الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الصوم الكبير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="الملك العقرب, post: 210934, member: 3682"] [CENTER][U][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]الصوم الكبير[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT][/U][/CENTER] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]الصوم الكبير مدته 55 يوماً دعي بالكبير لأنه يحتوي على ثلاث أصو[/FONT][FONT=Traditional Arabic]ا[/FONT][FONT=Traditional Arabic]م هي[/FONT][FONT=Traditional Arabic]:[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]1.[/FONT][FONT=Traditional Arabic] أسبوع الاستعداد أو بدل السبوت[/FONT][FONT=Traditional Arabic].[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]2[/FONT][FONT=Traditional Arabic]. [/FONT][FONT=Traditional Arabic]الأربعين يوماً المقدسة التي صامها الرب يسوع صوماً [/FONT][FONT=Traditional Arabic]إ[/FONT][FONT=Traditional Arabic]نقطاعيا[/FONT][FONT=Traditional Arabic]ً[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]3[/FONT][FONT=Traditional Arabic]. [/FONT][FONT=Traditional Arabic]أسبوع الآلام .[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]وفي هذا الصوم لا يؤكل السمك الذي يؤكل في الصوم الصغير (صوم الميلاد)[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]وذلك زيادة في التقشف والتذلل أمام الله ونحن نمضي من وراء السيد المسيح مشاركين له في صومه عنا وفي تألمه وموته من أجلنا وهكذا نحمل الصليب معه بقدر استطاعتنا.[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]ويختلف موعد هذا الصوم من عام إلى آخر بحسب تاريخ يوم عيد القيامة المجيد الذي يحدد في أي سنة من السنين بحسب قاعدة حسابية مضبوطة[/FONT][FONT=Traditional Arabic] (نوردها فيما بعد في نفس الكتيب)[/FONT][FONT=Traditional Arabic] بحيث لا يأتي قبل يوم ذبح خروف الفصح أو معه وإنما في يوم الأحد التالي له[/FONT][FONT=Traditional Arabic] حسب تعاليم كنيسة الإسكندرية والتي تبعها العالم كله في القرون الأولى للمسيحية بحيث لا يأتي المرموز إليه قبل الرمز وبحيث لا نعيد مع اليهود ، مع الاحتفاظ بيومي الجمعة لتذكار صلب السيد المسيح والأحد لقيامته.[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]ولا بد قي الصوم من الانقطاع عن الطعام لفترة من الوقت ، وفترة الانقطاع هذه تختلف من شخص إلى آخر بحسب درجته الروحية واختلاف الصائمون في سنهم واختلافهم أيضاً في نوعية عملهم ولمن لا يستطيع الانقطاع حتى الساعة الثالثة من النهار فأن فترة الانقطاع تكون بحسب إرشاد الأب الكاهن[/FONT][FONT=Traditional Arabic].[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]وأيضاً فأن الأب الكاهن هو الذي يحدد الحالات التي تصرح فيها الكنيسة للشخص بعدم الصوم ومن أهمها حالات المرض والضعف الشديد.[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]أما عن [/FONT][FONT=Traditional Arabic]الأسماء التي تعرف بها أسابيع الصوم الكبير[/FONT][FONT=Traditional Arabic] فهي[/FONT][FONT=Traditional Arabic] تتفق مع قراءات هذه الأسابيع فلقد قسمت الكنيسة الصوم الكبير إلى سبعة أسابيع يبدأ كل منها يوم الاثنين وينتهي يوم الأحد،[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]وجعلت لأيام كل أسبوع قراءات خاصة ترتبط [/FONT][FONT=Traditional Arabic]بعضها البعض[/FONT][FONT=Traditional Arabic] ويتألف منها موضوع عام واحد هو موضوع الأسبوع. [/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]وموضوعات الأسابيع السبعة هي عناصر لموضوع واحد أعم هو الذي تدور حوله قراءات الصوم الكبير كلها وهو[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]"قبول المخلص للتائبين"[/FONT][FONT=Traditional Arabic].