الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات العامة
المنتدى العام
تاريخ الفن القبطى
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="النهيسى, post: 2934767, member: 47797"] [COLOR="Blue"][FONT="Arial Black"][SIZE="5"][CENTER][FONT=Arial][SIZE=5] [CENTER][COLOR=blue][SIZE=4][B][FONT=Simplified Arabic]هذه الجدارية هي حقاً[/FONT][FONT=Simplified Arabic]الشهادة على بداية بلورة موضوع التجسد كحدث تاريخي في الفن. هنا، المقصود هو تحقيق[/FONT][FONT=Simplified Arabic]الوعد الكامن في العهد القديم، لأن تبرز لنا الطفل عمانوئيل الذي "تنبأ[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Balaam [/FONT][FONT=Simplified Arabic]عن[/FONT][FONT=Simplified Arabic]نجمه، الذي لمع في السماء أكثر من كل النجوم الأخرى". هذه المقاربة قديمة: إن[/FONT][FONT=Simplified Arabic]الأحداث مذكورة نسبة إلى المعنى العميق الذي كان يحمله للتجسد من أجل البشرية: وهو[/FONT][FONT=Simplified Arabic]واقع أن عمل الخلاص شمل كل المؤمنين منذ بدء الزمان الشيء الذي سيوسع ويعبر عنه في[/FONT][FONT=Simplified Arabic]أيقونة قيامة المسيح (النزول إلى الجحيم). ذو مغزى أنه من بين التمثيلات المسيحية[/FONT][FONT=Simplified Arabic]الأولى تمثيل الميلاد هو الذي يلخص التجسد وعمل الخلاص. سنرى كيف أنه رويداً رويداً[/FONT][FONT=Simplified Arabic]مع إعلان العقائد الخريستولوجية صار هذا الموضوع الأيقوني في الميلاد أعقد وذلك كي[/FONT][FONT=Simplified Arabic]يعكس تعليم الكنيسة.[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][B][FONT=Simplified Arabic]أما الظهور الفعلي للتمثيلات الأولى للميلاد فبدأت في النصف[/FONT][FONT=Simplified Arabic]الأول من القرن الرابع، في جو الانتصار الذي خلقه السلام الديني، إذ حلت التمثيلات[/FONT][FONT=Simplified Arabic]الواقعية للميلاد محل تمثيلات أقدم للتنبؤ المتعلقة بنبوءات العهد القديم في مولد[/FONT][FONT=Simplified Arabic]المسيح الذي ولدته العذراء، تبتغي هذه التمثيلات تمجيد تجسد الكلمة والتنويه[/FONT][FONT=Simplified Arabic]بالميزة الحقيقية لتجسد المسيح على الأرض.[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][B][FONT=Simplified Arabic]أيضاً هذه التمثيلات الأولى للميلاد[/FONT][FONT=Simplified Arabic]ظهرت في العصر نفسه الذي تأسس فيه عيد الميلاد. إذ كان عيد التجسد (الميلاد) قديماً[/FONT][FONT=Simplified Arabic]هو نفسه عيد عماد يسوع المسيح. بالنسبة لمسيحيي القرن الثاني والثالث، ظهر التجسد[/FONT][FONT=Simplified Arabic]لدى ظهور المسيح للشعب بكلمات الآب: "أنت ابني الحبيب...". وإذا ما اعتبرنا التوجه[/FONT][FONT=Simplified Arabic]العام الذي كان ينص على إعطاء تفسير واسع لكلمات الكتاب المقدس فإن المبرر كان[/FONT][FONT=Simplified Arabic]كافياً من أجل الربط العاجل للتعييد بالميلاد بعيد تثبيت التجسد الخلاصي لابن[/FONT][FONT=Simplified Arabic]الله، غير أن الكنيسة، بسبب عدم وضوح المضمون العقائدي لعيد الظهور الإلهي في ما[/FONT][FONT=Simplified Arabic]يختص بصيغ التجسد تجاه التعليم الهرطوقي الغنوسي والدوستياني والآريوسي، سرعان ما[/FONT][FONT=Simplified Arabic]عمدت إلى التشديد على عبارات المجمعين الأولين العقائدية مؤكدة على ولادة المسيح[/FONT][FONT=Simplified Arabic]البشرية.[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][B][FONT=Simplified Arabic]وهذا ما كان ممكناً إلا بتسليط الضوء على كل الأحداث المحيطة بالميلاد[/FONT][FONT=Simplified Arabic]المذكور في الأناجيل. الشيء الذي أدى إلى أن يكون عيد الميلاد - الظهور المزدوج ذا[/FONT][FONT=Simplified Arabic]تشعب كثير، وبالتالي إلى تسهيل عملية قسمه إلى عيدين مختلفين.