الكشفية ... الفصل الثالث ( 6 )

dr.sheko

God Bless U
عضو مبارك
إنضم
13 يوليو 2007
المشاركات
646
مستوى التفاعل
13
النقاط
0
الفصل الثالث
علامات الكشفية
أ- صلوات كشفية: الصلاة الكشفية هي نمط حياتنا نفتتح بها اجتماعاتنا وننهي بها. تُعلّم هذه الصلاة وتفسر كيف بإمكانك أن تعيش وفقاً لها.
• هذه الصلاة التي ألفها القديس اغناطيوس دة ليولا (+1556) اختارها الأب سيفان عند تأسيس الكشاف الكاثوليكي.
ب- شفيع الكشافة:
أما شفيع الكشافة فهو القديس جورج (جاورجيوس). ولد القديس جورج في اللد, في فلسطين عام 280م. ويقال إنه أسس جماعة مسيحية في أورمي في فلسطين. مسيحي ملتزم وصادق, عارض القديس جورج الاضطهادات التي قادها الامبراطور ديوكليتيان. واستشهد في 23 نيسان عام 303 في اللد في فلسطين.
كان القديس جورج شفيعاً للفرسان في ما مضى فقد اختاره فرسان الطاولة المستديرة شفيعاً لإخوتهم.
يصوّر القديس جورج ممتطياً حصانه ويحارب التنين. وضع جاكوب دوفوراجين في القرن السادس, كتاباً عنوانه "الاسطورة الذهبية" يحارب فيه القديس جورج تنيناً للتخلص من تقديم فتاة شابة إلى التنين كل سنة لتهدئة غضبه. ويظن المؤرخون أن ذلك البطل يرمز إلى القديس جورج.
طوّب البابا جيلاسيوس القديس جورج عام 494م. على الكشافة أن يفتخروا بشفيعهم وأن يتبعوا هذا المدافع عن المسيحية.
يضع الكثير من الكشافة في 23 نيسان وردة في عروة زرّهم.
عيد القديس جورج مناسبة لجميع الكشافة كي يلتقوا ويقوموا بنزهات ونشاطات متنوعة.
يرمز القديس جورج إلى الكفاح المستمر ضد الشر, وعلى الكشاف أن يكافح وينتصر على عيوبه كما انتصر على التنين وأن يحاول يومياً أن يتشبه بالفرسان الشجعان الذين اتخذوا القديس جورج شفيعاً لهم.

ج- معالم للنشاطات الروحية في الكشفية
المبادئ الأساسية:
إن النشاطات والعلاقات الروحية مع الله من مكونات الكشفية. عندما لا يعرضون, لايعيشون, الممارسة التربوية والروحية لايمكن أن يصيروا كشافة.
لقد أكد بادن باول جيداً بأن البعد الروحي ليس مادة إضافية, وليس شيئاً خارج الكشافة, لكنه ضمن كل شيء يعيشه, إنه ليس الاصبع السادس وإنما أحد الخمسة من أصابع اليد.
إن المشروع التربوي في الكشافة الكاثوليكي مستند على قانون الكشفية والإنجيل المقدس. نحن حركة كشافة كاثوليك وليس كاثوليك في الكشفية أي أن حركتنا مفتوحة للجميع.
إن رسالتنا هي خدمة البعد الروحي للشباب في حياتهم والعمل على تعميق هذه الخدمة استناداً على تعاليم الإنجيل المقدس: الاستقبال, المشاركة, الخدمة, العلاقة مع الآخرين, محبة الله, العدل والسلام. وتعرض الطريق للشباب ضمن الإنجيل, وهكذا يغذي المسيح مسيرتهم ويكون "الطريق والحق والحياة".

