الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
مكتبة الترانيم
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الصليب (ملف رائع ).. asmicheal
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="asmicheal, post: 1988073, member: 74340"] [b]رد: الصليب (ملف رائع )[/b] [SIZE=5][FONT=Times New Roman]المسيح لم يقتل ولكن الله رفعه إليه! ويعتمد هذا الاعتراض على النصف الثاني من آية 157 من:[/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]+[B][U] سورة النساء آية157[/U][/B] "وقولهم (أي اليهود) إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله. [B][U]وما صلبوه[/U][/B] ولكن شبه لهم[/FONT][FONT=Times New Roman]…[/FONT][FONT=Times New Roman] (إلى قوله) [B][U]وما قتلوه يقينا بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما[/U][/B]"[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]وأصحاب هذا الاعتراض يرون أن القرآن يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن المسيح لم يصلب ولم يقتل بل رفعه الله إليه بحسب ما هو ظاهر من هذه الآية!![/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]ولكن دعنا نضع إلى جوار هذه الآية بعض الآيات القرآنية الأخرى وبعض أقوال علماء المسلمين والمفسرين، لنستوضح حقيقة ما تقصده هذه الآية، وإليك بعض تلك الآيات القرآنية الكريمة فيما يلي:[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]1ـ [B][U]سورة آل عمران (55):[/U][/B] "مكروا (أي اليهود) ومكر الله والله خير الماكرين. إذ قال الله يا عيسى إني [B]متوفيك[/B] ورافعك إلى ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة". فمن هذه الآية يتضح أن المسيح [B]قد توفي قبل أن يرفع[/B] للسماء.[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]2ـ [B][U]سورة مريم (33):[/U][/B] "والسلام على يوم ولدت [B]ويوم أموت[/B] ويوم أبعث حيا) ومن هذه الآية يتضح أن المسيح [B]مات قبل أن يبعث حيا[/B].[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]3ـ [B][U]سورة المائدة (117):[/U][/B] "[B]فلما توفيتني[/B] كنت أنت الرقيبَ عليهم وأنت على كل شيء شهيد" من هذا أيضا يتضح أن المسيح [B]توفي على أيدي اليهود وكان الله رقيبا عليهم[/B].[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]ودعنا نستعرض أقوال علماء المسلمين في تفسير معنى الوفاة كما جاءت في هذه الآيات:[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]فلقد انقسم مفسرو القرآن الكريم في تفسير معنى الوفاة إلى فريقين:[/FONT][/FONT] [/SIZE] [CENTER][CENTER][SIZE=5][B][COLOR=purple][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]الفريق الأول[/FONT][/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=purple][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]فسر معنى الوفاة تفسيرا مجازيا[/FONT][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/CENTER] [/CENTER] [SIZE=5][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]1ـ فقال البعض أن الوفاة تعني [B]النوم[/B] وليس الموت: ويستندون على ما جاء بالقرآن الكريم في:[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][B][FONT=Times New Roman]+ سورة الأنعام (60):[/FONT][/B][FONT=Times New Roman] "وهو الذي يتوفاكم بالليل [/FONT][FONT=Times New Roman]…[/FONT][FONT=Times New Roman]"[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][B][FONT=Times New Roman]+ سورة الزمر (42):[/FONT][/B][FONT=Times New Roman] "الله يتوفى الأنفس عند موتها، والتي لم تمت في منامها، فيمسك التي قضى عليها الموت، ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى"[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][B][FONT=Times New Roman]وعلى هذا الأساس يفسر الإمام البيضاوي وفاة المسيح قائلا:[/FONT][/B][FONT=Times New Roman] "متوفيك نائما، إذ رُوِيَ أنه رُفع نائما".