الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
ترتيب قراءات الصوم الكبير (بحث متكامل ) asmicheal
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="asmicheal, post: 1907343, member: 74340"] [b]رد: ترتيب قراءات الصوم الكبير (بحث متكامل )[/b] [size=5][b][i][u][font=simplified arabic]نريد أولاً أن نعرف بعض الحقائق.[/font][/u][/i][/b][font=arial][/font][/size] [right][font=times new roman][size=5][u][font=monotype koufi]الحقيقة الأولى : [/font][/u][/size][/font][/right] [size=5][font=simplified arabic] الشهور القبطية شهور ثلاثينية أى أن كل شهر فيها ثلاثين يوم يتبقى خمس أو ستة أيام فرق بين السنة الكبيسة والبسيطة يسمى الشهر الصغير. والتقويم القبطى أدق تقويم . التقويم القبطى تقويم نجمى.المصريين كانوا معروفين بمعرفتهم بالفلك والنجوم لا شك أن دورة القمر ودورة الشمس ودورة النجوم تختلف فلكياً السنة القمرية تفرق 11 يوم كل سنة والسنة الشمسية تفرق يوم كل أربع سنين. أما السنة النجمية تفرق يوم كل أربع سنين ويوم كل 300 سنة (التقويم النجمى أو القبطى) ولذلك نجد عيد الميلاد يوم 7 يناير وذلك لوجود اليوم الذى يفرق كل 300 سنة من أول سنة ميلادية حتى سنة 300 ميلادية كان العيد 1 يناير. وفى ال300 سنة التاليين أصبح العيد 2 يناير ، وال300 سنة الثالثين أصبح 3 يناير. حتى أصبحنا العيد 7يناير ومن 2100 حتى 2400 سوف يكون العيد 8 يناير وهكذا. لذلك نحن لا نسير على 25 ديسمبر ولا 1 يناير لكن 29 كيهك هذا هو الأدق . و25 ديسمبر أتت من أن السنة الشمسية لا تفرق يوم كامل كل 4 سنوات تفرق ليس ربع يوم أى 6 ساعات لكن تفرق 6 ساعات إلا 11 دقيقة و14 ثانية.ولذلك عندما أتى التقويم الغريغورى يصحح التقويم اليوليانى جمعوا هذه الفروق ونزلوا إلى 25 ديسمبر.هذا كان فى القرن ال15 التقويم الغريغورى ومن القرن ال15 حتى الآن يريد تصحيح مستمر لكن الثابت الذى لا يصحح هو 29 كيهك. [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][u][font=arial]الحقيقة الثانية : [/font][/u][font=arial][/font][/size] [right][size=5][font=simplified arabic]القراءات اليومية مرتبة حسب عيد قديسى اليوم إن كان شهيد أو رهبان أو الملائكة. وتجد كل القراءات تخدم فكرة واحدة تخص هذا النوع من القديسين الذين نحتفل بهم. [/font][/size][/right] [size=5][u][font=arial]الحقيقة الثالثة : [/font][/u][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]مبدأ الإستلاف كل نوع من هؤلاء مثلاً الأنبياء يأخذوا قراءة موسى النبى يوم عيد نياحة موسى النبى يوم 8 توت قبل 8 توت وبعد 8 توت هناك أنبياء لكن فى يوم تذكار الأنبياء نأخذ قراءة موسى النبى أى قراءة يوم 8 توت نستلفها فى أى يوم نحتفل فيه بالأنبياء هذا مبدأ الإستلاف. وهكذا الرعاة مثلاً يوم خاص بذهبى الفم نأخذه فى كل قراءات الرعاة وهكذا. فمبدأ الإستلاف هو تحديد القراءة وتكرار القراءة فى نفس المناسبة المتشابهة. من ناحية العدد هناك عدد معين من القراءات يتكرر حوالى 92 قراءة يتكرروا على مدى السنة كلها يعتقد عدد الأيام التى نستلف فيها 273 يوم من 365 فحوالى 92 قراءة يتكرروا على مدى السنة كلها. من 273 يوم 16 يوم تتكرر فيهم قراءة 8 توت للأنبياء كلهم. نجد الآتى فى مزمور عشية (مزمور 105 عدد 14، 15 ) يتكلم عن [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][u][font=arial]حماية الله للأنبياء[/font][/u][font=simplified arabic] " لم يترك إنساناً يظلمهم وبكت ملوكاً من أجلهم قائلاً لا تمسوا مسحائى ولا تسيؤا إلى أنبيائى" إنجيل عشية (لوقا 11 : 37 [/font][font=calibri]–[/font][font=simplified arabic] 51 ) يتكلم عن الله يطلب دم الأنبياء."لكى يطلب من هذا الجيل دم جميع الأنبياء المهرق منذ إنشاء العالم من دم هابيل الصديق إلى دم زكريا ابن براخيا الذى أهلك بين المذبح والبيت" نفس الموضوع حماية الله للأنبياء . [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][u][font=arial]إرسالية الله للأنبياء[/font][/u][u][font=simplified arabic] [/font][/u][font=simplified arabic]مزمور باكر (مزمور 105 عدد 26 ،27 ،45 ) أرسل موسى عبده وهارون الذى أختاره جعل فيهما أقوال آياته وعجائب كى يحفظوا حقوقه ويطلبوا نواميسه.ربنا هو الذى أرسلهم . [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]وإنجيل باكر من ( متى 17 :1 - 9 ) يتكلم عن علاقة الأنبياء بالسيد المسيح وهذا يوضح حقيقة مهمة [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][u][font=arial] أرسل الأنبياء لكى يمهدوا الطريق للمسيح[/font][/u][font=simplified arabic]. وبعد المسيح لماذا يأتى أنبياء إذا لايوجد أنبياء بعد المسيح.ولذلك نحن لا نؤمن بأى نبى أتى بعد المسيح.إنجيل باكر يتكلم عن حادثة التجلى موسى وإيليا قد ظهرا يتكلمان معه. [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][u][font=arial]إيمان الأنبياء[/font][/u][font=arial] . ([/font][font=simplified arabic]البولس من عبرانيين 11 : 17 [/font][font=calibri]–[/font][font=simplified arabic] 27 ) بالإيمان موسى لما كبر أبى أن يدعى إبناً لإبنة فرعون 000 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][u][font=arial]قيادة الروح القدس للأنبياء " أو عصمة النبوة[/font][/u][font=arial] " [/font][font=simplified arabic] .