الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
ايماننا المسيحي وحقيقة التثليث
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="الأندلسى, post: 394, member: 101"] كتبت قائلا : ــ ــ نجد الايات الآتية :- " نعمل الإنسان علي صورتنا " (تكوين 1 :26 ) "هوذا الإنسان قد صار كواحد منا " (تكوين 3 : 22 ) " هلم ننزل نبلبل هناك لسانهم " (تكوين 11 : 7 ) . في هذه الآيات نجد ان الله العلي يتحدث بصيغة الجمع ، ولعل البعض يتساءل : - هل استخدام صيغة الجمع عند حديث الله عن نفسه هو من قبيل التعظيم ؟؟ لا……لا ينبغي ان يتبادر الي ذهنك ان استخدامها هو نوع من التفخيم او التعظيم علي نحو ما اعتاد بعض ملوك الأزمنة الحديثة ان يتكلموا عند التعبير عن أنفسهم ، فان هذا التقليد لم يكن معروفا او مستخدما في العصور القديمة ، فالتاريخ و علماء اللغات يقطعون ويؤكدون بان ملكوك تلك الأزمنة لم تكن لهم هذه العادة.[/font] [font=system]++وكتب العهد القديم ( التوراة ) تشهد بذلك ، ونذكر ثلاثة أمثله فقط :- + الاول في مصر : فرعون مصر يتحدث الي يوسف : " قد جعلتك علي كل ارض مصر " ( تكوين 41 : 41 ) +الثاني في بابل : نبوخذ نصر ملك بابل يقول : " انا نبوخذ نصر صدر امر مني بإحضار جميع حكماء بابل قدامي " ( دانيال 4: 4 ،6 ) + الثالث من فارس : داريوس ملك مملكة مادي : " انا داريوس قد أمرت فليفعل عاجلا " ( عزرا 6 :12 ) اذن لم تكن عاده العظماء او الملوك الجمع في التحدث عن النفس للتعظيم ++ نقطة أخرى : هل استخدام صيغة الجمع في اللغة العبرية ( التي كتب بها اسفار العهد القديم ) يعني التعظيم ؟؟؟؟؟ …. لا يعني الجمع بالمتكلم عن نفسه التعظيم كما هو الحال مثلا في اللغة العربية ، وهذا معروف تماما عند علماء اللغة او المتكلمين بها … أذن لم يكن استخدام الله لصيغة الجمع عند الحديث هو نوع من التعظيم . وبذلك لا يبقي أمامنا إلا ان ندرك جميعا ان هذه كلها لم تكن الا لوجود الثالوث الاقنومي في الجوهر الإلهي الواحد.[/font] [SIZE=5] انتهى كلامك ولتقبل منى تلك الملاحظات المتواضعة: ــ الكلام عن موضوع استخدام ضمير الجمع في العهد القديم ، بل في الكتاب المقدس كله يحتاج لوقفة : أولاً : ما هو المسوغ الذي يجعل الجمع هنا ثلاثة بالتحديد ؟ أين التصريح بالثلاثة في هذا الجمع ؟ و هل إذا قلنا أن الجمع يدل على التربيع أو التخميس أو التسديس نكون على خطأ ؟ ثانيًا : ــ لنفترض – جدلاً - أن ضمائر الجمع تدل على الثلاثة حصراً فما طبيعة هذا الجمع حينئذ ؟ وما كنهه ؟ وما معنى ذلك ؟ لو قال قائل نحن فعلنا كذا وكذا . أليست الدلالة اللغوية حينئذ - بعد افتراضنا حصر الجمع في الثلاثة - هي أن هؤلاء الجماعة (الثلاثة) الذين يدل عليهم الضمير (نحن) هم : ثلاثة ذوات : المتكلم ومعه أثنان آخران غيره : أليسوا هم : فلاناً بكل ماله من هيئة وخلقه ، وصفات وشخصية ... إلخ وفلاناً بكل ماله من طول ، وعرض ، وصفات وملامح تختلف عن الأول ... إلخ ، وفلاناً الثالث المختلف في ذاته وملامحه ... ان هذا يعنىتثليث صريح وليس وحدة جامعة مانعة التى تكلمت عنها سلفا ثالثا: ــ دعواك بخصوص كون اللغة العبرية لم تعرف في القديم استخدام ضمير الجمع للإشارة للمفرد تحتاج إلى دليل قطعي من المصادر العبرية نفسها .. خاصةً أن المعلومات المتوافرة عن اللغة العبرية القديمة لا تسمح بهذا النفي القاطع . و انظر هذا المثال من نشيد الإنشاد 6:13 " ارجعي ارجعي يا شولميت ارجعي ارجعي فننظر إليك " .. فها هو حبيب يخاطب حبيبته بصيغة الجمع ـــ أنا حتى الأن لا أسمع منك ردا بقدر ما أسمع تجريح ... مع خالص التحية :[/SIZE]: [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
ايماننا المسيحي وحقيقة التثليث
أعلى