الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
المرشد العربي في النقد النصي للعهد الجديد ، إعداد: lll athenagoras lll
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2977914, member: 79186"] [COLOR="Black"][FONT="Tahoma"][SIZE="4"]+ [COLOR=black]المرشد العربي في النقد النصي للعهد الجديد[/COLOR] [COLOR=blue]سلسلة مقالات دورية في النقد النصي[/COLOR] [COLOR=red]المقالة الرابعة عشر: انتقال نص العهد الجديد اليوناني (الجزء الرابع).[/COLOR] [COLOR=green]اعداد: lll athenagoras lll[/COLOR] [COLOR=teal]+ جوهان البرت بنجل (Johann Albrecht Bengel):[/COLOR] فيما بين عامي (1687-1752)م. عرف البرت بنجل بأنه "ابو الدراسات النقدية في العهد الجديد". و في عام 1734 م. اصدر بنجل نص للعهد الجديد لكنه ارتبط بالنص المستلم واستخدم الهامش ليوضح القراءات. و قد وضع بنجل عدة قوانين لتقييم القراءات منها: "القراءة الصعبة هي المفضلة على القراءة السهلة". اما من جهة المخطوطات فقد قال بنجل ان "المخطوطات لا تعد و لكنها تصنف". و قد صنف بنجل المخطوطات لاول مرة الى عائلتين: العائلة الاسيوية (Asiatic) بعدد كبير لكن بقيمة اقل و العائلة الافريقية (African) بعدد اقل لكن بقيمة اكبر. و تنتمي المخطوطة الاسكندرية (A) والترجمة اللاتينية القديمة الى العائلة الافريقية. و قد هاجم فيتشتاين نظرية بنجل. قسم بنجل المخطوطات على اساس القواسم المشتركة للقراءات المختلفة الى عائلات. عمل بنجل ملاحظات عن خمسة فئات للقراءات و هي : و قد حدد بنجل معيار نقد النص من خلال نوعين مختلفين من العوامل: العامل الخارجي و الداخلي. و ان العامل الخارجي اعلى درجة و حاسم عن العامل الداخلي. [COLOR=teal]+ جوهان ياكوب فيتشتاين (Johann Jakob Wettstein):[/COLOR] فيما بين عامي (1693-1754)م. وضع فيتشتاين تسعة عشر قانون في النقد النصي منها : 1. القراءة الموافقة لاسلوب الكاتب هي الافضل. 2. القراءة الاكثر قدماَ هي الافضل. 3. القراءة التي تحتوي على دعم لاهوتي ليست بالضرورة الافضل. و في عام 1751م. اصدر فيتشتاين نص يوناني للعهد الجديد. و قد اصدر فيتشتاين اداة نقدية (Apparatus) لتعريف المخطوطات ذات الخط الكبير بالحروف الرومانية (A, B, C, D, E, …) و المخطوطات ذات الخط الصغير بالارقام العربية (1, 2, 3, 4, 5, …..) . و قد اعتمد فيتشتاين في اصداره على نص الزيفير في امستردام و قد اعطى القراءات التي رآها اصلية في اسفل النص. اورد فيتشتاين حوالي 22 مخطوطة ذات خط كبير مصنفة حسب اسفار العهد الجديد كما يلي : و يضيف ايرمان ان العشرين مخطوطة التي ذكرها فيتشتاين صارت 88 مخطوطة : 65 مخطوطة ذات خط كبير , 2 مخطوطة بردية , 11 مخطوطة قطمارس. [COLOR=teal]+ جوهان سالومو سيملر (Johann Salomo Semler):[/COLOR] فيما بين عامي (1725-1791)م. لقد طور سيملر نظرية تجميع المخطوطات و استخدم لفظ (recension) الذي يعني "مراجعة النص بواسطة الكاتب" و هو يكافئ (عائلة المخطوطات). قسم سيملر المخطوطات الى ثلاث عائلات (recesions) و هي: الا ان سيملر لم يصدر نص يوناني للعهد الجديد. [COLOR=teal]+ جوهان ياكوب جرسباخ (Johann Jakob Griesbach):[/COLOR] فيما بين عامي (1745-1812)م. قام جرسباخ بتقسيم نص المخطوطات الى ثلاث مجموعات و هى: 1. الغربي: نص مبكر لكنه ملئ باخطائ النساخ. 2. الاسكندري: و يمثل محاولة لمراجعة النص الغربي. 3. البيزنطي: يوجد في غالبية المخطوطات. وضع جرسباخ خمسة عشر قانون نقدي (Critical Canons) و اصدر ثلاثة طبعات لنص العهد الجديد اليوناني فيما بين عامي (1774-1806)م. و التي اختلفت في الكثير من المواضع مع النص المستلم. و هذه الاصدارات الثلاث كما يلي : 1. الطبعة الاولى صدرت فيما بين عامي 1775-1777م. 2. الطبعة الثانية صدرت فيما بين عامي 1796-1800م. 3. الطبعة الثالثة صدرت فيما بين عامي 1803-1807م. و قد اعيد طباعة الاصدار الثالث لجرسباخ فيما بين عامي 1809-1818م. اما فرضية جرسباخ عن الاناجيل الازائية فهى ان متى كتب اولاَ ثم لوقا استخدم متى ثانياَ ثم مرقس دمج بين متى و لوقا ثالثاَ. اما عائلات المخطوطات الثلاث حسب جرسباخ فهى كالتالي: اما قوانين جرسباخ: 1. القراءة الاقصر هي المفضلة. 2. القراءة الاصعب هي الافضل. 3. القراءة الاكثر خشونة هى المقبولة. 4. القراءة غير المعتادة 5. المصطلحات الاقل تأثيراَ اقرب الى النص الاصلي. 6. القراءة التي تحمل مفاهيم نسك رهباني غير مقبولة. 7. القراءة المفضلة هى التي تحمل معنى ظاهري غير مقبول و لكن المعنى بالفحص صحيح. 8. القراءة التي تحمل اراء لاهوتية غير مقبولة. 9. القراءة الافضل هى التي تقع في المنتصف بين القراءات الاخرى. 10. القراءة الناتجة عن الترجمات اللاتينية في المصادر اليونانية مرفوضة. [COLOR=teal]+ جوهان ليونهارد هج (Johann Leonhard Hug):[/COLOR] فيما بين عامي (1765-1846)م. لم يصدر هج طبعة يونانية للعهد الجديد لكنه اقترح نظام جديد لتجميع المخطوطات. في اثناء وجود المخطوطة الفاتيكانية في باريس بين عامي 1809-1815م. قام هج بفحص المخطوطة جدية للمرة الاولى. - - - - - -[/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
المرشد العربي في النقد النصي للعهد الجديد ، إعداد: lll athenagoras lll
أعلى