الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
مخدع الصلاة
خدمة باراكليسي والدة الأله
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="مسيحي و أفتخر, post: 829905, member: 44146"] [center][font=andalus][size=5][b]قانون الباراكليسي الصغير[/b][/size][/font] [font=simplified arabic][size=5]نشيد ابتهالي إلى والدة الإله الفائقة القداسة[/size][/font][/center] [font=simplified arabic][size=4][b]مقدمة: [/b][/size][/font] [font=simplified arabic][size=4][b]باركليسي[/b] تعني التعزية أو الابتهال .. وهذا القانون هو بالأصل قصيدة يونانية قديمة لوالدة الإله لا يعرف بالضبط ناظمها وتاريخ نظمها. لكن النفوس التقية اعتادت على تلاوتها في أوقات الشدة والحزن والمرض مستشفعة أم الله معبرة عن ثقتها البالغة في قدرة مريم العذراء وقوة تأثيرها على قلب ابنها الإلهي يسوع المسيح الذي منه تنال كل نعمة وبركة لأبنائها المسافرين في بحر هذه الحياة المضطربة. وبحسب الطقس البيزنطي يتلى قانون الباراكليسي هذا في الأول من شهر آب وحتى الرابع عشر منه استعداداً لعيد انتقال والدة الله إلى السماء بالنفس والجسد. إلا أن الكثيرين يتابعون تلاوته حتى آخر الشهر، معتبرين شهر آب هو "الشهرالمريمي" في الكنيسة الشرقية كما هو شهر أيار في الكنيسة الغربية. [/size][/font] [center][font=andalus][size=5][b]رتبة الباراكليسي الصغير[/b][/size][/font][/center] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: تبارك إلهنا كل حين الآن وكل أوانٍ وإلى دهر الداهرين. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]القارئ: آمين [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]وحالاً يتلو [/size][/font][font=monotype koufi][size=4]المزمور 142 [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]يا ربُّ استمع صلاتي. أصغِ لتضرّعي بأمانتك. استجب لي بعدلك [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]لا تَدخُل في محاكمةٍ مع عبدك، فإنه لا يزكو حيٌّ أمامك [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]لأنَّ العدوَّ قد اضطهد نفسي، وأذلّ إلى الأرض حياتي [/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]أجلَسَني في ظلماتٍ مثل الموتى من قديم، وسَئِمت فيّ روحي، واضطرب فيَّ قلبي. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]تذكرت الأيام القديمة. هذَذتُ في كلّ أعمالك، وفي صنائع يديك كنت أتأمل بسطت إليك يديَّ، نفسي أماك كأرضٍ لا ماء فيها.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]أسرع استجب لي يا ربّ، فقد تلاشت روحي [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]لا تصرف وجهك عني، فأشابه الهابطين في الجب [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]أسمعني في الغداة رحمتك، فإني عليك توكلت [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]عرفني يا رب الطريق التي أسلكُ فيها، فإني إليك رفعت نفسي [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]انتشلني من بين أعدائي. يا ربُّ إليك لجأتُ. علّمني أن أعملَ مشيئتك، لأنك أنت إلهي [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]ليَهْدِني روحك الصالح في طريق مستقيمة. من أجل اسمك أحيني يا رب [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]بعدلك أخرِجْ من الضيقِ نفسي، لأني أنا عبدك.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورس تناوباً: [/size][/font][font=simplified arabic][size=3](على اللحن الرابع) [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4][b]الربّ هو الله، وقد ظهر لنا. مبارك الآتي باسم الرب [/b][/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]وتُعاد بعد كلٍّ من الستيخونات التالية: [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]1 ـ إعترفوا للربِّ وادعوا اسمه القدّوس.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]2 ـ جميعُ الأممِ أحاطوا بي، وباسم الرب دحرتهم. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]3 ـ من عند الربّ كان ذلك، وهو عجيبٌ في أعيننا.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]ثم هذه الطروباريات (على اللحن الرابع): [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]لِنُسارعِ الآن بنشاطٍ إلى والدةِ الإله، نحن الخطأة الحقيرين، ولنَجثُ لها بتوبةٍ صارخينَ من عمقِ النفس: أيتها [b]السيدة[/b]، تحنني علينا وأنجدينا. أسرعي، فإننا هالِكون من كثرة الزلات. لا تصرفي عبيدك خائبين، فقد أحرزناك رجاء لنا وحيداً. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]المجد للآب والابن والروح القدس [/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]ونعيد الطروبارية نفسها: [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الآن وكل أوانٍ وإلى دهر الداهرين . آمين [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]يا والدة الإله، لن نصمُتَ أبداً عن إذاعةِ عظمائك، نحن الغيرَ المستحقّين. فلو لم تقومي شفيعة لنا، فمن كان منقذاً لنا من مثلِ هذه الأخطارِ، أو من كان حافظاً لنا أحراراً إلى الآن ؟ فلسنا نبتعدُ عنكِ، أيتها [b]السيدة[/b]، لأنك تُخلِّصينَ عبيدك من كلّ أنواعِ الشدائد دائماً.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]القارئ يتلو: [/size][/font][font=monotype koufi][size=4]المزمور 50[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]إرحمني يا ألله بعظيمِ رحمتك، وبكثرةِ رأفتك امح مآثمي [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]اغسلني كثيراً من إثمي، ومن خطيئتي طهرني [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]لأني أنا عارفٌ بإثمي، وخطيئتي أمامي في كل حينٍ [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]إليك وحدك خَطِئتُ، وأمامك الشرَّ صنعتُ، لكي تَظهرَ عادلاً في أقوالك، وزكياً في قضائك [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]هاءنذا في الآثام حُبِلَ بي، وفي الخطايا حملتني أمي [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]ها إنك أحببتَ الحق، وكشفت لي عن مكنوناتِ حكمتكَ وخفاياها [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]إنضَحني بالزوفى فأطهر، إغسِلْني فأبيضَّ أفضل من الثلج [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]أسمعني أقوالَ بهجةٍ وسرور، فتبتهِجَ عظامي المذللة [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]إصرِفْ وجهكَ عن خطاياي، وامحُ جميع مآثمي [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]قلباً طاهراً اخلق فيّ يا ألله، وروحاً مستقيماً جدد في أحشائي [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]لا تطرحني من أمام وجهكَ، ولا تنزع منّي روحك القدوس [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]رُدَّ لي بهجةَ خلاصكَ، وبروح النشاط ثبتني [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]أُعَلِّمُ الأثمة طرقك، والكفرة إليك يرجعون [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]نجني من الدماء يا ألله إله خلاصي، فَيُشيد لساني بعدلِكَ [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]يا ربُّ افتح شفتيَّ، فيذيع فمي تسبيحك [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]لأنك لو شئت ذبيحةً لقدّمتُ، لكنك لا ترتضي بمحرقات [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]إنما الذبيحة لله روح منسحق. لا يرذُلُ الله قلباً منسحقاً ومتواضعاً [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]أحسِن يا ربُّ برضاكَ إلى صهيون، وابنِ أسوارَ أورشليم[/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]حينئذٍ ترتضي بذبيحةِ البرِّ، بتقدمةٍ ومُحرَقاتٍ. حينئذٍ يقرّبون على مذابحكَ العجول.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]ثمَّ نشرع في الترنيم بالقانون (على اللحن الثامن)[/size][/font] [center][font=monotype koufi][size=4]الأوذية الأولى[/size][/font] [font=monotype koufi][size=4]الارمس[/size][/font][/center] [font=simplified arabic][size=4]إنَّ الشعبَ الإسرائيليَّ قد جاز في البحر كأنما على اليبس، هارباً من الشقاء في مصر. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]فهتفَ: لنُرنِمَنَّ لمُنقِذِنا وإلهنا [/size][/font] [b][font=simplified arabic][size=4][b]الطروباريات[/b][/size][/font][/b] [font=simplified arabic][size=3]تسبق القطعتين الأوليين الترنيمة:[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]يا والدةَ الإله الفائقةَ القداسةِ خلّصينا[/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]والتي قبل الأخيرة:[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]المجدُ للآبِ والابن والروح القدس [/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]والأخيرة:[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الآنَ ودائماً وإلى دهر الدهور. آمين[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]1 ـ تجاربُ كثيرةٌ ألمَّت بي أيتها العذراء. فإليك ألتجئُ طالباً الخلاص. فيا أمَّ الكلمة، خلّصيني من المصاعبِ والأهوالْ. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]2 ـ إنّ هجماتِ الأهواءَ تُقلِقُني لتملأَ نفسي يأساً شديداً. فأعيدي إليها السلام بهدوءِ ابنك وإلهكِ، يا فتاةً منزهةً عن كلّ عيب. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]3 ـ أيتها العذراء التي ولدت الإله المخلّص، أتضرُّعُ إليك أن تنقذيني من الشدائد، لأنني إليك الآن ألتجئُ، وأرفعُ النفس والعقلَ نحوكِ. