المسيح الدجال

إنضم
29 أغسطس 2023
المشاركات
492
مستوى التفاعل
83
النقاط
28
الإقامة
سوريا حلب
مرحبا بكم
كيفكم شو اخباركم
أريد اسأل سؤال موجود في ديني ماعرف لو مذكور او موجود لي دينكم
المسيح الدجال هل هو نفسه المسيح يسوع حسب العقيدة المسيحية ولا مين هو عندكم في العقيدة المسيحية
بانتظار الجواب من العقيدة المسيحية وياريت مع الأدلة من كتاب المقدس
بعتذر على سؤال بس لازم نعرف عنه في العقيدة المسيحية
يرجى منكم عدم زعل او حساسية
شكرا لكم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

حياة بالمسيح

خادمة الرب
عضو مبارك
إنضم
29 أبريل 2014
المشاركات
13,307
مستوى التفاعل
1,738
النقاط
76
توضيح مبدئى : لايوجد في المسيحية او الكتاب المقدس مايسمى بالمسيح الدجال او المسيخ الدجال فكلها اسماء ومصطلحات أطلقها الإخوة المسلمون عن شخصية "ضد المسيح " وهو الأسم المسيحى له حسب الكتاب المقدس .

ضد المسيح​

لم ترد هذه العبارة إلا في رسائل يوحنا ويراد بها من يقاوم المسيح ومن يدعي بأنه موضع المسيح، وإذا قابلنا الآيات التي وردت فيها وجدنا أن مراد يوحنا الإشارة إلى ذوي الآراء الهرطوقية بخصوص تجسد المسيح: "كل روح لا يعترف بيسوع أنه قد جاء في الجسد فليس من الله، وهذا هو روح ضد المسيح الذي سمعتم أنه يأتي والآن هو في العالم" (1 يو 4: 3)، "وكما سمعتم بأن ضد المسيح سيأتي.


فقد قام الآن أضداد للمسيح كثيرون" (1 يو 2: 18)، "من هو الكذاب إلا الذي ينكر أن يسوع هو المسيح؟ ذلك هو ضد المسيح الذي ينكر الآب والابن" (1 يو 2: 22)، "فإنه قد انتشر في العالم مضلون كثيرون لا يعترفون بأن يسوع المسيح أتى في الجسد ومن كان كذلك فهو المضل والضد للمسيح" (2 يو 7).


والحاصل أن ضد المسيح هو من أنكر التجسد واتحاد لاهوت المسيح بناسوته، ومن جملتهم سرِنْثَس وغيره. وربما تشير العبارتان: "إنسان الخطيئة" في 2 تس 2: 3 و"الوحش" في رؤ 13: 2 إلى ضد المسيح​



أولاً - الإشارات إليه في الكتاب المقدس:​

لا يوجد ذكر صريح لـ"ضد المسيح" إلا في رسائل الرسول يوحنا حيث يرد ذكره أربع مرات (1يو 2: 18و22، 4: 3،2يو 7). فيقول يوحنا: " أيها الأولاد هي الساعة الأخيرة. وكما سمعتم أن ضد المسيح يأتي، قد صار الآن أضداد للمسيح كثيرون.من هنا نعلم أنها الساعة الأخيرة" (1يو 2: 18). فواضح أن يوحنا الرسول كان ينتظر ظهور شخص هو بالتحديد "ضد المسيح" أي مقاوم عنيد للرب يسوع المسيح. كما يقول إن كثيرين من الأنبياء الكذبة هم " أضداد المسيح ". ويقول إن هذا دليل على اقتراب الساعة الأخيرة.

ويوصف "ضد المسيح" بأنه "ينكر أن يسوع هو المسيح"، وبذلك "ينكر الآب الابن" (1يو 2: 22)، أي أنه ينكر أن يسوع هو الله. وفي 1يو 4: 30 نجد إشارة إلى "روح ضد المسيح الذي سمعتم أنه يأتي" أي سيأتي في المستقبل، "والآن هو في العالم" وهو "لا يعترف بيسوع المسيح أنه قد جاء في الجسد"، ولذلك فهو "ليس من الله".

ونجد في 2يو7، إشارة أكثر تحديداً من ينكرون حقيقة التجسد، فيقول الرسول يوحنا: "لأنه قد دخل إلى العالم مضلون كثيرون لا يعترفون بيسوع المسيح آتياً في الجسد، هذا هو المضل وضد المسيح"، فكان يوحنا يتنبأ عن هرطقة "الدوسيتية" التي كانت ترى أن المسيح لو يأت في الجسد حقيقي ، أي أنها تنكر ناسوت المسيح. ومن هذه الإشارات الأربع، يتضح لنا أن "ضد المسيح" هو أساساً مفهوم لاهوتي يرفض المسيح أو ينادي بأفكار هرطوقية تمس شخص المسيح.​


ثانياً: مدى التطبيق على ضد المسيح:​

يقوم تطبيق هذه الأقوال على أساس أن "ضد المسيح". هو شخص سيظهر في المستقبل بناء على ما يقوله الرسول يوحنا: "سمعتم أن ضد المسيح يأتي" (1يو 2: 18)، فمضمون هذه العبارة هو أنه بينما ظهر ويظهر مقاومون كثيرون -على مدى التاريخ- ينكرون لاهوت المسيح وحقيقة ناسوته، فإن كل هذه القوى المقاومة والآراء الهرطوقية، ستبلغ ذروتها في النهاية في شخص واحد سيظهر قبيل مجيء المسيح ثانية.​


