بعلبك مدينة الشمس والأساطير.. حضارة نجت من طوفان نوح

لمسة يسوع

Well-known member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
2,244
مستوى التفاعل
683
النقاط
113
الأرض والمحيط

بعلبك مدينة الشمس والأساطير.. حضارة نجت من طوفان نوح

%D8%A8%D8%B9%D9%84%D8%A8%D9%83.-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB.png

خاص-الوثائقية




مدينة عريقة ضاربة في عمق التاريخ، عرفت الحضارة منذ آلاف السنين، وتوالت عليها حقب وحضارات متنوعة، مما جعلها من أهم المدن السياحية والتاريخية في المشرق العربي.
إنها مدينة الشمس بعلبك التي رويت حولها الأساطير، وتميزت بآثارها ومعابدها القديمة وهياكلها الضخمة التي لا نظير لها.
في هذا الفيلم الذي تبثه الجزيرة الوثائقية نقترب أكثر من هذه المدينة الواقعة في قلب لبنان وفي سهل بقاعه، لنتعرف عليها أكثر، ولتفتح لنا أبوبها كنوزا تاريخية.

YouTube Poster


“أَتَدْعُونَ بَـعْـلاً”.. مدينة النبي ايليا

تأتي تسمية المدينة وفقا لكثير من المؤرخين من كلمتي بعل وبك، وبعل هو إله السوريين والكنعانيين، وبك تعني مدينة، أي أنها “مدينة بعل”.
”.

%D8%A8%D8%B9%D9%84%D8%A8%D9%83-%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%B7%D8%A9-1713256106.png


موقع مدينة بعلبك على الخريطة اللبنانية
وقد كثرت الأساطير عن الطريقة التي بنيت بها المدينة، وهذا يرجع لضخامة الأحجار التي استخدمت في بناء هياكلها، إذ يعتقد كثيرون أن بعلبك أول مدينة شيدت في الكون، ووفقا للرحالة بنجامين الطليطلي فقد “شيدها الشيطان أشموداي لقابيل بن آدم حين قتل أخاه، فقد أصابه وقتها الارتعاش، فشيدها له حتى لا يدركه الموت”، وأيد نظريته الأب هنري اليسوعي، وقال إن اسم أسموداي بالسين.

مدينة الشمس.. عشرة آلاف سنة من التعمير البشري

في الفترة الواقعة ما بين القرن السابع عشر والتاسع عشر ظهر العديد من اللوحات التي رسمت فيها مدينة بعلبك، وكانت لها شهرة واسعة في أوروبا وخاصة بين الطبقات الأرستقراطية.
يرتكز اكتشاف التاريخ القديم على الآثار الباقية من أدوات وقواقع ونقوش وعملات وغيرها، ومن خلال الأحافير في هذه المدينة التاريخية تبين أنها أقدم بكثير من العهد الروماني. ويقول الدليل السياحي شيربل صليبا إن معبد “هيليوبولس” أو إله الشمس يعود للفترة الإغريقية، وقد أطلق على بعلبك أيضا مدينة “هيليوبولس” أي مدينة الشمس.

%D8%A8%D8%B9%D9%84%D8%A8%D9%83.2.png
مدينة بعلبك الأثرية.. عمرتها الأمم خلال عشرة آلاف سنة
وقد ظهرت تحت المعبد بقايا لمعبد أقدم، وهناك أيضا بقايا للفترة الكنعانية وما قبلها، أي أن الآثار الموجودة تدل على أن المدينة سُكنت وعُمرت قبل 10 آلاف سنة، كما يرى المؤرخ الدكتور حسن نصر الله أن الآثار في مغائر بعلبك ترجع للعصر الذراني أي قبل 6 آلاف سنة، وهذه الآثار عبارة عن أدوات مثل المناشير والمكاشط والسكاكين.

بعلبك القديمة.. هدية “يوليوس قيصر” لابنته

بعلبك القديمة ضمن السور الذي يحيط بها هي مدينة زاخرة بالآثار والفسيفساء، ولا يوجد محطّ قدم فيها إلا وفيه آثار قديمة، ويرجع السبب في توالي الحضارات على بعلبك لموقعها الحيوي في طريق القوافل ولكثرة المياه والينابيع فيها وخصوبة أرضها.

