الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
المجئ الثانى متى يكون وما هى علاماته؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2479038, member: 79186"] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]وبرغم اعتراف جماعة شهود يهوه بذلك حيث يقولون: " فسر دانيال النبي الحلم بأنه نبوة عن سبع سنين تمر على نبوخذ نصر يفقد فيها عقله ولا يقدر أن يقوم بأعباء حكومته الإمبراطورية 000 ولما مضت عليه سبع سنين في هذه الحالة المنحطة، رحمه الله وأعاد إليه عقله ".[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=ZapfDingbats]:[/FONT][/COLOR][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic] ثانيا ؛[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] لأن تحويلهم للأزمنة السبعة إلى 2520 يوم، ثم تحويل هذه الأيام إلى سنوات، هي مجرد افتراضات مبنية على أوهام حيث لا يوجد نص واحد في الكتاب المقدس ولا آيه واحدة تشير إلى ذلك. وعلى الرغم من أن السيد المسيح فسر كل ما يختص به وما جاء عنه في جميع أسفار العهد القديم " ثم أبتدأ من موسى ومن جميع الأنبياء يفسر لهما [U]الأمور المختصة به في جميع الكتب[/U] " (لو24: 27)، " وقال لهم 000 انه لابد أن يتم [U]جميع ما هو مكتوب عني في ناموس موسى والأنبياء والمزامير[/U] " (لو24: 44)، فلم يشر إلى مثل هذه الحسابات ولم يستخدمها تلاميذه على الرغم من انهم اقتبسوا واستشهدوا بآيات العهد القديم وأشاروا إليها أكثر من 2500 مرة!![/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] وفيما يلي أهم تنبؤاتهم عن المجيء الثاني ومعركة هرمجدون وقيامة الأموات ونهاية العالم والملك الألفي الحرفي حسب ما زعموا وادعوا.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=ZapfDingbats]:[/FONT][/COLOR][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic] رصل وتواريخ 1874 (ثم 1873) و1914 (ثم 1915): [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] بدأ رصل مع ناثان باربور في الإعلان عن أن المجيء الثاني ونهاية العالم وبداية الملك الألفي سيتم في سنة 1874م، وفى بعض المرات قال سنة 1873!! ثم عاد رصل وقال أن ذلك سيكون سنة 1914م ثم عدل ذلك، خاصة بعد نشوب الحرب العالمية الأولى، وقال سنة 1915 ومات في سنة 1916م بعد أن خابت وفشلت كل توقعاته ونبواته (أنظر كتابنا القادم شهود يهوه من هم وما هي عقائدهم).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] وثبت التاريخ الخاص بسنة 1914م منذ ذلك الوقت وحتى الآن وأصبح عقيدة ثابتة بنيت عليها معظم عقائدهم الأخرى،الخاصة بوجودهم كجماعة وبنهاية العالم والملك الألفي، والخاصة بتصنيفهم للمؤمنين كصفين صف الممسوحين " القطيع الصغير " ال 144,000 الذين يذهبون إلى السماء والجمع الكثير " الخراف الأخر " الذين سيحيون إلى الأبد في فردوس على الأرض..الخ. ثم عادوا وقالوا أن سنة 1925م ستشهد مجيء إبراهيم وأسحق ويعقوب وغيرهم من الأباء البطاركة ليحكموا الأرض مع السيد المسيح في ملكه الألفي السعيد لدرجه أن جورزيف رزرفورد الرئيس الثاني لجماعة شهود يهوه، بعد رصل، بنى لهم قصر أسماه بالعبرية " بيت ساريم " أي " بيت الأمراء "!! ولما مر ذلك التاريخ ولم يقم هؤلاء الأباء من الموت ولم يأتوا ليحكموا العالم سكن هو، جوزيف رزرفورد، في هذا القصر وأتخذه مقرا له!! ثم عادوا وقرروا أن معركة هرمجدون ستبدأ سنة 1975م، ثم قالوا في بيت ساريم الذي بنوه للآباء البطاركة[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]منتصف التسعينات. وكانوا وما زالوا يصرون على أن السيد المسيح قد جاء خفيه، بشكل غير منظور سنة 1914م وأن الجيل الذي عاصر تلك السنة، سنة 1914م، لن يرى الموت حتى ينتهي هذا العالم الشرير ويبدأ الملك الألفي السعيد!! [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] ولما لم تتحقق أي نبوة من نبواتهم كفوا وتوقفوا تماما عن تحديد أي تواريخ لنهاية العالم وبداية الملك الألفي وأعلنوا ذلك صراحة في مجلة برج المراقبة الصادرة في 1نوفمبر 1995م " وبتوق إلى رؤية نهاية هذا النظام الشرير، [U]صنع شعب يهوه أحيانا تخمينات بشأن الوقت الذي يبتدئ فيه الضيق العظيم، حتى أنهم ربطوا ذلك بحساب مدة حياة الجيل منذ السنة 1914.