الرد على شبهة: خروج :واما باسمي يهوه فلم أعرف عندهم تكوين:فدعا ابراهيم اسم ذلك الموضع يهوه

إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,636
مستوى التفاعل
298
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
هل اسم يهوه كان معروف قبل موسي ام لا ؟

الدكتور هولي بايبل

Holy_bible_1



الشبهة



: 11ـ هل الرب هو يهوه أم ماذا ؟ ، إذ أنه قد ورد في سفر التكوين 4: 1
»1وَعَرَفَ آدَمُ حَوَّاءَ امْرَأَتَهُ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتْ قَايِينَ. وَقَالَتِ: «اقْتَنَيْتُ رَجُلاً مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ». 2ثُمَّ عَادَتْ فَوَلَدَتْ أَخَاهُ هَابِيلَ. وَكَانَ هَابِيلُ رَاعِيًا لِلْغَنَمِ، وَكَانَ قَايِينُ عَامِلاً فِي الأَرْضِ. «.
والرب هنا هو «يهوه» في اللغة العبرية.
ولكن جاء في خروج 6: 3 »2ثُمَّ كَلَّمَ اللهُ مُوسَى وَقَالَ لَهُ: «أَنَا الرَّبُّ. 3وَأَنَا ظَهَرْتُ لإِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ بِأَنِّي الإِلهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. وَأَمَّا بِاسْمِي «يَهْوَهْ» فَلَمْ أُعْرَفْ عِنْدَهُمْ. 4وَأَيْضًا أَقَمْتُ مَعَهُمْ عَهْدِي: أَنْ أُعْطِيَهُمْ أَرْضَ كَنْعَانَ أَرْضَ غُرْبَتِهِمِ الَّتِي تَغَرَّبُوا فِيهَا. «.
وهذا تناقض.



ملخص السؤال هل اسم يهوه عرف قبل موسي ام لا ولو كان معروف لماذا قال له لم اعرف باسم يهوه وان كان لم يعرف كيف قالت حواء رزقني الرب ؟



الرد



والاجابه المباشره نعم اسم يهوه عرف للبشر من قبل موسي من اول خلق ادم ولكن نوع المعرفه تغير من سطحي كاسم وخوف بدون اي داله الي مع موسي معرفه عميقه بمحبه وصداقه وادراك صفات مثل السلطان والعظمه وتحقيق الوعود
ولشرح هذا الامر يجب ان نفهم معني اسم يهوه ولاني قد شرحته سابقا في ملف اثبات ان السيد المسيح قال لفظيا انه الله وملف الرد علي هل اضاع المسيحيين اسم الههم فساكرر بعض الاشياء باختصار عن اسم يهوه
من قاموس سترونج العبري
יהוהיְהוֹוָהyehôvâh
yeh-ho-vaw

selfExistent or eternal; Jehovah, Jewish national name of God: - Jehovah, the Lord which equal to היההָיָהhâyâh
haw-yaw‘
A primitive root

قاموس برون
H3068
יהוה
yehôvâh
BDB Definition:
Jehovah = “the existing One”
1) the proper name of the one true God
1a) unpronounced except with the vowel pointings of H136



يهوه الكائن بذاته وهو اسم الله المعروف لليهود وهو بمعني لورد(الرب )



تعريفه من الموسوعه اليهودية
مثل اسماء الله الاخري ولكنه يعبر عن لقب وجودي وفي المفهوم اليهودي هو الطبيعه اللاهية والخاصيه اللاهية وتمثل علاقة وصله الله بشعبه. يعبر عن وظيفته ومعرفة عباده له وتظهر وتبرز علاقته بهم وانشطته لاجلهم ( ممثل لهم )
تعبيرا عن ظهوه واهتمامه ورعايته
هو الاسم القديم واكثر اسم تكرر ( 6823 مره ) ويطلق عليه الاسم رباعي الاحرف ويعبر عن اسمه الشخصي لاله اسرائيل ( الرب) يعبر عنه في التراجم الحديثه يهوه وينطق ادوناي ( السيد ) وادخلها الماسوريتس في نصوصهم لتقراء ادوناي بدلا من يهوه او كتب ايلوهيم ليقراء ايلوهيم مكان يهوه ..... الترجمات ... يهوه هو الرب في الغالبيه العظمي



ومن هذا ادركنا ان يهوه هو اسم وجودي يعني الكائن المعبر عن الطبيعه الالهية في علاقته مع الانسان
ولكن حدث مع الانسان شيئ يفصله عن الله وهي الخطيه فاصبح الانسان بطبيعته يخشي استخدام لسم يهوه واصبح يعرفه اسما فقد وليس علاقه او المعرفه الحقيقيه وساعود لهذه النقطه فيما بعد



