الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
حول كتاب الاناجيل الاربعه
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Mr.Andraus.Jc, post: 1540817, member: 78220"] [FONT=Arial Black][SIZE=6][COLOR=#0000ff]4 - شهادة الآباء: [/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=#ff0000]الإنجيل للقديس مرقس هو أكثر الأناجيل الأربعة الذي ركز عليه علماء الكتاب المقدس لاعتقاد غالبيتهم أنه أقدم الأناجيل لبساطه أسلوبه وقوته وحيويته وقدم لغته ولأنه يسجل أعمال الرب يسوع المسيح بصورة مكثفة وسريعة وقوية بدرجة كبيرة على روايات آلام الرب يسوع المسيح وصلبه وقيامته، ولأنه يقدم صورة حيه للإنجيل الشفوي كما جاء في كرازة القديس بطرس لكرنيليوس وقد شهد جميع آباء الكنيسة لصحته. وفيما يلي شهادتهم عنه: [/COLOR][COLOR=purple](1) بابياس:[/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=#ff0000] " وقال الشيخ هذا أيضاً: إن مرقس وإذ أصبح المفسِّر (ερμηνευτής) لبطرس، دوَّن بدقة كل الذي تذكَّره من الأمور التي قالها وعملها الرب. ولكن ليس بترتيب، لأنه لم يسمع الرب ولا تبعه، ولكن فيما بعد - كما قلت - تبع بطرس الذي جعل تعاليمه توافق السامعين ولكن دون أن يقدِّم تقريراً متماسكاً عن أقوال الرب. هكذا وبالتالي، لم تبدُ من مرقس أخطاء وهو يسجِّل الأشياء كما تذكرها هو الآخر، لأنه جعل همَّه أن لا يسقط منه شيء مما سمع حتى لا يسجِّل حقائق مزيَّفة في إنجيله "(&). لكن عبارته " لم يسمع الرب ولا تبعه " لا يتفق عليها جميع العلماء والذين يجمعون أنه كان شاهد عيان للرب، كما بينّا أعلاه. كما لم يكن القديس مرقس مجرد مفسراً، كما يقول بابياس، فقد كان كارزاً ومبشراً وعاملاً في حقل الخدمة سواء مع القديس بولس " خذ مرقس واحضره معك لأنه نافع لي للخدمة " (2تي 11:4)، " والعامل معي في ملكوت الله " (كو11:4)، " ومرقس وارسترخس وديماس ولوقا العاملون معي " 0فل 24). أو مع القديس بطرس أو وحده ككاروز الديار المصرية. [/COLOR][COLOR=purple](2) تقليد مقدِّمة إنجيل مرقس الموجهة ضد ماركيون:[/COLOR] [/FONT][/SIZE][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=#ff0000]كان من عادة الذين ينسخون أسفار العهد الجديد قديماً أن يفتتحوها بمهاجمة ماركيون الهرطوقي. وقد وصلنا من هذه المقدمات وصف لإنجيل القديس مرقس ضائع منه بعض سطوره الأُولى ولكنه يستمر قائلاً: " مرقس أعلن 000 وكان يسمَّى ذا " الإصبع الصغير 000 لأنه كان له أصابع قصيرة، وكان مترجماً (مفسِّراً) - interpres - لبطرس، وبعد موت بطرس كتب إنجيله في أماكن بإيطاليا ". ويوافق العالِم المؤرِّخ هارناك على صحة هذه المقدِّمة ويحدِّد زمانها بسنة 160-180م(%). [/COLOR][COLOR=purple](3) – يوستينوس الشهيد:[/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=#ff0000] دعى الإنجيل بأوجهه الأربعة بمذكرات الرسل وقال أنها الأناجيل ولم يذكر الإنجيل للقديس مرقس مباشرة ولكنه أشار إلى بعض محتواه باعتباره الإنجيل أو مذكرات الرسل، في معرض حديثه عن القديس بطرس فقال: " وعندما يقال إنه (المسيح) أعطى أسم بطرس لأحد الرسل وعندما يكتب في مذكراته أيضاً أن هذا حدث بعد أن أعطى أثنين آخرين من الرسل، ابني