الكاثيليكون ( بطرس الثانية 1 : 19 ) " تكلم أناس الله مسوقين بالروح القدس" . [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][u][font=arial]همزة الوصل بين العهدين[/font][/u][font=simplified arabic] . الإبركسيس ( أعمال 15 : 21 [/font][font=calibri]–[/font][font=simplified arabic] 29 ) كيف كانوا فى المجامع يقرأوا ناموس موسى كل سبت وكيف من خلال هذه القراءات والمجامع بدأت المسيحية تنتشر. [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]إستجابة الله للأنبياء . مزمور القداس (مزمور 99 :6،7 ) "كان يستجيب لهم بعمود الغمام كان يكلمهم" [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][u][font=arial] الـويـلات[/font][/u][u][font=simplified arabic] .[/font][/u][font=simplified arabic]إنجيل القداس من (متى 23 : 14 [/font][font=calibri]–[/font][font=simplified arabic] 36 ) ناس كثيرة تسأل لماذا يقرأ إنجيل الويلات فى تذكارات الأنبياء ؟[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]الويلات كانت للكتبة والفريسين ما هى علاقة الكتبة والفريسين بالويلات ،لأنه من المفروض أن الكتبة والفريسين هم الذين يكملوا رسالة الأنبياء وفى نفس الوقت هم أنحرفوا عن رسالة الأنبياء ولذلك الكنيسة تنتهز هذه الفرصة لكى تنبه لأهمية أقوال الأنبياء وأهمية أن الناس تنفذ ما قاله الأنبياء والكتبة والفريسين انحرفوا لم ينفذوا فالكنيسة تقدمهم كعبرة.وهنا هذا الإنجيل يتكلم عن قتل النبوة وجزاء ما يفعل هذا لأنهم لم يكملوا الرسالة.رسالة ماقبلهم.[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]على أقوالهم يقول لهم من يحلف بذهب الهيكل كان عليه ومن يحلف بالهيكل ليس بشيئ ما هو الأهم الذهب أم الهيكل من يحلف بالمذبح فليس بشيئ أما من يحلف بالقربان الذى على المذبح كان عليه قال لهم المذبح هو الذى يقدس القربان ما قيمة القربان بدون المذبح قربان بدون مذبح عيش عادى. لذلك قال لهم "أيها الجهال والعميان " وقال عليهم "أولاد الأفاعى" عائلة الأفاعى عائلة تفنى بعضها الذكر بعد أن يلقح الأنثى لابد أن تفترسه، والأنثى عندما تحمل وتلد لكى تلد لابد أن أولادها يأكلوها فالأنثى تأكل الذكر والأولاد يأكلون الأنثى عائلة تفنى بعضها أولاد الأفاعى فربنا يريد أن يقول لهم بتصرفاتكم وأفعالكم تقضوا على المبادئ اللى من المفروض أن تحفظوها.فعلاً الكتبة والفريسين أساءوا جداً جداً لتعليم الأنبياء لذلك السيد المسيح اللطيف يقول 8 ويلات كل ويل أصعب من الآخر.[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][u][font=simplified arabic]مثال آخر [/font][/u][font=simplified arabic]: مثال خاص بالسيدة العذراء السيدة العذراء لها أعياد كثيرة جداً أول بشنس عيد ميلادها 3 كيهك عيد دخولها الهيكل، 21 طوبه نياحتها، 21 بؤونه تكريس أول كنيسة على اسمها، 16 مسرى عيد ظهور صعود جسد العذراء.[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]نستعرض سريعاً القراءات ونرى ما الحكمة منها المزمور يتكلم عن السيدة العذراء كمدينة الله أحد ألقاب العذراء "مدينة الله " أعمال مجيدة قد قيلت لأجلك يا مدينة الله وهو العلى الذى أسسها إلى الأبد لأن سكنى الفرحين جميعهم فيكى " علاقة هذا المزمور بالسيدة العذراء أول شيئ العلى الذى أسسها وهى مدينة الله المدينة التى حل فيها الله . أسسها إلى الأبد سكنى الفرحين جميعهم فيها فى هذه المدينة أو لأجل هذه المدينة لأنها أتت بمن فرح البشرية كلها الخلاص عن طريق ربنا يسوع المسيح الذى صنع الخلاص الذى فرح البشرية كلها.بيتكلم عن العذراء كمدينة الله. فى إنجيل عشية ( لوقا 10 : 38 [/font][font=calibri]–[/font][font=simplified arabic] 42 ) يتكلم عن مريم أخت لعازر التى أختارت النصيب الصالح وكانت فى هذا إشارة للسيدة العذراء التى نالت النصيب الصالح.[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]فى مزمور باكر يتكلم عن عظيم هو الرب جداً فى مدينة إلهنا على جبله المقدس هنا إضافة عن السيدة العذراء أنها الجبل المقدس. جبل فى الفضيلة والمستوى الروحى.[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]إنجيل باكر يتكلم عن قداسة العذراء "لأن من يصنع مشيئة أبى الذى فى السموات هو أخى وأختى وأمى" البروتستانت يستخدموا هذه الآية ضد السيدة العذراء يقولون أن عندما قالوا للسيد المسيح هوذا أمك وأخوتك خارجاً قال لهم من هى أمى ومن هم أخوتى أى تبرأ منها وأشار لمن حوله،وقال ها أمى وأخى وأختى وقال من يصنع مشيئة أبى الذى فى السموات هم أخى وأختى وأمى.لكن كنيستنا تصلح هذا الفكر فتأتى فى عيد السيدة العذراء هذا القول وكأن الكنيسة تريد أن تكشف عن قصد السيد المسيح ليس قصده أن ينفى أنها أمه لكن قصده يضيف عنها أنها صانعة مشيئة الله التى خضعت لمشيئة الآب عندما قالت لرئيس الملائكة غبريال هوذا أنا أمة الرب ليكن لى كقولك.[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]البولس (عبرانيين 9 ) عن مقارنة بين القبة الأولى والقبة الثانية. القبة الأولى هى الخيمة والهيكل وكأنه يرمز للخيمة والهيكل القبة الأولى وكانت إشارة للسماء لكن السيدة العذراء هى فعلاً سماء ثانية جسدانية.