العدد في سفر الخروج 6: 3 يقول
(SVD) وَانَا ظَهَرْتُ لابْرَاهِيمَ وَاسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ بِانِّي الْالَهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. وَامَّا بِاسْمِي «يَهْوَهْ» فَلَمْ اعْرَفْ عِنْدَهُمْ.
وساركز علي كلمة باسم وفلم اعرف
اسم
H8034
שׁם
shêm
shame
A primitive word (perhaps rather from H7760 through the idea of definite and conspicuous position; compare H8064); an appellation, as a mark or memorial of individuality; by implication honor, authority, character: - + base, [in-] fame [-ous], name (-d), renown, report.
وهو يقصد به تعريف ومكانه وتعليم علامه فرديه وايضا فيه معني للاحترام والسلطه والشخصيه
فللكلمه دالهة السلطان
كلمة اعرف
H3045
ידע
yâda‛
yaw-dah'
A primitive root; to know (properly to ascertain by seeing); used in a great variety of senses, figuratively, literally, euphemistically and inferentially (including observation, care, recognition; and causatively instruction, designation, punishment, etc.): - acknowledge, acquaintance (-ted with), advise, answer, appoint, assuredly, be aware, [un-] awares, can [-not], certainly, for a certainty, comprehend, consider, X could they, cunning, declare, be diligent, (can, cause to) discern, discover, endued with, familiar friend, famous, feel, can have, be [ig-] norant, instruct, kinsfolk, kinsman, (cause to, let, make) know, (come to give, have, take) knowledge, have [knowledge], (be, make, make to be, make self) known, + be learned, + lie by man, mark, perceive, privy to, X prognosticator, regard, have respect, skilful, shew, can (man of) skill, be sure, of a surety, teach, (can) tell, understand, have [understanding], X will be, wist, wit, wot.
يعرف بالمعني المعتاد ولكن لها استخدامات معنويا وحرفيا وتعني ملاحظه ورعايه وتعريف وتميز وارشاد وعقاب ونصح واجابه وميعاد وتاكيد وادراك واعلان واكتشاف ومعرفة صداقه وشهره وشعور وحصول ومعرفه وغيرها
فهو قد تدل علي معرفه كدالة علاقه صداقه حميمه وادراك اعماق
ومن المثال الشائع لا معرفه بدون عشره
وبخاصه كلمة اعرف جائت بتصريف منفي للغائب لم اعرف لهم ولذلك ترجمة في الانجليزي
not known to them.
وفي العربي لم اعرف لهم



ومن هذا ندرك ان جملة باسمي يهوه لم اعرف عندهم ليس بمعني النطق كاسم ولكن بمعني العشره والعلاقه والسلطان والصداقه
ولذلك يستخدم اسم بمعني سلطان فمثلا
إنجيل يوحنا 20: 31


وَأَمَّا هذِهِ فَقَدْ كُتِبَتْ لِتُؤْمِنُوا أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ، وَلِكَيْ تَكُونَ لَكُمْ إِذَا آمَنْتُمْ حَيَاةٌ بِاسْمِهِ.



سفر أعمال الرسل 3: 6


فَقَالَ بُطْرُسُ: «لَيْسَ لِي فِضَّةٌ وَلاَ ذَهَبٌ، وَلكِنِ الَّذِي لِي فَإِيَّاهُ أُعْطِيكَ: بِاسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ النَّاصِرِيِّ قُمْ وَامْشِ!».



سفر أعمال الرسل 4: 10


فَلْيَكُنْ مَعْلُومًا عِنْدَ جَمِيعِكُمْ وَجَمِيعِ شَعْبِ إِسْرَائِيلَ، أَنَّهُ بِاسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ النَّاصِرِيِّ، الَّذِي صَلَبْتُمُوهُ أَنْتُمُ، الَّذِي أَقَامَهُ اللهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، بِذَاكَ وَقَفَ هذَا أَمَامَكُمْ صَحِيحًا.



سفر أعمال الرسل 8: 12


وَلكِنْ لَمَّا صَدَّقُوا فِيلُبُّسَ وَهُوَ يُبَشِّرُ بِالأُمُورِ الْمُخْتَصَّةِ بِمَلَكُوتِ اللهِ وَبِاسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، اعْتَمَدُوا رِجَالاً وَنِسَاءً.



سفر أعمال الرسل 16: 18


وَكَانَتْ تَفْعَلُ هذَا أَيَّامًا كَثِيرَةً. فَضَجِرَ بُولُسُ وَالْتَفَتَ إِلَى الرُّوحِ وَقَالَ: «أَنَا آمُرُكَ بِاسْمِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ أَنْ تَخْرُجَ مِنْهَا!». فَخَرَجَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ.
اسمه اي بسلطانه
سفر أعمال الرسل 15: 26


رَجُلَيْنِ قَدْ بَذَلاَ نَفْسَيْهِمَا لأَجْلِ اسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ.
اسمه اي حبه
رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل تسالونيكي 1: 12


لِكَيْ يَتَمَجَّدَ اسْمُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ فِيكُمْ، وَأَنْتُمْ فِيهِ، بِنِعْمَةِ إِلهِنَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ.
اسمه اي مجده
رسالة يوحنا الرسول الأولى 3: 23


وَهذِهِ هِيَ وَصِيَّتُهُ: أَنْ نُؤْمِنَ بِاسْمِ ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَنُحِبَّ بَعْضُنَا بَعْضًا كَمَا أَعْطَانَا وَصِيَّةً.
اسمه اي شخصه
ومن هذا فهمنا ان الاسم ليس فقط كاداة تعريف ولكن قد يشير الي ما هو اعمق بكثير كعمق معرفه حقيقيه وسلطان وعلاقة محبه قويه تصل للبذل
وهذا لم يحدث مع احد وقت حدوث الخطيه الا موسي
سفر العدد 12: 8