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]4 ـ يا أمّ الله وحدكِ، بما أنك صالحةٌ وأم الصلاح، أهّليني أنا السقيم جسماً ونفساً، لافتقاد الله وعنايتكِ. [/size][/font] [center][font=monotype koufi][size=4]الأوذية الثالثة[/size][/font] [font=monotype koufi][size=4]الأرمس[/size][/font][/center] [font=simplified arabic][size=4]يا ربُّ، يا عاقد القُبَّة السماوية، وبانيَ الكنيسة، أنت وطدني في محبّتي لكَ، يا أسمى الأماني وسندَ المؤمنين، يا مُحبَّ البشر وحدك. [/size][/font] [b][font=simplified arabic][size=4][b]الطروباريات[/b][/size][/font][/b] [font=simplified arabic][size=4]1 ـ لقد جعلتكِ يا والدةَ الإله العذراء نصيرةً وملجأً لحياتي. فأنتِ قوديني إلى مِيناكِ، يا علَّة الصالحاتِ وسندَ المؤمنين، يا جديرةً بكل مديحٍ وحدكِ [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]2 ـ أبتهلُ إليك أيتها العذراء، أن تُبدِّدي قلقَ نفسي وثورة يأسي. فإنك، يا عروس الله، حملت المسيح مبدأَ الهدوِّ، يا كاملة الطهارة وحدك. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]3 ـ يا مَن ولدتِ المحسنَ علَّة الخيرات، أنبعي للجميعِ فيضَ الإحسان، فإنك قادرةٌ على كلّ شيء، إذ قد حملتِ المسيحَ الجبّار، يا جزيلةَ الغبطةِ لدى الله.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]4 ـ أيّتها العذراءُ، أعينيني أنا المبتلى بأمراضٍ عُضالةٍ وأهواء مُضنية. فإني أعرِفُ أنك، يا منزَّهة عن كل عيبٍ، كنزٌ للأشفيةِ كاملٌ لا ينفذ.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]ثمَّ نرنّم:[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4][b]خلّصي عبيدكِ من المخاطر يا والدةَ الإله. لأنّنا كلَّنا إليك بعد الله نلتَجِئ، كأنما إلى سورٍ منيعٍ ونصيرة[/b][/size][/font] [font=simplified arabic][size=4][b]أُنظري بعطفٍ يا والدةَ الإله الجديرة بكلّ مديحٍ إلى سُقمِ جسدي العُضال، واشفِ وجعَ نفسي[/b][/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]حينئذٍ يذكر الكاهن الذين تُقام رتبة الباركليسي لأجلهم على النحو التالي: [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: إرحمنا يا الله بعظيمِ رحمتكَ. نطلبُ إليكَ فاستجب وارحم[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورس: يا ربُّ ارحم [/size][/font][font=simplified arabic][size=3](ثلاثاً)[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: نطلبُ أيضاً لأجل أبينا وبطريركِنا فلان المغبوط (أو أبينا ورئيس كهنتنا فلان الموقّر) وكلّ إخوتنا في المسيح.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورس: يا ربُّ ارحم [/size][/font][font=simplified arabic][size=3](ثلاثاً)[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: نَطلُبُ أيضاً الرّحمةَ والحياةَ والسّلامَ والعافية والخلاص لعبيدِ الله أبناءَ هذه الرعيّة المباركة، والمجتمعين معنا في الخِدمة الحاضرةِ، والمشتركين فيها لتحقيقِ المقاصدِ الصالحّة، متضرّعينَ إلى الربِّ الإله عنهم جميعاً وعن كلِّ واحدٍ منهم خُصوصاً. ونطلبُ أيضاً لأجلِ المُحسنينَ إلى هذهِ الكنيسةِ المقدّسة ولأجلنا نحن خُدَّامها.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورس: يا ربُّ ارحم [/size][/font][font=simplified arabic][size=3](ثلاثاً)[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: نطلبُ أيضاً لأجلِ جميعِ المسيحيّين ذوي الإيمان القويم، ليَمنحهمُ الربُّ الإلهُ الصالحُ النِعَمَ الموافقةَ لخلاصهم الأبدي، ويُنجّحَ أعمالَهُمُ المُرضِية، ويشفيَ مرضاهم، ويرُدَّ الغائبينَ منهم سالمين، ويُريحُ نفوسَ موتاهم، صارخينَ لأجلِ الجميعِ: يا ربُّ ارحم[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورسان تناوباً: يا ربُّ ارحم [/size][/font][font=simplified arabic][size=3](12 مرة)[/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]ولأجلِ المرضى تُقال الطلبة التالية:[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: نَطلبُ أيضاً الرّحمةَ والحياة والسّلام والعافيةَ والخلاصَ والافتقادَ والمُسامحة وغُفرانَ الخطايا لعبدِ الله فلان (أو لأمةِ الله فلانة)، ليُنجّيه (أو لينجّيها) الربُّ إلهنا من كلّ داءٍ نفسيٍّ أو جسديٍّ ملمٍّ به (أو بها) ويُنعِمَ عليهِ (أو علّيها) بصحّتهِ (أو بصحّتها) الأولى الكاملة[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورس: يا ربُّ ارحم [/size][/font][font=simplified arabic][size=3](ثلاثاً)[/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]ولأجلِ المسافرينَ والمغتربينَ تُقال الطلبة التالية:[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: نطلبُ أيضاً لأجلِ عبيدِ الله (فلان وفلان..) ليَنجوا من أخطارِ الغُزاةِ واللصوصِ وكلّ الأنواء، ويكونوا في سلامٍ وعافيةٍ قائمينَ بكلِّ مبرَّةٍ بحسبِ شرائعِ الله، ويَشبعوا من خيراتهِ تعالى الأرضيّة والسماويّة.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورس: يا ربُّ ارحم [/size][/font][font=simplified arabic][size=3](ثلاثاً)[/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]ولأجلِ المُبحرينَ والمسافرين عموماً تُقال الطلبة التالية:[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: نطلبُ أيضاً لأجلِ عبيدِ اللهِ المسافرينَ معاً في البحرِ والبُحيراتِ أو في سائرِ سُبُلِ الأسفار، ليَصِلوا جميعاً إلى مرافئ الخلاص، ويُرافقهمُ المسيحُ إلهنا في أسفارهم بحراً وبرّاً وجوّاً، ليُنجّح سفرهم ويقِيَ نهايةَ سفرهم في هذه الحياةِ من الأنواءِ والأضرار. فلنَقُل لأجلهم: يا ربُّ ارحم.