃ [/SIZE][INDENT][COLOR=Blue] [SIZE=4]وجاء في سفر أخبار الأيام الأول 27: 23[/SIZE][/COLOR] [/INDENT][SIZE=4] 23 ولم [COLOR=Blue]ياخذ[/COLOR] داود عددهم من ابن عشرين سنة فما دون. لان الرب قال انه يكثر اسرائيل كنجوم السماء. [/SIZE] [SIZE=4] [/SIZE] [SIZE=4]23 וְלֹא־[COLOR=Blue]נָשָׂ֤א[/COLOR] דָוִיד֙ מִסְפָּרָ֔ם לְמִבֶּ֛ן עֶשְׂרִ֥ים שָׁנָ֖ה וּלְמָ֑טָּה כִּ֚י אָמַ֣ר יְהוָ֔ה לְהַרְבּ֥וֹת אֶת־יִשְׂרָאֵ֖ל כְּכוֹכְבֵ֥י הַשָּׁמָֽיִם׃ [/SIZE][INDENT][SIZE=4][COLOR=Blue] وجاء في سفر أخبار الأيام الثاني 11: 21[/COLOR][/SIZE] [/INDENT][SIZE=4] 21 واحب رحبعام معكة بنت ابشالوم اكثر من جميع نسائه وسراريه لانه [COLOR=Blue]اتخذ[/COLOR] ثمانية عشر امرأة وستين سرية وولد ثمانية وعشرين ابنا وستين ابنة. 21 וַיֶּאֱהַ֨ב רְחַבְעָ֜ם אֶת־מַעֲכָ֣ה בַת־אַבְשָׁל֗וֹם מִכָּל־נָשָׁיו֙ וּפִ֣ילַגְשָׁ֔יו כִּ֠י נָשִׁ֤ים שְׁמוֹנֶֽה־עֶשְׂרֵה֙ [COLOR=Blue]נָשָׂ֔א[/COLOR] וּפִֽילַגְשִׁ֖ים שִׁשִּׁ֑ים וַיּ֗וֹלֶד עֶשְׂרִ֧ים וּשְׁמוֹנָ֛ה בָּנִ֖ים וְשִׁשִּׁ֥ים בָּנֽוֹת׃[/SIZE] [SIZE=4][COLOR=DarkRed] فهل هنا، رحبعام حمَل 18 إمرأة و60 سرية؟؟!! دا عملاق بقى؟!![/COLOR][/SIZE][INDENT][SIZE=4][COLOR=Blue]وجاء في سفر أشعياء 53: 4[/COLOR][/SIZE] [/INDENT][SIZE=4] 4 لكن احزاننا [COLOR=Blue]حملها[/COLOR] واوجاعنا تحملها ونحن حسبناه مصابا مضروبا من الله ومذلولا. [/SIZE] [SIZE=4] [/SIZE] [SIZE=4] 4 אָכֵ֤ן חֳלָיֵ֙נוּ֙ ה֣וּא [COLOR=Blue]נָשָׂ֔א[/COLOR] וּמַכְאֹבֵ֖ינוּ סְבָלָ֑ם וַאֲנַ֣חְנוּ חֲשַׁבְנֻ֔הוּ נָג֛וּעַ מֻכֵּ֥ה אֱלֹהִ֖ים וּמְעֻנֶּֽה׃ [/SIZE][SIZE=4] [/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Blue] [/COLOR][/SIZE][INDENT][SIZE=4][COLOR=Blue]وجاء في سفر أشعياء 53: 12[/COLOR][/SIZE] [/INDENT][SIZE=4] [/SIZE][RIGHT][SIZE=4]12 لذلك اقسم له بين الاعزاء ومع العظماء يقسم غنيمة من اجل انه سكب للموت نفسه وأحصي مع أثمة وهو [COLOR=Blue]حمل[/COLOR] خطية كثيرين وشفع في المذنبين[/SIZE][/RIGHT] [SIZE=4] [/SIZE] [SIZE=4] 12 לָכֵ֞ן אֲחַלֶּק־ל֣וֹ בָרַבִּ֗ים וְאֶת־עֲצוּמִים֮ יְחַלֵּ֣ק שָׁלָל֒ תַּ֗חַת אֲשֶׁ֨ר הֶעֱרָ֤ה לַמָּ֙וֶת֙ נַפְשׁ֔וֹ וְאֶת־פֹּשְׁעִ֖ים נִמְנָ֑ה וְהוּא֙ חֵטְא־רַבִּ֣ים [COLOR=Blue]נָשָׂ֔א[/COLOR] וְלַפֹּשְׁעִ֖ים יַפְגִּֽיעַ׃ [/SIZE] [SIZE=4] [/SIZE] [SIZE=4] ونكتفي بهذا القليل، لعدم الإكثار على حضراتكم..