بكين : الأرقام القياسية في السباحة تتهاوى والصين تعزز رصيدها من المعدن الاصفر وانجاز تاريخي للايطالية فيتزالي

قلم حر

المفدي بالنعمه
مشرف سابق
إنضم
16 أغسطس 2006
المشاركات
8,812
مستوى التفاعل
21
النقاط
0
الإقامة
بلاد الشام
بكين : الأرقام القياسية في السباحة تتهاوى والصين تعزز رصيدها من المعدن الاصفر وانجاز تاريخي للايطالية فيتزالي

الأرقام القياسية في السباحة تتهاوى والصين تعزز رصيدها من المعدن الاصفر وانجاز تاريخي للايطالية فيتزالي

190194.jpg


بكين - وكالات - تابعت الصين المضيفة تعزيز غلتها من المعدن الاصفر سعيا لتجريد الولايات المتحدة من ريادتها للالعاب في النسخات الثلاثة الاخيرة، فأضافت 3 ذهبيات الى رصيدها امس الاثنين في اليوم الثالث من دورة الالعاب الاولمبية السادسة والعشرين المقامة حاليا في بكين حتى 24 آب الحالي.
واكتفت الولايات المتحدة بميدالية ذهبية واحدة وكانت في سباق التتابع 4 مرات 100 م في السباحة مع رقم قياسي عالمي جديد على غرار رصيدها من المعدن الاصفر في اليوم الثاني الاحد، فبقيت بالتالي في المركز الثالث خلف كوريا الجنوبية التي عززت موقعها في المركز الثاني بتتويجها بذهبية الفرق (رجال) في مسابقة القوس والنشاب.
وتملك الصين 14 ميدالية بينها 9 ذهبية و3 فضيات وبرونزيتان مقابل 8 ميداليات لكوريا الجنوبية (4 ذهبيات و4 فضيات) و12 للولايات المتحدة (3 ذهبيات و4 فضيات و5 برونزيات).
وأكدت الصين تفوقها في مسابقة رفع الاثقال بنيلها الذهبيتين اللتين وزعتا اليوم الاولى في وزن 58 كلغ سيدات عبر تشين يانج كينج، والثانية في وزن 62 كلغ بواسطة جانغ تسيانج تسيانج فجمعت حتى الان 4 ذهبيات في المسابقة من اصل 6 وزعت حتى الان.
مبارزة
190195.jpg
دخلت الايطالية فالنتينا فيتزالي تاريخ منافسات المبارزة في الالعاب الاولمبية وفي الفئتين عندما احرزت لقبها الثالث على التوالي في سلاح الشيش متفوقة في المباراة النهائية على الكورية الجنوبية نام هيون-هي 4-3 في مباراة مثيرة.
وكانت فيتزالي (34 عاما) توجت بطلة في سيدني 2000 واثينا 2004، وهي تعتبر الاكثر نيلا للالقاب في التاريخ كون سجلها يتضمن 32 ميدالية بينها خمسة القاب عالمية، وصعدت الى منصة التتويج الاولمبي ست مرات.
وتستطيع فيتزالي ان تضيف ذهبية اخرى في الالعاب لان ايطاليا مرشحة بقوة لاحراز المعدن الاصفر في الفرق ايضا.
وعادت الميدالية البرونزية لمواطنتها مارجيريتا جرانباسي التي تغلبت على الايطالية الاخرى جوفانا تريللليني 15-12.
سباحة
حطمت أربعة أزمنة قياسية عالمية في يوم مميز بمنافسات السباحة بدورة الألعاب الأولمبية الحالية بكين 2008 حيث واصل النجم الأمريكي مايكل فيلبس امس الاثنين مساعيه لتحقيق إنجاز غير مسبوق بإحراز ثماني ذهبيات أولمبية بدورة واحدة.
وحافظ نجم السباحة الأمريكي فيليبس على حلمه بإحراز ثماني ذهبيات في بكين من خلال الفوز بسباق التتابع 4*100 متر للرجال بفضل المجهود الهائل لمواطنه جيسون ليزاك في المرحلة النهائية من السباق.
ومكنت لمسة ليزاك الأخيرة المنهية للسباق فريق التتابع الأمريكي من التغلب على نظيره الفرنسي مسجلا زمنا قياسيا عالميا جديدا وهو ثلاث دقائق و24ر8 ثانية ليتفوق بفارق 99ر3 ثانية على الزمن القياسي الذي سجله الفريق الأمريكي نفسه أمس الأحد في الدور قبل النهائي.