ثالثاً: محاولات تحديد شخصية ضد المسيح:​

لقد جرت محاولات بلا عدد لتحديد شخصية ضد المسيح بالعديد من الأشخاص على مدى التاريخ من رجال دين وملوك وساسة، وأشهر هؤلاء الملوك هو كاليجولا الامبراطور الروماني الذي ادَّعى الإلوهية، ونيرون الذي أحرق روما واضطهد المسيحيين واليهود. بل امتد الظن إلى بعض الحكام المشهورين في العصور الحديثة مثل نابليون وموسوليني وهتلر، وقد ظهرت فيهم روح ضد المسيح، ولكن لم يكن أحد من هؤلاء هو "ضد المسيح" موضوع نبوات الكتاب.​


رابعاً: النبوات عن ضد المسيح في العهد القديم:​

المدرسة الوحيدة -من مدارس التفسير- التي قدمت تفسيراً متكاملاً عن "ضد المسيح" هي مدرسة التفسير المستقبلي للنبوات، وتؤيد رأيها بأن تربط ما بين القضاء على "ضد المسيح" ومجيء المسيح ثانية. فبالرغم من ظهور حركات كثيرة "بروح ضد المسيح"، فإنها ترى أنها ستبلغ الذروة في شخص هو "ضد المسيح" موضوع النبوات، وهو التزييف الشيطاني للمسيح. ومع أن هناك الكثير من التفسيرات الممكنة في محاولة تحديد خصائص ومكان ظهور هذا الشخص في المستقبل، إلا أن هناك بضعة فصول في الكتاب المقدس تقدم لنا أكبر معونة في هذا الصدد:



ففي الأصحاح السابع من سفر دانيال، حيث حيث يتنبأ عن أربع إمبراطوريات عالمية متعاقبة، في صورة أربعة وحوش، والذين يرون أن الوحش الرابع يمثل الامبراطورية الرومانية، يجدون في القرن الصغير صورة للوحش. وفي تفسير الحلم لدانيال، يوصف هذا الشخص بأنه: "يتكلم بكلام ضد العلي، ويبلي قديسي العلي" (7: 25)، كما أنه سيحكم إلى أن تعطى المملكة والسلطان وعظمة المملكة تحت كل السماء "لشعب قديسي العلي" (7: 27). وبهذا الوصف يكون هو آخر حكام العالم العظام، ويكون هو المقاوم للمسيح.



وفي الأصحاح الحادي عشر، نجد وصفاً آخر لملك يرى البعض أنه هو نفسه القرن الصغير (7: 8 و20-22، 8: 9)، فهو حاكم مطلق إذ يُقال عنه:

"ويفعل الملك كإرادته، يرتفع ويتعظم على كل إله، ويتكلم بأمور عجيبة على إله الآلهة" (11: 36)، علاوة على ذلك فإنه يكرم إله الحصون في مكانه (في مكان إله الآلهة) وإلهاً لم تعرفه آباؤه، يكرمه بالذهب والفضة وبالحجارة الكريمة والنفائس" (11: 38). ومن الواضح أن نهايته ستكون في حرب عالمية (11: 40-45)، فهو مجدف ومقاوم لله، ومن ثم فهو ضد المسيح، آخر حاكم قبل مجيء المسيح ثانية (دانيال 12: 1-3). ويرى آخرون أنه سيكون ملكاً أقل شأناً، سيملك على فلسطين فقط في وقت النهاية.​


خامساً: النبوات عن ضد المسيح في العهد الجديد:​

أشار الرب يسوع في أحاديثه إلى أنه في الأيام الأخيرة " سيقوم مسحاء كذبة وأنبياء كذبة" (مت 24: 24). كما أنه كثيراً ما أشار إلى الشيطان بأنه عدو لله وللمسيح، كما يظهر ذلك في تجربته للمسيح (مت 4: 1-11، لو 4: 1-13)، وكذلك في مثل القمح والزوان، فزارع الزوان هو إبليس (مت 13: 37-39). كما قال المسيح : "أنا أتيت باسم أبي ولستم تقبلونني. إن أتى باسم نفسه فذلك تقبلونه" (يو 5: 43).

ولا يستخدم الرسول بولس عبارة "ضد المسيح" في رسائله، ولكنه يشير إلى "بليعال" في قوله "أي اتفاق للمسيح مع بليعال؟" (2كو 6: 15)، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت​

في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى. ونجده يشير إشارة واضحة إلى ضد المسيح في حديثه عن مجيء الرب ثانية، إذ يقول: "لأنه لا يأتي إن لم يأت الارتداد أولاً، ويستعلن إنسان

الخطية، ابن الهلاك، المقاوم والمرتفع على كل ما يدعى إلهاً أو معبوداً، حتى إنه يجلس في الهيكل الله كإله، مظهراً نفسه أنه إله" (2تس 2: 3و4). ويقول إنه عندما " يستعلن الأثيم "سيبيده

الرب يسوع" بنفخة فمه، ويبطله بظهور مجيئه" (2تس 2: 8). ويجمع الكثيرون من المفسرين بين هذا الأثيم، إنسان الخطية، والقضاء عليه بظهور المسيح، وبين القرن الصغير (دانيال 7)، والملك (دانيال 11: 36).



ولعل أهم فصول الكتاب التي تشير إلى ضد المسيح، هو الوصف المذكور في الأصحاح الثالث عشر من سفر الرؤيا، حيث يتكلم عن وحشين، أحدهما طالع من البحر (13: 1-10)، والآخر طالع من الأرض (13: 11-18). وهناك الكثير من التفسيرات لهذه الأقوال، ولكنها بصفة عامة ترى أن الوحش الأول هو آخر حكام العالم العظام قبل مجيء المسيح ثانية، وأن الوحش الثاني يشير إلى قائد ديني يعمل تحت السلطة السياسية للوحش الأول. وبسبب التشابه بين الوحش الأول الذي له عشرة قرون وسبعة رؤوس، وبين القرن الصغير في الأصحاح السابع من نبوة دانيال (7: 8)، يرى البعض أنه هو ضد المسيح، بينما يرى آخرون أن الوحش الثاني هو ضد المسيح. ومن الواضح أن كليهما معاديان للمسيح.



ومن الأمور المحيرة بخصوص ضد المسيح هو القول: "هنا الحكمة. من له فهم فليحسب عدد الوحش، فإنه عدد إنسان وعدده ستمئة وستة وستون" (رؤ 13: 18). والتفسيرات لحل هذا اللغز أكثر من أن نستعرضها هنا، باستخدام قيمة الحروف في اللاتينية واليونانية والعبرية. وأكثر هذه التفسيرات شيوعاً، هي أنها تشير إلى " قيصر نيرون" (مع عدم حساب حروف العلة - ق = 100، ص=60، ر=200، ن=50، ر= 200، الواو (في نيرون)=6، ن=50 فيكون المجموع 666)، وباستخدام الحروف في اليونانية يمكن أن ينطبق العدد على اسم كاليجولا ( الامبراطور المجنون)، ولكن أفضل تفسير هو اعتبار أن تكرار العدد "ستة" ثلاث مرات، فيه إشارة مثلثة إلى الإنسان الذي يعوزه الكمال، الذي يشير إليه العدد "سبعة". كما أن الإنسان يعمل ستة أيام و يستريح في اليوم السابع، وكان التمثال الذي أقامه نبوخذ نصر، ارتفاعه ستون ذراعاً وعرضه ست أذرع. وقد يكون المضمون هو أن "ضد المسيح" رغم كل عظمته ونفوذه، فهو ليس سوى إنسان، سيقضي عليه المسيح في النهاية، "فسيقبض على الوحش والنبي الكذاب معه الصانع قدامه الآيات التي بها أضل الذين قبلوا سمة الوحش، والذين سجدوا لصورته، وطُرح الاثنان حيين إلى بحيرة النار المتقدة بالكبريت" (رؤ 19: 20).


سادساً: الخلاصة عن ضد المسيح:​

يمكن تلخيص الأمر كله - مع الأخذ في الاعتبار كل ما جاء عن "ضد المسيح" في الكتاب المقدس، في أنه بينما يمكن تطبيق مفهوم "ضد المسيح" على الكثيرين من الأشخاص والحركات المقاومة لله في الماضي وفي المستقبل أيضاً، فهناك مبرر كاف لانتظار أن يبلغ الأمر ذروته في شخص بعينه، سكون هو -بحق- "ضد المسيح"، والذي سيقضي عليه المسيح في مجيئه الثاني، وسيكون هذا الشخص"ضد المسيح" لاهوتياً لأنه سيدّعى أنه الله نفسه، كما سيكون "ضد المسيح" سياسياً لأنه سيسعى لحكم كل العالم، و"ضد المسيح" شيطانياً لأنه سيعمل بقوة الشيطان، كما أظهر المسيح قوة الله. ومن وجوه كثيرة سيكون "ضد المسيح" بالنسبة للشيطان، ما كان المسيح -على الأرض- بالنسبة لله الآب. وسيقوم النبي الكذاب (رؤ 13: 11-18) بدور الروح القدس، وبذلك يكونون ثالوثاً غير مقدس، من الشيطان وضد المسيح والنبي الكذاب

آلموضوع منقول للامانة والفائدة العآمة​
 
إنضم
29 أغسطس 2023
المشاركات
492
مستوى التفاعل
83
النقاط
28
الإقامة
سوريا حلب
توضيح مبدئى : لايوجد في المسيحية او الكتاب المقدس مايسمى بالمسيح الدجال او المسيخ الدجال فكلها اسماء ومصطلحات أطلقها الإخوة المسلمون عن شخصية "ضد المسيح " وهو الأسم المسيحى له حسب الكتاب المقدس .

ضد المسيح​

لم ترد هذه العبارة إلا في رسائل يوحنا ويراد بها من يقاوم المسيح ومن يدعي بأنه موضع المسيح، وإذا قابلنا الآيات التي وردت فيها وجدنا أن مراد يوحنا الإشارة إلى ذوي الآراء الهرطوقية بخصوص تجسد المسيح: "كل روح لا يعترف بيسوع أنه قد جاء في الجسد فليس من الله، وهذا هو روح ضد المسيح الذي سمعتم أنه يأتي والآن هو في العالم" (1 يو 4: 3)، "وكما سمعتم بأن ضد المسيح سيأتي.


فقد قام الآن أضداد للمسيح كثيرون" (1 يو 2: 18)، "من هو الكذاب إلا الذي ينكر أن يسوع هو المسيح؟ ذلك هو ضد المسيح الذي ينكر الآب والابن" (1 يو 2: 22)، "فإنه قد انتشر في العالم مضلون كثيرون لا يعترفون بأن يسوع المسيح أتى في الجسد ومن كان كذلك فهو المضل والضد للمسيح" (2 يو 7).


والحاصل أن ضد المسيح هو من أنكر التجسد واتحاد لاهوت المسيح بناسوته، ومن جملتهم سرِنْثَس وغيره. وربما تشير العبارتان: "إنسان الخطيئة" في 2 تس 2: 3 و"الوحش" في رؤ 13: 2 إلى ضد المسيح​



أولاً - الإشارات إليه في الكتاب المقدس:​

لا يوجد ذكر صريح لـ"ضد المسيح" إلا في رسائل الرسول يوحنا حيث يرد ذكره أربع مرات (1يو 2: 18و22، 4: 3،2يو 7). فيقول يوحنا: " أيها الأولاد هي الساعة الأخيرة. وكما سمعتم أن ضد المسيح يأتي، قد صار الآن أضداد للمسيح كثيرون.من هنا نعلم أنها الساعة الأخيرة" (1يو 2: 18). فواضح أن يوحنا الرسول كان ينتظر ظهور شخص هو بالتحديد "ضد المسيح" أي مقاوم عنيد للرب يسوع المسيح. كما يقول إن كثيرين من الأنبياء الكذبة هم " أضداد المسيح ". ويقول إن هذا دليل على اقتراب الساعة الأخيرة.

ويوصف "ضد المسيح" بأنه "ينكر أن يسوع هو المسيح"، وبذلك "ينكر الآب الابن" (1يو 2: 22)، أي أنه ينكر أن يسوع هو الله. وفي 1يو 4: 30 نجد إشارة إلى "روح ضد المسيح الذي سمعتم أنه يأتي" أي سيأتي في المستقبل، "والآن هو في العالم" وهو "لا يعترف بيسوع المسيح أنه قد جاء في الجسد"، ولذلك فهو "ليس من الله".

ونجد في 2يو7، إشارة أكثر تحديداً من ينكرون حقيقة التجسد، فيقول الرسول يوحنا: "لأنه قد دخل إلى العالم مضلون كثيرون لا يعترفون بيسوع المسيح آتياً في الجسد، هذا هو المضل وضد المسيح"، فكان يوحنا يتنبأ عن هرطقة "الدوسيتية" التي كانت ترى أن المسيح لو يأت في الجسد حقيقي ، أي أنها تنكر ناسوت المسيح. ومن هذه الإشارات الأربع، يتضح لنا أن "ضد المسيح" هو أساساً مفهوم لاهوتي يرفض المسيح أو ينادي بأفكار هرطوقية تمس شخص المسيح.​


ثانياً: مدى التطبيق على ضد المسيح:​

يقوم تطبيق هذه الأقوال على أساس أن "ضد المسيح". هو شخص سيظهر في المستقبل بناء على ما يقوله الرسول يوحنا: "سمعتم أن ضد المسيح يأتي" (1يو 2: 18)، فمضمون هذه العبارة هو أنه بينما ظهر ويظهر مقاومون كثيرون -على مدى التاريخ- ينكرون لاهوت المسيح وحقيقة ناسوته، فإن كل هذه القوى المقاومة والآراء الهرطوقية، ستبلغ ذروتها في النهاية في شخص واحد سيظهر قبيل مجيء المسيح ثانية.​


ثالثاً: محاولات تحديد شخصية ضد المسيح:​

لقد جرت محاولات بلا عدد لتحديد شخصية ضد المسيح بالعديد من الأشخاص على مدى التاريخ من رجال دين وملوك وساسة، وأشهر هؤلاء الملوك هو كاليجولا الامبراطور الروماني الذي ادَّعى الإلوهية، ونيرون الذي أحرق روما واضطهد المسيحيين واليهود. بل امتد الظن إلى بعض الحكام المشهورين في العصور الحديثة مثل نابليون وموسوليني وهتلر، وقد ظهرت فيهم روح ضد المسيح، ولكن لم يكن أحد من هؤلاء هو "ضد المسيح" موضوع نبوات الكتاب.​


رابعاً: النبوات عن ضد المسيح في العهد القديم:​

المدرسة الوحيدة -من مدارس التفسير- التي قدمت تفسيراً متكاملاً عن "ضد المسيح" هي مدرسة التفسير المستقبلي للنبوات، وتؤيد رأيها بأن تربط ما بين القضاء على "ضد المسيح" ومجيء المسيح ثانية. فبالرغم من ظهور حركات كثيرة "بروح ضد المسيح"، فإنها ترى أنها ستبلغ الذروة في شخص هو "ضد المسيح" موضوع النبوات، وهو التزييف الشيطاني للمسيح. ومع أن هناك الكثير من التفسيرات الممكنة في محاولة تحديد خصائص ومكان ظهور هذا الشخص في المستقبل، إلا أن هناك بضعة فصول في الكتاب المقدس تقدم لنا أكبر معونة في هذا الصدد:



ففي الأصحاح السابع من سفر دانيال، حيث حيث يتنبأ عن أربع إمبراطوريات عالمية متعاقبة، في صورة أربعة وحوش، والذين يرون أن الوحش الرابع يمثل الامبراطورية الرومانية، يجدون في القرن الصغير صورة للوحش. وفي تفسير الحلم لدانيال، يوصف هذا الشخص بأنه: "يتكلم بكلام ضد العلي، ويبلي قديسي العلي" (7: 25)، كما أنه سيحكم إلى أن تعطى المملكة والسلطان وعظمة المملكة تحت كل السماء "لشعب قديسي العلي" (7: 27). وبهذا الوصف يكون هو آخر حكام العالم العظام، ويكون هو المقاوم للمسيح.



وفي الأصحاح الحادي عشر، نجد وصفاً آخر لملك يرى البعض أنه هو نفسه القرن الصغير (7: 8 و20-22، 8: 9)، فهو حاكم مطلق إذ يُقال عنه:

"ويفعل الملك كإرادته، يرتفع ويتعظم على كل إله، ويتكلم بأمور عجيبة على إله الآلهة" (11: 36)، علاوة على ذلك فإنه يكرم إله الحصون في مكانه (في مكان إله الآلهة) وإلهاً لم تعرفه آباؤه، يكرمه بالذهب والفضة وبالحجارة الكريمة والنفائس" (11: 38). ومن الواضح أن نهايته ستكون في حرب عالمية (11: 40-45)، فهو مجدف ومقاوم لله، ومن ثم فهو ضد المسيح، آخر حاكم قبل مجيء المسيح ثانية (دانيال 12: 1-3). ويرى آخرون أنه سيكون ملكاً أقل شأناً، سيملك على فلسطين فقط في وقت النهاية.​


خامساً: النبوات عن ضد المسيح في العهد الجديد:​

أشار الرب يسوع في أحاديثه إلى أنه في الأيام الأخيرة " سيقوم مسحاء كذبة وأنبياء كذبة" (مت 24: 24). كما أنه كثيراً ما أشار إلى الشيطان بأنه عدو لله وللمسيح، كما يظهر ذلك في تجربته للمسيح (مت 4: 1-11، لو 4: 1-13)، وكذلك في مثل القمح والزوان، فزارع الزوان هو إبليس (مت 13: 37-39). كما قال المسيح : "أنا أتيت باسم أبي ولستم تقبلونني. إن أتى باسم نفسه فذلك تقبلونه" (يو 5: 43).

ولا يستخدم الرسول بولس عبارة "ضد المسيح" في رسائله، ولكنه يشير إلى "بليعال" في قوله "أي اتفاق للمسيح مع بليعال؟" (2كو 6: 15)، وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت​

في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى. ونجده يشير إشارة واضحة إلى ضد المسيح في حديثه عن مجيء الرب ثانية، إذ يقول: "لأنه لا يأتي إن لم يأت الارتداد أولاً، ويستعلن إنسان

الخطية، ابن الهلاك، المقاوم والمرتفع على كل ما يدعى إلهاً أو معبوداً، حتى إنه يجلس في الهيكل الله كإله، مظهراً نفسه أنه إله" (2تس 2: 3و4). ويقول إنه عندما " يستعلن الأثيم "سيبيده

الرب يسوع" بنفخة فمه، ويبطله بظهور مجيئه" (2تس 2: 8). ويجمع الكثيرون من المفسرين بين هذا الأثيم، إنسان الخطية، والقضاء عليه بظهور المسيح، وبين القرن الصغير (دانيال 7)، والملك (دانيال 11: 36).



ولعل أهم فصول الكتاب التي تشير إلى ضد المسيح، هو الوصف المذكور في الأصحاح الثالث عشر من سفر الرؤيا، حيث يتكلم عن وحشين، أحدهما طالع من البحر (13: 1-10)، والآخر طالع من الأرض (13: 11-18). وهناك الكثير من التفسيرات لهذه الأقوال، ولكنها بصفة عامة ترى أن الوحش الأول هو آخر حكام العالم العظام قبل مجيء المسيح ثانية، وأن الوحش الثاني يشير إلى قائد ديني يعمل تحت السلطة السياسية للوحش الأول. وبسبب التشابه بين الوحش الأول الذي له عشرة قرون وسبعة رؤوس، وبين القرن الصغير في الأصحاح السابع من نبوة دانيال (7: 8)، يرى البعض أنه هو ضد المسيح، بينما يرى آخرون أن الوحش الثاني هو ضد المسيح. ومن الواضح أن كليهما معاديان للمسيح.



