الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
حوار حول اقوال شهود يهوه
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="NEW_MAN, post: 1870397, member: 990"] [SIZE=4]الاخ العزيز : الباشمهندس Desperado_3d[/SIZE] [SIZE=4]كما قلت سابقا ان تفسير الاب انطونيوس فكري قام بتغطية الفهم ، ولكني احببت ان اضع بعض النقاط التوضيحية قد تساعد في الرد على شهود يهوه :[/SIZE] [SIZE=3][URL="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Proverbs/8"]«12[COLOR=red] أَنَا الْحِكْمَةُ[/COLOR] أَسْكُنُ الذَّكَاءَ وَأَجِدُ مَعْرِفَةَ التَّدَابِيرِ. [/URL][/SIZE][URL="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Proverbs/8"] [/URL] [SIZE=3][URL="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Proverbs/8"]22 [COLOR=red]«اَلرَّبُّ قَنَانِي أَوَّلَ طَرِيقِهِ مِنْ قَبْلِ أَعْمَالِهِ مُنْذُ الْقِدَمِ[/COLOR]. [/URL][/SIZE][URL="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Proverbs/8"] [SIZE=3]23 [COLOR=red]مُنْذُ الأَزَلِ مُسِحْتُ مُنْذُ الْبَدْءِ مُنْذُ أَوَائِلِ الأَرْضِ.[/COLOR] [/SIZE] [SIZE=3]24[COLOR=red] إِذْ لَمْ يَكُنْ غَمْرٌ أُبْدِئْتُ[/COLOR]. إِذْ لَمْ تَكُنْ يَنَابِيعُ كَثِيرَةُ الْمِيَاهِ. [/SIZE] [SIZE=3]25 مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقَرَّرَتِ الْجِبَالُ قَبْلَ التِّلاَلِ أُبْدِئْتُ. [/SIZE] [SIZE=3]26 إِذْ لَمْ يَكُنْ قَدْ صَنَعَ الأَرْضَ بَعْدُ وَلاَ الْبَرَارِيَّ وَلاَ أَوَّلَ أَعْفَارِ الْمَسْكُونَةِ. [/SIZE] [SIZE=3]27 لَمَّا ثَبَّتَ السَّمَاوَاتِ كُنْتُ هُنَاكَ أَنَا. لَمَّا رَسَمَ دَائِرَةً عَلَى وَجْهِ الْغَمْرِ. [/SIZE] [SIZE=3]28 لَمَّا أَثْبَتَ السُّحُبَ مِنْ فَوْقُ. لَمَّا تَشَدَّدَتْ يَنَابِيعُ الْغَمْرِ. [/SIZE] [SIZE=3]29 لَمَّا وَضَعَ لِلْبَحْرِ حَدَّهُ فَلاَ تَتَعَدَّى الْمِيَاهُ تُخْمَهُ لَمَّا رَسَمَ أُسُسَ الأَرْضِ [/SIZE] [SIZE=3]30 كُنْتُ عِنْدَهُ صَانِعاً وَكُنْتُ كُلَّ يَوْمٍ لَذَّتَهُ فَرِحَةً دَائِماً قُدَّامَهُ. [/SIZE] [SIZE=3]31 فَرِحَةً فِي مَسْكُونَةِ أَرْضِهِ وَلَذَّاتِي مَعَ بَنِي آدَمٍَ. [/SIZE] [SIZE=3]32 «فَالآنَ أَيُّهَا الْبَنُونَ اسْمَعُوا لِي - فَطُوبَى لِلَّذِينَ يَحْفَظُونَ طُرُقِي. [/SIZE] [SIZE=3]33 اسْمَعُوا التَّعْلِيمَ وَكُونُوا حُكَمَاءَ وَلاَ تَرْفُضُوهُ. [/SIZE] [SIZE=3]34 طُوبَى لِلإِنْسَانِ الَّذِي يَسْمَعُ لِي سَاهِراً كُلَّ يَوْمٍ عِنْدَ مَصَارِيعِي حَافِظاً قَوَائِمَ أَبْوَابِي. [/SIZE] [SIZE=3]35 لأَنَّ مَنْ يَجِدُنِي يَجِدُ الْحَيَاةَ وَيَنَالُ رِضًى مِنَ الرَّبِّ [/SIZE] [SIZE=3]36 وَمَنْ يُخْطِئُ عَنِّي يَضُرُّ نَفْسَهُ. كُلُّ مُبْغِضِيَّ يُحِبُّونَ الْمَوْتَ». [/SIZE][/URL] [SIZE=3](الامثال اصحاح 8)[/SIZE] [SIZE=4]من قراءة النص يتضح مايلي :[/SIZE] [SIZE=4]اولا: المقصود بالحكمة هنا هي حكمة الله [/SIZE] [SIZE=4]وحكمة الله غير مخلوقة ( والا لقلنا ان الله كان بلا حكمة قبل ان يخلق الحكمة ) !!! فحكمة الله هي من ذات الله ومن جوهر الله ، فالله وحكمته واحد (ليس الله بدون الحكمة ، او الحكمة بدون الله ) .