الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
دراسات كتابية اعداد/ ناجح ناصح جيد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="أَمَة, post: 3857528, member: 44437"] [CENTER][B]الموضوع التاسع[/B] [RIGHT][B](احتياجات القديسين و فقراء القديسين بين الدعم المادي والاكتفاء)[/B][/RIGHT][/CENTER] أولًا: التعريفات الأساسية 1. الاحتياجات : تشير في رومية 12: 13 إلى الاحتياجات المادية التي يمر بها المؤمنون، مثل الطعام، المأوى، والملبس. تُستخدم في الكتاب المقدس أحيانًا بمعنى الضرورات الحياتية، كما في (أفسس 4: 28) و(تيطس 3: 14). 2. الفقراء تشير في رومية 15: 26 إلى المؤمنين الذين يعانون من الفقر الحقيقي، أي العوز المادي الشديد. استخدمت الكلمة نفسها لوصف المساكين في متى 5: 3، حيث تعني الاعتماد الكلي على الله في كل شيء. 3. القديسون تعني المؤمنين المكرّسين لله، وليس بالضرورة أشخاصًا كاملين أو بلا خطية. عندما يذكر بولس "احتياجات القديسين"، فهو يشير إلى احتياجاتهم المادية. ثانيًا: الفرق بين "احتياجات القديسين" و"فقراء القديسين" 1. احتياجات القديسين (رومية 12: 13) تعني تقديم المساعدة لأي مؤمن لديه احتياج مادي، حتى لو لم يكن فقيرًا معدمًا. تشمل احتياجات مؤقتة، مثل فقدان العمل، المرض، أو أي ضيق اقتصادي. مثال كتابي: "لِيَكُونَ لَهُ أَنْ يُعْطِيَ مَنْ لَهُ احْتِيَاجٌ" (أفسس 4: 28). 2. فقراء القديسين (رومية 15: 26) تشير إلى مجموعة من المؤمنين الذين يعيشون في فقر مدقع، مثل مؤمني أورشليم الذين احتاجوا إلى دعم الكنائس الأخرى. يُطلب من الكنيسة أن توفر لهم الاحتياجات الأساسية للحياة، وليس مجرد دعم مؤقت. مثال كتابي: "غَيْرَ أَنْ نَذْكُرَ الْفُقَرَاءَ. وَهذَا عَيْنُهُ كُنْتُ اعْتَنَيْتُ أَنْ أَفْعَلَهُ" (غلاطية 2: 10). ثالثًا: الاكتفاء والاحتياجات – منظور كتابي يُظهر الكتاب المقدس توازنًا بين توفير الاحتياجات الأساسية للآخرين وبين العيش بروح القناعة: ١ تيموثاوس ٦: ٨: "فَإِنْ كَانَ لَنَا قُوتٌ وَكِسْوَةٌ، فَلْنَكْتَفِ بِهِمَا." المبدأ هنا هو القناعة بالحاجات الأساسية، وليس البحث عن الرفاهية. لكن هذا لا يُلغي واجب المؤمنين في مساعدة الفقراء، بل يحدد إطار العطاء بحيث يكون لسد الاحتياجات الأساسية. يعقوب ٢: ١٥-١٦: "إِنْ كَانَ أَخٌ وَأُخْتٌ عُرْيَانَيْنِ وَمُعْتَازَيْنِ لِلْقُوتِ الْيَوْمِيِّ، فَقَالَ لَهُمَا أَحَدُكُمُ: «امْضِيَا بِسَلاَمٍ، اسْتَدْفِئَا وَاشْبَعَا» وَلكِنْ لَمْ تُعْطُوهُمَا حَاجَاتِ الْجَسَدِ، فَمَا الْمَنْفَعَةُ؟" هذه الآية تربط بين الإيمان الحقيقي والعطاء العملي، مؤكدة أن الاحتياجات هنا مادية بحتة. رابعًا: كيفية تلبية احتياجات القديسين والفقراء؟ 