[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]2ـ وقال آخرون أن الوفاة تعني [B]استيفاء الحق[/B] أي أَخْذُ حقه بالكامل. [المعجم الوسيط جزء2 ص1047][/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]وهذا ما ذهب إليه الإمام البيضاوي في أحد تفسيراته [B]لسورة آل عمران (55)[/B] "[/FONT][FONT=Times New Roman]…[/FONT][FONT=Times New Roman] إذ قال الله يا عيسى إني [B]متوفيك[/B] ورافعك إليَّ [/FONT][FONT=Times New Roman]…[/FONT][FONT=Times New Roman]" [/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][B][FONT=Times New Roman]قال البيضاوي:[/FONT][/B][FONT=Times New Roman] "أي مستوفي أجلك [/FONT][FONT=Times New Roman]…[/FONT][FONT=Times New Roman] وعاصما إياك من قتلهم" [/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]3ـ وقال البعض أن الموت هو [B]موت عن الشهوات[/B]:[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]إذ يقول الإمام البيضاوي أيضا: "مميتك عن الشهوات العائقة عن العروج إلى عالم الملكوت"[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]هذه بعض آراء الذين فسروا الوفاة تفسيرا مجازيا، ثم نأتي إلى:[/FONT][/FONT] [/SIZE] [CENTER][CENTER][SIZE=5][B][COLOR=purple][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]الفريق الثاني[/FONT][/FONT][/COLOR][/B] [B][COLOR=purple][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]الذي فسر معنى الوفاة تفسيرا حقيقيا[/FONT][/FONT][/COLOR][/B][/SIZE][/CENTER] [/CENTER] [SIZE=5][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman][B][U]ومنهم الأمام الرازى الذي قال[/U][/B]: "روى ابن عباس ومحمد ابن اسحق أن معنى [B]متوفيك أى مميتك". [/B][/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman](تفسير الرازى جزء 2 ص 457 )[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]ومنهم أيضا السيوطي الذي قال: في كتاب (الإتقان جزء1 ص 116) "متوفيك: مميتك"[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]+++ والواقع أن أصحاب هذا الرأي قد اختلفوا في تقدير مدة موت المسيح والتي رفع بعدها للسماء حيا، فقد جاء في كتاب (جامع البيان ص 289 ـ 292) ما يلي:[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]1ـ [B][U]عن ابن حميد [/U][/B][/FONT][B][U][FONT=Times New Roman]…[/FONT][/U][/B][B][U][FONT=Times New Roman] عن ابن إسحق عن وهب ابن منبه أنه قال:[/FONT][/U][/B][FONT=Times New Roman] "[B]توفي المسيح[/B] [B]ثلاثة [/B]ساعات حتى رفعه" (جامع البيان) [/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][B][U][FONT=Times New Roman]2ـ وقال محمد ابن اسحق: "[/FONT][/U][/B][B][FONT=Times New Roman]توفي سبع[/FONT][/B][FONT=Times New Roman] ساعات ثم أحيا الله ورفعه" [/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][B][U][FONT=Times New Roman]3ـ والإمام البضاوي:[/FONT][/U][/B][FONT=Times New Roman] ذكر خمسة آراء في تفسير هذه الوفاة هي:[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]+ "إني متوفيك أي مستوفي أجلك [/FONT][FONT=Times New Roman]…[/FONT][FONT=Times New Roman] عاصما إياك من قتلهم. [/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]+ أو قابضك من الأرض، [/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]+ أو متوفيك نائما. [/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]+ أو مميتك عن الشهوات العائقة عن العروج إلى عالم الملكوت. [/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman](وقد سبق أن أوردت رأيه هذا في صدد الحديث عن التفسير المجازي ولكن أضاف قائلا[IMG]http://www.jesus-nazareth.com/vb/images/smilies/smile.gif[/IMG][/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]+ [B]وقيل أماته الله سبع ساعات ثم رفعه إلى السماء وإليه ذهب النصارى"[/B][/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]ومن آراء علماء المفسرين المسلمين الأفاضل ما جاء في:[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][B][U][FONT=Times New