الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المرشد الروحي
الكلام فوائدة واضرارة
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="SALVATION, post: 1004988, member: 17610"] [center][i][size="4"][color="blue"]تامل بعنوان " الكلام فوائدة واضرارة" تأملى معكم احبائى اليوم عن شىء كثير الاستعمال فى حياتنا ، نستعمله كل لحظة وفى كل مكان ، نستعملة بكثرة ، ولكن هذا الشىء قد نُسىء أستخدامهُ فنجلب التعب لنا وللأخرين ، وقد نجيد أستخدامةُ فنجلب الراحة لنا وللأخرين . تكلم الكتاب المقدس عن هذا الشىء فى مواضع كثيرة ، وموضوعى معكم احبائى عن "الــــــكلام " فموضوعى معكم عن " الكلام" وخطورتة ، والكلام وكيف يجب أن نتكلم وكيف كان الرب يسوع يتكلم لنتعلم منه. وهنا قبل أبدء معكم ببعض الآيات الكتابية عن هذا الموضوع أمثال 10:19 " كثرة الكلام لا تخلو من معصية أفسس 4:29 ليكن كلامنا حسب الحاجة صالحاً للبنيان . وهناك الكثير والكثير من الآيات التى تتكلم عن الكلام ولكنى أود من قارىء العزيز أن ينظر إلى هاتين الآياتين بتمعن ويلاحظهما جيداً . وسنعرض لبعض النقاط المهمة فى هذا الوضوع 1) الكلام وخطورتة للكلام خطورة ليس على المستوى الفردى فقط لكن أيضاً على المستوى الجماعى ، فقد نتكلم بكلام يجرج الأخرين وتكون النتائج سلبية ومدمرة ، أذ نُسىء أستخدام هذة الوزنة التى أعطانا اياه الله ، وهنا نلاحظ عدد من الآيات الكتابية ــ الكلام وسيلة لسعادة الأنسان أو تعاستة وشقائةِ وهذا نراة فى " أم 18:21 " الموت والحياة فى يد اللسان وأحباؤة يأكلون ثمرهُ" ــ الكلام أما يكون وسيلة لشفاء جروح الأخرين أو زيادتها " أم 12:18 يوجد من يهذر مثل طعن السيف . أما لسان الحكماء فشفاءُ" ــ الكلام أحد الأسباب الرئيسية للخصام والأنشقاق " أم 16:28 " رجل الأكاذيب يطلق الخصومة والنمام يُفرق الأصدقاء" ــ الكلام قد يصنع الهدوء والسلام او الغضب والمشاحنات "15:1" الجواب اللين يصرف الغضب والكلام الموجع يهيج السخط. ــ الكلام الأيجابى سبب بركة حياة للأخرين " أم 10:11" فم الصديق ينوع حياة وفم الأشرار يغشاةُ ظلم" فهنا أحبائى بعض الآيات التى تتحدث عن خطورة الكلام أذا اسأنا أستخدامة ، ونرى أيضاً أيجابياته لو أستخدمناه بطريقة صحيحة حسب الكتاب المقدس . 2) أمثلة كتابية عن الكلام ونتائجها يوجد العديد من الأمثلة الكتابية التى تعلمنا كيفية الكلام وكيف نستفيد ونتعظ من كل موقف 1) متى 16:13 نرى حادثة مهمة جداً أحبائى تعلمنا درساً رائعاً فى حياتنا اليومية والعملية ، هنا فى هذا الشاهد " يسأل المسيح تلاميذه قائلاً " من يقول الناس إنى أنا أبن الأنسان؟ وهنا يبدو تحدى كبير أما التلاميذ فى كيف سيجيبونه وهم يسمعون أقاويل كثيرة سلبية عنه ، قد سمعوا أن الناس البعض منهم يقولون أنة مختل ، مجنون ...ألخ من الأقاويل السلبية ، ولكن يالروعة الذوق المسيحى الذى كان لدى التلاميذ فى أجابتهم للمسيح ،أجابوه بإجابات أيجابية قالوا له قوم يقولون أنك يوحنا المعمدان ، آخرون إيليا ،وآخرون أرميا أو واحد منالأنبياء ، يالها من روعة نقلوا إلى المسيح الكلام الأيجابى ولم ينقلوا إلى المسيح أى كلام سلبى قد سمعوه من الناس وهم فى وسطهم . 2) موقف أخر نراة فى يوحنا والأصحاح الرابع ،عن السامرية والرب يسوع ،وهنا نرى كيف كان يسوع يتعامل مع الناس ، وبالرغم من قصة هذة الأمراة لكن لم يمسك ويعلق يسوع على أخطائها ، ولكن أمتدح فيها صفة جيدة راها فيها أذ يقول لها " هذا قلتِ بالصدق" ياله من معلم رائع ، يعرف كيف يمتدح فينا الصفات الصغيرة ، هل يا أحبائنا نمتدح بعضنا بعض عندما نرى صفات جيدة فى بعض ، أما نتجاهل كل صفات رائعه ونعلق على عيوب وأخطاء بضنا بعض . 3) وأخيرا أحبائى الكلام وأسلوبه بعد ما سردنا النقطتين السابقتين نتكلم سوياً عن اسلوب الكلام وكيف نتكلم 1. أبتعد عن كثرة الكلام ، ولتكن الكلمة فى وقتها ومحلها أم 10:19 ، أم 15:23 ، أم 25:11 2. أبتعد عن الكذب بكل أنواعة مهما كانت أسبابهُ " أفسس 4:25 ، أم 12:22 3.ليكن كلامنا حسب الحاجة صالحاً للبنيان "أفسس 4:29 الرب يعطينا أحبائى أن نتعلم من الرب يسوع الكلام الأيجابى الذى يشفى الأخرين ويضمد جروحهم ،ويكون سبب بركة لحياتهم ، فإن اردت أن تتعلم فتعلم عند رجلى يسوع فهو أعظم معلم " والرب يبارككم [/color][/size][/i][/center] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المرشد الروحي
الكلام فوائدة واضرارة
أعلى