فَمًا إِلَى فَمٍ وَعَيَانًا أَتَكَلَّمُ مَعَهُ، لاَ بِالأَلْغَازِ. وَشِبْهَ الرَّبِّ يُعَايِنُ. فَلِمَاذَا لاَ تَخْشَيَانِ أَنْ تَتَكَلَّمَا عَلَى عَبْدِي مُوسَى؟».
فمن هذا ادركنا ان اسم يهوه معرف كاسم لله ولكن ليس بمعناه الحقيقي اي كسلطان وقوه وصداقه مع الانسان ومحبه وبالفعل قوة يهوه ظهرت فقط في ايام موسي وما بعد ذلك فهو لم يفعل مثل ضربات ارض مصر من قبل ولم يفعل اعاجيب بذراع رفيعه من قبل الا مع موسي ولذلك اسم يهوه وقوته وسلطانه لم يدرك بهذه القوه من قبل موسي
وبهذا بدانا ندرك ان يهوه كاسم كان مخوف عند البشر من اول ما اخطا ادم وحواء وعاتبهم الله وطردهم من الجنه فبدات تتحول المحبه الي خوف ورعب حتي من ذكر اسمه
ولذلك عندما قالت حواء
1 وَعَرَفَ آدَمُ حَوَّاءَ امْرَأَتَهُ فَحَبِلَتْ وَوَلَدَتْ قَايِينَ. وَقَالَتِ: «اقْتَنَيْتُ رَجُلاً مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ».
ونري ان حواء تبحث عن الله وتفتقد الي علاقة المحبه التي كانت بين الله وبينها هي وادم ورغم علمها بغضب الرب بسبب خطيتهم وطردهم من الجنه عندما انجبت اعتبرت هذه هديه من الرب وهذا شعور رائع من حواء ان تعتبر ان الرب قدم لها هديه وهي بدات تظن ان هذه الهديه هو المخلص الذي سينقذهم من الخطيه ويرجعهم الي الرب وايضا لازالت تؤمن ان الخالق هو الرب وحده ولكن للاسف قاين كان انسان شرير واختار بنفسه الانفصال عن الرب وقتل اخاه وخرج من العلاقه مع الرب
16 فَخَرَجَ قَايِينُ مِنْ لَدُنِ الرَّبِّ، وَسَكَنَ فِي أَرْضِ نُودٍ شَرْقِيَّ عَدْنٍ.
ولكن حواء استمرت في تذكر الرب حتي بعد ان فقدت هابيل بقتله وقايين بخروجه بعيدا
25 وَعَرَفَ آدَمُ امْرَأَتَهُ أَيْضًا، فَوَلَدَتِ ابْنًا وَدَعَتِ اسْمَهُ شِيثًا، قَائِلَةً: «لأَنَّ اللهَ قَدْ وَضَعَ لِي نَسْلاً آخَرَ عِوَضًا عَنْ هَابِيلَ». لأَنَّ قَايِينَ كَانَ قَدْ قَتَلَهُ.
26 وَلِشِيثَ أَيْضًا وُلِدَ ابْنٌ فَدَعَا اسْمَهُ أَنُوشَ. حِينَئِذٍ ابْتُدِئَ أَنْ يُدْعَى بِاسْمِ الرَّبِّ.
واعتقد ان من كان يدعي باسم الرب هو ادم وحواء ايضا
وبهذا نتاكد ان اسم يهوه بالفعل موجود من الاول وظهر استخدامه عندما جاء الوقت المناسب الذي خلق فيه الله ادم واستخدم الاسم كداله بين الله والانسان لذلك كان الاسم الذي يستخدمه قبل خلق الانسان هو ايلوهيم ( الله تكوين 1 ) وعندما خلق الانسان وقبل ان يسقط استخدم اسم يهوه ايلوهيم ( الرب الاله تكوين 2 و 3) وبعد سقوط الانسان بدات يستخدم اسم يهوه مستقل ( الرب تكوين 4 ) ولكن فقد ادراكه بمعني المعرفه الحقيقيه والمحبه والصداقه والداله ولكن هذه المحبه بدات مره اخري بظهور الرب لموسي وبدا يتكلم موسي مع الرب وجها لوجه وشبه الرب يعاين ويقضي ايام طويله ( اربعين يوم مرتين ) مع الرب فوق الجبل وبدا يرجع دالة المحبه للبشر مره اخري والصداقه مع الانسان جزئيا وبدا الانسان يدرك سلطان يهوه وقوة اسمه حتي جاء ملئ الزمان وتجسد يهوه ورجع ملئ علاقة المحبه بينه وبين الانسان مره اخري ولذلك
ah لا يوجد اي اسم قبل موسي مضاف الي يهوه وهو المقطع
Mic-ah Jon-ah Jermi-ah
رغم ان مقطع ايل كان منتشر جدا في نسل ادم ( مهللئيل ) حتي في ابناء قايين الشرير ( محويائيل ومتوشائيل ) ولكن بدا يضاف مقطع من اسم يهوه الي الاسماء بعد موسي ولهذا فموسي له علاقه خاصه مع الله اكثر من جميع رجال الله قبله
وملحوظه اخري وهي ان الرب اعطي وعود كثيره لابراهيم واسحق ويعقوب ولكن لم يروا تحقيق اي منها بطريقه ملموسه فبالفعل نالوا بركات ماديه بسيطه ولكن لم يروا كثرة النسل الذي وعد به ولم يروا قوة عمل الله مع نسلهم ومباركتهم وتخليصه لهم كما وعد ابراهيم ولكن الان مع موسي جاء زمان بداية تحقيق بعض الوعود بالبركه والقوه والخلاص ولهذا بدا استعلان قوة اسم يهوه الحقيقيه بتنفيذ بعض الوعود وليس اسم من اسماء الله البسيطه الغير فعاله ولكن اسم يهوه اصبح له معني قوي جبار قدير مرعب فهو باسمه يستطيع يهلك جيوش ويزيل ممالك من امامهم ويشق البحر ويضرب الارض بانواع ضربات عظيمه مختلفه ويزلزي الجبال وتلتهب بالنار كل هذا لم يدرك من قبل
فاسم يهوه هو اسم موجود منذ الازل وهو اسم حافظ عليه الله ولم يستخدمه احد ولم ينتشر حتي الي العالم ولذلك لم يطلق يهوه الا علي الرب فقط ولم يطلق علي الاله الوثنيه
وملحوظه غريبه اعرف سببها ولكن قد يعترض الكثيرين عليها وهي ان لقب الرب الذي هو يهوه خشي اله الاسلام من استخدامه ولذلك لم يذكر الرب المعرفه بالالف واللام ولا مره في القران لان كاتب القران جبريل يخشي من اسم يهوه ويعرف ان ذكر هذا الاسم كافي باحراقه ولذلك ذكر كلمة رب العالمين او غيرها ولكن الرب اي يهوه فقط لم يذكرها



