الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
حد عندة رد على شبهة ان كاتب رسالة العبرانيين مجهول
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="ElectericCurrent, post: 3238019, member: 68479"] [COLOR="DarkGreen"][FONT="Arial"][SIZE="5"]كثيرا ما اتردد فى الرد على الشبههات التى يكررها طارحوها على سبيل الكيد فقط لا غير -يعنى حينما يكون الهدف كيدى فقط اجد الطرف غير المسيحى لا هم له الا المراوغة والمراوغة فقط علما بأن الشبهه تم الرد عليها عشرات المرات وقتلها بحثاً حتى أنه ما عادت الشبهه شبهه ولا حتى شبه شبهه- بل اصبحت الشبهه أراجيف كيدية ومشاغبات جدلية وإستفزازات حوارية لارهاق الطرف المسيحى وإستنزاف طاقاته ووقته فقط لا غير.-والطرف الاخر لا يقنع لسبب بسيط وهو أنه لا يريد أن يقتنع . -رسالة معلمنا القديس بولس الرسول الى العبرانيين تؤمن بإنتسابها إليه الكنائس القبطية والاثيوبية والسريانية والارمينية والاشورية وأسيا الصغرى ولم يأءت وقت كانت فيه هذه الرسالة محط للاشتباك او الصراع العقائدى قط. أباء الكنيسة المعروفين بال (( الجريكس فازرز )) عن بكرة أبيهم أجمعوا نسبها للقديس بولس الرسول ,وقانويتها كوحى إلهى ,إقتبسوا منها للتعليم وعلى رأس من اقتبس منها كليمنت الرومانى .حتى عدت رسالته الشهيرة نوعا من محاكاة رسالة العبرانين وحدا بالنقاد محاولة الربط بينهم. يعنى جميع ال ((دكتورز أوف ذى تشيرش)) أكدوا أنها للقديس بولس الرسول ,انها وحى ألهى قانونى وأنهم فسروا ودوّنوا وعلموا لاهوتهم بنأءأ على اقتباسات حرفية مطولة منها وبالاشارة العلانية إليها ,وإلى كاتبها الرسول القديس بولس. -ما يريده المشاغب ....المشتكى فقط أن يشاكس ويقول - هذه كتبكم تجهلون كاتبها . فقط لاغير وقلنا انه يتجاهل حتى طقوس كنائسنا فى مصر والسودان واثيوبيا التى تقرأ إعتبارا من تاسيسها من النصف الثانى من القرن الاول الميلادى هذه الرسالة فى توقيت قراءة رسائل بولس الرسول فى ليتورجياتها تجاهل المهاجم كل تراث الكنيسة السريانية والارمينية بكل تاريخهم وتراثهم وتفاسيرهم وذخائرهم. تجاهل كتابات اثناسيوس وكيرلس وثاؤفيليس وغريغوريوس النزينزى وسميه الناطق بالالهيات وباسيليوس ويوحنا ذهبي الفم \وكل المدونات التراثية الرهبانية من القرنين الرابع والخامس وأوائل السادس الميلادى فكل هذا الثراء والزخم لا يلبي للمهاجم مشاكساته ولا يثير شهيته للمشاغبة . هو فقط تثير شهيته الاراء النقدية حينما قال علماء النقد الكتابي -واغلبهم رد على نفسه - اعنى :اوريجين وترتليان ..