Roman]4ـ في تفسير ابن كثيرعن إدريس أنه قا ل:[/FONT][/U][/B][B][FONT=Times New Roman] "مات المسيح ثلاثة أيام ثم بعثه الله ورفعه"[/FONT][/B][/FONT] [B][U][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]الــــــرد[/FONT][/FONT][/U][/B] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]والآن أتناول هذا الكلام بالتحليل والرد:[/FONT][/FONT] [B][U][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]أولا: تضارب الأقوال:[/FONT][/FONT][/U][/B] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]لعلك قد لاحظت يا عزيزي المستمع مدى التضارب والتخبط في الأقوال بخصوص موت المسيح، فبين [B]منكر للموت تماما[/B] ويفسرونه على أنه: نوم، أو وفاء الأجل، أوموت الشهوات. [/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]وبين من [B]يقبل الموت[/B] ولكنهم يختلفون في مدته: ثلاث ساعات أو سبعة ساعات أو ثلاثة أيام.[/FONT][/FONT] [B][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]وفي هذا السياق أعود لأذكر بالقاعدة القانونية التي سبق أن ذكرناها في اللقاء السابق وهي التي تقول أنه:[/FONT][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]"إذا تضاربت أقوال الشهود كان ذلك[/FONT][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]برهانا على بطلان الادعاء أساساً"!!![/FONT][/FONT][/B] [B][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]فالادعاءات الخاصة بنفي حقيقة صلب المسيح وموته، لا تتفق فيما بينها، وهذا دليل قاطع على بطلانها. وتبقى حقيقة صلب المسيح وموته فوق كل الشبهات وأقوى من أدلة نفيها.[/FONT][/FONT][/B] [B][U][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]ثانيا: الرد على التفسير المجازي: [/FONT][/FONT][/U][/B] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]على أنه للرد على الفريق الذي يفسر وفاة المسيح بالمعنى المجازي نوضح [B]قاعدة لغوية هامة لا ينبغي أن تفوت على هؤلاء المفسرين الكبار، وهي أنه[/B] [B]إذا استخدمت "كلمةٌ" (أيةُ كلمةٍ) في غير معناها الحقيقي لتفيد معنى مجازيا ينبغي أن تكون معها قرينة في نفس الجملة[/B]. كما ورد في الآيتين التاليتين بخصوص النوم: [/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][B][FONT=Times New Roman]+ سورة الزمَر (42):[/FONT][/B][FONT=Times New Roman] "الله يتوفى الأنفس حين موتها، [B]والتي لم تمت في منامها[/B]، فيمسك التي قضى عليها الموت، ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى" حيث يذكر القرينة وهي التي لم تمت في منامها التي تخرج الوفاة من معناها الحقيقي وهو الموت إلى معنى النوم.[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]وهكذا أيضا في: [B]+ سورة الأنعام (60)[/B] "وهو الذي يتوفاكم [B]بالليل[/B]" حيث يذكر القرينة وهي الليل التي تخرج الوفاة من معناها الحقيقي وهو الموت إلى معنى النوم بالليل.[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]والواقع أنه في كل سور القرآن الكريم لم ترد كلمة الوفاة [B]بالمعنى المجازي[/B] إلا في هاتين الآيتين، في حين أنها وردت 25 مرة في القرآن الكريم بمعنى [B]الموت الحقيقي[/B]، أورد هنا بعضها على سبيل المثال لا الحصر:[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]1ـ سورة الزمر (42) "الله يتوفى الأنفس حين موتها"[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]2ـ سورة النساء (14) "حتى يتوفاهن الموت"[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]3ـ سورة السجدة (11) "يتوفاكم ملاك الموت"[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]وهناك العديد من الآيات القرآنية بهذه الصورة التي توضح أن معنى الوفاة هو الموت الحقيقي ما لم ترد معها قرينة تخرجها عن معناها الحقيقي لتفيد معنى مجازيا. ولم يرد بخصوص وفاة المسيح بالآيات القرآنية أية قرائن تخرجها عن المعنى الحقيقي وهو الموت لتفيد المعنى المجازي على الإطلاق.