الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
القول الفصيح فيمن بدل دين المسيح
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="اوريجانوس المصري, post: 2852309, member: 37894"] [SIZE="4"][B] [COLOR="Blue"]لكن لي رجاء حدد موضوع واحد فقط لا تتكلم في 100 موضوع مرة واحدة[/COLOR] [COLOR="Blue"]اولا سوف انقل الجز كامل من كتاب ابونا عبد المسيح بسيط إكليمندس الأسكندرى (150-215م):[/COLOR] مدير مدرسة الإسكندرية اللاهوتية وتلميذ العلامة بنتينوس ومعلم كل من العلامة أوريجانوس وهيبوليتوس، وكان واسع المعرفة بالأدب والفلسفة ودارساً للأسفار المقدسة، ويصفه يوسابيوس القيصرى بأنه "كان متمرساً فى الأسفار المقدسة (119)"، وينقل عن كتابة وصف المناظر Hypotyposes" أنه استلم التقليد بكل دقة من الذين تسلموه من الرسل، فقد كان هو نفسه خليفة تلاميذ الرسل أو كما يقول عن نفسه انه "التالى لخلفاء الرسل" (120)، "ويعترف بأن أصدقاءه قد طلبوا منه بإلحاح أن يكتب من أجل – الأجيال المتعاقبة – التقاليد التى سمعها من الشيوخ الأقدمين (121)" وذلك باعتباره أحد خلفائهم. وينقل عنه يوسابيوس قوله عن معلميه الذين استلم منهم التقليد "وقد حافظ هؤلاء الأشخاص على التقليد الحقيقى للتعليم المبارك، المسلم مباشرة من الرسل القديسين بطرس ويعقوب ويوحنا وبولس، إذ كان الابن يستلمه عن أبيه (وقليلون هم الذين شابهوا آباءهم)، حتى وصل إلينا بإرادة الله لنحافظ على هذه البذار الرسولية (122)". ويبين لنا وحدة أسفار الكتاب المقدس بعهديه، القديم والجديد، ككلمة الله بقوله "لدينا كمصدراً للتعلم: الرب، وكل ما كتب بواسطة الأنبياء، والإنجيل، والرسل المطوبين (123)". واقتبس واستشهد بجميع أسفار العهد الجديد، حسب ما جاء فى مجموعة "أباء ما قبل نيقية – ANF" (124)، حوالى 1433 مرة، منها 591 مرة من الإنجيل بأوجهه الأربعة و731 مرة من رسائل بولس الرسول و111 مرة من بقية أسفار العهد الجديد، ولم يترك سفراً واحداً لم يستشهد به أو يقتبس منه. ويقول عن تدوين الأناجيل الأربعة كما ينقل عن يوسابيوس القيصرى : "وفى نفس الكتاب أيضاً يقدم إكليمندس تقليد الآباء الأولين عن ترتيب الأناجيل على الوجه التالى: فيقول آلهتكم الإنجيلين المتضمنين نسب المسيح كتبا أولاً. وكانت مناسبة كتابة الإنجيل بحسب مرقس هكذا: لما كرز بطرس بالكلمة جهاراً فى روما. وأعلن الإنجيل بالروح، طلب كثيرون من الحاضرين إلى مرقس أن يدون أقٌواله لأنه لازمة وقتاً طويلاً وكان يتذكرها، وبعد أن دون الإنجيل سلمه لمن طلبوه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). ولما علم بطرس بهذا لم يمنعه من الكتابة ولا شجعه عليها. وأخر الكل لما رأى يوحنا أن الحقائق الخارجية قد دونت بوضوح فى الكتب كتب إنجيلاً روحياً بعد إلحاح من أصدقائه واستبدالها من الروح القدس (125)". وقال عن الرسالة إلى العبرانيين إنطاكية "من كتابة بولس، وأنها كتبت إلى العبرانيين باللغة العبرية، ولكن لوقا ترجمها بدقة ونشرها إلى اليونانيين، ولذا فإنه فى هذه