الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
الكائن واجب الوجود
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Fadie, post: 1620462, member: 1602"] [URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref1"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][1][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] Barclay M. Newman & Eugene A. Nida, A Translator's Handbook on The Gospel of John, UBS: New York 1980, P. 295 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref2"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][2][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] فى الحقيقة، موقف شهود يهوه أكثر إعتدالاً من المسلمين، كما سنلاحظ فى هذه الدراسة تباعاً. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref3"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][3][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] Newman & Nida, Handbook, P. 124 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref4"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][4][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] فى الحقيقة، و كما سنرى تباعاً، لم يستخدمه أى من كان غير الآب و الإبن فقط، سواء فى الكتاب المقدس او خارجه! [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref5"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][5][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] Larry W. Hurtado, Lord Jesus Christ: Devotion to Jesus in Earliest Christianity, Eerdmans: Michigan-Cambridge 2003, P. 371 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref6"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][6][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] أفرد الأب متى المسكين بحثاً طويلاً فى معالجة تصريحات "انا هو"، و عالج فيه الخلفية اليهودية بأكثر شمولية، فى كتابه، المدخل لشرح انجيل يوحنا: دراسة و تحليل، الطبعة الثالثة 2002، ص 218 – 246. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref7"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][7][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] فيرلين د. فيربروج، القاموس الموسوعى للعهد الجديد، ص 192 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref8"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][8][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] Bruce M. Metzger, The New Testament: Its Background, Growth & Content, 3rd Edition, Abingdon Press: USA 2003, P. 179-180. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref9"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][9][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] James D. G. Dunn, Christology in The Making: An Inquiry Into The Origins of The Doctrine of The Incarnation, 2nd Edition, SCM Press: UK 1992, P. 29 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref10"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][10][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] George E. Ladd, Theology of The New Testament, 2nd Revised Edition, Eerdmans: USA 1993, P. 252 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref11"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][11][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] إعتمدت فى تفسيرى للنص على أكثر من تفسير، و لكن بالأكثر على تفسير الأب متى المسكين، المجلد الأول، ص 518 و ما يليها، و التفسير الأرثوذكسى الصادر عن أكاديمية القديس أثناسيوس فى اميركا: The Orthodox Study Bible, P.1437-1441 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref12"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][12][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] يوسيفوس، آثار اليهود 19 : 6 : 2 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref13"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][13][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] و هو العالم بلامر، و أيضاً العالم ليون موريس. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref14"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][14][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] أى قراءة سريعة لسفر القضاة تثبت هذا الأمر. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref15"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][15][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] أرجو مراجعة تفسير الأب متى المسكين، الجزء الاول، ص 551 – 552، لشرح تركيب النص اليونانى. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref16"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][16][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] لن أتطرق للمشكلات التفسيرية لمعنى و كيفية و متى تحقق تهلل إبراهيم، إذ ان هذا الموضوع بالتعقيد البالغ الذى سيأخذ حيز كبير، و هو فى النهاية لا علاقة له بطريقة إقترابى من "أنا هو" فى هذه الدراسة. يمكن مراجعة تفسير الأب متى المسكين لدراسة هذه الموضوعات، أو أى تفسير نقدى بالإنجليزية، مثل رايموند براون، موريس ليون، س. ك. باريت، دونالد كارسون...إلخ. بالإضافة إلى ذلك، فهناك خلاف مخطوطى بسيط حول من رأى من، و لكنه محسوم لصالح القراءة التقليدية. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref17"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][17][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] لقد قمت بعمل مسح شامل للسبعة و ثلاثين مجلداً فى موسوعة العالم و المؤرخ فيليب شاف، و وجدت أن هناك ما يقرب من الثلاثين من آباء الكنيسة القديسين قد فسروا هذا النص. لا يتسع المجال لذكرهم جميعاً، لذا فقد اختصرت العرض فى الآباء الأكثر شهرةً. تمت الترجمة عن طبعة عام 1995. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref18"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][18][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] ضد الهرطقات 3 : 13 : 4. موسوعة آباء ما قبل نيقية، المجلد الأول، ص 478. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref19"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][19][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] مقتطفات من الأعمال المفقودة، الفصل 52. المجلد الأول، ص 576. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref20"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][20][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] ضد كلسس 8 : 12. المجلد الرابع، ص 634. و أنظر أيضاً تعليق اوريجانيوس المُختصر فى شرحه لانجيل يوحنا 6 : 2. المجلد التاسع، ص 350. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref21"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][21][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] الحرومات الإثنى عشر، الحرم الخامس و تفسيره. المجلد السادس، ص 51. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref22"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][22][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] شرح رسالة يوحنا الأولى 2 : 5. موسوعة آباء نيقية و ما بعد نيقية، السلسلة الأولى، المجلد السابع، ص 471. و قد كرر القديس أغسطينوس نفس الشرح فى العظة رقم 71 ، الفصل الثانى، من عظاته على فصول منتخبة من العهد الجديد. السابق، المجلد السادس، ص 469. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref23"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][23][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] تفسير المزامير 76 : 1. السابق، المجلد الثامن، ص 355. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref24"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][24][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] شرح انجيل يوحنا، الجزء الثانى، ترجمة راهب من شيهيت، مكتبة المحبة 2008، ص94 - 95. و هو التأمل رقم 55 فى سلسلة آباء نيقية و ما بعد نيقية، السلسلة الأولى، المجلد الرابع عشر، ص 199. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref25"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][25][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] الحوار الثانى. السلسلة الثانية، المجلد الثالث، ص 194. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref26"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][26][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] ضد الآريوسيين (المقالة الثانية) 20 : 53، بحسب ترجمة المركز الأرثوذكسى للدراسات الآبائية، الطبعة الثالثة، ص 102. و أنظر أيضاً موسوعة آباء نيقية و ما بعد نيقية، السلسلة الثانية، المجلد الرابع، ص 314. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref27"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][27][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] ضد الآريوسيين (المقالة الثالثة) 26 : 27، بحسب ترجمة المركز الأرثوذكسى للدراسات الآبائية، الطبعة الثانية، ص 57 – 58. و أنظر أيضاً موسوعة آباء نيقية و ما بعد يقية، المجلد الرابع، ص 408. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref28"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][28][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] القديس كيرلس السكندرى، شرح انجيل يوحنا، الجزء الرابع (الإصحاح الثامن).، ترجمة د. موريس تاوضروس و د. نصحى عبد الشهيد، إصدار المركز الأرثوذكسى للدراسات الآبائية 2000، ص 157 – 158. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref29"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][29][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] المحاضرات العقيدية 11 : 20. السلسلة الثانية، المجلد السابع، ص 69 – 70. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref30"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][30][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] شرح الإيمان المسيحى 2 : 3. السلسلة الثانية، المجلد العاشر، ص 223. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref31"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][31][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] شرح الإيمان المسيحى 3 : 61. السابق، ص 251. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref32"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][32][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] فى التجسد (ضد نسطور) 5 : 8. المجلد الحادى عشر، ص 586. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref33"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][33][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] عن الثالوث، الفصل 11. موسوعة آباء ما قبل نيقية، المجلد الخامس، ص 620 - [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref34"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][34][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] الفصل 30. السابق، المجلد الثامن، ص 379. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref35"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][35][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] متى هنرى، التفسير الكامل للكتاب المقدس: العهد الجديد، الجزء الأول، مطبوعات ايجلز 2002، ص 654. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref36"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][36][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] وليام باركلى، شرح انجيل يوحنا، الجزء الثانى، ترجمة د. عزت زكى، دار الثقافة 1983، ص 79 – 80. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref37"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][37][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] وليام ماكدونالد، تفسير الكتاب المقدس للمؤمن: العهد الجديد، الجزء الأول، دار الأخوة 2005، ص 456. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref38"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][38][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] John Gill, Exposition of The Entire Bible, online @ [/SIZE][/B][URL="http://www.e-sword.com/"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10]http://www.e-sword.com/[/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4]. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref39"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][39][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] B. F. Westcott, The Gospel According to St. John, John Murray: London 1882, P. 140 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref40"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][40][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] Andreas J. Kostenberger, Baker Exegetical Commentary on The New Testament: John, Baker Academic: USA 2005, P. 273 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref41"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][41][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] James M. Boice, The Gospel of John, Vol. 2, BakerBooks: USA 1999, P. 674 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref42"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][42][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] Ernst Haenchen, A Commentary of The Gospel of John, Vol. 2, Hermeneia: Critical & Historical Commentary on The Bible, Translated By Robert W. Funk, Fortress Press: USA 1984, P. 30 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref43"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][43][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4]Raymond E. Brown, Joseph A. Fitzmyer & Roland E. Murphy, The New Jerome Biblical Commentary, Prentice-Hall: USA 1990, P. 967 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref44"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][44][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] Robert M. Bowman & J. Ed Komoszeweski, Putting Jesus In His Place: The Case for The Deity of Christ, Kregel: USA 2007, P. 96-97. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref45"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][45][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] كريج س. كينر، الخلفية الحضارية للكتاب المقدس: العهد الجديد، الجزء الأول، دار الثقافة 2003، ص 253. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref46"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][46][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] Francis J. Moloney, The Gospel of John, The Litrugical Press: USA 1998, P. 284 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref47"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][47][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] F. F. Bruce, The Gospel of John, Eerdmans: USA 1994, P. 205-206 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref48"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][48][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] D. A. Carson, The Gospel According to John, Eerdmans USA & Apollos UK: 1991, P. 358 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref49"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][49][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] Leon Morris, The Gospel According To John, NICNT, Eerdmans: USA 1995, P. 419-420 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref50"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][50][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] Rodney A. Whitacre, The IVP New Testament Commentary: John, IVP Press: USA 1999, P. 232 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref51"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][51][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] John MacArthur, The MacArthur New Testament Commentary: John1-11, Moody Publishers: USA 2006, P. 388 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref52"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][52][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] George E. Ladd, Theology of The New Testament, P. 277 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref53"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][53][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] Ibid, P. 286-287 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref54"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][54][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] B. W. Johnson, The New Testament Commentary, Vol. 8 (John), Christian Board of Publication: USA 2009, P. 146 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref55"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][55][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] I. Howard Marshall, New Testament Theology: Many Witnesses, One Gospel, IVP Press: USA 2004, P. 502 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref56"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][56][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] James F. McGrath, John's Apologetic Christology: Legitimation & Development in Johannine Christology, Cambridge University Press 2004, P. 104-105 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref57"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][57][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] J. H. Bernard, A Critical & Exegetical Commentary on The Gospel According To St. John, Vol. 1, T& T Clark: Edinburgh & New York, P. cxix [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref58"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][58][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] Ibid, P. cxxi [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref59"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][59][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] Hurtado, Lord Jesus Christ, P. 371 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref60"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][60][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4]أحب أن ألفت نظر القارىء، إلى أن إختيار العلماء المذكورين تم بعناية، بحيث شملوا جميع التيارات العلمية المتواجدة، فمنهم الأرثوذكسى و الكاثوليكى و الإنجيلى، منهم المحافظ و الليبرالى و الأصولى، منهم المسيحى و الملحد و كافة التيارات اللادينية. بقية العلماء الذين قمت بفحص كتاباتهم هم: دود، براون، سماليى، هارنر، بنكارو، فينيما، سشناكينبرج، مورجان وين، ليفينجستون، مولر، هار، سكوت ماكنايت، تالبيرت، بورج، تويلفترى، فوسام، د. م. سميث، بين ويزرنجتون، ديفيد بول، نيريى، أودبيرج، بيركنز، و سيتزر. و المجموع هو 50 عالماً، و هذا مجرد جزء من العلماء الذين أطلعت على كتاباتهم فقط! [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref61"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][61][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] Daniel B. Wallace, Greek Grammar Beyond The Basics: An Exegetical Syntax of The New Testament, Zondervan: USA 1996, P. 530-531. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref62"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][62][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] John F. Walvoord & Roy B. Zuck, The Bible Knowledge Commentary, Vol. 2, Dallas Theological Seminary, P. 306 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref63"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][63][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] Bart D. Ehrman, The New Testament: A Historical Introduction To The Early Christian Writings, 4th Edition, Oxford University Press: 2008, P. 170 [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref64"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][64][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] بجانب قيامة الرب من الموت كالبرهان الإلهى على صحة ما أدعاه، فقد أطلق سى. أس. لويس، اللاهوتى المعروف، أحتجاجاً فلسفياً فى منتصف القرن العشرين، مقتضاه كالتالى: إما أن يسوع كاذب، أو أنه مجنون، أو أنه فعلاً الله. و أكد لويس على أنه لا يُوجد خيار آخر، إذا ما سلمنا بأن يسوع إدعى الإلوهية فعلاً بحسب العهد الجديد. و من بعد لويس، سارت هذه الآلية الفلسفية منتشرة فى كافة كتب اللاهوت المسيحى فى الغرب. و يُلاحظ أن كافة العلماء المنكرين للاهوت المسيح، لا يبدأون بالكتاب المقدس، بل يسيرون بحسب منهجية يسوع التاريخى. هذا الموضوع سيتم معالجته فى الكتاب القادم حول المنهج التاريخى النقدى بنعمة الرب يسوع. [/SIZE][/B][URL="http://www.blogger.com/post-create.g?blogID=4188331777320817264#_ftnref65"][B][SIZE=4][COLOR=#b47b10][65][/COLOR][/SIZE][/B][/URL][B][SIZE=4] Boice, John, P. 674[/SIZE] [/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
الكائن واجب الوجود
أعلى