الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
حد عندة رد على شبهة ان كاتب رسالة العبرانيين مجهول
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="amgd beshara, post: 3233585, member: 114661"] [COLOR="Black"][FONT="Arial"][SIZE="4"] كفاية بقي كذب و استخدام التقية وانا مش هرد عليك لكن هجيبلك الاجابة من نفس الموقع اللى انت استشهدت بية اتفضل هديتي ليك [B] [B]من الذي كتب الرسالة إلى العبرانيين[/B][/B] [COLOR=black] كاتب رسالة العبرانيين لم يكتب اسمه إلا أن الكنائس الأرثوذكسية والشرقية منذ بدايتها نسبت الرسالة لبولس الرسول وقال بهذا معظم الآباء وعلى سبيل المثال البابا بطرس خاتم الشهداء والبابا أثناسيوس الرسولى وديديموس الضرير والبابا كيرلس عمود الدين ويوحنا فم الذهب وكيرلس الأورشليمى وكثيرون. والكنائس الغربية تبعت الكنائس الشرقية بعد القرن الرابع.[/COLOR] [COLOR=black] إلا أن بعض الدارسين ينسبون الرسالة لكاتب آخر غير بولس الرسول لسببين:[/COLOR] [COLOR=black] 1. [/COLOR] [COLOR=black] أنه لم يكتب اسمه كما تعود في باقي رسائله.[/COLOR] [COLOR=black] 2. [/COLOR] [COLOR=black] هناك بعض الإختلافات عن باقي رسائل بولس الرسول.[/COLOR] [COLOR=black] [/COLOR] [B] [B]أولًا:- لماذا لم يذكر بولس الرسول اسمه ؟[/B][/B] [COLOR=black] 1. [/COLOR] [COLOR=black] بولس الرسول كرسول للأمم كان أكثر تحررًا من الرسل الذين بشروا اليهود مثل بطرس ويعقوب ويوحنا في الإرتباط بالطقوس اليهودية كالختان مثلًا وهذا سبب في نفور العبرانيين منه (المسيحيين الذين من أصل يهودى). وهؤلاء تحاملوا عليه. فلو ذكر اسمه لنفروا من الرسالة كلها ورفضوها وشككوا فيها.[/COLOR] [COLOR=black] 2. [/COLOR] [COLOR=black] بولس أرسل للأمم ولم يرسل لليهود، فتأدبًا منه وتواضعًا لم يذكر اسمه فيكون كمن إعتبر نفسه رسولًا للعبرانيين.[/COLOR] [COLOR=black] [/COLOR] [B] [B]ثانيًا:- إن كان هناك بعض الإختلافات عن باقي الرسائل فهناك أوجه كثيرة للشبه:[/B][/B] [COLOR=black] 1. [/COLOR] [COLOR=black] التشابه بين رسالة العبرانيين ورسائل بولس الرسول الأخرى [/COLOR] [COLOR=black] الملائكة نطقوا بالناموس عب 2: 2-5 [/COLOR] [COLOR=black] مع غل 3: 19-25 [/COLOR] [COLOR=black] أورشليم السمائية عب 12: 22، 13: 14 [/COLOR] [COLOR=black] مع غل 4: 25، 26 [/COLOR] [COLOR=black] كلمة الله هي سيف الروح عب 4: 12 [/COLOR] [COLOR=black] مع أف 6: 17 [/COLOR] [COLOR=black] اللبن هو طعام الأطفال في الإيمان عب 5: 12-14 مع 1كو 3: 1-3 [/COLOR] [COLOR=black] الدهر الأتى في مقابل الدهر الحاضر عب 6: 5، 9: 9 [/COLOR] [COLOR=black] مع أف 1: 21 [/COLOR] [COLOR=black] الظل في مقابل الحقيقة عب 8: 5، 10: 1 [/COLOR] [COLOR=black] مع كو 2: 17 [/COLOR] [COLOR=black] تحديد علاقة الابن بالآب وبالعالم عب 1: 1-3[/COLOR] [COLOR=black] مع كو 1: 15-17 + 1كو 8: 6 [/COLOR] [COLOR=black] تواضع المسيح الإختيارى عب 2: 9 + 5: 7، 9 [/COLOR] [COLOR=black] مع في 2: 7-8 + غل 4: 4-5 [/COLOR] [COLOR=black] اسم المسيح فوق كل إسم عب 2: 7 + 10: 12 [/COLOR] [COLOR=black] مع أف 1: 20-22 + في 2: 9-11[/COLOR] [COLOR=black] ثلاثية بولس (الإيمان والرجاء والمحبة) عب 6: 10-12 + 10: 22-24 مع 1كو 13: 13 + 1تس 1: 3 + 8:5[/COLOR] [COLOR=black] المسيح يظفر على إبليس وعلى الموت عب 2: 14 [/COLOR] [COLOR=black] مع كو 2: 15 + 1كو 15: 54-57 [/COLOR] [COLOR=black] إمكانية هلاك المؤمن عب 3: 16، 17 [/COLOR] [COLOR=black] مع 1كو 10: 5-12 (لاحظ استخدام نفس التشبيه)[/COLOR] [CENTER] [B] [URL="http://St-Takla.org"] [IMG]http://st-takla.org/Pix/Priests/divider-3.jpg[/IMG][/URL][/B][/CENTER] [B] [B] 2. الإختلافات بين العبرانيين وباقي رسائل بولس الرسول:[/B][/B] [COLOR=black] أ. [/COLOR] [COLOR=black] لقب رئيس كهنة الذي استخدمه بولس الرسول هنا للمسيح لم يذكره في باقي رسائله والسبب أن باقي الرسائل موجهة للأمم الذين لا يعرفون شيئًا عن الطقوس اليهودية ولا عن رئيس الكهنة. أما هذه الرسالة فموجهة للعبرانيين.