الرسالة نفس أسلوب التعبير الذى فى سفر الأعمال. ويرجح بان كلمتى "بولس الرسول" لم توضعا فى مقدمة الرسالة لأنه إذ أرسلها إلى العبرانيين المتحاملين عليه والمتشككين فيه كان حليماً فى أنه لم يشأ أن ينفرهم منذ البداية بذكر اسمه (126)" [COLOR="Blue"]بعد كدة نشوف رساله برنابا اللي بتقول عليها اتقال اية عنها رسالة برنابا Epistle of Barnabas (حوالى 100م):[/COLOR] يجمع العلماء على أن هذه الرسالة كُتبت فى نهاية القرن الأول وأن كاتبها مستقيم الرأى (أرثوذكسى). وهي رسالة بحثية أكثر منها رسالة رسولية، تقع في 21 فصلاً. غالباً يُظَن أن برنابا المذكور في سفر أعمال الرسل هو الكاتب، ولكن البعض يظن أن كاتبها هو شخص آخر بهذا الاسم من آباء الإسكندرية، أو معلم مسيحي في بدايات المسيحية. ويقتبس الكاتِب من الإنجيل للقديس متى 16:20 باعتباره كتاب مقدس وموحى به بقوله "كما هو مكتوب: كثيرون يُدعون وقليلون يُنتخبون (72)". وصيغة "مكتوب"، كما استخدمها السيد المسيح وتلاميذه عن أسفار العهد القديم تعنى "سفر مقدس" وموحى به، ومكتوب بالروح القدس، ومعترف بقانونيته (73)، كما اقتبس الكاتب من رسالتى بولس الرسول الأولى والثانية إلى تيموثاؤس. وهذه الرسالة بالطبع هي بخلاف إنجيل برنابا المزعوم Gospel of Barnabas. [COLOR="Blue"]بعد كدة نشوف بطرس ــ رؤيا بطرس : ونشوف صحة ما كتبت فيه ما جاء عنها في دائرة المعارف [/COLOR] رؤيا بطرس هي أحد الكتب الأبوكريفية التي لاقت بعض الاعتبار سواء وقتياً أو محلياً في بعض الجهات. وقد ورد ذكرها في الوثيقة الموراتورية مع التعليق عليها بأن البعض لا يؤيدون قراءتها في الكنيسة. وهكذا نجد أن التحفظ عليها قديم منذ العصور الأولي.ويشير إليها ثاوفيلس الأنطاكي، ويقتبس منها اكليمندس الإسكندري، ويسجل سوزومين في القرن الخامس أنها كانت مازالت تقرأ في الكنائس سنوياً فى يوم جمعة الصلب. ولكن في الجانب الآخر نجد يوسابيوس يرفضها مع غيرها من الكتب الأبوكريفية عن بطرس، ويرفض معها أيضاً راعي هرماس ورسالة برنابا وأعمال بولس، ويعتبرها من الكتب الزائفة. ومع ذلك لقى الكتاب رواجاً في الشرق والغرب، وانتقلت الأفكار التي به إلى غيره من المؤلفات مثل الأقوال السبيليانية ورؤيا بولس ورؤيا توما حتى عصر دانتي وكوميدياه الإِلهية. ويستدل من كتابات الآباء على أن الكتاب يرجع إلى القرن الثاني، ويحتمل أنه يرجع إلى النصف الأول منه. [URL="http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-012-Father-Abdel-Messih-Basiet-Abo-El-Kheir/011-Asfar-Mafkooda/Are-there-Lost-Bible-Books-28-Fake-Revelations.html"] يا حبيب هذا كتاب هل هناك أسفار مفقودة من الكتاب المقدس؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير من اول فصل لحد اخر فصل بيعرض جميع الاسفار والتي يقول انها من اسفار الكتاب المقدس ويعرض عنها تفاصيل تاريحية وعقائدية وكلام دا مقتبس تحت بند الكتب الأبوكريفية المنحولة: متى كتبت؟ ولماذا رفضتها الكنيسة؟ الكتب المسماة بالرؤى المنسوبة للرسل يعني لو حضرتك تعبت شوية قريت البحث هيرد علي كل الاسئله الي في عقلك عن الموضوع اتفضل الكتاب وبعدين اسال فيه http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-012-Father-Abdel-Messih-Basiet-Abo-El-Kheir/011-Asfar-Mafkooda/Are-there-Lost-Bible-Books-00-index.html [COLOR="Blue"]نفسي اعرف بتجيب الكلام دا منين يا اخي ركز في فرق بين الاراء والاجماع شوف قالت اية دائرة المعارف تاسعاً- قانونية السفر:[/COLOR] (I) الموقف المبكر: بناء علي شهادة الآباء لم يجد سفر الرؤيا- في البداية - قبولاً شاملاً لدي كل الكنائس. وقد تكون ثمة إشارة إلي سفر الرؤيا في "راعي هرماس" (حوالي 140م)، ولكن ليس ثمة اقتباسات كثيره منه. ويقول جيروم إن ميليتي من ساردس" (حوالي 160- 190م) كتب شرحاً لسفر الرؤيا. كما ذكر يوستينوس الشهيد صراحة أن سفر الرؤيا كتبه يوحنا أحد رسل المسيح. كما أن إيريناوس أسقف ليون أكد بشدة كتابه الرسول له قانونيته، وقد تأيدت هذه الشهادة الصادرة عن كنائس أسيا الصغري برأي كنائس بلاد الغال (فرنسا) ربما بتأثير ايريناوس الذي انتقل من افسس إلي بلاد الغال. كما أن هناك عبارات في رسالة إيريناوس إلي كنائس فينا وليون تدل علي أن كاتبها عرف- حتما- سفر الرؤيا واستخدمه. (II) الكنيسة الغربية: كان سفر الرؤيا معروفاً جيداً عند كنيسة الاسكندرية وقد عده كليمندس من الأسفار المقدسة، وكذلك فعل تلميذه أوريجانوس، إلا أن ديونيسيوس السكندري لم يعترف بكتابة يوحنا الرسول للسفر، ولكنه أقر قبول الكنيسة له بين الأسفار المقدسة. وقد اشتملت قائمة الأسفار القانونية في كنيسة روما- كما جاءت في القصاصة الموراتورية (نحو 170 م) علي سفر الرؤيا، وكثيراً ما أقتبس منه هبولتيس (190- 235م). كما قبلته كنيسة قرطاجنة التي استمدت أصولها من كنيسة روما، فقد أقتبس ترتليان (نحو 190- 200م) من ثمانية عشر إصحاحاً من الاثنين والعشرين إصحاحاً التي بالسفر. كما أن الكنيسة الغربية في القرن الثاني، اعترفت- بالاجماع تقريباً- بسفر الرؤيا، ولم يشذ عن ذلك سوي ماركيون الهرطوقي الذي عارض كل كتابة يشتم منها رائحة اليهودية، والألوجيين (Alogi) الذين ذكرهم إبيفانوس وإيريناوس والذين كانوا ينكرون كل ما يؤيد فكرة استمرارية موهبة النبوة، ولكن لم يحل القرن الثالث حتى إن كان الاعتراف بقانونية سفر الرؤيا كاملاً وشاملاً. (جـ) الكنيسة الشرقية: كانت الكنائس في الشرق تميل إلي رفض سفر الرؤيا، فقد أنكر ديونيسيوس أسقف الإسكندرية، قانونية سفر الرؤيا، وانساق وراء يوسابيوس (260- 340 م)، حيث أنه في تصنيفة للأسفار القانونية، احتار بين أن يضعه بين الكتب التي يدور حولها الخلاف أو بين الكتب الزائفة، ولعله كان متأثراً برد فعله لتفسير بابياس للألف السنة. وكان ليوسابيوس تاثير كبير حتي إن كيرلس أسقف أورشليم(315- 368م) منع رجال الكنيسة من قراءة سفر الرؤيا من فوق المنابر علناً، بل ومنع قراءته في العبادة الخاصة. كما ان كنائس أسيا الصغري- التي جاءت بعد ذلك –لم تستخدمه، إذ أنه لم يذكر في قائمة الأسفار المقدسة التي