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورس: يا ربُّ ارحم [/size][/font][font=simplified arabic][size=3](ثلاثاً أو 12 مرّة إذا كانت هي الطلبة الأخيرة من الإكتِني)[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: لأنّكَ أنتَ إلهنا، وإليكَ نرفعُ المجد أيّها الآب والابن والروح القدس الآنَ وكلَّ أوانٍ وإلى دهرِ الدهور.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=3](وبعد الأودية السادسة)[/size][/font][font=simplified arabic][size=4] [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]لأنّكَ أنتَ ملكُ السلامِ ومخلِّصُ نفوسنا، وإليكَ نرفعُ المجدَ..[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورس: آمين[/size][/font] [center][font=simplified arabic][size=4][b]كاثزما على اللحن الثاني[/b][/size][/font][/center] [font=simplified arabic][size=4]أيّتها الشفيعةُ الحارَّةُ والسورُ الذي لا يُرام، يَنبوعُ الرّحمةِ وملجأ العالم، نواصِلُ الهتافَ إليكِ أيتها [b]السيدة[/b] والدة الإله. فبادري وأنقِذينا من المخاطر يا سريعة النُّصرةِ وحدكِ. [/size][/font] [center][font=monotype koufi][size=4]الأوذية الرابعة[/size][/font] [font=monotype koufi][size=4]الأرمس[/size][/font][/center] [font=simplified arabic][size=4]يا ربُّ، إنني سمِعتُ بسرِّ تدبيركَ، وتأملتُ في أعمالِكَ، فمجّدتُ لاهوتكَ[/size][/font] [center][font=simplified arabic][size=4][b]الطروباريات[/b][/size][/font][/center] [font=simplified arabic][size=3]1ـ هدّئي هيجان أهوائي وعاصفةَ زلاتي، يا من ولدت الربَّ المدبِّر، يا عروسَ الله [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]2ـ امنحيني أنا المُستغيثَ بكِ لُجَّةَ تحنّنكِ، يا من حملت المتحنّن ومخلص جميع الذين يسبّحونها[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]3ـ نحن المتمتّعينَ بمواهبكِ، العارِفينَ أنكِ أمّ الله، نُنشدكِ نشيدَ شكرٍ يا كاملةَ النقاوة. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]4ـ نحن الذين أحرزناكِ رجاءً وسنداً وسوراً للخلاصِ غير متزعزعٍ، ننقذُ بكِ من كلِّ صعوبةٍ، يا جديرةً بكلِّ مديح.[/size][/font] [center][font=monotype koufi][size=4]الأوذية الخامسة[/size][/font] [font=monotype koufi][size=4]الأرمس[/size][/font][/center] [font=simplified arabic][size=4]أَنِرنَا بأوامرك يا ربُّ. وبذراعِكَ المبسوطةِ امنحنا سلامَكَ، يا مُحبَّ البشر.[/size][/font] [center][font=simplified arabic][size=4][b]الطروباريات[/b][/size][/font][/center] [font=simplified arabic][size=4]1ـ أيّتها النقية. أعطيني فرحكِ الصافي، واملئي قلبي سروراً، يا من وَلَدَت علّة السرور. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]2 ـ أنقذينا من المخاطر، يا والدةَ الإله النقيّة، يا من ولدت الفداء الأبدي والسلام الذي يفوقُ كلَّ عقل [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]3 ـ بَدّدي ظلام زلاتي بسنيِّ ضيائكِ، يا عروسَ الله، يا من ولدت النور الإلهي والأزلي.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]4 ـ إشفي يا نقية سُقمَ أهوائي، وأهِليني لافتقادكِ، وامنحيني الصحة بشفاعتِك [/size][/font] [center][font=monotype koufi][size=4]الأوذية السادسة[/size][/font] [font=monotype koufi][size=4]الأرمس[/size][/font][/center] [font=simplified arabic][size=3]أسكُبُ أمامَ الربِّ طِلبتي، وأبثُّ لديهِ شكوايَ من مضايقيَّ. لأنَّ نفسي قد امتلأت شروراً، وحياتي دنت مِنَ الجحيم. فأطلبُ مثلَ يونان: إنتشلني من الفسادِ يا إلهي [/size][/font] [center][font=simplified arabic][size=4][b]الطروباريات[/b][/size][/font][/center] [font=simplified arabic][size=4]1 ـ أيّتها العذراءُ. تضرَّعي إلى ربكِ وابنك، الذي أَسلَمَ نفسه للموتِ، وخلَّصَ منَ الموتِ والبلى طبيعتي التي استحوذ عليها الفسادُ والموت، أن ينقذني من مساوئِ الأعداء. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]2 ـ أيّتها العذراء، إنني أعرفُكِ نصيرةَ حياتي وصائِنَتَها الأمينة، تُبدِّدينَ كثرة التجاربِ وتقصين أضرارَ الشياطينِ فأطلبُ دائماً أن تنقذيني من فسادِ أهوائي. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]3 ـ لقد أحرزناك، أيّتها الفتاةُ سوراً نَلجأُ إليهِ، وخلاصاً كاملاً لنفوسِنا، وفرجاً في الضيقات، وبنورِكِ نبتهجُ دائماً. فيا أيتها السيّدةُ، خلّصينا الآن من الأهواءِ والأخطار. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]4 ـ إنّي الآنَ منطرحٌ على الفراشِ سقيماً، ولا شِفاءَ لجسدي. فأطلُبُ إليكِ، يا صالحة، يا مَن حَملتِ الإلهَ مخلِّص العالمِ والمنقذَ منَ الأمراض، أنهضيني من فسادِ أمراضي.