الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الكلمات الصعبة فى سفر أيوب
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="sunmoon, post: 376304, member: 9320"] [COLOR="Red"][SIZE="6"]سلام الرب يسوع المسيح مع جميعكم أقدم لكم الكلمات الصعبة فى سفر أيوب كما وردت فى الكتاب المقدس الالكترونى † 3وكانت مواشيه سبعة آلاف من الغنم ، وثلاثة آلاف جمل ، وخمس مئة فدان بقر ، وخمس مئة أتان ، وخدمه كثيرين جدا . فكان هذا الرجل أعظم كل بني المشرق - أتان : أنثى الحمار. † 14أن رسولا جاء إلى أيوب وقال : البقر كانت تحرث ، والأتن ترعى بجانبها - والأتن : مفردها أتان، وهي أنثى الحمار. † 20فقام أيوب ومزق جبته ، وجز شعر رأسه ، وخر على الأرض وسجد - وجز : قصَّ. † 8فأخذ لنفسه شقفة ليحتك بها وهو جالس في وسط الرماد - شقفة : قطعة من الفخار. † 5ليملكه الظلام وظل الموت . ليحل عليه سحاب . لترعبه كاسفات النهار - كاسفات : ظلمات، وربما المقصود: كسوف الشمس. † 6أما ذلك الليل فليمسكه الدجى ، ولا يفرح بين أيام السنة ، ولا يدخلن في عدد الشهور - الدجى : ظلام. † 9لتظلم نجوم عشائه . لينتظر النور ولا يكن ، ولا ير هدب الصبح - عشائه : أول الظلام، من الغروب إلى العتمة. † 9لتظلم نجوم عشائه . لينتظر النور ولا يكن ، ولا ير هدب الصبح - هدب : بداية الصبح. † 16أو كسقط مطمور فلم أكن ، كأجنة لم يروا نورا - كسقط : الجنين الذي يسقط من بطن أمه قبل استكمال أيام الحمل. وتشير هنا: إلى مالا قيمة له. † 20لم يعطى لشقي نور ، وحياة لمري النفس - لمري : مِن المرارة. † 24لأنه مثل خبزي يأتي أنيني ، ومثل المياه تنسكب زفرتي - زفرتي : تأوُهي من شدة الغم. † 26لم أطمئن ولم أسكن ولم أسترح ، وقد جاء الرجز - الرجز : الإثم، الذنب. † 4قد أقام كلامك العاثر ، وثبت الركب المرتعشة - العاثر : ساقط. † 11الليث هالك لعدم الفريسة ، وأشبال اللبوة تبددت - 11الليث : أسد. † 12ثم إلي تسللت كلمة ، فقبلت أذني منها ركزا - ركزا : صوت هامس. † 19فكم بالحري سكان بيوت من طين ، الذين أساسهم في التراب ، ويسحقون مثل العث - العث : حشرة تتغذى على الثياب وتتلفها. † 21أما انتزعت منهم طنبهم ؟ يموتون بلا حكمة - طنبهم : مفردها طنبة، وهو الحبل الطويل الذي يشد به الخيمة. † 5الذين يأكل الجوعان حصيدهم ، ويأخذه حتى من الشوك ، ويشتف الظمآن ثروتهم - ويشتف : نشرب كل ما في الإناء. † 22تضحك على الخراب والمحل ، ولا تخشى وحوش الأرض - والمحل : مجاعة، جفاف الأرض. † 26تدخل المدفن في شيخوخة ، كرفع الكدس في أوانه - الكدس : الحَب المحصود المجموع. † 3لأنها الآن أثقل من رمل البحر . من أجل ذلك لغا كلامي - لغا : كلام عشوائي بلا معنى. † 5هل ينهق الفرا على العشب ، أو يخور الثور على علفه - الفرا : حمار وحشي. † 5هل ينهق الفرا على العشب ، أو يخور الثور على علفه - يخور : من الخوار وهو صوت الثور. † 6هل يؤكل المسيخ بلا ملح ، أو يوجد طعم في مرق البقلة - المسيخ : الذي لا طعم له. † 7ماعافت نفسي أن تمسها ، هذه صارت مثل خبزي الكريه - 7ماعافت : كره، رفض وترك. † 10فلا تزال تعزيتي وابتهاجي في عذاب ، لا يشفق : أني لم أجحد كلام القدوس - أجحد : أُنكِر، أكفر. † 15أما إخواني فقد غدروا مثل الغدير . مثل ساقية الوديان يعبرون - الغدير : الغدير هو جدول المياه. † 16التي هي عكرة من البرد ، ويختفي فيها الجليد - عكرة : المقصود هنا: مظلمة. † 19نظرت قوافل تيماء . سيارة سباء رجوها - سيارة : قوافل سائرة، مواكب. † 5لبس لحمي الدود مع مدر التراب . جلدي كرش وساخ - وساخ : وهن، ضعف، كَلَّ. † 5لبس لحمي الدود مع مدر التراب . جلدي كرش وساخ - مدر : طين، وحل. † 5لبس لحمي الدود مع مدر التراب . جلدي كرش وساخ - كرش : تجعد، تشقق. † 6أيامي أسرع من الوشيعة ، وتنتهي بغير رجاء - الوشيعة : خشبة يُلف عليها خيوط الغزل وهي سريعة الدوران. † 20أأخطأت ؟ ماذا أفعل لك يا رقيب الناس ؟ لماذا جعلتني عاثورا لنفسك حتى أكون على نفسي حملا - عاثورا : الهدف الذي تسدد إليه الضربات. † 6إن كنت أنت زكيا مستقيما ، فإنه الآن يتنبه لك ويسلم مسكن برك - زكيا : طاهر، نقي. † 8اسأل القرون الأولى وتأكد مباحث آبائهم - القرون : أجيال. † 11هل ينمي البردي في غير الغمقة ، أو تنبت الحلفاء بلا ماء - الغمقة : الغمق هو المستنقع. † 16هو رطب تجاه الشمس وعلى جنته تنبت خراعيبه - خراعيبه : أغصان صغيرة. † 17وأصوله مشتبكة في الرجمة ، فترى محل الحجارة - الرجمة : الرجمة هي كومة. † 18إن اقتلعه من مكانه ، يجحده قائلا : ما رأيتك - يجحده : ينكر. † 3إن شاء أن يحاجه ، لا يجيبه عن واحد من ألف - يحاجه : يناقشه، يجادله. † 9صانع النعش والجبار والثريا ومخادع الجنوب - النعش : سبعة كواكب جهة القطب الشمالي وتسمى الدب الأكبر. † 9صانع النعش والجبار والثريا ومخادع الجنوب - ومخادع : مجموعة من الكواكب والأجرام السماوية. † 9صانع النعش والجبار والثريا ومخادع الجنوب - والثريا : مجموعة نجوم برج الثور في السماء. † 9صانع النعش والجبار والثريا ومخادع الجنوب - والجبار : مجموعة نجوم برج في السماء. † 18لا يدعني آخذ نفسي ، ولكن يشبعني مرائر - مرائر : من المر. † 24الأرض مسلمة ليد الشرير . يغشي وجوه قضاتها . وإن لم يكن هو ، فإذا من - يغشي : يخفي، يغطي. † 26تمر مع سفن البردي . كنسر ينقض إلى قنصه - قنصه : فريسته، صيده. † 27إن قلت : أنسى كربتي ، أطلق وجهي وأتبلج - وأتبلج : أنتعش، أفرح ثانية، أبتهج. † 27إن قلت : أنسى كربتي ، أطلق وجهي وأتبلج - أطلق : أطلق وجهي أي: أجعله مشرقًا باسمًا. † 30ولو اغتسلت في الثلج ، ونظفت يدي بالإشنان - بالإشنان : مادة تستخدم للتنظيف. † 31فإنك في النقع تغمسني حتى تكرهني ثيابي - النقع : مستنقع، ماء راكدة. † 34ليرفع عني عصاه ولا يبغتني رعبه - يبغتني : يفاجئ. † 1قد كرهت نفسي حياتي . أسيب شكواي . أتكلم في مرارة نفسي - أسيب : أُطلق. † 3أحسن عندك أن تظلم ، أن ترذل عمل يديك ، وتشرق على مشورة الأشرار - ترذل : ترفض باحتقار. † 10ألم تصبني كاللبن ، وخثرتني كالجبن - وخثرتني : جعلت السائل جامدًا. † 17تجدد شهودك تجاهي ، وتزيد غضبك علي . نوب وجيش ضدي - نوب : اسم من المناوبة والمقصود هنا: فرق تتناوب مرة بعد مرة. † 20أليست أيامي قليلة ؟ اترك كف عني فأتبلج قليلا - فأتبلج : أنتعش، أفرح ثانية، أبتهج. † 2أكثرة الكلام لا يجاوب ، أم رجل مهذار يتبرر - مهذار : من يكثر في كلامه الهذر الباطل. † 3أصلفك يفحم الناس ، أم تلخ وليس من يخزيك - تلخ : تتهكم وتسخر. † 3أصلفك يفحم الناس ، أم تلخ وليس من يخزيك - 3أصلفك : هل كبرياؤك، والمقصود هنا: التفاخر والتكلم بكبرياء. † 18وتطمئن لأنه يوجد رجاء . تتجسس حولك وتضطجع آمنا - تتجسس : تتفحص. † 19وتربض وليس من يزعج ، ويتضرع إلى وجهك كثيرون - 19وتربض : ترقد، تستريح. † 4رجلا سخرة لصاحبه صرت . دعا الله فاستجابه . سخرة هو الصديق الكامل - سخرة : من السخرية. † 5للمبتلي هوان في أفكار المطمئن ، مهيأ لمن زلت قدمه - 5للمبتلي : بائس. † 18يحل مناطق الملوك ، ويشد أحقاءهم بوثاق - مناطق : مفردها مِنطقة، مايشد به الوسط (الحزام). † 18يحل مناطق الملوك ، ويشد أحقاءهم بوثاق - أحقاءهم : مفردها حُق، وهو أعلى عظمة الفخذ. † 9أخير لكم أن يفحصكم ، أم تخاتلونه كما يخاتل الإنسان - تخاتلونه : تخدعون. † 15هوذا يقتلني . لا أنتظر شيئا . فقط أزكي طريقي قدامه - أزكي : أُظهر صلاحًا. † 27فجعلت رجلي في المقطرة ، ولاحظت جميع مسالكي ، وعلى أصول رجلي نبشت - المقطرة : خشبة فيها فتحات لتقييد أرجل المحبوسين. † 28وأنا كمتسوس يبلى ، كثوب أكله العث - يبلى : يفسد، يفنى. † 2يخرج كالزهر ثم ينحسم ويبرح كالظل ولا يقف - ينحسم : ينقطع، يستأصل † 5إن كانت أيامه محدودة ، وعدد أشهره عندك ، وقد عينت أجله فلا يتجاوزه - أجله : الوقت المحدد لانتهاء العمر. † 11قد تنفد المياه من البحرة ، والنهر ينشف ويجف - البحرة : بحر. † 2ألعل الحكيم يجيب عن معرفة باطلة ، ويملأ بطنه من ريح شرقية - باطلة : البُطل هو: 1-الضلال (ضد الحق). 2 -الكذب. 3 -الذي لا فائدة منه. † 12لماذا يأخذك قلبك ؟ ولماذا تختلج عيناك - تختلج : تومض، تتوهج. † 14من هو الإنسان حتى يزكو ، أو مولود المرأة حتى يتبرر - يزكو : يطهر. † 20الشرير هو يتلوى كل أيامه ، وكل عدد السنين المعدودة للعاتي - للعاتي : العاتي هو جبار ظالم. † 21صوت رعوب في أذنيه . في ساعة سلام يأتيه المخرب - رعوب : مفردها رعب، وهو الفزع. † 24يرهبه الضر والضيق . يتجبران عليه كملك مستعد للوغى - الضر : ضرر. † 26عاديا عليه ، متصلب العنق بأوقاف مجانه معبأة - بأوقاف : مفردها وقف، وهو الطرف المحدب للترس. † 26عاديا عليه ، متصلب العنق بأوقاف مجانه معبأة - 26عاديا : متعديًا. أغار على. † 8قبضت علي . وجد شاهد . قام علي هزالي يجاوب في وجهي - هزالي : ضعف، وهن. † 20المستهزئون بي هم أصحابي . لله تقطر عيني - تقطر : تمتلئ، تفيض. † 2لولا المخاتلون عندي ، وعيني تبيت على مشاجراتهم - المخاتلون : مخادعون. † 2إلى متى تضعون أشراكا للكلام ؟ تعقلوا وبعد نتكلم - أشراكا : مفردها شرك، وهو الفخ والمصيدة. † 8لأن رجليه تدفعانه في المصلاة فيمشي إلى شبكة - المصلاة : فخ، شرَك. † 10مطمورة في الأرض حبالته ، ومصيدته في السبيل - حبالته : شباكه. † 15يسكن في خيمته من ليس له . يذر على مربضه كبريت - يذر : يُبدد، يُنثر. † 19لا نسل ولا عقب له بين شعبه ، ولا شارد في محاله - محاله : مكان السكن، خيمة. † 3هذه عشر مرات أخزيتموني . لم تخجلوا من أن تحكروني - تحكروني : 1 - تحتقروني 2 - تنحازوا ضدي 3 - تهاجموني. † 6فاعلموا إذا أن الله قد عوجني ، ولف علي أحبولته - أحبولته : شبكته. † 17نكهتي مكروهة عند امرأتي ، وخممت عند أبناء أحشائي - وخممت : أنتنت. † 17نكهتي مكروهة عند امرأتي ، وخممت عند أبناء أحشائي - 17نكهتي : رائحة فمي. † 7كجلته إلى الأبد يبيد . الذين رأوه يقولون : أين هو - 7كجلته : نفاية أو روث الحيوانات. † 8كالحلم يطير فلا يوجد ، ويطرد كطيف الليل - كطيف : خيال. † 17لا يرى الجداول أنهار سواقي عسل ولبن - الجداول : مفردها جدول، وهو مجرى أو ينبوع الماء. † 22مع ملء رغده يتضايق . تأتي عليه يد كل شقي - رغده : وفرة، ثروة. † 25جذبه فخرج من بطنه ، والبارق من مرارته مرق . عليه رعوب - مرق : نفذ من الجانب الآخر، اخترق. † 25جذبه فخرج من بطنه ، والبارق من مرارته مرق . عليه رعوب - والبارق : لامعة/لامع. † 28تزول غلة بيته . تهراق في يوم غضبه - تهراق : تُسكب، تُصَب حتى تفرغ. † 6عندما أتذكر أرتاع ، وأخذت بشري رعدة - أرتاع : أفزع، أنزعج. † 18أو يكونون كالتبن قدام الريح ، وكالعصافة التي تسرقها الزوبعة - وكالعصافة : تبن ناعم. † 24أحواضه ملآنة لبنا ، ومخ عظامه طري - طري : لين. † 29أفلم تسألوا عابري السبيل ، ولم تفطنوا لدلائلهم - لدلائلهم : المقصود هنا: كلامهم. † 29أفلم تسألوا عابري السبيل ، ولم تفطنوا لدلائلهم - تفطنوا : تدركوا، تفهموا. † 34فكيف تعزونني باطلا وأجوبتكم بقيت خيانة - باطلا : البُطل هو: 1-الضلال (ضد الحق). 2 -الكذب. 3 -الذي لا فائدة منه. † 6لأنك ارتهنت أخاك بلا سبب ، وسلبت ثياب العراة - ارتهنت : أخذ الشيء كرهن. † 24وألقيت التبر على التراب وذهب أوفير بين حصا الأودية - التبر : فُتات الذهب قبل أن يُصاغ. † 24وألقيت التبر على التراب وذهب أوفير بين حصا الأودية - أوفير : ذهب من أوفير وهي بلدة توجد حاليًا بجنوب اليمن واشتهرت بجودة ذهبها. † 28وتجزم أمرا فيثبت لك ، وعلى طرقك يضيء نور - 28وتجزم : تقرر. † 9شمالا حيث عمله فلا أنظره . يتعطف الجنوب فلا أراه - يتعطف : 1-يتغطى. 