الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الكنيسة ( ملف فاخر وجميل ) asmicheal
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="asmicheal, post: 2256109, member: 74340"] [b]رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )[/b] [SIZE=5][COLOR=blue]الكنيسة الغربية[/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][URL="http://st-takla.org/"][COLOR=#666666]60- اللوثرية وبدعة صكوك الغفران[/COLOR][/URL][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue] [B][COLOR=black][FONT=Times New Roman]+ مؤسسها "[URL="http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_05-Western-Church-History/Church-of-West__59-Marten-Luther.html"][COLOR=#800080]مارتن لوثر[/COLOR][/URL]" [/FONT][/COLOR][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Times New Roman]Martin[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Times New Roman] [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Times New Roman]Luther[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Times New Roman] [/FONT][/COLOR][/B] [B]+ نشأته: ولد مارتن لوثر فى مدينة " أيزليبن " اى سكسونيا وهو ينتمى الى أسرة قروية فقيرة اذا عاش عيشة بائسة كما تأثر فى حياه بالخدمات التى انتشرت وقتئذ التى كانت تنادى بتصوير [URL="http://st-takla.org/JESUS-index_.html"][COLOR=#0066cc]السيد المسيح[/COLOR][/URL] للناس بأنه (المنتقم الجبار الذى يتوعد الناس بأقصي العقاب والعذاب) ورغم فقر أسرة (مارتن لوثر) إلا، والده صمم على تعليمه راغبا فى، يصبح ابنه أحد رجال القانون وبالفعل درس مارتن القانون فى جامعة " أرفورث " وحصل على ماجستير القانون سنة 1505 ولكنه سرعان ما ترك القانون ودخل سلك الرهبان المعروفين باسم " جماعة سانت اغسطين " وفى هذا الدير أشبع رغبته فى التأمل والتفكير فى خلاص الدرج وبعد عامين من [URL="http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/4-Coptic-Terminology_Reh-Zein/Rahbana__Monasticism.html"][COLOR=#0066cc]الرهبنة[/COLOR][/URL] التحق بجامعة " فتبزج " ليكمل دراسته الدينية وتفوق وحصل على شهادة دينية تعادل الدكتوراه وفى سنة 1512 اصبح أستاذ اللاهوت فى الجامعة وصار من الأساتذة فى الوعظ والتدريس، واجد. </SPAN>[/B] [B][B][URL="http://st-takla.org/"][IMG]http://st-takla.org/Pix/Priests/divider-3.jpg[/IMG][/URL][/B][/B] [B][COLOR=black][FONT=Times New Roman]حياته فى الدير وبداية نشر أفكاره: - [/FONT][/COLOR][/B] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][URL="http://st-takla.org/Gallery/Gallery-index_.html"][IMG]http://st-takla.org/Pix/People-Heretics/www-St-Takla-org___Martin-Luther.jpg[/IMG][/URL][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman]لقد ظلت حالة القلق ملازمه له طوال الفترة التى قضاها فى الدير وعلى الرغم من دراسته لعلم اللاهوت ورغم تنسكة وتقشفه فقد ظل يتخوف " من فكرة العقاب والعذاب " الى توصله الى فكرة كان لها أثرها فيما طرحه بعد ذلك من مقولات قالها: - [/FONT] [FONT=Times New Roman](أن الأيمان هو خير وسيلة لتخليص الروح، وأن