%D8%A8%D8%B9%D9%84%D8%A8%D9%83.-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE.png


“يوليوس قيصر” أهدى المدينة لابنته “جوليا دومنا” وسُميت وقتها “هيليوبولس”
كانت بعلبك في المرحلة الرومانية مستعمرة، وكان سكانها يتمتعون بحقوق السكان في روما وعليهم نفس الواجبات، وأعطي لهم الحق في بناء المعابد، وقد أهدى “يوليوس قيصر” المدينة لابنته “جوليا دومنا” وسُميت وقتها “هيليوبولس جوليا دومنا كولني”، وقد صكت عملة تحت هذا الاسم.

في ذلك الوقت قرروا بناء معبد فوق معبد إغريقي، واستخدموا مهندسين ونحاتين محليين، وكان النحاتون يستوحون تماثيلهم من صور عشيقاتهم وينحتونها بالصخر على شكل آلهة أو أنصاف آلهة، لذا فقد تنوعت تلك التماثيل ولم تشبه بعضها.

مدينة المعابد.. عجائب الزمان العابرة للحضارات

توجد في بعلبك ثلاثة معابد تعد من عجائب الزمن القديم، وهي معبد “جوبيتر” أو المعبد الكبير، وهو معبد ضخم يحوي بهوا سداسي الشكل بتأثيرات شرقية واضحة، لكن لم يبق من المعبد سوى ستة أعمدة كورنثية (نسبة إلى مدينة كورنث اليونانية)، وعلى الرغم من تأثرهم بالحضارة الرومانية فإنهم استطاعوا ابتكار طرق لقطع الحجارة الضخمة ونقلها، فقد استخدموا في معبد “جوبيتر” 24 حجرا عظيم الحجم يزن كل واحد منهم 400 طن، بالإضافة لثلاثة قطع من الحجارة العملاقة التي تزن 800 طن، وهي قطع ضخمة جدا، لكنهم استطاعوا نقلها.
%D8%A8%D8%B9%D9%84%D8%A8%D9%83.-%D8%AD%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A9.png


بنيت بعلبك من حجارة ضخمة يعتقد المؤخون أن حيوانات تفوق حجم الفيلة كانت تنقلها
نتيجة لذلك فقد كثرت الأساطير عن كيفية بناء بعلبك، ويقول العالم الروسي “لغرست”: إن بُناة بعلبك هم جماعات هبطت من الفضاء وبنوا الهياكل، وعلموا الإنسان كيفية البناء.

واعتقد البعض أن بعلبك شيدت قبل الطوفان، ودليلهم على ذلك أن تلك الجلاميد الصخرية التي بنيت منها الهياكل ومن بينها حجر الحُبلى كانت تنقل بواسطة البهمود، وهو نوع من الديناصورات يكبر حجمه حجم الفيل عشر مرات، إذ نقلت هذه الحجارة بواسطة هذا الحيوان، لكنه نفق بعد الطوفان لأن نوحا عليه السلام لم يستطع حمله على السفينة.
أما المعبد الثاني فهو معبد “باخوس” وهو من أكثر المعابد التي بقيت آثارا إلى يومنا هذا، كما أنه أكبر حجما من “البارثينون” في أثينا.
والمعبد الأخير هو معبد “فينوس المستدير”، وهي كوكب الزهرة أو آلهة الحب والجمال، ويأتي تصميمه غاية في الروعة والتفرد، وعلى الرغم من ضخامته فإنه لا يساوي نصف البهو في معبد جوبتير.