زبدي، أسم بوانرجس، أي ابني الرعد 00 "(128). وهذا اللقب لم يذكر ألا في الإنجيل للقديس مرقس (17:3) فقط. كما يقول أيضاً: " لأن الرسل سلموا لنا في المذكرات التي دونوها والتي تسمى أناجيل "(13). أي أنه يعتبر إنجيل مرقس هو أحد مذكرات الرسل أو أحد الأناجيل التي دونها الرسل. كما يقول أيضاً في نفس المرجع عبارة اقتبسها مما جاء في إنجيل ق. مرقس (3:6): " أليس هذا هو النجَّار ابن مريم، وأخو يعقوب ويوسي ويهوذا وسمعان؟ أوليست أخواته ههنا عندنا؟ فكانوا يعثرون به ". وهنا يستخدم " τέκκτονος νομιζομένου "، أي " المحسوب نجَّاراً "(1). وهذه الصفة للمسيح لم تذكر إلاَّ في الإنجيل للقديس مرقس. [/COLOR][COLOR=purple](4) وقد ضم تاتيان السورى[/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=#ff0000] وتلميذ يوستينوس في منتصف القرن الثاني الإنجيل بالكامل في كتابه الدياتسرون. [/COLOR][COLOR=purple](5) أما الوثيقة الموراتورية:[/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=#ff0000] فقد جاءت مبتورة وذكرت هذا الإنجيل في سطر واحد هو الذي تبقى مما ذكرته عنه ويقول " الذي فيه كان حاضراً وهكذا دونه ". [/COLOR][COLOR=purple](6) إيريناؤس:[/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=#ff0000] " وبعد أن استشهد كلاهما (أي بطرس وبولس) سلم لنا مرقس، تلميذ بطرس ومترجمه، كتابه ما بشر به بطرس "(2). [/COLOR][COLOR=purple](7) أكليمندس الأسكندرى:[/COLOR][/FONT][/SIZE][SIZE=4][FONT=Arial Black][COLOR=#ff0000] " حينما أكمل بطرس كرازته في روما جهاراً وأعلن الإنجيل بالروح، فالحاضرون وكانوا كثيرين ترجوا مرقس كونه كان مرافقاً لبطرس مدة طويلة ويذكر كل ما قاله أن يسجِّل لهم كلماته. ومرقس عمل هذا وسلم إنجيله إلى الذين ترجوه (طلبوه). وحينما علم بطرس بذلك لم يتحمَّس في ممانعة ذلك ولا هو شجَّع العمل "($). وأيضاً " وأضاء جلال التقوى عقول سامعي بطرس لدرجة أنهم لم يكتفوا بأن يسمعوا مرة واحدة فقط، ولم يقتنعوا بتعاليم الإنجيل الإلهي غير المكتوبة، بل توسلوا بكل أنواع التوسلات إلى مرقس، أحد تابعي بطرس والذي لا يزال إنجيله بين أيدينا، لكي يترك لهم أثراً مكتوباً عن التعاليم التي سبق أن وصلتهم شفوياً. ولم يكتفوا حتى تغلبوا على الرجل، وهكذا سنحت الفرصة لكتابة الإنجيل الذي يحمل اسم مرقس. ويقولون إن بطرس حينما سمع ما قد عمل (مرقس) كما أعلن له الروح سُرَّ بغيرة الأشخاص الذين طلبوا منه ذلك وصادق على الكتابة لقراءتها في الكنائس "(*). وأيضاً " مرقس الذي تتبع بطرس بينما كان بطرس يكرز علناً بالإنجيل في روما في حضرة بعض قادة قيصر، وقد قدَّم شهادات كثيرة بالنسبة للمسيح، تقدَّم هؤلاء برجاء أن يكون لديهم ما يتذكرونه من هذه الشهادات التي قيلت إليهم، فكتب لهم الإنجيل المذكور حسب مرقس "(#). [/COLOR][COLOR=purple](8) العلامة أوريجانوس:[/COLOR][COLOR=#ff0000] " وثانياً هذا الذي حسب مرقس الذي عمل كما علَّمه بطرس الذي يعترف به كابن في الرسالة العامة بقوله: " تسلِّم عليكم التي في بابل المختارة معكم ومرقس ابني " (1بط 13:5) "(&).[/COLOR][/FONT][/SIZE] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
حول كتاب الاناجيل الاربعه
أعلى