الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الكنيسة ( ملف فاخر وجميل ) asmicheal
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="asmicheal, post: 2256088, member: 74340"] [b]رد: الكنيسة ( ملف فاخر وجميل )[/b] [SIZE=5][COLOR=blue]الكنيسة الغربية[/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#0000ff][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#0000ff][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#0000ff][URL="http://st-takla.org/"][COLOR=#666666]53- الإصلاح الديني في ألمانيا[/COLOR][/URL][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#0000ff][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=#0000ff][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][COLOR=blue]لماذا ألمانيا؟![/COLOR][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]هناك جمله أسباب جعلت هذه الظروف تنضج في ألمانيا بذات وتفسر لماذا قامت حركة الإصلاح الديني في ألمانيا بدلاً من قيامها في انجلترا أو السويد مثلاً [/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [B][COLOR=blue][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5]فمن ناحية: أصبحت المدن الجديدة من نهاية القرن الرابع عشر ذات أثر راجع في مقدرات الشعوب الألمانية فإن المدن من أمثال فرانكفورت[/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Times New Roman]Frankburt [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Times New Roman]وستراسبورج[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Times New Roman]Strassburg [/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5] ونورمبرج وغيرها من مراكز النشاط التجاري والصناعي قد أخذت تلعب دورها ما في حياة ألمانيا فقد ظهرت طبقة من ممولين الذين برز من بينهم (بيت فوجر) سيطرة علي تجارة ألمانيا مع إيطاليا الشمالية والأراضي المخفضة (بلجيكا وهولندا حالياً ومع الشرق أيضاً وكان المال هو أهم مصادر قوتها وقد أصبحت هذه الطبقة قبله أنظار الأمراء وكان الحكام يطلبون منها لسد احتياجهم وبفضل هذه المركز الاقتصادي الممتاز فرض البورجوازيون سيطرتهم الواسعة علي كافة نواحي الحياة في زمانهم.[/SIZE][/FONT][/COLOR][/COLOR][/B] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]وإلي جانب هذه الطبقة كانت توجد طبقة الفرسان و كانوا ساقطين علي الأوضاع وكان خلال هذه الطبقة من النبلاء الضعفاء قد بدء من القرن السادس عشر عندما تضاءلت قيمة أراضيهم بسبب التطور الاقتصادي، فلم تصبح الأرض هي مصدر الثروة الوحيد، كما تغيرت أساليب القتال وادوانه وفنون الحرب فنقدت هذه الطبقة مبرر بقائها ومع، قلائل منهم استطاعوا الاحتفاظ بشيء من امتيازاتهم مثل فرسان الراين وسوابيا وفرانكونيا، فان الأغلبية الكبري خضعت لسيادة الأمراء الأقوياء ولم نحتفظ ألا بالقليل من امتيازات النوعية ولهذا اصبح هؤلاء الفرسان متحفزين للثورة ضد النظام الاجتماعي و السياسي القائم [/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [FONT=Times New Roman][COLOR=blue][URL="http://st-takla.org/Gallery/Gallery-index_.html"][IMG]http://st-takla.org/Pix/Bible-Maps/3-General-Maps/www-St-Takla-org___Germany-Map-Arabic.gif[/IMG][/URL][/COLOR][/FONT][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]وإلي هذه الساخطة كانت توجد طبقة أخري أشد سقطاً هي " طبقة الفلاحين " فقد كان هؤلاء يعشون علي هامش الحياة بمعزل عن التطورات العميقة التي شاهدتها المدن الإلمانيا حيث كانت أفراد الطبقة البرجوازية قد قطعوا شوطاً بعيداً في مجال التقدم والرفاهية [/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=blue][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5]وكان هؤلاء الفلاحين ألمان يعشون عبيداً في قيود اقطاعين وكانوا محل استغلال مشترك من الأمراء ورجال [/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=5][URL="http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/7-Coptic-Terminology_Kaf-Kaaf-Laam/Al-Kanisa-Kaneesa__Church.html"]الكنيسة[/URL][/SIZE][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5] والفرسان إذا كانوا نهباَ بشي أنواع الضرائب: نقداً أو عينياً ومسخره وتحرم عليهم كثيراً فقد كانوا يحرمون حتى من ممارسة صيد السمك في الأنهار و القنوات وصيد الحيوانات في الغابات لأنها أرض إقطاع في حين كانت تنتهب أراضيهم وبيوتهم وأعراضهم كان أعدائهم لرجال الدين شديداً فقد نددوا بالأعباء المالية التي فرضتها عليهم هؤلاء وبإسرافهم في فرصة ضريبة العشور وغيرها من الضرائب والرسوم المختلفة تحت مسميات وأنواع مختلفة. [/SIZE][/FONT][/COLOR][/COLOR] [COLOR=blue][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5]وبالإضافة ألي ذلك فهناك أسباب أخرى تفسر قيام حركة تفسر قيام حركة الإصلاح الديني في ألمانيا، وهي، الألمان كانوا يحقدون منذ القدم علي [/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][URL="http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/045-Difference-between-Orthodox-and-Catholic.html"]الكنيسة الكاثوليكية[/URL][/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5] في روما، إذ كان النزاع المستمر بين [/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Times New Roman][SIZE=5][URL="http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/2-Coptic-Terminology_Beh-Teh-Theh-Geem/Baba.html"]البابا[/URL][/SIZE][/FONT][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5] والإمبراطور الألماني (إمبراطور الإمبراطورية الرومانية المقدسة) سبباً في، كل فريق كان يشعر نحو الأخر بعداء شديد وفضلاً عن ذلك ففي الدول الأوربية الأخرى[/SIZE][/FONT][/COLOR][B][SIZE=5]. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في [URL="http://st-takla.org/"]موقع الأنبا تكلا[/URL] في أقسام المقالات والكتب الأخرى). [/SIZE][/B][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5]كانت تقاليد الحكم في أيدي ملوك أقوياء استطاعوا حماية رعاياهم من جشع رجال الدين ولكن في ألمانيا حيث كان الإمبراطور يحكم مجموعه من الأمراء الأقوياء وليس له ظل من السلطة فان البرجوازية بين كانوا تحت رحمة القساوسة والمطارنة مباشرة الذين كانوا يحاولون جمع المال لصالح تلك الكنائس الضخمة التي كان إنشاؤها هواية الباباوات في عصر النهضة. [/SIZE][/FONT][/COLOR][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]وهناك سبب مهم أخر هو، ألمانيا كانت موطن الطباعة، منذ اخترع يوحنا جوتنبرح (1397 – 1468) الطباعة بالحروف المصفوفة في منتصف القرن الخامس عشر فأزال العقبات في سبل انتشار العلوم وتوصيلها إلى عامة الشعب وكان الكتاب المقدس أول كتاب طبع بهذه الطريقة في سنة 1455، وبذلك لم يعد محظوظا محجبا بالأسرار في صورة كبار رجال الدين الذين تولوا تفسيره إذا كانوا قد فسروه، بل اصح كتابا من الكتب المتداولة في كثير من البيوت، الذي كان بها يعرف اللغة اللاتينية، ومن هنا بدأت أسر بأسرها تقرأ الكتاب المقدس، الأمر الذي كان مخالفاً لنظام هذه الكنيسة من قبل، وتبين للناس عندئذ، [/COLOR][URL="http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/7-Coptic-Terminology_Kaf-Kaaf-Laam/Al-Kes.html"][COLOR=blue]القسوس[/COLOR][/URL][COLOR=blue] كانوا