إعمالا لمبادئ علم النقد :- هم أنفسهم فى اوقات تلت ردوا فى مؤلفاتهم على هوية الكاتب فكاتب الرسالة -الرسول بولس - [U][B][COLOR="DarkOrchid"]عن عمد وعن قصد[/COLOR][/B] [/U]قصد أن يبقي شخصيته قيد التكتم بسبب كونه مكروهاً منفياً مطارداً_ إن مجرد ذكر الاسم بولس الذى هو شاؤؤل الطرسوسي كان كفيلا بمصادرة الرسالة واعتقال حاملها وقارئها فى المناطق الواقعة تحت النفوذ الصهيونى لليهود المتزمتين ألد أعداء بولس الذين فى مرة شرع ان يخاطبهم ليشرح لهم موقفه فإعترضوا وثاروا وكانوا يزرون التراب والحصى والاحجار فى الهؤاء وكانوا يطلبون ان يقتلوه حتى عجز الضابط الرومانى عن استفهام منهم عن سبب عصبيتهم هذه سفر أعمال الرسل أصحاح 22الايه22 .إذن من يقرأ سفر أعمال الرسل بشئ من التأمل الدراسي سيتأكد أن بولس كان عدو اليهود الالد الذى طالما تعقبوه من بلدة إلى بلدة ولا حقوه بجميع تشكيلاتهم الشعبية والتنفيذية ناهيك عن التشريعية وعلى كافة المستويات نخب ورعاع حاصروه ولا حقوه يهيجون ضده العوام ويحرضون ضده الحكام .. فكان لازماً لغرض خلود هذه الرسالة تخليتها من إسمه [U][B][COLOR="DarkOrchid"]لتتمكن الرسالة من النفاذ الى الكنائس المرسلة إليهم [/COLOR][/B][/U] تنقلا وسعياً [B][U][COLOR="Purple"]هى وحاملوها وناسخوها وقارؤها [/COLOR][/U][/B]. والميل موجود لدى بولس فى أكثر من مناسبة عبر عن أنه لا يحتسب لشئ ولا نفسه ثمينة عنده حتى يتمم بفرح سعيه واكمال الخدمة راجع اعمال 20 وتيموتاوس الاولى وغيرها-واضح من أكثر من أيه من عباراته : حرصه الشديد وإلحاح خواطره أن يقدم المسيح يسوع إلى الكل ( وخصوصا إخوته وأنسبأئه حسب الجسد ) -بصرف النظر عن إطراء أو تقدير يناله من جراء عمله-أو إثبات ملكيه فكرية يصارع على حيازتها (وهذا مثبت أيضا ) ومن ثم أرسل هذه الرسالة بهذه الكيفية . @س [COLOR="Red"]:ما رأيك فى اللغة التى كتبت بها الرسالة ؟؟!! [COLOR="RoyalBlue"]@ج: الرسالة مكتوبة باليونانية الفصحى وهذا لمقصد إلهى حيث ان الوحى الالهى قصد فى هذه المرحلة أن يخاطب البشرية جمعاء يهودا ويونانين بلغة واحده ميسرة مشتركة لتعميم الفائدة أولا ولتوحيد المعين الذى تستقي منه البشرية على قدم المساواه لتوحيد الشعب مع الشعوب وجعل الاثنين واحداً -ونحن نؤمن أنه فى البنطقسطى مكّن حلول الروح القدس الباراقليت أبائنا الرسل من التكلم والكتابة بكل اللغات بسهولة وسلاسة وإجادة وإتقان مثير للدهشة والتعجب (نطقا وكتابة) فهذا الامر قمة من قمم الاعجاز كما ونلاحظ (حتى لو تجاهلنا حقيقة مواهب الروح القدس أن كلا من بولس أو لوقا كانا متمكنين من اليونانية الكوين كأحد اولادها بل هما فعلا أحد أولادها وهى ال (mother tongue) بالنسبة لهما .