بنفس فكرة ان اسم المسيح رغم معرفتهم له وانتظارهم له لم يستخدم ولم يضاف الي اسماؤهم
وايضا في العهد القديم بعض الاسماء مثل ظباؤت وشداي وغيره لم يضاف الي اسماؤهم الوحيد الذي ضيف هو ايل وهو الذي استخدمه الرب مع يعقوب
سفر التكوين 32: 28


فَقَالَ: «لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ بَلْ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّكَ جَاهَدْتَ مَعَ اللهِ وَالنَّاسِ وَقَدَرْتَ».
ويقول يوسيفوس المؤرخ اليهودي ان اسم يهوه قد منع اي انسان من نطقه فكانوا يستخدمون ادوناي وايلوهيم مكان اسم يهوه في النطق



وتوضيحا لمن يقول ان اسم يهوه لم يعرف اصلا قبل موسي وموسي كتب التوراه بعدما عرف اسم يهوه فبدا يذكره ولكن ادم وحواء وابراهيم وغيرهم من قبل موسي لم يعرفوه فاقول من المعروف ان سفر ايوب كتب قبل موسي بزمان واستخدم فيه كلمة يهوه 24 مره وهذا يؤكد معرفه اسميه وليست معرفه فعليه وهذا ما شرحته في الملف فلم يعرف يهوه معرفه حقيقيه فما لفم وشب الرب الا الي موسي



واخير اكرر مره اخري اسم يهوه معروف منذ البدايه ولكن كاسم فقط وهذا الذي تكلمت عنه حواء . ولكن معرفت قوة هذا الاسم وفاعليته وعظمته وتحقيق وعوده لم يعرف الا في ايام موسي فقط وهذا ما قاله الرب لموسي.



والمجد لله دائما


 
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,636
مستوى التفاعل
298
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
واما باسمي يهوه فلم أعرف عندهم

من كتاب برهان جديد يتطلب قرار جوش ماكدويل
ولقد أُعلن وجهة النظر هذه بواسطة باحث بريطاني اسمه رولي: يقول سفر الخروج 6: 2 وما يليها: «أنا الرب (يهوه)، وأنا ظهرت لإبراهيم وإسحق ويعقوب بأني الإله القادر على كل شيء (إيل شداي). وأما باسمي يهوه فلم أُعرف عندهم». إلا أنه هناك آيات كثيرة في سفر التكوين التي تُعلن أن الله كان معروفاً للآباء باسم الرب (يهوه). وهذا الاسم كان معروفاً لأبرام (تك 15: 2 و 8)، ولسارة (16: 2) وللابان (24: 31)، واستُخدم بواسطة الملائكة الذين زاروا إبراهيم (18: 14 وزاروا لوط (19: 13)، والله أعلن نفسه لأبرام عندما قال له: «أنا يهوه» 14: 17 وليعقوب (28: 13). (Rowley, GOT, 20- 21)

2(ج) الإجابة الأساسية
التفسير الصحيح لخروج 6: 3: هذه الآية لا تعني أن اسم يهوه لم يكن معروفاً للإسرائيليين قبل زمن موسى، ولكن بالحري فإنهم لم تكن لهم علاقة بالله لدرجة أن الاسم يهوه كان يُلمِّح إليه.

