الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
تاريخ مصر و المسيحية فى القرن الثانى الميلادى من 101 م و حتى 200 م
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="+إيرينى+, post: 2617334, member: 71003"] [SIZE="5"][FONT="Times New Roman"]طبعا المصدر " كتاب تاريخ الكنيسة القبطية للقس منسى يوحنا " [URL="http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=167324"]تاريخ مصر و المسيحية أثناء القرن الأول الميلادى [/URL] [CENTER][COLOR="Blue"]تاريخ المسيحية فى مصر أثناء القرن الثانى الميلادى [/COLOR][/CENTER] كان ياما كان فى بداية هذه القرن و بالتحديد [COLOR="Red"]سنة 117م أصبح أدريانوس قيصر هو إمبراطور روما[/COLOR] بعد تراجان أدريانوس كان دايما يفرض سوء الظن فى المسيحيين و اضطهدهم إضطهاد رهيب حتى أنه خيل للبعض أنه أفناهم وكان فى عهد هذا الامبراطور عدد من [COLOR="Purple"]البطاركة[/COLOR] هم 1- [COLOR="purple"]بريموس ( البطريرك الخامس )[/COLOR] حيث ارتقى الكرسى المرقسى فى شهر أبيب 109م و كان واعظا و فى عهده رسم أساقفة و قسوس ليهذبوا رعية المسيح و تنيح فى 3 مسرى 121م 2- [COLOR="purple"]يسطس ( البطريرك السادس )[/COLOR] حيث ارتقى الكرسى المرقسى فى شهر توت 121م و كان قبلا أول من كان رئيسا للمدرسة اللاهوتية التى أنشأها القديس مار مرقس الرسولى " و لما أقيم بطريرك ترك وظيفته الأولى الى أومانيوس و جعل أهم مسئولياته هو تبشير الوثنيين بالمسيحية و تنيح فى 12بؤونة 131م 3- [COLOR="purple"]أومانيوس ( البطريرك السابع )[/COLOR] حيث ارتقى الكرسى المرقسى فى شهر أبيب 131م كان قبلا مديرا للمدرسة اللاهوتية فى مدة البطريرك يسطس السادس و من أشهر أعماله فى مدة البطريركية هى سيامة أساقفة للكرازة المرقسية الى جهات القطر المصرى و الخمس مدن الغربية و فى عهده إشتد الاضطهاد فنال الكثير من الأقباط إكليل الشهادة منهم القديسة صوفيا و تنيح فى 9 بابه 144 م جاء بعد أدريانوس قيصر [COLOR="Red"]الامبراطور انطونيوس بيوس قيصر[/COLOR] وكان فى عهد هذا الامبراطور عدد من البطاركة و هم 1- [COLOR="Purple"]مركيانوس ( البطريرك الثامن )[/COLOR] كان قبلا مديرا للمدرسة اللاهوتية فى مدة بطريركية أومانيوس و ارتقى الكرسى المرقسى فى شهر هاتور 144 م و من أشهر أعماله هى هداية النفوس برغم شدة الاضطهاد و تنيح فى 6 طوبه 154 م 2- [COLOR="purple"]كلاديوس ( البطريرك التاسع )[/COLOR] ارتقى الكرسى المرقسى فى شهر أمشير 154 م و كانت أيامه هادئة فلم يحصل للمسيحية ما يكدر صفوها و تنيح فى 9 أبيب 167 م جاء بعد الامبراطور انطونيوس بيوس قيصر ا[COLOR="Red"]لامبراطور مرقس أوريليوس قيصر [/COLOR]وكان فى عهد هذا الامبراطور عدد من البطاركة و هم 1- [COLOR="Purple"]أغريبينوس ( البطريرك العاشر )[/COLOR] ارتقى الكرسى المرقسى فى شهر مسرى 167 م و عمل على الارشاد و نشر كلمة الخلاص و زاد فى عهده عدد المنضمين للمسيح و تنيح فى 5 أمشير 178 م 2- [COLOR="purple"]يوليانوس ( البطريرك الحادى عشر )[/COLOR] ارتقى الكرسى المرقسى فى شهر برمهات 178 م و إشتغل بوضع سير أسلافه من البطاركة و هو الذى ظهر له ملاك الرب فى رؤيا ليحدد له من سيكون خلفه من البطاركة و تنيح فى 8 