التبرير يكون بالأيمان وحده) ومعنى هذا، الأيمان برحمة الله هو خير وسيلة للخلاص من عقاب واذخ لوثر ينشر أفكاره (التبرير باليمان) وبعد ذلك زالت منه مرحلة القلق والخوف من العقاب والعذاب إلا، فكرته هذه كانت تعنى انتقدا لوسائل [URL="http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/045-Difference-between-Orthodox-and-Catholic.html"][COLOR=#0066cc]الكنيسة الكاثوليكية[/COLOR][/URL] فى التبرير خاصة بعد زيارته لروما سنة 1530 ومشاهدته لمضاهر الانحلال والفساد الذى اصبح عليه رجال [/FONT][SIZE=5][COLOR=#0066cc][URL="http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/7-Coptic-Terminology_Kaf-Kaaf-Laam/Al-Kanisa-Kaneesa__Church.html"]الكنيسة[/URL][/COLOR][/SIZE][FONT=Times New Roman] وبعد ذلك اخذ لوثر ينادى بضرورة عودة الكنيسة الى اصل الكتب المقدسة وضرورة نشر المني الذى يساعد الشعب على فهم أصول دينهم.[/FONT] [FONT=Times New Roman]+ وفى هذا الوقت اصدر البابا (لاون العاشر) صكوك الغفران ليبيعها ويحصل على الأموال اللازمة لبناء كنيسة القديس (بطرس بروما) ووصل الى سكونيا مندوبة الخطيب البارز (حنا تنزل). [/FONT] [FONT=Times New Roman][B]ملحوظة: - قد وقع حنا تنزل أثناء بيعة ترويجة لصكوك الغفران عندما قال (أن الرجل الذى ارتكب الخطيئة مع العذراء المباركة نفسها فان هذه الصكوك كفليه بان تمنحه الغفران الكامل) (وهذا القول فى قمة الوقاحة والخطورة) لاجل بيع صكوك الغفران وهنا كان لابد من حدوث ما بين (مارتن لوثر) بعقيدته الجديدة (التبرير بالأيمان) وبين ممارسات الكنيسة الكاثولكية التى أرهقت رعاياها نفسيا وماديا.[/B][/FONT] [FONT=Times New Roman]+ لذا زد لوثر وثيقته الشهيرة التى اسلمت على 95 حجة ودليل على فساد الكنيسة ورفض فكرة صكوك الغفران واخذ يحرص الشعب على رفضها وعلق وثيقته الشهيرة على باب الكنيسة فى (فتبزج) يوم 31 [URL="http://st-takla.org/Feastes-&-Special-Events/00-St-Takla.org_Orthodox-Monthly-Coptic-Calendar/10-October-Octobar-CopticChurch-Calendar.html"][COLOR=#0066cc]أكتوبر[/COLOR][/URL] سنة 1517 ومن بدأت المواجهة بين [/FONT][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=#0066cc][URL="http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/2-Coptic-Terminology_Beh-Teh-Theh-Geem/Baba.html"]البابا[/URL][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Times New Roman] ومارتن لوثر أو المواجهة بين فكرتين مختلفين تعبر كل منهما عن مرحله من المراحل، ولم ينجح البابا فى، يرجع لوثر عن أفكاره بل سرعان ما استفللت وتزايدت اعداد المؤيدين له والمتلجئين على الكنيسة يوما فيوما. [/FONT] [CENTER][FONT=Times New Roman] [/FONT][B][URL="http://st-takla.org/"][IMG]http://st-takla.org/Pix/Priests/divider-3.jpg[/IMG][/URL][/B][/CENTER] [FONT=Times New Roman]بعد ذلك طلب البابا من رئيس جماعة (سانت اوغسطين)، يقنع لوثر بالعدول عن أفكاره وبالفعل عقد مجمع (هيدلبرج) سنة 1518 لمناقشة أفكاره لوثر لكنه لم يتراجع وتمسك بالأفكار التالية: - [/FONT] [INDENT][FONT=Times New Roman]1- أن كل مسيحي معمد انما يمكن اعتباره رجل من رجال الدين [/FONT] [FONT=Times New