[/SIZE] [SIZE=4]ثانيا: نجد في النص ان (حكمة الله ) يتكلم عن نفسه كشخص ، وهو نفسه الاقنوم الثاني ( كلمة الله ) الذي تكلم عنه يوحنا في افتتاحية بشارته :[/SIZE] [SIZE=4](في البدء كان الكلمة ، والكلمة كان عند الله ، وكان الكلمة الله ... والكلمة صار جسدا ) (يوحنا 1: 1 و 14) [/SIZE] [SIZE=4]ثالثا : ( الرب قناني أول طريقة ) والترجمة العربية هنا هي الاقرب للعبرية ( نظرا لتقارب اللغات ) ، ولا تعني في الترجمة العربية ( الرب خلقني ) [/SIZE] [URL]http://www.blueletterbible.org/Bible.cfm?b=Pro&c=8&v=22&t=KJV#conc/22[/URL] [SIZE=5]יְֽהוָה [COLOR=red][B]קָנָנִי[/B][/COLOR] רֵאשִׁית דַּרְכֹּו קֶדֶם מִפְעָלָיו מֵאָֽז׃[/SIZE] [SIZE=4]وهي تقبل الترجمات التالية (في الانجليزية ) [/SIZE] [URL]http://www.blueletterbible.org/lang/lexicon/lexicon.cfm?Strongs=H7069&t=KJV[/URL] [LEFT][SIZE=3][B]1)[/B][/SIZE] [SIZE=3]to get, acquire, create, buy, possess[/SIZE] [SIZE=3][B]a)[/B] (Qal)[/SIZE] [SIZE=3][B]1)[/B][/SIZE] [SIZE=3]to get, acquire, obtain[/SIZE] [SIZE=3][B]a)[/B] of God originating, creating, redeeming His people[/SIZE] [SIZE=3][B]1)[/B][/SIZE] [SIZE=3]possessor[/SIZE] [SIZE=3][B]b)[/B] of Eve acquiring[/SIZE] [SIZE=3][B]c)[/B] of acquiring knowledge, wisdom[/SIZE] [SIZE=3][B]2)[/B][/SIZE] [SIZE=3]to buy[/SIZE] [SIZE=3][B]b)[/B] (Niphal) to be bought[/SIZE] [SIZE=3][B]c)[/B] (Hiphil) to cause to possess[/SIZE][/LEFT] [SIZE=4]وكما جاء في تفسير جون جيل [/SIZE] [LEFT][SIZE=4]Gohn Gill[/SIZE][/LEFT] [LEFT][URL]http://www.biblestudytools.com/commentaries/gills-exposition-of-the-bible/proverbs-8-22.html[/URL][/LEFT] [LEFT][SIZE=3][B]Proverbs 8:22[/B] [/SIZE] [SIZE=3][B][I]The Lord possessed me in the beginning of his way[/I][/B][/SIZE] [SIZE=3]Not "created me", as the Targum and the Septuagint version; which version Arius following gave birth to his pernicious doctrine; who from hence concluded Christ is a creature, and was the first creature that God made, not of the same but of a like nature with himself, in some moment or period of eternity; and by whom he made all others: the Word, or Wisdom of God is never said to be created; and if as such he was created, God must have been without his Wisdom before he was created; besides, Christ, as the Word and Wisdom of God, is the Creator of all things, and not created, ( [/SIZE][URL="http://www.biblestudytools.com/bible/passage.aspx?q=John+1:1-3"][SIZE=3][COLOR=#336699]John 1:1-3[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=3] ) ; but this possession is not in right of creation, as the word is sometimes used, ( [/SIZE][URL="http://www.biblestudytools.com/genesis/4-1.html"][SIZE=3][COLOR=#336699]Genesis 4:1[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=3] ) ( [/SIZE][URL="http://www.biblestudytools.com/deuteronomy/32-6.html"][SIZE=3][COLOR=#336699]Deuteronomy 32:6[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=3] ) ; it might be more truly rendered, "the Lord begat me", as the word is translated by the Septuagint in ( [/SIZE][URL="http://www.biblestudytools.com/zechariah/13-5.html"][SIZE=3][COLOR=#336699]Zechariah 13:5[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=3] ) ; it denotes the Lord's having, possessing, and enjoying his word and wisdom as his own proper Son; which possession of him is expressed by his being with him and in him, and in his bosom, and as one brought forth and brought up by him; as he was "in the beginning of his way" of creation, when he went forth in his wisdom and power, and created all things; then he did possess his Son, and made use of him, for by him he made the worlds: and "in the beginning of his way" of grace, which was before his way of creation; he began with him when he first went out in acts of grace towards his people; his first thoughts, purposes, and decrees concerning their happiness, were in him; the choice of their persons was made in him; God was in him contriving the scheme of their peace, reconciliation, and salvation; the covenant of grace was made with him, and all fulness of grace was treasured up in him: the words may be rendered, "the Lord possessed me, the beginning of his way" [URL="http://www.biblestudytools.com/commentaries/gills-exposition-of-the-bible/proverbs-8-22.html#h"][COLOR=#336699]F8[/COLOR][/URL]; that is, who am the beginning, as he is; the beginning of the creation of God, the first cause, the efficient of it, both old and new; see ( [/SIZE][URL="http://www.biblestudytools.com/colossians/1-18.html"][SIZE=3][COLOR=#336699]Colossians 1:18[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=3] ) ( [/SIZE][URL="http://www.biblestudytools.com/revelation/3-14.html"][SIZE=3][COLOR=#336699]Revelation 3:14[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=3] ) . [COLOR=red]So Aben Ezra, who compares with this ( [/COLOR][/SIZE][URL="http://www.biblestudytools.com/job/40-19.html"][SIZE=3][COLOR=red]Job 40:19[/COLOR][/SIZE][/URL][SIZE=3][COLOR=red] ) . This shows the real and actual existence of Christ from eternity, his relation to Jehovah his Father, his nearness to him, equality with him, and distinction from him: it is added, for further illustration and confirmation's sake, [B][I]before his works of old[/I][/B];[/COLOR][/SIZE] [SIZE=3][COLOR=red]the creation of the heavens and the earth; a detail of which there is in the following verses. [/COLOR][/SIZE][/LEFT] [LEFT][SIZE=3][B]FOOTNOTES:[/B][/SIZE][/LEFT] [LEFT][SIZE=3]F8[/SIZE][SIZE=3] (wkrd tyvar ynnq) "possidet me principium viae suae", Pagninus, Michaelis, Schultens; "habuit me principium viae suae", Cocceius[/SIZE][/LEFT] [RIGHT][SIZE=4]جدير بالذكر انه يستشهد ب ( ابن عزرا ) عندما ربط ( قناني اول طريقه ) مع سفر ايوب 40: 19 ، حينما قال عن فرس البحر :[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=4](15 [هُوَذَا فَرَسُ الْبَحْرِ الَّذِي صَنَعْتُهُ مَعَكَ. يَأْكُلُ الْعُشْبَ مِثْلَ الْبَقَرِ. [/SIZE] [SIZE=4]16 هَا هِيَ قُوَّتُهُ فِي مَتْنَيْهِ وَشِدَّتُهُ فِي عَضَلِ بَطْنِهِ. [/SIZE] [SIZE=4]17 يَخْفِضُ ذَنَبَهُ كَأَرْزَةٍ. عُرُوقُ فَخْذَيْهِ مَضْفُورَةٌ. [/SIZE] [SIZE=4]18 عِظَامُهُ أَنَابِيبُ نُحَاسٍ وَأَضْلاَعُهُ حَدِيدٌ مُطَرَّقٌ. [/SIZE] [SIZE=4]19 [COLOR=red]هُوَ أَوَّلُ أَعْمَالِ اللهِ[/COLOR]. الَّذِي صَنَعَهُ أَعْطَاهُ سَيْفَهُ.)