[/U] لكننا "نؤتى قلب حكمة " [U]لا بصنع تخمينات بشأن كم من السنين أو الأيام تؤلف جيلا[/U]، بل بالتفكير في كيفية " إحصاء أيامنا " في جلب التسبيح المفرح ليهوه. "!![/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic](4) بعض التفاسير الحديثة: [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red][FONT=ZapfDingbats]E[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] وقام فريق من تلاميذ بحث الكتاب المقدس في السنوات الأخيرة، وهم من المشايعين لبعض أفكار تشارلز تاز رصل وحسب هذه المدة، مدة أ [/FONT][/COLOR][COLOR=navy]ﻠ[/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] 2300 سنة المفترضة أو المزعومة، وقال أنها تبدأ من سنة 525 ق م ووصل بها إلى سنة 1997م وقال " أن هذه السنة ستشهد تقديم حكم ملكوت الله للواحد الذي أختاره الله، الذي تصفه الأسفار المقدسة بيسوع المسيح، فقد توج في سنة 1997م ملكاً!![/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red][FONT=ZapfDingbats]E[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] وهناك تفسير حديث حسب هذه المدة بنفس الطريقة، أعلاه، واعتبر أن أ [/FONT][/COLOR][COLOR=navy]ﻠ[/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] 2300 صباح ومساء تعنى 2300 سنة، وحدد سنة 334 ق م كبداية لهذه المدة فقال " وبداية هذه الفترة الزمنية (2300 سنة) نفهمها من الأعداد 1[/FONT][/COLOR][COLOR=navy]-[/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]8 من نفس الإصحاح أي من بداية الإسكندر الأكبر وانتصاره على مملكة فارس في موقعة جرانيكوس الشهيرة في شهر يونيه 334 ق.م. وجدير بالذكر أنه منذ بداية احتلال اليونان [/FONT][/COLOR][COLOR=navy]-[/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] أي [/FONT][/COLOR][COLOR=navy]-[/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] الإسكندر الأكبر [/FONT][/COLOR][COLOR=navy]-[/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] لدول الشرق الأوسط القديمة زالت سلطة اليهود ولم يكن لهم حكم على مدينة أورشليم، فلم يقم أي والى يهودي على المدينة مثلما كان الحال في وقت الاستعمار الفارسي (537 ق م) 000 وعلى ذلك يمكن حساب تاريخ هذه الأحداث بطريقة بسيطة كما يلي: [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] [U]زمن بذل القدس والجند مدوسين (أى عن طريق الحرب).[/U] [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]زمن استيلاء اليهود على مدينة القدس = 2300 سنة (يونيه 334 زمن موقعة جرانيكوس) = 2300 سنة [/FONT][/COLOR][COLOR=navy]–[/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] 333,5 = سنة 1966,5[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] = شهر يونيه 1967م[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] وهذا ما حدث ورأيناه في جيلنا هذا واستيلاء اليهود على مدينة القدس وفرض سيطرتهم عليها بعد قيام حرب 5 يونية 1967م ". [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red][FONT=ZapfDingbats]E[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] وهناك تفسير مختلف تماما عما سبق يقول: [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]"[U] أولا: [/U]متي تبدأ مدة الألفين والثلاث مئة صباح ومساء؟ 000 من أهم النبوءات المتعلقة بموعد المجيء الثاني نبوءة الألفين والثلث مئة صباح ومساء والتي تنتهي بخراب أورشليم. هذه النبوءة، كما سنري، تتحدث عن أمور وأحداث مستقبلية لن تتم إلا في الزمن الأخير. وهذا ما أعلنه دانيال النبي تصريحا بقوله أن الرؤيا لوقت المنتهي.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] ولقد أخفق أكثر مفسري الكتاب من العلماء واللاهوتيين في تحديد تاريخ بدء مدة الألفين والثلاث مئة صباح ومساء (سنة) لأسباب ترجع في جانب منها إلي وجود خطأ حسابي في التقاويم التي استندوا إليها، فضلا عن الخطأ في تحديد تاريخ بدء تلك المدة المشار إليها.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] والمتأمل في تلك الرؤيا سيجد كما سنري أن تلك المدة تبدأ من تاريخ انقسام المملكة اليونانية إلي أربعة ممالك. ثم في آخر مملكتهم أي في الزمن الأخير يخرج منها قرن صغير (أي ملك يوناني جافي الوجه) [U]به تبطل المحرقة الدائمة أي التقدمة بقيامه علي رئيس الرؤساء أي علي الرب يسوع المسيح[/U]. [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] فمن تاريخ انقسام المملكة اليونانية إلي أن يبرا القدس بالمجيء الثاني ألفين وثلاث [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]مئة صباح ومساء (أي سنة).