الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
دراسة عن الالحان القبطية .. وتاملات فى الحان اسبوع الالام .. متجدد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="+sano+, post: 3415482, member: 115802"] [FONT="Tahoma"][SIZE="4"][COLOR="Black"][CENTER][COLOR="Blue"]الطريقة الفرايحي[/COLOR]: وتستخدم في الأعياد الكبرى الخاصة بالسيد المسيح، كذلك في الخماسين المقدسة. [COLOR="blue"]2- الطريقة الحزايني: [/COLOR]وتستعمل في الأسبوع الذي يسبق عيد القيامة، ويعرف حسب الإصطلاح الكنسي "أسبوع الآلام" أو "البصخة المقدسة". [COLOR="blue"]3- اللحن الصيامي: [/COLOR]ويستخدم في ألحان الصوم الكبير ومدته 55 يوما، وهو الصوم الذي يسبق عيد القيامة، ويعتبر من أقدس الأصوام وأهمها عند الأقباط. 4[COLOR="blue"]- اللحن الشعانيني: [/COLOR]ويستخدم في يوم أحد الشعانين أو "أحد السعف" وكلمة شعانين مشتقة من كلمة "هوشعنا" بالعبرانية ومعناها "خلصنا"، وهو الهتاف الذي صرخ به الشعب عند دخول السيد المسيح إلى أورشليم، ويستخدم أيضا في عيدي الصليب 10 برمهات، 17-19 توت. [COLOR="blue"]5- اللحن السنوي: [/COLOR]وهو اللحن المستخدم في بقية أيام السنة خارج هذه المناسبات الأربع. [SIZE="5"]أما عن الأساليب، التي تستخدمها الكنيسة القبطية في التسابيح والصلوات فهي:[/SIZE] [COLOR="blue"]1- التسبيح في خورسين:[/COLOR] هو ما يعرف بالغناء التبادلي أو التقابلي، أو الأنتيفونا، حيث تنقسم الكنيسة إلى خورسين، خورس قبلي وخورس بحري، ثم يقوم الخورسان بتلاوة كل قطعة من التسبحة بالتبادل. [COLOR="blue"]2- التسبيح بطريقة المرد:[/COLOR] حيث يقوم المرتل بأداء اللحن الصولو، بينما يرد عليه بقية أفراد الخورس "أو الشعب" بالمرد الثابت مثل "أمين" أو "الليليويا".. إلخ [COLOR="blue"]3- التسبيح الجماعي:[/COLOR] حيث يقوم الشعب كله بالتسبيح والترنيم، بينما يكون دور المرتل الرئيسي هو ضبط النغمات بالناقوس "أو الدف". [COLOR="blue"]4- التسبيح المنفرد:[/COLOR] وفيه يقوم المرتل بأداء الألحان كاملة منفردا. و[SIZE="5"]من أشهر الألحان القبطية المستخدمة حاليا نذكر:[/SIZE] [COLOR="blue"]1- اللحن السنجاري:[/COLOR] نسبة إلى بلدة سنجار، التي تقع شمال محافظة الغربية، ويستخدم في الأعياد الخاصة بالسيد المسيح عيد الميلاد، عيد الغطاس، عيد القيامة.. إلخ. [COLOR="blue"]2- اللحن الأتريبي: [/COLOR]نسبة إلى بلدة أتريب، وتقع بالقرب من الديرين الأبيض والأحمر بمنطقة أخميم بسوهاج، ويستخدم في توزيع المزامير أثناء أسبوع الآلام والجمعة الكبيرة. [COLOR="blue"]3- اللحن الشامي: [/COLOR]نسبة إلى جبل شامة بالقرب من نجادة بمحافظة قنا، وهو اللحن الذي يرتل به مزمور "بيك أثرونوس" أو "عرشك يا الله". [SIZE="5"]أما عن القداسات المستعملة في الكنيسة القبطية حاليا فهي:[/SIZE] [COLOR="blue"]1- القداس الباسيلي: [/COLOR]نسبة إلى القديس باسيليوس الكبير رئيس أساقفة الكبادوك "القرن الرابع الميلادي"، وهو يتميز بسهولة ألحانه واختصار صلواته، وتصلى به الكنيسة في الأيام السنوية المعتادة. [COLOR="blue"]2- القداس الغريغوري: [/COLOR]نسبة إلى القديس غريغوريوس المعروف بالناطق بالإلهيات في القرن الرابع الميلادي، وتصلى به الكنيسة غالبا في الأعياد السيدية، وتتميز الحانه بالطول والعمق. [COLOR="blue"]3- القداس الكيرلسي:[/COLOR] واضع هذا القداس هو القديس مار مرقس الرسول، ثم جاء القديس كيرلس الكبير البطريرك الرابع والعشرين من بابوات الكنيسة القبطية، حيث قام بتنقيحه وإضافة بعض الألحان والصلوات إليه، وللاسف كثير من ألحان هذا القداس قد فقدت لقلة استعماله، وتصلى به الكنيسة غالبا أثناء الصوم الكبير. ولا يمكن أن نكتب عن الموسيقى القبطية دون أن نشير إلى جهود العالم الكبير الدكتور راغب مفتاح (1898-2001) فهو الرجل الذي صرف كل ما يملك من مال ووقت وجهد من أجل الحفاظ على الموسيقى القبطية، ففي عام 1927 سافر إلى إنجلترا ،وهناك تعرف على عالم الموسيقى العالمي الكبير البروفسير إرنست نيولاند سميث، وأتفق معه على الحضور إلى مصر لمدة سبعة شهور سنويا خلال الفترة من 1 اكتوبر حتى 30 أبريل خلال المدة من عام 1928 إلى عام 1936. وطلب منه الإستعانة بأحد المرتلين الموهوبين، فلم يجد أقدر ولا أجدر من المرتل ميخائيل جرجس البتانوني (1873-1957) الذي وصفه الموسيقار نيولاند سميث بالمايسترو العظيم، فكان إذا ردد مقطعا عدة مرات فلا تلمس الأذن الموسيقية أي تغيير على الإطلاق، وقام بتدوين الألحان القبطية في ستة عشر مجلدا، وعندما دعت الحكومة المصرية إلى مؤتمر عالمي للموسيقى الشرقية شارك فيه نحو 29 عالما من كبار الموسيقين في العالم، وجهت الدعوة للدكتور راغب مفتاح كممثل للكنيسة القبطية. حيث قدم بعض الأسطوانات كان قد سجلها المرتل ميخائيل بصوته، وفي عام 1992 قام بإهداء كل إنتاجه إلى مكتبة الكونجرس الأمريكية، وفي عام 1995 قامت مكتبة الكونجرس برئاسة مديرها السيد جيمس بيلنجتون بإقامة حفل تكريم له بمناسبة تخصيص ركن بالمكتبة للموسيقى القبطية [/CENTER][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT="Tahoma"][SIZE="5"][COLOR="Black"][CENTER]يتبع[/CENTER][/COLOR][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
دراسة عن الالحان القبطية .. وتاملات فى الحان اسبوع الالام .. متجدد
أعلى