الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
حول كتاب الاناجيل الاربعه
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Mr.Andraus.Jc, post: 1540808, member: 78220"] [font=arial black][size=5][color=#ff0000][b](8) كان الإنجيل منتشرا في كل مكان وفي جميع دول حوض البحر المتوسط ، وكان هناك قادة تركهم الرسل على معظم هذا الكنائس مثل أكليمندس تلميذ القديس بولس في روما وأغناطيوس تلميذ بطرس وبقية الرسل في أنطاكية ، وبوليكاربوس تلميذ القديس يوحنا في أسيا الصغرى ، كما كان بابياس أسقفا على هيرابوليس ، ويحاول الزميل اختزال كل التقليد في بابياس ، وهذا غير حقيقي وليس علمي ، فقد كان بابياس أحد هؤلاء ، وقد أثبت العلماء أن الإنجيل للقديس مرقس هو أقدم الأناجيل وكان معروفا لجميع هؤلاء وقد اقتبس منه الجميع ككلمة الله وإنجيل المسيح ، بصرف النظر عن ذكرهم للقديس مرقس من عدمه ، ولكن ما يهمنا هو إنجيل المسيح وكلمة الله !! (9) كان على راس كل كنيسة أحد تلاميذ رسل المسيح أو خليفة أحد تلاميذهم وكل منهم استلم التقليد أما عن أحد تلاميذ الرسل أو عن خليفة له ، وقد سجل تاريخ الكنيسة بلا نزاع أنه كان هناك كراسي رسولية لا جدال حولها هي أورشليم والإسكندرية وإنطاكية والقسطنطينية وروما . وكونها كنائس رسولية فمعنى ذلك أنها ترجع في تقليدها وإيمانها لأحد الرسل وبالتالي فقد كان لكل كنيسة تقليدها الخاص بها والذي تسلمته عن أحد الرسل أو عن أحد تلاميذهم ، وكان بابياس أحد الذين كانوا خلفاء الرسل وليس هو حلق الوصل الوحيدة . وإذا كان أحد النقاد قد قال بأن البعض قد أخذ عن بابياس وجاراه البعض في ذلك ، فهذا راجع لأنه لم يضع الاعتبارات السابقة في اعتباره وبحثه وأختزل تاريخ الكنيسة في فرد واحد وهذا في حد ذاته قمة التجني بل والتجني في البحث الذي لا يمكن أن يكون بحثاً علمياً . (10) كما لم يقل أحد مطلقاً من الآباء أنه نقل عن بابياس بل تكلم كل واحد منهم عما تؤمن به الكنيسة وما تسلمه من الكنيسة لا من بابياس!! وأن كان قد قال به أحد من النقاد فعليه أن يثبت أن أحد الآباء قد قالب ذلك وأتحداه مقدما أن يفعلها!! (11) أما محاولة اللعب على الفارق الزمني بين يوسابيوس وآباء القرن الثاني فهذه لعبة غير أمينة ومكشوفة بل ومفضوحة، فقد تجاهل الكاتب أن المؤرخ المشهود له من جميع العلماء بالأمانة والدقة ، أنه كان يملك بين يديه كتب هؤلاء الآباء التي كانت بين يديه وقد نقل عنها ، كان بين يديه كل كتب الآباء المعروفة لنا الآن مثل كتابات أكليمندس أسقف روما وأغناطيوس وبوليكاربوس ويوستينوس وإريناؤس وأكليمندس الإسكندري وترتليان 00 الخ وغيرها من التي لم يعد لها وجود وأنصح الكاتب بإعادة قراءة تاريخ يوسابيوس مرة أخرى ولكن ليس بغرض أصطناع أخطاء وتصيدها !!! (12) كانت كل كتابات الآباء محفوظة لدى كل العلماء بل وكان هناك مكتبة ضخمة في كل كرسي رسولي على الأقل ، يقول القديس كيرلس عامود الدين من القرن الرابع في خطاباته التي كانت متبادلة مع نسطور أنه دائما يرجع لكتب الآباء في مكتبة البطريركية المرقسية في الإسكندرية والمحفوظة بكل عناية ،ولم يكن الفكر المسيحي أو التقليد المسيحي حكر على أحد ، بل كان هناك مكتبات من أعظمها مكتبة الإسكندرية التي ضمت في العصر المسيحي كل كتب الكنيسة والآباء . (13) أن اللعب على وتر الخلاف القبطي الكاثوليكي لن تخرج منه إلا بنتيجة واحدة هي أن كاتب الإنجيل الثاني هو القديس مرقس وإنما الفارق بينهما هو في حجم دور القديس بطرس في تدوين هذا الإنجيل ، ومدى علاقة القديس بطرس بالقدس مرقس وكل ما يعنينا هنا هو صحة نسب الإنجيل للقديس مرقس، مهما كان حجم ودور القديس بطرس في تدوينه، لأنه وببساطه هو إنجيل المسيح بشهادة القديس بطرس والكنيسة الأولى، فدور القديس بطرس مهما كان يؤكد على حقيقة جوهرية وهي أن الإنجيل هو إنجيل المسيح الذي دونه القديس مرقس بشهادة القديس بطرس وبقية آباء الكنيسة.[/b][/color][/size][/font] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
حول كتاب الاناجيل الاربعه
أعلى