[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B] الأحد الأول[FONT=Traditional Arabic] [/FONT]يدعى أحد الكنوز أو الهداية إلى ملكوت الله[FONT=Traditional Arabic]: [/FONT][FONT=Traditional Arabic]فيه تبدأ الكنيسة بتحويل أنظار [/FONT][FONT=Traditional Arabic]أبنائها[/FONT][FONT=Traditional Arabic] عن عبادة المال إلى عبادة الله وإلى أن يكنزوا كنوزهم في السماء .[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B]الأحد الثاني أحد التجربة: تعلمنا فيه الكنيسة كيف ننتصر على إبليس على مثال ربنا يسوع الذي أنتصر عليه بانتصاره على العثرات الثلاث التي يحاربنا بها وهي الأكل [FONT=Traditional Arabic]([/FONT][FONT=Traditional Arabic]شهوة الجسد[/FONT][FONT=Traditional Arabic]) [/FONT][FONT=Traditional Arabic]والمقتنيات [/FONT][FONT=Traditional Arabic]([/FONT][FONT=Traditional Arabic]شهوة العيون[/FONT][FONT=Traditional Arabic])[/FONT][FONT=Traditional Arabic] والمجد الباطل [/FONT][FONT=Traditional Arabic]([/FONT][FONT=Traditional Arabic]شهوة تعظم المعيشة[/FONT][FONT=Traditional Arabic])[/FONT][FONT=Traditional Arabic].[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B]الأحد الثالث أحد الابن الشاطر[FONT=Traditional Arabic]:[/FONT][FONT=Traditional Arabic] فيه نرى كيف يتحنن الله ويقبل الخاطئ على مثال الابن الضال الذي عاد إلى أبيه.[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B]الأحد الرابع [FONT=Traditional Arabic] أحد السامرية[/FONT][FONT=Traditional Arabic]:[/FONT][FONT=Traditional Arabic] يشير إلى تسليح الخاطئ بكلمة الله.[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B]الأحد الخامس أحد المخلع[FONT=Traditional Arabic]:[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]يرمز إلى الخاطئ الذي [/FONT][FONT=Traditional Arabic]هدته[/FONT][FONT=Traditional Arabic] الخطيئة وقد شدده المخلص وشفاه.[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B]الأحد السادس أحد التناصر[FONT=Traditional Arabic]: [/FONT][FONT=Traditional Arabic]فيه تفتيح عيني الأعمى رمزاً إلى الاستنارة بالمعمودية.[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B]الأحد السابع أحد الشعانين[FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]:[/FONT][FONT=Traditional Arabic] فيه نستقبل السيد المسيح ملكاً..[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]والصوم فترة نمو روحي ومن لا يشعر بذلك فأن مرجعه إلى أن صومه تم بطريقة خاطئة فهو إما جسدان[/FONT][FONT=Traditional Arabic]ي[/FONT][FONT=Traditional Arabic] لا روح فيه وإما اتخاذه غاية في ذاته بينما هو وسيلة توصل إلى الغاية ،[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]والغاية هي إعطاء الفرصة للروح.[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]وللشعور بلذة وحلاوة الصوم يجب أن يقترن بالصلاة والصدقة والعمل بكل الوصايا وبهذا يعظم انتصارنا بالذي أحبنا[/FONT][FONT=Traditional Arabic].. [/FONT][FONT=Traditional Arabic]وسمات الصوم المقبول نجدها في ما جاء بسفر [/FONT][FONT=Traditional Arabic]يوئيل[/FONT][FONT=Traditional Arabic] النبي (2 : 2).