الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الصوم بحسب التعليم الكتابى
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="اني بل, post: 1901856, member: 85234"] [center][b][size=5][font=times new roman][color=blue]ثانيآ: الصوم في العهد الجديد :[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=blue]في فترة ما بين العهدين كان الصوم مرتين في الأسبوع ، الاثنين والخميس [color=darkred](لوقا12:18 )[/color][/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]12 اصوم مرتين في الاسبوع واعشر كل ما اقتنيه .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]وكانوا يصومون من أجل الظهور أمام الناس (متى6: 16-18 ) [/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]16 ومتى صمتم فلا تكونوا عابسين كالمرائين .فانهم يغيرون وجوههم لكي يظهروا للناس صائمين .الحق اقول لكم انهم قد استوفوا اجرهم .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]17 واما انت فمتى صمت فادهن راسك واغسل وجهك .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]18 لكي لا تظهر للناس صائما بل لابيك الذي في الخفاء .فابوك الذي يرى في الخفاء يجازيك علانية[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=blue]الأمور التي انتقدها المسيح في تعاليمه عن الصوم . ونستطيع أن نفهم فِكر المسـيح عن الصوم من خلال هذه الفصول الكتابية [color=darkred]( متى9: 14-17 / مرقس2: 18-22 / لوقا5: 33-39 ) [/color][/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]متى9: 14-17 [/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]14 حينئذ اتى اليه تلاميذ يوحنا قائلين لماذا نصوم نحن والفريسيون كثيرا واما تلاميذك فلا يصومون[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]15 فقال لهم يسوع هل يستطيع بنو العرس ان ينوحوا ما دام العريس معهمولكن ستأتي ايام حين يرفع العريس عنهم فحينئذ يصومون[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]16 ليس احد يجعل رقعة من قطعة جديدة على ثوب عتيقلان الملء ياخذ من الثوب فيصير الخرق اردأ[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]17 ولا يجعلون خمرا جديدة في زقاق عتيقةلئلا تنشقّ الزقاق فالخمر تنصب والزقاق تتلفبل يجعلون خمرا جديدة في زقاق جديدة فتحفظ جميعا[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]مرقس2: 18-22[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]18 وكان تلاميذ يوحنا والفريسيين يصومون .فجاءوا وقالوا له لماذا يصوم تلاميذ يوحنا والفريسيين واما تلاميذك فلا يصومون .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]19 فقال لهم يسوع هل يستطيع بنو العرس ان يصوموا والعريس معهم .ما دام العريس معهم لا يستطيعون ان يصوموا .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]20 ولكن ستأتي ايام حين يرفع العريس عنهم فحينئذ يصومون في تلك الايام .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]21 ليس احد يخيط رقعة من قطعة جديدة على ثوب عتيق وإلا فالملء الجديد ياخذ من العتيق فيصير الخرق اردأ .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]22 وليس احد يجعل خمرا جديدة في زقاق عتيقة لئلا تشق الخمر الجديدة الزقاق فالخمر تنصب والزقاق تتلف .بل يجعلون خمرا جديدة في زقاق جديدة[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]لوقا5: 33-39[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]33 وقالوا له لماذا يصوم تلاميذ يوحنا كثيرا ويقدمون طلبات وكذلك تلاميذ الفريسيين ايضا .واما تلاميذك فيأكلون ويشربون .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]34 فقال لهم أتقدرون ان تجعلوا بني العرس يصومون ما دام العريس معهم .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]35 ولكن ستأتي ايام حين يرفع العريس عنهم فحينئذ يصومون في تلك الايام .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]36 وقال لهم ايضا مثلا .ليس احد يضع رقعة من ثوب جديد على ثوب عتيق .وإلا فالجديد يشقّه والعتيق لا توافقه الرقعة التي من الجديد .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]37 وليس احد يجعل خمرا جديدة في زقاق عتيقة لئلا تشق الخمر الجديدة الزقاق فهي تهرق والزقاق تتلف .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]38 بل يجعلون خمرا جديدة في زقاق جديدة فتحفظ جميعا .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=darkred]39 وليس احد اذا شرب العتيق يريد للوقت الجديد لانه يقول العتيق اطيب[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=blue]وفي هذه الفصول نلاحظ ما يلي :[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=blue]أ0 كان تلاميـذ يوحنا المعمدان يصومون أكثر من تلاميذ يسـوع ، [color=red]بسبب حزنهم[/color] على سَجْن معلِّمهم . وتعجَّبوا لأن تلاميذ يسوع لم يشاركوهم في حزنهم على معلِّمهم . وسؤالهم للمسيح هو استفهام توبيخي لتلاميذه . أما جواب يسوع فكان جامعاً مانعاً ، أعلن فيه حقائق ثمينة عن الصوم .