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] إنها انتظرت الوقت المحدد لإتمامها فالنبوءة تتعلق بآخر أزمنة الممالك الأممية الأربعة التي كانت تتكون منها الإمبراطورية اليونانية قبل سقوطها بحد السيف. [U]الأمر الذي يعني أنه في زمن النهاية لابد أن تكون هذه الممالك الأربعة كائنة علي مسرح الأحداث كوحدات سياسية مستقلة كما كانت في العصر اليوناني.[/U][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] وقد أخذت تلك النبوءة طريقها إلي الإتمام في العصر الحديث بظهور اليونان أول تلك الممالك علي مسرح التاريخ سنة 1829 باستقلالها عن تركيا. ثم في سنة1914 ظهرت مصر علي مسرح التاريخ وفي أعقابها ظهرت سوريا سنة 1918 بانفصالهما عن تركيا، وآخر الكل ظهرت تركيا علي مسرح التاريخ سنة 1924 بإعلان مصطفي كمال اتاتورك إلغاء الخلافة وقيام الجمهورية، وبهذا عادت الممالك الأممية الأربعة للظهور علي مسرح الأحداث كوحدات سياسية مستقلة كما كانت في العصر اليوناني.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] وهكذا تمضي النبوءة نحو إتمامها لان من واحدة من تلك الممالك يخرج القرن[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]الصغير أي الملك اليوناني الجافي الوجه ويعظم جدا نحو الجنوب (مصر) ونحو الشرق سوريا) ونحو فخر الأراضي (إسرائيل) وحتى إلي رئيس الجند تعظم. وبه أبطلت المحرقة الدائمة وهدم مسكن مقدسه (دانيال 8: 9 [/FONT][/COLOR][COLOR=navy]–[/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]11).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] مما تقدم يتضح أن القرن الصغير أي الملك اليوناني الجافي الوجه سيخرج في الأزمنة الأخيرة في وقت تتواجد فيه كل من مصر وسوريا وإسرائيل علي مسرح التاريخ، فكان لابد إذن من عودة إسرائيل للظهور علي مسرح الأحداث لكي ما تسير النبوءة نحو إتمامها، وهو ما تحقق بالفعل وذلك بإعلان قيام دولة إسرائيل رسميا كدولة مستقلة في منتصف ليلة 14 / 15 مايو سنة 1948 ميلادية. وهكذا وبظهور تلك الممالك في العصر الحديث أخذت تلك النبوءة طريقها نحو [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]الإتمام. وقت المنتهي وانقضاء الدهر ".[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red][FONT=ZapfDingbats]E[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] كما حسب كاتب كتاب (دانيال وحرية الشعوب)، هذه المدة من سنة 528 ق م السنة التي أوقف فيها الملك الفارسي قمبيز ابن كورش العمل في إعادة بناء الهيكل ووصل بها إلي سنة 1772 م (230 [/FONT][/COLOR][COLOR=navy]-[/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] 528 = 1772م)، حيث انتصر الروس علي الفرس وفي سنة 1774 م عقدت معاهدة بين الروس والترك تم الاتفاق بمقتضاها علي حماية الروس للكنائس في بلاد الشرق وقد رفضت الكنسية الأرثوذكسية في مصر هذه الحماية معتمدة علي حماية الله وحده. [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red][FONT=ZapfDingbats]E[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]وهناك تفسير عثر عليه القمص بيشوى كامل في مخطوط قديم، ونقله بدون تعليق، يقول " يتكلم سفر دانيال عن 2300 سنة (دا 14: 8) فيقول هذا المخطوط أنه من بداية واقعة الإسكندر الأكبر مع داريوس سنة 333 ق م إلى بداية كسر جوج وماجوج سنة 1967م 000 وفيها ينكسر جوج وماجوج نهائيا ". ثم يقول أن نهاية كسر جوج وماجوج ستكون سنة 1997م وهى كما ازدهار كلمة الله.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] وكل هذه اجتهادات شخصية بحتة ولكن الغالبية الساحقة من المفسرين في كل العصور وفي كل المدارس التفسيرية أجمعت علي أنها مدة حرفية وقد قمت بالحرف الواحد فيما بين سنة 171 ق.م. وسنة 165 ق م. [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][U][COLOR=red][FONT=ZapfDingbats]E[/FONT][/COLOR][/U][U][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] والسؤال الآن هو ماذا كانت تعنى حسابات سفر دانيال بالنسبة لآباء الكنيسة وعلمائها في كل العصور، خاصة عبارات مثل " زمان وزمانين ونصف زمان " و2300 صباح ومساء)؟