قال مارتن بمعنى آخر: هم عرفوا الله باسمه «يهوه» ولكن ليس بالسمات الشخصية الخاصة بيهوه: «ربما يكون من الممكن بالطبع أنهم أنكروا المعنى المتضمن الذي يجذب الانتباه للإدراك الكامل بالكلمة العبرية «للاسم». إن مجال معنى هذه الكلمة يغطي ليس فقط «الاسم»، ولكنه أيضاً يُشير إلى الصفات المميزة للشيء الذي أُعطي له هذا الاسم. ربما يرمز للسمعة، الشخصية، الكرامة، والشهرة. (Martin, SCAP, 17- 18)
هيرتز الرئيس السابق للحاخامات في لندن يكتب في تعليقه على أسفار موسى الخمسة:
(خروج 6: 3) هي النقطة المحورية في علم النقد. وبحسب النقَّاد، فإن الله هنا يكشف لأول مرة اسمه يهوه لموسى. وهكذا فإن كل الأصحاحات في التكوين والخروج حيث يظهر اسم يهوه تكون من مصدر آخر. وهذا يُستخدم كدليل حاسم لكثير من الفرضيات الوثائقية الكثيرة عن أسفار موسى الخمسة، وقد أُعلن هذا بواسطة النقاد الراديكاليين كمفتاح لفرضية «تعددية المصادر».
إن شرح النقَّاد الشائع لهذه الآية يُبنى على سوء الفهم الكامل للغة العبرية. عندما يقرر الكتاب المقدس أن إسرائيل، أو الأمم، أو فرعون، «سوف يعرفون أن الله هو السيد» -فإن هذا لا يعني أنهم سوف يُخبرون أن اسمه هو يهوه (السيد). وهكذا فإن إرميا 16: 21: «لذلك هأنذا أُعرِّفهم هذه المرة، أُعرِّفهم يدي وجبروتي، فيعرفون أن اسمي يهوه». (إن اليهود الأرثوذكس لا ينطقون اسم يهوه خشية كسر الوصية الثالثة، وهكذا فإنهم يستخدمون كلمة أدوناي التي تعني «السيد»). في حزقيال فإن الجملة «إنهم سوف يعرفون أني أنا السيد» تتكرر أكثر من 60 مرة. (Hertz, PH, 104)
يقرر رافين:
إن كلمة «ليعرف» في العهد القديم عادة ما تتضمن فكرة فهم وإدراك، وتعبير «ليعرفوا اسم يهوه»، استُخدم عدة مرات بهذا المعنى وهو فهم وإدراك الصفة الإلهية المميزة (1مل 8: 43، مز 9: 11، حز 39: 6 و 7). كل هذا يُبين معنى أن إبراهيم وإسحق ويعقوب عرفوا الله كإله القوي ولكن ليس كإله العهد». (Raven, OTI, 121)
ويجادل أرشر بطريقة مشابهة أن النقَّاد الراديكاليين يرفضون طريقة الحكم على عقيدة مسيحية على نصّ معيَّن ولكنهم حكموا على واحدة من العقائد الأساسية بواسطة هذه الطريقة. هذه الطريقة تبحث عن التفسير الحرفي لآيتين بدون وضع أي نصّ أو تشابه جزئي لأي تعليم كتابي. هذا الاقتراح وُجد في خروج 6: 2 و 3 («أنا الرب «يهوه»، وأنا ظهرت لإبراهيم وإسحق ويعقوب بأني الإله القادر على كل شيء (إيل شداي). وأما باسم يهوه فلم أُعرف عندهم»). إن الوثائقيين يعتبرون أن هذه هي أول مرة كُشف فيها عن اسم يهوه لموسى في وثيقة E. ومع ذلك فإن الوثيقة J لا تعرف شيئاً عن هذا واعتبرت يهوه اسماً مناسباً لعصر ما قبل موسى. إن كل الضربات العشرة لم تكن بالتأكيد لكي يعرف المصريون أن إله الإسرائيليين هو يهوه (خر 14: 4 «ويعرف المصريون أني أنا الرب (يهوه)). ولكن القصد من الضربات هو أن يشاهد المصريون أمانة الله لعهده نحو شعبه، وهكذا يعرفوه بالاختبار كيهوه إله العهد. (انظر خر 6: 6«لذلك قل لبني إسرائيل أنا الرب. وأنا أُخرجكم من تحت أثقال المصريين وأُنقذكم من عبوديتهم»). (Archer, SOTI, 122)
ولقد أبدى مانلي هذه الملاحظة: «حيث يُذكر اسم الله لأول مرة، فإن الفعل المستخدم هو Naghadh كما في تكوين 32: 29. هنا في خروج 6: 3 يكون الفعل yadra، وهو نفس الاسم الموجود في 1صم 2: 12، 3: 7 . حيث أن الأشخاص المذكورين كانوا يألفون اسم يهوه» (Manley, BL, 47)
ويستخدم النقَّاد هذه الآية كأساس لفصلهم الوثيقة J، التي تُستخدم اسم يهوه عن الوثيقة E التي تُستخدم إلوهيم ولكن هذه الآية لا تميز إلوهيم من يهوه، ولكن تميز إيل شداي من يهوه، كما يقول ميريل أنجر:
إن هذا الرأي بخصوص معنى خروج 6: 2 و 3 لا مبرر له تماماً، وليس له أساس خارج مقتضيات الافتراض الخاص بالنقَّاد: أولاً بسبب الاختلافات الواضحة المشار إليها في النصّ نفسه: «ثم كلَّم الله موسى وقال له أنا الرب. وأنا ظهرت لإبراهيم، وإسحق ويعقوب بأني الإله القادر على كل شيء (إيل شداي)، وأما باسم يهوه فلم أُعرف عندهم». خر 6: 2 و 3. والشيء الهام الذي له معنى ومغزى أن هذه الإشارة لا تميز يهوه من إلوهيم (الذي تكرر أكثر من 200 مرة في سفر التكوين) ولكن تميزه عن إيل شداي (الذي تكرر 5 مرات في سفر التكوين)، الاسم الذي يُعلن الشخصية التي كشفها الله عن نفسه للآباء (تكوين 17: 1، 28: 3، 35: 11، 43: 14، 48:3). (Unger, IGOT, 251)