فاتنة إمبراطور ألمانيا.. أروع ما ترك الإنسان القديم

أما شهادة بعض المؤرخين وعلماء الآثار عن آثار بعلبك فهي أنها “ليست الأكروبوليس في أثينا ولا الكولوسيوم في إيطاليا، بل هي أروع ما ترك الإنسان القديم على سطح الغبراء، ليس لهم من الروعة ما لهياكل بعلبك من روعة ولا أستثني أهرامات مصر”.
وفي عهد قسطنطين تمتعت المدينة بسلطات دينية، وقد حول المعبد إلى كنيسة، أما في العصر الإسلامي فقد تحولت المعابد إلى قلعة ومركز عسكري.
%D8%A8%D8%B9%D9%84%D8%A8%D9%83.-%D8%A8%D8%B1%D9%87%D9%8A%D8%A8.png


بعلبك.. مدينة الجمال والمعابد
وقد رفع جنود المسلمين بعض الحجارة التي في وسط الحجارة الضخمة ليحفروا خندقا مائيا للدفاع عن القلعة، ورغم ضخامة تلك الحجارة فلا توجد بينها فراغات، حتى أن مياه الخندق لم تخترقها، وقد بنى المسلمون فيها سورا ضخما وحافظوا على العمارة الإسلامية وبنوا القناطر ومسجدا في الوسط بأعمدة مربعة الشكل، وتحوي المدينة على العديد من الآثار الإسلامية.

وتعتبر بعلبك محمية من الغزاة فهي بعيدة من البحر تحميها سلسلة جبال لبنان الغربية من غزاة البحر، وجبال لبنان الشرقية من غزاة الصحراء، لذا بقيت مدينة مزدهرة، ولم تتعرض للنهب أو السلب.
غيرت زيارة إمبراطور ألمانيا فيلهلم الثاني عام 1889 مجرى تاريخ بعلبك، فقد انبهر بجمالها وقرر ترميمها، وعند مجيئه أضيئت له عشرة آلاف فانوس في مرج رأس العين ونصبت له الخيام لعدة أيام، وعندما غادر المدينة أرسل بعثة ألمانية عام 1890 وقامت بالحفر والتنقيب مدة أربع سنوات، وقد أزالوا خلالها الرمال التي كانت بداخل المعابد واستخرجوا الكثير من الكنوز والتماثيل الذهبية والبرونزية والفضية، واستخدموا مئات العمال في ذلك.

“أجيء إليك كطفل”.. إلهام الشعر والموسيقى

يصف الشاعر والرسام محي الدين الجبي حبه لمدينته بعلبك، بقوله:

أجيء إليك كطفل أضاع تفاصيل أيامه في الزوايا الظليلة
أجيء إليك وقد أرهقتني خطايا وأعباء عمري الطويلة
ويقول أيضا:
على أسوارها زمني يموت
وتنحني الساعات فوق خرابها ورماد أحلامي

وقد غنى لها الفنانون اللبنانيون وعلى رأسهم فيروز حين قالت:
يا قلبي لا تتعب قلبك
بحبك على طول بحبك
بتروح كثير وبتغيب كثير
وبترجع عدراج بعلبلك
يا قلبي لا تتعب قلبك

ومن معالم بعلبك الطبيعية البارزة “مُغر الطحين”، وسميت بهذا الاسم لأنها كلسية ذات لون أبيض تشبه دقيق القمح، وقد حبا الله المدينة برأس العين وهي مرجة تتدفق من خلالها المياه، وتعتبر مقصدا للمتنزهين ومرتع الطفولة للكثيرين من أهلها.
أما محطة القطار في بعلبك فكانت توصل المدينة بأوروبا، مرورا بحمص وحلب كما أنها تصلها بالشام وبغداد وصولا للحجاز، وكان الناس يتنقلون بعربات الخيول داخل المدينة.

رقص السيوف.. دبكة الفارس الفلاح

تمتاز بعلبك بأعراسها ودبكتها ورقصات السيوف التي لا يتقنها غير أهلها، ويقول الفنان علي حليحل: تتميز بعلبك بتراثها الغنائي القديم الممتد لخمسة قرون، مثل أناشيد العرائس، أما بيئة الدبكة فهي الربابة والمجوز، وأما الدبكة العربية فجاءت من العراضات وهي أقدم الرقصات كعرض السيف.
%D8%A8%D8%B9%D9%84%D8%A8%D9%83.-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%A8%D9%83%D8%A9.png-%D8%B3%D9%8A%D9%81.png


دبكة السيوف البعلبكية أشهر دبكات الأعراس
كان الناس يمتزجون خلال أداء الدبكة ويقلد بعضهم بعضا بالحركات كالنقلات الجميلة والشمخة بالكتف والرأس، وتشبه الدبكة البعلبكية حركات الفروسية، وتجمع بين حركات الفلاحين وحركات الخيالة، وحركات مواسم الحصاد مثل حركة البداوي، وعلى الدبّيك (الراقص) أن يتقمص روح الماضي وعراقته.
كما خرّجت المدينة كثيرا من الشعراء والأدباء والعلماء والفقهاء، ويرى المؤرخ الدكتور حسن نصر الله أن هذا يدل على استمرارية الحضارة فيها وبقائها.