برمهات 190 م و فى عهده كان بنتيوس رئيس المدرسة اللاهوتية و ذلك حوالى 181 م و تخلى عن رئاسة المدرسة سنة 190 م الى زميله اكلمندس و ذلك بسبب أن البابا أرسله لبلاد الهند لنشر إنجيل المسيح ثم رجع مرة أخرى لى الاسكندرية و إهتم بنتيوس فى ترجمة حياة السيد المسيح الى اللغة المصرية و استطاع أن يخرج الكتاب لمقدس للمصريين بلغتهم ليتعلموه فى بيوتهم و كنائسهم و توفى سنة 190 م جاء بعد الامبراطورمرقس أوريليوس قيصر [COLOR="Red"]الامبراطور كومودوس قيصر[/COLOR] وكان فى عهد هذا الامبراطور رسم بطريرك واحد فقط و هم 1- [COLOR="Purple"]ديمتريوس ( البطريرك الثانى عشر )[/COLOR] ارتقى الكرسى المرقسى فى 18 برمهات 191 م برغم أنه كان متزوجا لكنه كان بتولا هو و زوجته حيث أنهما إتفقا على ذلك من قبل الزواج و لبث مواظبا على عمله حتى شاخ حتى أنه كان يحمل الى كنيسة فى محفة و كان بطريرك الاسكندرية هو الاسقف الوحيد فى مصر لحد ذلك العهد فرأى هذا البطريرك انه من الضرورى أن يعين 3 أساقفة آخرين للأقاليم البعيدة عن مركز البطريركية و فى سنة 202 م فيه حكاية ح أجلها للقرن الثالث الميلادى و تنيح فى 12 بابة 232 م و كان عمره 105 سنة جاء بعد الامبراطوركومودوس قيصر [COLOR="Red"]الامبراطور ساويرس سبتيموس[/COLOR] و قد عاصر هذا الامبراطور عصر البابا ديمتريوس ال 12 حيث أن هذا الامبراطور تولى الحكم سنة 193م و قد عمل هذا الامبراطورعلى تعذيب المسيحيين و بالأخص الأقباط ( المسيحيين المصريين ) و ذلك لمعرفته بوفرة ثروتهم و كثرة علومهم و معارفهم و استشهد و تعذب الكثيرين من المسيحيين الأقباط فى عصر ذلك الرجل حتى أن المسيحيين إعتقدوا وقتها أن ضد المسيح قد ظهر و فى عهده إمتلأت السجون من المسيحيين و سالت دمائهم و قد بلغت قساوة المضطهدين مبلغا جعلت النساء فى هذه الاضطهادات يعذبن عذاب أليما بخلاف الرجال الذين كانت تقطع رءوسهم بدون تعذيب و فى عهده كان إكليمندس السكدنرى رئيس المدرسة اللاهوتيه منذ سنة 190 م و حتى 202 م و لما إشتد الاضطهاد الذى قام به الامبراطور ساويرس هرب الى فلسطين و كانت له مؤلفات كثير ذات قيمة عاليه غير أن كتابه فى شرح الأسفار المقدسة يحتوى على بعض الفلسفة الوثنية و الهرطقة الغنوسية ( الذين يعتقدون أن المسيح مخلصنا أنه شخصان الأول هو يسوع و الثانى هو ابن الله أو المسيح بما معناه أن المسيح الالهى دخل فى يسوع حين اعتمد من يوحنا و تركه حين قبض عليه اليهود. فى هذا القرن أنشأت المدرسة الوثنية الفلسفية على يد رئيس فلاسفتهم أمونيوس السقاص لمباراة المدرسة اللاهوتية .....و قد عظم شأن تلك المدرسة فى مدة مؤسسها و خليفتيه بلوتينوس و برفيروس و من أشهر تلاميذ هذه المدرسة باسيليدس - كربوكراتس - فالنتينوس فى هذا القرن أيضا حدث خلاف بين كنيسة آسيا الصغرى و كيليكيا و سوريا و بين النهرين و بين غيرهم من المسيحيين على ميعاد تعييد عيد الفصح [COLOR="Purple"]ملاحظة بس بسيطة إن المسيحية لم تنتشر لا بالسيف و لا بقوة من الأرض إنما إنتشرت بقوة إلهية[/COLOR] [COLOR="Blue"][CENTER]يتبع فى القرن الثالث الميلادى [/CENTER] [/COLOR][/FONT][/SIZE] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
تاريخ مصر و المسيحية فى القرن الثانى الميلادى من 101 م و حتى 200 م
أعلى