ثقة الطفل بنفسه صناعة منزلية ..

بيترالخواجة

<<<< Jesus >>>>
عضو مبارك
إنضم
20 نوفمبر 2006
المشاركات
872
مستوى التفاعل
12
النقاط
0
" اذا سمعت طفلتك تردد أنا قبيحة وشعري مجعد، أو صغيرك يقول لا أريد ان اذهب الى صديقي فلا أحد عنده يحبني , فهذه العبارات ضوء أحمر يعكس معاناة الصغير من عدم الثقة بالنفس.
حاولي تشجيعه دائماً وقولي له انك تتوقعين منه ان يؤدي افضل ما يمكن اداؤه وانك تعرفين انه شاطر وسيحصل على درجات مرتفعة اذا اهتم بمذاكرته. دعي طفلك يأخذ قراراته بنفسه ليعلم انك تثقين فيه، فهناك اشياء يفضل ان يختارها الطفل بنفسه مثل لعبه وملابسه وانواع الطعام التي يحبها، فهذا ينمي عنده روح الاستقلالية والاعتماد على النفس.

حاولي تشجيعه على تحمل المسؤولية بما يتوافق مع قدراته وامكانياته واخبريه بأنك تثقين فيه ويمكنك الاعتماد عليه في بعض الاشياء، ويجب ان يعرف طفلك انك تقدرين جهوده وتكافئينه على ما يفعل، فالطفل الصغير تكفيه قبلة تحمل مشاعرك نحوه، أما الطفل الأكبر فاشكريه على مساعدته وكوني كريمة في مديحك له وعبري عن احترامك له امام الآخرين ولا تنتقديه امامهم لأن ذلك سيجعله يفقد ثقته بنفسه، وعندما يكبر سيفضل العزلة وعدم الاختلاط بالناس وعليك ان تدربي طفلك على الاستقلالية تدريجيا، فيمكنك مثلا ترك الأطفال الرضع بمفردهم ليلعبوا والأطفال الكبار يمكنك تشجيعهم على اللعب بمفردهم وقضاء وقت مفيد بعيداً عنك.

وعليك ايضاً ان تحاولي افهام طفلك ان النجاح ليس سهلاً، وان الاشخاص الناجحين والمشهورين مثل لاعبي الكرة أو الموسيقيين والعلماء والأدباء لم تأت شهرتهم بسهولة وانما بذلوا الكثير من الوقت والجهد لتحقيقها.

حاولي ان تظهري اهتمامك بالآخرين امام طفلك لتشجيعه على مساعدة الناس وقولي له مثلا: ساعدني من فضلك او لا استطيع ان افعل ذلك بمفردي وسوف تلاحظين علامات الفرح على وجهه اذا قدم لك مساعدة أو ساعد أحد أصدقائه."​
 

candy shop

مشرفة منتدى الاسرة
مشرف
إنضم
29 يناير 2007
المشاركات
50,692
مستوى التفاعل
1,943
النقاط
113
شكرا ليك يا بيتر لان فعلا الموضوع ده مهم جداولو فضل الطفل معندوش ثقه بنفسه هيتعب اوى لمايكبر ربنا يبارك حياتك:Love_Mailbox:
 
أعلى