شبح الحرب الأهلية.. تعويذة بعلبك التي مسختها

مدينة بعلبك الحديثة بسيطة، فهي مكونة من ثلاثة أحياء: حي الريش والبرّانية والغفرة، وقد كانت في الماضي أحياء متواشجة وكان السوق يجمعها وبين أهلها علاقات طيبة، فلم يفرقهم اختلاف الدين.
ولم تشهد المدينة قبل الستينات حركة عمرانية ذات بال، وكانت الأرض تزرع بأشجار الحور والجوز، كما تزرع مساحة كبيرة بالقمح والشعير، أما البيوت فقد بنيت من الطين، وكانت تطلى في الأعياد باللونين الأبيض والأزرق.
%D8%A8%D8%B9%D9%84%D8%A8%D9%83.-%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86.png


بعلبك.. المدينة المطلة على جبل الشيخ وامتداد سكاني كبير يحيط بالآثار
قضت الحرب الأهلية في لبنان على كل شيء، وكانت تلك مصيبة بعلبك، حينها خرج الناس عن القانون ونزعوا للفوضى، وتفرقوا وهجر كثير منهم مدينة بعلبك، وبدأ البناء العشوائي الذي خطف من المدينة وجهها الجميل.
يقول الفنان محي الدين الجبي: بدأت الرسم وأنا ابن ست سنوات، وكان يشكل حيط الطين وتشققاته وتموجاته مصدر إلهام لي، كذلك خشب البيوت والأسطح والعليات والدروب والطرقات، كانت تلك البيوت عشقي ومصدر أماني من المدنية القادمة التي لم أستطع مواكبتها، وجاء البناء العشوائي وأضاع جماليات المكان.

مهرجان بعلبك الدولي.. عودة إلى أيام كوكب الشرق

بدأت فكرة المهرجانات في مدينة بعلبك مع الانتداب الفرنسي وكانت بشكل غير رسمي وبعد استقلال لبنان ظهر أول مهرجان في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي على أدراج بعلبك، ومنذ ذلك الوقت أصبحت مقصدا لمحبي الموسيقى والفن بأشكاله المتعددة، ويقام فيها مهرجان بعلبك الدولي وهو من أهم المهرجانات في العالم.
%D8%A8%D8%B9%D9%84%D8%A8%D9%83.-%D9%81%D9%8A%D8%B1%D8%B2%D9%88.png



وقد شكلت المهرجانات جزءا من ذاكرة أهل المدينة الذين كانوا يحضرون العروض التحضيرية ويحفظون الأغاني قبل عرضها، ويتذكرون عمالقة الغناء عندما حضروا لتلك المدينة العريقة كسيدة الغناء العربي أم كلثوم، حينها وضعت السماعات في كل أرجاء المدينة في شوارعها وساحاتها ومقاهيها.
وقد كان صوتها يصدح حتى الساعات الأولى من الفجر، مذكرا أهل المدينة بتلك الأيام الجميلة الصافية ولياليها الطربية الساحرة عساها تعود.


حول هذه القصة


مراكش المغرب.. لؤلؤة يوسف بن تاشفين التي تشع حضارة وجمالا

مراكش.. بساطة العادات والتقاليد والجمال، رحلة في ساحاتها العريقة.



القيروان رابعة الثلاث.. سحر من تبر وتراب

القيروان.. منارة العلم وأول مدينة إسلامية بنيت في المغرب العربي في سنة 50 الهجرية.