[/SIZE] [SIZE=4]كان هذا السفة رداً (أو هكذا يظنه) على كلامي الذي قلت فيه:[/SIZE] [SIZE=4]ومدار كلامه، أن نعم، نفس الكلمة يمكن إستخدامها بشكل مجازي وشكل حرفي، حيث أن الصوت ليس شيء جامد ملموس وهذا الولد شيء جامد ملموس، ويكفي للرد على هذا الإدعاء أن نورد أمثلة تدحض فكرته(وسنورد مثالاً واحداً لأنه فقط، فلا يستحق إلا واحد):[/SIZE] [SIZE=4][COLOR=Blue]جاء في سفر أخبار الأيام الثاني 11: 21[/COLOR][/SIZE] [SIZE=4]21 واحب رحبعام معكة بنت ابشالوم اكثر من جميع نسائه وسراريه لانه [COLOR=Blue]اتخذ[/COLOR] ثمانية عشر امرأة وستين سرية وولد ثمانية وعشرين ابنا وستين ابنة. 21 וַיֶּאֱהַ֨ב רְחַבְעָ֜ם אֶת־מַעֲכָ֣ה בַת־אַבְשָׁל֗וֹם מִכָּל־נָשָׁיו֙ וּפִ֣ילַגְשָׁ֔יו כִּ֠י נָשִׁ֤ים שְׁמוֹנֶֽה־עֶשְׂרֵה֙ [COLOR=Blue]נָשָׂ֔א[/COLOR] וּפִֽילַגְשִׁ֖ים שִׁשִּׁ֑ים וַיּ֗וֹלֶד עֶשְׂרִ֧ים וּשְׁמוֹנָ֛ה בָּנִ֖ים וְשִׁשִּׁ֥ים בָּנֽוֹת׃[/SIZE] [SIZE=4][COLOR=DarkRed] فهل هنا، رحبعام حمَل 18 إمرأة و60 سرية؟؟!! دا عملاق بقى؟!! [/COLOR][/SIZE][SIZE=4]الغريب أن هذا الشخص الأعمى قد أعطيته في بحثي الأول رداً صريحاً على سؤاله الذي يسأله الآن والذي هو بخصوص رفع الشيء الملموس وغير الملموس، فقد أعطيته مثالاً وقلت له: [/SIZE][INDENT][SIZE=4][COLOR=Navy]بل أنظروا إلى هذا المثال الصارخ ، يقول موسى النبي ( العدد 11 : 14 " لا اقدر انا وحدي ان احمل جميع هذا الشعب لانه ثقيل عليّ " ) ، كل كلمة في هذا النص مهمة ولذلك لن أقوم بتلوين أي كلمة دون الأخرى ، اولاً ، موسى يكلم الرب ويقول له ، انه لا يستطيع وحده ، فهل كان يقصد أنه لو كان معه خمس رجاء اقوياء جداً سيحملون هذا الشعب بسهولة !؟ وموسى يقول له أنه لا يقدر أن يحمل " جميع " هذا الشعب ، فهل لو كان نصف او رُبع هذا الشعب كان سيحمله بسهولة ! ؟ ، وفي النهاية يقول له موسى السبب ، لانه ثقبل علىّ ، فهل كان يحمله ووزنه بيمزان ووجده ثقيل !؟ [/COLOR][/SIZE][/INDENT][COLOR=Navy][SIZE=4]فلم يجرؤ أن يقترب من مثالي هذا (على الأقل) بل تركه وسأل ذات السؤال الذي عرفت أنه سيسأله قبل أن يسأله بل وأجبت عليه، ولكي أثبت له انه حقاً لا يفهم، ولكي يعرف أني لا اقصد شتمه فسأثبت له أني أقصد هذا المثال تحديداً وليس غيره، وذلك لسبب بسيط جدا لم يلحظه، وفضّل الإستهزاء على أن يفهم، فقد إستهزأ بكلامي وقال: [/SIZE][/COLOR][SIZE=4]إذن، فهو يتكلم في أن هذا الأمر لا يحتاج العبرية، بل انه واضح في العربية، أليس كذلك يا عزيزي؟ حسناً، ما لم تفهمه (كعادتك) هو أني وضعت هذا المثال الخاص بموسى النبي خصيصاً لأنه به نفس الفعل العبري المستخدم في النص تكوين 21: 18!!، والذي تقوم انت بإستبساط الرد عليه بأن تقول أن هذا شيء محسوس فبالتالي يكون حمله حمل حقيقي، وآخر شيء غير محسوس وبالتالي يكون حمله غير حقيقي، ففي بحثي الأول أعطيتك مثال للشعب، وهو كيان محسوس، يمكن عدّه ووزنه ...إلخ ومع ذلك موسى يقول أنه لا يقدر أن يحملهم (نفس الفعل العبري) وحده، وهذا لأن وزنهم ثقيل!! إذن فنظريتك كلها باطلة، لماذا؟ لأني -على الأقل للآن- أعطيتك مثالين بهما أشياء غير محسوسة ومع ذلك لا تستطيع أن تقول ان الحمل هنا حمل حقيقي!! ناهيك أنك هربت من الأمثلة الأخرى التي وضعتها لك:[/SIZE][INDENT][FONT=Tahoma][SIZE=4]والآن ، ماذا لو إعتبرنا أن الترجمة " [COLOR=red]وجعل الولد على كتفها[/COLOR] " صحيحة ؟ ، أقول ، أتمنى ! ، فهناك في الكتاب المقدس أكثر من هذا الحِمل بل وليست أحمالاً من الأساس ، ومع هذا لا يمكن أن يقل قائل بأي غرابة في النص ! ، كيف ؟! سنرى ، لو ذهبنا إلى سفر الخروج ( 28 : 12 ) سنجده يقول " وتضع الحجرين على كتفي الرداء حجري تذكار لبني اسرائيل. [COLOR=red]فيحمل هرون اسماءهم امام الرب على كتفيه[/COLOR] للتذكار" فهل يَعترض مُعترض ويقول " كيف يحمل هرون الأسماء على كتفيه ؟ " بل " كيف يحمل هرون الأسماء أصلاً ؟! " هل يقول بهذا عاقل ! ، بالتأكيد هو معنى مجازي ، بل لو رجعنا للخلف قليلاً سنجد ان هذه الأسماء سيتم نحتها على حجرين ويحملهم هرون ، فهل هذا معناه أن هرون سيحمل الحجرين بالأسماء على كتفيه ليل نهار فقط !؟ ، بالتأكيد لا ، المقصود هو حمل مسؤلية هذا الشعب ككاهن لشعب بني إسرائيل ، فلماذا لا يعترض المُعترض هُنا ؟! فحمل الشيء على الكتف لا يدل دوماً ان الكلام حرفي مادّي بل يجوز حمله على المجاز كما هو واضح، مثال آخر ، جاء في سفر أيوب ( 31 : 34 – 36 ) ، " 34اذ رهبت جمهورا غفيرا [COLOR=red]وروّعتني اهانة العشائر [/COLOR]فكففت ولم اخرج من الباب35 من لي بمن يسمعني. هوذا امضائي ليجبني القدير. ومن لي بشكوى كتبها خصمي36[COLOR=red]فكنت احملها على كتفي[/COLOR]. كنت اعصبها تاجا لي"، وهنا نسأل ، هل هذه الإهانات عندما قال " [COLOR=red]احملها على كتفي[/COLOR] " كان يقصد الكتف اليمين ام اليسار ؟! بالطبع يا اخوة