[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][B][FONT=Simplified Arabic]الميلاد هو إذا[/FONT][FONT=Simplified Arabic]عيد يعبر عن الرؤية الأرثوذكسية للتجسد على نقيض الظهور (عماد المسيح) الذي في ذلك[/FONT][FONT=Simplified Arabic]العصر بدا وكأنه كان يثبت بعض الهرطقيات. بالمثل، على الأيقونة، تعبر والدة الإله[/FONT][FONT=Simplified Arabic]والتي هي أيضا والدة ابن الإنسان والطفل، الإله الذي هو قبل الدهور والنائم في[/FONT][FONT=Simplified Arabic]النور غير المخلوق الآتي من فوق. نستنتج من هذا وجود يقظة الاهتمام بموضوع الميلاد،[/FONT][FONT=Simplified Arabic]وهو اهتمام تشهد عليه محاولات مقاربة للحدث الميلادي أكثر فأكثر وليس مجازية أو[/FONT][FONT=Simplified Arabic]رمزية وحسب. لذا أخذ المؤمنون في الاعتبار بعض التفاصيل المذكورة في الكتاب المقدس[/FONT][FONT=Simplified Arabic]. [/FONT][FONT=Simplified Arabic]لكي تولد الأيقونة انطلاقاً من هذه الوقائع المحدودة الملموسة والقابلة لأن[/FONT][FONT=Simplified Arabic]تمثّل.[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][B][FONT=Simplified Arabic]ومن بين كل مواضيع جداريات الدهاليز التي أحصاها المؤلفون لم يذكر[/FONT][FONT=Simplified Arabic]الميلاد إلا مرة واحدة. الطفل ممثل راقداً على نوع من فراش وإلى جانبه مع الثور[/FONT][FONT=Simplified Arabic]والحمار أمه ترتدي رداء رومانياً وشعرها منسدل.[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][B][FONT=Simplified Arabic]إن أقدم نقوش النواويس التي تمثل[/FONT][FONT=Simplified Arabic]الميلاد تعود إلى بداية القرن الرابع. ليست هذه التمثيلات عديدة إذا ما قارناها[/FONT][FONT=Simplified Arabic]بكثرة المواضيع الأخرى إنها شديدة التنوع في تفاصيلها. يبدو أن التمثيل الأبسط[/FONT][FONT=Simplified Arabic]موجود على ناووس كنيسة القديس[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Ambroise [/FONT][FONT=Simplified Arabic]في[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Milan: [/FONT][FONT=Simplified Arabic]الطفل المقمط يرقد على فراش وعند[/FONT][FONT=Simplified Arabic]رأسه ورجليه الثور والحمار ممددان، فوق الطفل نرى النجمة. مع ذلك، على نقوش من[/FONT][FONT=Simplified Arabic]نواويس أقدم (نحو 320-325)، يرقد الطفل في مذود وحوله ما عدا الثور والحمار شخص (راع؟) يستند على عصاه. في مكان آخر، نرى العذراء جالسة إلى جانب المذود وأحياناً[/FONT][FONT=Simplified Arabic]شخصاً يعتبره بعض المؤلفين راعياً وأُخَر القديس يوسف.[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][B][FONT=Simplified Arabic]هناك أيضا بعض النواويس[/FONT][FONT=Simplified Arabic]حيث المجوس ماثلون أمام المذود. لكن التمثيل الأكمل للميلاد موجود على ناووس الـ[/FONT][FONT=Simplified Arabic]Via appia: [/FONT][FONT=Simplified Arabic]الطفل نائم في معلف مزخرف بجدائل موجود تحت إفريز، إلى يمين المذود يوجد[/FONT][FONT=Simplified Arabic]القديس يوسف (كشخص كهل يحمل في يده قضيباً صغيراً) ووالدة الإله جالسة يغطيها[/FONT][FONT=Simplified Arabic]معطفها من رأسها إلى أسفل قدميها وتشيح بوجهها عن السرير المفترض، والى اليسار هناك[/FONT][FONT=Simplified Arabic]الثور والحمار وثلاثة مجوس (كأشخاص يرتدون الثياب الفارسية: القبعات الإفرنجية والسراويل[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Chausses [/FONT][FONT=Simplified Arabic] والجلابيب القصيرة) يحملون هدايا متنوعة تبدو وكأنها عصافير[/FONT][FONT=Simplified