وقبل المرحلة الأخيرة من السباق كان لدى السباح الفرنسي آلان برنار ، الذي تحطم زمنه القياسي العالمي لمسافة مئة متر الذي سجله في وقت سابق من العام على يد الأسترالي إيمون سوليفان في بداية سباق التتايع نفسه اليوم ، صدارة فرنسية بفارق 41ر0 ثانية.
وبالفعل كان برنار سريعا وبدا وكأنه في طريقه لهزيمة الأمريكيين. ولكن ليزاك /32 عاما/ الأكبر سنا بين جميع السباحين في سباق التتابع تمكن من تحقيق عودة ناجحة للفريق الأمريكي ليسبق برنار في الأمتار الأخيرة من السباق.
وفي مشهد غير مألوف لانفجار مشاعر الفرحة ، رفع فيلبس ذراعيه عاليا وأخذ يهلل مع بقية زملائه بالفريق الأمريكي للتتابع.
وقال فيلبس كان جيسون رائعا في آخر 50 مترا. وفي النهاية كما رأيتم كنت سعيدا للغاية وكانت انفعالاتي قوية .
وفي سباق التتابع المتميز ، حطم سوليفان الذي خاض أول مئة متر بالسباق للفريق الأسترالي ، الزمن القياسي العالمي للمسافة مسجلا 24ر47 ثانية.
وحل الفريق الفرنسي في المركز الثاني مسجلا زمنا قياسيا جديدا على مستوى أوروبا بثلاث دقائق و32ر8 ثانية ليحرز الميدالية الفضية. بينما حل الفريق الأسترالي في المركز الثالث بزمن ثلاث دقائق و91ر9 ثانية ليحرز البرونزية.
وسجلت جميع الفرق الخمسة الأولى بهذا السباق أزمنة أسرع من الزمن القياسي السابق الذي سجله الفريق الأمريكي قبل 15 ساعة في تصفيات السباق نفسه
وبتحطيم زمنين قياسيين في سباقات التتابع ، وصل عدد الأزمنة القياسية العالمية التي تحطمت في سباقات السباحة امس إلى أربعة حيث حطمت سباحة زيمبابوي كيرستي كوفنتري والياباني كوسوكي كيتاجيما الزمنين القياسيين الآخرين في قبل نهائي سباق مئة متر صدر للسيدات ونهائي السباق نفسه للرجال على الترتيب.
وبذلك وصل عدد الأزمنة القياسية العالمية التي تحطمت في أحواض سباحة مركز ووتر كيوب ببكين حتى الآن إلى سبعة.
وكانت أول ذهبية ليوم امس ذهبيت إلى الأسترالية ليزبيث تريكيت التي فازت بسباق مئة متر فراشة للسيدات بزمن 73ر56 ثانية متفوقة على الأمريكية كريستين ماجنوسون (10ر57 ثانية) والأسترالية الأخرى جيسيكا شيبر (25ر57 ثانية) اللتين أحرزتا الميداليتين الفضية والبرونزية على الترتيب.
وكادت تريكيت أن تحطم الزمن القياسي العالمي المسجل باسم الهولندية إنجه دي بروين منذ ثمانية أعوام لكنها تخلفت عنه بفارق 12ر0 ثانية فقط.
وفي سباق 100 متر صدر رجال ، كرر السباح الياباني كيتاجيما أداءه الذي قاده لإحراز ذهبية أولمبياد أثينا 2004 ، ليحافظ على ذهبيته الأولمبية مسجلا زمنا قياسيا عالميا جديدا.
وقطع كيتاجيما سباق امس في 91ر58 ثانية محطما بفارق 22ر0 ثانية الزمن القياسي السابق المسجل باسم الأمريكي بريندن هانسن الذي سجل 13ر59 ثانية في إرفين بكاليفورنيا في أول آب عام 2006 .
وأحرز النرويجي الكسندر دال أوين أول ميدالية لبلاده في منافسات السباحة حيث فاز بالميدالية الفضية بعدما احتل المركز الثاني بزمن 20ر59 ثانية.
بينما احتل الفرنسي هوج دوبوسك المركز الثالث بزمن 37ر59 ثانية ليفوز بالميدالية البرونزية.
وفي سباق 400 متر حرة للسيدات ، فاجأت البريطانية ريبيكا أدلينجتون منافستها الأمريكية كاتي هوف ، التي كانت مرشحة للفوز ، لتفوز بذهبية السباق بزمن أربع دقائق و22ر3 ثانية.