د- الإنجيل المقدس والحياة الكشفية
1. كيف تكون الكشفية طريقاً للقاء السيد المسيح؟
• تقدم الكشفية للشباب خبرة حياة, خبرة بسيطة ومتواضعة لإكتشاف الذات بالرغم من قدراته وحدوده:
o ككائن حي في إنسجام وتناغم مع الطبيعة.
o ككائن حي في علاقة مع المحيط.
o ككائن حي حرّ.
• كما تدعو الكشفية الشباب للنمو في إختيار الحياة لتكوين تاريخ خاص مبنية على أساس المسيح بقرار حرّ وملتزم في مسيرة إيمان.
• الإلتزام بالوعد, عمل المشاريع, التخييم, المسير, حياة الجماعة, إستقبال الضيوف, الخروج إلى الطبيعة... كلها "أوقات قوية ومثمرة" في الحياة الكشفية من أجل إدراك اعمق وأثبت الى اللغة الرمزية للإيمان.
2. أمثلة كشفية وترجمتها روحياً إستناداً الى الكتاب المقدس:
• علبة الماء في المخيمات والمسير في الليل: (قنينة الماء) يمنح الماء الحياة والقوة على المسير... (المعمودية, الولادة الروحية).
• الخشب والسكين في المخيم: النحات والحفر لتكوين صورة الله...لإكتشاف الإيمان وإزالة الشوائب في حياتي...
• شنطة الظهر: (خفيفة أم ثقيلة؟) مسيرتنا بالإيمان, كيف هي؟ "ليكن سلام المسيح معكم"...
• القائد والأفراد واللقاء معهم: على مثال لقاء المسيح مع الشعب ومع التلاميذ.
• المسير في الطبيعة: الخبرة في الصحراء وغيرها من الخبرات الكتابية.
• العقد والربطات: علاقة الأخوة في الكشفية... "الكشاف أخ للجميع".
3. أمثلة كتابية تساعد على عيش الخبرة الكشفية:
• من العهد القديم: ابراهيم, موسى, إيليا, يوسف وإخوانه...
• من العهد الجديد: يوحنا المعمدان, مريم, يوسف, التلاميذ, المسيح, بولس...
• احداث كتابية: الصحراء, المسير, العنصرة, الميلاد, الصلب, التجربة في الصحراء...
• أحداث كنسية: شخصيات من تاريخ الكنيسة...
• الطقوس الدينية: وضع حركات ورموز كشفية في الطقوس الدينية...
خذ من هذه الأفكار مواضيع للتأمل الصباحي أو المسائي وضعها في برنامجك الأسبوعي أو مخيمك السنوي!!

ه- نموذج لاجتماع كشفي مسيحي:
عيد الفالنتاين في الكشفية:

مقدمة:
في عيد الفالنتاين نرى الحبيب يهدي حبيبته باقة ورود حمراء... يرسم قلباً باللون الحمر ليقول لها كم يحبها, فترى وجنتيها وقد احمرت خجلاً... ويتأملا غروب الشمس المائل الى الاحمرار ويتذكرا اللحظات الرائعة التي عاشاها سوية بقرب بعضهما البعض... ويفرش الحبيب لحبيبته السجاد الأحمر ويستقبلها في قلبه... معاً لنكتشف في هذا اللقاء سحر اللون الأحمر...