1. العطاء السخي والمشاركة العملية "مُشْتَرِكِينَ فِي احْتِيَاجَاتِ الْقِدِّيسِينَ" (رومية 12: 13) تعني تقديم الدعم المباشر، سواء بالمال، الطعام، أو أي موارد ضرورية. في الكنيسة الأولى، كان المؤمنون يبيعون ممتلكاتهم لمساعدة المحتاجين (أعمال 2: 44-45). 2. العمل والاجتهاد لتلبية الاحتياجات "لِيَشْتَغِلَ بِعَمَلٍ صَالِحٍ بِيَدَيْهِ، لِيَكُونَ لَهُ أَنْ يُعْطِيَ مَنْ لَهُ احْتِيَاجٌ." (أفسس 4: 28). العطاء لا يعني تشجيع الكسل، بل دعم من لا يستطيعون إعالة أنفسهم. 3. تحقيق المساواة بين المؤمنين "لَيْسَ لِكَيْ يَكُونَ لآخَرِينَ رَاحَةٌ وَلكُمْ ضِيقٌ، بَلْ بِحَسَبِ الْمُسَاوَاةِ." (٢ كورنثوس 8: 13-14). الهدف من العطاء هو تحقيق نوع من التوازن بين المؤمنين، بحيث لا يكون بعضهم في وفرة والآخرون في فقر مدقع. خامسًا: الغاية من تلبية احتياجات القديسين والفقراء 1. إظهار المحبة الحقيقية "وَأَمَّا مَنْ كَانَ لَهُ مَعِيشَةُ الْعَالَمِ، وَنَظَرَ أَخَاهُ مُحْتَاجًا وَأَغْلَقَ أَحْشَاءَهُ عَنْهُ، فَكَيْفَ تَثْبُتُ مَحَبَّةُ اللَّهِ فِيهِ؟" (١ يوحنا ٣: ١٧). العطاء ليس مجرد واجب اجتماعي، بل تعبير عن محبة الله العاملة فينا. 2. تمجيد الله من خلال العطاء "فَإِنَّ الْخِدْمَةَ (العطاء) لَيْسَتْ تَسُدُّ إِعْوَازَ الْقِدِّيسِينَ فَقَطْ، بَلْ تَزِيدُ بِشُكْرٍ كَثِيرٍ لِلَّهِ." (٢ كورنثوس ٩: ١٢). عندما يقدّم المؤمنون بسخاء، فإن الله يُمجد، والكنيسة تُبنى. 3. تحقيق مبدأ الشركة بين المؤمنين "وَكَانَ الْجُمْهُورُ الَّذِينَ آمَنُوا قَلْبًا وَاحِدًا وَنَفْسًا وَاحِدَةً، وَلَمْ يَكُنْ أَحَدٌ يَقُولُ إِنَّ شَيْئًا مِنْ أَمْوَالِهِ لَهُ، بَلْ كَانَ عِنْدَهُمْ كُلُّ شَيْءٍ مُشْتَرَكًا." (أعمال ٤: ٣٢). الشركة الحقيقية بين المؤمنين تشمل مشاركة الموارد لمنع العوز بين الإخوة في المسيح. الخلاصة 1. احتياجات القديسين (رومية 12: 13) تعني تقديم العون المادي لأي مؤمن يمر بضيق، وليس بالضرورة أنه فقير معدم. 2. فقراء القديسين (رومية 15: 26) تشير إلى المؤمنين الذين يعيشون في فقر شديد ويحتاجون إلى دعم مستمر. 3. ١ تيموثاوس ٦: ٨ يضع مبدأ القناعة، لكنه لا يُلغي واجب المؤمنين في مساعدة المحتاجين. 4. الهدف من العطاء هو تحقيق التوازن بين المؤمنين، بحيث لا يكون بعضهم في وفرة والآخرون في فقر مدقع (٢ كورنثوس 8: 13-14). 5. المحبة الحقيقية تُثبت بالعطاء العملي، وليس بالكلام فقط (يعقوب 2: 15-16). بهذا يتضح أن العطاء في الكتاب المقدس ليس خيارًا بل هو جزء من حياة الإيمان، وهو مسؤولية جماعية تهدف إلى تحقيق المساواة بين المؤمنين، وإظهار محبة الله، وتمجيده من خلال الخدمة العملية. المراجع My Sword Bible ChatGPT ترجمة #NagehNaseh [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
دراسات كتابية اعداد/ ناجح ناصح جيد
أعلى