[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]ولمن يسأل عن تسمية الأصوام بأسماء مثل صوم الرسل فإننا نعلم أن [/FONT][FONT=Traditional Arabic]كل الأصوام المقررة في الكنيسة تصام [/FONT][FONT=Traditional Arabic]لله [/FONT][FONT=Traditional Arabic]ومنها صوم الأباء الرسل وقد دعي بهذا الاسم لا لأنه خاص بهم أو أنه يصام لهم لأن الأصوام كلها عبادة لله،[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]ولكن لأنهم أول من صاموه في بداية خدمتهم ويطلق عليه "صوم الخدمة" وأيامه تبدأ من اليوم التالي ليوم عيد العنصره (حلول الروح القدس) وتنتهي يوم 5 أبيب تذكار استشهاد الرسولين بطرس وبولس ويحدد أيامه يوم عيد القيامة المجيد الذي يتقدم ويتأخر بحسب القاعدة الحسابية المعروفة. [/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]أما عن [/FONT][FONT=Traditional Arabic]الشواهد الكتابية التي تتحدث عن الصوم في الكتاب المقدس [/FONT][FONT=Traditional Arabic]فهي كثيرة جداً:[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]( خر34 :2[/FONT][FONT=Traditional Arabic]8 و [/FONT][FONT=Traditional Arabic]قض 20 :26[/FONT][FONT=Traditional Arabic] و [/FONT][FONT=Traditional Arabic]1 صم 7 :5[/FONT][FONT=Traditional Arabic] ، 6[/FONT][FONT=Traditional Arabic] ،[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]31 : 11 -13 [/FONT][FONT=Traditional Arabic]و[/FONT][FONT=Traditional Arabic] 2 صم[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]1 :1[/FONT][FONT=Traditional Arabic]2 [/FONT][FONT=Traditional Arabic]، 12 :16 [/FONT][FONT=Traditional Arabic]و[/FONT][FONT=Traditional Arabic] 1مل[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]19 [/FONT][FONT=Traditional Arabic]: [/FONT][FONT=Traditional Arabic]8 ،21 :27 [/FONT][FONT=Traditional Arabic]و[/FONT][FONT=Traditional Arabic] ع[/FONT][FONT=Traditional Arabic]ز[/FONT][FONT=Traditional Arabic] 8 :21 ،23 [/FONT][FONT=Traditional Arabic]و[/FONT][FONT=Traditional Arabic] نح 1 : 4 ،[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]9 :1[/FONT][FONT=Traditional Arabic]و [/FONT][FONT=Traditional Arabic]أس 4 :[/FONT][FONT=Traditional Arabic] 3 [/FONT][FONT=Traditional Arabic]،[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]16 ،[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]9 : [/FONT][FONT=Traditional Arabic]30 ، 31[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]و[/FONT][FONT=Traditional Arabic]مز 35 :13 [/FONT][FONT=Traditional Arabic]و [/FONT][FONT=Traditional Arabic]أش 58 :3-7 [/FONT][FONT=Traditional Arabic]و [/FONT][FONT=Traditional Arabic]أر 36 :9[/FONT][FONT=Traditional Arabic]و[/FONT][FONT=Traditional Arabic] دا 9 :3 ،10 : 2 ،3 [/FONT][FONT=Traditional Arabic]و [/FONT][FONT=Traditional Arabic]يو[/FONT][FONT=Traditional Arabic]نان[/FONT][FONT=Traditional Arabic] 3: 5 ، 7 [/FONT][FONT=Traditional Arabic]و يوئيل[/FONT][FONT=Traditional Arabic] 2 : 12،15[/FONT][FONT=Traditional Arabic]و [/FONT][FONT=Traditional Arabic]زك 8 : 19[/FONT][FONT=Traditional Arabic] و[/FONT][FONT=Traditional Arabic]مت 4 :[/FONT][FONT=Traditional