[/SIZE] [SIZE=4][URL="http://www.arabchurch.com/ArabicBible/Job/40"](ايوب 40: 15 - 19)[/URL][/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][SIZE=4]فالاشارة اليه أنه ( اول اعمال الله ) لا يمكن ان يفهم منها احد انه ( اول خليقة الله ) بل انه ( اول الاعمال من حيث الرئاسة او التصنيف في القوة ) .[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][URL]http://net.bible.org/verse.php?book=Job&chapter=40&verse=19[/URL][/RIGHT] [LEFT][SIZE=4]NET[/SIZE] [SIZE=4]It ranks first among the works of God[/SIZE][/LEFT] [LEFT][SIZE=4]NIV[/SIZE] [SIZE=4]He ranks first among the works of God[/SIZE][/LEFT] [LEFT][SIZE=4]KJV[/SIZE] [SIZE=4]he is the chier of the ways of God[/SIZE][/LEFT] [LEFT][SIZE=4]NRSV[/SIZE] [SIZE=4]It is the first of the great acts of God[/SIZE][/LEFT] [RIGHT][SIZE=4]وبالطبع نختم بتفسير الاب انطونيوس فكري :[/SIZE][/RIGHT] [RIGHT][B][FONT=Simplified Arabic][FONT=Tahoma][SIZE=3]الآيات (22-31): "الرب قناني أول طريقه من قبل أعماله منذ القدم. منذ الأزل مسحت منذ البدء منذ أوائل الأرض. إذ لم يكن غمر ابدئت إذ لم تكن ينابيع كثيرة المياه. من قبل أن تقررت الجبال قبل التلال ابدئت. إذ لم يكن قد صنع الأرض بعد ولا البراري ولا أول اعفار المسكونة. لما ثبت السماوات كنت هناك أنا لما رسم دائرة على وجه الغمر. لما اثبت السحب من فوق لما تشددت ينابيع الغمر. لما وضع للبحر حده فلا تتعدى المياه تخمه لما رسم أسس الأرض. كنت عنده صانعاً وكنت كل يوم لذته فرحة دائما قدامه. فرحة في مسكونة أرضه ولذاتي مع بني آدم."[/SIZE][/FONT][/FONT][/B] [FONT=Simplified Arabic][FONT=Tahoma][SIZE=3]من هنا نجد الكلام يتحول ليصير واضحاً تماماً أنه عن المسيح الكلمة ابن الآب، الذي كان في البدء عند الله، المساوي للآب في طبيعته وجوهره، الأزلى غير المخلوق فهو حكمة الله (1كو24:1). وبالتالي لا يمكن تصور أن الآب خلقه، فكيف يخلق الله حكمته، وبأي حكمة يخلق لنفسه حكمة. وهو قوة الله فكيف يخلق الله لنفسه قوة وهو بدون قوة. فالحكمة هنا يتضح أنه شخص له خصائصه وأعماله وليس مجرد صفة لله. لقد كان سليمان يكتب بوحي من الروح القدس، وهو كان يظن أنه يكتب عن الحكمة، وإذا به يكتب بوحي الروح القدس عن المسيح حكمة الله (1كو24:1)[/SIZE][/FONT][/FONT] [SIZE=3][/SIZE] [SIZE=3][B]الرب قناني= [/B]الفعل العبري "قنا" بنفس النطق العربي، وبنفس المفهوم تقريباً، فهو يفسر بأن الشخص إقتني شئ. إلا أن الترجمة السبعينية ترجمت الكلمة خلقني وهذه الآية اعتمد عليها أريوس بحسب الترجمة السبعينية ليثبت أن المسيح كان مخلوقاً، وقد خلقه الآب. والكلمة في العبرية "قنا" تحتمل الترجمة السبعينية فنص الآية بحسب السبعينية "الرب خلقتني أول طرقه" وهذا ما اعتمد عليه آريوس؟ إلا أن أثناسيوس الرسولي أثبت له أن الأصل العبري للكلمة تفيد معنى الولادة وكأن المعنى "الرب ولدني" والمعنى في العربية مشابه إذ نقول "فلان قنى ولداً" أي وَلَدَ ولداً. ويؤيد هذا التفسير بحث في معنى الكلمة من أحد علماء الغرب نُشِرَ في سنة 1926 (راجع مشكاة الطلاب صفحة 241،242 وكتاب تفسير الكتاب المقدس تأليف جماعة من اللاهوتيين برئاسة الدكتور فرنسيس دافدسن جزء3 صفحة 355) وعموماً يؤيد هذا الرأي من داخل الإصحاح آية23 حين يقول منذ الأزل، فولادة الابن من الآب أزلية. هو نور من نور، إله حق من إله حق، حكمة نابعة مولودة من الآب بها خلق الآب كل شئ. أما النص بحسب السبعينية حين قال "خلقني" ولأننا نعلم أن السبعينية تكمل المعنى العبري وتبلوره، فهي بهذا تشير لولادة المسيح من العذراء بالجسد. وفي هذا يقول ميخا النبي (مي2:5) "أنت يا بيت لحم منك يخرج لي الذي يكون متسلطاً ومخارجه منذ القديم منذ أيام الأزل" ويكون المعنى الرب خلقني أول طرقه، أن المسيح تجسد من بطن العذراء بالروح القدس كأول طريق الخلاص الذي انتهى بالصلب والقيامة والصعود وإرسال الروح القدس. ولكن يسهل تصوُّر أن الابن أقنوم الحكمة لا يمكن أن يكون مخلوقاً. فلا يمكن وجود الآب فترة من الزمن بدون حكمة وبدون قوة، فأزلية الابن أقنوم الحكمة هي أزلية الله نفسه، والآية الرب قناني تصبح بأن الآب يقتني حكمة أزلية. وهنا يتضح التمايز بين الأقانيم فالآب يقتني والابن هو المُقْتَنَى.[/SIZE] [SIZE=3][/SIZE] [SIZE=3] [B]أول طريقه= [/B]الله لا يبدأ أي طريق أو أي عمل من أعماله إلا بالحكمة (أم19:3+ عب1:1،2 + كو13:1-16 + يو1:1-3). ولاحظ في البدء كان الكلمة والكلمة كان الله تشير للاتحاد. [/SIZE] [SIZE=3][/SIZE] [SIZE=3][B]منذ الأزل مسحت= [/B]كلمت مسحت تعني ممسوح بالزيت ليكرس لعمل معين، كما كانوا يمسحون الملوك ورؤساء الكهنة. وقد تعني كلمت مسحت بهذا أن أقنوم الحكمة قد تخصص أو تعين لعمل الخلقة (يو1:1-3). ولكن هذه تشير لعمل المسيح الفدائي. فالابن تحدد له عمل الفداء منذ الأزل داخل المشورة الثالوثية. فالمسيح مُسِحَ أي تحدد له دور وعمل الفداء منذ الأزل، وهذا ما قاله معلنا بطرس (1بط18:1-20) والمسيح مُسِحَ ليكون ملكاً (مز6:2) وليكون رئيس للكهنة ليقدم ذبيحة نفسه. والمسيح أيضاً مُسِحَ أي تعيًّن ليكون دياناً للكل (أع42:10). ومن هنا نرى أزلية الثلاثة أقانيم. فالآب الماسح أزلي والابن الممسوح أزلي والروح القدس روح المسحة أزلي. والثلاثة أقانيم متساوون في الأزلية. [B]منذ البدء= [/B]قد تشير إلى قبل تأسيس العالم، لكن كما رأينا هي تشير لما قبل ذلك، فهي تشير للأزل. [B]منذ أوائل الأرض= [/B]أي منذ وضعت أسس الأرض. ومعنى الكلام أنه لا خليقة ولا أرض بدون المسيح، فعمل الخلق هو عمله، وسواء الخليقة الأولى أي السماء والأرض (تك1:1) أو الخليقة الجديدة بالفداء (2كو17:5) فهي عمله، هو خلق السماء والأرض وحينما سقط الإنسان جدد هو خلقته بل إن الله كخالق محب ظهرت صفاته هذه في خليقته.[/SIZE] [SIZE=3][/SIZE] [SIZE=3][B]إذا لم يكن غمر أُبْدِئْتُ= [/B]الغمر هو المياه الكثيرة. وكلمة أُبْدِئْتُ تشير للأزل، فما دمنا قد اتفقنا أن المسيح حكمة الله أزلى يكون قوله أبدئت ليس بمعنى أن الآب أبدأه أي خلقه بل تكون الكلمة بمعنى تعينت لهذا العمل أي عمله الخلقة، خلقة المياه.. الخ.[/SIZE][/RIGHT] [LEFT][URL]http://www.arabchurch.com/commentaries/father_antonios/Proverbs/8[/URL][/LEFT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
حوار حول اقوال شهود يهوه
أعلى