أقرها مجمع "لادوكية" (حوالي 360م) ولا في دستور الرسل، ولا في قائمة "غريغوري النازيانزي" (حوالي 398م). وقد رفض ديودور الموبسستي (حوالي 340- 428م) سفر الرؤيا مع كل الرسائل الجامعة، وتبعته في ذلك الكنيسة النسطورية، وكذلك مدرسة أنطاكية في القرن الرابع. ولكن لم يأت القرن السادس حتي كانت الكنيسة الشرقية قد قبلت سفر الرؤيا. وقد كتبت "أندراوس" أسقف قيصرية في كبادوكية، تفسيراً له، وذكره "ليونتيس" أحد علماء أورشليم علي انه آخر أسفار العهد الجديد. (د) القبول الكامل: أقر أثناسيوس الرسولي في رسالة العيد التي بعث بها من الإسكندرية في 367 بقانونية السفر. كما أن القائمتين اللتين أقرهما مجمع "دمازين" في 382م، ومجمع قرطاجنة في 396م بأسفار العهد الجديد، اشتملتا علي سفر الرؤيا، وكانت قانونيته قد تقررت تماماً في الغرب منذ القرن الثاني، ثم تقررت في الكنيسة في الشرق بعد ذلك بزمن. اهتمام الكنيسة به بالرغم مما أثاره بعض الهراطقة مثل مرقيون من جهة قانونية هذا السفر، لكننا نجد الكنيسة منذ القرون الأولى تعطيه اهتمامًا خاصًا، لذلك قام بعض الآباء بتفسيره أو بكتابة مقالات عنه منهم: الشهيد يوستينوس إيريناؤس، أيبوليطس[7]، ميلتون، فيكتوريانوس[8]، ديوناسيوس الإسكندري، ميثوديوس، باسيليوس الكبير، غريغوريوس النزينزي، كيرلس الكبير، جناديوس. علي فكرة هم اربعه مش ثلاثه يا اخي الحبيب ارجوك ركز وادرس حاجه واحدة انت جايب من الشرق للغرب تعبتني يا اخي الحبيب كتابين بس الاول والثاني لكن الثالث والرابع كتب تاريخية موجودة في الكنيسة فرق يا اخي بين الكتب القانونية والكتب التاريخية في الكنيسة ارفع لي صورة هذه الصفحه ومن الكتاب وتاريخ طبع الكتاب وماذا تريد منها اتمني ترسل لي دليل علي هذا الكلام حتي ابحثه مع اني عارف قصدك ولكن انتظر الدليل الكنيسة الحبشية والتي تؤمن 81 سفر من وماذا تريد من هذه النقطة يا اخي الفاضل اعتقد انك تدرس وليس تبحث عن شبهات ادرس هذه الاخطاء وتعالي قدم لنا دليل عليها لا تكون مجرد ناقل شوف الاخطاء اللي بيقوله عليها وتعالي قدمها سوف تجد الرد عليها لم افهم قصدك من هذا الكلام الرجاء التوضيح [COLOR="Blue"]ما غرضك من الاسئله ؟؟؟؟[/COLOR] مشكله انك بتمسك الكلمه مش بتحاول تفهم المقصود ارميا له سفر وله مراثي وله رساله وانت بتكلم بصفه عامه ولا توضح بالدقه اكتب ما ترد سوف تجد رد [COLOR="Blue"]لكن لي رجاء حدد موضوع واحد فقط لا تتكلم في 100 موضوع مرة واحدة[/COLOR] [/url][/B][URL="http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-012-Father-Abdel-Messih-Basiet-Abo-El-Kheir/011-Asfar-Mafkooda/Are-there-Lost-Bible-Books-28-Fake-Revelations.html"][/url][/SIZE][URL="http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-012-Father-Abdel-Messih-Basiet-Abo-El-Kheir/011-Asfar-Mafkooda/Are-there-Lost-Bible-Books-28-Fake-Revelations.html"][/url] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
القول الفصيح فيمن بدل دين المسيح
أعلى