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]ثم نرنم من جديد: [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4][b]خلصي عبيدك ... أُنظري بعطف... [/b][/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]حينئذٍ يذكر الكاهن من جديد الذين تُقامُ رتبة الباركليسي لأجلهم على النحو الذي ذُكر سابقاً، وبعد الإعلان يرنّم الخورس بالقنداق التالي على اللحن الثاني [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]يا نصيرةَ المسيحيينَ التي لا تُخزى، ووسيطَتَهمُ الدائمةَ لدى الخالق، لا تُعرضي عن أصواتِ الخطأةِ الطالبينَ إليكِ. بل بما أنّك صالحةٌ بادري إلى معونتِنا، نحن الصارخينَ إليكِ بإيمانٍ: هلمّي إلى الشفاعةِ وأَسرعي إلى الابتهالِ، يا والدةَ الإله المحامية دائماً عن مكرّميها. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]ثمّ ينشد الخورسان تناوباً الانديفونا الأولى من أناشيد المراقي على اللحن الرابع: [/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]1 ـ منذُ شبابي أهواءٌ كثيرةٌ تُحارِبُني. فاعضُدْني أنتَ يا مخلِّصي وخَلِّصني[/size][/font][font=simplified arabic][size=4] [/size][/font][font=simplified arabic][size=2](مرتين)[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]2 ـ يا مُبغِضي صِهيونَ اخزَوا تُجاهَ الربِّ فإنّكم سوفَ تَجفّونَ كالعُشبُ أمامَ النارِ [/size][/font][font=simplified arabic][size=3](مرّتين)[/size][/font][font=simplified arabic][size=4] [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]3 ـ المجد للآب والابن والروح القدس. بالروح القدسِ تحيا كلُّ نفسٍ، وبالتنقيةِ تسمو وتزهو سريّاً بالثالوث الواحد [/size][/font][font=simplified arabic][size=3](مرّة واحدة)[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]4 ـ الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين. آمين [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]بالروح القدسِ تَتَفجَّر مجاري النعمةِ، وتُروي الخليقَة كلّها لإحيائها [/size][/font][font=simplified arabic][size=3](مرّة واحدة)[/size][/font][font=simplified arabic][size=4] [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]وفي الحال سأذكرُ اسمكَ في كلِّ جيلٍ فجيلٍ [/size][/font][font=simplified arabic][size=3](مرتين)[/size][/font][font=simplified arabic][size=4] [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]ستيخن: إسمعي يا بنتُ وانظري، وأميلي أُذنَكِ، وانسي شعبكِ وبيتَ أبيكِ، فيصبو الملكُ إلى حُسنكِ [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورسان معاً: سأذكرُ اسمكَ في كلِّ جيلٍ فجيلٍ [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: لنبتهل إلى الربِّ إلهنا لنُؤهلَ لسماع الإنجيل المقدس [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورس: يا رب ارحم [/size][/font][font=simplified arabic][size=3](ثلاثاً) [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: صوفيَّا.. لنقِفْ ونسمع الإنجيل المقدس. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4] السلام لجميعكم. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورس: ولروحِكَ. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: فصلٌ شريف من بشارةِ القديس لوقا البشير [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورس: المجد لكَ يا ربُّ. المجد لك [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: لنصغ (بروسخومن) [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]في تلك الأيام، قامت مريم وذهبت مسرعةً إلى الجبلِ إلى مدينة في يهوذا. ودخلت إلى بيت زخريَّا وسلَّمت على أليصابات. فعندما سمِعَت أليصاباتُ سلامَ مريم، ارتكضَ الجنينُ في بطنها. وامتلأت أليصاباتُ مِنَ الرّوحِ القدس، فصاحت بصوتٍ عظيمٍ وقالت: مباركةٌ أنتِ في النساء ومباركةٌ ثمرةُ بطنك. من أينَ لي هذا أن تأتيَ أمّ ربي إليَّ ؟ فإنه عندما بلغَ صوتُ سلامكِ إلى أذنيَّ، ارتكضَ الجنين بابتهاجٍ في بطني. فطوبى للتي آمنت لأنّه سيتمُّ ما قِيلَ لها من قِبَلِ الرب. فقالت مريم: تعظّم نفسي الربَّ وتبتهجُ روحي بالله مخلّصي. لأنّه نظرَ إلى تواضعِ أَمَتِهِ. فها منذُ الآن تطوبُني جميعُ الأجيالِ. لأنَّ القديرَ صنعَ بي عظائمَ واسمه قدوس. ومكَثَت مريمُ عندها نحو ثلاثةِ أشهرٍ. ثمَّ عادت إلى بيتها. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورس: المجد لك يا ربُّ. المجد لك [/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]حينئذٍ يرنم الخورسان تناوباً بالقطع التالية على اللحن الثاني: [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]المجد للآب والابن والروح القدس [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]أيُّها الآبُ والكلمةُ والروح، الثالوث في الجوهَرِ الواحدِ، امحُ كثرةَ آثامِنا.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين. آمين. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]بشفاعةِ والدةِ الإله، أيّها الرحيمُ، امحُ كثرةَ آثامنا [/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]على اللحن السادس: [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]إرحمني يا ألله بعظيم رحمتك. وبكثرةِ رأفتكَ امحُ مآثمي [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]أيتها [b]السيدة[/b] الكاملة القداسة، لا تكليني إلى نصرةٍ بشرية. بل اقبلي طِلبةَ خادمكِ، فقد أحاقَ بيَ الضيقُ، ولا أستطيعُ أن أحتمِلَ سهامَ الشياطين. وليس لي معقلٌ ولا موضعٌ ألتجئُ إليه أنا الشقيَّ المكتنفَ بالأعداء. وليسَ ليَ تعزية سواكِ. فيا سيدة العالم، يا رجاءَ ونصيرةَ المؤمنين، لا تعرضي عن طلبتي، بل اصنعي ما يوافقني [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]ما من أحدٍ يسارعُ إليكِ ويَعودُ من عندكِ خائباً، أيّتها البتولُ النقيَّةُ والدةُ الإله. بل يَلتَمِسُ النعمةَ فينالُ الموهِبةَ على وفق مُلتَمِسَه [/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]يا والدة الإله العذراء، يا فرحَ الذين في الضيقِ ونجاةَ السقماء. خلِّصي رعيَّتكِ وشعبكِ، يا سلام المحارَبين وهدوءَ مَن تكُدّهمُ العواصفُ، ونصيرةَ المؤمنين وحدك. [/size][/font] [center][font=simplified arabic][size=4][b]الطلبة الكبرى[/b][/size][/font][/center] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: خلّص يا ألله شعبكَ وبارك ميراثك. إفتَقِد عالمكَ بالرَّحمةِ والرّأَفات. إرفع شأنَ المسيحيين ذوي الإيمانَ القويم، وأسبِغْ علينا مراحِمَك الوافرة. بشفاعةِ سيدتنا الكاملةِ الطهارةِ والدةِ الإلهِ مريمَ الدائمةِ البتوليّة وبقوّةِ الصليبِ الكريم المُحيي، وبقوّة الصليب الكريم المحيي، وبطلباتِ القوات السماويّة المكرَّمة العادمةِ الأجساد، وبتضرّعاتِ النبيِّ الكريمِ والسابقِ المجيد يوحنا المعمدان، والقديسين الأمجادِ الرُّسلِ الجديرينَ بكلّ مديح، وآبائنا في القديسين معلِّمي المسكونةِ رؤساء الكهنةِ العظامِ باسيليوسَ الكبيرِ، وغريغوريوسَ اللاهوتي ويوحنا الذهبي الفم، وأبينا في القديسين نِقُولاوسَ رئيسِ أساقفةِ ميرا في ليكيا الصّانعِ العجائِبَ، والقديسين الأمجادَ الشهداء الظافرين، وآبائنا الأبرار اللابسي الله، والقديسين الصديقين جدي الإله يواكيم وحنَّة، والقديس (فلان صاحب عيد النهار)، وجميع قديسيكَ، نتضرَّعُ إليكَ أيُّها الرب الكثير الرَّحمة، فاستجب لنا نحن الخطأةَ الطالبينَ إليكَ وارحمنا [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورس: يا رب ارحم [/size][/font][font=simplified arabic][size=3](12 مرة) [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: برحمةِ ورأَفةِ ابنك الوحيد ومحبّته للبشر، الذي أنتَ مبارَكٌ معهُ ومع روحكَ القدُّوس الصالحِ والمُحيي، الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورس: آمين. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]ثمَّ يواصل الترنُّمَ بما بقيَ من أوذيَّات القانون[/size][/font] [center][font=monotype koufi][size=4]الأوذية السابعة[/size][/font] [font=monotype koufi][size=4]الأرمس[/size][/font][/center] [font=simplified arabic][size=4]إن الفتيةَ الذين جاءوا من اليهوديّة، وطِئوا قديماً في بابلَ لهيبَ الأتُونِ، بالثالوثِ مرنمين: مباركٌ أنتَ يا إله آبائِنا [/size][/font] [center][font=simplified arabic][size=4][b]الطروباريات[/b][/size][/font][/center] [font=simplified arabic][size=4]1 ـ لمّا شِئتَ أن تدبّرَ خلاصَنا سَكنتَ في مُستودَعِ البتولِ، التي أظهرتها نصيرةً للعالمِ. فمباركٌ أنت يا إلهَ آبائِنا. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]2 ـ أيّتها الأمُّ النقيّة، إضرَعي إلى مُحبِّ الرحمة الذي ولدتِهِ، أن يُنقِذَ من زلاَّتِ النفسِ وأدناسِها الصارخينَ بإيمانٍ: مباركٌ أنتَ يا إلهَ آبائِنا. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]3 ـ كنزاً للخلاصِ وينبوعاً للخلودِ، وبُرجاً منيعاً وباباً للتوبةِ أظهَرتَ التي حملَتكَ للصارخين: مباركٌ أنتَ يا إلهَ آبائنا [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]4 ـ يا والدةَ الإله التي ولدت لنا المسيح المخلّص، أهِّلي للشفاء من وَهَنِ الأجسادِ وأمراضِ النفوسِ، المُقبِلين برغبةٍ إلى كنفِكِ الإلهي. [/size][/font] [center][font=simplified arabic][size=4][b]الأوذية الثامنة[/b][/size][/font] [font=simplified arabic][size=4][b]الأرمس[/b][/size][/font][/center] [font=simplified arabic][size=4]سبحوا ملكَ السماواتِ، الذي تسبِّحهُ جنودُ الملائكةِ، وارفعوهُ إلى جميع الدهور [/size][/font] [center][font=simplified arabic][size=4][b]الطروباريات[/b][/size][/font][/center] [font=simplified arabic][size=4]1 ـ أيّتها العذراء، لا تُعرِضي عنِ الطالبين معونتكِ، والمسبِّحينَ والرَّافعين إيَّاك أيتها الفتاةُ إلى الدُّهور.