السلام على من اتبع الهدى
السبب الي ذكرته هو انه الكتاب المقدس نفسه يتحدث عن نفسه كونه كلمة الله و هذا ما نقلته لك من عدة اسفار مكتوبة بعدة اشخاص مختلفين و لكن بمعنى ان الوحي واحد
ياعزيزي : مجلدات ميكي او الجرائد اليومية والأسبوعية والشهرية مكتوبة بعدة اشخاص فهل هذا يعني انها من عند الله ؟.
البابا شنودة يكتب داخل جرائد قومية ، فهل هذا يعني ان الكلام الذي بداخل الجريدة كلام الله ؟
وهل تعدد الكتبة يدل على انه كلمة الله ؟ طيب ، ممكن حضرتك تقدم لي الدليل بفقرة او نص من داخل كتابك الذي تؤمن به ان تعدد الكتبة يثبت انه كلام الله ؟
لقد ذكرت لك مخطوطات العهد الجديد التي قسم منها يرجع للقرن الثاني و هي مبنية على النسخ التي كتبها التلاميذ و الرسل و ارسلوها للكنائس المختلفة
فما موجود لدينا الان من المخطوطات القديمة جدا هو نسخ مطابقة لما كتبه التلاميذ و الرسل و هذا ما سمعناه و نقل عن الاباء الاوليين
ومن قال لك ان المخطوطات الموجودة هي نسخ مطابقة 100% لما كتبه التلاميذ والرسل ؟ اين دليلك ؟ واين هي النسخ الأصلية لتثبت تطابقهم ببعضهم البعض ؟
لذلك نجد الموقع المسيحي بيت الله في موضوع (عصمة الكتاب المقدس) يقول بالبند الثاني :
الأخطاء في أثناء عملية النسخ
لكن ليس فقط أن النسخ الأصلية فُقِدَت، بل إن عملية النسخ لم تخلُ من الأخطاء. فلم تكن عملية النسخ هذه وقتئذ سهلة، بل إن النُسّاخ كـانوا يلقون الكثير من المشقة بالإضافة إلي تعرضهم للخطأ في النسخ. وهذا الخطأ كان عرضة للتضاعف عند تكرار النسخ، وهكذا دواليك. ومع أن كتبة اليهود بذلوا جهداً خارقاً للمحافظة بكل دقة على أقوال الله، كما رأينـا في الفصل السابق، فليس معنى ذلك أن عملية النسخ كانت معصومة من الخطأ.
وأنواع الأخطاء المحتمل حدوثها في أثناء عملية النسخ كثيرة مثل:
1- حذف حرف أو كلمة أو أحياناً سطر بأكمله حيث تقع العين سهواً على السطر التالي.
2- تكرار كلمة أو سطر عن طريق السهو، وهو عكس الخطأ السابق.
3- أخطاء هجائية لإحدى الكلمات.
4- أخطاء سماعية
5- أخطاء الذاكرة
6- إضافة الحواشي المكتوبة كتعليق على جانب الصفحة كأنها من ضمن المتن
ألا يكفي هذا ليثبت لك ان المخطوطات التي بين أيديكم تدين الكتاب المقدس ولا تعصمه ؟ .
اما قولك انك تريد النسخة المكتوبة بأيدي التلاميذ نفسها, فعجبي على هيك طبل, فهل قرأنك اصلا مكتوب بيد محمد؟
ياعزيزي : هل تستوى الظلمات والنور ؟
القرآن نسخه كتبته في عهد ابو بكر الصديق من على الرقاع، اللخاف، والأكتاف، والعسب التي كانت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اي أنهم نسخوا من الأصل وجميع الروايات تثبت ذلك ولا توجد رواية واحدة تشكك في ذلك ، ولكن مخطوطات كتابك كُتبك بدون وجود أصل .وكتبت بعد قتل التلاميذ بالرجم والصلب بأكثر من ربع قرن .
فكيف عجز الأولين في حفظ كتابات التلاميذ لمدة 25 عام ؟ وأين الدليل المادي الذي يثبت ان المخطوطات الحالية مطابقة للأصل ؟ لا يوجد دليل واحد إلا كلام في كلام فقط .
لذلك أقول لك :
هل تستوي الظلمات والنور ؟
بدلالة ان المتكلم هو الله نفسه بحسب العهد القديم و الجديد ايضا فعادة العهد القديم ان يقول الرب الكلام بصيغة المتكلم, كذلك قال المسيح بطبيعته الالهية
ها هو العهد القديم يقول على لسان يشوع
يش 6:10 -
وأمر يشوع الشعب قائلا لا تهتفوا ولا تسمعوا صوتكم ولا تخرج من افواهكم كلمة حتى يوم اقول لكم اهتفوا . فتهتفون
فهل يشوع هو الله ؟
كل ما تدعيه ليس ما أقصد ، اين قال لوقا او متى او يوحنا او مرقس هذا الكتاب هو وحي الله ؟ وارجو عندما ترد عليَّ لا تنسى انني اريد ردك من المخطوطة الأصلية وليس من الـ 26 ألف مخطوطات التي ليس لهم اصل يؤكد صحتهم .
