الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المرشد الروحي
الشمامسه
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="النهيسى, post: 3040182, member: 47797"] [COLOR="Blue"][FONT="Arial Black"][SIZE="5"][SIZE=5][B][COLOR=Red][COLOR=DarkRed]الشمامسة والتاريخ[/COLOR][/COLOR][/B][/SIZE] [CENTER][B][FONT="]المجامع المسكونية[/B][/CENTER][/SIZE][/FONT][SIZE="5"][CENTER][B][/B] [URL="http://2.bp.blogspot.com/_TADcq5W5Ep8/S_FkrzpP4tI/AAAAAAAAAP4/GE9oE1TtJSI/s1600/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7+%D9%83%D9%8A%D8%B1%D9%84%D8%B3+%D8%B9%D9%85%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86+1.jpg"][IMG]http://2.bp.blogspot.com/_TADcq5W5Ep8/S_FkrzpP4tI/AAAAAAAAAP4/GE9oE1TtJSI/s400/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7+%D9%83%D9%8A%D8%B1%D9%84%D8%B3+%D8%B9%D9%85%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86+1.jpg[/IMG][/URL] [B]البابا كيرلس عمود الدين [/B] [B] [/B] [B][/B][/CENTER] p?25509[B][B]رغم الإضطهادات التي جابهتها الكنيسة والبدع التي اندست بين صفوف المؤمنين فيها , فإنها بقيت واحدة جامعة[/B][B][FONT="] [/FONT][/B] [B][FONT="] [/FONT][/B] [B][CENTER][FONT=Times New Roman][B][B][U]ما هو المجمع المسكوني[FONT=arial black] [/FONT][/U][/B] [/B][/FONT][/CENTER] [/B] [B] [/B] [B][U][FONT=arial black][/FONT][/U][/B][B]في الإصحاح الخامس عشر من أعمال الرسل نقرأ عن أول خلاف نشأ في الكنيسة . والذي أجاب على هذه المشكلة يعقوب أخو الرب أحد أعمدة الكنيسة (غلاطية 2 : 9 )يقول : " أنا أرى " , أي أرى مستنداً إلى سلطة النصوص الكتابية التي ذكرتها لكم . ثم يذكر النص القرار المجمعي : " رأينا وقد صرنا بنفس واحدة " , أي بعد أن حصلنا على يقين في الصلاة . لأنه قد رأى الروح القدس ونحن " , أي القرار المجمعي النهائي ناتج عن مراجعة الكتب المقدسة في الصلاة تحت وطأة الروح الذي يعمل في الجماعة[/B][B][FONT="] . [/FONT][/B][B]إنطلاقاً من هنا طورت الكنيسة نظاماً تدبيرياً تسوس به أمورها ألا وهو نظام[/B][B][FONT="] [URL="http://www.senksar.com/vb/showthread.php?25509-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%83%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9&"][COLOR=windowtext][FONT="]المجامع[/FONT][/COLOR][COLOR=windowtext] [/COLOR][/URL]. [/FONT][/B][B]أساقفة الكنائس المحلية أو من ينوب عنها يجتمعون لينظروا في ما يعتري حياة الجماعة من عقبات , ينضم إليهم رهبان وعلمانيون من ذوي الإختصاص أو الخبرة لإبداء الرأي في الأمور المطروحة , ثم ترسل قرارات المجمع إلى المؤمنين وعندما تقرأ عليهم أن يتقبلوها " بنفس واحدة " كما ورد في أعمال الرسل , تعتبر مكملة ل " فكر الكنيسة[/B][B][FONT="] " . [/FONT][/B][B]وعملاً في بهذا التدبير الكنسي التأمت سبعة مجامع مسكونية ما بين القرن الرابع والثامن للميلاد في أمر توضيح العقيدة إزاء الهرطقات الناشئة كما أنها وضعت 190 قانون كنسي مجمعية تتعلق بشؤون التدبير الحياتي الداخلي لشركة المؤمنين[/B][B][FONT="] . [/FONT][/B] [B][FONT="] [/FONT][/B] [B][CENTER][FONT=Times New Roman][B][B][U]المجمع