الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الاسئلة و الاجوبة المسيحية
اليهود والوهيه المسيح
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="فادي الكلداني, post: 3812265, member: 108978"] [SIZE="5"][FONT="Arial"][B]تحية سيد حزقي... نأتي الان للسؤال الثاني الذي طرحته عن سفر الامثال 30 نص السفر هو كالأتي: 1 هذا كلامُ أجورَ بنِ ياقةَ مِنْ مَسَّا: قالَ هذا الرَّجلُ لإيثيئيلَ، لإيثيئيلَ وأُكَّالَ: 2 أنا أغبـى النَّاسِ، وتُعوزُني فِطنَةُ البشَرِ. 3 ما تعَلَّمْتُ الحِكمةَ ولا عرَفْتُ شيئا عَنِ القدُّوسِ. 4 مَنْ صَعِدَ إلى السَّماءِ ونَزَلَ؟ مَنْ جمَعَ الرِّيحَ في راحَتَيهِ؟ مَنْ حصَرَ المياهَ في ثَوبٍ؟ مَنْ أقامَ جميعَ أطرافِ الأرضِ؟ ما اسْمُهُ؟ ما اسْمُ ابنِهِ إنْ كُنتَ تعرفُ؟ 5 كلامُ اللهِ نَقيٌّ كُلُّهُ، واللهُ دِرْعٌ للمُحتَمينَ بهِ. 6 لا تَزِدْ على كَلامِ اللهِ. لئلاَّ يُوَبِّخَكَ فتَظهَرَ كاذبا. في الاية الاولى للأصحاح معانٍ للأسماء: أجور = الجامعة ياقة = التقي مسا وبالعبرية مشا = الوحي الإلهي او الشخص الموحى اليه..(الترجمة الأرامية تعطي معنى مقارب وهي "الذي ارتفع لأعلى") ايثيئيل = كلمة من قسمين 1) إيثي و 2) ءيل = الله الأتي او الحاضر (وهي مقاربة لكلمة "عمانؤيل" الله معنا – عمان + ءيل) ونقول في صلواتنا الأرامية\الكلدانية – شلاما عمان – اي السلام معنا – وهنا نقصد بالسلام المسيح نفسه.. أكال او يوكال = المقتدر وترمز هذه الاسماء لما معناه: انا الجامعة (سليمان) التقي، بالارشاد والوحي الإلهي اكتب عن الله الذي سيأتي معنا وهو المقتدر... تذكر تكلما عن أيل جبور؟ هل عرفت الربط!! نعود للنص العبري للسفر: א דִּבְרֵי, אָגוּר בִּן-יָקֶה--הַמַּשָּׂא: נְאֻם הַגֶּבֶר, לְאִיתִיאֵל; לְאִיתִיאֵל וְאֻכָל. ב כִּי בַעַר אָנֹכִי מֵאִישׁ; וְלֹא-בִינַת אָדָם לִי. ג וְלֹא-לָמַדְתִּי חָכְמָה; וְדַעַת קְדֹשִׁים אֵדָע. ד מִי עָלָה-שָׁמַיִם וַיֵּרַד, מִי אָסַף-רוּחַ בְּחָפְנָיו מִי צָרַר-מַיִם בַּשִּׂמְלָה-- מִי, הֵקִים כָּל-אַפְסֵי-אָרֶץ: מַה-שְּׁמוֹ וּמַה-שֶּׁם-בְּנוֹ, כִּי תֵדָע. ה כָּל-אִמְרַת אֱלוֹהַּ צְרוּפָה; מָגֵן הוּא, לַחֹסִים בּוֹ. ו אַל-תּוֹסְףְּ עַל-דְּבָרָיו: פֶּן-יוֹכִיחַ בְּךָ וְנִכְזָבְתָּ. نأتي الان للتفسيرات اليهودية والمدارس اليهودية بخصوص هذا الاصحاح – مرة أخرى لا يوجد لليهود إجماع على تفسير معاني هذا الاصحاح كل "راباي" له تفسيره الخاص ومدرسته الخاصة به، وللأمانة البحثية سوف أسرد لك كل مدرسة وتفسيرها، من ثم نقوم بأخذ المدرسة الاقرب للتفسير المسيحي.. المدرسة الاولى: الراباي "شلومو يتسحاق" (سليمان إبن أسحق) المعروف بـ (راشي – را= راباي، ش= شلومو، ي=يتسحاق). هذا الراباي من المدرسة الارثذوكسية اليهودية ينسب جميع الاجوبة للأية رقم أربعة للنبي موسى.. اصحاب هذه المدرسة يقولون بأن النبي سليمان (كاتب سفر الامثال) أدرك بأنه لا يجب أن يحسب نفسه أعظم من موسى، لكن ما كان لموسى في حياته أعظم وأكبر من النبي سليمان..لهذا فتفسيرهم هو: (من صعد للسماء ونزل)= موسى صعد واستلم التوراة وأنزلها للأرض لبني أسرائيل...وهذا التفسير فيه مشكلة لان موسى بحسب سفر الخروج صعد للجبل وليس للسماء كما تذكر الاية.. [IMG]http://files.arabchurch.com/upload/images2012/7140966816.png[/IMG] (من جمع الريح في راحتيه) = موسى تحكم بالريح عندما رفع عصاه وقسم البحر الى نصفين..وهذا التفسير أيضاً لا يتناسب مع الاية رقم 13 من سفر الخروج التي تقول " فَمَدَّ مُوسَى عَصَاهُ عَلَى أَرْضِ مِصْرَ، فَجَلَبَ الرَّبُّ عَلَى الأَرْضِ رِيحًا شَرْقِيَّةً" أذاً يهوه من ارسل الريح.. (من حصر المياه في ثوب)= بواسطة صلاة موسى وقفت المياه كرابية (سفر الخروج 15:8) هذه ايضاً فيها مشكلة، ففي نفس الاية والايات التي سبقتها تذكر "ريح أنفك" و "يمينك يارب" فهذه كلها حدثت بأمر الله.. (من أقام جميع أطراف الارض)= الراباي راشي يفسر هذه على ان موسى قام ببناء خيمة الاجتماع وأرسى أطرافها الاربعة وكأنها تعبير مجازي عن أرساء اساس الارض! وهذا منطقياً مخالف لروح الأية وبأقتباس بسيط من أشعياء 40:28 إذ يقول: أَمَا عَرَفْتَ أَمْ لَمْ تَسْمَعْ؟ إِلهُ الدَّهْرِ الرَّبُّ خَالِقُ أَطْرَافِ الأَرْضِ لاَ يَكِلُّ وَلاَ يَعْيَا. لَيْسَ عَنْ فَهْمِهِ فَحْصٌ. وبالمحصلة هذه المدرسة تقول بأن مثل هذا (موسى) لا أحد، وإن كان هناك أحد فمن هو؟ ومن هو أبنه؟ المدرسة الثانية: الراباي داؤود كمخي او القمحي. المعروف بـ (راداك – را=راباي، دا=داؤد، ك=كمخي).. بأختصار، يتبنى تابعوا هذه المدرسة فكرة قريبة الى حدٍ ما مع الفكر اللاهوتي المسيحي، فأن من صعد ونزل الى السماء عندهم هو يهوه – وأن من جمع الريح في راحتيه هو يهوه – وأن من حصر المياه في ثوب هو يهوه – ومن أقام أطراف الارض هو يهوه. الى هنا نحن متفقين "نوعاً ما" مع تفسير هذه المدرسة لهذه الأيات.. نأتي لنقطة الخلاف وهي في الاية التي تلي هذه الأيات – ما أسم أبنه؟ هم يقولون بأن أبنه هو "أسرائيل" وبهذا يعتمدون على الايات رقم 22 و 23 من سفر الخروج الاصحاح 4: فَتَقُولُ لِفِرْعَوْنَ: هكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ: إِسْرَائِيلُ ابْنِي الْبِكْرُ. قُلْتُ لَكَ: أَطْلِقِ ابْنِي لِيَعْبُدَنِي، فَأَبَيْتَ أَنْ تُطْلِقَهُ. هَا أَنَا أَقْتُلُ ابْنَكَ الْبِكْرَ. لكن المشكلة في تفسيرهم هو أن الله لم يطلق أسم أبن على إسرائيل فقط لكن في مواضع كثيرة في العهد القديم – في تثنية الاشتراع قال لليهود أنتم أبناء الله – وفي سفر أخبار الايام قال أن سليمان أبنه (على لسان داؤود) لانه بنى الهيكل (وَقَالَ لِي: إِنَّ سُلَيْمَانَ ابْنَكَ هُوَ يَبْنِي بَيْتِي وَدِيَارِي، لأَنِّي اخْتَرْتُهُ لِي ابْنًا، وَأَنَا أَكُونُ لَهُ أَبًا).. وكما يشرحها لنا بولس الرسول بأن البنوة للأسرائيليين هي بالتبني...وموضوع البنوة في العهد القديم موضوع منفصل ممكن أن نقف عليه في مجلسٍ منفصل.. أذاً – ما المدرسة اليهودية التي تتبنى هذا الفصل كنبؤة مسيانية؟ هناك مجموعة من الحكماء اليهود والرابيات اليهودية التي تنقل عن هذا النص أنه مسياني، وأهم هذه الكتب هو "الزوهار" – وهو كتاب ينقل الارث اليهودي المكتوب عن باطن التفسيرات اليهودية للعهد القديم، وهي جزء من "الكابالي" او "القابالي" وهي شروحات مكتوبة باللغة الأرامية للعهد القديم، صاحب هذا الكتاب هو الراباي "سمعان بن يوخاي" وبالأرامية "شمعون برّ يوخاي" ويعرف بـ (راشبي – را=راباي، ش=شمعون، ب=برّ، ي=يوخاي)..وهو من الحاخامات الارثذوكس البارزين من القرن الثاني الميلادي..وهو أحد تلاميذ الحاخام الكبير (عكيفا برّ يوسب) عكيفا إبن يوسف.. الذي يقوله هذا الراباي في كتابه الزوهار "من الذي صعد الى السماء ونزل؟ هو وحده القدوس، مباركٌ هو أسمه، لان الله أرتفع بصرخة وتجلى على جبل سيناء....ثم يُجيب: ما هو أسم أبنه؟ بالتأكيد تعرف! معناها أنك سوف تدرس وتفقه أسمه، هو ذلك الذي نادى على موسى هو ميتاترون، خادم الوجه" بحسب الزوهار فأن ميتاترون هو الممثل عن الله بتجسده، وهو يحمل صفات الله، وهو بحسب وصفهم "لابس جلد الله" – وعلى رأسه تاج مكتوبً عليه "به وُجد الكون"... السبب في ذكر "ميتاترون" عند هؤلاء الحاخامات الكبار هو أنهم أنكروا المسيح الذي أتى متجسداً الى العالم، فأختلقوا "ميتاترون" لكي يقولوا بأنه هو هذا المسيا المنتظر، ولان الكثير من النبؤات تحققت في شخص المسيح لم يرد هؤلاء الحاخامات ردة بين اليهود بسبب أيمانهم بالمسيا الذي ظهر... الزوهار يسمي ميتاترون "الابن الاكبر ليهوه" وهو "بكر الخليقة" وأن الله أودع مع السلطة على جميع الربوات... [LEFT][CENTER]His servant, the servant of Elohim, the chief to His service. And who is he? ****-tron, as said. He is appointed to glorify the bodies which are in the grave. This is the meaning of the words "Abraham said to His servant" that is to the servant of Elohim. The servant is ****-tron, the eldest of His [YHWH's] House, who is the firstborn of all creatures of Elohim, who is the ruler of all He has; because Elohim has committed to Him the government over all His hosts. (Zohar 1:129b) [/CENTER][/LEFT] يقول البروفيسور موشي إيديل أستاذ الفكر اليهودي في الجامعة العبرية وهو حاصل على الدكتوراه في الكابالا التي تكلمنا عنها، يقول في كتابه: [CENTER]Kabbalah: New Prospective and Messianic mystic[/CENTER] [IMG]http://files.arabchurch.com/upload/images2012/1885211821.png[/IMG] عن طبيعة "ميتاترون" الذي هو المسيا: [CENTER]“Half man and half god… As one who repairs Adam’s sin, and fulfills his original destiny.” [/CENTER] "هو نصف إله ونصف إنسان، وهو الذي سيعيد إصلاح خطيئة أدم ويُتمم مصيره الاصلي..." بالاضافة لهولاء الرابايات التي ذكرتهم هناك "اليهود المسيانيين" الذي يتفقون معهم في مسيانية هذا الاصحاح وهناك طوائف أخرى يهودية تتفق مع الكثير مما ورد في سياق الفكر المسيحي وتفسيره للعهد القديم والنبؤات الإلهية للمسيا المنتظر، والذي تحققت أياته في شخص المسيح ربنا... أكتفي بهذا القدر لشدة عمق الموضوع وتفاصيله المتفرعة، لكن أأمل ان اكون قد أجبت عن جميع تساؤلاتك! [/B][/FONT][/SIZE] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الاسئلة و الاجوبة المسيحية
اليهود والوهيه المسيح
أعلى