challenger
محاور
أنا لاحظت أن أغلب المشتركين في المنتدى هم من مصر أرض الكنانة و أم الدنيا !
على كل حال بحكم كوني من سوريا أرسل لكم آخر ما توصل إليه الخبراء حول اللهجة الشامية !!!!!!!!!
على كل حال بحكم كوني من سوريا أرسل لكم آخر ما توصل إليه الخبراء حول اللهجة الشامية !!!!!!!!!
القاموس الدمشقي الرررررررررهيب .
:bud::bud::bud::bud:جاء فيه المعاني التالية :
ملاحظة : لا وجود لحرف (القاف) باللهجة الشامية بل حرف (ئ)
يعني مثلا ً : (وحياة خالقك ماني مفارقك ) تلفظ ( وحياة خالئك ماني مفارئك )
كلفظ القاف بالمصرية تماما ً .
شاضومة
جاء في الزمخشري : تعبير مؤنث لا مذكر له يفيد كون المرأة غير مرتبة وليست من الأكابر وتحب الكلام غير المنمق وكثرته
- شرنه
(إنظر الشرح في تفسير مصطلح شاضومه )
- ملحو على ديلو
جاء في لسان العرب للقهقهاني : يعني لا يقيم وزناً للعشرة والخبز والملح
- يلي بالي بالك
ورد في كتاب الحيوان للجاحظ : كناية عن أمر يتعذر ذكره
- معصمص
وردت في القاموس المحيط لـ challenger :نحيل بارز العظام صغيرها
- يا إيدكم!
جاء في المنجد : تعبير عن الهرب من شيء ما و بسرعة
- زمق ، زمط
أي هرب ببراعة
- سرّي مرّي
في كتاب نسائيات : أي جيئة وذهاباً بشكل متكرر إلى حد الغلاظة وتتبعها أحياناً أو تنوب عنها (خدني جيتك) و(كيلي ميلي)
- حط بالخرج
جاء في كتاب (العرب و الطرب ) : أي لا تعبأ بما يقال
- على قفا مين يشيل
كناية عن كثرة الشيء وشيوعه و(قابر القنى) مثلها
- مأنّف
قال الجاحظ :يعني لا يعجبه العجب
- فش نيعو
كما قال المنفلوطي :يعني انتقم منه شر انتقام ( بضربة بوكس )
- أزّت نفسو
يقول كتاب البلاغة : أي نفر من الشيء نفوراً كأنه رأى صرصوراً مثلا ً !! ( إشمأز )
- جفص
صفة للجلف غليظ الروح
- حنتر
قال الشاعر : أي "تيّس" و"بوزم" في الوقت نفسه
- طلع من عيونو عامص
يعني دفع ثمناً غالياً وندم على ما نال
- كل طلقة براحة
أي يقوم بالشيء رويداً رويداً بين الفينة والأخرى
- يلي بدو يموت يوصّيك بولادو
راجع كتاب النحو : للذم أي المذكور غير أهل لحمل المسؤولية
- على كراريت حلقو
يعني مصاب بغثيان شديد وإقياء لا يستطيع كبحه لا بحلال ولا بحرام
- لا تكرّك عليه
جاء في البيان للشيخ يقظان : يعني لا تلح عليه إصراراً
- قلبه عميقول حق بق (كما قلنا أن القاف تقرأ ء)
بفتح القاف : يعني أنه يريد أمراً بشدّة لكنه يضمره إضماراً ولا يظهره إظهاراً ( مشان ما يزعل سيبويه)
- يلي بيجي منمدلّه فرشة ويلي ما بيجي منرتاح من وشه
مثل نسائي بحت: يفيد عدم الترحيب بأشخاص معينين ما عم يجوا أصلاً
- شو هالتجرة
يعني الأفندي ما عجبته هالحكاية كلها وحاسس إنو تعبو ذهب سدى أو أدراج الرياح (كمان مشان سيبويه الله يرحموا)
- وحياة خالقك ماني مفارقك
من سياق الكلام : تعبير يفيد غلاظة المتكلم وتغالظه على المتكلم عنه ويتبعه عادة: مومحبة فيك بس بدي أزعجك
- العين الطرّاءة
عبارة عن التمسخر على المتكلم عنه وأن لا شيء فيه بينحسد عليه
- بيقطش وبيلحش
يعني المهذار كثير الهفوات ومن يهرف بما لا يعرف ولسانه يسبق عقله
- ولي على كسرتو
تعبير يفيد التحسّر على شخص ما مع لومه على ما فعل (في تناقض، مهيك؟)
- كـــــــن
بكسر الكاف وتسكين النون يعني اهدأ أحسنلك
- كروج ، درمل ، ادحال
يقول المستوصي :يعني وبتعبير أفصح إذهب يا غلام
- فــز
شرحها العلامة حكيم بقوله : (قوم أوقف وانت بتكلمني)
- جماش
أي همجٌ رعاع مستجحشون
- مصطهج ،مسلطن،مبسوط
قال سيبويه: مفرفش !!