2-ينحني ويميل. † 15من أجل ذلك أرتاع قدامه . أتأمل فأرتعب منه - أرتاع : أفزع، أنزعج. † 16لأن الله قد أضعف قلبي ، والقدير روعني - روعني : أفزع. † 5ها هم كالفراء في القفر يخرجون إلى عملهم يبكرون للطعام . البادية لهم خبز لأولادهم - البادية : صحراء. † 6في الحقل يحصدون علفهم ، ويعللون كرم الشرير - ويعللون : يقطفون الثمار بالكامل. † 8يبتلون من مطر الجبال ، ولعدم الملجإ يعتنقون الصخر - يعتنقون : المقصود: يلجأون ويحتمون. † 19القحط والقيظ يذهبان بمياه الثلج ، كذا الهاوية بالذين أخطأوا - والقيظ : شدة الحر. † 5الأخيلة ترتعد من تحت المياه وسكانها - 5الأخيلة : أشباح، والمقصود: أرواح الموتى. † 8يصر المياه في سحبه فلا يتمزق الغيم تحتها - 8يصر : يربط. † 13بنفخته السماوات مسفرة ويداه أبدأتا الحية الهاربة - مسفرة : مكشوفة الوجه والمقصود هنا: مزينة وجميلة. † 15بقيته تدفن بالموتان ، وأرامله لا تبكي - بالموتان : وبأ. † 18يبني بيته كالعث ، أو كمظلة صنعها الناطور - الناطور : كلمة سريانية تعني: حافظ الكرم أو الزرع. † 21تحمله الشرقية فيذهب ، وتجرفه من مكانه - الشرقية : ريح آتية من الجهة الشرقية. † 1لأنه يوجد للفضة معدن ، وموضع للذهب حيث يمحصونه - يمحصونه : نقَّى، صفَّى. † 7سبيل لم يعرفه كاسر ، ولم تبصره عين باشق - كاسر : طائر جارح. † 7سبيل لم يعرفه كاسر ، ولم تبصره عين باشق - باشق : طائر كاسر. † 8ولم تدسه أجراء السبع ، ولم يعده الزائر - أجراء : مفردها جرو، وهو ولد الأسد. † 8ولم تدسه أجراء السبع ، ولم يعده الزائر - الزائر : الذي يزأر وهو الأسد. † 8ولم تدسه أجراء السبع ، ولم يعده الزائر - يعده : يسلك فيه. † 10ينقر في الصخور سربا ، وعينه ترى كل ثمين - سربا : ممر، قناة. † 18لا يذكر المرجان أو البلور ، وتحصيل الحكمة خير من اللآلئ - المرجان : صغار اللؤلؤ. † 18فقلت : إني في وكري أسلم الروح ، ومثل السمندل أكثر أياما - السمندل : طائر أسطوري كان يعتقد أنه يعمر قرونًا عديدة. † 22بعد كلامي لم يثنوا ، وقولي قطر عليهم - قطر : تساقط كالندى. † 1وأما الآن فقد ضحك علي أصاغري أياما ، الذين كنت أستنكف من أن أجعل آباءهم مع كلاب غنمي - أستنكف : أترفع، أزدري. † 3في العوز والمحل مهزولون ، عارقون اليابسة التي هي منذ أمس خراب وخربة - عارقون : ينبشون الأرض. † 4الذين يقطفون الملاح عند الشيح ، وأصول الرتم خبزهم - الشيح : نبات طيب الرائحة. † 4الذين يقطفون الملاح عند الشيح ، وأصول الرتم خبزهم - الملاح : نبات حمضي أو مالح. † 8أبناء الحماقة ، بل أبناء أناس بلا اسم ، سيطوا من الأرض - سيطوا : طردوا مضروبين بالسياط. † 10يكرهونني . يبتعدون عني ، وأمام وجهي لم يمسكوا عن البسق - البسق : بصق. † 11لأنه أطلق العنان وقهرني ، فنزعوا الزمام قدامي - الزمام : قيد، رباط. † 11لأنه أطلق العنان وقهرني ، فنزعوا الزمام قدامي - العنان : حبل اللجام. † 14يأتون كصدع عريض . تحت الهدة يتدحرجون - الهدة : ردم. † 14يأتون كصدع عريض . تحت الهدة يتدحرجون - كصدع : فجوة، شق. † 17الليل ينخر عظامي في ، وعارقي لا تهجع - وعارقي : المقصود: آلامي. † 17الليل ينخر عظامي في ، وعارقي لا تهجع - ينخر : يبلى. † 17الليل ينخر عظامي في ، وعارقي لا تهجع - تهجع : ترتاح. † 29صرت أخا للذئاب ، وصاحبا لرئال النعام - لرئال : مفردها رائل، وهو ولد النعامة. † 30حرش جلدي علي وعظامي احترت من الحرارة في - 30حرش : خَشُن ومال