يعلمونهم أشياء كثيرة تختلف للأسف عما هو موجود في النصوص الكتابية التي بين أيديهم، مما أثاره في نفوسهم الشك في رجال الدين واشتدا الحملة ضدهم. [/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]في ذلك الحين كانت الظروف تتجمع داخل الكنيسة وتدفع للثورة عليها. وتنقسم هذه الظروف إلى قسمين![/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][COLOR=blue]الأول: يتصل بفساد الكنيسة [/COLOR][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][COLOR=blue]الثاني: يتصل بمحاولات الإصلاح. [/COLOR][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]ففيما يختص بفساد الكنيسة ففي النصف الثاني من القرن الخامس عشر، كان عدد كبير من رجال الكنيسة، وعلى رأسهم البابا يعيشون عيشة الترف والمجون، وتحولت الولايات البابوية إلى دول علمانية من الناحية العملية، استخدم فيها البابا كافة الوسائل المشروعة وغير المشروعة لتحقيق أغراضه السياسية، ومن هذه الوسائل: التآمر والقدر والاغتيال بالسم، والحروب. وفي الفترة التي سبقت حركة " [/COLOR][URL="http://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_05-Western-Church-History/Church-of-West__59-Marten-Luther.html"][COLOR=blue]مارتن لوثر[/COLOR][/URL][COLOR=blue] " جلس على كرسى البابوية أثناء من الباباوات يعتبران بحق مسئولية عن تدهور سمعة البابوية وانحدار مركزها هما! اسكندر السادس 1492 – 1503) ويوليوس الثاني (1503 – 1515) [/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [B][COLOR=blue][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5]فبالنسبة لحياة اسكندر السادس، فقد كانت حياته محزنة، فقد كرسى حياته لإشباع ملذاته وتحقيق اطماعة، وغلاق مراتب الشرف على أبنائه، وتنمية ثرواتهم، وكان قد أقام علاقة بأجدى السيدات المتزوجات وتدعى فانوتزا [/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Times New Roman]vamogga [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Times New Roman] وانجب فيها بفضل هذه الصلة غير الشرعية أبناءه الأربعة: دون جوان وشيزار وجوبي [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Times New Roman]goPe [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Times New Roman] وابنته لوكرنريا، كما كان له ابناء اخرون من نساء أخريات، وقد أقام ابنه شيزار بورجيا [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Times New Roman] borgia [/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5] قسيساً تم كاردينالا فارتكب من الجرائم ما جعل روما ترتجف رعباً من مجرد ذكر اسمه، ولم يتورع عن قتل أخيه دون جوان، عندما خشي، يشاركه سطوته ونفوذه واستخدم البابا وابنه جميع الوسائل المشروعه وغير المشروعه لتحقيق أهدافها مثل: الرشوة والاغتيال علي أوسع نطاق في سلاح الحرمان البابوي. [/SIZE][/FONT][/COLOR][/COLOR][/B] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]أما البابا يوليوس الثاني فلم يكن يقل في أطماعه الدينونه عن سابقه اسكندر السادس وإن سلك في سبيلها طريقا مختلفا عن طريق أل بورجيا وهو طريق الحرب والسياسة فقد وقف يوليوس الثاني موقف المحارب والسياسي يقود الجيوش ويقاتل الأعداء ويدبر المكائد ويعقد المخالفات وذلك لاعادة تأسيس ممتلكات الكنيسة، حتي يعتبر بحق مؤسس أملاك البابوية في القرن السادس عشر. [/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=blue][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5]وقد كان من الطبيعي، تتأثر ميول كبار رجال الكنيسة بميول هؤلاء الباباوات، فانكبوا بدورهم علي الدينونات، وطرحوا العناية بالشئون الدينية والروحانيات