وكانت أدلينجتون تحتل المركز الرابع بعد اللفة الأخيرة لكنها تقدمت لتتفوق على منافستها الأمريكية بفارق 07ر0 ثانية.
وفي الدور قبل النهائي لسباق 100 متر صدر للسيدات ، سجلت كوفنتري 77ر58 ثانية لتحطم الزمن القياسي السابق (97ر58 ثانية) المسجل باسم ناتالي كوفلين منذ أول تموز الماضي خلال التصفيات الأولمبية الأمريكية بأوماها.
الغطس
واصلت الصين امس الاثنين مشوارها لجني جميع الميداليات الذهبية بمنافسات الغطس بدورة الألعاب الأولمبية الحالية بكين 2008 بإحراز الثنائي لين يوي وهو ليانج ذهبية الغطس المتزامن من السلم الثابت ارتفاع عشرة أمتار للرجال.
وأحرز بطلا العالم لين وهو ذهبية المسابقة الزوجية اليوم برصيد 18ر468 نقطة ، وتلاهما الثنائي الألماني باتريك هاوسدينج وساشا كلاين في المركز الثاني برصيد 42ر450 نقطة ليحرزا الميدالية الفضية. بينما أحرز الثنائي الروسي جليب جالبيرين ودميتري دوبروسكوك المركز الثالث والميدالية البرونزية برصيد 26ر445 نقطة.
وكان ثنائي مسابقة القفز المتزامن من السلم المتحرك للسيدات قد أحرز أول ذهبية للصين في منافسات الغطس الأحد.
وبذلك تكون الصين قد أحرزت ذهبيتين في المسابقتين اللتين جرتا حتى الآن بمنافسات الغطس ببكين والتي تشمل ثماني مسابقات. وكانت الصين قد فرضت هيمنتها على تلك الرياضة في السنوات القليلة الماضية.
ولكن مهمة الصين في إحراز ثماني ذهبيات في مسابقات الغطس الثماني هذا الأولمبياد لن تكون سهلة ، حيث أرسل كلاين إشارة مبدئية اليوم بأنه قد يفسد الحفل الصيني الكبير في الغطس عندما ينافس في مسابقة السلم الثابت لفردي الرجال في وقت لاحق من الألعاب.
جودو
190196.jpg
فازت الايطالية جوليا كوينتافالي بذهبية وزن 57 كيلوجراما في منافسات الجودو للسيدات باولمبياد بكين امس الاثنين.
وحصلت الهولندية ديبورا جرافنشتاين على الفضية فيما كانت البرونزية من نصيب الصينية شو يان والبرازيلية كيتلين كوادروس.
كما أحرز النور محمد علي من أذربيجان ذهبية وزن 73 كيلوجراما في منافسات الجودو للرجال .
ونال وانج سيتشون من كوريا الجنوبية الفضية فيما كانت البرونزية من نصيب البرازيلي لياندرو جويليرو ومصارع طاجيكستان رسول بوكيف.
كرة الريشة
فجرت اليابانيتان ميوكي مايدا وساتوكو سويتسونا مفاجأة كبيرة امس الاثنين في منافسات كرة الريشة (بادمينتون) بدورة الألعاب الأولمبية الحالية بكين 2008 بتغلبهما على المصنفتين الأوليين الصينيتين يانج وي وتشانج جيوين حاملتي اللقب الأولمبي من عام 2004 .
وصدم الثنائي الياباني غير المصنف الجماهير الكبيرة التي احتشدت في صالة ألعاب جامعة التكنولوجيا في بكين بتغلبه 8/21 و23/21 و21/14 على الثنائي الصيني في دور الثمانية بمنافسات زوجي السيدات في كرة الريشة الأولمبية.
وقالت مايدا إنه أكبر فوز في مشوارنا الرياضى، ولا أعرف كيف تحقق .
مضيفة أنها تظاهرت بأن تشجيع الجماهير الصينية الحماسي في الملعب كان تشجيعا لنا (الثنائي الياباني) .
وشردت اللاعبتان الصينيتان بعد فوزهما بالمجموعة الأولى مما سمح لمنافستيهما اليابانيتين باستعادة توازنهما والفوز.
وقالت يانج كانت اللاعبتان اليابانيتان أكثر صبرا منا. أما نحن فقد انخفضت معنوياتنا .