[/FONT][/COLOR][/U][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]أولا ؛ [/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]تعنى عبارة " زمان وزمانين ونصف " في مفهوم آباء الكنيسة في القرون الأولى ثلاث سنين ونصف. وقد ذكرت هذه المدة في الكتاب المقدس بصيغ متنوعة، فقد وردت في كل من سفر دانيال (25: 7؛7: 12) وسفر الرؤيا (41: 12) " زمان وزمانين ونصف زمان " وكلها تشير إلى زمن ووقت ضيق. ووردت في رؤيا (2: 11) " أثنين وأربعين شهرا " والتي تساوى ثلاث سنوات ونصف أيضا، وهى إشارة إلى تدنيس المدينة المقدسة، أي مدة رمزية لدوس الأمم وتدنيسها للمدينة المقدسة. ووردت في رؤيا " ألفا ومئتين وستين يوما " وتساوى ثلاث سنوات ونصف أيضا. والملاحظ في كل الأحوال أن الشهر في كل هذه المدد مكون من 30 يوما نبويا والسنة من 360 يوماً:[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] (1260 ÷ 30 = 42 ÷ 12= [/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]3.5[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]أو 1260 يوما ÷ 30 (شهر) = 42 شهرا ÷12 شهرا = [/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]3.5[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] ).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]ثانيا ؛[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] ويقدم لنا القديس جيروم التفسير التالي ل 2300 صباح ومساء: " لنقرأ سفر المكابيين وتاريخ يوسيفوس وسنجد أن ست سنوات لخراب أورشليم، وثلاث سنوات لتدنيس الهيكل بوضع تمثال جوبيتر، إلي عيد التجديد بواسطة يهوذا المكابي ". لأنه لو اعتبرنا المدة هي 1.150 يوم بقسمة أل 2300÷2 (صباح ومساء) = 3 سنوات و 4 شهور و10 أيام، حوالي 3 سنوات ونصف كما يري البعض. ويقول القديس هيبوليتوس " فقال لي إلي ألفين ثلاث مئة صباح ومساء فيتبرأ القدس " لأن المقدس ظل مهجورا خلال تلك الفترة، ثلاث سنوات ونصف وتمت أل 2.300 صباح ومساء، حتى جاء يهوذا المكابي وخلص المدينة ودمر معكسر انتيوخس وأعاد المقدس لما كان عليه بحسب الناموس ". [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] ولو حسبنا أل " صباح ومساء " هنا كيوم كامل من 24 ساعة كما تري الغالبية العظمي من المفسرين، فتساوي مدة أل 2.300 يوم، 6 سنوات و 4شهور و 20 يوم نبوي. لأنه حسب ما جاء في سفري دانيال والرؤيا فالثلاث سنوات ونصف = 42 شهرا = 6260 يوم، وبذلك تكون السنة النبوية مكونة من 360 يوم والشهر مكون من 30 يوم. وهذه المدة، 3 سنوات و4 شهور و20 يوم، هي المدة الفعلية المقصودة في النبوة، وتبدأ من صيف سنة 171 ق م حيث بداية تدنيس الهيكل عندما دنس رئيس الكهنة الخائن منيلاوس أواني الهيكل،وقتل رئيس الكهنة التقي أونيا " فأغتنم مينلاوس الفرصة وسرق من الهيكل آنية من الذهب، اهدي بعضها إلي اندرونيكس، وباع بعضها الآخر في مدينة صور والمدن المجاورة لها. ولما تأكد ذلك لأونيا وبخ مينلاوس علي ما فعله وجعل اندرونيكس يقتله. (2 مك 3: 1 ؛ 4: 32 [/FONT][/COLOR][COLOR=navy]–[/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] 34). وفي نفس السنة أيضا، سنة 171 ق.م. كان انتيوخس في مصر بعد هزيمته لبطليموس عندما سمع بما فعله اليهود بسبب إشاعة موته الكاذبة، فسار إلي اليهودية وحاصر أورشليم وقتل 40.000 في المعركة وباعه مثلهم كعبيد. فكانت هذه السنة هي بداية حساب أل 2.300 يوم النبوية. وكانت نهايتها هي سنة 165 ق. م. في عيد التجديد. وقد تمت النبوة حرفيا وبكل دقة ". [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]ثالثا ؛[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] " ومن وقت إزالة المحرقة الدائمة وإقامة رجس المخرب ألف ومئتان وتسعون يوما " (دا 11: 12)، وهذه المدة = 1290 ÷ 30 = 43 شهراً أي ثلاث سنوات وسبعة شهور بزيادة شهر عن المدة السابقة، أو ثلاث سنين وستة شهور و15 يوما بحساب السنة الشمسية (365 يوماً)، وهى المدة ما بين إيقاف الذبيحة اليومية وتطهير الهيكل، من شهر آيار سنة 168 ق م إلى 25 كسلو (كانون أول) سنة 165 ق م.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]رابعاً ؛ [/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]أما المدة الرابعة أل 1335 يوماً (د1 12: 12) والى تزيد 45 يوماً فتشير إلى زمن موت انتيوخس نفسه.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] وفى كل الأحوال فهذه المدد التي تتكون كل منها من حوالي ثلاث سنين ونصف، وأن كانت قد تمت حرفيا على يد الملك السلوقى السوري فيما بين سنة 168 و 165 ق م فقد تمت بشكل رمزي في الهيكل أيضا عندما دمره تيطس الروماني سنة 70 م ولا يزال هكذا حتى اليوم، كما ستتم بشكل رمزي أيضا قبل المجيء الثاني للسيد المسيح. فهي تشير في كل الأحوال إلى مدة ضيق يعانيها أولاد الله أو إلى مدة رجاسة خراب ودنس يمر بها هيكل الله وبيته أو مدينته المقدسة، هي مدة ضيق وألم يتبعها فرح ورجاء وغلبة على الشرير. [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] يقول السيد المسيح ويذكر القديس يعقوب بالروح أن السماء أغلقت بصلاة إيليا ولم تمطر " مدة ثلاث سنين وستة أشهر لما كان جوع عظيم في الأرض كلها " (لو25: 4؛ يع17: 5). في تلك الفترة عانى أنبياء الله وتألموا على يد إيزابيل زوجة الملك آخاب التي أدخلت عبادة الأصنام إلى بنى إسرائيل (1مل 3: 18،4 ؛25: 21،27). ويقول المؤرخ اليهودي يوسيفوس أنه في أيام حكم أنتيوخس أبيفانس " صار مقدسنا مهجورا مدة ثلاث سنين وستة شهور ". ومن ثم فقد صارت هذه المدة تعبر عن أمور محزنة في تقليد إسرائيل القديم. كما تعبر في سفر الرؤيا بصفة خاصة عن الضيق وألم والاضطهاد وتدنيس الهيكل والمدينة المقدسة. [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] أنها مدة وأن كانت قد تمت حرفيا بالنسبة لأيام إيليا وأيام اضطهاد أنتيوخس أبيفانس، نموذج ضد المسيح، إلا أنها تؤخذ على أساس رمزي يعبر عن مدة ضيق يعقبه فرح وانتصار " ويكون زمان ضيق لم يكن منذ كانت أمة إلي ذلك الوقت " ولكن يقول أيضا " وفي ذلك الوقت ينجى شعبك كل من يوجد مكتوبا في السفر " (دا 12: 1). سيعانى أولاد الله ولكن نصرهم أكيد الكنيسة ستأن ولكن غلبتها ونصرتها وفرحها أمر محتوم. يقول الرائي وهو في الروح " وأجاب واحد من الشيوخ قائلا لي هؤلاء المتسربلون بالثياب البيض من هم ومن أين أتوا؟ فقلت له يا سيد أنت تعلم فقال لي هؤلاء هم الذين أتوا من الضيقة العظيمة وقد غسلوا ثيابهم وبيضوا ثيابهم في دم الخروف من اجل ذلك هم أمام عرش الله ويخدمونه نهارا وليلا في هيكله والجالس على العرش يحل فوقهم. لن يجوعوا بعد ولن يعطشوا بعد ولا تقع عليهم الشمس ولا شيء من الحر. لان الحمل الذي في وسط العرش يرعاهم ويقتادهم إلي ينابيع ماء حية ويمسح الله كل دمعة من عيونهم "(رؤ13: 7-17).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]3 [/FONT][/COLOR][COLOR=blue]-[/COLOR][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic] التفسير الرمزي لأحداث حدثت بالفعل [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] وقد فسر البعض مددا حقيقية، أيام، وقعت أحداثها بالفعل في الكتاب المقدس، بأسلوب رمزي، وذلك اعتمادا على بعض أقوال الأباء وتأملاتهم، ومن هؤلاء جوزيف جود[/FONT][/COLOR][COLOR=navy]Joseph Good[/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] رئيس هيئة هاتكوا التبشيرية الذي قال أن الاختطاف سيحدث بالتأكيد سنة 2000م اعتمادا على (هو2: 6؛يو19: 2). وأرنوا فروس [/FONT][/COLOR][COLOR=navy]Arno Fros[/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] الذي قال بما قاله جود ثم دمج بين تاريخ الأسقف أشر وأقوال راهب من العصور الوسطى يدعى يواقيم الفيورى [/FONT][/COLOR][COLOR=navy]Joachim of Fiore[/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] وقسم التاريخ كله، المكون من 6000 سنة، إلى ثلاث فترات تتكون كل منها من 2000 سنة، هي فترة ما قبل الناموس، وفترة حكم الناموس، وفترة عهد النعمة التي تنتهي وينتهي العالم معها سنة 2000م! ويبدو أن البعض هنا في مصر قد نقل عن هؤلاء!! [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red][FONT=ZapfDingbats]E[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] ويفسر هؤلاء ما جاء في خروج 19 " فقال الرب لموسى اذهب إلي الشعب وقدسهم اليوم وغدا وليغسلوا ثيابهم ويكونوا مستعدين لليوم الثالث لأنه في اليوم الثالث ينزل الرب أمام عيون جميع الشعب على جبل سيناء " (خر 10: 19،11). ويقولون أن عبارة " اليوم وغدا " تشير إلي ألفي سنة، من تجسد المسيح إلى نهاية العالم سنة 2000م! بينما يشير غسل الثياب إلي المعمودية، أما اليوم الثالث فيعنى اليوم الأبدي، لأنه في هذا اليوم، الثالث، ينزل الرب أمام عيون جميع الشعب على جبل سيناء كمثال للمجيء الثاني! أما عند صوت البوق فهم يصعدون إلى الجبل وهذا يشير إلى الصعود إلى الملكوت! [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red][FONT=ZapfDingbats]E[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] ويفسرون ما جاء في نبوة هوشع النبي " هلم نرجع إلي الرب لأنه هو افترس فيشفينا ضرب فيجبرنا، يحيينا بعد يومين في اليوم الثالث يقيمنا فنحيا أمامه. لنعرف فلنتتبع لنعرف الرب خروجه يقين كالفجر يأتي إلينا كالمطر كمطر متأخر يسقي الأرض " (هوشع 6: 1- 3). ويقولون أن هذه الآيات تتكلم عن القيامة في اليوم الثالث، ويفترضون أن اليوم هنا يمثل 1000 سنة والقيامة بعد يومين أي 2000 سنة فمعنى هذا أن المسيح يأتي سنة 2000م يليها اليوم الثالث أي الملك الألفي!![/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red][FONT=ZapfDingbats]E[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] بل ويقولون أن كلمة " لجئون " في قوله " لجئون لان شياطين كثيرة دخلت فيه " (لو8: 30) تعنى أن عدد الشياطين الذين أخرجهم السيد المسيح من الرجل الذي من كورة الجدريين هو 2000! ويفترضون أن كل شيطان يمثل سنة وأن عدد الخنازير يشير إلى 2000 سنة!! ويستنتجون من ذلك أن المسيح سيأتي سنة 2000م!! فما علاقة زمن مجيء المسيح بعدد الخنازير؟!![/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red][FONT=ZapfDingbats]E[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] كما يقولون اعتمادا على ما قاله القديس كيرلس عمود الدين في تفسيره للآية " وفي اليوم الثالث كان عرس في قانا الجليل "(يو 2: 1) يشير اليوم هنا إلى ألف سنة، ومن ثم فاليومان الأولان يشيران إلى ألفى سنة، هي فترة الكنيسة التي ستنتهي سنة 2000م، يعقبها اليوم الثالث الذي يعنى اليوم الذي سيأتي فيه المسيح ثانية!![/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red][FONT=ZapfDingbats]E[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] وكان القديس أمبروسيوس قد علق على قول الكتاب " وبعد ستة أيام اخذ يسوع بطرس ويعقوب ويوحنا وصعد بهم إلي جبل عال منفردين وحدهم وتغيرت هيئته قدامهم " (مر9: 2)، فقال أن تجلي المسيح في ملكوته بعد ستة أيام إنما يشير إلي مجيئه الثاني في ملكوته بعد ستة آلاف سنة لأن يوما واحدا عند الرب كألف سنة وألف سنة كيوم واحد.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red][FONT=ZapfDingbats]E[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] ويقول تفسير على مثل السامري الصالح ؛ أن السامري الصالح هو ربنا يسوع المسيح وقد عاش في مدينة الناصرة التي كانت تابعة للسامرة، كما دعاه اليهود بالسامري، فهو السامري الصالح الذي ضمد جراحات البشرية كلها، وكان الإنسان الجريح هو كل ذرية آدم وبنيه المجروحين بجراحات خطاياهم، والفندق هو الكنيسة في كل مكان بالعالم. وكان السامري الصالح قد أعطى دينارين لصاحب الفندق، والدينار هو 1000 فلس " فإذا اعتبرنا أن كل فلس هو رمز لسنة، أي أن الدينارين هما رمز لألفى سنة أخرى. وبإضافة السنة الأولى لها فيكون المجموع الكلى للسنين ما بين المجيء الأول (التجسد) والمجيء الثاني للدينونة وتطويب الصالحين [U]هو 2001 سنة[/U] ". [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][U][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] ولكن هذه التفاسير والافتراضات والتأملات الروحية أو ما يمكن أن نسميه بالاجتهادات البشرية لا يمكن أن نبنى على أساسها عقائد ولا أن نزعم أن المسيح سيأتي على أساسها من السماء وينتهي العالم!! [/FONT][/COLOR][/U][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]2[/FONT][/COLOR][COLOR=blue]-[/COLOR][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic] تحديد يوم المجيء الثاني وساعته!![/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]وكما حدد البعض السنة التي سيأتي فيها السيد المسيح ثانية فقد حددت بعض الآراء اليوم الذي سيتم فيه ذلك وقالت انه يوم الأحد، يوم الرب، كما حددت الوقت من اليوم وقالت أنه سيأتي ليلا، ثم حددت الساعة بالضبط، فى منتصف الليل، وفي الساعة الثانية عشرة ليلاً! وحدد البعض الأخر تاريخ ذلك اليوم!![/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]1 [/FONT][/COLOR][COLOR=blue]-[/COLOR][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic] تحديد تاريخ اليوم: [/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]نقل بعضهم ما جاء في سفر حجى النبي " هي مرة بعد قليل فأزلزل السموات والأرض والبحر واليابسة وأزلزل كل الأمم ويأتي مشتهي كل الأمم... فاجعلوا قلبكم من هذا اليوم فصاعدا من اليوم الرابع والعشرين من الشهر التاسع (كسلو / ديسمبر) من اليوم الذي فيه تأسس هيكل الرب (أي الذي فيه ولد الرب حسب الجسد) اجعلوا قلبكم (حجي 2: 6، 18).