[/COLOR] [COLOR=black] ب. [/COLOR] [COLOR=black] كان بولس الرسول يذكر الجزء العملى والأخلاقي في نهاية رسائلة وهنا نراها ممتزجة مع الجزء التعليمى. ولكنه هنا أراد أن يفعل هذا ليحول العقيدة إلى خبرة حياة.[/COLOR] [COLOR=black] ت. [/COLOR] [COLOR=black] فى مقارنته بين العهدين كان يقارن باختصار في باقي الرسائل، أما هنا فهو قد أسهب في المقارنة. والسبب واضح أن هذا هو موضوع الرسالة وهي موجهة للعبرانيين الذين يعرفون تفاصيل العبادة والشرائع اليهودية.[/COLOR] [COLOR=black] ث. [/COLOR] [COLOR=black] فى ص (11) ذكر سلسلة طويلة لأبطال الإيمان ولا نجد ما يقابل هذا في باقي الرسائل ونقول وما المانع فهل لا بد أن تتشابه كل الرسائل في كل شيء.[/COLOR] [COLOR=black] ج. [/COLOR] [COLOR=black] نجد الرسول هنا يذكر اسم السيد المسيح مجردًا من الألقاب فيقول يسوع في معظم الأحيان والسبب أنه كان يركز على عمل المسيح بجسده.[/COLOR] [CENTER] [B] [URL="http://St-Takla.org"] [IMG]http://st-takla.org/Pix/Priests/divider-3.jpg[/IMG][/URL][/B][/CENTER] [B][B] لمن كتبت الرسالة إلى العبرانيين[/B][/B] [COLOR=black] الرسالة كتبت إلى مؤمنين مسيحيين من أصل يهودى، ومن غير الممكن أن تكون مكتوبة لمؤمنين كانوا من الأمم، فالأمم لا يعرفون شيئًا عن الطقوس والعقائد اليهودية.[/COLOR] [COLOR=black] وهم الذين أسماهم بولس أهل الختان في أماكن أخرى (غل 2: 12) + (كو 4: 10، 11) + (أع 11: 2).[/COLOR] [COLOR=black] 1. [/COLOR] [COLOR=black] هناك من يقول أن هؤلاء العبرانيين كانوا من يهودى فلسطين وخاف عليهم الرسول من الارتداد بسبب شدة اضطهاد اليهود لهم والمشكلة هنا لماذا كتب باليونانية وليس بالعبرية.[/COLOR] [COLOR=black] 2. [/COLOR] [COLOR=black] هناك من يقول أنه كتبها لمؤمنى إنطاكية. وهناك من قال للعبرانيين في الإسكندرية وهناك من قال أنها لمؤمنى إيطاليا لذلك كتبها باليونانية.[/COLOR] [COLOR=black] 3. [/COLOR] [COLOR=black] الأرجح أنها كتبت لكل هؤلاء ولكي تصلح للكل كتبها الرسول باليونانية.[/COLOR] [COLOR=black] حقًا هي كتبت لمجموعة خاصة يعدهم الرسول بالزيارة ولكن كتبها الرسول وفى ذهنه منفعة الجميع. فالعبرانيين في كل مكان وجدوا مقاومة شديدة من اليهود.[/COLOR] [CENTER] [B] [URL="http://St-Takla.org"] [IMG]http://st-takla.org/Pix/Priests/divider-3.jpg[/IMG][/URL][/B][/CENTER] [B][B] تاريخ كتابة الرسالة[/B][/B] [COLOR=black] كتبت قبل خراب الهيكل الذي تم هدمه سنة 70 م بدليل أن بولس لم يشير إلى هدمه بل قال أن الذبائح التي تقدم لا تكمل 9: 9 + 10: 1، 2 + 13: 10 [/COLOR] [COLOR=black] ولكن كانت الأحداث تشير بقرب الحرب في أورشليم. وبالروح أدرك بولس أن اليوم قد اقترب لخراب الهيكل بل وخراب أورشليم فأرسل لهم أي للعبرانيين يقول ليس لنا هنا مدينة باقية 13: 13، 14 حتى لا يصدموا صدمة عنيفة حين يروا خراب أورشليم[/COLOR][SIZE=5]. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في [URL="http://St-Takla.org/"] [COLOR=#000000]موقع الأنبا تكلا[/COLOR][/URL] في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). [/SIZE] [COLOR=black] ونجد في 10: 25 إحساس الرسول الصادق باقتراب هذا الموعد. وإذا علمنا أن أحداث الخراب بدأت سنة 67 م. فيمكن تحديد زمن كتابة الرسالة على أنه يسبق هذا الميعاد ويحدده الدارسون بأنه سنة 63 م.[/COLOR] [COLOR=black] وعلامات هذا اليوم، يوم خراب أورشليم حددها الرب يسوع في مت 24. فهو رأى بالروح أن اليوم آت سريعًا وينبغى الخروج من أورشليم.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
حد عندة رد على شبهة ان كاتب رسالة العبرانيين مجهول
أعلى