للسواد. † 30حرش جلدي علي وعظامي احترت من الحرارة في - احترت : التهبت من شدة الحرارة. † 3أليس البوار لعامل الشر ، والنكر لفاعلي الإثم - والنكر : أمر رديء. † 9إن غوي قلبي على امرأة ، أو كمنت على باب قريبي - غوي : ضال. † 22فلتسقط عضدي من كتفي ، ولتنكسر ذراعي من قصبتها - قصبتها : المقصود هنا: المفصل. † 22فلتسقط عضدي من كتفي ، ولتنكسر ذراعي من قصبتها - عضدي : بين الكوع والكتف في الذراع. † 27وغوي قلبي سرا ، ولثم يدي فمي - ولثم : قَبَّل. † 38إن كانت أرضي قد صرخت علي وتباكت أتلامها جميعا - أتلامها : مفردها تلم، خط يحفره المحراث. † 40فعوض الحنطة لينبت شوك ، وبدل الشعير زوان - زوان : نبات عشبي سام، ينمو كثيرًا بين نبات القمح ويتعذر التفريق بينهما في البداية. † 12فتأملت فيكم وإذ ليس من حج أيوب ، ولا جواب منكم لكلامه - حج : أقنع بالحجة والبرهان. † 18لأني ملآن أقوالا . روح باطني تضايقني - باطني : أعماق الإنسان وافكارهالداخلية. † 21لا أحابين وجه رجل ولا أملث إنسانا - أملث : أداهن، أمدح إنسانًا بما ليس فيه. † 22لأني لا أعرف الملث . لأنه عن قليل يأخذني صانعي - الملث : رياء وتملق. † 6هأنذا حسب قولك عوضا عن الله . أنا أيضا من الطين تقرصت - تقرصت : المقصود هنا: تَشَكّلْتُ. † 25يصير لحمه أغض من لحم الصبي ، ويعود إلى أيام شبابه - أغض : أطرى. † 10لأجل ذلك اسمعوا لي يا ذوي الألباب . حاشا لله من الشر ، وللقدير من الظلم - الألباب : أهل الفهم. † 18أيقال للملك : يا لئيم ، وللندباء : يا أشرار - وللندباء : عظماء، شرفاء. † 19الذي لا يحابي بوجوه الرؤساء ، ولا يعتبر موسعا دون فقير . لأنهم جميعهم عمل يديه - موسعا : غنيًّا. † 20بغتة يموتون وفي نصف الليل . يرتج الشعب ويزولون ، وينزع الأعزاء لا بيد - يرتج : يتزعزع. † 29إذا هو سكن ، فمن يشغب ؟ وإذا حجب وجهه ، فمن يراه سواء كان على أمة أو على إنسان - يشغب : يضربهم. † 36فليت أيوب كان يمتحن إلى الغاية من أجل أجوبته كأهل الإثم - الغاية : نهاية. † 5انظر إلى السماوات وأبصر ، ولاحظ الغمام . إنها أعلى منك - الغمام : سحاب داكن، غيوم. † 16فغر أيوب فاه بالباطل ، وكبر الكلام بلا معرفة - بالباطل : البُطل هو: 1-الضلال (ضد الحق). 2 -الكذب. 3 -الذي لا فائدة منه. † 16فغر أيوب فاه بالباطل ، وكبر الكلام بلا معرفة - 16فغر : فتح فمه واسعًا. † 16وأيضا يقودك من وجه الضيق إلى رحب لا حصر فيه ، ويملأ مؤونة مائدتك دهنا - حصر : ضيق. † 17حجة الشرير أكملت ، فالحجة والقضاء يمسكانك - 17حجة : الحجة هي الدليل، البرهان. † 18عند غضبه لعله يقودك بصفقة . فكثرة الفدية لا تفكك - بصفقة : ضرب اليد على اليد عند عقد البيع. † 27لأنه يجذب قطار الماء . تسح مطرا من ضبابها - قطار : انسكاب الماء قطرة قطرة، قطرات. † 27لأنه يجذب قطار الماء . تسح مطرا من ضبابها - تسح : تهطل. † 29فهل يعلل أحد عن شق الغيم أو قصيف مظلته - قصيف : صوت الرعد. † 3تحت كل السماوات يطلقها ، كذا نوره إلى أكناف الأرض - أكناف : مفردها كنف، وهو طرف أو أقصى. † 8فتدخل الحيوانات المآوي ، وتستقر في أوجرتها - أوجرتها : مفردها وجار، وهو جحر الثعلب. † 10من نسمة الله يجعل الجمد ، وتتضيق سعة المياه - الجمد : جليد، ثلج طبيعي. † 16أتدرك موازنة السحاب ، معجزات الكامل المعارف - موازنة : اتزان، حفظ توازن. † 18هل صفحت معه الجلد الممكن كالمرآة المسبوكة - صفحت : نشرت، بسطت. † 18هل صفحت معه الجلد الممكن كالمرآة المسبوكة - الممكن : ثابت راسخ. † 6على أي شيء قرت قواعدها ؟ أو من وضع حجر زاويتها - قرت : استقرت. † 9إذ جعلت السحاب لباسه ، والضباب قماطه - قماطه : القماشة التي تُلف على الطفل الصغير في المهد. † 10وجزمت عليه حدي ، وأقمت له مغاليق ومصاريع - 10وجزمت : فرضت. † 10وجزمت عليه حدي ، وأقمت له مغاليق ومصاريع - مغاليق : المغلاق هو ما يغلق به الباب والمقصود هنا: عدم وجود منفذ للنجاة. † 11وقلت : إلى هنا تأتي ولا تتعدى ، وهنا تتخم كبرياء لججك - تتخم : توضع لها حدود. † 16هل انتهيت إلى ينابيع البحر ، أو في مقصورة الغمر تمشيت - مقصورة : أعماق. † 17هل انكشفت لك أبواب الموت ، أو عاينت أبواب ظل الموت - الموت : طرق الموت، كناية عن خطر الموت. † 25من فرع قنوات للهطل ، وطريقا للصواعق - للهطل : مطر متتابع. † 27ليروي البلقع والخلاء وينبت مخرج العشب - البلقع : أرض مهجورة. † 28هل للمطر أب ؟ ومن ولد مآجل الطل - مآجل : قطرات. † 29من بطن من خرج الجمد ؟ صقيع السماء ، من ولده - صقيع : ندى يتجمد على سطح الأرض من شدة البرد. † 30كحجر صارت المياه . اختبأت . وتلكد وجه الغمر - وتلكد : تجمد. † 36من وضع في الطخاء حكمة ، أو من أظهر في الشهب فطنة - الشهب : مفردها شهاب، وهو كوكب لامع. † 36من وضع في الطخاء حكمة ، أو من أظهر في الشهب فطنة - الطخاء : سحاب مرتفع. † 37من يحصي الغيوم بالحكمة ، ومن يسكب أزقاق السماوات - أزقاق : مفردها زق، وهو وعاء من الجلد لحفظ السوائل. † 40حين تجرمز في عريسها وتجلس في عيصها للكمون - تجرمز : تكمن استعدادًا للانقضاض. † 40حين تجرمز في عريسها وتجلس في عيصها للكمون - عريسها : عرينه، مأوى الأسد. † 40حين تجرمز في عريسها وتجلس في عيصها للكمون - عيصها : شجر كثيف ظليل. † 41من يهيئ للغراب صيده ، إذ تنعب فراخه إلى الله ، وتتردد لعدم القوت - تنعب : تصيح، تصرخ. † 6الذي جعلت البرية بيته والسباخ مسكنه - والسباخ : السبخة هي أرض بور مالحة غير صالحة للزراعة والسكنى. † 16تقسو على أولادها كأنها ليست لها . باطل تعبها بلا أسف - باطل : البُطل هو: 1-الضلال (ضد الحق). 2 -الكذب. 