القاهرة.. عروس النيل التي تتنكر للملوك ويخطِب ودَّها البسطاء

هي المحروسة وهي جوهرة الشرق، وهي مدينة الألف مئذنة، وقد كانت يوما ما تدعى باريس الشرق.. إنها مدينة القاهرة.
Published On 7/5/20207/5/2020


طرابلس.. عروس البحر المحمولة على جناح طائر الفينيق

جولة في طرابلس لبنان، مدينة العلم والعلماء، حيث عبق التاريخ والحضارة والتراث والطقس الجميل.


المزيد من الأرض والمحيط

© 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

 

لمسة يسوع

Well-known member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
2,244
مستوى التفاعل
683
النقاط
113
الديوان ط

الديوان » لبنان » خليل مطران

معلومات عن خليل مطران

avatar

خليل مطران
حساب موّثق

لبنان
poet-khalil-mtaran@
متابعة
144
قصيدة
2
الاقتباسات
475
متابعين

خليل مطران (شاعر القطرين) (1 يوليو 1872 - 1 يونيو 1949) شاعر لبناني شهير عاش معظم حياته في مصر. عرف بغوصه في المعاني وجمعه بين الثقافة العربية والأجنبية، كما كان من كبار الكتاب عمل بالتاريخ والترجمة، يشبّه بالأخطل بين حافظ وشوقي، كما شبهه المنفلوطي بابن الرومي. عرف مطران بغزارة علمه وإلمامه بالأدب الفرنسي والعربي، هذا بالإضافة لرقة طبعه ومسالمته وهو الشيء الذي انعكس على أشعاره، أُطلق عليه لقب شاعر القطرين ويقصد بهما مصر ولبنان، وبعد وفاة حافظ وشوقي أطلقوا عليه لقب (شاعر الأقطار العربية) دعا مطران إلى التجديد في الأدب والشعر العربي فكان أحد الرواد الذين اخرجوا الشعر العربي من أغراضه التقليدية والبدوية إلى أغراض حديثة تتناسب مع العصر، مع الحفاظ على أصول اللغة والتعبير، كما ادخل الشعر القصصي والتصويري للأدب العربي.


إقتباسات خليل مطران

غلت الحياة فإن تردها حرة
غَلَتِ الحَيَاةُ فَإِنْ تُرِدْهَا حُرَّةً
كُنْ مِنْ أُبَاةِ الضَّيْمِ وَالشُّجْعَانِ
وَاقْحَمْ وَزَاخِمْ وَاتَّخِذْ لَكَ حَيِّزاً
تَحْمِيهِ يَوْمَ كَرِيهَةٍ وَطِعَانِ
أكمل القراءة
يا للغروب وما به من عبرة
يا لَلْغُرُوبِ وَمَا بِهِ مِنْ عِبْرَةٍ
للِمْسْتَهَامِ وَعِبْرَةٍ لِلرَّائي
أَوَلَيْسَ نَزْعاً لِلنَّهَارِ وَصَرْعَةً
لِلشَّمْسِ بَيْنَ مَآتِمِ الأَضْوَاءِ
أكمل القراءة
المزيد من إقتباسات خليل مطران