وجاءت هذه النتيجة كضربة موجعة للصينيين الذين يسعون لتحسين سجل نتائجهم الذي حققوه في أولمبياد أثينا 2004 عندما فازوا بثلاثة من الذهبيات الخمس المقدمة في كرة الريشة.
سلة سيدات
حذا المنتخب الاميركي للسيدات حامل اللقب حذو مواطنيه الرجال والحق بنظيره الصيني المضيف هزيمة ساحقة بفارق 45 نقطة 108-63 الاحد في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لمسابقة كرة السلة ضمن اولمبياد بكين 2008، ليحقق فوزه الثاني ويقطع مع المنتخب الروسي بطل اوروبا شوطا هاما نحو التأهل الى ربع النهائي بعدما سجل الاخير فوزه الثاني ايضا وجاء على حساب نظيره الكوري الجنوبي وبصعوبة 77-72 في منافسات المجموعة الاولى.
في المباراة الاولى، واصل المنتخب الاميركي الساعي للظفر باللقب للمرة الرابعة على التوالي والسادسة في تاريخه منذ السماح للسيدات بالمشاركة في مونتريال 1976، عروضه النارية بعدما كان حسم مباراته الاولى امام تشيكيا بفارق 40 نقطة، واذل صاحب الارض كما فعل منتخب الرجال امس الاحد عندما افتتح مشواره الاولمبي بالفوز على ياو مينغ ورفاقه بفارق 31 نقطة 101-70.
ولم يتغير شيئا في الربع الثاني بحيث ان المنتخب الاميركي نجح في توسيع الفارق الى 45-14 بعد مرور 5 دقائق ثم انهى الشوط الاول بفارق 34 نقطة 61-27 بعدما اضافت طومسون 6 نقاط اخرى الى رصيدها منهية النصف الاول ب21 نقطة، لتضع بلادها على الطريق الصحيح لحسم المباراة دون عناء وهذا ما حصل لان الربع الثالث انتهى على نتيجة 81-46 ثم انتهى اللقاء والفاصل بين الطرفين 45 نقطة. وكانت طومسون افضل مسجلة في اللقاء برصيد 27 نقطة، واضافت سيلفيا فاولس لاعبة ديترويت شاك 18 نقطة، فيما كانت مياو ليجي الافضل من الناحية الصينية برصيد 16 نقطة.
وفي المباراة الثانية، سجل المنتخب الروسي فوزا صعبا على كوريا الجنوبية 77-72 بعدما كان عانى ايضا ليفوز في المباراة الاولى على لاتفيا 62-57، لكن بطل اوروبا حقق الاهم ورفع رصيده الى 4 نقاط في الصدارة موقتا بانتظار مباراة استراليا بطلة العالم مع البرازيل.
وضرب بطل اوروبا بقوة في بداية اللقاء بعدما حسم الربع الاول 24-15، لكن منافسه استعاد انفاسه وزمام المبادرة وحسم الربعين الثاني والثالث لمصلحته 20-13 و24-21 ليدخل الى الربع الاخير متقدما 59-58.
ثم فشل اي من المنتخبين في الابتعاد عن الاخر بحيث ان الارقام كانت متعادلة 69-69 قبل 4 دقائق على صافرة النهاية، ثم تقدمت كوريا 72-70 في اخر دقيقتين ونصف بفضل رميتين من ميسون لي قبل ان تدخل تاتيانا تشتشغوليفا وايلونا كورستين لتضعا روسيا في المقدمة 75-72 في اخر 29 ثانية ثم نجحت زميلتهما ايرينا اوسيبوفا (11 نقطة) في اعتراض محاولة قائدة كوريا يونغ صن مين لتؤمن فوز بلادها بنقطتي المباراة خصوصا بعد حصول كورستين على رميتين حرتين ترجمتهما بنجاح.
وتجاوزت 4 روسيات حاجز العشر نقاط وكانت افضلهن تشتشغوليفا وكورستين برصيد 13 نقطة لكل منهما، فيما كانت يوناه تشوي الافضل من الناحية الكورية بنفس عدد النقاط ايضا.