Arabic]2 ، 6 : 16[/FONT][FONT=Traditional Arabic] ،9 :15 ،11 :18 [/FONT][FONT=Traditional Arabic]، 19 : 21 و[/FONT][FONT=Traditional Arabic] أع 13 :1-3 ، 27 :[/FONT][FONT=Traditional Arabic]9 ، 21 و[/FONT][FONT=Traditional Arabic]1كو 7 :5 [/FONT][FONT=Traditional Arabic]و[/FONT][FONT=Traditional Arabic] 2كو6 :5 ،11 :27[/FONT][FONT=Traditional Arabic])[/FONT][FONT=Traditional Arabic]. [/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [CENTER][CENTER][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]وعن الانقطاع عن بعض الأطعمة[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER][/CENTER] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]أعطى الله الإنسان أن يأكل من بقول الأرض وأشجارها ([/FONT][FONT=Traditional Arabic]تك 1: 29 ، 2: 16[/FONT][FONT=Traditional Arabic])[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]ولم يسمح له بتناول اللحم إلا بعد الطوفان (تك [/FONT][FONT=Traditional Arabic]9: [/FONT][FONT=Traditional Arabic]3 ، [/FONT][FONT=Traditional Arabic]4[/FONT][FONT=Traditional Arabic]) وهذه هي الطريقة التي استخدمها دانيال ورفاقه بأن يأكلوا فقط من بقول الأرض (القطاني) في صومهم ([/FONT][FONT=Traditional Arabic]دا [/FONT][FONT=Traditional Arabic]1 : [/FONT][FONT=Traditional Arabic]12 ، 10 :2[/FONT][FONT=Traditional Arabic])[/FONT][FONT=Traditional Arabic].[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]ومن هذه الشواهد نعلم أن رجال الله مارسوا الصوم بطريقتين:[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B]الطريقة الأولى : مارسوه تبعاً للظروف والأحوال التي حدثت ومسهم فيها أو كاد البلاء فالتجأوا إلى الله بواسطة الصوم والنوح والتذلل ليدفعه عنهم، ويعلمنا الكتاب أن هذا الصوم مارسه تارة شخص واحد بمفرده [FONT=Traditional Arabic]،[/FONT][FONT=Traditional Arabic] وتارة عائلة أو قبيلة فقط[/FONT][FONT=Traditional Arabic]، [/FONT][FONT=Traditional Arabic]وتارة مارسته الأمة كلها وقد جعل بعضه سنة دائمة ( أس9 :3 ،31)[/FONT][FONT=Traditional Arabic].[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B] الطر[FONT=Traditional Arabic]ي[/FONT]قة الثانية : مارس الصوم رجال الله وشعبه كفريضة واجبة وجزء واجب للعبادة مثل الصلاة ،وقد صامه الفرد منهم أو العائلة أو مجموع الأمة كما جاء في النصوص المتقدمة ( الشواهد) [/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]ومن غير المقبول أن يقبل المسيحي أحد طرق الصوم[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]([/FONT][FONT=Traditional Arabic]صوم الفرد) ويرفض[/FONT][FONT=Traditional Arabic] الصوم [/FONT][FONT=Traditional Arabic]الآخر (صوم الجماعة)[/FONT][FONT=Traditional Arabic] كما تعلم بعض الطوائف المحتجة معتمدة على وصية السيد المسيح بأن يكون الصوم خفياً لا يهدف إلى التباهي أو التظاهر (مت 6 : 17 ، 18). وهو ما نراه غير متعارضاً مع أصوامنا العامة (تماما كالصلاة فصلاة الكنيسة عامة - وهو ما تمارسه جميع الطوائف- لا يتعارض بأي حال من الأحوال مع صلاة المخدع الفردية السرية). وكما تعلم الكنيسة أبنائها في الصلوات العامة أن تكون قلوبهم وأفكارهم في حضرة الله قائلة "ارفعوا قلوبكم" رغم وجودهم في وسط الجماعة هكذا تدعو الكنيسة أن يكون الصوم بهدف التذلل والتقرب من الله مصحوباً باقتناء الفضائل الروحية والصلوات الجماعية والفردية والصدقات السرية والمطانيات وغيرها من أشكال العبادة التي يطالبنا الله بها وليس بهدف الفخر أو التباهي أو التظاهر الذي تقاومه الكنيسة بكل قوة . ولا يمكننا أن نهمل جميع الشواهد الكتابية التي نرى فيها صوم الكنيسة عامة المرشدة بروح الله القدوس في أوقات محددة فقط لهاجس أن يصوم الشخص لهدف التظاهر.