Roman]2-[/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Times New Roman]أن[/FONT][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] روما مدينة منحلة اخلاقيا [/FONT] [FONT=Times New Roman]3-[/FONT][FONT=Times New Roman][COLOR=#000000][FONT=Times New Roman]أن[/FONT][/COLOR][/FONT][FONT=Times New Roman] البابا عدو للمسيح [/FONT] [FONT=Times New Roman]4- ضرورة زواج رجال الدين وجعل الطلاق امر مشروع [/FONT] [/INDENT][FONT=Times New Roman]وبعد ذلك جمع أفكاره كلها ودفعها فى الأسفار ثلاثة اسماها (وسائل الإصلاح) وبدا فى رواجها الأولى وجهها الى المدنيين باللغة الألمانية.[/FONT] [FONT=Times New Roman]وحثهم فيما على المساهمة فى اصلاح الكنيسة، والثانية كتبها باللغة اللاتينية ووجهها الى رجال الدين، والثالثة وجهها الى البابا لاون العاشر وتتعلق بالحرية المسيحية [/FONT] [/FONT][B][B][URL="http://st-takla.org/"][IMG]http://st-takla.org/Pix/Priests/divider-3.jpg[/IMG][/URL][/B][/B] [B][COLOR=black][FONT=Times New Roman]+ لوثر يستدعى للمثول أمام الرايت الإمبراطورى: - [/FONT][/COLOR][/B] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]وأمام الرايت الإمبراطورى طولب لوثر، تعرف بخطيتئة لكنه (رفض) معتبرا نفسه انه قد اصبح بطلا شعبيا فلا يصح انه يتنازل مكانته معتبرا اذا انه هو الذى يعبر عن شعور الألمانيين الكارهين لروما. [/FONT] [FONT=Times New Roman]وبعد ذلك وفى نفس الجلسة التى صدر اتهام لوثر فيها بخروجه عن القانون وادانته أيضا الكنيسة وأصدرت أمر بحرمانه لكنه تمكن من الهرب الى احد القلاع التى مكثت بها حوالى سنة ترجم فيها العهدين القديم والجديد الى اللغة الألمانية.[/FONT] [FONT=Times New Roman]وبذلك قد أتاح الفرصة العامة الشعب للاطلاع على الإنجيل وقد بني كنيسة بعدها استمدت هذه الكنيسة نظامها من [URL="http://st-takla.org/Holy-Bible_.html"][COLOR=#0066cc]الكتاب المقدس[/COLOR][/URL] ومن أفكار لوثر وخاصة فكرة (التبرير بالأيمان).[/FONT] [FONT=Times New Roman]واجتاحت أثار مارتن لوثر معظم الطبقات وفئات المجتمع الألمانى مما أدى الى قيام بعض الحركات هذا الأمر الذى دفعه للخروج من عزلته ليمدد.[/FONT] [FONT=Times New Roman]موقفه أبان هذه الحركات التى هى نتاج لهذه الحركة اللوثرية: [/FONT] [/FONT][B][B][URL="http://st-takla.org/"][IMG]http://st-takla.org/Pix/Priests/divider-3.jpg[/IMG][/URL][/B][/B] [B][COLOR=black][FONT=Times New Roman]نتائج اللوثرية [/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=black][FONT=Times New Roman]حدث ثلاث حركات بذلك هما: - [/FONT][/COLOR][/B] [COLOR=black]1-[/COLOR][COLOR=black][FONT=Times New Roman] [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Times New Roman]المطالبة بإعادة التعمير:-[/FONT][/COLOR] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]ينادون بإعادة التعمير ويطالبوا بعدم الاكتفاء بتعمير دار الأطفال فان تعليم [URL="http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/1-Coptic-Terminology_Alef/Engeel__Bible.html"][COLOR=#0066cc]الانجيل[/COLOR][/URL] كما فهموا تنادى بتعميد البالغين أيضا ولقد تطرف بعض زعماء هذه الطائفة اذا انهم طلبوا بتعدد الزوجات لدرجة، بعضهم اصبح له عشر زوجه وكانت تنادى ايضا انه لا يجوز لمسيحي اشهار السلاح فى وجه مسيحي ولكن كانت نصيحة لوثر لهم الالتزام بالهدوء ولكن سرعان ما قضت السلطان على هذه الطائفة. [/FONT] [FONT=Times New Roman]إلا أنها تعد من النتائج التى أسفرت عنها اللوثريه.