[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]الكاثيليكون يتكلم عن السيدة المختارة فى رسالة القديس يوحنا الحبيب إلى كيرية المختارة وكأن الكنيسة تشير إلى أن السيدة العذراء هى أول المختارات هى أول عذراء أول مكرسة أول راهبة الأولى فىة كل شيئ لأنها صارت فوق الجميع. [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]الأبركسيس يتكلم عن السيدة العذراء عندما كانت مع التلاميذ وقت حلول الروح القدس هؤلاء كلهم يواظبون بنفس واحدة على الصلاة والطلبة مع النساء ومريم أم يسوع ومع أخوته. كانت موجوده فى لحظة حلول الروح القدس أى مكانة السيدة العذراء بين الرسل. [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]إنجيل القداس(مز 86 ) ( يدخلن إلى الملك عذارى فى إثرها ) لأنها عذراء وأدخلت عذارى فى إثرها.[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]لماذا إنجيل القداس يأتى بزيارة العذراء لأليصابات لماذا ذكرها فى عيد السيدة العذراء. لأن هذا الإنجيل الصريح الذى أعترفت فيه أليصابات أن السيدة العذراء هى أم الله " فمن أين لى أن تأتى أم ربى إلى" واضح أن الخط المتكامل الخاص بالعذراء يتكلم عن مكانتها خدمتها إختيارها للنصيب الصالح ألقابها كمدينة وكجبل وكقبة أولى.[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][u][font=simplified arabic]مثال ثالث[/font][/u][font=simplified arabic] : بالنسبة للرسل القديسين نفس الموضوع نحتفل بعيد الرسل 5 أبيب مزمور عشية (مزمور 67 عدد 13 ، 33 ) يتكلم عن تأييد الله لهم أنه يقيدهم بقوة عظيمة عجيب هو الله فى قديسيه هو يعطى قوة وعزاء فى شعبه)[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]إنجيل عشية (لوقا 10) يتكلم عن سلطان الرسل، السلطان المعطى للرسل.(لوقا 10) ( ومتى 10 ) مثل بعض لكن فى إنجيل العشية يقرأ (لوقا 10) وفى إنجيل القداس (متى 10) لماذا ؟؟ [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]لأن متى 10 يتكلم عن ال12 تلميذ وهذه الدرجة الرسولية الحقيقية لكن لوقا 10 يتكلم عن ال70 رسول وهناك من السبعين رسول كانوا شمامسة مثل فيلبس المبشر ومنهم كانوا أساقفة أو رسمهم الرسل أساقفة.[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]لماذا أختار ربنا 12 تلميذ وسبعين رسول ؟ [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]ال12 تلميذ إشارة لل12 سبط اليهود والسبعين رسول إشارة للسبعين أمة التى خرجت من نسل نوح.ولكى يظهر الفرق بين الرسل والتلاميذ، التلاميذ إشارة إل شعب الله المختار هؤلاء المختارين ال12 هذه درجة الرسولية لكن الرسل السبعين ناس منهم رسموا أساقفة بعد ذلك أى لم يكونوا الدرجة الرسولية الكاملة. لذلك فى عشية يقرأ (لوقا 10 )وفى إنجيل القداس يقرأ (متى 10 )[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]مزمور باكر (مزمور 145 :6 ) يتكلم عن العلاقة الوثيقة بين الرسل والله. "الرب يعطى قوة للمبشرين قديسونك يباركونك ومجد ملكوتك" أى يمثلوا ملكوت الله الكامل.[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]إنجيل باكر (لوقا 6 ) نصيب الرسل فى السماء نصيبهم السماوى.[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]البولس (رومية 10) كرازة الرسل والخلاص الذى يأتى من قبلهم"كيف يسمعون بلا كارز وكيف يكرزون إن لم يرسلوا لأنه مكتوب طوبى لأقدام المبشرين بالسلام.[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]الكاثيليكون يتكلم عن صدق النبوة أو عمل الروح القدس فيما كتب الرسل.لأنه لم تأتى نبوة قط بمشيئة إنسان بل تكلم أناس الله مسوقين بالروح القدس.الروح الذى تكلم على فم الأنبياء هو الذى تكلم على فم الرسل.[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]الإبركسيس يتكلم عن المعجزات الذى فعلها الرسل مثل معجزة شفاء الأعرج على باب هيكل الجميل."بالإيمان باسمه شدد إسمه هذا الذى تنظرونه وتعرفونه" صنع المعجزات.[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]مزمور القداس (مزمور 19 : 4 ) "فى كل الأرض خرج منطقهم وإلى أقطار المسكونة بلغت أقوالهم" [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]إنجيل القداس (متى 10) يتكلم عن إرسالية المسيح للتلاميذ ( متى 10 : 1- 15 ).[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][u][font=simplified arabic]اسؤال:[/font][/u][font=simplified arabic] حديث السيد المسيح للسبعين رسول فى (لوقا 10 ) وإرساليتهم وما لها من تابعات وهى جاءوا يقولوا للسيد المسيح الأرواح تخضع لنا بإسمك تبدوا وكأنها أقوى من حديث السيد المسيح فى (متى 10 ) عن كرازة الأثنى عشر تلميذاً [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][u][font=simplified arabic]الإجابة:[/font][/u][font=simplified arabic] ولعل السيد المسيح كان يقصد أن عمله على مدار الكنيسة واستمرارها يستمر قوياً فالتلاميذ الأثنى عشر هم الباكورة ولكن عمل السيد المسيح للكنيسة مستمر يبدأ بالأثنى عشر تلميذاً ويستمر قوى إلى نهاية الدهور كما قال للأثنى عشر أنفسهم فى (متى 28 : 19 ) "ها أنا معكم كل الأيام وإلى إنقضاء الدهر".مع إن التلاميذ لم يعيشوا كل الأيام وإلى إنقضاء الدهر لكن من المستمر هى الكنيسة.التلاميذ عاشوا عصرهم فقط لكن ها أنا معكم كل الأيام وإلى إنقضاء الدهر هذا يخص الكنيسة كلها. وهذا ما نراه أن عمل المسيح مع الكنيسة مستمر. [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][b][font=simplified arabic]قطمارس الآحاد : [/font][/b][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]نسمية قراءات يوم الرب أى يوم الأحد الحقيقة قراءات يوم الأحد تختلف عن قراءات الآيام، قراءات الأيام مرتبطة بالتذكارات (السيدة العذراء، الملائكة، الرسل، الشهداء) لكن قراءات الأحد تخص أقوال وأعمال السيد المسيح(الثالوث) وتخصص لأقوال وأعمال السيد المسيح أو الثالوث. البعض رأى أنها مقسمة ثلاث أقسام كل قسم أربع شهور. الأربع شهور الأولى من توت إلى كيهك يتكلم عن [u]محبة الله[/u] [u]الآب، ومن كيهك إلى بشنس إلى صعود السيد المسيح وحلول الروح القدس حوالى أربعة شهور يتكلم[/u] [u]عن نعمة الإبن الوحيد. والأربع شهور الأخيرة من العنصرة أو عيد حلول الروح القدس إلى نهاية السنة القبطية حوالى أربعة شهور نسميها شركة الروح القدس.