قصائد خليل مطران

أخذتك أخذ العز رقة ماري
قصيدة عامه من عدد ابياتها 21
أنا في ارتجال الشعر غير موفق
قصيدة عامه من عدد ابياتها 21
أشعرتني بجفاء
قصيدة عامه من عدد ابياتها 9
أخلصت للملك الولاء فلان لي
قصيدة قصيره من عدد ابياتها 4
أبكيك يا زين الشباب
قصيدة عامه من عدد ابياتها 43
يا منى القلب ونور العين
قصيدة عامه من عدد ابياتها 5
قد تولى رفاقنا وبقينا
قصيدة عامه من الخفيف عدد ابياتها 43
سجدوا لكسرى إذ بدا إجلالا
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 54
أدلت من الرأس فلا
قصيدة قصيره من المجتث عدد ابياتها 2
أبكي شبابك والجمالا
قصيدة عامه من مجزوء الكامل عدد ابياتها 25
أتحفزنا فعالك أن نقولا
قصيدة عامه من الوافر عدد ابياتها 36
أبلغ بما أفرغت في تمثال
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 27
أبيت الحمد من سنة
قصيدة عامه من مجزوء الكامل عدد ابياتها 16
أسعد بلبنان مشوقا أن يرى
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 15
أبسفك ماء المدمع الهطال
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 182
أنت مصر تستعطي بأعينها النجل
قصيدة عامه من الطويل عدد ابياتها 199
داع إلى العهد الجديد دعاك
قصيدة عامه من الخفيف عدد ابياتها 7
أبكي الوفاء غداة أبكيكا
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 12
أجسر أن أهدي ألعوبة
قصيدة عامه من السريع عدد ابياتها 2
أخي أني لفي شوق إليك
قصيدة عامه من الوافر عدد ابياتها 8
أحسنت شكرك للذي أعطاكا
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 26
أبكيت أصحابك من رقة
قصيدة قصيره من السريع عدد ابياتها 2
أرأيت في أثر الغمام الوادق
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 55
أسينا عليك وحق الأسى
قصيدة عامه من المتقارب عدد ابياتها 17
أعلى مكانتك الإله وشرفا
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 88
أزكى تحيات الفؤاد
قصيدة عامه من مجزوء الكامل عدد ابياتها 19
أشيري إلى عاصي الهوى يتطوع
قصيدة عامه من الطويل عدد ابياتها 87
أخذت العشية منك الجنيه
قصيدة قصيره من المتقارب عدد ابياتها 2
أرينا بألعوبة في يديك
قصيدة قصيره من المتقارب عدد ابياتها 3
أتت بلا وعد ويا حسنها
قصيدة عامه من السريع عدد ابياتها 4
شردوا أخيارها بحرا وبرا
قصيدة عامه من الخفيف عدد ابياتها 6
أترى جازعا وأنت صبور
قصيدة عامه من الخفيف عدد ابياتها 52
أسفي على الغصن النضير
قصيدة عامه من مجزوء الكامل عدد ابياتها 13
أدار العدل ما أنساك دهري
قصيدة عامه من الوافر عدد ابياتها 24
أبهج بحسنك يا سماء وحبذا
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 15
أتاجرة النفائس والغوالي
قصيدة عامه من الوافر عدد ابياتها 21
أترون فوق مناكب الأدهار
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 31
أدماء فتانة لعوب
قصيدة عامه من مخلع البسيط عدد ابياتها 41
أبت الصبابة موردا
قصيدة عامه من مجزوء الكامل عدد ابياتها 3
آمنت بالله كل شيء
قصيدة عامه من مخلع البسيط عدد ابياتها 2
أزمعت إهداء أوفي به
قصيدة عامه من السريع عدد ابياتها 12
أي فتح كفتح هذا النادي
قصيدة عامه من الخفيف عدد ابياتها 19
آلاء فاروق المفدى
قصيدة عامه من مجزوء الكامل عدد ابياتها 42
أسمعتنا ما شاق ألبابنا
قصيدة قصيره من السريع عدد ابياتها 2
أنت يا سيدي على ما علمنا
قصيدة عامه من الخفيف عدد ابياتها 10
آل داوود أتتهم منحة
قصيدة عامه من الرمل عدد ابياتها 2
أسى أن تولى نعمة الله موحشا
قصيدة عامه من الطويل عدد ابياتها 20
آية في تسلسل الذكريات
قصيدة عامه من الخفيف عدد ابياتها 63