Arabic]وفاكهة، وخبزاً بشكل إكليل، الأول بينهم يدل الآخرين على النجم، لا ينقص إلا[/FONT][FONT=Simplified Arabic]الرعاة. من جهة أخرى، إن وجود الثور والحمار وحسب عند قدمي العذراء على ناووس[/FONT][FONT=Simplified Arabic]القديس[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Trophime [/FONT][FONT=Simplified Arabic]في[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Arles [/FONT][FONT=Simplified Arabic](منتصف القرن الرابع) يدل على تشكيل مختصر لمشهد الميلاد[/FONT][FONT=Simplified Arabic]واندماجه بمشهد سجود المجوس.[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][B][FONT=Simplified Arabic]بالمقابل، نرى بشكل خاص على نواويس القرن الرابع أكثر[/FONT][FONT=Simplified Arabic]مما نرى عموماً مريم ويوسف وراعياً، أو أكثر، بسيطاً لباسهم وفي يدهم[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Baculus[/FONT][FONT=Simplified Arabic] (قضيب) أو أداة عمل، نراهم يسجدون للطفل أو يشيرون إلى النجم. في التمثيلات الأقدم، تظهر[/FONT][FONT=Simplified Arabic]مريم جالسة إلى جانب المذود[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][B][FONT=Simplified Arabic]وانطلاقاً من القرن السادس، تصور عموماً على العكس[/FONT][FONT=Simplified Arabic]ممددة على سرير، ربما أن هذا الوضع يشدد على مسألة أن المسيح لبس فعلا طبيعتنا،[/FONT][FONT=Simplified Arabic]وتجعل ايضاً ألم العذراء ملموساً أكثر في مؤلفات لاحقة، وانطلاقاً من القرن العاشر[/FONT][FONT=Simplified Arabic]بشكل خاص، تبدو مريم أحيانا منحنية فوق السرير. يظهر يوسف في تصاوير الميلاد[/FONT][FONT=Simplified Arabic]انطلاقا من القرن العاشر بشكل خاص، تبدو مريم أحياناً منحنية فوق السرير. يظهر[/FONT][FONT=Simplified Arabic]يوسف في تصاوير الميلاد انطلاقاً من القرن الخامس، ويصور في معظم الأوقات جالساً[/FONT][FONT=Simplified Arabic]ويندر أن يصور واقفاً إلى جانب الطفل. فيما خص إطار المشهد، فإن التمثيلات الغربية[/FONT][FONT=Simplified Arabic]القديمة تظهر المذود تحت كوخ[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Cabane [/FONT][FONT=Simplified Arabic]أو تحت تعريشة[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Pergola [/FONT][FONT=Simplified Arabic]بينما في الشرق فضلوا أن[/FONT][FONT=Simplified Arabic]يظهروه في العراء أو في مغارة. إن هدايا المجوس غير المتوقعة على ناووس[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Via appia [/FONT][FONT=Simplified Arabic]ليست الوحيدة في تاريخ هذا المخطط الإيقوجرافي. يجب أن نلاحظ أن الأناجيل المنحولة[/FONT][FONT=Simplified Arabic]وأساطير الملوك المجوس تشير إلى الهدايا المتنوعة التي من المفترض أنهم قدموها[/FONT][FONT=Simplified Arabic]للطفل يسوع. على سبيل المثال، نجد في إنجيل متى (2 ، 1 - 16) ذكراً لقطع[/FONT][FONT=Simplified Arabic]مالية مقدمة إضافة إلى ذهب وبخور ومر، كما أننا نجد في السراديب المجوس يحملون[/FONT][FONT=Simplified Arabic]أواني مرصعة بقطع الذهب. يرتبط مشهد القطع الذهبية هذا، حسب أسطورة غامضة، بأجداد[/FONT][FONT=Simplified Arabic]المسيح.