الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات العامة
المنتدى العام
تاريخ الفن القبطى
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="النهيسى, post: 2934763, member: 47797"] [COLOR="Blue"][FONT="Arial Black"][SIZE="5"][FONT=Arial][SIZE=5] [U][SIZE=5][COLOR=red][B]تاريخ الإيقونات ( 2 )[/B][/COLOR][/SIZE][/U][CENTER][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=blue][B]القرون الأولى الثلاث: سبق أن أشرنا إلى أن الطابع السائد لأيقونات القرن الأول والثاني هو الرمزي، إلا أنه بجوار هذه الرموز وجدت أيضاً أيقونات السيد المسيح وأمه وتلاميذه كما وجدت أيقونات تمثل أحداث الكتاب المقدس. ولكن بسبب تقدم الغنوسيون في تعبيرهم الفني بالقرن الثاني - وكما شهد القديس إيريناوس أنهم كانوا يمتلكون مرسومة بالألوان – وتماديهم في تكريم هذه الصور في جو وثني، سببوا لبساً في العبادة المسيحية.. وكان رد الفعل الطبيعي لهذا الاتجاه الغنوسي أن انبرى اللاهوتيين في القرون الثلاثة الأولى يتحدثون بلهجة عنيفة ضد كل تعبير فني خوفاً من النكوص إلى الوثنية، ومنهم العلامة ترتليان والقديس إكليمنضس الإسكندري والعلامة أوريجانوس. القرن الرابع: يتحدث آباء القرن الرابع بصفة عامة عن الأيقونات كأمر مستقر.. فبعد فترة الاضطهاد التي عانى منها المسيحيون كثيراً، جاء الإمبراطور الروماني قسطنطين الكبير (227- 306م) وجعل المسيحية ديناً رسمياً للإمبراطورية بعد أن اعتنقها، وزين جميع المنشآت العامة والكنائس التي بناها في عاصمته الجديدة بصور دينية أُخذت موضوعاتها من الكتاب المقدس.. فقد كانت الأيقونات والتماثيل تسلب لب الملوك، وقد كان قبلاً الوثنيون يجعلون لصورة الإمبراطور من الكرامة كأنها تمثل حضوره الشخصي ويوزعون منها في أماكن كثيرة وعامة ويزفونها في مناسبات الدولة وأعيادها بإكرام كبير، وقد أُستبدل ذلك الوضع بصور السيد المسيح والعذراء والشهداء القديسين مع وضع هالة نورانية حول الرأس لتأكيد مجد المسيح الحقيقي وكرامة الشهداء.. وقد أمر قسطنطين بصنع تمثال للصليب وضعه عام 312م بجوار تمثاله، كما صنع أيضاً صورة للراعي الصالح وأخرى تمثل الآم السيد المسيح منقوشة ومرصعة بالأحجار الكريمة ووضعها في غرفته الخاصة.. وهذا الأمر كان بلا شك من أهم العوامل التي ساعدت على انتشار الأيقونات انتشاراً كبيراً في جميع أنحاء الإمبراطورية. ومن بين القديسين الذين دافعوا عن فن الأيقونات في هذا القرن القديس بولينوس أسقف نولا، الذي كان رافضاً لها في البداية، ثم أدرك فيما بعد أهمية الأيقونات في الحياة الكنسية فزين الكنائس بأيقونات من العهدين (مثل أيقونات عن الخليقة، وذبح إسحق، وعفة يوسف، وغرق فرعون، وانفصال راعوث وعرفة، والفداء على شكل حمل أبيض مكلل تحت صليب أحمر، والدينونة وقد وقف المسيح يفصل الخراف عن الجداء.. وأيضاً القديس باسيليوس الكبير والقديس غوريغوريوس أسقف نيصص اللذان أشارا إلى أهمية وعظم نفع الأيقونات التي تصور الشهداء كجنود للمسيح. وكان القديس يوحنا ذهبي الفم يحتفظ في حجرته بأيقونات للقديس بولس الرسول، ويقال أن القديس بولس كان يظهر له ويكلمه من خلال الأيقونة أثناء سهره ليلاً لدراسة رسائله. كما أنه من أهم العوامل التي ساعدت على ازدهار الفن القبطي والأيقونة بصفة خاصة هو انتشار الأديرة التي كانت ملجأ وملاذ لآباء الكنيسة يستمدون منها قوتهم الروحية في مواجهة الاضطهادات والبدع والهرطقات.. وقد كان لعزلة هذه الأديرة في الصحراء الضمان القوي لكي تبقى وتحمل لنا خصائص هذا الفن في مرحلة هامة، سواء في العمارة أو الزخرفة.[/B][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER] [/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات العامة
المنتدى العام
تاريخ الفن القبطى
أعلى