ولا تعتبر هذه أى حجة أنه لا اثر للترجمة فلوقا الطبيب - نظرياً ومبدئياً لديه الكفاءة أن يترجم رسالة العبرانين -بفرض كتابتها بالعبرية - بإجادة وإقتدار ولا نشعر بأى أثار للترجمة فمبدئياً هذه ليست حجة -بل هى نظرية ممكن قبولها جدا من حيث المبدأء فالقصور فى الترجمة يرجع الى ضعف المترجم فى احدى اللغتين المنقول منها والمنقول اليها بينما كلا من بولس و لوقا كانا ماهران متمكنان فى اللغتين باقتدار مشهود . لكننى أميل جدا إلى حرص الرسول بولس إلى كتابة الرسالة باليونانية الفصحى موجههاً إياها *1خصوصا للمتنصرين من أصل عبرانى فى الاراضي المقدسة وكل معتنقي المسيحية ممن لهم خلفية ثقافية بالالمام بالعهد القديم وهم كثر* و2عموما إلى عموم كنيسة العهد الجديد الواحده فى المسيح -لاننا قادرين فى اكثر من موقع نلمس لبولس رؤية الوحدة الفعلية لجسد المسيح الواحد فلا فرق فى منهجه بين يهودى ويونانى بربري وسكيثي عبد ولا حر.-ولانه من الطبيعى ان تنبنى عقيدة المسيحين فى المسيح مؤسسة على الوحى الالهى ككل متكامل ومبنيين على اساس الرسل والانبياء ويسوع المسيح نفسه هو حجر الزاوية . @س: لماذا الرسول -الكاتب جمع نفسه مع تيموثاؤس بلفظ الاخ او اخى اليس هذا تلميح بانه ليس بولس لان بولس يعتبر تيموثاؤس ابنه ؟؟ @ج: هذه إستناجات نقدية تافهه جدا وتأؤيلات فارغة - فما أكثر من أيات يخطئؤها الحصر نادى بولس رعيته التى يوجه لها الرسالة وهم جماهير شعوب الكنائس وموعوظيها بلفظ ((إخوة)) ويعوزنى الوقت لو إخذت أحصر هذه المواقع فهل هنا بولس تغيير \ ناهيك عن عشرات المرات التى سجل ودوّن فيها لكل العاملين معه على كافة المستويات - بلفظ إخوة | ناهيك عن الاخوة الكذبة من يهود متنمرين بالكرازة بالانجيل \ومرة أخرى أكرر أنه ينادى بالتآخى بين اليهود واليونانيين (تيموثاؤس كان يونانى وأنظر ما فعله لاجله فى اعمال 16-فهو هنا يدعوه بالاخ ليقبله اليهود المتنصرون -وكل معتنق للمسيحية على دراية بالعهد القديم . @س: ولماذا لا يكون أبوللوس كاتبها ؟ @ج: من ذكر هذا الراى عجز أن يقدم دليل واحد ليسانده فقط إعتمد على أنه مذكور عن أبوللوس هذا فى سفر الاعمال انه خبير بما فى الكتب (يقصد كتب العهد القديم ) وحار فى الروح : وهذا تركيب -وإستنتاج ينقصه الكثير -فمن الذى قال ان بولس ليس على قدر المساواه به بل ربما يفوقه فى التفقه فى كتب العهد القديم وهل لا يوجد غيره وحيدا مشهودا له بالتفقه فى القديم وتاريخ اليهود -خذ خطاب اسطفانوس كان عميقا هادفا واسع الاطلاع ومذكور عنه انه يتميز بالحكمة فهل نعتبر كونه كاتب الرسالة لمجرد هذا السبب -فهذا استنتاج تنقصه البراهين العلمية ويعتبر تراكيب وتخمينات وتهيئؤات -تخرج بنا عن جادة البحث العلمى . فمازلت أصمم أن بولس الفريسي إبن الفريسي تلميذ الحاخام غمالائيل شديد التعمق واسع الالمام بالكتب المقدسة السالفة هو الكاتب الفعلى .. فهذا مع حقيقة كون الرسول بولس هو الكاتب الفعلى وليس ضد.. @ س: أورد موقع الانبا تكلا فى جزئية من عباراته أن كاتب الرسالة إلى العبرانيين[U][COLOR="Red"] ليس من الرسل[/COLOR][/U] بسبب الايه عب 2. فما قولك؟ @ ج: ممكن نراجع الاقتباس لنفهم قول موقع الانبا تكلا !! +الرسالة إلى العبرانيين الاصحاح الثانى [COLOR="DarkOrchid"][U][B]((1. لِذَلِكَ يَجِبُ أَنْ نَتَنَبَّهَ أَكْثَرَ إِلَى مَا سَمِعْنَا لِئَلاَّ نَفُوتَهُ، 2. لأَنَّهُ إِنْ كَانَتِ الْكَلِمَةُ الَّتِي تَكَلَّمَ بِهَا مَلاَئِكَةٌ قَدْ صَارَتْ ثَابِتَةً، وَكُلُّ تَعَدٍّ وَمَعْصِيَةٍ نَالَ مُجَازَاةً عَادِلَةً، 3. فَكَيْفَ نَنْجُو نَحْنُ إِنْ أَهْمَلْنَا خَلاَصاً هَذَا مِقْدَارُهُ، قَدِ ابْتَدَأَ الرَّبُّ بِالتَّكَلُّمِ بِهِ، ثُمَّ تَثَبَّتَ لَنَا مِنَ الَّذِينَ سَمِعُوا، 4. شَاهِداً اللهُ مَعَهُمْ بِآيَاتٍ وَعَجَائِبَ وَقُوَّاتٍ مُتَنَّوِعَةٍ وَمَوَاهِبِ الرُّوحِ الْقُدُسِ، حَسَبَ إِرَادَتِهِ؟[/B][/U][/COLOR])) إنتهى الاقتباس من الوحى الالهى المعصوم -ولا أدنى وجود فيه لاى شئ يشكك فى كون بولس الرسول هو الكاتب الاصلي الفعلى ولا يوجد شئ واحد يطعن فى قانونية الرسالة او ينفي رسولية كاتبها --(المفروض أن المقصود بالكلمة التى تكلم بها ملائكة هى وحى العهد القديم إلى موسي والانبياء وما تكلم به الرب هو تجسد المسيح وتعليمه مباشرةً للرسل والتلاميذ --يا حبيبي القديس بولس الرسول[U][B][COLOR="Red"] ليس من الرسل الاثنى عشر [/COLOR][/B][/U] الحواريين المختارين فى مت 10 وليس من السبعين لوقا 10 \ وعليه موقع الانبا تكلا يقصد ان يستنتج ان كاتبها ليس تداؤس او يعقوب او فيلبس \ لكن لا لزوم للافراح والليالى الملاح التى نصبها الاخ المشاكس كما لو كان عثر على صيد ثمين فبفرض صحة تعبيرات موقع الانبا تكلا اللفظية(أتحفظ على بعض الصياغات اللفظية التعبيرية للموقع لانها تعطى أمثال الاخ المشاكس إنطباعات ذاتية موهومة وتنعش في خيالاته السقيمة أمال مريضه مبعثها الاوهام والتصورات العندياتية)- فالاستنتاجات التفسيرية للنص المشار اليه هذا لا تتعارض قط مع كون بولس الرسول هو كاتبها لانه لم يكن لا من جملة الاثنى عشر ولا من جملة السبعين ممن لازموا الرب من يوم معمودية يوحنا المعمدان الى اليوم الذى ارتفع فيه الرب الى السموات(أعمال الرسل 1ايه21) فهذا ايضا يتنافى مع كون بارنابا او لوقا هما الكاتبان(إثنينهما من جملة السبعين المختارين فى لو 10) وفى نفس الوقت -هذا أيضا[COLOR="Red"]مع [/COLOR]كون بولس هو الكاتب[COLOR="DarkOrchid"] ليس ضد[/COLOR].-لا يتناقض مع نظريتنا -ولا يستحق الانشكاح من المهاجم كما لو كان أحرز هدفًا.[/COLOR][/COLOR] [/SIZE][/FONT] [/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
حد عندة رد على شبهة ان كاتب رسالة العبرانيين مجهول
أعلى