الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات العامة
المنتدى العام
العرب المسلمون حرقوا مكتبة الإسكندرية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="اثناسيوس الرسول, post: 324647, member: 9282"] [b]رد على: العرب المسلمون حرقوا مكتبة الإسكندرية[/b] [FONT="Arial Black"][SIZE="5"][COLOR="red"]وجود مكتبة الأسكندرية حتى الغزو العربى الإسلامى لمصر بقيادة عمرو بن العاص اما عن وجود مكتبه الإسكندريه قبل الغزو العربى فقد ذكر المؤرخين بسوزومين وثيئودوريت وروفينوس انهم شاهدوا المكتبه فى القرن الرابع اما افتونيوس المؤرخ فقال :( وهذه مكتبه السيرابيوم المفتوحه للجمهور نهارا هى للمدينه كلها0 دعوه مستمره للإستقاء من مناهل الحكمه)- اما الانبا كيرلس مقار ذكر ان شابا اسمه بول أوروز أسبانى رأى مكتبه السيرابيوم ( بالاسكندريه) وذكر أيضا ان امونيوس الفيلسوف الأسكندرى الذى كتب مؤلفات فى السنوات الاخيره من القرن السادس وصف مكتبه الاسكندريه وذكر انها تحوى فى هذا الوقت على 40 نسخه من " التحاليل الفلسفيه" - ونسختين من "المصنفات" وهما من تأليف الفيلسوف المشهور أرسطاطليس0وكان أمونيوس هذا معلما ل(يوحنا الغراماطيقى) الملقب بفيليبون الذى يروى عنه المؤرخين العرب انه حاول مع عمرو بن العاص لينقذ المكتبه من الدمار ********************************** يقول الدكتور محمد عبد المقصود -المشرف علي الإدارة المركزية للآثار المصرية والمسئول عن مشروع تطوير عمود السواري- إن منطقة آثار عمود السواري التي تقع في الحي الشعبي المعروف باسم كرموز علي مقربة 300م من مقبرة كوم الشقافة الأثرية كانت جزءا من قرية راقودا وهي واحدة من ست عشرة قرية مصرية شيدت عليها الإسكندرية وسميت بأكرو بوليس الإسكندرية -أي المكان المرتفع الذي يقدم أهم المباني والمعابد الدينية- إلي أن جذبت انتباه القائد المقدوني الإسكندر الأكبر الذي فتح مصر عام 332ق.م وقام بتأسيس الإسكندرية المكونة من مجموعة قري أهمها قرية (راقودا) وأهتم البطالمة بهذا الموقع وأنشأوا به أول معبد ديني لعبادة الإله سرابيس والعديد من المعابد بالمنطقة. لهذا تجدر الإشارة إلي أن عمود السواري يعد أحد معالم محافظة الإسكندرية لكونه جزءا أثريا تم إنشاؤه قبل مدينة الإسكندرية بفترة,كما أنه يعتبر آخر الآثار المتبقية من معبد السيرابيوم عام 297 تخليدا لذكري الإمبراطور دقلديانوس في أواخر القرن الثالث الميلادي لموافقته علي رد جزية القمح لأهالي المحافظة لمواجهة مشكلة نقص الغذاء. وترجع أهمية المنطقة من الناحية الأثرية إلي أنها جزء من هضبة صخرية مرتفعة علي سطح الأرض تستغل من قبل اليونانيين لإقامة المعابد الدينية.ويعد من أبرز المعالم الأثرية بالموقع قدس الأقداس الخاص بمقبرة العجل أبيس ومقياس النيل وخزانات المياه والحمامات وحوض التطهير والعمود الشاهق ارتفاعه 27م المقيم فوق تل باب سدرة بين منطقة مدافن المسلمين المعروفة حاليا باسم هضبة كوم الشقافة,وذلك علي مساحة 5 أفدنة بوزن 500 طن وبقطر 270سم.مع العلم بأن العمود كان يحيط به قديما 400 عمود أصغر حجما قد تم نحته بأسوان ثم نقل للإسكندرية إضافة إلي وجود أنفاق ودهاليز سفلية أسفل العمود حفظت فيها بقايا المكتبة المحترقة عام 48 ق.م,الأمر الذي أدي لتسميتها بعد ذلك بالمكتبة الصغري. ( راجع جريدة وطنى - الأحد 2/ 7/ 2006 م السنة 48 العدد 2323 )[/COLOR][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات العامة
المنتدى العام
العرب المسلمون حرقوا مكتبة الإسكندرية
أعلى