طبعا هو كلام الله و انا رديت على الكلام عدد بعدد
تقصد ان الله يقول : 4: 21
بادر ان تجيء قبل الشتاء ؟
أليس هذا شيء مضحك ؟ هل الدنيا إنقلب حالها والزمن توقف ليطلب الله من بولس ان يخطر الطرف الآخر ليحضر قبل حلول فصل الشتاء وان اراستس بقي في كورنثوس و اما تروفيمس فتركته في ميليتس مريضا؟ أليس هذا كلام مضحك
تعالى نرى لكلام الله العجيب وهو يطالب بولس بإستعادة الرداء والكتب ... ياله من ؟؟؟؟؟ .
2تي 4:13
الرداء الذي تركته في ترواس عند كاربس احضره متى جئت والكتب ايضا ولا سيما الرقوق
هل الله يقول وهو جالس على عرشه "الرداء الذي تركته في ترواس عند كاربس احضره متى جئت والكتب ايضا ولا سيما الرقوق" ؟
هل هذا إيمانك الذي تكرز به ؟
يا مصيبة... بذمتك, هل قرأت المقال كاملا؟ الم ترى كيف انه ينفي هذه الاكذوبة و اقتبس منها:
للأسف حضرتك غير أمين بالمرة ..
أعذرني
المصدر يقول بالحرف :
أجمع الدارسون على أن إنجيل مار مرقس هو أقدم ما كُتِبَ في الأناجيل، بل وحسبه كثير من الدارسين المصدر الرئيسي الذي استقى منه الإنجيليان متى ولوقا في كتابتهما إنجيليهما.
وهذا يثبت أن لوقا ومتى اقتبسوا كتاباتهم من مرقس ... لماذا أخفيت هذه الحقيقة المُرة ؟ وأين هو الوحي ؟ أليس هذا نسخ من كتب الأخرين ثم يدعو انه وحي سمائي ؟ أين الأمانة في الوحي ؟
اما بخصوص مرقس ، فالمصدر يقول :
هذا الرأي ترفضه الكنيسة القبطيّة تمامًا ولم يقل الكنائس أجمع وانت كما تعلم ان لكل كنيسة راي ، لذلك قال المصدر :
علل البعض أنها مذكرات بطرس بحجة أنها تحوي ضعفات بطرس وهذا دليل على ان الكنائس الأخرى تؤمن بذلك .... وهذا كله لم يغير في الأمر شيء بل المصدر يؤكد بأن إنجيل لوقا ومتى اقتبسوا من مرقس ... وهذه تعتبر فضيحة وحي وثبت أنها أناجيل بدون وحي .
وهذا لا يخرجنا عن كون انه لا توجد مخطوطة اصلية تثبت صحة الكتاب المدعو مقدس .
اعتقد انك اتبعت الرابط الخطأ فاللينك يتكلم عن الاسفار الابوطريفا و ليس له علاقة بأقتباسات العهد الجديد و القديم
للأسف حضرتك لم تقرأ شيء او انك قرأت وتنكر
المصدر يقول : هل حدث استشهاد بهذه الأسفار أو اقتباس منها فى أسفار العهد الجديد ؟ ثم قال : طو 4 : 7،10، 11 (قابل لو 14 : 13،14) وطو 4: 13 (قابل 1 تس 4: 3) وطو 4 :16 (قابل مت 7 :12) وطو 4 : 23 (قابل رو 8 : 18)...الخ
إذن العهد الجديد منسوخ من العهد القديم وهذا بشهادة موقع الانبا تكلا ، فهل هذا الموقع كاذب ؟
مع ملاحظة اني لا انفي الاقتباس, فوحي الكتاب المقدس هو واحد و الاقتباس من الوحي لاثبات النبوة هو شئ رائع
فقد استخدم المسيح الاستشهاد بالعهد القديم ليصبت لهم انه المسيا المنتظر
تعالى نطابق كلامك بمفهوم الوحي بالمسيحية :
أما مفهوم الوحي في الكتاب المقدس فيختلف عن مفهومه في الإسلام. فالوحي في المسيحية هو أن الروح القدس يوجه الرسل والأنبياء فيعبرون بكلامهم عن المعاني التي يريد الله أن يبلغها للناس
فأين هو توجيه الروح القدس ؟ ان يقتبسوا من العهد القديم ؟ ده كلام .؟
الي سألتك عنه نسبة ال 70 بالمئة و دليلها
راجع مصدر الأنبا تكلا مرة أخرى ولا داعي لتجاهل ما جاء به فهذا أقل القليل .
انا اتكلم في الشرق و انت في الغرب
انا قلت ان البشارة في الخلاص الي حققه المسيح لمن يؤمن به, البشارة في النعمة التي وهبها لمن يؤمن به, البشارة ليس في انه صلب, بل في انه قام من الاموات بقوة لاهوته
البشارة انه اعطى الانسان الخاطئ فرصة للنجاة من ذنوبه و خطاياه
أولاً البشارة تأتي لحدث لم يأتي بعد
كما ظهر ذلك في الأناجيل عندما جاء الملاك ليبشر بمولود .