[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]وهو ما أكد عليه البروتستانت أنفسهم في كتاباتهم [/FONT][FONT=Traditional Arabic]وقد جاء في كتاب "كشف الظلام في حقيقة الصلاة والصيام"[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]المطبوع في بيروت سنة 1856م صفحة 108 ما يلي[/FONT][FONT=Traditional Arabic]:[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]" الإنسان الذي يطالع الكتب المقدسة بفكر خال من الغرض لا يستطيع أن ينكر وجوب ممارسة الصوم فأننا نرى المخلص يكلم تلاميذه عن الصوم كإحدى الواجبات الدينية كما يتكلم عن الصلاة والصدقة "[/FONT][FONT=Traditional Arabic].[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]وفي صفحة 111 من هذا الكتاب [/FONT][FONT=Traditional Arabic]" وكذلك نرى وجوب الصوم مما يقتضيه كلام السيد المسيح من أن تلاميذه يصومون إذا [/FONT][FONT=Traditional Arabic]ا[/FONT][FONT=Traditional Arabic]رتفع العريس عنهم " "وأيضاً[/FONT][FONT=Traditional Arabic] علم[/FONT][FONT=Traditional Arabic] المسيح بفائدة الصوم وفاعليته في ازدياد [/FONT][FONT=Traditional Arabic]إ[/FONT][FONT=Traditional Arabic]يمان تلاميذه وقوتهم حيث يقول لهم "أن هذا الجنس لا يخرج إلا بالصوم والصلاة "" وبحسب ما كان يعلم الرب يسوع من وجهة وجوب الصوم هكذا كان يفعل وكذلك تلاميذه لم ينسوا هذه التعاليم بعد صعوده عنهم لأننا نقرأ في أعمال الرسل أنهم كانوا يصومون كما نجد في الرسائل أيضاً عدة إشارات إلى ذلك"[/FONT][FONT=Traditional Arabic].[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]وبعد كل ما تقدم مما يؤكد على أهمية الصوم وضرورته وموافقته للكتاب المقدس ينبغي [/FONT][FONT=Traditional Arabic]أن نعلم أن الصوم هو فترة روحية مقدسة يهدف فيها الصائم إلى سموه الروحي ، وهذا يحتاج إلى بعض التداريب الروحية وهي تختلف من شخص إلى آخر بحسب احتياج كل إنسان وقامته الروحية [/FONT][FONT=Traditional Arabic]ويستطيع أن يمارسها بإرشاد أب الاعتراف. [/FONT][FONT=Traditional Arabic]وبإيجاز نجيب على من يقول أنه يستطيع الصوم عن الطعام ولكنه لا يستطيع أن يحفظ لسانه من الخطأ بما قاله مار اسحق " أن صوم اللسان خير من صوم الفم " وعليه أن يدرب لسانه على الصمت وإن لم يستطع يستخدم هذه التداريب الثلاثة[/FONT][FONT=Traditional Arabic]: لا تبدأ حديث إلا لضرورة ، أجب بإجابات قصيرة ، اشغل فكرك بعمل روحي يساعدك على الصمت كالصلاة أو التأمل في آية من آيات الكتاب المقدس.[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]ولمن يقول[/FONT][FONT=Traditional Arabic]: "[/FONT][FONT=Traditional Arabic]ماذا أفعل إذا واجهتني الأفكار الشريرة [/FONT][FONT=Traditional Arabic]أ[/FONT][FONT=Traditional Arabic]ثناء الصوم[/FONT][FONT=Traditional Arabic]؟