[/FONT] [/FONT][B] </SPAN>[/B] [B][COLOR=black][FONT=Times New Roman] 2- ثورة الفرسان:- [/FONT][/COLOR][/B] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]هؤلاء الفرسان هم الإقطاعيين الذين امتلك كل واحد منه إقطاعية صغيره شيد فوقها مقره ونسبوا السيادة والسلطة كلها الى الامبراطور كما، اوضاعهم تدهورت أواخر العصور الوسطى " وقد اتخذوا أفكار مارتن لوثر سندا لهم واتخذوا يخربون الكنائس ويتولون على أموالها ودمروها وطردوا الرهبان"[/FONT][B][SIZE=5]. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في [URL="http://st-takla.org/"][COLOR=#000000]موقع الأنبا تكلا[/COLOR][/URL] في أقسام المقالات والكتب الأخرى). [/SIZE][/B][FONT=Times New Roman]وكان على راس هؤلاء (فون هتن) الذى أيد أقوال لوثر من، البابا رجل غريب ينهب أموال الشعب وظهر كثير بعد ذلك من الفرسان لكن لوثر امتنع عن تأييد حركة الفرسان ورفض أسلوبهم العنيف كما، الأمراء الفلاحين قدموا هذه الحركة مما أدى الى فشلها. [/FONT] [FONT=Times New Roman] [/FONT] [/FONT][B][COLOR=black][FONT=Times New Roman] 3- ثورة الفلاحين: - [/FONT][/COLOR][/B] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]أهم مطالبهم – الحرية – المساواة خفض ضريبة العشور " كانت تؤدى للكنيسة – تحرير قيمة إيجار الأرضي ". والذى يهمنا، لوثر لم يؤيد هذه الثورة هى، الموقف الذى اضعف الحركة اللوثريه وتضؤل نفوذها. [/FONT] [FONT=Times New Roman]وبعد ذلك عقد مجمع " أوجسبرج " فى سنة 1530 والذى حاول فيه الإمبراطور التوفيق بين عقائد " [URL="http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/072-Disagreement-with-Protestant.html"][COLOR=#0066cc]البروتستانت[/COLOR][/URL] " " و [URL="http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/045-Difference-between-Orthodox-and-Catholic.html"][COLOR=#0066cc]الكاثوليك[/COLOR][/URL] " ورغم مرونة ممثل لوثر فى هذا المجمع " ملانكتون " إلا، رجال الدين الكاثوليك أصروا على اتخاذ كل وسائل اللزمة للقضاء على لوثر وابتسامه ومذهبه الجديد وبدعته هذه وبعد ذلك جاء رؤساء الكنيسة البروتستنتية بحلف يدعى " أوجسبرج " سنة 1555 ونجح هذا الصلح الذى عنه انقسام ألمانيا حيث سادت اللوثريه فى تصحيح فى الشمال بينما بقيت الكاثوليكية فى الجنوب، الملاحظة الجديدة بالذكر، الصلح أعطي الحرية فقط فى الاعتقاد وللأمراء دون الرعية يجب وان تدين بدين الأمراء. [/FONT] [FONT=Times New Roman] + على أى حال، صلح أوجسبرج هذا لم يعترف إلا لعقيدتين فقط هما " الكاثوليكية " " البروتستانتية " فى الوقت الذى كانت فيه بدأت دعوات الإصلاح تأخذ طريقها الى انحاء أوربا ودول الغرب. [/FONT] [/FONT] [/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][/COLOR][/SIZE] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الكنيسة ( ملف فاخر وجميل ) asmicheal
أعلى