[/color][/font][/size][/b][color=blue] [b][size=5][font=times new roman]ب0 الصوم تعبير طبيعي عن شعور قلبي ، [color=red]فمتى كان القلب فرحاً بوجود العريس[/color] ، فلا معنى للصوم هنا إذاً . لأن ممارسة الصوم في وجود العريس تعتبر إهانة لحضوره المُبهِج ، لأنم الصوم تعبير عن الحزن والنوح والتذلُّل ، كما رأينا في معناه ، ومثل هذه المشاعر لا تتوافق مع وجود العريس .[/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman]ج0 لا لوم على تلاميذ يوحنا في صومهم ، لأن معلِّمهم في السِّجن ، أي عريسهم ليس بينهم . ولا لوم على تلاميذ يسوع في عدم صومهم ، لأن معلِّمهم معهم . لكن عندما يُرفع العريس عنهم تكون الفرصة مهيَّـأة أمامهم ، وموجِبة عليهم الصوم .[/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman]د0 كان ردّ المسيح على أسئلة الفريسيين وتلاميذ يوحنا المعمدان بثلاثة أمثلة ، اختارها من عاداتهم الاجتماعية ، من الأعراس .. من الملابس .. من عادات حفظ الخمور :[/font][/size][/b][/color] [b][size=5][font=times new roman][color=blue]أولاً : من عادات الأعراس :[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=blue]لقد ردَّ المسيح عليهم باستفهام إنكاري " هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا مادام العريس معهم ؟! " هذا يعني أنه أمر غير متوقَّع منهم . ونلاحظ أن كلمة ( يصومون ) في كلامه جاءت مرادفة ل ( ينوحون ) . فلا صوم حيث لا مناحة ، ولا يليق اتخاذ علامة الحزن للتعبير عن الفرح . لقد أشار المسيح إلى الصليب في قوله " حين يُرفع العريس " . وبقوله " حينئذ يصومون " إخبارهم بما سيحدث . فلم يرسم هنا فرضاً بالصوم ، لأن الصوم ليس فرضاً على الكنيسة أو الأفراد ، بل إنه يُصبح مقبولاً عند الله بدافع من المؤمنين أنفسهم ، وليس بترتيب وسلطان خارجٍ عنهم .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=blue]@ فلا صوم إذاً إلا حين يُرفع العريس ، وهذا يتنافى مع حضوره الدائم " وها أنا معكم كلَّ الأيام إلى انقضاء الدهر .. حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمي فهناك أكون في وسطهم " . [/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=blue]@ ولا صوم أيضاً إلا إذا كانت هناك حالة حزن ، لأن ممارسة الصوم تدل على النوح والذلّ ، وهذا يتنافى مع قول الكتاب " افرحوا في الرب كل حين " .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=blue]@ ولا يمكن أن نستنتج من لام المسيح هذا أنه يعارض ممارسة الصوم ، لأن هناك فترات خاصة عند كل فرد أو جماعة يشعر فيها أن الرب غير راضٍ عنه بسبب خطاياه التي ارتكبها ، ومن ثمَّ لم تعُد له بهجة الخلاص الأولى ، وهنا لا بُدّ له أن يمارس وسيلة تعبِّر عن التذلُّل والتوبة ، صارخاً: " ردَّ لي بهجة خلاصك " . فبنو العرس لا يصومون ولا ينوحون طالما يشعرون بأن العريس معهم ويحيا فيهم . لكنهم حين يفترون ويبتعدون عن طريق الرب ، فإنهم يشعرون بفراقه عنهم ، حينئذٍ يصومون . فالصوم هو الامتناع عن الطعام ، عمل ظاهري ، يدلّ على عمل آخر داخلي هو الامتناع عن الخطية بأنواعها وأشكالها . فالعلامة الظاهرية هي تفريغ المعدة من الطعام ، ودلالتها الداخلية تفريغ القلب من الخطية . أما الرياء فهو وجود الأمر الظاهري فقط دون الداخلي ، وهذا ما انتقده المسيح كثيراً .[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=blue]ثانياً من عادات الملابس :[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=blue]يلجأ كثير من الناس إلى عادة ترقيه الملابس القديمة البالية بقطعة جديدة من القماش ، الأمر الذي يزيد الخروق اتساعاً . والمسيح لم يأتِ لإصلاح الطقوس البالية التي كانوا يمارسونها بدون نصٍّ في عليها في كلمة الله ، تلك التي كانت من عادات وتقاليد الناس . كما أنه لم يضع طقساً جديداً فوق هذه الطقوس ، كأن يفرض صوماً معيناً أو غيره من الفرائض التي كانوا يتوقَّعونها . لكنه جاء لكي يجدِّد الكل من جهة الجوهر والمظهر . لم يأتِ المسيح لأجل ترقيع عادات وطقوس قديمة هي من صُنع الناس ، بل جاء ليصنع كل شيء جديداً في ملكوته . [/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=blue]ثالثاً : من عادات حفظ الخمور :[/color][/font][/size][/b] [b][size=5][font=times new roman][color=blue]كانت الخمر تُحفظ عادة في زقاق من جلد الحيوانات ، والخمر الجديدة تحدث فيها تفاعلات كيميائية ، لذا لا توضع في زقاق قديمة بالية ، حتى لا تتمزَّق الزقاق وتنسكب الخمر . والخمر في هذا المثل إشارة إلى الفرح الجديد ، فلا فرح في قلوب قديمة بالية ملأها الشر والفساد والرياء . أما الحياة المسيحية فهي الفرح الحقيقي الدائم ، لا يمكن حصره في عادات وطقوس قديمة وبالية . وهذا ما قصده المسيح من هذا المثل ، أن تعاليمه لا يمكن أن توضَع على قلوب أفسـدتها الخطية والعبادات الشـكلية ، وإلا سوف تنسكب هذه التعاليم من تلك القلوب ، كما تنسكب الخمر الجديدة من الزقاق العتيقة [/color][/font][/size][/b][/center] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الصوم بحسب التعليم الكتابى
أعلى