[/FONT][FONT=Traditional Arabic] نقول [/FONT][FONT=Traditional Arabic]لا تجعل[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]ل[/FONT][FONT=Traditional Arabic]لأفكار الشريرة [/FONT][FONT=Traditional Arabic]مكان في ذهنك [/FONT][FONT=Traditional Arabic]سواء في الصوم أو [/FONT][FONT=Traditional Arabic]ف[/FONT][FONT=Traditional Arabic]ي عير الصوم [/FONT][FONT=Traditional Arabic]كما قال [/FONT][FONT=Traditional Arabic]أحد القديسين[/FONT][FONT=Traditional Arabic]:"[/FONT][FONT=Traditional Arabic] أنك لا تستطيع أن تمنع الطيور من الطيران فوق رأسك ولكنك تستطيع أن لا تدعها تعمل لها داخل رأسك عشاً[/FONT][FONT=Traditional Arabic]" وذلك بالاستعانة الدائمة بالصلوات السهمية فحينما تجد فكراً شريراً يقترب منك أطلب من الله مباشرة أن يبعد عنك هذا الفكر وحاول الانشغال بأمر مفيد آخر أو حول فكرك إلى أمر إيجابي يخص حياتك الروحية أو الدراسية.[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]ولمن يحدد لنفسه تدريب روحي في بداية الصوم ولكنه لا يستطيع تنفيذه نقول له جاهد ولا تيأس وأعلم أن الصوم فترة حروب روحية كما حدث للسيد المسيح (مت 4 ) وهي أيضاً فترة انتصار لمن يشترك مع المسيح في حربه ،وأعلم أن الشيطان عندما يرى صومك وتوبتك يحسد عملك الروحي فيحاربك ليفقدك ثمرة عملك يقول يشوع ابن سيراخ " يا ابني إن تقدمت لخدمة ربك هيئ نفسك لجميع المتاعب"[/FONT][FONT=Traditional Arabic] ولذلك ابدأ تدريبك من جديد، وتأكد من مناسبة هذا التدريب لك من خلال استشارة أب الاعتراف، واعلم أن الصديق يسقط سبع مرات في اليوم ويقوم.[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]ولمن يسأل عن هل شرب السجائر يفطر في الصوم العادي أو الانقطاعي نقول أنه قطعاً يفطر في الصوم الانقطاعي ، وشرب السجائر في حد ذاته مكروه جداً بل وخطيئة في أحيان كثيرة ويحسن الامتناع عنها بتاتاً بقوة الإرادة ولأن كل شئ مستطاع للمؤمن الذي يقول أستطيع كل شئ في المسيح الذي يقويني حاول مرة ومرة بل ولو لزم الأمر مرات وقل للخطيئة لا تشمتي بي ياعدوتي فأني أن سقط أقوم[/FONT][FONT=Traditional Arabic]. ولتكن فرصة الصوم مناسبة رائعة للتغلب على هذه العادة المكروهة وعلى غيرها مما يسيطر على حياتنا من أشياء تؤثر على حياتنا الروحية وعلاقتنا مع الله.[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]أما عن الطلاب المغتربين وهل يحق لهم الصيام في غربتهم أم لا؟[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]فأننا نرى أن هذه حالات خاصة فمن استطاع الصوم كان مثله مثل دانيال النبي والفتيه الذين معه[/FONT][FONT=Traditional Arabic].. [/FONT][FONT=Traditional Arabic]ومن لا يتاح له الطعام الصيامي يمكنه العرض على الأب الكاهن الذي [/FONT][FONT=Traditional Arabic]يرشده إلى الطريقة المناسبة له ، ففي بعض الأحوال يمكن أن تقوم المدن الجامعية بتقديم وجبات للطلاب الصائمين حينما يتقدم مجموعة من الطلاب بطلب ذلك ، وفي حالات أخرى كان يستغني الطلاب عن اللحوم وما شابه في وجبتهم ، وربما تتمكن بعض بيوت الطلبة التابعة للكنيسة في تقديم هذه الوجبات، أو يشترك مجموعة من الطلبة في إعدادها إذا سمحت الظروف. وإذا تعذر كل ذلك يستطيع أب الاعتراف أن يعطي تصريحاً بالفطر إذا رأى ضرورة لذلك[/FONT][FONT=Traditional Arabic] .[/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]ولمن يسأل لماذا سمح السيد المسيح للشيطان أن يجربه ثلاث مرات ؟ ولماذا لم يعاقبه ويقبض عليه فوراً في هذه الحالة ؟