- أفّّعت معو
يقول الكسائي :يعني بلغ السيل الذبى
- مو نفعان لا للخل ولا للخردل
يعني بلا فائدة تذكر، وأحياناً بقولو من نافع لألله بنافعة
- لاطيلو
يعني كَمَنَ له منتظراً ( كمين )
- انفشو وشوف ما أجحشو
يعني بالإنكليزي: إمدحه و أبتعد لأنه سيتحيون ( animal )
- ما فيه الوتكة
جاء بالصيني : يعني صاغ سليم خالي من العيوب وأحياناً يعني فاضي
- ما معو نكله
مفلّس وحالو عدم
- أول باشتان.....ثاني باشتان
طريقة في تعداد الأمور والأوامر والأسباب والمسببات على مبدأ أولا ً ، ثانيا ً . . .
- بظّت عيونو
جائت في وصف الجاحظ : يعني جحظت العينان حتى كادت المقلتان تخرجان من محجريهما
- خسكار
للقياس : كمية من العمل المقرر ليوم واحد أو بضاعة معدّة للبيع ضمن اليوم
- من دهنو سئّيلو
تعبير يفيد الكحتنة والجرب وصرف النقود على الشخص أو الشيء بعد أخذها منه دون التكلف عليه بقرش
- ما صرلو بالقصر إلا مبارح العصر
يعني أنه جديد على أمر ما
- ولاد آدو
يعني المشكلجية والعونطجية وولادين الحرام (يالطيف الله يبعدون عنا وعنكن . . آمين)
- قراضة
يعني نوع عاشر، شي تعبان بنوب
- متمسح
جاء في كتاب الحيوان : يعني واحد متبلد المشاعر والأحاسيس متل التمساح تماما ً
- اندفس
أي: نام أحسنلك
- تكورت ، تدولق ، تزهرم
بقتح التاء : فعل يفيد تناول الطعام
- من بيت شقاع لبيت رقاع (وهي تقرأ كالعادة: من بيت شآع لبيت رآع)
تعبير نسواني عن المرأة الشطاطة النطاطة التي تنتقل من بيت لآخر ولو بالشحاطة
- عم يحاسب القاضي
أي يقوم بقضاء حاجته في بيت الخلاء ( التواليت ) .
- يلي ببالك منو
كناية عن أمر يتعذّر ذكره لأسباب عديدة
- انطمز ، بوزم
يقول سيبويه : أي انزعج و بدت على وجهه علامات الإنطماز
- مطهمز
أي مطأطأ أو مطأطئ الرأس
- طمبرو (جديد جداً ) ، خورفو ، ركبلو طمبر
للتخفيف بمعنى :حمار !!
شامم ريحه كرهه
جاء في الفصاحة و البلاغة : تُطلق على المتكبر وقالب وجهه
- آكل كم بحالو
انظر تفسير شامم ريحه كرهه
- خود منّي
إنهاء للنقاش ودعوة الطرف الآخر للثقة بما يقول المتكلم دون نقاش.
- دواليب الجنة
مصطلح جديد للفلافل !! ومحاولة لرفع شأن هذه الأكلة الشعبية
- عليّي ما عليّي
قسم يريد به المتكلم أن يحلف بالطلاق ولكن سمع أنو هذا لا يجوز فبطلها واستعاض عنها بهذه العبارة.
- سم الكرّاتي
للذم : تقال عندما يكثر الطرف الآخر من الأكل.