تعبير مجازي يعبر حملها معنوياً ولا يُصَد أبداً حملها على كتفه الجسدي ! ، ولمثال آخر مشهور جداًفي العهد القديم ، سفر أشعياء النبي ( أشعياء 9 : 6 ) ، " لانه يولد لنا ولد ونعطى ابنا [COLOR=red]وتكون الرياسة على كتفه [/COLOR]ويدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام " ، هل هنا ستكون الرياسة على كتفه بشكل مادي ؟ أي هل يوجد شيء مادي يمكن أن يوضع على الكتف اسمه " الرياسة " ؟! ام هذا تعبير عن السلطة والمجد !؟ فلماذا لا نجد المعترض يعترض ان هذا غير منطقي !؟ ، ونعرض أمثلة سريعة لنفس الفكرة ( أشعياء 10 : 27 ، " ويكون في ذلك اليوم ان[COLOR=red] حمله يزول عن كتفك [/COLOR]ونيره عن عنقك و يتلف النير بسبب السمانة " ) ، ( أشعياء 14 : 25 " ان احطم اشور في ارضي و ادوسه على جبال يفيزول عنهم نيره [COLOR=red]ويزول عن كتفهم حمله [/COLOR]" ) ، ( أشعياء 22 : 22 " وأجعل مفتاح بيت داود على كتفه فيفتح وليس من يغلق ويغلق وليس من يفتح " ) ، بل أنظروا إلى هذا المثال الصارخ ، يقول موسى النبي ( العدد 11 : 14 " لا اقدر انا وحدي ان احمل جميع هذا الشعب لانه ثقيل عليّ " ) ، كل كلمة في هذا النص مهمة ولذلك لن أقوم بتلوين أي كلمة دون الأخرى ، اولاً ، موسى يكلم الرب ويقول له ، انه لا يستطيع وحده ، فهل كان يقصد أنه لو كان معه خمس رجاء اقوياء جداً سيحملون هذا الشعب بسهولة !؟ وموسى يقول له أنه لا يقدر أن يحمل " جميع " هذا الشعب ، فهل لو كان نصف او رُبع هذا الشعب كان سيحمله بسهولة ! ؟ ، وفي النهاية يقول له موسى السبب ، لانه ثقبل علىّ ، فهل كان يحمله ووزنه بيمزان ووجده ثقيل !؟ ما هذا الكلام أيها المعترض !؟ ، لا أعرف لماذا عندما يأتي المسلم ويسأل في الكتاب المقدس فإنه ينسى كل شيء عن التشبيهات والتعابير التي تشرح المعنى ويأخذ الكلام بحرفية أشبة للضحك !! ، لن استرسل في هذه النقطة كثيراً فأنا أعتقد انها اوضح من اللون الأبيض الذي هى مكتوبة عليه [/SIZE][/FONT] [/INDENT][SIZE=4]فهل ستكتشف أنهم يقولون عليك رَجُلاً وترد على البحث أم انك تأخذ كلمة من هنا وأخرى من هناك، وتحاول الرد عليهما بكلام مضحك مثلك، وعندما أطحنهم لك يكون هذا انك رددت وانتهى الأمر؟ تماما مثل موضوع سرجون، هل مازلت ترى نبوة فيه عن رسول الإسلام؟[/SIZE] :spor22:[/RIGHT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
دراسة نصية تحليلة لتكوين 21 : 14 وما بعدها، والتعليق على جهالات بعض النصارى
أعلى