جوجل تقترب من المستحيل: ابتكار ذكاء اصطناعي يفكر مثل البشر

لمسة يسوع

Well-known member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
2,197
مستوى التفاعل
669
النقاط
113
ونقلت الشبكة عن مصادر إن فرق المهندسين التابعة لجوجل أحرزت في الأشهر القليلة الماضية تقدما في تطوير نوع جديد من البرامج القادرة على بناء "سلاسل التفكير" استنادا إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي. ويشار إلى أن مثل هذه البرامج مناسبة لحل المسائل متعددة المراحل في مجال الرياضيات وبرمجة الحاسوب، ولا تحتاج سوى ثوان معدودة لتوليد أفضل إجابة.

يشعرون بقلق من أن جوجل صارت متخلفة عن OpenAI التي كشفت في سبتمبر الماضي عن نموذج o1 الذي يعمل بطريقة مماثلة.

في سياق متصل، توقع ديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ديب مايند، الوصول إلى ذكاء اصطناعي بقدرات معرفية شبيهة للبشر خلال العقد القادم، مؤكدًا أن هذه التقنية تحمل إمكانيات هائلة، ومنها القدرة على علاج جميع الأمراض.
وجاء ذلك خلال حديثه في قمة تايمز للتكنولوجيا، قائلا إن تحقيق الذكاء الاصطناعي العام يتطلب ابتكارين كبيرين أو ثلاثة.
وأوضح أن الذكاء الاصطناعي العام هو نظام عام قادر على أداء أي مهمة معرفية يستطيع البشر القيام بها. وأضاف: كان هذا الهدف الأصلي لمجال الذكاء الاصطناعي، وهو الهدف الذي تسعى ديب مايند إلى تحقيقه.
وأسس هاسابيس شركة ديب مايند في عام 2010 مع شين ليغ ومصطفى سليمان، واستحوذت جوجل على الشركة في عام 2014 مقابل 500 مليون دولار أمريكي.
وحققت الشركة العديد من الإنجازات في مجال الذكاء الاصطناعي، ومنها مشروع "ألفا فولد"، الذي يُمكنه التنبؤ بسلوك البروتينات، ما قد يُسهم في تطوير المضادات الحيوية وعلاجات السرطان.
وأشار هاسابيس، إلى أن هناك ضجة كبيرة تحذر من التهديد الوجودي للبشر من الذكاء الاصطناعي، وعلق قائلًا إن هذا الرأي خطأ بوضوح، وإن الذكاء الاصطناعي يُعد تحولًا تاريخيًا يتجاوز الإنترنت والهواتف المحمولة.
وشدد هاسابيس على ضرورة التعامل مع الذكاء الاصطناعي بحذر، مستشهدًا بتجربته مع الذكاء الاصطناعي في الألعاب، إذ تمكّن أحد أنظمة الذكاء الاصطناعي من تعلم لعبة الشطرنج في غضون 8 ساعات فقط ليصبح قادرًا على هزيمة أفضل لاعبي الشطرنج وكذلك نظم الحاسوب المتخصصة.
وأضاف: نحن قريبون من القدرة على علاج كافة الأمراض بالذكاء الاصطناعي، والمساعدة في مواجهة أزمة المناخ، واكتشاف مصادر طاقة جديدة، وتحسين الإنتاجية اليومية، وتخفيف أعباء المهام الإدارية الروتينية. كل ذلك سيحدث قريبًا.
اقرأ أيضا:
بالذكاء الاصطناعي.. أول صور واقعية لنفرتيتي وكليوباترا وجوليت وتوت عنخ آمون
بينها الجيزة.. الذكاء الاصطناعي يرسم صورة محزنة لأكبر 20 مدينة في العالم بعد 70 سنة؟

الملك الوسيم.. الذكاء الاصطناعي يرسم صورة رمسيس الثاني في قمة مجده (صور)
الذكاء الاصطناعي يختار أكثر الشعوب جاذبية وجمالا.. ما هو ترتيب المصريين؟

بالصور: جريمة الذكاء الاصطناعي.. تشويه واحدة من أعظم لوحات التاريخ

جوجلذكاء اصطناعيالبشرتطوير تقنية للذكاء الاصطناعي




الخبر التالى:
10 فلاتر وقلب أخضر.. 3 مزايا جديدة من واتساب




 

لمسة يسوع

Well-known member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
2,197
مستوى التفاعل
669
النقاط
113

كويكب يمر قرب الأرض اليوم دون خطورة.. اعرف التفاصيل

كوكب الأرض - ارشيفية

كوكب الأرض - ارشيفية

يعبر اليوم الإثنين 7 أكتوبر 2024 كويكب صغير مكتشف حديثاً يسمى 2024 TW2 يبلغ قطره 7 أمتار وسيكون في أقرب مسافة 287,837 كيلومتر وهو غير مشاهد بالعين المجردة ولا يوجد خطر من اصطدامه بكوكبنا.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الكويكب 2024 TW2 ضمن قائمة الأجسام القريبة من الأرض وهي تشمل أي كويكب يتقاطع مداره مع مدار الأرض، وتتم مراقبة هذه الكويكبات عن كثب، وبفضل الأرصاد عالية الدقة والحسابات الميكانيكية السماوية ، يُعرف مدارها عادةً بمستوى عالٍ من الدقة.
واستناداً إلى أحدث الحسابات المدارية عالية الدقة من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا تم التأكيد بأن اقتراب الكويكب يوم الاثنين هو الأقرب خلال السنوات العشر القادمة.
لو كان هذا الكويكب في مسار اصطدام ودخل إلى الغلاف الجوي للأرض فلن يكون قادرا على إحداث أضرار ولكنه سوف يكتفي بالظهور في صورة كرة نارية مشتعلة تخترق السماء ويتفكك وتتناثر اجزاءة كاحجار نيزكية.
تستغل مثل هذه الفرص لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها فهذه الأجسام مثل الة الزمن من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي تحتفظ بالكثير من أسرار تلك الحقبة ومن الممكن أن تخبرنا المزيد عن أصل كوكبنا.
إضافة أن مراقبة حركة الكويكب فرصة ممتازة لاختبار القدرات الدولية على إكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض وتقييم قدرتنا على الاستجابة معا لأي تهديد حقيقي لأي كويكب في المستقبل.
جدير بالذكر أن الكويكبات الصغيرة التي تقترب من الأرض من المحتمل أن يتأثر مدارها بجاذبية كوكبنا، وهو تأثير يطلق عليه " مساعدة الجاذبية " وتستخدمه وكالات الفضاء للمساعدة في دفع المركبات الفضائية إلى أماكن مختلفة في نظامنا الشمسي.



كويكب


كويكب قرب الأرض


الأرض


اقتراب كويكب من الأرض



فلكية جدة: اليوم التربيع الأول لقمر شهر صفر

"فلكية جدة": اليوم التربيع الأول لقمر شهر




وزارة الصحة تكشف الحقيقة الكاملة حول إصابات الأطفال بسرطان الثدى

وزارة الصحة تكشف الحقيقة الكاملة حول إصابات الأطفال بسرطان الثدى


..
 
أعلى