- حالوش
أي الشره
- مكلولك ، تمسيح الجوخ
أي الذي يحب المنافقة
- كعي فيه
يقول المتنبي : يعني ألح وأصر كثيرا ً عليه ولكن الطرف الآخر يرفض
- طرفنده
تعبير مؤنث يدل على أنه شيء جميل جداً ومميز
حقوق النشر محفوظة challenger !!:spor2:
ملاحظة : لا وجود لحرف (القاف) باللهجة الشامية بل حرف (ئ)
يعني مثلا ً : (وحياة خالقك ماني مفارقك ) تلفظ ( وحياة خالئك ماني مفارئك )
كلفظ القاف بالمصرية تماما ً .
الكلمات و المعاني :
شاضومة
جاء في الزمخشري : تعبير مؤنث لا مذكر له يفيد كون المرأة غير مرتبة وليست من الأكابر وتحب الكلام غير المنمق وكثرته
- شرنه
(إنظر الشرح في تفسير مصطلح شاضومه )

- ملحو على ديلو
جاء في لسان العرب للقهقهاني : يعني لا يقيم وزناً للعشرة والخبز والملح
- يلي بالي بالك
ورد في كتاب الحيوان للجاحظ : كناية عن أمر يتعذر ذكره
- معصمص
وردت في القاموس المحيط لـ challenger :نحيل بارز العظام صغيرها
- يا إيدكم!
جاء في المنجد : تعبير عن الهرب من شيء ما و بسرعة
- زمق ، زمط
أي هرب ببراعة

- سرّي مرّي
في كتاب نسائيات : أي جيئة وذهاباً بشكل متكرر إلى حد الغلاظة وتتبعها أحياناً أو تنوب عنها (خدني جيتك) و(كيلي ميلي)
- حط بالخرج
جاء في كتاب (العرب و الطرب ) : أي لا تعبأ بما يقال
- على قفا مين يشيل
كناية عن كثرة الشيء وشيوعه و(قابر القنى) مثلها
- مأنّف
قال الجاحظ :يعني لا يعجبه العجب
- فش نيعو
كما قال المنفلوطي :يعني انتقم منه شر انتقام ( بضربة بوكس )
- أزّت نفسو
يقول كتاب البلاغة : أي نفر من الشيء نفوراً كأنه رأى صرصوراً مثلا ً !! ( إشمأز )
- جفص
صفة للجلف غليظ الروح
- حنتر
قال الشاعر : أي "تيّس" و"بوزم" في الوقت نفسه
- طلع من عيونو عامص
يعني دفع ثمناً غالياً وندم على ما نال
- كل طلقة براحة
أي يقوم بالشيء رويداً رويداً بين الفينة والأخرى
- يلي بدو يموت يوصّيك بولادو
راجع كتاب النحو : للذم أي المذكور غير أهل لحمل المسؤولية
- على كراريت حلقو
يعني مصاب بغثيان شديد وإقياء لا يستطيع كبحه لا بحلال ولا بحرام

- لا تكرّك عليه
جاء في البيان للشيخ يقظان : يعني لا تلح عليه إصراراً
- قلبه عميقول حق بق (كما قلنا أن القاف تقرأ ء)
بفتح القاف : يعني أنه يريد أمراً بشدّة لكنه يضمره إضماراً ولا يظهره إظهاراً ( مشان ما يزعل سيبويه)
- يلي بيجي منمدلّه فرشة ويلي ما بيجي منرتاح من وشه
مثل نسائي بحت: يفيد عدم الترحيب بأشخاص معينين ما عم يجوا أصلاً
- شو هالتجرة
يعني الأفندي ما عجبته هالحكاية كلها وحاسس إنو تعبو ذهب سدى أو أدراج الرياح (كمان مشان سيبويه الله يرحموا)
- وحياة خالقك ماني مفارقك
من سياق الكلام : تعبير يفيد غلاظة المتكلم وتغالظه على المتكلم عنه ويتبعه عادة: مومحبة فيك بس بدي أزعجك
- العين الطرّاءة
عبارة عن التمسخر على المتكلم عنه وأن لا شيء فيه بينحسد عليه
- بيقطش وبيلحش
يعني المهذار كثير الهفوات ومن يهرف بما لا يعرف ولسانه يسبق عقله
- ولي على كسرتو
تعبير يفيد التحسّر على شخص ما مع لومه على ما فعل (في تناقض، مهيك؟)
- كـــــــن
بكسر الكاف وتسكين النون يعني اهدأ أحسنلك
- كروج ، درمل ، ادحال
يقول المستوصي :يعني وبتعبير أفصح إذهب يا غلام
- فــز
شرحها العلامة حكيم بقوله : (قوم أوقف وانت بتكلمني)
- جماش
أي همجٌ رعاع مستجحشون
- مصطهج ،مسلطن،مبسوط
قال سيبويه: مفرفش !!