3 -الذي لا فائدة منه. † 18عندما تحوذ نفسها إلى العلاء ، تضحك على الفرس وعلى راكبه - تحوذ : تنهض وتبسط جناحها للجري. † 19هل أنت تعطي الفرس قوته وتكسو عنقه عرفا - عرفا : شعر طويل في عنق الفرس. † 21يبحث في الوادي وينفز ببأس . يخرج للقاء الأسلحة - وينفز : يمرح بنشاط. † 22يضحك على الخوف ولا يرتاع ، ولا يرجع عن السيف - يرتاع : ينزعج بشدة، يرتعب. † 23عليه تصل السهام وسنان الرمح والمزراق - تصل : تعطي صوتًا، تطن. † 25عند نفخ البوق يقول : هه ومن بعيد يستروح القتال صياح القواد والهتاف - هه : تعبير عن السخرية والشماتة. † 25عند نفخ البوق يقول : هه ومن بعيد يستروح القتال صياح القواد والهتاف - يستروح : يشم رائحة، يستشعر. † 28يسكن الصخر ويبيت على سن الصخر والمعقل - والمعقل : المعقل هو الملجأ أو الجبل المرتفع. † 30فراخه تحسو الدم ، وحيثما تكن القتلى فهناك هو - تحسو : تمتص. † 2هل يخاصم القدير موبخه ، أم المحاج الله يجاوبه - المحاج : مجادل، مرافع. † 13اطمرهم في التراب معا ، واحبس وجوههم في الظلام - 13اطمرهم : أدفن. † 15هوذا بهيموث الذي صنعته معك يأكل العشب مثل البقر - بهيموث : حيوان ضخم قد يكون فرس النهر أو الفيل. † 17يخفض ذنبه كأرزة . عروق فخذيه مضفورة - كأرزة : المقصود: صلابة شجر الأرز. † 18عظامه أنابيب نحاس ، جرمها حديد ممطول - ممطول : مطروق لكي يطول. † 18عظامه أنابيب نحاس ، جرمها حديد ممطول - جرمها : أطرافها. † 21تحت السدرات يضطجع في ستر القصب والغمقة - ستر : مفردها سدرة، وهي شجرة النبق. † 1أتصطاد لوياثان بشص ، أو تضغط لسانه بحبل - بشص : الشص هو صنارة. † 1أتصطاد لوياثان بشص ، أو تضغط لسانه بحبل - لوياثان : اسم عبري معناه: ملفوف، وهو حيوان مائي أسطوري. † 2أتضع أسلة في خطمه ، أم تثقب فكه بخزامة - خطمه : أنفه. † 2أتضع أسلة في خطمه ، أم تثقب فكه بخزامة - أسلة : الأسلة هي نوع من النباتات المائية يستخدم في صنع الحبال. † 7أتملأ جلده حرابا ورأسه بإلال السمك - بإلال : حراب، رماح. † 9هوذا الرجاء به كاذب . ألا يكب أيضا برؤيته - يكب : يُصرَع، ينطرح أرضًا. † 13من يكشف وجه لبسه ، ومن يدنو من مثنى لجمته - مثنى : فكيه، طرف الفك حيث يشد اللجام. † 13من يكشف وجه لبسه ، ومن يدنو من مثنى لجمته - لجمته : موضع اللجام. † 17كل منها ملتصق بصاحبه ، متلكدة لا تنفصل - متلكدة : متماسكة، متشابكة. † 21نفسه يشعل جمرا ، ولهيب يخرج من فيه - جمرا : فحم مشتعل بالنار. † 23مطاوي لحمه متلاصقة مسبوكة عليه لا تتحرك - 23مطاوي : ثنايا. † 27يحسب الحديد كالتبن ، والنحاس كالعود النخر - النخر : بالٍ ومتفتت. † 29يحسب المقمعة كقش ، ويضحك على اهتزاز الرمح - المقمعة : آلة تُرمى بها الحجارة. † 7وكان بعدما تكلم الرب مع أيوب بهذا الكلام ، أن الرب قال لأليفاز التيماني : قد احتمى غضبي عليك وعلى كلا صاحبيك ، لأنكم لم تقولوا في الصواب كعبدي أيوب - احتمى : احتد، غضب. † 12وبارك الرب آخرة أيوب أكثر من أولاه . وكان له أربعة عشر ألفا من الغنم ، وستة آلاف من الإبل ، وألف فدان من البقر ، وألف أتان - الإبل : جِمال. † 12وبارك الرب آخرة أيوب أكثر من أولاه . وكان له أربعة عشر ألفا من الغنم ، وستة آلاف من الإبل ، وألف فدان من البقر ، وألف أتان - أتان : أنثى الحمار. تاب المقدس الالكترونى[/SIZE][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الكلمات الصعبة فى سفر أيوب
أعلى