إذن البشارة لا تعتبر بشارة إلا لخبر سار لم يأتي زمنه بعد.
اما ما ذكرته لا تتوفر فيه معنى البشارة .
وأنت تقول ان البشارة انه اعطى الانسان الخاطئ فرصة للنجاة من ذنوبه و خطاياه !!!! وما هو طريق النجاة ؟ أن أفسد في المجتمع ولكن يجب أن أؤمن بالمسيح كمخلص ؟ طبعاً هذا لا يجوز ... بل العمل الصالح هو الأفضل .
فبذلك لم ياتي المسيح بجديد ، لأن سفر اللاويين جاء بالأحكام التي منها يمكن للخاطئ ان يكفر بها عن ذنوبه .. إذن قبل وجود المسيح كان هناك نجاة من الذنوب والخطايا .
فما الجديد الذي قدمه المسيح ؟ ان حرركم من هذا الناموس ؟ لا يمكن ان يكون هذا هدفه ، لأنه اشار ان هناك عقاب وجحيم حتى لمن آمن به لقوله :
متى
7: 21 ليس كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السماوات بل الذي يفعل ارادة ابي الذي في السماوات
7: 22 كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم يا رب يا رب اليس باسمك تنبانا و باسمك اخرجنا شياطين و باسمك صنعنا قوات كثيرة
7: 23 فحينئذ اصرح لهم اني لم اعرفكم قط اذهبوا عني يا فاعلي الاثم
إذن المسيح لم يقدم شيء للبشرية وهذا هو كلامه وليس كلامي ، فالحساب يوم القيامة سيطبق على الجميع مسيحي وغير مسيحي ولا يوجد شيء اسمه الخلاص ، وإلا لزنا من زني وشذ من شذ بحجة الفداء والخلاص .
كلا مغلوط و لا يستمد على اي شئ من الصحة, فعدم عودة الله للعنة الارض بحسب وعده الامين ليس معنى ان الخطيئة ليست موجود لان وعد الرب كان انه لا يعود فيميت حيا كما فعل, اي انه وعد بعدم حدوث مثل هذا الطوافان المميت و هذا هو ما نراه بوضوه في اخر العدد 21
وَلا اعُودُ ايْضا امِيتُ كُلَّ حَيٍّ كَمَا فَعَلْتُ.
اذن كلامك هو كلام باطل مبني على تفسير شخصي, فلا يحق لك تفسير الكتاب المقدس بمزاجك
وأين وعد عدم اللعنة ياعزيزي ؟ هل تناسيتها ؟
وارجوك لا داعي لخفي الحقيقة الواضحة ، فقد ورد بسفر تكوين قول الرب : و قال الرب في قلبه لا اعود العن الارض (
ومتى لعن الأرض؟ أليس في زمن آدم بسبب خطيئته ؟) ، وقال كذلك : و لا اعود ايضا اميت كل حي كما فعلت (
الم يقل لآدم لا تمساه لئلا تموتا؟وما هو سبب الطوفان والغرض منه ؟)
اما قولك انت فهو الخطأ لأننا لو تتبعنا اقوال البايبل سنجد ان الله أهلك سدوم وانت تعرف كيف أهلكهم ، فأنت بذلك تنسب الكذب لله .
ولا تنسى الطوفان الآسيوي تسونامي وقد قدر المسئولون العدد الكلي للموتى في الهند، و اندونيسيا، وجزر الملاديف، وسيريلانكا، وتايلاند، بحوالي 150 ألفا، ونصف مليونا من الجرحى، وملايين من المشردين الذين فقدوا كل ما يملكون وأصبحوا عرضة للأوبئة والفقر المدقع.... فشرحك يعني ان الرب كاذب ؟ وهذا لا يجوز .
فتفسيرك هو الخطأ ياعزيزي لأن ما جاء بسفر تكوين والأحداث الحالية تثبت عكس اقوالك.
اما الكفارة في المسيح فدلالاتها كثيرة
لا يحق لك أن تحذف هذا الكلام هذا حسب كتابك وليس كلامى ؟
وهل الكفارة تجعل صاحبها ملعون ونجس ياعزيزي ؟
هل الذبيحة تصبح ملعونة ونجسة لكونها كفارة ؟ أي كلام هذا ؟
ملعون كما جاء عن بولس
غل 3:13
المسيح افتدانا من لعنة الناموس اذ صار لعنة لاجلنا لانه مكتوب ملعون كل من علّق على خشبة
تنجس باللعنة كما جاء بالعهد القديم
تث 21:23
فلا تبت جثته على الخشبة بل تدفنه في ذلك اليوم . لان المعلّق ملعون من الله . فلا تنجس ارضك التي يعطيك الرب الهك نصيبا
تحياتي .
.