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]2 ـ أيّتها العذراء، إنكِ تَسكُبينَ الأشفيَةَ غزيرةً على اللذين يسبّحونكِ بإيمانٍ ويُعلُّونَ ولادتكِ المعجزةَ البيان. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]3 ـ أيّتها العذراءُ، إنكِ تَشفِين أسقامَ نفسي وأوجاعَ جسدي، لكي أسبِّحكِ يا ممتلئةً نعمةً [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]4 ـ أيّتها العذراء، إنَّك ترُدّينَ هجماتِ التجاربِ ونزواتِ الأهواء. فلذلك نسبِّحكِ إلى جميع الدهور [/size][/font] [center][font=monotype koufi][size=4]الأوذية التاسعة[/size][/font] [font=monotype koufi][size=4]الإرمس[/size][/font][/center] [font=simplified arabic][size=4]أيّتها العذراء النقيةُ، نحنُ الذينَ خُلِّصنا بكِ نعترفُ أنّكِ حقَّاً والدةُ الإله، ونعظِّمكِ معَ أجواقِ العادمي الأجساد [/size][/font] [center][font=simplified arabic][size=4][b]الطروباريات[/b][/size][/font][/center] [font=simplified arabic][size=4]1 ـ أيّتها العذراء، لا ترفضي جريَ دموعي، يا من حملتِ المسيحَ الذي انتزعَ من كلِّ وجهٍ كلَّ دمعة.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]2 ـ أيّتها العذراء املئي قلبي فرحاً، يا من قَبِلَت ملءَ الفرَحِ ولاشت غمَّ الخطيئة. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]3 ـ أيتها العذراءُ، كوني للاّجئين إليكِ ميناءً ونصرةً وسوراً لا يتزعزعُ، ومعقِلاً وملجأً وبهجةً [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]4 ـ أيّتها العذراءُ، عالجيني أنا المطروحَ سقيماً في دارِ الشّقاء، وانتشليني مِنَ المرضِ إلى العافية [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]5 ـ أيّتها العذراءُ، اطرُدي ظلامَ الجهلِ وأَضيئي بأشعّةِ نوركِ المُذيعينَ أنّكِ والدةُ الإله[/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]وفي الحال ننشد على اللحن الثامن: [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]إنّه لَواجبٌ حقاً أن نُغبِّطكِ يا والدةَ الإله الدائمةَ والجزيلةَ الغبطةِ، والمنزَّهةَ عن كلِّ عيبٍ وأمَّ إلهنا. يا مَن هي أكرمُ من الكروبين وأمجدُ بلا قياسٍ من السَّرافين، يا مَن، وهيَ بتولٌ، ولدتِ الله الكلمةَ،إنكِ حقاً والدة الله، إياك نُعظّم [/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]ويبخّر الكاهن المذبح والشعب أو البيت الذي يرنّم فيه بالباركليسي فيما الخورسان يرنّمان تناوباً بالتعظيمات التالية على اللحن الثامن:[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]1 ـ لنكرّم بالأناشيدِ مَنْ هيَ أرفعُ من السماواتِ، وأنقى من الأنوارِ الشمسية، المنقذة إيّانا من اللعنة وسيدةَ العالم. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]2 ـ لقد اعتلَّ جسمي، ونفسي أيضاً اعتلَّت من جرّاء خَطايايَ الكثيرة. فإليكِ ألتجئُ يا ممتلئةً نعمةً، فأعينيني يا رجاءَ اليائسين.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]3 ـ أيّتها السيّدةُ أمُّ المنقذ، إقبَلي تضرُّعاتِ خُدَّامكِ غير المستحقين، بأن تتوسَّطي لدى المولود منكِ، فكوني لنا وسيطةً يا سيدةَ العالم.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]4 ـ يا والدة الإلهِ الجديرةَ بكلِّ مديحٍ، إنّنا ننشدُ لك الآن هذا النشيد بنشاطٍ وحبور. فمعَ السابقِ وجميعِ القديسينَ تضرَّعي، يا والدة الإله، أن يرأفَ بنا. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]5 ـ يا جميعَ جيوشِ الملائكةِ، وسابِقَ الربِّ والرُّسلَ الاثني عشر وجميعَ القديسين، إشفعوا مع والدةِ الإلهِ في خلاصنا.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]حينئذٍ يأتي المتقدّم أمام صورة والدة الإله، ويرنّم بهذه التعظيمة الأخيرة بصوتٍ جهير، ساجداً للأيقونة مع الشعب[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]6 ـ لتَخْرَسْ شفاهُ الكفرةِ الذين لا يسجدونَ لأيقونتكِ المكرّمةِ الهاديةِ، التي رسمها لوقا الرسول الجزيل القداسة. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]القارئ: قدُّوسٌ الله، قدُّوسٌ القويّ، قدوسٌ الذي لا يموت، ارحمنا [/size][/font][font=simplified arabic][size=3](ثلاثاً)[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]المجدُ للآبُ والابنِ والروحِ القدس، الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين. آمين. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]أيُّها الثالوثُ القدّوس ارحمنا، يا ربّ اغفر خطايانا. يا سيِّد تجاوز عن آثامنا. يا قدّوس افتقدنا واشفِ أسقامنا من أجلِ اسمكَ يا ربُّ ارحم [/size][/font][font=simplified arabic][size=3](ثلاثاً)[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]المجدُ للآبُ والابنِ والروحِ القدس، الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين. آمين. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]أبانا الذي في السماوات. ليتقدّسِ اسمكَ. ليأتِ ملكوتكَ. لتكُن مشيئتُكَ كما في السماءِ كذلكَ على الأرض. أعطِنا خُبزنا كفافَ يومنا. واغفر لنا خطايانا، كما نغفرُ نحنُ لمن أساءَ إلينا. ولا تُدخلنا في التجارب، لكن نجّنا من الشرير.