[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [COLOR=blue][I][SIZE=5][B][FONT=Traditional Arabic]نقول :[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]أن ربنا يسوع المسيح عند ما تجسد أي أتخذ جسداً وتأنس أي صار [/FONT][FONT=Traditional Arabic]إ[/FONT][FONT=Traditional Arabic]نسانا صائراً في شبه الناس . . مشابهاً لنا في كل شئ ما خلا الخطيئة . . وبعد معموديته وقبل بداية خدمته اقتيد بالروح أي بروحه القدوس إلى البرية ليجرب من إبليس بعد صوماً دام أربعين نهاراً وأربعين ليلة ،[/FONT][FONT=Traditional Arabic] [/FONT][FONT=Traditional Arabic]وقد أنتصر عليه بكلمة الله المكتوبة فيما جربه به ، ولم يعلن له لاهوته لأنه من المعلوم أن ربنا له المجد في تجسده أخفى لاهوته _وأن كان لم يفارق ناسوته – عن الشيطان من أجل إتمام عمل الفداء الذي جاء من أجله . لأنهم لو عرفوا لما صلبوا رب المجد . .لقد كان يمكنه معاقبة الشيطان ولكن كيف كان يكمل عمل الفداء ؟ [/FONT][/B][/SIZE][/I][/COLOR] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]وبعد فإننا نطمئن شبابنا خاصة وأبناء الكنيسة عامة إلى أن جميع أصوامنا مثلما تعلم به الكنيسة لا يختلف عن ما جاء به الكتاب المقدس لا كثيراً أو قليلاً.[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][/COLOR][/SIZE][/FONT] [CENTER][CENTER][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]كيف تعرف تاريخ يوم عيد القيامة والأعياد التي تتبعه[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER][/CENTER] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]لمعرفة تاريخ يوم عيد القيامة المجيد والأعياد التي تتبعه في أي سنة من السنين:[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]يؤخذ تاريخ السنة ( سنة الشهداء ) المراد معرفة تاريخ يوم عيد القيامة فيها ويطرح منه عدد ( 1 ) والباقي يقسم على (19 ) وباقي هذه القسمة يضرب في (11) والناتج يقسم على (30) والباقي من هذه القسمة يطرح من عدد (40 ) (قاعدة ثابتة ) فيكون الباقي هو تاريخ يوم ذبح خروف الفصح فأن كان من (1 إلى 23 )كان في شهر برمودة وإن كان من (25 إلى 30 ) كان في شهر برمهات ثم تبحث عن اسم هذا اليوم ويوم الأحد التالي له يكون هو يوم عيد القيامة المجيد .[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]ومثالاً هذه السنة سنة 1718 ش (2002م) :-[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]1718 – 1 =1717 ÷19=9 والباقي 7×11=77 ÷30 =2 والباقي 17 يطرح من (40 ) فيكون الباقي (23 ) هو يوم ذبح الخروف ويكون في شهر برمودة ويوافق يوم أربعاء والأحد التالي له 27 برمودة هو يوم عيد القيامة المجيد .[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]( ملاحظة :- اذا كان ناتج الضرب في (11)لا يقبل القسمة على (30) نعود إلى الرقم (11 )ونطرحه من (40 ) وفي حالة ما اذا كان ناتج الطرح من (40)يزيد عن (30 ) تسقط منه عدد (30 )فيكون الباقي هو تاريخ يوم ذبح خروف الفصح ).[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][/COLOR][/SIZE][/FONT] [CENTER][CENTER][FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]الأعياد التي تتبعه[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT][/CENTER][/CENTER] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]1- لمعرفة تاريخ يوم عيد الصعود المجيد ترجع إلى تاريخ يوم عيد القيامة فأن كان في شهر برمهات تضيف تاريخه عدد (9) وتسقط من المجموع عدد (30 ) والباقي هو تاريخ عيد الصعود في شهر بشنس .[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]وإن كان عيد القيامة في برمودة تضيف إلى تاريخه عدد (9)والناتج هو تاريخ عيد الصعود في شهر بشنس أيضاً وإن زاد الناتج عن (30 (نسقط منه (30 ) والباقي هو تاريخ عيد الصعود في شهر بؤونه .