[/FONT][/FONT] [B][U][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]ثالثا: تعارض تفسير البيضاوي مع آيات القرآن الكريم:[/FONT][/FONT][/U][/B] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]إن قول البيضاوي في تفسيره المجازي للوفاة قال: "أي مميتك عن الشهوات العائقة عن العروج إلى عالم الملكوت"[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]نقول للإمام البضاوي مع احترامنا لك ولرأيك، ما رأيك أيها الفقيه الجليل في قول القرآن والمفسرين عن المسيح أنه دعي مسيحا لأنه ممسوح من الأوزار، كما سبق أن أوضحنا ونعود نذكر بما قلناه ففي:[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][B][U][FONT=Times New Roman]+ سورة مريم[/FONT][/U][/B][FONT=Times New Roman]، يقول فيها الملاك:" قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما [B][U]زكيا (أي طاهرا)[/U][/B]" فالمسيح بشر طاهر. [/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][B][U][FONT=Times New Roman]+ سورة آل عمران[/FONT][/U][/B][FONT=Times New Roman] "وإني سميتها مريم وإني أعيذها بك وذريتها(أي المسيح) من الشيطان الرجيم".[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]+ وقال [B][U]الامام الرازى[/U][/B] في تفسير كلمة (المسيح) "أنه مسح من الأوزار والآثام [/FONT][FONT=Times New Roman]…[/FONT][FONT=Times New Roman] مسحه جبريل بجناحه وقت ولادته ليكون ذلك صوناً من مس الشيطان ] (تفسير الرازى جزء 3 ص 676[/FONT][FONT=Times New Roman].[/FONT][FONT=Times New Roman] )[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]+ وعن [B][U]أبى هريرة[/U][/B] قال [ سمعت رسول الله (ص) يقول ما من مولود من بنى آدم إلا نخسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخا من لمسه إياه، إلا مريم وابنها ][/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]+ [B][U]وجاء في صحيح البخاري[/U][/B] " ابن آدم يطعنه الشيطان في جنبيه بإصبعه حين يولد غير عيسى ابن مريم ذهب (الشيطان) ليطعن فطعن في الحجاب. أي لم يمسه بشيء".[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]من هذا يتضح لنا جلياً أن المسيح هو وحده الطاهر الذي لم يستطيع الشيطان مسه. فكيف يتجرأ الإمام البيضاوي ويقول "مميتك عن الشهوات العائقة عن العروج إلى عالم الملكوت".[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]إذا فالمعنى المجازي الذي ذهب إليه الإمام الجليل البيضاوي هو عارٍ من الصحة، ولا يبقى أمامه إلا قوله الذي رجحة عن موت المسيح الحقيقي بقوله: [B]أماته الله سبع ساعات ثم رفعه إلى السماء وهذا ما ذهب إليه النصارى" [/B][/FONT][/FONT] [B][U][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]رابعا: حقيقة الأمر في موت المسيح:[/FONT][/FONT][/U][/B] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]الواقع أنه رغم اختلاف مفسري الإسلام في تحديد مدة موت المسيح، لكنهم قد اقتربوا من الحقيقة وخاصة ما جاء بتفسير إبن كثير عن إدريس الذي قال: [B]"مات المسيح ثلاثة أيام ثم بعثه الله ورفعه"[/B] [/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]ولكي نعرف حقيقة موت المسيح كاملة بعيدا عن تخبط مفسري الإسلام وشكوكهم علينا أن نرجع للكتاب المقدس كأمر القرآن الكريم نفسه، إذ يقول:[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][B][U][FONT=Times New Roman]+ في سورة يونس (94):[/FONT][/U][/B][FONT=Times New Roman] "إن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرأون الكتاب من قبلك [/FONT][FONT=Times New Roman]…[/FONT][FONT=Times New Roman]"[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][B][U][FONT=Times New Roman]+ وفي سورة النحل (43):[/FONT][/U][/B][FONT=Times New Roman] "وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]وقد وردت نفس هذه الآية في [B][U]سورة الأنبياء (7)[/U][/B][/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][B][U][FONT=Times New Roman]+ وقد جاء بتفسير الجلالين (ص357):[/FONT][/U][/B][FONT=Times New Roman] "أهل الذكر هم العلماء بالتوراة والإنجيل وفي قوله (إن كنتم لا تعلمون) "يقصد أن أهل