قضية أخرى هامة ولكنها دائماً ما يُغفل عنها بخصوص خروج 6: 2 و3، هي أن ما أُشير إليه باللغة العبرانية بـ Beth Essential أن النسخة التي أُعيد تنقيحها تقول هذه الآية كالتالي: «وأنا ظهرت... بأني إيل شداي (as Elshaddai) الإله القادر على كل شيء، وأما باسمي (by my name) يهوه». من الناحية اللغوية هناك حاجة لاستخدام حروف الجر «by» أو «as» في اللغة الإنجليزية. ويقدم موتير معالجة ممتازة لمعنى الـ Beth Essential:
في هذه الآية (خروج 6: 3) فإن الـ Beth Essential تُرجمت على نحو ملائم «as» فعندما كشف الله نفسه «as» أنه إيل شداي، لم يكن ذلك لأجل إعطاء الآباء لقب يستطيعون أن يخاطبوه به، ولكن ليُعطيهم بصيرة لشخصيته كما ينقله هذا اللقب. وبالمثل فإنه في خروج 3: 2 «ظهر... ملاك الرب بلهيب نار (as a flame of fire)». إن لهيب النار هو الوصف المناسب لله نفسه، لكي يُعلن لموسى عن طبيعته الإلهية في هذا الوقت المعين بخصوص مستقبله. وعندما ننقل هذه القوة للكلمات «اسمي يهوه» فإننا نصل إلى استنتاج يتمشى مع الترجمة التي نبحث لها عن تبرير: «لقد أظهرت نفسي... في شخصية إيل شداي، ولكن في الشخصية التي يُعبِّر عنها اسمي يهوه، فإنني لم أجعل نفسي معروفاً بهذا الاسم. (Motyer, RDN, 14)
ويستمر موتير:
إن دقة الترجمة المُقترحة تتأسس على مناسبتها للنص. لقد سمى الآباء الله يهوه، ولكنهم عرفوه كإيل شداي، وسوف تنادي ذريتهم الله بكلا الاسمين ولكنهم يعرفوه باسمه يهوه. وهذا هو بالتأكيد العبء الموجود في خروج 6 وما يليه، حيث تلقَّى موسى الرسالة التي عليه أن ينقلها لبني إسرائيل. إن الرسالة تُفتح وتُغلق بالسلطان الإلهي، فالله فتحها بـ «أنا الرب» (يهوه)، وبعد ذلك أعلن عن طبيعة يهوه «بأني القادر على كل شيء- إيل شداي)، ليُعرِّفهم عما سيفعله معهم. (Motyer, RDN, 14)
إن التفسير الذي أُعطي لهذه الآية بواسطة علماء الوثائق يتركنا وأمامنا سؤال صعب: لماذا لم يوفِّق الذين قاموا بتحرير وتنقيح أسفار موسى الخمسة بين التناقضات الواضحة بين استخدام اسم يهوه بواسطة الآباء في سفر التكوين والآية الموجودة في خروج 6: 3، وأن هذا الاسم هو أول اسم لله كُشف لموسى في سيناء؟
يقول انجر إنه بجانب المشكلات في كلا من النصّ والمعنى الحقيقي للكلمات، فإن موقف النقَّاد الراديكاليين بخصوص خروج 6: 2 و3 أُضعف فيما بعد بواسطة المعنى العام الذي تضمنته آراؤهم. إن الشخص الذي قام بتحرير أسفار موسى من الواضح أنه لم يفهم هذه الفقرة، لأنه لم ير أي تناقض في الاستخدام المتكرر لاسم يهوه في كل سفر التكوين. فلو أنه رأى هذا التناقض، لكان بالتأكيد إما أنه سوف غيَّر الآية أو يشطب اسم يهوه من المواضع التي تكرر فيها في وقت مبكر. (Unger, IGOT, 252)
وأبدى رافين ملاحظة قائلاً: «إن الذين قاموا بتحرير أسفار موسى الخمسة، إذا كان هناك أناس حرروها، لم يستطيعوا أن يأخذوا الآية الموجودة في خروج 6: 3 بعين الاعتبار ويعتبروها متضاربة مع الاستخدام المتكرر لاسم يهوه بواسطة الآباء. وإلا لكان قد غيَّر الآية الموجودة في سفر الخروج أو اسم يهوه في سفر التكوين. إن الأجيال الكثيرة من اليهود والمسيحيين الذين كانوا يجهلون المؤلف الذي كتب سفر التكوين أيضاً لم يروا شيئاً صعباً في خروج 6: 3. (Raven, OTI, 121)
ومن الممكن أيضاً أن تكون هذه الفقرة قد تُرجمت ترجمة غير صحيحة إلى اللغة الإنجليزية.
يشرح مارتن: مهما يكن من أمر، فهناك ترجمة تلغي كل التضارب والتعارض مع النصّ. فالجملة، «وأما باسمي يهوه فلم أُعرف عندهم»، يمكن أن نعتبرها في اللغة العبرية صيغة استفهامية موجزة. حينئذ تكون ترجمة الآية كلها كالتالي: «لقد تحمَّلت أن أظهر لإبراهيم وإسحق ويعقوب كإيل شداي، لأني لم أسمح لنفسي أن أُعرف لهم باسمي يهوه؟». اللغة العبرية بها أدوات استفهام ولكن في العديد من المناسبات فإنها تُحذف: وهناك مثال جيد لهذا في تكوين 18: 12 أنه من الممكن في لغة المخاطبة، فإن ارتفاع وانخفاض طبقة الصوت في الكلام يكفي أن يدل على الاستفهام، كما هو الحال حتى الآن في اللغات السامية الحية. مثال ذلك الآية الموجودة في أيوب 23: 17 «لأني ألم أُقطع قبل الظلام؟» وهي حالة متماثلة مع الآية التي نناقشها.
لا يمكن أن يكون هناك اعتراض على هذه الترجمة للآية الموجودة في خروج 6: 3 على ضوء استخدام اللغات السامية. فهناك على أي حال دليل قوي مستعد للمساعدة من التركيبة اللغوية لهذه الآية. فهذه الآية تبدأ بـ «وأيضاً». وتتطلب اللغة العبرية أنه حيث توجد «وأيضاً» وتكون مسبوقة بنفي فهي أيضاً يأتي معها جملة منفية. وهذا يجعل من الصعب جداً تجنب استنتاج الخاتمة التي تتعامل مع سلسلة من الجمل التي لا تقبل الجدل. (Martin, SCAP, 18- 19)