وفي مباراة اخرى انعشت بيلاروسيا امالها في الحصول على احدى البطاقات الاربع المؤهلة الى ربع النهائي عن المجموعة الاولى ايضا وذلك بفوزها على لاتفيا 80-57 بفضل 22 نقطة من لينيا لوشنكا و15 من تاتيانا تروينا، فيما كانت غوتنا باسكو الافضل في صفوف ليتوانيا برصيد 19 نقطة واضافت لييني جانسون 16 نقطة. وفي المجموعة الثانية، استعاد المنتخب الاسباني وصيف بطل اوروبا توازنه بفوزه على نظيره النيوزيلندي 85-62.
وكانت اسبانيا التي تأهلت الى الاولمبياد عبر الملحق الاولمبي الذي اقيم في مدريد، خسرت مباراتها الاولى امام الصين المضيفة.
وضمن المجموعة ذاتها، الحق المنتخب التشيكي بنظيره المالي بطل افريقيا هزيمة قاسية بالفوز عليه 81-41 بفضل 14 نقطة من هانا ماتشوفا و12 لكل من يانا فيسيلا وكاتيرينا ايلهوتوفا وبفضل الاخطاء العديدة التي ارتبكها المنتخب الافريقي الذي اكتفى باربع نقاط خلال الربع الاول مقابل 23 لمنافسه.
وعوضت تشيكيا خسارتها القاسية في الجولة الاولى امام الولايات المتحدة بفارق 40 نقطة، فيما منيت مالي بهزيمتها الاولى رغم تميز دجينيبو سوسوكو اللاعبة الوحيدة التي تجاوزت العشر نقاط (24 نقطة).
ياو مينغ يدعو منتخب بلاده الى اظهار صورته الحقيقية
دعا لاعب الارتكاز الصيني ياو مينغ منتخب بلاده الى اظهار صورته الحقيقية في مسابقة كرة السلة ضمن دورة الالعاب الاولمبية التي تستضيفها بكين، وذلك بعد يوم على تقديم الصين نصف مباراة جيدة امام الولايات المتحدة قبل ان تخرج مهزومة 70-101.
وتمكن المنتخب الصيني من مجاراة نظيره الاميركي في النصف الاول من المباراة، بيد انه لم يستطع الصمود امام النجوم كوبي براينت ودواين وايد وليبرون جيمس ورفاقهم.
ورغم الخسارة المذكورة خرج الصينيون بمعنويات عالية للمباريات المقبلة كونهم شعروا ان لديهم المؤهلات لتقديم الافضل والدليل منافستهم للاميركيين المرشحين بقوة للظفر بالذهب.
وعلق ياو على اكثر مباريات كرة السلة مشاهدة عبر التاريخ: اخيرا اظهرنا لهم الوجه الحقيقي للمنتخب الصيني .
وانهى عملاق هيوستن روكتس الاميركي اللقاء مسجلا 13 نقطة الى 10 متابعات، كما تصدى لثلاث كرات (بلوك شوت)، وهو يعلم انه عليه القيام بالكثير تحت السلة في المباريات المقبلة، وخصوصا ان مفتاح النجاح لمنتخبه قد يكون التسديد من بعيد ما يجعله حرا بشكل اكبر تحت السلة: في بداية اللقاء كان كل دفاع اميركا مركزا علي، لذا فانه في كل مرة حصلت فيها على الكرة حاولت تمريرها الى زملائي للتسديد من خارج القوس .
واضاف: امل ان يتذكر الجميع انه علينا اللعب دائما كما فعلنا في بداية مباراة الامس، علينا ان نظهر لمنافسينا حقيقة المنتخب الصيني .
وكان ياو قد اثار حماسة مواطنيه المحتشدين في الملعب (18 الف متفرج) بافتتاحه تسجيل النقاط بثلاثية فاجأت الاميركيين الذين اعتادوا على لعبه تحت السلة: عندما سددت تلك الثلاثية كنت متحمسا جدا. لقد كانت سلتي الاولى في اولمبياد بكين .
وختم: هذه المباراة جلبت لنا الثقة بالنفس، لكن رغم ذلك سنواجه الكثير من المشكلات في المباريات المقبلة، لكن علينا الالتزام واللعب بكل قوتنا .
 

Dona Nabil

خادمة الرب
مشرف سابق
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
57,233
مستوى التفاعل
4,256
النقاط
0
الإقامة
فى قلب يسوع
رد: بكين : الأرقام القياسية في السباحة تتهاوى والصين تعزز رصيدها من المعدن الاصفر وانجاز تاريخي للايطالية فيتزالي

ميرررسى يا قلم على نقلك للخبر وربنا يعوض تعبك
 
أعلى