أبكت الروض عليها جزعا
قصيدة عامه من الرمل عدد ابياتها 20
أتخون صبرك يا علي عزيمة
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 8
أإلى إياب أم هو الترحال
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 6
أرضيت قومك يا أبر أب
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 8
أرى مثل سهدي في الكوكب
قصيدة عامه من المتقارب عدد ابياتها 18
أرز الجنوب اسلم عزيز الجانب
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 24
آنسات الشواطئ
قصيدة قصيره من مجزوء الخفيف عدد ابياتها 2
أجاب الشعر حين دعا الوفاء
قصيدة عامه من الوافر عدد ابياتها 35
من مبلغ علياء إبرا
قصيدة عامه من مجزوء الكامل عدد ابياتها 15
هي زهرة بسمت بها
قصيدة عامه من مجزوء الكامل عدد ابياتها 10
يا فخر مصر وللمشارق سهمها
قصيدة مدح من الكامل عدد ابياتها 10
إنا وجدنا وقد طال المطاف بنا
قصيدة عامه من البسيط عدد ابياتها 12
أبيت والسيف يعلو الرأس تسليماً
قصيدة عامه من البسيط عدد ابياتها 35
أخا الحزم نبئني أفارقت عن حزم
قصيدة عامه من الطويل عدد ابياتها 22
أيزيدك التبجيل والتكريم
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 60
ترى تعرف الشمس من ذا تشبه
قصيدة عامه من المتقارب عدد ابياتها 10
تولوا وقدر لي أن أقيما
قصيدة عامه من المتقارب عدد ابياتها 27
بارك الله في قران النجيبين
قصيدة عامه من الخفيف عدد ابياتها 14
ألصيد لهو الملوك من قدم
قصيدة عامه من المنسرح عدد ابياتها 20
ألعرق الذوقي أشهى الطلا
قصيدة عامه من الرجز عدد ابياتها 5
قوامك لا يعادله قوام
قصيدة غزل من الوافر عدد ابياتها 16
لو كان مما ربك عاصم
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 20
أفاضل مصر در في المجد دركم
قصيدة مدح من الطويل عدد ابياتها 3
أدعو القريض فيعصي بعد طاعته
قصيدة عامه من البسيط عدد ابياتها 20
أبقى ويرفض حولي عقد خلاني
قصيدة عامه من البسيط عدد ابياتها 63
أقبلت حرة الشمائل تجلو
قصيدة عامه من الخفيف عدد ابياتها 9
أمر الأمير لما أحب دعاني
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 21
آنست بكم ولكن تم أنسي
قصيدة عامه من الوافر عدد ابياتها 15
إلياس باقتك الصغيرة جنة
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 2
لو قيل للحسن كيف تهوى
قصيدة عامه من مخلع البسيط عدد ابياتها 2
ما بين لصوص ولصوص
قصيدة قصيره من المتدارك عدد ابياتها 2
يا طيب يوم لا يضاهي حسنه
قصيدة عامه من الرجز عدد ابياتها 2
إن التي تجلت علياً أنجبت
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 11
هانت معالم مات سيدها
قصيدة عامه من أحذ الكامل عدد ابياتها 37
ضعي على عينيك بلورة
قصيدة غزل من السريع عدد ابياتها 2
ويح الفقيرات الجميلات من
قصيدة عامه من السريع عدد ابياتها 20
اسمع شكاتي فهي إن لم تفد
قصيدة عامه من السريع عدد ابياتها 15
يا ابن خير الفتيان فضلاً وعقلاً
قصيدة عامه من الخفيف عدد ابياتها 3
ماذا يفي قول الشكور لمدحكم
قصيدة عامه من البسيط عدد ابياتها 2
لم تشق نفس أنت مسعدها
قصيدة عامه من أحذ الكامل عدد ابياتها 11
بني العرب فيم الصبر والحال ما نرى
قصيدة عامه من الطويل عدد ابياتها 2
أبى الروم إلا حربنا ثم أدبروا
قصيدة عامه من الطويل عدد ابياتها 2
لله بيت رحيب
قصيدة عامه من المجتث عدد ابياتها 5
هذه الروض التي تبدي حلاها
قصيدة عامه من الرمل عدد ابياتها 9
بني أخي هيا بنا نلعب
قصيدة عامه من السريع عدد ابياتها 62
يا متقن الخط ويا ملبساً
قصيدة عامه من السريع عدد ابياتها 7
حسدت خطك الحلي من العسجد
قصيدة عامه من الخفيف عدد ابياتها 15