أخيراً يجب أن نلحظ أن الاسم الإلهي لا يمكن أن يُستعمل مع أي أمر هام بعد خروج 6: 3 منذ هذه النقطة فصاعداً حسب قول النقَّاد، فإن E و P مثل J يكونا أحراراً في استخدام يهوه وحتى ايزفلدت يعترف بهذا: «من المسلم به أن الاختلاف في استخدام الأسماء الإلهية ربما يُستخدم فقط في تحليل سفر التكوين وبداية سفر الخروج. لأن المصدرين اللذين نسميهما الآن E و P يتجنبان اسم يهوه في البداية واستخدماه فقط من اللحظة التي عرَّف فيها الله موسى باسمه يهوه - E في سفر الخروج 3: 15 و P في سفر الخروج 6: 6 وما يليها». (Eissfeldt, OTI, 183)
إلا أن كثيراً من النقَّاد قد حاولوا أن يُبينوا الكتابة المركبة للأجزاء الباقية في أسفار موسى الخمسة على أساس الأسماء الإلهية. ويجب أن يكون واضحاً أن كل هذه المحاولات ليس لها أساس منطقي ولهذا السبب تكون باطلة.
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
:معرفة إسم يهوه مقصود بها المعرفة الاختبارية لفعل الله الموجود وسط شعبه- بمقتضى إعلان إلهى نصى وفعلى . أى أنه يقتضي تعليم الشعب إسم الله هذا ((يهوه)) إكتساب شعب الله لمعرفة إختبارية لصفة جوهرية لله الساكن موجوداً وسط جموعهم ووسط محلاتهم (معسكراتهم)- وهذا هو ما جـّد (عليهم هم) عذابهم فى أرض مصر وعزم الله إخراجهم إخراجا جماعياً وتأسيس منهم مجتمع يسكن الله فيه -فى وسطهم .
نصوص كتابية
(( خروج 2 الايه ( 23. وَحَدَثَ فِي تِلْكَ الايَّامِ الْكَثِيرَةِ انَّ مَلِكَ مِصْرَ مَاتَ. وَتَنَهَّدَ بَنُو اسْرَائِيلَ مِنَ الْعُبُودِيَّةِ وَصَرَخُوا فَصَعِدَ صُرَاخُهُمْ الَى اللهِ مِنْ اجْلِ الْعُبُودِيَّةِ.
24. فَسَمِعَ اللهُ انِينَهُمْ فَتَذَكَّرَ اللهُ مِيثَاقَهُ مَعَ ابْرَاهِيمَ وَاسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ.
25. وَنَظَرَ اللهُ بَنِي اسْرَائِيلَ وَعَلِمَ اللهُ.)) إنتهى الاقتباس من الوحى الالهى .
+++ أيضاً خروج 3 (( 5. فَقَالَ: «لا تَقْتَرِبْ الَى هَهُنَا. اخْلَعْ حِذَاءَكَ مِنْ رِجْلَيْكَ لانَّ الْمَوْضِعَ الَّذِي انْتَ وَاقِفٌ عَلَيْهِ ارْضٌ مُقَدَّسَةٌ».
6. ثُمَّ قَالَ: «انَا الَهُ ابِيكَ الَهُ ابْرَاهِيمَ وَالَهُ اسْحَاقَ وَالَهُ يَعْقُوبَ». فَغَطَّى مُوسَى وَجْهَهُ لانَّهُ خَافَ انْ يَنْظُرَ الَى اللهِ.
7. فَقَالَ الرَّبُّ: «انِّي قَدْ رَايْتُ مَذَلَّةَ شَعْبِي الَّذِي فِي مِصْرَ وَسَمِعْتُ صُرَاخَهُمْ مِنْ اجْلِ مُسَخِّرِيهِمْ. انِّي عَلِمْتُ اوْجَاعَهُمْ
8. فَنَزَلْتُ لِانْقِذَهُمْ مِنْ ايْدِي الْمِصْرِيِّينَ وَاصْعِدَهُمْ مِنْ تِلْكَ الارْضِ الَى ارْضٍ جَيِّدَةٍ وَوَاسِعَةٍ الَى ارْضٍ تَفِيضُ لَبَنا وَعَسَلا الَى مَكَانِ الْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ وَالامُورِيِّينَ وَالْفِرِزِّيِّينَ وَالْحِوِّيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ.
9. وَالانَ هُوَذَا صُرَاخُ بَنِي اسْرَائِيلَ قَدْ اتَى الَيَّ وَرَايْتُ ايْضا الضِّيقَةَ الَّتِي يُضَايِقُهُمْ بِهَا الْمِصْرِيُّونَ
10. فَالانَ هَلُمَّ فَارْسِلُكَ الَى فِرْعَوْنَ وَتُخْرِجُ شَعْبِي بَنِي اسْرَائِيلَ مِنْ مِصْرَ».
11. فَقَالَ مُوسَى لِلَّهِ: «مَنْ انَا حَتَّى اذْهَبَ الَى فِرْعَوْنَ وَحَتَّى اخْرِجَ بَنِي اسْرَائِيلَ مِنْ مِصْرَ؟»
12. فَقَالَ: «انِّي اكُونُ مَعَكَ وَهَذِهِ تَكُونُ لَكَ الْعَلامَةُ انِّي ارْسَلْتُكَ: حِينَمَا تُخْرِجُ الشَّعْبَ مِنْ مِصْرَ تَعْبُدُونَ اللهَ عَلَى هَذَا الْجَبَلِ».
13. فَقَالَ مُوسَى لِلَّهِ: «هَا انَا اتِي الَى بَنِي اسْرَائِيلَ وَاقُولُ لَهُمْ: الَهُ ابَائِكُمْ ارْسَلَنِي الَيْكُمْ. فَاذَا قَالُوا لِي: مَا اسْمُهُ؟ فَمَاذَا اقُولُ لَهُمْ؟»
14. فَقَالَ اللهُ لِمُوسَى: «اهْيَهِ الَّذِي اهْيَهْ». وَقَالَ: «هَكَذَا تَقُولُ لِبَنِي اسْرَائِيلَ: اهْيَهْ ارْسَلَنِي الَيْكُمْ».
15. وَقَالَ اللهُ ايْضا لِمُوسَى: «هَكَذَا تَقُولُ لِبَنِي اسْرَائِيلَ: يَهْوَهْ الَهُ ابَائِكُمْ الَهُ ابْرَاهِيمَ وَالَهُ اسْحَاقَ وَالَهُ يَعْقُوبَ ارْسَلَنِي الَيْكُمْ. هَذَا اسْمِي الَى الابَدِ وَهَذَا ذِكْرِي الَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ.)) إنتهى الاقتباس
--------------------------------------------------------
إذن إسم يهوه ليس هو مجرد إسم علم - يفترض طارح الشبهه إنهملم يكونوا يعرفونه لكن ::: إعلان الذات الالهيه الواحده عن ذاتها بطريقة عملية لم تكن لتتحقق مع إبراهيم واسحق ويعقوب ليس لسبب ما إلا عدم تهيؤء هؤلاء البطاركة بظروف معيشتهم إئنذاك لاستعلان هذه الحقيقة الايمانية والعقيدة الفعلية الواقعة التى استعلنت بصورة عملية واقعية مع تبلور ونضوج مجتمع ((شعب الله)).