جانبا وصار من المألوف، ينظر أصحاب هذه المراكز الدينية ألي وظائفهم باعتبارها مصدر إيراد فقط. أصبحت الوظائف الكنسية تباع غالبا في سوق المساومات مع هؤلاء الباباوات وصارت هذه الوظائف بفضل تحايل [/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][URL="http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/1-Coptic-Terminology_Alef/Ekliros-Clergy.html"]الإكليروس[/URL][/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5] شبه وراثية ما داموا قادرين علي دفع المال. [/SIZE][/FONT][/COLOR][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]وقد ترتب علي ذلك، أهملت الواجبات الكنسية ونفذت الكنيسة مكانتها العالية التي تبوأتها، واهتز الأساس الروحي والأخلاقي الذي أقامت عليه نفوذها وهيمنتها في العصور الوسطي ومن هنا بات المسيحيون في غرب أوروبا يدعون إلى إصلاح الكنيسة والقضاء علي الانحرافات الخطيرة فيها، وتطوير نظمها وتنظيم علاقاتها مع سائر العالم المسيحي.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]وقد أخذت هذه الدعوة تم بعده أدوار وتتعرض لعدة تطورات. نقلتها من مجرد الدعوة الي إصلاح الكنيسة إلى الدعوة إلى إصلاح العقيدة ذاتها! وهذه الدعوات جميعها وهي التي تحولت إلى حركات هي التي يطلق عليها في مجموعها (حركة الإصلاح الديني).[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [CENTER][COLOR=blue][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][/COLOR][B][URL="http://st-takla.org/"][IMG]http://st-takla.org/Pix/Priests/divider-3.jpg[/IMG][/URL][/B][/COLOR][/CENTER] [B][COLOR=black][FONT=Times New Roman][COLOR=blue]ثانياً: حركة الإصلاح الديني من الداخل[/COLOR][/FONT][/COLOR][/B][COLOR=black][FONT=Times New Roman][COLOR=blue] : [/COLOR][/FONT][/COLOR] [FONT=Times New Roman][COLOR=blue]أن الدعوة إلى إصلاح الكنيسة يعبر عنها بالإصلاح من الداخل، أي من داخل الكنيسة ذاتها، فتقوم الكنيسة علي أيدي رجالها بازاله مفاسدها وتنظيم شئونها واصلاح نفسها بنفسها. [/COLOR][/FONT] [B][COLOR=blue][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5]وكان قوام هذا الاتجاه عقد المجامع تباعا وفي فترات علي يد رجال الدين الكاثوليك الذين عقدوا المجامع الدينية لإدخال الإصلاح اللازم للكنيسة من داخلها بل، أخر هذه المجامع هو المجمع الديني الذي عقد في بال [/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Times New Roman]basle[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5] في 1431، أراد، يضع القرارات التي تصدرها المجامع الدينية فوق قرارات البابا أراد، يحد من سلطه البابا ويمنع عنه بعض الموارد الكنسية ولكن اتملاء البابا نقولا الخامس في سنه 1447 كرسي البابوية قضي علي هذه المحاولة، الأمر الذي أدى إلى فشل حركة المجامع الدينية في إدخال الإصلاح المطلوب من داخل الكنيسة. [/SIZE][/FONT][/COLOR][/COLOR][/B] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]وقد كان من كبار المصلحين الدنين الذين أرادوا، تقوم الكنيسة بإصلاح نفسها يوحنا رويخلين (1455- 1522) وديزيديروس ليرازنوس (1467- 1536). [/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]أما يوحنا رويخلين فهو (أنساني) ينتمي إلى الحركة الإنسانية في عصر النهضة، وتنقضي في الدراسات العبرية، وكان طيلة حياته المركز الحقيقي لكل الدراسات الإغريقية والعبرية في ألمانيا وقد استعان باللغة العبرية في تفسير العهد القديم أثار بكتاباته ضجة من الجدل وكشف هو وتلاميذه واتباعه عن مساؤيء الكنيسة، ونقدوا البدع والخرافات التي انتشرت فيها مما أدي في النهاية إلى تكون قسم من الرأي العام معاد لكنيسة روما ولكنه مع ذلك لم يستهدف إطلاقا الخروج علي الكنيسة أو الانفصال عنها وانما كان هدفه، تقوم الكنيسة بإصلاح نفسها.