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] ويعلقون بالقول مما تقدم يتضح أن اليوم الرابع والعشرين من الشهر التاسع العبري (كسلو/ ديسمبر) هو يوم المجيء الأول لمشتهى كل الأمم يسوع المسيح[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]أبن الله، وهو نفس اليوم الذي يجيء فيه الرب وتكون نهاية العالم[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]! ثم يحاولون[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]تأكيد هذا القول بما جاء في (عب26: 12).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] ولكن هؤلاء اقتطفوا آيات من السفر لا علاقة لها ببعضها وحذفوا ما بينها من آيات وفسروها بعيداً عن سياق الكلام وأعطوها معنى لم تقصده ولا صلة لها به وألفوا يوما لا صلة له لا بالمجيء الأول ولا الثاني!! وإليك نص الآيات كما وردت في السفر " في الشهر السابع في الحادي والعشرين من الشهر كانت كلمة الرب عن يد حجي النبي قائلا: كلم زربابل بن شالتيئيل والي يهوذا ويهوشع بن يهوصادق الكاهن العظيم وبقية الشعب قائلا: من الباقي فيكم الذي رأى هذا البيت[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]في مجده الأول وكيف تنظرونه الآن أما هو في أعينكم كلا شيء[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]. فالان تشدد يا زربابل يقول الرب وتشدد يا يهوشع بن يهوصادق الكاهن العظيم وتشددوا يا جميع شعب الأرض يقول الرب واعملوا فأني معكم يقول رب الجنود 000 لأنه هكذا قال رب الجنود هي مرة بعد قليل فازلزل السماوات والأرض والبحر واليابسة، وأزلزل كل الأمم ويأتي مشتهى كل الأمم فأملا هذا البيت مجدا قال رب الجنود 000 في السنة الثانية لداريوس كانت كلمة الرب عن يد حجي النبي قائلا: هكذا قال رب الجنود اسأل الكهنة عن الشريعة قائلا 000 فاجعلوا قلبكم من هذا اليوم فصاعدا من اليوم الرابع والعشرين من الشهر التاسع [U]من اليوم الذي فيه تأسس هيكل الرب[/U] اجعلوا قلبكم. هل البذر في الاهراء بعد والكرم والتين والرمان والزيتون لم يحمل بعد فمن هذا اليوم أبارك " (حج2). من سياق الآيات يتضح لنا أن يوم " الرابع والعشرين " لا صلة له بالنبوة المقصود بها المسيح وأنما هو تاريخ يوم " تأسيس الهيكل " والحديث فيه عن الهيكل الثاني الذي بناه يهوشع رئيس الكهنة في أيام حجى وزكريا النبيان، والمقارنة بينه وبين هيكل سليمان من جهة الحجم، وبينه وبين هيكل العهد الجديد من جهة المجد.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]2 [/FONT][/COLOR][COLOR=blue]-[/COLOR][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic] تحديد اليوم من الأسبوع: [/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]أعتقد بعض آباء الكنيسة القبطية في العصور الوسطى، من القرن العاشر، مثل ساويرس بن المقفع أسقف الأشمونيين، أن الرب سيأتي ثانية،في مجيئه الثاني يوم الأحد اعتمادا على أن الاسم المستخدم في اليونانية لهذا اليوم هو " يوم الرب " (رؤ1: 1)، كما أن الكتاب يقول أن الله بدأ خليقة العالم يوم الأحد، وهذا اليوم خلق فيه السماء وجميع من فيها، وفيه خلق النور، وفيه أيضا خلق الأرض، وكل ما خلقه بعد ذلك كان مما خلقه في ذلك اليوم. وفي يوم الأحد دخل المسيح أورشليم كالملك الموعود، وفيه قام من الأموات، وفيه ظهر للتلاميذ أكثر من مرة، وفيه حل الروح القدس على التلاميذ، وفيه رأى القديس يوحنا رؤياه. وهناك تقاليد تقول أن الملاك جبرائيل بشر العذراء بميلاد المسيح يوم الأحد، وفيه أيضا ولد المسيح، وفيه سيأتي ليدين الأحياء والأموات. [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic]3 [/FONT][/COLOR][COLOR=blue]-[/COLOR][COLOR=blue][FONT=Simplified Arabic] تحديد الساعة من اليوم: [/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]يعتمد بعض الآباء على الآيات التالية للتأكيد على أن السيد المسيح سيأتي في منتصف الليل " ففي نصف الليل صار صراخ هوذا العريس مقبل " (مت25: 6)، " لأنكم انتم تعلمون بالتحقيق أن يوم الرب كلص في الليل هكذا يجيء " (1تس5: 2)، " ولكن سيأتي كلص في الليل يوم الرب " (2بط3: 10)، " في تلك الليلة (ليلة المجيء الثاني) يكون اثنان على فراش واحد فيؤخذ الواحد ويترك الآخر " (لو17: 34). وكذلك على ما جاء في صلوات نصف الليل " ها هو ذا العريس يأتي في منتصف الليل، طوبى للعبد الذي يجده متيقظا". [/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] ولكن السيد يقول أيضا " اسهروا إذا لأنكم لا تعلمون متى يأتي رب البيت امساء أم نصف الليل أم صياح الديك أم صباحا " (مر13: 35). ومن الواضح أنه يركز على السهر الروحي بمعنى الاستعداد أكثر من التركيز على تحديد الوقت " أن لم[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic]تسهر[/FONT][/COLOR][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] اقدم عليك كلص ولا تعلم أية ساعة اقدم عليك " (رؤ3: 3).