[/u][/font][font=arial][/font][/size] [b][size=5][font=simplified arabic]كيف ترتبت قراءات الآحاد ؟[/font][/size][/b] [size=5][font=simplified arabic]قراءات الآحاد تخضع لثوابت ومتغيرات. عدد قراءات قطمارس الأحاد.السنة التوتية 12 شهر فى 30 يوم بالإضافة إلى الأيام التى تكمل السنة.من توت حتى بداية الصوم الكبير هذه فترة وخلال الصوم الكبير والخماسين وما بعد الخماسين فترة ثالثة. [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]شهور السنة التوتية (توت، بابه، هاتور، كيهك، طوبه، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونه، أبيب، مسرى،النسئ). الأشهر (توت، بابه، هاتور، كيهك، طوبه)عددهم 5 شهور(بؤونه، أبيب، مسرى)عددهم 3 شهور الفترة مابين أمشير وبشنس.من 1 توت هذا أول السنة القبطية،29 كيهك عيد الميلاد ثابت لا يتغير.حتى عيد الرسل 5 أبيب ثابت. هذين ميعادين ثابتين. فى وسطهم بداية الصوم الكبير متغير،عيد القيامة متغير،عيد العنصرة متغير،لماذا متغير لأن فترة الصوم الكبير 55 يوم تتحرك إما قبل أو بعد كذلك فترة الخماسين إذاً من بداية الصوم الكبير حتى عيد العنصرة 105 يوم بيتحركوا ال105 يوم بين 7 يناير و5 أبيب.من 29 كيهك حتى 5 أبيب هذه الفترة 186 يوم. عبارة عن مجموع 3 أجزاء. فترة ال105 نرمز لها بالحرف "[/font][font=calibri]a[/font][font=simplified arabic] " وفترة ما قبل ال105 [/font][font=calibri]x ”[/font][font=simplified arabic] " وفترة ما بعد ال105 نسميها [/font][font=calibri]“y”[/font][font=simplified arabic] فيكون [/font][font=calibri] y+a+x[/font][font=simplified arabic] = 186 يوم فبدل أن يكتب ال[/font][font=calibri]a [/font][font=simplified arabic] كتب ال105 إذاً [/font][font=calibri]x [/font][font=simplified arabic]،[/font][font=calibri] y[/font][font=simplified arabic] = 81 يوم إذاً [/font][font=calibri]x[/font][font=simplified arabic]= 181 [/font][font=calibri]–[/font][font=simplified arabic] [/font][font=calibri]y[/font][font=simplified arabic] وهى فترة صوم الرسل. و[/font][font=calibri]x [/font][font=simplified arabic] يسموها فترة الرفاع الكبير الذى يسبق الصوم الكبير. إذاً فترة الرفاع الكبير وفترة صوم الرسل يساوى ال81 يوم فترة [/font][font=calibri]y[/font][font=simplified arabic] وهى صوم الرسل وجد بالتواريخ إنها من 15 : 49 يوم. إذاً [/font][font=calibri]x[/font][font=simplified arabic] وهى فترة الرفاع الكبير تكون من 66 :32 يوم. (مدة صوم الرسل، أحد الرفاع، أحد القيامة، أحد العنصرة) فى حالة أن يأتى ليس متأخرالصوم الكبير والعيد أحد الرفاع يكون 30 طوبة فيكون أمشير كله فى القطمارس السنوى. أحد القيامة يكون 26 برمهات ، أحد العنصرة 15 بشنس. فيكون نصف بشنس فى القراءات.[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]لكن إذا جاء متأخر فترة الرفاع الكبير تكون 66 يوم فيكون صوم الرسل 15 يوم. يبدأ أحد الرفاع 4 برمهات فيكون بداية الصوم 5 برمهات.من 30 طوبة نبدأ ننقل على قطمارس الصوم الكبيرلكن إذا جاء متأخر نبدأ من أول برمهات قبله أمشير فلابد أن تكون قراءات أمشير موجوده فى القطمارس السنوى،لكى إذا تأخر الصوم الكبير نجد قراءات.فيكون الخمس شهور الذين أتفقنا عليهم + أمشير.وجدنا عندما يأتى العيد مبكر فيكون 15 بشنس أحد العنصرة فيكون من نصف بشنس نحتاج إلى قراءات. فيكون محتاجين لقراءات أسبوعين فيكون أمشير كله موجوده قراءاته + الأسبوعين من بشنس.[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]عيد القيامة هو الأحد التالى للفصح اليهودى الموافق للإعتدال الربيعى.لكى لا نعيد مع الفصح اليهودى.وإلا إذا عيدنا مع الفصح اليهودى كأننا ننكر الإيمان بالمسيح.ولذلك أصبح فترة الصوم الكبير وفترة الخماسين فترة متحركة.[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]إذاً كيف نحدد قراءات الآحاد ؟ [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]40 قراءة ( أمشير له قراءات فأضيف على ال8 شهور فأصبح 9 × 4 أسابيع = 36 وأحد النسى =37 والأحد الخامس = 38 ووجدنا شهر بشنس أسبوعين منه لابد أن يكون لهم قراءات إذاً 38 + 2 = 40 قراءة .[/font][font=arial][/font][/size] [size=5][b][u][font=simplified arabic]السؤال هنا[/font][/u][/b][b][font=simplified arabic] تحدد قراءات الأحد بناء عن ثوابت ومتغيرات كيف تحددت القراءات وما عددها ؟ [/font][/b][font=arial][/font][/size] [size=5][b][u][font=simplified arabic]السؤال بطريقة أخرى[/font][/u][/b][b][font=simplified arabic] : قراءات الأحد تحددت بناء عن وجود فترات متغيرة خلال العام تستخدم فيها قطمارسات أخرى كيف تحددت وما هى هذه القطمارسات ؟ [/font][/b][font=arial][/font][/size] [right][size=5][u][font=simplified arabic]والإجابة[/font][/u][font=simplified arabic] هنا نذكر الثوابت والمتغيرات وقيمة الثابت وقيمة المتغير وقيمة ما بينهما والفترة التى يتحرك فيها صوم الرسل والفترة التى يتحرك فيها الرفاع الكبير وبناء على هذا نحدد عدد القراءات.[/font][/size] [font=times new roman][size=5][b][u]هناك قواعد عامة وهامة :[/u][/b][/size][/font] [size=5][b][u][font=andalus]القاعدة الأولى تسمى قاعدة عيد النيروز:[/font][/u][/b][/size] [size=5][font=simplified arabic]إذا أتى عيد النيروز يوم أحد فيكون يوم الأحد يوافق 1 توت إذا 1توت أتى يوم عيد النيروز تقرأ قراءات عيد النيروز فيكون الأربع أحاد يقرأوا فى الأربع أحاد التالية. ففى الأحد التانى يقرأ قراءات الأحد الأول والأحد الثالث تقرأ قراءات الأحد الثانى فى الأحد الرابع تقرأ قراءات الأحد الثالث. الأحد الخامس تقرأ قراءات الأحد الرابع من توت ولماذا لا نقرأ قراءات الأحد الخامس ؟ [/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]ما لا يتكرر من قراءات له أولوية عما يتكرر من قراءات.قراءات 29 برمهات ممكن تتكرر.هنا قراءات عيد النيروز فضلت عن قراءات البشارة والميلاد لأن قراءات الأحد لاتتكرر لكن هذه ممكن تتكرر هذه تسمى قاعدة عيد النيروز. [/font][/size] [size=5][b][u][font=andalus]القاعدة الثانية تسمى [/font][/u][/b][b][u][font=simplified arabic]29 [/font][/u][/b][b][u][font=andalus]فى الشهر القبطى : [/font][/u][/b][/size] [size=5][font=simplified arabic]قاعدة 29 فى الشهر القبطى. إذا أتى يوم 29 فى الشهر القبطى يوم أحد تقرأ قراءات يوم 29 برمهات ويصلى بالطريقة الفريحى 29 برمهات هو تذكار عيد البشارة ،29 كيهك عيد الميلاد، 29 برمهات أحياناً يأتى نفسه عيد القيامة. 29 من الشهر القبطى يفكرنا بالبشارة والميلاد والقيامة.تسمى تذكار البشارة والميلاد والقيامة.إذا أتى يوم أحد تقرأ قراءات 29 برمهات. لكن إذا جاء 29 فى الشهر القبطى يوم غير يوم أحد تقرأ قراءات اليوم مع الصلاة بالطريقة الفريحى.[/font][/size] [size=5][u][font=simplified arabic]مثال[/font][/u][font=simplified arabic] 29 توت يقرأ الأحد الرابع بسبب قاعدة النيروز، 29 بابه ، 29 هاتور ، 29 كيهك يكون عيد الميلاد. 29 طوبة و29 أمشير لا يحتفل بهم لماذا ؟ لأنهم بعد الميلاد وقبل البشارة. لذلك يشيروا للناموس والأنبياء الذين تنبأوا عن تجسد الرب فلا يحتفل بهم وغالباً يكونوا فى الصوم الكبير.29 برمهات هى المناسبة الأصلية عيد البشارة، 29 برمودة أحياناً يأتى فى الصوم الكبير أو الخماسين فيندمج فى المناسبة، 29 بشنس لا يقرأ لأننا نأخذ الأسبوعيين الآخرين من بشنس، 29 بؤونه ، 29 أبيب ومسرى. حوالى 6 مرات فى السنة يحتفل بهم.[/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]فترة الحمل من 29 برمهات ، 9 شهور 9 × 30 يوم = 270 يوم [u]فترة الحمل المقدس[/u] لا زيادة ولا نقصان لذلك عندما تأتى السنة القبطية زائدة يوم. نحتفل بالعيد يوم 28، 29 لكى لا تزيد الفترة.نعتبرهم يوم واحد وعيد واحد، 28 كيهك ، 29 كيهك.[/font][/size] [size=5][b][font=andalus] [/font][/b][/size] [size=5][b][u][font=andalus]القاعدة الثالثة فكرة الأحد الخامس : [/font][/u][/b][/size] [size=5][font=simplified arabic]إما يأتى 29 أو 30 إذا كان يوم (1 ) يكون يوم أحد يأتى 29 إذا كان يوم (2) يكون 30 يوم 30 فى الشهر القبطى إذا جاء يوم أحد تقرأ قراءات أحد البركة وهى الخمس خبزات والسمكتين.29 طوبه وأمشير أيضاً تقرأ فيهم قراءات البركة.[/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]بالنسبة لآحاد شهر كيهك هناك أربع مناسبات تسبق ميلاد السيد المسيح. المناسبة الأولى بشارة رئيس الملائكة غبريال أو جبرائيل المبشر لزكريا الكاهن بميلاد يوحنا المعمدان.المناسبة الثانية البشارة بميلاد السيد المسيح من العذراء،المناسبة الثالثة زيارة العذراء لأليصابات، أو إلتقاء المسيح ويوحنا المعمدان وهم فى بطون أمهاتهم. والمناسبة الرابعة هى ميلاد يوحنا المعمدان.[/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]نسمى يوحنا المعمدان (السابق) أى الذى سبق المسيح ب6 شهور.والأصغر هو السيد المسيح (مت 11 ) " ليس من بين المولودين من النساء أعظم من يوحنا المعمدان ولكن الأصغر فى ملكوت السموات أعظم منه" الأصغر هو السيد المسيح. [/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]فى حالة أن يأتى الأحد الرابع من كيهك برمون ماذا نفعل ؟[/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]نأخذ الأحد الخامس من هاتور 30 هاتور نأخذ فيه الأحد الأول من كيهك. والأحد الأول من كيهك نقرأ قراءات الأحد الثانى والثانى نقرأ فيه الثالث والثالث نقرأ فيه الرابع والرابع يكون 28 يكون "برامون" . [/font][/size] [size=5][b][u][font=andalus]القاعدة الرابعة قاعدة البرامون :[/font][/u][/b][/size] [size=5][font=simplified arabic]كلمة برامون من الكلمة اليونانى برامونى أى إستعداد لأن كل عطية يقابلها إستعداد بدرجة معينة.نستعد قبل الأسرار بصوم 9 ساعات أو بداية اليوم أيهما أقرب. 9 ساعات فترة ألام السيد المسيح من الساعة الثالثة حتى الساعة الثانية عشر.البرامون إستعداد للعيد.نستعد للعيد كعطية روحية نأخذها فى العيد ولذلك يصام صوم كامل كالصوم الكبير لا يؤكل فيه سمك على أساس أن لا نكون جسدانيين.نستعد بالصوم للعيد تعبيراً عن فرحتنا بالعيد كمناسبة روحية وليس مناسبة أو فرح جسدى. الحقيقة البرامون يصام فيه طول اليوم وصلى صباحاً فى قداتس البرامون المزامير السواعى قبل باكر حتى آخر الصلوات ولا نصلى صلاة نصف الليل لماذا ؟ [/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]لأن صلاة نصف الليل تخص الدهر الذى يأتى فهى تكلمنا عن مجئ المسيح التثانى تذكار العيد حدث فى هذا الدهر لكن صلاة نصف الليل تذكرنا بالدهر الآتى.[/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]ولإلهنا المجد الدائم إلى الأبد أمين.[/font][/size] [size=5][font=simplified arabic] [/font][/size][/right] [b][color=#365f91][size=5][font=simplified arabic]اصطلاحات طقسية [/font][font=times new roman][/font][/size][/color][/b] [size=5][font=simplified arabic]هي تعبيرات مستخدمة في الكنيسة ومتعارف عليها في الوسط الكنيسي القبطي الارثوذكسي وشائعة الاستعمال في طقوس الكنيسة القبطية ومعانيها : [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]1- [/font][b][u][font=simplified arabic]هوس[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : ( ) هي كلمة قبطية معناها تسبيح أو تسبحة وكلمة تسبيح معناها صلاة لا تهدف الا لتمجد الله ، يعني ليس فيها غرض الطلب 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]2- [/font][b][u][font=simplified arabic]ابصالية[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : ( ) ومعناها ارتل او مرتل فهي ترتيلة او تمجيد خاصة بالسيد المسيح في ميلاده من العذراء وأعماله ، وهناك ابصاليات أخري للعذراء والقديسين وهي اشعار موزونة وفيه ابصاليات خاصة بالاعياد السيدية ( الميلاد ، الغطاس … ألخ ) وأبصالو ( ) مأخوذة أصلاً من أبصالمو التي هي الآلة الموسيقية وبحركة اليد عليها تسمى مزمور 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]3- [/font][b][u][font=simplified arabic]ثيؤطوكوس أو تذاكية[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : ( ) وهي كلمة يونانية ومعناها تمجيد لوالدة الأله وهي مأخوذه من كلمة ( ) ومعناها والده الإله وهي أبيات موزونة بدون قافية وتجمع بين تمجيد الرب وتطويب العذراء وبها تعاليم سامية جداً عن لاهوت السيد المسيح والتجسد الإلهي 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]4- [/font][b][u][font=simplified arabic]ذكصولوجية[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : ( ) وهي كلمة يوناني وهي تماجيد لكافة المناسبات المتعددة والأعياد والملائكة والقديسين وهي عبارة عن كلمة من جزئين : [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]- ( ) وتعني تمجيد 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic]- ( ) يعني بركة أي تمجيد للبركة او نأخذ بركة تمجيدهم 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]5- [/font][b][u][font=simplified arabic]أرثوذكسية[/font][/u][/b][font=simplified arabic] ( ) معناها مجد الاستقامة وهي مكونة من كلمتين ( ) ومعناها استقامة أو مستقيم ( ) ومعناها مجد ، وتعني الاستقامة التي تمجد صاحبها 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]6- [/font][b][u][font=simplified arabic]لبـــش[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : ( ) ومعناها تفسير ملحن ( خاص بالتسبحة ) يخص مشاعر الانسان واللبش هو تفسير مجمل وكل هوس له لبش يلخص فيه عمل الله وفي الهوس يحكي القصة بصورة تمجد الله ، أما في اللبش يحمل الحدث في جوهر معين فهو شرح تسبيحي 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]7- [/font][b][u][font=simplified arabic]طـــرح[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : وهو أيضاً شرح أو تفسير أو تلخيص أو تعليق وهو غير ملحن ويقصد به الشئ المطروح امام آذان الناس ويسمعونه ، ويقال باللغة العربية لكن له مقدمة وخاتمة بالقبطي تقال باللحن قبل قراءات وبعدها 0 وهو يخص الفكر ، ويوجد منه طروحات البصخة ةطروحات لأناجيل عشيات آحاد شهر كيهك والصوم الكبير ، ثم طروحات تسابيح كيهك والتذاكيات وطروحات للميلاد والغطاس علي الهوسات والتذاكيات أيضاً 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]8- [/font][b][u][font=simplified arabic]الشيرات[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : كلمة عربي جمع كلمة قبطي ( ) وتعني السلام وهي خاصة بالعذراء ويقال بعد تذاكية السبت ( الشيرات الاولي والشيرات الثانية ) وهو لحن يتمشى مع المناسبة لذلك يمكن أن يقال بالطريقة الفرايحي أو الشعانيني أو الكهيكي أو الصيامي أو الطريقة السنوي والشيرات نوع من التمجيد وليس السلام للتحية 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]9- [/font][b][u][font=simplified arabic]أدام[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : ( ) طريقة لحن خاصة بأيام الآحاد والاثنين والثلاثاء 0 وهي نغمة قصيرة لبعض ألحان التسبحة مثل الإبصاليات والتذاكيات والذكصولوجيات وهي مأخوذه من كلمة آدم وهي أول كلمة في ثيؤوطوكية يوم الاثنين " أدم بينما هو حزين سر الرب أن يرده الي رئاسته " [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]10- [/font][b][u][font=simplified arabic]واطس أو فاطوس[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : ( ) وهي طريقة لحن خاصة بأيام الاربعاء والخميس والجمعة والسبت ، ومعناها العليقة ومأخوذه من أول كلمة في ثيؤطوكية يوم الخميس ( ) التي تبدأ بـ " العليقة التي رآها موسى في البرية والنيران مشتعلة فيها ولم تحترق أغصانها " وهي نغمة أطول من الآدام 