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]أما ديزيدلوس ارازموس فهو أنساني أيضا وهو الزعيم المعترف به في حركة الاستنارة في أوروبا حتي أيام فولتير، وقد نادي بإصلاح عيوب الكنيسة واسهم في إثارة الرأي العام ضد البابوية والكنيسة وان لم يستهدف هو أيضا الانفصال عن الكنيسة أو الخروج عليها. [/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]وتتمثل أهميته من ناحية الإصلاح الديني: في ترجمته إلى اللغة اللاتينية القسم اليوناني من [/COLOR][URL="http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/1-Coptic-Terminology_Alef/Engeel__Bible.html"][COLOR=blue]الكتاب المقدس[/COLOR][/URL][COLOR=blue]، أي الإنجيل أو العهد الجديد وارفق مع هذه الترجمة النص اليوناني الأصلي القديم فكشف بهذه الترجمة الصحيحة ما في الترجمة اللاتينية القديمة للكتاب المقدس والتي راجعها القديس جيروم في القرن الرابع واعتمدتها الكنيسة الكاثوليكية والمعروفة بالفولجات من أخطاء في بعض المواضع وبذلك لم تعد نسخة الإنجيل المكتوبة باللاتينية منذ القرن الرابع شيئاً مقدساً.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]وقد كثر تأثير ذلك علي الفكر المسيحي عظيماً، فإذا كان في وسع الرجل العلماني، ينفذ من وراء اللغة اللاتينية وهي الرسمية [/COLOR][URL="http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/1-Coptic-Terminology_Alef/Ekliros-Clergy.html"][COLOR=blue]للاكليروس[/COLOR][/URL][COLOR=blue] إلى اللغتين الأصليتين اللتين كتب بهما الكتاب المقدس وهما العبرية التي كتب بها العهد القديم واليونانية التي كتب بها العهد الجديد وإذا كانت نسخة الإنجيل المكتوبة باللاتينية والمقررة من الكنيسة الكاثوليكية قد فقدت قداستها، فقد كان لابد، تظهر فكرة، الإنسان يستطيع الاتصال بربه مباشرة دون وساطة الاكليروس (وهذا بالطبع شطط نتج عن أخطاء الكنيسة ومحاولات الإصلاح الفاشلة هذه)[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]ومع فشل الكنيسة في إصلاح نفسها بنفسها وعدم استجابتها لرغبات المصلحين انتقلت حركة الإصلاح الديني إلى مرحلتها الثانية وهي مرحله فض الإصلاح من الخارج وهي التي قام فيها مارتن لوثر لذي قام بمحاولات منه لاصلاح العقيدة ذاتها، فارتكب الشطط وخرج بعقيدة أخري عندما خرج علي [/COLOR][URL="http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/045-Difference-between-Orthodox-and-Catholic.html"][COLOR=blue]عقيدة الكاثوليكية[/COLOR][/URL][COLOR=blue] وليس فقط علي فساد الكاثوليكية واكليروسها.[/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [B][COLOR=blue][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5]الرتيبة فوق قرارات البابا ونارادان يحد من سلطة البابا، ويمنع عنه بعض الموارد الكنيسة ولكن اتملاء البابا نقولا الخامس في سنة 1447 كرسى البابوية قض على هذه المحاولة الانر الذي أدى إلى فشل حركة المجامع الدينية في إدخال الإصلاح المطلوب من داخل الكنيسة وقد كان من كبار المصلحين الذين أرادوا، تقوم الكنيسة بإصلاح نفسها يوحنا ويخلين [/SIZE][/FONT][/COLOR][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Times New Roman]John reuchlin [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Times New Roman] (1455 – 1522) ويزيد بروس ايرازمواس [/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Times New Roman]desideruis erasmus [/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5] (1467 – 1536) [/SIZE][/FONT][/COLOR][/COLOR][/B] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]أما