الزاوية الروحية:
 كما نعلم فإن لكل زمن ليتورجي في الكنيسة لون خاص. ولكل لون رمز. تتشح الطبيعة, لدى تعاقب فصول السنة, بألوان جميلة مختلفة. وهكذا تريد الكنيسة لدى تعاقب الأزمنة الكنسيّة, أن يتذشح الكاهن بألوان مختلفة مميزة. ومن الألوان المستخدمة اللون الأحمر... لون الحب والدم... يلبسه الكاهن في قدّاس أحد الشعانين والعنصرة والجمعة العظيمة وعيد جميع الرسل والإنجيليين والقديسين الشهداء.
 اللون الأحمر هو رمز للروح القدس. لون ألسنة النار التي حلّت على الرسل وبعض النسوّة في يوم العنصرة.
 اللون الأحمر هو رمز لدم الحمل الذي وضعه العبرانيين على مداخل بيوتهم لكي لا تهلك أبكارهم في مصر. وهو رمز لدم الحمل الحقيقي يسوع المسيح الذي سفك دمه من أجل فداء البشرية على خشبة الصليب. وأثناء كلام التقديس يتحول النبيذ الأحمر إلى دم المسيح (خذوا فاشربوا منها كلكم هذه هي كأس دمي, دم العهد الجديد الأبدي الذي يراق عنكم وعن الكثيرين لمغفرة الخطايا. اصنعوا هذا لذكري).
الزاوية التعليمية:
 ألوان الأعلام: اللون الأحمر في العلم الأردني يرمز للهاشميين. اختاره الشيوعيون تعبيراً عن شهداء الثورة البلشفية. في علم الصين نجد نصفها أزرق ونصفها أحمر وكل من اللونين يحاول أن يلتهم الآخر بحلقة مفرغة, يعبر اللونان عن صراع قوى الخير والشر.
 برتوكول السجادة الحمراء: من التقاليد المتعارف عليها في عالمنا أنه عند استقبال الملوك ورؤساء الدول والشخصيات المهمة يجب فرش السجاد الأحمر (وبالأخص عند باب الطائرة). قد تقترن هذه العادة بالحضارة اليونانية القديمة (منذ القرن السادس قبل الميلاد). فقد اعتادوا آنذاك الحصول على الصبغة الحمراء بهرس كمية كبيرة من الأصاف البحرية المستخرجة من البحر الأبيض المتوسط من نوعية (Murex Trunculus) وقد اشتهر بصنعه أهل صور وصيدا. وكانت حصيل آلاف الأصاف المهروسة كمية قليلة من صبغة حمراء باهضة الثمن. فاقتصر ارتداء الأقمشة الحمراء على الأغنياء وذوي النفوذ, وبالتالي ارتبط اللون الأحمر بالفخامة والأهمية, وشاع استخدامه في المناسبات الهامة حتى الآن.
 الكوكب الأحمر: المريخ هو الكوكب الأحمر. وسبب ظهوره لنا باللون الأحمر هو غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يملاء جوه فيجعله يبدو لنا أحمر اللون (نفس السبب يمكن تعليله عند رؤية غروب الشمس باللون الأحمر). وتجر الاشارة إلى ما اكتشفه العلماء مؤخراً من أن كوكب المريخ يحتوي على ماء (سواء على سطحه أو في باطنه). وقد تسنى لهم اكتشاف ذلك بتفحص الصور التي التقطها وأرسلتها إلى الأرض إحدى سفن الفضاء الأمريكية.
الزاوية الكشفية:
هذه اللعبة تسمى "المحقق والمشتبه بهم". يختار القائد سراً لاعبين, لاعب يمثل دور الضحية, وآخر يمثل دور القاتل. على أن لا يعرف الضحية من سيكون القاتل. في المساء يحضر الضحية بالون مملوء برُب البندورة يضعه في أعلى ضهره. وعندما يستعد القائد لتأدية اللعبة يفصل التيار الكهربائي على حين غرّه. ينطلق من يمثل دور القاتل ويفقع البالونه. وما أن يفقعها حتى يصرخ الضحية صرخة عالية ويرتمي أرضاً ويستقر على الأرض بلا حراك وتعمّ الفوضى. بعد إتاحة الوقت الكافي لمن يمثل دور القاتل بالعودة إلى مكانه يعاد التيار الكهربائي من جديد. ويطلب القائد من جميع الأفراد المتواجدين عدم المغادرة (يغلق الباب إن أمكن) ويأمر بإجراء تحقيق فوري بشأن ما حدث. يوّكل القائد أحد الأفراد الذي يجد بهم الكفاءة لأن يؤدي دور المحقق العدلي للكشف عن مجريات الجريمة. يبادر المحقق بدوره في التحقيق بملابسات الحادث, وعليه أن يطرح الأسئلة على المجموعة, وعلى اللاعبين جميعاً أن يجيبوا بصدق (بالطبع ما عدا من يمثل دور القاتل). ورويداً رويداً ومع التقدم في التحقيق, تنحصر الشبهات إلى أن يثكشف النقاب عن القاتل. وبعد ذلك تقوم الضحية وتهنئ المحقق.

و- رسالة بادن باول الأخيرة
أيها الكشافة الأعزاء,
تذكروا أن هذه الرسالة هي الأخيرة التي تحصلون عليها منّي, تأملوا بها بدقة. لقد أمضيت حياة سعيدة وأتمنى أن يتمكن كل واحد منكم قول ذلك.
أني أؤمن ان الله وضعنا في هذا العالم كي نكون فرحين ونتمتع بالحياةز ليس بالغنى أو بالنجاح أو بالاكتفاء الأناني لشهواتنا يمكننا الوصول إلى السعادة. تصلون إليها عندما تبدأون, منذ الصغر, بصنع أنفسكم اناساً طاهرين وأقوياء, صالحين وبإمكانهم العيش بفرح عندما يُصبحون رجالاً.
ستعلمكم دراسة الطبيعة أن الله ملأ العالم بأشياء جميلة ومذهلة من أجل سعادتنا. كونوا فرحين. بما تملكون وأحسنوا استعماله. أنظروا دائماً إلى الطرف المشرق من الشيء بدل أن تروا الطرف المظلم منه.
طريق السعادة الصحيح يكمن في إسعاد الآخرين. حاولوا تحسين ما وجدتم على هذه الأرض قبل أن تتركوها, وعندما تحين ساعة موتكم, تموتون فرحين وتدركون أنكم بم تضيعوا الوقت وأنكم فعلتم ما في وسعكم.
"كونوا مستعدين" للسير على هذه الدرب فتستطيعون العيش والموت بفرح. تذكروا وعدكم الكشفي, دائماً, حتى لن تعودوا أطفالاً والله يساعدكم على العمل بها.
صديقكم
BP
 

فادية

ديفيد حبيبي
مشرف سابق
إنضم
19 أكتوبر 2006
المشاركات
9,073
مستوى التفاعل
44
النقاط
0
الإقامة
منقوشة على كفيه
رد على: الكشفية ... الفصل الثالث ( 6 )

موضوع جميل
شكرا عزيزي
ربنا يبارك حياتك​
 
أعلى