تبسمت مصر وقد زرتها
قصيدة عامه من السريع عدد ابياتها 2
يا لها اللَه غادة ذات دل
قصيدة عامه من الخفيف عدد ابياتها 2
يا أديباً إليه كل أديب
قصيدة عامه من الخفيف عدد ابياتها 5
نظم العقد حولها من محبي
قصيدة عامه من الخفيف عدد ابياتها 2
حكوا لنا عن حمارٍ
قصيدة عامه من المجتث عدد ابياتها 12
أول ما تلهى به البطون
قصيدة عامه من الرجز عدد ابياتها 14
يا من أثار نواله في خاطري
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 2
لي سقف حلق كسماء الشتا
قصيدة عامه من السريع عدد ابياتها 2
أين الجينه وكيف ضاع صباحاً
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 6
إقرار غير جاحد
قصيدة عامه من مجزوء الرجز عدد ابياتها 12
والموت ليس سوى التحول في بنى
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 2
دفناه مبكياً نضير شبابه
قصيدة عامه من الخفيف عدد ابياتها 6
ألقى الدجى الستر فقم طائفا
قصيدة عامه من السريع عدد ابياتها 23
ايقر همتك البعيده
قصيدة عامه من مجزوء الكامل عدد ابياتها 43
البر في أنبل غاياته
قصيدة عامه من السريع عدد ابياتها 7
أبو حسن أصفى الرفاق سريرة
قصيدة عامه من الطويل عدد ابياتها 7
ألشعر من مبدإ الخلق آان فنا سنيا
قصيدة عامه من المجتث عدد ابياتها 14
يا فاقد الولد الوحيد عجبت
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 12
يا ابن الألى بلغوا السماك الأعزلا
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 14
قد قلدوك قلائد الدرر
قصيدة عامه من أحذ الكامل عدد ابياتها 28
قضيت عمري لا مستديناً
قصيدة عامه من مخلع البسيط عدد ابياتها 31
يا بالغ التسعين من عمره
قصيدة عامه من السريع عدد ابياتها 16
قصر عن أدنى علاك الحسد
قصيدة عامه من السريع عدد ابياتها 11
إن تلتمس رجلاً حراً شمائله
قصيدة عامه من البسيط عدد ابياتها 3
دخلت الثماني والثلاثين همتي
قصيدة عامه من الطويل عدد ابياتها 6
شوقي نزيلٌ بكل قلبٍ
قصيدة شوق من مخلع البسيط عدد ابياتها 2
عيدك باسم الخضر عيد الندى
قصيدة عامه من السريع عدد ابياتها 2
النجم في عليائه خافقٌ
قصيدة عامه من السريع عدد ابياتها 3
أنا من أسلفت خيراً وتواني
قصيدة عامه من الرمل عدد ابياتها 9
هذا أديب العرب
قصيدة عامه من المجتث عدد ابياتها 25
ما الذي أنجبت حلب
قصيدة عامه من عدد ابياتها 5
أتتنا الهدية مختالة
قصيدة عامه من المتقارب عدد ابياتها 10
أبكي إذا غدت الظباء
قصيدة قصيره من الكامل عدد ابياتها 2
بوحي الطعام وإذن المدام
قصيدة عامه من عدد ابياتها 6
يوسف يا سبط الندى والعلى
قصيدة عامه من عدد ابياتها 23
طوقتموني بأطواق من المنن
قصيدة عامه من البسيط عدد ابياتها 24
علام يقام تمثالي
قصيدة مدح من مجزوء الوافر عدد ابياتها 24
سادتي جاز فضلكم آمالي
قصيدة عامه من الخفيف عدد ابياتها 34
مع السلامة يا من يشخصان
قصيدة عامه من البسيط عدد ابياتها 8
يا لعهد الصبا تقضي وشيكا
قصيدة عامه من الخفيف عدد ابياتها 37
للبأس كانت دولة فتصرمت
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 2
البحر أقرب أن يصير هواء
قصيدة عامه من الكامل عدد ابياتها 2
وديعة إن أطربتنا فهي المنى
قصيدة عامه من الطويل عدد ابياتها 2
رزئت أباً لو طالب الدهر نفسه
قصيدة عامه من الطويل عدد ابياتها 2
ضحاكة كالنور في الزهر
قصيدة عامه من أحذ الكامل عدد ابياتها 2
ذنبها أنها رأت
قصيدة عامه من مجزوء الخفيف عدد ابياتها 12
القلوب والمقل
قصيدة عامه من المقتضب عدد ابياتها 20
سما مرامي وشطت
قصيدة عامه من المجتث عدد ابياتها 17
داء ألم فخلت فيه شفائي
قصيدة مدح من الكامل عدد ابياتها
40
 
أعلى