الكنيسة تبدأ صيام العذراء مريم 7 أغسطس وأنشطة روحية مكثفة احتفالًا بهذه المناسبة

لمسة يسوع

Active member
إنضم
20 أغسطس 2022
المشاركات
384
مستوى التفاعل
96
النقاط
28
الكنيسة تبدأ صيام العذراء مريم 7 أغسطس وأنشطة روحية مكثفة احتفالًا بهذه المناسبة

صيام العذراء مريم​


مكانة السيدة العذراء في الإسلام
مكانة السيدة العذراء في الإسلام

الكنيسة تبدأ صيام العذراء مريم 7 أغسطس وأنشطة روحية مكثفة احتفالًا بهذه المناسبة..تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صيام العذراء مريم في 7 أغسطس المقبل، ويستمر لمدة 15 يومًا حتى 22 من نفس الشهر. يُعتبر هذا الصوم تكريمًا للعذراء مريم، حيث يمتنع الأقباط عن تناول اللحوم والألبان وجميع المنتجات الحيوانية ومشتقاتها، كما هو الحال في باقي الأصوام.
الكنيسة تبدأ صيام العذراء مريم
الكنيسة تبدأ صيام العذراء مريم

صيام العذراء مريم 7 أغسطس

يُسمح خلال هذا الصوم بتناول الأطعمة النباتية فقط، ويُعد هذا الصوم هو الوحيد الذي فرضه الشعب القبطي على الكنيسة. يُسمح أيضًا بتناول الأسماك خلال صوم العذراء، نظرًا لأنه يُعتبر من أصوام الدرجة الثانية.

تناول الأسماك فى صيام العذراء مريم

يمتنع البعض خلال هذا الصوم عن تناول الأسماك، بينما يفضل آخرون الصوم بتقشف وزهد زائد، حيث يقتصرون على تناول الأطعمة الخالية من الزيوت والملح. ورغم أن هذا الصوم يُعتبر من الدرجة الثانية، إلا أنه يحظى بمكانة كبيرة في قلوب الناس، وذلك بسبب مكانة العذراء مريم لدى المصريين.

الكنيسة تبدأ صيام العذراء مريم
الكنيسة -تبدأ -صيام العذراء مريم

أنشطة روحية مكثفة خلال فترة صيام العذراء مريم

تشهد الكنائس خلال فترة صيام العذراء مريم أنشطة روحية مكثفة احتفالًا بهذه المناسبة، حيث يتم تنظيم صلوات وقداسات يومية، بالإضافة إلى نهضات روحية مكثفة.

الاحتفالات والمناسبات الدينية

تبدأ الاحتفالات والمناسبات الدينية في الأديرة والكنائس التي تحمل اسم العذراء مريم بعد انتهاء فترة الصوم. يُقام في دير العذراء مريم بدرنكة احتفال سنوي يحضره حوالي مليون شخص، بالإضافة إلى احتفالات كنيسة السيدة العذراء بمسطرد، التي تقع بالقرب من المغارة التي لجأت إليها العائلة المقدسة في مصر.

الكنيسة تبدأ صيام العذراء مريم
الكنيسة -تبدأ -صيام -العذراء -مريم
و في دير درنكة خلال شهر أغسطس، حيث يشارك فيها شمامسة الدير حاملي أيقونات السيدة العذراء مريم والسيد المسيح يترأس الأنبا يؤانس، أسقف أسيوط، دورة يومية . تستمر هذه الدورة حتى بعد انتهاء فترة الصوم سنويًا، كما ينظم دير درنكة احتفالات يومية خلال هذه الفترة.
صوم السيدة العذراء مريم يتجلى من خلال قداسات يومية وفعاليات روحية مسائية يشارك فيها عدد من أساقفة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. كما يترأس الأنبا يؤانس تسبحة نصف الليل مع الزوار الأقباط، حيث يتم ترتيل المدائح والترانيم احتفالاً بصومها السنوي.

الكنيسة تبدأ صيام العذراء مريم
الكنيسة- تبدأ -صيام العذراء مريم

صيام العذراء مريم وفقاً للكنيسة الروم الأرثوذكسية

ومن الجدير بالذكر أن مدة صوم العذراء وفقاً للكنيسة الروم الأرثوذكسية هي 15 يوماً، وهي مدة مشابهة لتلك التي تتبعها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. بينما تقتصر مدة الصوم على 5 أيام فقط في كل من الكنيسة الروسية والأرمن الأرثوذكسية. أما الروم الكاثوليك، فيقتصر صومهم على أيام الجمعة خلال الفترة من 1 أغسطس حتى 14 من نفس الشهر، بينما يصوم الكلدان الكاثوليك يوماً واحداً فقط.
 
أعلى