الذكر يعلمونه"[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]وبناء على وصية القرآن الكريم نحن نوضح حقيقة صلب المسيح وموته لغير العارفين، وللذين هم في شك أيضا من جهة هذا الأمر. فدعنا نوضح ذلك من الكتاب المقدس، ومن التاريخ:[/FONT][/FONT] [U][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]أولاً: من الكتاب المقدس: [/FONT][/FONT][/U] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]تكلمنا في اللقاء السابق عن شهادة الكتاب المقدس عن صلب المسيح واليوم نقم شهادة الكتاب المقدس عن: [/FONT][/FONT] [B][FONT=Symbol]·[/FONT][/B][B][U][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]موت المسيح:[/FONT][/FONT][/U][/B] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]1ـ (يو19: 33) "وأما يسوع فلما جاءوا إليه لم يكسروا ساقيه (كاللصين) لأنهم رأوه قد مات، ولكن واحدا من العسكر طعن جنبه بحربة وللوقت خرج دم وماء، والذي عاين شهد وشهادته حق وهويعلم أنه يقول الحق لتؤمنوا أنتم" [/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]2ـ (رو5: 6و8) "لأن المسيح إذ كنا بعد ضعفاء مات في الوقت المعين لأجل الفجار [/FONT][FONT=Times New Roman]…[/FONT][FONT=Times New Roman] ولكن الله بين محبته لنا لأنه ونحن بعد خطاة مات المسيح لأجلنا"[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]3ـ (رو8: 34) "من هو الذي يدين؟ هو المسيح الذي مات، بل بالحري قام أيضا"[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]وهناك آيات عديدة توضح أن المسيح قد مات من أجل الخطاة.[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]ويشهد الكتاب المقدس أيضا عن:[/FONT][/FONT] [B][FONT=Symbol]·[/FONT][/B][B][U][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]قيامة المسيح:[/FONT][/FONT][/U][/B] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]1ـ (أع2: 32) "فيسوع هذا [B]أقامه الله[/B] ونحن جميعا شهود لذلك"[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]2ـ (مر16: 6) "وبعد ما مضى السبت اشترت مريم المجدلية ومريم أم يعقوب وسالومة حنوطاليأتين ويدهنه. وباكرا جدا في أول الأسبوع أتين إلى القبر إذ طلعت الشمس. وكن يقلن فيما بينهن من يدحرج لنا الحجر عن باب القبر. فتطلعن ورأين أن الحجر قد دحرج. لأنه كان عظيما. ولما دخلن القبر رأين شابا جالسا عن اليمين لابسا حلة بيضاء فاندهشن، فقال لهن لا تندهشن أنتن تطلبن يسوع الناصري المصلوب. قد قام. ليس هو ههنا . هوذا الموضع الذي وضعوه فيه"[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]3ـ (1كو15: 4ـ8) "فإنني سلمت إليكم في الأول ما قبلته أنا أيضا أن المسيح مات من أجل خطايانا حسب الكتب، وأنه دفن وأنه قام في اليوم الثالث حسب الكتب وأنه ظهر لصفا (بطرس) ثم للإثني عشر، وبعد ذلك دفعة واحدة لأكثر من خمسمائة أخ أكثرهم باق إلى الآن ومنهم من قد رقدوا وبعد ذلك ظهر ليعقوب ثم للرسل أجمعين وآخر الكل كأنه للسقط ظهر لي أنا" [/FONT][/FONT] [U][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]ثانيا: شهادة علم الآثار والتاريخ:[/FONT][/FONT][/U] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]ذكرنا في اللقاء السابق شهادة علم الآثار والتاريخ لصلب المسيح وها نحن نوضح منها أن المسيح قد مات وقتل فعلا وأنه قام من الأموات حيا:[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman](1) فقد عثر علماء الآثار على أصل الحكم الذي أصدره بيلاطس البنطي والى اليهودية بصلب المسيح:[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]1ـ وهو عبارة عن لوح من النحاس الأصفر منقوش عليه باللغة العبرية.[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]2ـ وتم الكشف في عام 1280 بمدينة أكويلا من أعمال نابولي أثناء البحث عن الآثار الرومانية.