الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات العامة
المنتدى العام
الفن والابداع , شاركنا الاشياء التى تعشقها
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="paul iraqe, post: 3820210, member: 119719"] [COLOR=Blue][FONT=Times New Roman][SIZE=5]يرى كثيرون أن سيمفونية بيتهوفن الأكثر شهرة تمثّل رمزا للإقصاء والتفاوت الاجتماعي، وأن الموسيقى الكلاسيكية لم تستطع منذ ذلك الحين أن تتخلّص من طابعها النخبوي. في تقرير نشره موقع "[URL="https://www.vox.com/switched-on-pop/21437085/beethoven-5th-symphony-elitist-classism-switched-on-pop"]فوكس[/URL]" الأميركي، يقول الكاتبان نيت سلون وتشارلي هاردينغ، إن [URL="https://www.vox.com/switched-on-pop/21428033/beethoven-5th-symphony-switched-on-pop-new-york-philharmonic"]السيمفونية الخامسة[/URL] مثّلت لمستمعيها الأوائل تعبيرا عن معاني التحدي والصمود في مواجهة المرض، لكنّها أصبحت ترمز بعد ذلك إلى التفوق الطبقي والإقصاء والنخبوية. وأوضح الكاتبان أن الجمهور الذي حضر العرض الأول للسيمفونية الخامسة عام 1808، فسّر الانتقال التدريجي من النغم الحزين الذي يوحي بالمعاناة إلى اللحن القوي الذي يوحي بالانتصار، بأنه تعبير عن معاناة بيتهوفن الشخصية وصموده في مواجهة الصمم. ويقول الكاتبان إن فكرة الصمود والانتصار ترسّخت منذ ذلك الحين بشكل خاص لدى الرجال البيض الأثرياء الذين آمنوا بأن سيمفونية بيتهوفن ترمز لتفوقهم وأهميتهم في المجتمع، بينما مثّلت السيمفونية بالنسبة للنساء والملونين والأقليات الأخرى تذكيرا بما تعنيه الموسيقى الكلاسيكية من نخبوية وإقصاء. في أربعينيات القرن الـ١٩، كتب أحد المولعين بالموسيقى الكلاسيكية في مدينة نيويورك، أنه يتمنى "أن يقوم رجال الشرطة بتكميم أفواه النساء قبل السماح لهن بدخول قاعات الحفلات الموسيقية". وحتى اليوم، ما زالت الموسيقى الكلاسيكية تكرس ذلك المنطق الإقصائي الذي بدأ مع السيمفونية الخامسة، فعند دخول قاعات الحفلات، تُطبّق القواعد الصارمة ذاتها التي تسري منذ زمن طويل "يجب ألا تسعل، ولا تهتف، وأن ترتدي ملابس لائقة". وكل ذلك يُظهر في المقام الأول الانتماء إلى طبقة معينة، أكثر مما يُبرز التقدير للموسيقى في حد ذاتها، كما يقول الكاتبان، ويتساءلان: كيف وصلنا إلى هنا؟ وكيف تحولت سيمفونية بيتهوفن من رمز للانتصار والحرية إلى رمز للإقصاء والنخبوية والتمييز؟ أي كل الأشياء التي نكرهها في الموسيقى الكلاسيكية اليوم. يعتقد الناقد المتخصص في الموسيقى الكلاسيكية جيمس بينيت أن شعبية بيتهوفن ومركزيته في الثقافة الكلاسيكية هي جزء من المشكلة. يقول بينيت "عندما تترسّخ صورة نمطية واحدة عن عمالقة الموسيقى، فإن الرسالة التي تصل للآخرين هي أنه لا مكان لهم في ذلك النوع من الموسيقى". يؤيد هذه الفكرة عازف الكلارينيت أنتوني ماكجيل، وهو أحد الموسيقيين السود القلائل في أوركسترا نيويورك فيلهارمونيك، إذ يعتبر أن مركزية بيتهوفن جعلت الموسيقى الكلاسيكية تبدو منغلقة وخانقة. ويشبّه ماكجيل السيمفونية الخامسة بـ"الجدار" الذي يفصل بين الموسيقى الكلاسيكية والموسيقى الحديثة. ويضيف أن الاعتقاد السائد بأن بيتهوفن أعظم ملحّن على الإطلاق، وأنه لا يمكن تأليف موسيقى تضاهي أعماله، يعني أن الأوركسترا لن تحظى بمستمعين جدد "لأننا لم نشجع الموسيقيين الذين يسعون ليصبحوا عباقرة عصرهم". [YOUTUBE]fOk8Tm815lE&feature=emb_title[/YOUTUBE][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات العامة
المنتدى العام
الفن والابداع , شاركنا الاشياء التى تعشقها
أعلى