ومن الأمور المحيرة بخصوص ضد المسيح هو القول: "هنا الحكمة. من له فهم فليحسب عدد الوحش، فإنه عدد إنسان وعدده ستمئة وستة وستون" (رؤ 13: 18). والتفسيرات لحل هذا اللغز أكثر من أن نستعرضها هنا، باستخدام قيمة الحروف في اللاتينية واليونانية والعبرية. وأكثر هذه التفسيرات شيوعاً، هي أنها تشير إلى " قيصر نيرون" (مع عدم حساب حروف العلة - ق = 100، ص=60، ر=200، ن=50، ر= 200، الواو (في نيرون)=6، ن=50 فيكون المجموع 666)، وباستخدام الحروف في اليونانية يمكن أن ينطبق العدد على اسم كاليجولا ( الامبراطور المجنون)، ولكن أفضل تفسير هو اعتبار أن تكرار العدد "ستة" ثلاث مرات، فيه إشارة مثلثة إلى الإنسان الذي يعوزه الكمال، الذي يشير إليه العدد "سبعة". كما أن الإنسان يعمل ستة أيام و يستريح في اليوم السابع، وكان التمثال الذي أقامه نبوخذ نصر، ارتفاعه ستون ذراعاً وعرضه ست أذرع. وقد يكون المضمون هو أن "ضد المسيح" رغم كل عظمته ونفوذه، فهو ليس سوى إنسان، سيقضي عليه المسيح في النهاية، "فسيقبض على الوحش والنبي الكذاب معه الصانع قدامه الآيات التي بها أضل الذين قبلوا سمة الوحش، والذين سجدوا لصورته، وطُرح الاثنان حيين إلى بحيرة النار المتقدة بالكبريت" (رؤ 19: 20).


سادساً: الخلاصة عن ضد المسيح:​

يمكن تلخيص الأمر كله - مع الأخذ في الاعتبار كل ما جاء عن "ضد المسيح" في الكتاب المقدس، في أنه بينما يمكن تطبيق مفهوم "ضد المسيح" على الكثيرين من الأشخاص والحركات المقاومة لله في الماضي وفي المستقبل أيضاً، فهناك مبرر كاف لانتظار أن يبلغ الأمر ذروته في شخص بعينه، سكون هو -بحق- "ضد المسيح"، والذي سيقضي عليه المسيح في مجيئه الثاني، وسيكون هذا الشخص"ضد المسيح" لاهوتياً لأنه سيدّعى أنه الله نفسه، كما سيكون "ضد المسيح" سياسياً لأنه سيسعى لحكم كل العالم، و"ضد المسيح" شيطانياً لأنه سيعمل بقوة الشيطان، كما أظهر المسيح قوة الله. ومن وجوه كثيرة سيكون "ضد المسيح" بالنسبة للشيطان، ما كان المسيح -على الأرض- بالنسبة لله الآب. وسيقوم النبي الكذاب (رؤ 13: 11-18) بدور الروح القدس، وبذلك يكونون ثالوثاً غير مقدس، من الشيطان وضد المسيح والنبي الكذاب

آلموضوع منقول للامانة والفائدة العآمة​
شكرا على التوضيح
بشكرك من قلبي
هو له عدة اسماء كل الديانة تسميه اسم
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,649
مستوى التفاعل
3,559
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
توضيح مبدئى : لايوجد في المسيحية او الكتاب المقدس مايسمى بالمسيح الدجال او المسيخ الدجال فكلها اسماء ومصطلحات أطلقها الإخوة المسلمون عن شخصية "ضد المسيح " وهو الأسم المسيحى له حسب الكتاب المقدس .

أشكرك يا حياة على الرد المنقول الموسع. سألخصه للوردة الذهبية لأنه كثير عليها.
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,649
مستوى التفاعل
3,559
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
المسيح الدجال هل هو نفسه المسيح يسوع حسب العقيدة المسيحية ولا مين هو عندكم في العقيدة المسيحية

حبيت أن يكون ردي الأول على هذه الجزئية من سؤالك، و ذلك بدافع المحبة و ليس النقد، لعلك تتعلمي أن تفكري قبل أن تسألي.
هل من المنطق أو المعقول، يا وردة - يا ذهبية - يا غاليتي، أن يكون حسب العقيدة المسيحية المسيج "الدحال" هو نفسه يسوع المسيح و نقبله إلهاً؟
كيف يكون دجالاً و نعرف ذلك و نقبله إلهاً و مخلصاَ؟ فكري يا بنتي قبل ما تسألي. الرب يرضى عليكِ و ينور عقلك.


أريد اسأل سؤال موجود في ديني ماعرف لو مذكور او موجود لي دينكم بانتظار الجواب من العقيدة المسيحية وياريت مع الأدلة من كتاب المقدس

الجواب وصلك من الأخت حياة بالمسيح، و مع ذلك سألخص المراجع من الكتاب المقدس للتسهيل لأن ردك عليها ((الذي سوف ارد عليه بعد هذه المشاركة)) أوحي لي بأنك إما قرأتيه و لم تفهميه بسبب توسعه و كثرة المراجع، أو أنك لم تقرائيه بالمرة.
بلاش من فضلك استعمال الجملة المبتذلة "
ياريت مع الأدلة من كتاب المقدس" و كأن ليس لدينا الجواب أو أنكم "مسكتم الديب من ديله"

لا يوجد في الكتاب المقدس تعبير "المسيح الدجال. هي فقط تسمية إسلامية محضة. كما لا يوجد أي عقيدة على وجه الأرض تؤمن بمجيئ "مسيح دحال" سوى العقيدة الإسلامية و ذلك لأن الإسلام لا يفهم معنى كلمة المسيح، مفهومه لها أنها اسم عَلَمْ ................. المسيح تعني الممسوح، لأن اليهود كانوا، بأمر من الله، يمسحون ملوكهم بالزيت المقدس فيكونوا مخصصين لخدمة الله من خلال خدمة شعبه. فكل ملك عندهم كان يُدعى مسيحاً للرب و يجلونه إذ كان ذلك رمزا للمسيح المنتظر من عند الله وهو يسوع المسيح الذي أخبر الله شعبه عنه عن ظريق الأنبياء في العهد القديم.

مراجع الكتاب عن ضد المسيح و تفسيرها. أخشى أنها لن تعجبك.


- أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، لاَ تُصَدِّقُوا كُلَّ رُوحٍ، بَلِ امْتَحِنُوا الأَرْوَاحَ: هَلْ هِيَ مِنَ اللهِ؟ لأَنَّ أَنْبِيَاءَ كَذَبَةً كَثِيرِينَ قَدْ خَرَجُوا إِلَى الْعَالَمِ. بِهَذَا تَعْرِفُونَ رُوحَ اللهِ: كُلُّ رُوحٍ يَعْتَرِفُ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ أَنَّهُ قَدْ جَاءَ فِي الْجَسَدِ فَهُوَ مِنَ اللهِ، وَ كُلُّ رُوحٍ لاَ يَعْتَرِفُ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ أَنَّهُ قَدْ جَاءَ فِي الْجَسَدِ فَلَيْسَ مِنَ اللهِ. وَهَذَا هُوَ رُوحُ ضِدِّ الْمَسِيحِ الَّذِي سَمِعْتُمْ أَنَّهُ يَأْتِي، وَالآنَ هُوَ فِي الْعَالَمِ ..... الكلام في اللون الأحمر واضح.عدي كم من الناس لا يعترفون بيسوع المسيح أنه جاء بالحسد. جاء تشير الى تحسد كلمة الله.


-لقد نبهنا المسيح عن مسحاء و أنبياء كذبة تأتي بعده، و قال:
-أنب المسيح اليهود الذين لم يؤمنوا به لأنهم، بحسب قوله، ليس فيهم محبة الله، فقال لهم:
"أَنَا قَدْ أَتَيْتُ بِاسْمِ أَبِي وَلَسْتُمْ تَقْبَلُونَنِي. إِنْ أَتَى آخَرُ بِاسْمِ نَفْسِهِ فَذَلِكَ تَقْبَلُونَهُ." الكلام في اللون الأحمر، يشير الى الكذاب الذي سوف يأتي بعد المسيح الذي هو ضد المسيح.
أعتقد أن الجواب تم على سؤالك من الكتاب المقدس الذي وصح أن الذي سيأتي هو ضد المسيح، هو الذي سينكر الوهيته و ينكر عمله الخلاصي لكي يضل البشر و يكون مصيرهم الهلاك الأبدي، لكن المسيح سوف يعود في مجيئه الثاني بمجد عظيم و ستراه جميع الأمم و ستكون الدينونة العامة، و هنيئاً للذين يعرفونه و يقبلونه لأن لهم سيكون ملكوت السماوات.
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,649
مستوى التفاعل
3,559
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
هو له عدة اسماء كل الديانة تسميه اسم

ردي هو لتأكيد ما ذكرته في مشاركتي السابقة أن المسيح الدحال هو في العقيدة الإسلامية فقط. ليس صحيح أنه له عدة أسماء و ليس صحيح أن كل ديانة تسميه اسم لأن غير موجود لا في البوذية و لا الهندوسية و لا أي ديانة أخرى.
 
إنضم
29 أغسطس 2023
المشاركات
492
مستوى التفاعل
83
النقاط
28
الإقامة
سوريا حلب
حبيت أن يكون ردي الأول على هذه الجزئية من سؤالك، و ذلك بدافع المحبة و ليس النقد، لعلك تتعلمي أن تفكري قبل أن تسألي.
هل من المنطق أو المعقول، يا وردة - يا ذهبية - يا غاليتي، أن يكون حسب العقيدة المسيحية المسيج "الدحال" هو نفسه يسوع المسيح و نقبله إلهاً؟
كيف يكون دجالاً و نعرف ذلك و نقبله إلهاً و مخلصاَ؟ فكري يا بنتي قبل ما تسألي. الرب يرضى عليكِ و ينور عقلك.



الجواب وصلك من الأخت حياة بالمسيح، و مع ذلك سألخص المراجع من الكتاب المقدس للتسهيل لأن ردك عليها ((الذي سوف ارد عليه بعد هذه المشاركة)) أوحي لي بأنك إما قرأتيه و لم تفهميه بسبب توسعه و كثرة المراجع، أو أنك لم تقرائيه بالمرة.
بلاش من فضلك استعمال الجملة المبتذلة "
ياريت مع الأدلة من كتاب المقدس" و كأن ليس لدينا الجواب أو أنكم "مسكتم الديب من ديله"

لا يوجد في الكتاب المقدس تعبير "المسيح الدجال. هي فقط تسمية إسلامية محضة. كما لا يوجد أي عقيدة على وجه الأرض تؤمن بمجيئ "مسيح دحال" سوى العقيدة الإسلامية و ذلك لأن الإسلام لا يفهم معنى كلمة المسيح، مفهومه لها أنها اسم عَلَمْ ................. المسيح تعني الممسوح، لأن اليهود كانوا، بأمر من الله، يمسحون ملوكهم بالزيت المقدس فيكونوا مخصصين لخدمة الله من خلال خدمة شعبه. فكل ملك عندهم كان يُدعى مسيحاً للرب و يجلونه إذ كان ذلك رمزا للمسيح المنتظر من عند الله وهو يسوع المسيح الذي أخبر الله شعبه عنه عن ظريق الأنبياء في العهد القديم.