[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]3ـ [نص الحكم الذي أصدره بيلاطس البنطي على يسوع الناصري بالموت صلبا:[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]في السنة السابعة عشرة من حكم الامبراطور طيباريوس قيصر الموافق اليوم الخامس والعشرين من شهر أزار بمدينة أورشليم المقدسة في عهد الحبرين حنان وقيافا وحكم بيلاطس الوالي الجالس للقضاء في دار مجمع البروتورين على يسوع الناصري بالموت صلبا بناء على الشهادات الكثيرة البينة المقدمة من الشعب أن يسوع الناصري:[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]أولا: مضل يسوق الناس إلى الضلال.[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]ثانيا: إنه يحرض الناس على الشغب والهياج.[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]ثالثا: أنه عدو الناموس.[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]رابعا: أنه يدعو نفسه ابن الله.[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]خامسا: أنه يدعو نفسه ملك اليهود.[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]سادسا: أنه دخل الهيكل ومعه جمع غفير من الناس حاملين سعف النخل.[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]فلهذا يأمر بيلاطس البنطي كونينيوس كرنيليوس قائد المئة الأولى أن يأتي بيسوع إلى المحل المعد لقتله وعليه أيضا أن يمنع كل من يتعدى لتنفيذ هذا الحكم فقيرا كان أم غنيا.][/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman](2) يؤيد هذا ما جاء في التلمود المطبوع في أمستردام سنة 1643 في فصل: السنهدريم ص43 حيث قيل:[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman][إن يسوع قد صلب قبل الفصح بيوم واحد وأنه قتل لأنه ساحر وقصد أن يخدع إسرائيل][/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]ودون يوسيفوس المؤرخ اليهودي الذي عاصر الرسل في الفصل الثالث: [قد نشأ يسوع إنسانا حكيما .. وادعى أنه المسيح، وعندما حكم عليه بيلاطس البنطي بالموت صلبا بسبب شكاية وجوه أمتنا بقي الذين كانوا قبلا يعتبرونه يفعلون هكذا لأنه عاد فظهر حيا في اليوم الثالث. وشيعة المسيحيين الذين أخذوا اسمهم منه باقون إلى نفس هذا اليوم][/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]شهادة تاسيتوس المؤرخ الروماني الذي دون حوادث المملكة الرومانية من موت أوغسطس قيصر سنة 14 م إلى موت نيرون سنة 68م قال عن المسيح: [كانت هناك فئة من الشعب اسمهم عند العامة مسيحيين وقد اتخذوا إسمهم من المسيح رئيسهم الذي قتل كمذنب في ملك طيباريوس عند ما كان بنطيوس بيلاطس واليا] [/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]كتابات الفيلسوف الوثني [B]سلسوس[/B] الذي كتب ضد عقيدة المسيحيين بخصوص لاهوت المسيح قال: [لو كان اعتقاد دعاة المسيح صحيحا فكيف أنكره أحدهم وكيف خانه الآخر حتى دفعه للموت. وكيف يعبدون مسيحا مصلوبا][/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]كتب الفيلسوف الشهيد [B]يوستينوس[/B] والعلامة [B]ترتليانوس[/B] من آباء الكنيسة في القرن الثاني الميلادي إن حكم بيلاطس البنطي بقتل المسيح مصلوبا، محفوظ في سجلات الإمبراطورية الرومانية بروما.[/FONT][/FONT] [B][FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman][Ante Nicene Fathers Vol. 1 P160 ][/FONT][/FONT][/B] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]هكذا رأينا أيها الأحباء الرد على اعتراض وما قتلوه ولكن رفعه الله إليه، وقد ناقشنا:[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]1ـ تضارب أقوال المفسريين المسلمين في تفسير معنى الوفاة، بين المجاز والحقيقة.[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]2ـ وتضارب أقوالهم عن مدة وفاة السيد المسيح، ثلاث ساعات، أم سبعة ساعات، أم ثلاثة أيام.[/FONT][/FONT] [FONT=Times New Roman][FONT=Times New Roman]3ـ شهادة الكتاب المقدس والتاريخ لموت المسيح ودفنه وقيامته في اليوم الثالث.[/FONT][/FONT] [/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5][/SIZE] [SIZE=5]المصدر : [/SIZE][URL="http://www.arabic-christian.org/vb/showthread.php?t=4444"][SIZE=5]http://www.arabic-christian.org/vb/showthread.php?t=4444[/SIZE][/URL] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الصليب (ملف رائع ).. asmicheal
أعلى