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]11- [/font][b][u][font=simplified arabic]دمــــــج[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : وهو تعبير عربي ويعني اختصار الألحان والهزات الطويلة أي أن تقرأ ألفاظ القطعة بدون تلحين 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]12- [/font][b][u][font=simplified arabic]أدريبي[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : مأخوذه من كلمة ( ) وهو لحن حزايني والمقصود به الحزن المعزي وهو ليس الحزن علي شئ مادي ، ولكن الحزن الروحي والنغمة أو الطريقة الحزايني تستخدم في مزامير أسبوع الآلام ، لحن كي إيبرتو ، ويقال أن هذه النغمة نابعة من أتريب ( بنها ) لذلك تسمي أدريبي أو أتريبي 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]13- [/font][b][u][font=simplified arabic]السنجاري[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : وهو لحن فرايحي يستخدم في الاعياد السيدية لمزمور قداس العيد نشأ في بلدة سنجار في شمال الدلتا وأندثرت تحت مياه بحيرة البرلس 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]14- [/font][b][u][font=simplified arabic]هلليلويا[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : كلمة عبرية ومعناها هللوا لله وتقال بكل اللغات 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]15- [/font][font=simplified arabic]أمين : كلمة عبرية تستخدم في كل اللغات ومعناها أستجب يا الله أو حقاً أو فليكن 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]16- [/font][b][u][font=simplified arabic]أستيخون[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : ( ) كلمة يوناني والمقصود بها جزء من ربع يعني أية أو جزء صغير أو عدد 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]17- [/font][b][u][font=simplified arabic]أوشية[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : مأخوذه من اليوناني ( ) ومعناها صلاة أو طلبة ( تقال إفكي أو إفشي ) عندنا : [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=tahoma]-[/font][font=arial] [/font][font=simplified arabic]( 3 ) أواشي صغار يقولهم الكاهن في الدورة حول المذبح 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=tahoma]-[/font][font=arial] [/font][font=simplified arabic]( 3 ) أواشي كبار ، سلام وآباء وأجتماعات بعد الانجيل في القداس الالهي 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=tahoma]-[/font][font=arial] [/font][font=simplified arabic]( 5 ) أواشي صغار ، يقالوا بعد الانجيل في عشية باكر 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=tahoma]-[/font][font=arial] [/font][font=simplified arabic]( 7 ) أواشي صغار يقالوا بعد التقديس وقبل المجمع 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=tahoma]-[/font][font=arial] [/font][font=simplified arabic]( 7 ) أواشي كبار يقالوا في اللقان ، القناديل ، تدشين المعموديات وهم : [/font][font=arial][/font][/size] [center][center][size=5][font=simplified arabic]( المرضي – المسافرين – الرئيس – الطبيعة – الراقدين – الموعوظين – القرابين ) [/font][font=arial][/font][/size][/center][/center] [size=5][font=arial]18- [/font][b][u][font=simplified arabic]سبعة وأربعة[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : تعبير عن سهرات شهر كيهك ، كلمة سبعة اشارة الي السبع ثيؤوطوكيات وكلمة أربعة إشارة للأربع هوسات 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]19- [/font][b][u][font=simplified arabic]بصخـــة[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : كلمة يوناني وبالقبطي ( ) وهي فصح بالعبري ، عبور بالعربي 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]20- [/font][b][u][font=simplified arabic]شعانينــي[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : مأخوذه من القبطي هوشعنا ( ) وعناها خلصنا واللحن الشعانيني نصلي به يوم دخول السيد المسيح الي أروشليم ( أحد السعف ) وفي عيدي الصليب 17 توت ، 10 برمهات 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]21- [/font][b][u][font=simplified arabic]أشبين[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : كلمة سريانية معنها وصى أو مسئول أو مكلف بمسئولية محددة مثل أشبين الخاص بالمعمودية أصل الكلمة تعني الحراسة فالكاهن حارس علي الكنيسة والاسرار والناس 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]22- [/font][b][u][font=simplified arabic]ابو غلمسيس[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : تسمية يقصد بها ليلة سبت النور 0 مأخوذة من كلمة أبو كلبسيس وهي أول كلمة في سفر الرؤيا ومعناها استعلان ويقصد بكلمة أبو غلمسيس سفر الرؤيا 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]23- [/font][b][u][font=simplified arabic]قنديل[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : من الكلمة اليوناني ( ) عبارة عن زيت وفتيله للإضاءة وهو مصباح ينور من الزيت في الكنائس ، ويستخدم أيضاً في المنازل والزيت يشير للروح القدس ، فالنور إشارة الي ثمرة عمل الروح القدس في الانسان والزيت المستخدم في الكنيسة هو زيت الزيتون إشارة للحياة الأبدية لأن شجر الزيتون مستديم الخضرة أي لا