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: لأنّ لكَ المُلكَ والقدرةَ والمجدَ، أيّها الآبُ والابن والروح القدس، الآن وكل أوانٍ وإلى دهر الداهرين. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورس: آمين. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]ثمّ يرنّم بطروباريات التوبة هذه (على اللحن السادس):[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]إرحمنا يا ربُّ ارحمنا، فإنَّنا مفتقرونَ إلى كلّ دفاعٍ. ولذلك نقدِّمُ لكَ نحن الخطأةَ هذا الابتهال، بما أنَّك السيّد: إرحمنا [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]المجد للآب والابن والروح القدس [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]إرحمنا يا ربُّ، فإنّا عليكَ توكَّلنا. لا تَغضَبْ علينا جدّاً ولا تذكُر آثامِنا. بل انظُرِ الآن بحنوِّكَ وأنقِذنا من أعدائنا. فإنَّكَ أنتَ إلهنا، ونحنُ شعبُك، وجميعُنا صنعُ يديك، واسمك ندعو [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين. آمين. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]افتحي لنا باب التحنُّنِ يا والدةَ الإلهِ المباركة، عسانا باتكالِنا عليكِ لا نخيبُ، بل نُنقَذُ بكِ منَ الشدائد. فإنكِ أنتِ خلاصُ جنسِ المسيحيين. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]الكاهن يذكر لثالث مرّة الذين تُقامُ رتبة البركليسي لأجلهم، ويُضيف هذه الطلبة الأخيرة:[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]نطلبُ أيضاً صيانةَ هذا الدَّيرِ (أو هذه الكنيسة) وكلّ مدينةٍ وقريةٍ من المجاعةِ والوباء والزلزلة والطوفانِ والنار والسّيفِ وغاراتِ الأجانبِ والحربِ الأهليّةِ، وأن يكون لنا إلهُنا الصالحُ والمُحبُّ البشر غفوراً عطوفاً سهلَ المصالحةِ، ويردَّ عنّا كلَّ الغضبِ الثائرِ علينا ويُنقذنا من وَعيدِهِ العادلِ الداهمِ ويرحمنا[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورس: يا ربُّ ارحم [/size][/font][font=simplified arabic][size=3](40 مرّة) [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: إستجبْ لنا يا ألله مخلّصنا، يا رجاءَ جميعِ أقطارِ الأرضِ والذينَ في البحرِ بعيداً. وكُنْ غفوراً أيُّها السيّدُ، غفوراً لخطايانا وارحمنا، فإنّك إلهٌ رحيمٌ ومحبُّ البشر، وإليكَ نرفعُ المجدَ، أيُّها الآبُ والابنُ والروحُ القُدس، الآنَ وكلَّ أوانٍ وإلى دهر الداهرين. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الخورس: آمين[/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]ثمّ يختم الكاهن الصلاة بالحلّ الصغير هكذا:[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: المجدُ لكَ أيُّها المسيحُ الإلهُ رجاؤنا المجدُ لك[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]المجدُ للآبِ.. الآنَ ودائماً.. يا ربُّ ارحم[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]القارئ: باسمِ الربّ باركْ يا أبْ [/size][/font][font=simplified arabic][size=3](ثلاثاً)[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]الكاهن: ليَرحمنا المسيحُ إلهنا الحقيقي..[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]بشفاعاتِ أمّهِ الكاملةِ الطهارة والقدّيسين الأمجادِ الرُّسلِ الجديرينَ بكلّ مديح. وجميعِ القدّيسين، ويخلِّصنا بما أنّهُ صالحٌ ومحبُّ البشر.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=2]وفيما الحاضرونَ يقبلون أيقونة والدة الإله يرنّم الخورس بالطروباريّات التالية: (على اللحن الثاني)[/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]أيّتها الصالحةُ، إنّك تنصُرين كلَّ الملتجئين بإيمانٍ إلى ذراعك القديرة. فإنه ليس لنا نحنُ الخطأةَ الرازحينَ تحتَ كثرة الزلاتِ وسيطٌ دائمٌ لدى الله في الأخطارِ والضيقاتِ سواكِ يا أم الله العليِّ. لذلكَ نجثو لكِ، فأنقِذي عبيدَكِ من كلِّ شدَّةٍ [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]يا فرحَ كلّ الذين في الضيق، ونصيرة المظلومينَ، وغذاءَ البائسين، وعزاءَ الغُرباء، وعكَّازَ العُميانِ، وافتقادَ السقماء، وملجأَ وعَضُدَ المتعبين، ومُعينة اليتامى، فنتضرعُ إليكِ يا طاهرةُ ، فأسرعي في إنقاذِ عبيدكِ.[/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]على اللحن الثامن [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]أيّتها السيّدةُ، اقبَلي طلباتِ عبيدكِ، وأنقذينا من كلِّ شدَّةٍ وضيقٍ. [/size][/font] [font=simplified arabic][size=3]على اللحن الثاني [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]بكِ أنوطُ كلَّ رجائي يا أم الله. فاحفَظيني تحت كنفكِ [/size][/font] [font=simplified arabic][size=4]بصلواتِ آبائنا القديسينَ، أيُّها الربُّ يسوع المسيحُ إلهنا، ارحمنا. آمين. [/size][/font] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
مخدع الصلاة
خدمة باراكليسي والدة الأله
أعلى