[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=blue][SIZE=4][B][FONT=Simplified Arabic]لنذكر أيضاً هدية أخرى تثير التساؤل وتظهر في تمثيلات العصر الوسيط[/FONT][FONT=Simplified Arabic]: [/FONT][FONT=Simplified Arabic]كتاباً. يأتي هذا التفصيل حتماً من تأثير الأساطير المأخوذة من[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Livre de Seth [[/FONT][FONT=Simplified Arabic]كتاب[/FONT][FONT=Simplified Arabic]شيت] و[/FONT][FONT=Simplified Arabic]livre Araméen de l'Enfance du Christ [[/FONT][FONT=Simplified Arabic]كتاب طفولة المسيح الآراميُ[/FONT][FONT=Simplified Arabic]]: "Melkon[/FONT][FONT=Simplified Arabic]، ملك الفرس، هو من أن أحضر المر واللؤلؤة[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Loès [/FONT][FONT=Simplified Arabic]والموصلي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Mousseline [/FONT][FONT=Simplified Arabic] والبرفير والأوشحة[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Rubans [/FONT][FONT=Simplified Arabic]الكتانية والكتب التي كتبتها ومهرتها إصبع الله ويمكن أن[/FONT][FONT=Simplified Arabic]يكون المقصود كتاباً يحتوي على نبوءات[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Balaam [/FONT][FONT=Simplified Arabic]كما هو الحال بالنسبة للدروج[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Rouleaux [/FONT][FONT=Simplified Arabic]على جداريات[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Fresques [/FONT][FONT=Simplified Arabic]كبادوكية. إن هدايا المجوس الممثلة عموما على النواويس هي[/FONT][FONT=Simplified Arabic]عبارة عن سلة من الفاكهة أو عن إكليل. وهي عبارة عن كعكة[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Galette [/FONT][FONT=Simplified Arabic]من خبز كما على[/FONT][FONT=Simplified Arabic]إنجيل[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Etchmiadzin. [/FONT][FONT=Simplified Arabic]في بعض الأحيان هي عبارة عن قرون خصب[/FONT][FONT=Simplified Arabic] cornes d'abondance ([/FONT][FONT=Simplified Arabic]كما[/FONT][FONT=Simplified Arabic]على[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Dyptique [/FONT][FONT=Simplified Arabic]كاتدرائية[/FONT][FONT=Simplified Arabic] Milan [/FONT][FONT=Simplified Arabic]من القرن الخامس). إن الهيئة غير المألوفة لهدايا[/FONT][FONT=Simplified Arabic]المجوس لا تعني دوماً أنها لا تتوافق مع نص متى.[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR] [COLOR=#000080][COLOR=blue][SIZE=4][B][FONT=Simplified Arabic]إذ في الواقع في التمثيلات الغربية[/FONT][FONT=Simplified Arabic]يصور المر بشكل خبز مستدير الشكل والبخور بشكل كرات صغيرة. في كل الأحوال، علق[/FONT][FONT=Simplified Arabic]الآباء أهمية على نص الأناجيل القانونية التي تتكلم عن الذهب والبخور والمر حتى ولو[/FONT][FONT=Simplified Arabic]اختلفت شيئاً ما في ما بينها في تأويل معنى الهدايا. وعليه مثلا يذكر القديس[/FONT][FONT=Simplified Arabic]إيريناوس أن المر كان مخصصاً للرجل والذهب للملك والبخور لله، الشيء الذي يُعتبر[/FONT][FONT=Simplified Arabic]التفسير الكلاسيكي. القديس أفرام السرياني يربط الذهب بالملك لكنه يربط البخور[/FONT][FONT=Simplified Arabic]بالكاهن والمر بالطبيب. في أثيوبيا، كان الذهب يُربط بالملك والبخور بالله والمر[/FONT][FONT=Simplified Arabic]بالآلام الشيء الذي يلتقي بالنتيجة مع تفسير القديس إيريناوس[/FONT][/B][/SIZE][/COLOR][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=blue][B].[/B][/COLOR][/SIZE] [/FONT][/COLOR][/CENTER] [COLOR=#000080][FONT=Simplified Arabic] [FONT=Arial Black][SIZE=4][B][COLOR=Purple]مما أعجبنى[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT] [/FONT][/COLOR] [/SIZE][/FONT][/CENTER][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات العامة
المنتدى العام
تاريخ الفن القبطى
أعلى