يوحنا ويخلين فهو (أنساني) ينتمي إلى حركة الإنسانية في [/COLOR][/SIZE][/FONT][SIZE=5][/size][/COLOR][SIZE=5][COLOR=blue][COLOR=black][FONT=Times New Roman]ع[/FONT][/COLOR][COLOR=black][FONT=Times New Roman]صر النهضة، وينخفض في الدراسات العبرية، وكان طيلة حياته المركز الحقيقي لكل الدراسات الأفريقية والعبرية في ألمانيا، وقد استعان باللغة العبرية في تفسير العهد القديم، وأنار بكتاباته خيمة من الجدل وكشف هو وتلاميذه واتباعه عن مساؤى الكنيسة، ونفذوا البدع والخرافات التي انتشرت فيها مما أدى في النهاية إلى تكوين قسم من الرأي العام معاد لكنيسة روما، ولكنه مع ذلك لم يستهدف إطلاقا الخروج على الكنيسة أو الانفصال عنها وأنما كان هدفها، تقوم الكنيسة بإصلاح نفسها أما ديزيد لويس ارانوس فهو أنساني أيضاً وهو الزعيم المعترف به في حركة الاستنارة في أوربا حتى أيام فولتير، وقد نادى بإصلاح عيوب الكنيسة وأسهم في أثاره الرأي العام هذه البابوية والكنيسة، وأن لم يستهدف هو أيضا الانفصال عن الكنيسة أو الخروج عليها. [/FONT][/COLOR][/COLOR][/SIZE] [B][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]وتتمثل أهميته من ناحية الإصلاح الديني: في ترجمته إلى اللغة اللاتينية القسم اليوناني من الكتاب المقدس، أي الإنجيل أو العهد الجديد، وارفق مع هذه الترجمة النص اليوناني الأصلي القديم، فكشف بهذه الترجمة الصحيحة ما في الترجمة اللاتينية القديمة للكتاب المقدس والتي راجعها [/COLOR][URL="http://st-takla.org/Saints/Coptic-Orthodox-Saints-Biography/Coptic-Saints-Story_845.html"][COLOR=blue]القديس جيروم[/COLOR][/URL][COLOR=blue] في القرن الرابع واعتمدتها الكنيسة واعتمدتها الكنيسة الكاثوليكية والمعروفة بالفولجانا [/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][COLOR=blue][SIZE=5][COLOR=black][FONT=Times New Roman]the vulgate[/FONT][/COLOR][/SIZE][COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5] من أخطاء في بعض المواقع وبذلك لم تعد نسخة الإنجيل المكتوبة باللاتينية منذ القرن الرابع شيئاً مقدسا وقد كثر تأثير ذلك على الفكر المسيحي عظيماً، فإذا كان في وسع الرجل العلماني، ينفذ من وراء اللغة اللاتينية وهى اللغة الرسمية للاكليروس إلي اللغتين الأصليتين اللتين كتب هما الكتاب المقدس وهما العبرية التي كتب بها العهدة الديم واليوانية التي كتب بها العهد الجديد وإذا كانت نسخة الإنجيل المكتوبة باللاتينية والمعتمدة من الكنيسة الكاثوليكية قد فقدت قداستها، فقد كان لابد، تظهر فكرة، الإنسان يستطيع الاتصال بربه مباشرة دون وساطة الكاثوليكية قد فقدت قداستها، فقد كان لابد، تظهر فكرة، الإنسان يستطيع الاتصال بربه مباشرة دون وساطة الاكليروس (وهذا بالطبع شطط نتيج عن أخطاء الكنيسة ومحاولات الإصلاح الفاشلة هذه) [/SIZE][/FONT][/COLOR][/COLOR][/B] [COLOR=black][FONT=Times New Roman][SIZE=5][COLOR=blue]ومع فشل الكنيسة في إصلاح نفسها بنفسها، وعدم استجابتها لرغبات المصلحين انتقلت حركة الإصلاح الديني إلى مرحلتها الثانية، وهى مرحلة فرض الإصلاح من الخارج، وهى التي قام فيها مارتن لوثر بإخلاصه الذي انتهى ألي فرضه بمحاولات منه لاصلاح العقيدة ذاتها، فارتب الشطط كل الشطط وخرج بعقيدة أخري، عندما خرج على عقيدة الكاثوليكية وليس نفط على فساد الكاثوليكية واكليروسها. [/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [COLOR=blue] [/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][/COLOR][/SIZE] [SIZE=5][COLOR=blue][/COLOR][/SIZE] [COLOR=blue][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الكنيسة ( ملف فاخر وجميل ) asmicheal
أعلى