يصاب بالموت والموت لا يدخل إليه فهو يشير إلى الحياه الدائمة 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]24- [/font][b][u][font=simplified arabic]ميرون[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : ( ) كلمة يوناني معناها زيت وكلمة ميرون حالياً في الكنيسة نقصد بها الزيت المقدس ، فالذي يدهن منه يحل عليه الروح القدس 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]25- [/font][b][u][font=simplified arabic]غاليلاون[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : كلمة يوناني معناها الفرح ، وهو زيت الفرح أو زيت البهجة وتطلق علي بقايا زيت الميرون المضاف اليه زيت الزيتون 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]26- [/font][b][u][font=simplified arabic]مطانية[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : ( ) كلمة يوناني مصطلح كنسي يقصد به التوبة ، وكلمة ميطانيا باليوناني معناها تغير الفكر الباطني لأن كلمة ميتا معناها ما وراء ، مثل العالم الميتافيزيقي يعني ما وراء الطبيعة ، كلمة نوس يعني عقل لذلك كلمة ميطانيا معنها تغير الفكر ، أو تغير العقل الباطن أو الفكر العميق في الانسان ، كلمة توبة بالعربي من كلمة ثاب ، أو عاد الي ثوابه ولكي يعود الي ثوابه لابد من تغير الفكر الداخلي 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]27- [/font][b][u][font=simplified arabic]زنــار[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : مأخوذه من الكلمة اليوناني ( ) ومعناها رباط 0 تطلق علي الحزام أو المنطقة الجلد التي يلبسها الرهبان أو الشريط الاحمر الحريري الذي يلبسه المعمد ( يربط علي صدر إبط المعمد ) او المكرس شماساً ويشير الي الارتباط بالسيد المسيح ودليل علي الاستعداد أيضاً 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]28- [/font][b][u][font=simplified arabic]السنكسار[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : من الكتب المستعملة في الكنيسة يستخدم في القداس الالهي – يقصد به اعلان سير القديسين 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]29- [/font][b][u][font=simplified arabic]سيناكسيز[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : ( ) يعني اعلان ويطلق علي الاجتماع الافخاريستي الخاص بالقداس 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]30- [/font][b][u][font=simplified arabic]الدفنار[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : نفس فكرة السنكسار ولكن بطريقة ملحنة وباليوناني يقصد بها صوت مقابل صوت أو مجموعة تقابل مجموعة ، والدفنار يستخدم في التسبحة ويحكي سيرة قديس اليوم ولكن بطريقة فيها لحن 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]31- [/font][b][u][font=simplified arabic]خولاجي[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : هو الكتاب الحاوي للصلوات وبه القداسات الثلاثة المستخدمة 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial]32- [/font][b][u][font=simplified arabic]أجبية[/font][/u][/b][font=simplified arabic] : من الكلمة القبطية ( ) ومعناها ساعة زمنية ويقصد به الكتاب الذي يحوى صوات السراعي 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic] [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][b][u][font=simplified arabic]الحان المناسبات المختلفة : [/font][/u][/b][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial](1) [/font][b][font=simplified arabic]اللحن الكيهكي[/font][/b][font=simplified arabic] : يستخدم خلال شهر كيهك فقط حتي البرامون ، فالبرامون طقس سنوي 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial](2) [/font][b][font=simplified arabic]اللحن الفرايحي[/font][/b][font=simplified arabic] : يقال في الاعياد السيدية والخمسين ومن النيروز وحتي الصليب ومن عيد الميلاد الي عيد الختان 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial](3) [/font][b][font=simplified arabic]اللحن الصيامي[/font][/b][font=simplified arabic] : يقال في صوم يونان ، والصوم الكبير حتي جمعة ختام الصوم ، أما سبت لعازر فطقسه سنوي واللحن الصيامي ايام السبت والأحد يختلف عن اللحن الصيامي في باقي أيام الاسبوع من الاثنين للجمعة 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial](4) [/font][b][font=simplified arabic]اللحن الشعانيني[/font][/b][font=simplified arabic] : يقال في احد الشاعنين ( أحد السعف ) وعيدي الصليب وفي تماجيد القديسين ، والاكاليل 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial](5) [/font][b][font=simplified arabic]اللحن الحزايني ، الأدريبي[/font][/b][font=simplified arabic] : يقال في أسبوع الآلام فقط وفي تجنيز الاموات ما عدا الخماسين والاعياد السيدية 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=arial](6) [/font][b][font=simplified arabic]سنـــــوى[/font][/b][font=simplified arabic] : يقال في باقي أيام السنة العادية 0 [/font][font=arial][/font][/size] [size=5][font=simplified arabic] [/font][font=arial][/font][/size] [font=calibri][size=5] [/size][/font] [size=5][/size] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
ترتيب قراءات الصوم الكبير (بحث متكامل ) asmicheal
أعلى