مراجع الكتاب عن ضد المسيح و تفسيرها. أخشى أنها لن تعجبك.


- أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، لاَ تُصَدِّقُوا كُلَّ رُوحٍ، بَلِ امْتَحِنُوا الأَرْوَاحَ: هَلْ هِيَ مِنَ اللهِ؟ لأَنَّ أَنْبِيَاءَ كَذَبَةً كَثِيرِينَ قَدْ خَرَجُوا إِلَى الْعَالَمِ. بِهَذَا تَعْرِفُونَ رُوحَ اللهِ: كُلُّ رُوحٍ يَعْتَرِفُ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ أَنَّهُ قَدْ جَاءَ فِي الْجَسَدِ فَهُوَ مِنَ اللهِ، وَ كُلُّ رُوحٍ لاَ يَعْتَرِفُ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ أَنَّهُ قَدْ جَاءَ فِي الْجَسَدِ فَلَيْسَ مِنَ اللهِ. وَهَذَا هُوَ رُوحُ ضِدِّ الْمَسِيحِ الَّذِي سَمِعْتُمْ أَنَّهُ يَأْتِي، وَالآنَ هُوَ فِي الْعَالَمِ ..... الكلام في اللون الأحمر واضح.عدي كم من الناس لا يعترفون بيسوع المسيح أنه جاء بالحسد. جاء تشير الى تحسد كلمة الله.


-لقد نبهنا المسيح عن مسحاء و أنبياء كذبة تأتي بعده، و قال:
-أنب المسيح اليهود الذين لم يؤمنوا به لأنهم، بحسب قوله، ليس فيهم محبة الله، فقال لهم:
"أَنَا قَدْ أَتَيْتُ بِاسْمِ أَبِي وَلَسْتُمْ تَقْبَلُونَنِي. إِنْ أَتَى آخَرُ بِاسْمِ نَفْسِهِ فَذَلِكَ تَقْبَلُونَهُ." الكلام في اللون الأحمر، يشير الى الكذاب الذي سوف يأتي بعد المسيح الذي هو ضد المسيح.
أعتقد أن الجواب تم على سؤالك من الكتاب المقدس الذي وصح أن الذي سيأتي هو ضد المسيح، هو الذي سينكر الوهيته و ينكر عمله الخلاصي لكي يضل البشر و يكون مصيرهم الهلاك الأبدي، لكن المسيح سوف يعود في مجيئه الثاني بمجد عظيم و ستراه جميع الأمم و ستكون الدينونة العامة، و هنيئاً للذين يعرفونه و يقبلونه لأن لهم سيكون ملكوت السماوات.
شكرا على توضيح ولما قلت بكل الديانة له اسم اقصد مش كل الاديان يقولون ضد المسيح يعني كل ديانة تسميه اسم وله صفات بهذه الديانة وانا ماجبت سيرة الإسلام كنت عم بسال من وجهة نظركم لان كما قلت سابقا أريد اتعلم عن دينكم
 
إنضم
29 أغسطس 2023
المشاركات
492
مستوى التفاعل
83
النقاط
28
الإقامة
سوريا حلب
ردي هو لتأكيد ما ذكرته في مشاركتي السابقة أن المسيح الدحال هو في العقيدة الإسلامية فقط. ليس صحيح أنه له عدة أسماء و ليس صحيح أن كل ديانة تسميه اسم لأن غير موجود لا في البوذية و لا الهندوسية و لا أي ديانة أخرى.
تمام في الإسلام المسيح الدجال و عندكم ضد المسيح هذا اقصد مو كل الإديان نفس الاسم يارب فهمتي قصدي
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,649
مستوى التفاعل
3,559
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
يعني كل ديانة تسميه اسم وله صفات
اقصد مو كل الإديان نفس الاسم يارب فهمتي قصدي

اشكرك على ردك ! صدقيني انا فاهمة كلامك. إنما ما اريد قوله هو بقية الأديان لا تعرفه و لذلك لا تنتظره و لذلك ليس لديها له اسماء مختلفة.
يا ريت يكون جوابي واضح.
 
إنضم
29 أغسطس 2023
المشاركات
492
مستوى التفاعل
83
النقاط
28
الإقامة
سوريا حلب
اشكرك على ردك ! صدقيني انا فاهمة كلامك.
تمام

إنما ما اريد قوله هو بقية الأديان لا تعرفه و لذلك لا تنتظره
شكرا على توضيح

و لذلك ليس لديها له اسماء مختلفة.
يا ريت يكون جوابي واضح.
شكرا على توضيح جوابك واضح
 
أعلى