موضوعات ذات صلة
http://holy-bible-1.com/articles/display/10195.
http://holy-bible-1.com/articles/display/10305
 
التعديل الأخير:

Strident

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
4,927
مستوى التفاعل
374
النقاط
0
الإقامة
Egypt
متهيألي الاجابة اسهل بكتير من كل ده!

سفر التكوين لم يكتب إﻻ في وقت موسى....فكان طبيعي انه لما يحكي القصة يكتب يهوه....لكن مفيش حاجة تقول انهم قبله كانوا يعرفوا اسم يهوه...يعني مفيش شبهة وﻻ تناقض اصﻻً
 

Strident

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
29 مارس 2009
المشاركات
4,927
مستوى التفاعل
374
النقاط
0
الإقامة
Egypt
اسم يهوه اتعرف لما الرب اعلنه لموسى....وده ليه معناه المهم جداً في الفلسفة والمنطق...ان الرب موجود بذاته...

أهيه الذي أهيه...

I am who am

"انا هو الذي أكون"


اما قبل ذلك...مفيش اي اشارة باي اسم كانوا يدعون الرب...

موسى كتب يهوه من اول اصحاح...لانه هو شخصياً يعرف الاسم، ويكتبه لناس تعرفه....


كاني باحكي قصة، وقابل مايكل ماجد مرتين، قبل ما في تالت مرة يفكر يساله عن اسمه!

هل معنى كده انه قبل كده كانوا عارفين اسامي بعض؟ طبعاً لا لكن انا باحكي القصة من منظور تالت
 
أعلى