- أفّّعت معو
يقول الكسائي :يعني بلغ السيل الذبى
- مو نفعان لا للخل ولا للخردل
يعني بلا فائدة تذكر، وأحياناً بقولو من نافع لألله بنافعة
- لاطيلو
يعني كَمَنَ له منتظراً ( كمين )
- انفشو وشوف ما أجحشو
يعني بالإنكليزي: إمدحه و أبتعد لأنه سيتحيون ( animal )
- ما فيه الوتكة
جاء بالصيني : يعني صاغ سليم خالي من العيوب وأحياناً يعني فاضي
- ما معو نكله
مفلّس وحالو عدم
- أول باشتان.....ثاني باشتان
طريقة في تعداد الأمور والأوامر والأسباب والمسببات على مبدأ أولا ً ، ثانيا ً . . .
- بظّت عيونو
جائت في وصف الجاحظ : يعني جحظت العينان حتى كادت المقلتان تخرجان من محجريهما
- خسكار
للقياس : كمية من العمل المقرر ليوم واحد أو بضاعة معدّة للبيع ضمن اليوم
- من دهنو سئّيلو
تعبير يفيد الكحتنة والجرب وصرف النقود على الشخص أو الشيء بعد أخذها منه دون التكلف عليه بقرش

- ما صرلو بالقصر إلا مبارح العصر
يعني أنه جديد على أمر ما
- ولاد آدو
يعني المشكلجية والعونطجية وولادين الحرام (يالطيف الله يبعدون عنا وعنكن . . آمين)
- قراضة
يعني نوع عاشر، شي تعبان بنوب
- متمسح
جاء في كتاب الحيوان : يعني واحد متبلد المشاعر والأحاسيس متل التمساح تماما ً
- اندفس
أي: نام أحسنلك
- تكورت ، تدولق ، تزهرم
بقتح التاء : فعل يفيد تناول الطعام
- من بيت شقاع لبيت رقاع (وهي تقرأ كالعادة: من بيت شآع لبيت رآع)
تعبير نسواني عن المرأة الشطاطة النطاطة التي تنتقل من بيت لآخر ولو بالشحاطة
- عم يحاسب القاضي
أي يقوم بقضاء حاجته في بيت الخلاء ( التواليت ) .
- يلي ببالك منو
كناية عن أمر يتعذّر ذكره لأسباب عديدة
- انطمز ، بوزم
يقول سيبويه : أي انزعج و بدت على وجهه علامات الإنطماز
- مطهمز
أي مطأطأ أو مطأطئ الرأس
- طمبرو (جديد جداً ) ، خورفو ، ركبلو طمبر
للتخفيف بمعنى :حمار !!
شامم ريحه كرهه
جاء في الفصاحة و البلاغة : تُطلق على المتكبر وقالب وجهه
- آكل كم بحالو
انظر تفسير شامم ريحه كرهه
- خود منّي
إنهاء للنقاش ودعوة الطرف الآخر للثقة بما يقول المتكلم دون نقاش.
- دواليب الجنة
مصطلح جديد للفلافل !! ومحاولة لرفع شأن هذه الأكلة الشعبية
- عليّي ما عليّي
قسم يريد به المتكلم أن يحلف بالطلاق ولكن سمع أنو هذا لا يجوز فبطلها واستعاض عنها بهذه العبارة.
- سم الكرّاتي
للذم : تقال عندما يكثر الطرف الآخر من الأكل.
- حالوش
أي الشره
- مكلولك ، تمسيح الجوخ
أي الذي يحب المنافقة
- كعي فيه
يقول المتنبي : يعني ألح وأصر كثيرا ً عليه ولكن الطرف الآخر يرفض
- طرفنده
تعبير مؤنث يدل على أنه شيء جميل جداً ومميز
حقوق النشر محفوظة challenger !!:spor2: