تفسير صلب السيد المسيح بشكل مختصر

Gerges.Computer

New member
إنضم
24 أبريل 2009
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تفسير عملية الفداء وصلب السيد المسيح بشكل مختصر

في البداية خلق الله الإنسان ووضعه بالفردوس ووهبه الإرادة الحرة واوصاه بأن يأكل من جميع شجر الجنة ماعدا شجرة معرفة الخير والشر لأنه وقت ما يأكل منها موتاً يموت، ولكن الإنسان خالف الوصية وأكل من الشجرة المحرمة فغضب الله على الإنسان وطرده من الفردوس وصار الإنسان مداناً من جهة العدالة الإلهية واغلق أمامه باب الفردوس، وأصبح الإنسان في الأرض وتمكنت الخطية من الإنسان وصارت الذبائح والقرابين تقدم لمغفرة الخطايا الأرضية ولكنها لم تكن كافية من جهة العدالة الإلهية للمغفرة ولم توجد ذبيحة وكفارة ثمينة ومقبولة أمام الله لمغفرة مخالفة الوصية الأصلية والخطايا الأرضية سوى أن يحمل هو ذاته العقوبة عن الإنسان ولكن الطبيعة البشرية هى التي أخطأت وهى المطالبة أمام العدالة الإلهية بالعقوبة لذلك تدخلت المحبة الإلهية الفائقة وتقبل الله بأن يأخذ جسد إنسان وبالفعل تجسد الله في شخص يسوع المسيح وحمل الطبيعة البشرية وصار في الأرض يبشر ويُعلم وأخيراً تعذب وصلب ومات على الصليب كإنسان وقام من الموت مقدماً نفسه ذبيحة وكفارة ثمينة ومقبولة أمام العدالة الإلهية لمغفرة مخالفة الوصية الأصلية وجميع خطايا الإنسان التائب عنها، فاتحاً باب الفردوس والملكوت من جديد أمام الإنسان.


- العدالة الإلهية هى (دستور إلهي) لا يستطيع الله نقضه أو تغييره لأن الله عادل، والمحبة الإلهية هى (صفة الله) لا يستطيع الله تجاهلها لأن الله محبة.

- كما أن آدم كان نائباً وممثلاً للطبيعة البشرية بالفردوس وبتمرده صار موت للإنسان، كذلك بالسيد المسيح صار نائباً وممثلاً للطبيعة البشرية وبه صار خلاص للإنسان.

- ذبائح العهد القديم هي إعداد وتمهيد لفكرة فداء السيد المسيح على الصليب.


(شواهد):
- وَأَخَذَ الرَّبُّ الإِلهُ آدَمَ وَوَضَعَهُ فِي جَنَّةِ عَدْنٍ لِيَعْمَلَهَا وَيَحْفَظَهَا (تكوين 15:2).
- "مِنْ جَمِيعِ شَجَرِ الْجَنَّةِ تَأْكُلُ أَكْلاً،‏ وَأَمَّا شَجَرَةُ مَعْرِفَةِ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ فَلاَ تَأْكُلْ مِنْهَا، لأَنَّكَ يَوْمَ تَأْكُلُ مِنْهَا مَوْتًا تَمُوتُ" (تكوين 2: 16-17).
- ‏فَرَأَتِ الْمَرْأَةُ أَنَّ الشَّجَرَةَ جَيِّدَةٌ لِلأَكْلِ، وَأَنَّهَا بَهِجَةٌ لِلْعُيُونِ، وَأَنَّ الشَّجَرَةَ شَهِيَّةٌ لِلنَّظَرِ. فَأَخَذَتْ مِنْ ثَمَرِهَا وَأَكَلَتْ، وَأَعْطَتْ رَجُلَهَا أَيْضًا مَعَهَا فَأَكَلَ (تكوين 6:3).
- ‏وَقَالَ لآدَمَ: "لأَنَّكَ سَمِعْتَ لِقَوْلِ امْرَأَتِكَ وَأَكَلْتَ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي أَوْصَيْتُكَ قَائِلاً: لاَ تَأْكُلْ مِنْهَا، ‍مَلْعُونَةٌ الأَرْضُ بِسَبَبِكَ. بِالتَّعَبِ تَأْكُلُ مِنْهَا كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِكَ (تكوين17:3 ).
- فَأَخْرَجَهُ الرَّبُّ الإِلهُ مِنْ جَنَّةِ عَدْنٍ لِيَعْمَلَ الأَرْضَ الَّتِي أُخِذَ مِنْهَا.‏ فَطَرَدَ الإِنْسَانَ، وَأَقَامَ شَرْقِيَّ جَنَّةِ عَدْنٍ الْكَرُوبِيمَ، وَلَهِيبَ سَيْفٍ مُتَقَلِّبٍ لِحِرَاسَةِ طَرِيقِ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ (تكوين 3: 23-24).
- إِذِ الْجَمِيعُ أَخْطَأُوا وَأَعْوَزَهُمْ مَجْدُ اللهِ" (رومية 23:3).
- وَيَأْتِي إِلَى الرَّبِّ بِ‍ذَبِيحَةٍ لإِثْمِهِ عَنْ خَطِيَّتِهِ الَّتِي أَخْطَأَ بِهَا (اللاويين ٥:‏٦).
- بِمُحْرَقَاتٍ وَذَبَائِحَ لِلْخَطِيَّةِ لَمْ تُسَرَّ.‏ ثُمَّ قُلْتُ: هنَذَا أَجِيءُ. فِي دَرْجِ الْكِتَابِ مَكْتُوبٌ عَنِّي، لأَفْعَلَ مَشِيئَتَكَ يَا أَللهُ (العبرانيين ١٠ : 6-7).
- أَمَّا وِلاَدَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هكَذَا: لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ، قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا، وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ (متى 18:1). - فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَها: "اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ (لوقا 35:1).
- عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ (تيموثاوس الاولى 16:3).
- وَكَانَ يَسُوعُ يَطُوفُ الْمُدُنَ كُلَّهَا وَالْقُرَى يُعَلِّمُ فِي مَجَامِعِهَا، وَيَكْرِزُ بِبِشَارَةِ الْمَلَكُوتِ، وَيَشْفِي كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضُعْفٍ فِي الشَّعْبِ (متى 35:9).
- فَأَجَابُوا وَقَالوُا :"إِنَّهُ مُسْتَوْجِبُ الْمَوْتِ".‏ حِينَئِذٍ بَصَقُوا فِي وَجْهِهِ وَلَكَمُوهُ، وَآخَرُونَ لَطَمُوهُ‏ قَائِلِينَ:"تَنَبَّأْ لَنَا أَيُّهَا الْمَسِيحُ، مَنْ ضَرَبَكَ؟" (متى 26: 66-67). – أَمَّا يَسُوعُ فَجَلَدَهُ وَأَسْلَمَهُ لِيُصْلَبَ.‏ فَأَخَذَ عَسْكَرُ الْوَالِي يَسُوعَ إِلَى دَارِ الْوِلاَيَةِ وَجَمَعُوا عَلَيْهِ كُلَّ الْكَتِيبَةِ، ‏فَعَرَّوْهُ وَأَلْبَسُوهُ رِدَاءً قِرْمِزِيًّا، وَضَفَرُوا إِكْلِيلاً مِنْ شَوْكٍ وَوَضَعُوهُ عَلَى رَأْسِهِ، وَقَصَبَةً فِي يَمِينِهِ. وَكَانُوا يَجْثُونَ قُدَّامَهُ وَيَسْتَهْزِئُونَ بِهِ قَائِلِينَ:"السَّلاَمُ يَا مَلِكَ الْيَهُودِ!"‏ وَبَصَقُوا عَلَيْهِ، وَأَخَذُوا الْقَصَبَةَ وَضَرَبُوهُ عَلَى رَأْسِهِ.‏ وَبَعْدَ مَا اسْتَهْزَأُوا بِهِ، نَزَعُوا عَنْهُ الرِّدَاءَ وَأَلْبَسُوهُ ثِيَابَهُ، وَمَضَوْا بِهِ لِلصَّلْبِ (متى 26:27-31). – ‏وَلَمَّا صَلَبُوهُ اقْتَسَمُوا ثِيَابَهُ مُقْتَرِعِينَ عَلَيْهَا (متى 35:27).
- فَصَرَخَ يَسُوعُ أَيْضًا بِصَوْتٍ عَظِيمٍ، وَأَسْلَمَ الرُّوحَ (متى 50:27).
- فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لِلْمَرْأَتَيْنِ :"لاَ تَخَافَا أَنْتُمَا، فَإِنِّي أَعْلَمُ أَنَّكُمَا تَطْلُبَانِ يَسُوعَ الْمَصْلُوبَ.‏ لَيْسَ هُوَ ههُنَا، لأَنَّهُ قَامَ كَمَا قَالَ (متى 28: 5-6).
- وَأَسْلَمَ نَفْسَهُ لأَجْلِنَا، قُرْبَانًا وَ‍ذَبِيحَةً للهِ رَائِحَةً طَيِّبَةً (أفسس ٥:‏٢).
- فَإِذًا كَمَا بِخَطِيَّةٍ وَاحِدَةٍ صَارَ الْحُكْمُ إِلَى جَمِيعِ النَّاسِ لِلدَّيْنُونَةِ، هكَذَا بِبِرّ وَاحِدٍ صَارَتِ الْهِبَةُ إِلَى جَمِيعِ النَّاسِ، لِتَبْرِيرِ الْحَيَاةِ (رومية 18:5).
- مُتَبَرِّرِينَ مَجَّانًا بِنِعْمَتِهِ بِالْفِدَاءِ الَّذِي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ،‏ الَّذِي قَدَّمَهُ اللهُ كَفَّارَةً بِالإِيمَانِ بِدَمِهِ، لإِظْهَارِ بِرِّهِ، مِنْ أَجْلِ الصَّفْحِ عَنِ الْخَطَايَا السَّالِفَةِ بِإِمْهَالِ اللهِ (رومية ٣:‏٢4-25).
- يَسُوعُ الْمَسِيحُ الْبَارُّ.‏ وَهُوَ كَفَّارَةٌ لِخَطَايَانَا. لَيْسَ لِخَطَايَانَا فَقَطْ، بَلْ لِخَطَايَا كُلِّ الْعَالَمِ أَيْضًا (يوحنا الاولى 2: 1-2).
- إِنِ اعْتَرَفْنَا بِخَطَايَانَا فَهُوَ أَمِينٌ وَعَادِلٌ، حَتَّى يَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَيُطَهِّرَنَا مِنْ كُلِّ إِثْمٍ (يوحنا الاولى 9:1).
- لَيْسَ لأَحَدٍ حُبٌّ أَعْظَمُ مِنْ هذَا: أَنْ يَضَعَ أَحَدٌ نَفْسَهُ لأَجْلِ أَحِبَّائِهِ (يوحنا 13:15).
- لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ (يوحنا 3:‏16).




منقول
 
أعلى