[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=navy][FONT=Simplified Arabic] ومع ذلك فقد حدد البعض مؤخراً السنة واليوم والساعة التي سيأتي فيها السيد المسيح ثانية!! وقالوا [U]أنه سيأتي الساعة الثانية عشر من ليلة الرابع والعشرين من شهر (ديسمبر /كسلو) سنة 2001م أو سنة 2014م!!.[/U] متجاهلين بذلك قول السيد نفسه " وأما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما أحد ولا ملائكة السماوات إلا أبى وحده " (مت24: 36)، " فاسهروا إذا لأنكم لا تعرفون اليوم ولا الساعة التي يأتي فيها ابن الإنسان (مت 25: 13)!![/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][URL="ada99:%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A6%20%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89%20%D9%85%D8%AA%D9%89%20%D9%8A%D9%83%D9%88%D9%86%20%D9%88%D9%85%D8%A7%20%D9%87%D9%89%20%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%87%5C%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A6%20%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89%20%D9%85%D8%AA%D9%89%20%D9%8A%D9%83%D9%88%D9%86%20%D9%88%D9%85%D8%A7%20%D9%87%D9%89%20%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%87%5C%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A6%20%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%89%20%D9%85%D8%AA%D9%89%20%D9%8A%D9%83%D9%88%D9%86%20%D9%88%D9%85%D8%A7%20%D9%87%D9%89%20%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA%D9%87%5C04.htm#_ednref1"][FONT=Traditional Arabic](1)[/FONT][/URL][FONT=Traditional Arabic] أستخدم في هذا الفصل العديد من الملفات الموجودة على شبكة الإنترنت [/FONT]Internet[FONT=Traditional Arabic] تحت عناوين كثيرة أهمها " [/FONT]Second Coming , Rapture , End times , End of the World , Bible Prophecy & Eschatology[FONT=Traditional Arabic] وفيما يلى بعض الملفات والكتب التي استعنا بها واقتبسنا منها مباشرة :[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic](2) [/FONT]Knowing The Day and Hour[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic](3) [/FONT]End Time Predictions[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic](4) [/FONT]Another gospel & Seventh Day Adventist Encyclopedia[FONT=Traditional Arabic] [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic](5) [/FONT]Miller &The End of The world[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic](6) إلين هوايت " الصراع العظيم " و " فانس فارل " نبية الأيام الأخيرة ".[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic](7) جمعية برج المراقبة ( شهود يهوه ) " الحق يحرركم " , " لتكن مشيئتك " واعداد مجلة برج المراقبة لسنة 1995م.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic](8) الأنبا ديسقورس الأسقف العام " بحث في تفسير المعادلات الحسابية في سفر دانيال ".[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic](9) مجدي صادق " المجيء الثاني ".[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic](10) ساويرس ابن المقفع "الدر الثمين في إيضاح الدين ". [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic](11) الأغنسطس إبراهيم عياد جرجس " تحديد نهاية العالم باليوم والساعة والثانية ".[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic](12) القمص بيشوى كامل " دانيال صديق الملائكة ".[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic](13) " دانيال وحرية الشعوب " المؤلف مجهول.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Traditional Arabic](14) القس عبد المسيح بسيط أبو الخير " أعجاز الوحي والنبوة في سفر دانيال ".[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Arabic Transparent] [/FONT][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER][/CENTER] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
المجئ الثانى متى يكون وما هى علاماته؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
أعلى