[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]2-لمعرفة تاريخ عيد العنصرة ترجع إلى يوم عيد القيامة فأن كان في شهر برمهات تضيف إليه عدد (19 )وتسقط من المجموع عدد (30 ) فيكون الباقي هو تاريخ عيد العنصرة في شهر بشنس .[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]وأن كان عيد القيامة في شهر برمودة تصيف إلى تاريخه عدد (19 )والمجموع هو تاريخ عيد العنصرة في شهر بشنس وان زاد المجموع عن ( 30 )تسقط منه (30 )فيكون الباقي هو تاريخ عيد العنصرة في شهر بؤونة .[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]3- لمعرفة عدد أيام صوم الرسل ترجع إلى يوم عيد القيامة وتحدد كم يوماً مضت من الشهر فأن كان في شهر برمهات تأخذ باقي برمهات وتضيف إليه عدد (45 ) فيكون المجموع هو عدد أيام صوم الرسل . وإن كان العيد في برمودة تأخذ باقي برمودة وتضيف إليه عدد (15 )فيكون المجموع هو عدد أيام صوم الرسل .[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]4- لمعرفة يوم رفاع صوم نينوى ترجع إلى يوم عيد القيامة فأن كان في شهر برمهات تضيف إليه العدد (20 )ومن المجموع تسقط عدد (30)فيكون الباقي هو تاريخ رفاع صوم نينوى في شهر طوبة . وأن كان العيد في شهر برمودة تضيف إلى تاريخه عدد (20 ) فيكون المجموع هو تاريخ رفاع صوم نينوى في شهر طوبة وأن زاد المجموع عن (30 )نسقط منه (30 ) ويكون الباقي هو تاريخ رفاع الصوم في شهر أمشير .[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]5- لمعرفة يوم رفاع الصوم الكبير ترجع إلى تاريخ عيد القيامة فأن كان في شهر برمهات تضيف إلى تاريخه عدد (4 )فيكون المجموع هو تاريخ يوم الرفاع في شهر طوبة وأن زاد عن (30 ) نسقظ منه (30 )فيكون الباقي هو رفاع الصوم الكبير في شهر أمشير . وإن كان العيد في شهر برمودة تضيف إلى تاريخه عدد (4 ) فيكون المجموع هو تاريخ يوم الرفاع في شهر أمشير وأن زاد عن (30 ) نسقط منه (30 ) فيكون الباقي هو تاريخ يوم رفاع الصوم الكبير في شهر برمهات.[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B] معرفة اسم يوم النيروز[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]لمعرفة اسم يوم ذبح خروف الفصح يلزم معرفة اسم أول يوم في السنة ولمعرفة ذلك :-[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]يؤخذ تاريخ السنة المراد معرفة اسم أول يوم فيها ويطرح منه عدد (4) والباقي يقسم على (28 )وما يتبقى يضاف إليه ربعه بلا كسور ويقسم على (7 )( إذا زاد عن السبعة )والباقي هو الرقم الذي يحدد اسم اليوم بحسب الجدول الآتي الذي يبدأ دائماً بيوم الأربعاء :-[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]الرقم 1 2 3 4 5 6 7[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B] أربعاء خميس جمعة سبت أحد اثنين ثلاثاء[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]ومثالاً هذه السنة _ 1718 -4 = 1714 ÷28 =61 والباقي 6 +1 (الربع بلا كسور )=7 وهو رقم يوم الثلاثاء (بحسب الجدول ) وقد كان أول السنة يوم ثلاثاء .ولمعرفة أسماء أوائل الشهور فأن لو كان أول توت يوم ثلاثاء فأن أول بابه يكون يوم خميس وأول هاتور يوم سبت وأول كيهك يوم الاثنين وهكذا الخ . . ويلاحظ أن أول شهر برمودة دائماً يوافق اسم أول يوم في أي سنة .[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][I][B]كما يلاحظ أن في السنة التي تلي الكبيسة وهي التي تقبل القسمة على أربعة بدون باق ينتقل اسم اليوم بدل من رقم واحد إلى رقمين.[/B][/I][/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Traditional Arabic][SIZE=5][COLOR=blue][/COLOR][/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الصوم الكبير
أعلى