الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الاسئلة و الاجوبة المسيحية
القضاء والقدر.. اللوح المحفوظ و القلم و أشياء أخرى..
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="My Rock, post: 3836299, member: 2"] اهلاً بك اخي العزيز، لي نقطتين سريعتين قبل أن ارد على اسئلتك. النقطة الأولى هي اننا في حوار ونقاش وانت مُلزم بالدليل كما انا ملزم به. فلا يصح ان تكون انت في منصب طارح الاسئلة فقط. يجب عليك أن تقدم الأدلة على ما تؤمن به وليس مجموعة من الاسئلة للطرف الآخر. فأنت لحد الآن لم تقدم اي فكر كتابي يدعم هذا الفكر الغريب. النقطة الثانية هي ان اتوقع انك تؤمن بما يسمى بال Open Theism او اللاهوت الإنفتاحي الذي يؤمن بأن الرب الإله لا يعرف المستقبل وان معرفته وقدرته محدودة بالحاضر. هذا الفكر تم تقديمه بعد سنة 1980 كمحاولة للرد على معضلة لاهوتية (الإرادة الحرة) وليس تعليم كتابي طبيعي. نأتي للرد على اسئلتك ما الذي تقصده بانه لا يوجد شئ إسمه مستقبل؟ العلم والمنطق والكتاب المقدس يخبرنا بأنه هناك شئ إسمه مستقبل. لما المسيح يعدنا بأنه سيأتي في مجيئه الثاني هذا حدث في المستقبل يعرف الرب تفاصيله بالكامل. فما قصدك ودليلك؟ نعم الرب عرف متى سيموت حزقيا بالتحديد بعد 15 سنة بعد هذا الحدث وهذا الشئ حدث بالفعل! بالفعل مات حزقيا تماما كما قال الرب بعد 15 سنة من هذا الحدث! فكيف نقول ان الرب لا يعلم المستقبل وهو يعلن ويحدد المستقبل؟ لنقرأ النص من الملوك الثاني والاصحاح 20 لتكمل الفكرة: [RIGHT][LIST] [*]1. فِي تِلْكَ الأَيَّامِ مَرِضَ حَزَقِيَّا لِلْمَوْتِ. فَجَاءَ إِلَيْهِ إِشَعْيَاءُ بْنُ آمُوصَ النَّبِيُّ وَقَالَ لَهُ: [[B][COLOR=rgb(226, 80, 65)]هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: أَوْصِ بَيْتَكَ لأَنَّكَ تَمُوتُ وَلاَ تَعِيشُ[/COLOR][/B]]. [*]2. فَوَجَّهَ وَجْهَهُ إِلَى الْحَائِطِ وَصَلَّى إِلَى الرَّبِّ: [*][COLOR=rgb(226, 80, 65)][B][B]3. [آهِ يَا رَبُّ، اذْكُرْ كَيْفَ سِرْتُ أَمَامَكَ بِالأَمَانَةِ وَبِقَلْبٍ سَلِيمٍ وَفَعَلْتُ الْحَسَنَ فِي عَيْنَيْكَ]. وَبَكَى حَزَقِيَّا بُكَاءً عَظِيماً.[/B][/B][/COLOR] [*]4. وَلَمْ يَخْرُجْ إِشَعْيَاءُ إِلَى الْمَدِينَةِ الْوُسْطَى حَتَّى كَانَ كَلاَمُ الرَّبِّ إِلَيْهِ: [*]5. [[B][COLOR=rgb(226, 80, 65)]ارْجِعْ وَقُلْ لِحَزَقِيَّا رَئِيسِ شَعْبِي: هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلَهُ دَاوُدَ أَبِيكَ: قَدْ سَمِعْتُ صَلاَتَكَ. قَدْ رَأَيْتُ دُمُوعَكَ. هَئَنَذَا أَشْفِيكَ[/COLOR][/B]. فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ تَصْعَدُ إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ. [*]6. [B][COLOR=rgb(226, 80, 65)]وَأَزِيدُ عَلَى أَيَّامِكَ خَمْسَ عَشَرَةَ سَنَةً[/COLOR][/B]، وَ[B][COLOR=rgb(226, 80, 65)]أُنْقِذُكَ مِنْ يَدِ مَلِكِ أَشُّورَ[/COLOR][/B] مَعَ هَذِهِ الْمَدِينَةِ، وَأُحَامِي عَنْ هَذِهِ الْمَدِينَةِ مِنْ أَجْلِ نَفْسِي وَمِنْ أَجْلِ دَاوُدَ عَبْدِي]. [*]7. فَقَالَ إِشَعْيَاءُ: [خُذُوا قُرْصَ تِينٍ]. فَأَخَذُوهَا وَوَضَعُوهَا عَلَى الدَّبْلِ فَبَرِئَ. [*]8. وَقَالَ حَزَقِيَّا لإِشَعْيَاءَ: [مَا الْعَلاَمَةُ أَنَّ الرَّبَّ يَشْفِينِي فَأَصْعَدَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ؟] [*]9. فَقَالَ إِشَعْيَاءُ: [هَذِهِ لَكَ عَلاَمَةٌ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ عَلَى أَنَّ الرَّبَّ يَفْعَلُ الأَمْرَ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ: هَلْ يَسِيرُ الظِّلُّ عَشَرَ دَرَجَاتٍ أَوْ يَرْجِعُ عَشَرَ دَرَجَاتٍ؟]. [*]10. فَقَالَ حَزَقِيَّا: [إِنَّهُ يَسِيرٌ عَلَى الظِّلِّ أَنْ يَمْتَدَّ عَشَرَ دَرَجَاتٍ. لاَ! بَلْ يَرْجِعُ الظِّلُّ إِلَى الْوَرَاءِ عَشَرَ دَرَجَاتٍ!] [*]11. فَدَعَا إِشَعْيَاءُ النَّبِيُّ الرَّبَّ، فَأَرْجَعَ الظِّلَّ بِالدَّرَجَاتِ الَّتِي نَزَلَ بِهَا بِدَرَجَاتِ آحَازَ عَشْرَ دَرَجَاتٍ إِلَى الْوَرَاءِ. [*]12. فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ أَرْسَلَ بَرُودَخُ بَلاَدَانُ بْنُ بَلاَدَانَ مَلِكُ بَابِلَ رَسَائِلَ وَهَدِيَّةً إِلَى حَزَقِيَّا، لأَنَّهُ سَمِعَ أَنَّ حَزَقِيَّا قَدْ مَرِضَ [*]13. فَسَمِعَ لَهُمْ حَزَقِيَّا وَأَرَاهُمْ كُلَّ بَيْتِ ذَخَائِرِهِ، وَالْفِضَّةَ وَالذَّهَبَ وَالأَطْيَابَ وَالزَّيْتَ الطَّيِّبَ، وَكُلَّ بَيْتِ أَسْلِحَتِهِ وَكُلَّ مَا وُجِدَ فِي خَزَائِنِهِ. لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ لَمْ يُرِهِمْ إِيَّاهُ حَزَقِيَّا فِي بَيْتِهِ وَفِي كُلِّ سَلْطَنَتِهِ. [*]14. فَجَاءَ إِشَعْيَاءُ النَّبِيُّ إِلَى الْمَلِكِ حَزَقِيَّا وَقَالَ لَهُ: [مَاذَا قَالَ هَؤُلاَءِ الرِّجَالُ، وَمِنْ أَيْنَ جَاءُوا إِلَيْكَ؟] فَقَالَ حَزَقِيَّا: [جَاءُوا مِنْ أَرْضٍ بَعِيدَةٍ، مِنْ بَابِلَ، [*]15. فَقَالَ: [مَاذَا رَأُوا فِي بَيْتِكَ؟] فَقَالَ حَزَقِيَّا: [رَأُوا كُلَّ مَا فِي بَيْتِي. لَيْسَ فِي خَزَائِنِي شَيْءٌ لَمْ أُرِهِمْ إِيَّاهُ]. [*]16. فَقَالَ إِشَعْيَاءُ لِحَزَقِيَّا: [اسْمَعْ قَوْلَ الرَّبِّ: [*]17. هُ[B][COLOR=rgb(226, 80, 65)]وَذَا تَأْتِي أَيَّامٌ يُحْمَلُ فِيهَا كُلُّ مَا فِي بَيْتِكَ وَمَا ذَخَرَهُ آبَاؤُكَ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ إِلَى بَابِلَ. لاَ يُتْرَكُ شَيْءٌ، يَقُولُ الرَّبُّ.[/COLOR][/B] [*]18. وَيُؤْخَذُ مِنْ بَنِيكَ الَّذِينَ يَخْرُجُونَ مِنْكَ الَّذِينَ تَلِدُهُمْ، فَيَكُونُونَ خِصْيَاناً فِي قَصْرِ مَلِكِ بَابِلَ]. [*]19. فَقَالَ حَزَقِيَّا لإِشَعْيَاءَ: [جَيِّدٌ هُوَ قَوْلُ الرَّبِّ الَّذِي تَكَلَّمْتَ بِهِ]. ثُمَّ قَالَ: [فَكَيْفَ لاَ، إِنْ يَكُنْ سَلاَمٌ وَأَمَانٌ فِي أَيَّامِي؟] [*]20. وَبَقِيَّةُ أُمُورِ حَزَقِيَّا وَكُلُّ جَبَرُوتِهِ، وَكَيْفَ عَمِلَ الْبِرْكَةَ وَالْقَنَاةَ وَأَدْخَلَ الْمَاءَ إِلَى الْمَدِينَةِ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِمُلُوكِ يَهُوذَا. [*]21. ثُمَّ اضْطَجَعَ حَزَقِيَّا مَعَ آبَائِهِ، وَمَلَكَ مَنَسَّى ابْنُهُ عِوَضاً عَنْهُ. [/LIST][/RIGHT] [B][SIZE=5][COLOR=rgb(0, 0, 0)]الحزء الأول ـ الرب ثابت لكن الامور تتغير[/COLOR][/SIZE][/B] الكتاب المقدس يخبرنا ان حزقيا كان مريضاً والرب امره عن طريق النبي أشعياء ان يوصي بيته لانه سيموت. فصلى حزقيا الى الرب وبكى امام الرب بكاء عظيم فسمع الرب بكاءه وشفاه وزاد على عمره 15 سنة والتي تحققت بالفعل. السؤال ذي يطرح نفسه هل غير الرب رأيه وفكره وهل كان يعرف ان حزقيا سيبكي امام الرب ويطلب رحمته ليزيد على عمره ويشفيه من مرضه؟ هل غير الرب موعد موت حزقيا؟ الرد على هذا السؤال يتطلب فهم ان الصلاة تُغير الأمور لكن لا تُغير الرب بمعنى ان الأمور ممكن ان تتغير بعلم الرب الكامل المُسبق للامور دون ضرورة ان يُغيره الرب فكره او رأيه. فكيف يمكن للامور ان تتغير بدون ان يُغير الرب فكره ورأيه؟ بكل بساطة لان الرب يعرف مجرى الأمور وهو جزء مهم منها ويعرف كيف الامور ستنتهي. فالرب كان يعرف انه عندما سيعطي رسالته الى حزقيا انه سيبكي وسيصلي للرب وان الرب سيشفيه ويعطيه 15 سنة. كان يعرف ردة فعل حزقيا قبل ان تحدث لكنه ايضاً كان يعرف ان حزقيا سيتغير ويطلب الشفاء اذا أعلن الرب انه مريض وسيموت. هذه الفكرة هي نفس فكرة عندما أعلن الرب انه سيعاقب نينوى في سفر يونان والاصحاح 3، لكن نينوى تابت وشعبها ارتد عن الشر، فسامحهم الرب ولم يعاقبهم. فالرب كان يعرف مسبقاً ان نينوى ستتوب وانه لم يعاقبهم لكن تحذيره لهم كان سبب في توبتهم وتنحيهم عن الشر. فالرب معرفته بالمستقبل لم تكن فقط محصورة بعدد سنين حزقيا بل حتى بنسله (ابنه منسى) الذي كان مهم لإتمام نبوءة ولادة المسيح من نسل داود فمنسى بنفسه مذكور في سلسة نسل المسيح في متى 1 والعدد 10 (وَحَزَقِيَّا وَلَدَ مَنَسَّى. وَمَنَسَّى وَلَدَ آمُونَ. وَآمُونُ وَلَدَ يُوشِيَّا.) هذه النبوة التي سبقت هذا الحدث بما يقارب المئة سنة الذي فيها وعد الرب انه المسيح سيكون من نسل داود وكان الرب يعرف ان حزقيا سيعيش 15 سنة يولد له ابنه منسى وحفيد ابنه يوشيا الذي هو نقطة مهمة في نسل المسيح لداود. [B][SIZE=5][COLOR=rgb(0, 0, 0)]الحزء الثاني الرب يعرف بالمستقبل[/COLOR][/SIZE][/B] من الواضح ان النص الكريم يخبرنا على أكثر من حالة عرف فيها الرب بالمستقبل: [LIST=1] [*]العدد 3 يخبرنا حزقيا [B][COLOR=rgb(226, 80, 65)]سيعيش 15 سنة[/COLOR][/B] وهو بالفعل عاش 15 سنة كما نقرأ في الاصحاح 21 والعدد 1 [*]العدد 6 انه [COLOR=rgb(226, 80, 65)]سينقذه من ملك اشور[/COLOR] وهذا الشئ حدث بالفعل [*]العدد 17 تنبأ [B][COLOR=rgb(226, 80, 65)]بسبي بابل[/COLOR][/B] قبل ان يحدث بمئات السنين والذي حدث بالفعل [*]الرب وعد داود بان المسيح سيكون من نسله تقريب 100 سنة قبل هذا الحدث وان ابن حزقيا منسى الذي ولد بعدما شفاه الرب واعطاه 15 سنة كانت مهمة لتحقيق هذه النبوة التي سبق الرب وتنبأ عنها [*]الرب تنبأ في سفر الملوك الاول والاصحاح 13 انه سيولد في بيت داود ابن اسمه يوشيا (1. وَإِذَا بِرَجُلِ اللَّهِ قَدْ أَتَى مِنْ يَهُوذَا بِكَلاَمِ الرَّبِّ إِلَى بَيْتِ إِيلَ، وَيَرُبْعَامُ وَاقِفٌ لَدَى الْمَذْبَحِ لِيُوقِدَ. 2. فَنَادَى نَحْوَ الْمَذْبَحِ بِكَلاَمِ الرَّبِّ: [يَا مَذْبَحُ يَا مَذْبَحُ، [B][COLOR=rgb(184, 49, 47)]هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: هُوَذَا سَيُولَدُ لِبَيْتِ دَاوُدَ ابْنٌ اسْمُهُ يُوشِيَّا،[/COLOR][/B] وَيَذْبَحُ عَلَيْكَ كَهَنَةَ الْمُرْتَفَعَاتِ الَّذِينَ يُوقِدُونَ عَلَيْكَ، وَتُحْرَقُ عَلَيْكَ عِظَامُ النَّاسِ].) ويوشيا هو حفيد منسى ابن حزقيا الذي ولد بعدما شفى الرب حزقيا واعطاه 15 سنة لعمره. فالرب اعطى وعد بأن يوشيا سيولد 300 سنة قبل الحدث وبطبيعة الحال كان يعرف ان سيشفي حزقيا من نسله سيأتي منسى وحفيده يوشيا. [/LIST] فكل هذه ادلة على ان الرب على معرفة تامة ومسبقة للأمور وانه كان يعرف ان حزقيا سيعيش 15 سنة من هذا الحدث وحفيد ابنه يوشيا سبقى وتنبأ الر عن إسمه وولادته 300 سنة قبل الحدث. فمن الغير الممكن ان نرفش كل هذه الادلة على معرفة الرب المسبقة للامور ونتشبث بفكرة غير مسنودة بأي نص وتعليم كتابي. تحياتي ومحبتي لشخص المحبوب. أتمنى ان تكون قرائتك للموضوع سلسة ومفيدة. سلام ونعمة [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الاسئلة و الاجوبة المسيحية
القضاء والقدر.. اللوح المحفوظ و القلم و أشياء أخرى..
أعلى