المسكوني الأول[/U][/B][B][FONT="] [/B][/B][/FONT][B][B][/B] [/B][/FONT][/CENTER] [/B] [B][FONT="][/FONT][/B] [B]المجمع الأول عقد في نيقية في آسيا الصغرى وذلك في العالم 325 م في عهد الإمبراطور قسطنطين لينظر في بدعة الآريوسيين . وآريوس كاهن من الإسكندرية قام يقول أن المسيح أقل من إله . الإبن دون الآب مع أنه خليقة عليا . وبفضل مداخلة القديس أثناسيوس وقد كان آنذاك شماساً خلص الآباء المجتمعون وعددهم 318 إلى تحديد نص العقيدة في ما يتعلق بإقنوم الإبن[/B][B][FONT="] : "[/FONT][/B][B]أومن باله ..... برب واحد يسوع المسيح ابن الله الوحيد المولود قبل كل الدهور نورٌ من نور إلهٍ حق من إلهٍ حق مولود غير مخلوق مساوٍ للآب في الجوهر[/B][B][FONT="] ." [/FONT][/B][B]ومن إنجازات المجمع الأول أيضا أنه وضع الأسس لتحديد تاريخ الفصح وسمح للمتزوجين أن يصبحوا كهنة وقد عملت الكنيسة بهذا التدبير الأخير حتى القرن السابع حين أوصت الأساقفة أن يلتزموا حياة البتولية , كما نص القرار المجمعي أيضاً على عشرين قانون كنسي[/B][B][FONT="] . [/FONT][/B] [B][FONT="] [/FONT][/B] [B][CENTER][FONT=Times New Roman][B][B][U]المجمع المسكوني الثاني القسطنطينية 381 م[/U][/B][B][FONT="] [/B][/B][/FONT][B][B][/B] [/B][/FONT][/CENTER] [/B] [B][FONT="][/FONT][/B][B]والتأم المجمع الثاني في القسطنطينية بدعوة من الإمبراطور ثيودوسيوس الأول . عدد الآباء المجتمعين 386 . إلى جانب مواصلة البحث لدحض بدعة أريوس حرص المجمع على تطوير دستور الإيمان مركزاً على الروح القدس . , مؤكداً أنه غير مخلوق وهو أقنوم من أقانيم الثالوث . فالمشكلة الأساسية التي سعى المجمع لمعالجتها هي محاولة الآباء سكب العقيدة المسيحية في لغة التراث الفلسفي اليوناني . دار النقاش حول عبارتين يونانيتين " سينوسيوس " أو وحدة الأقانيم الثلاثة في الجوهر بحيث لا متسع لأي تمييز بين أقنوم وآخر , و " هومووسيوس " أو تمتع أقانيم الثالوثث بجوهر واحد وطبيعة واحدة مع وجود تمييز بين أقنوم وآخر . وقد حاول القديس أثناسيوس تفسير ذلك إذ شبه وحدة أقانيم الثالوث بالشمس " كما أن اشمس وبهاءها هما غير منفصلين أحدهما عن الآخر ولكن الشمس ليست البهاء والبهاء ليس الشمس " . هكذا الثالوث . فالقضية كما أكد المجمع ليست بحثاً في من هو الله ولكنها بحث حول كيف نعرف الله[/B][B][FONT="] . [/FONT][/B][B]قام الآباء الكبادوكيون أي باسيليوس الكبير وغريغوريوس النازينزي وغريغوريوس النيسي بدور أساسي في توضيح مباحثات مجمع القسطنطينية , وقد لخص القديس غريغوريوس النيسي حيرة المجمع في ما كتبه حول علاقة الفلسفة باللاهوت . قال أن الفلسفة هي مثل ابنة فرعون في كتاب الخروج ( خروج 2 : 1 - 10 ) .تتبنى من ليس بإبنها الحقيقي ( أي موسى ) وتأخذه إلى بيتها مدعية أنه ابنها . وأما هي فإنها بالحقيقة عاقر لا تلد أي أنها لا توصلنا إلى معرفة الله . نحن نبتدئ من الإيمان ونستخدم ثقافة عصرنا لنعقل محتواه . الإيمان بالثالوث هو بداية الطريق وليس هدفاً نسعى إليه بفعل مسعى عقلاني صرف[/B][B][FONT="] . [/FONT][/B][B]وأكد القديس غريغوريوس النازينزي وحدة الثالوث " إله واحد وقوة واحدة " قال : " عندما أخاطب أحدهم فأنا أخاطب الثلاثة , والثلاثة هذه ليست عددية إنما هي ديناميكية الأقانيم الثلاثة في وحدة كيانية غير منفصلة[/B][B][FONT="] " . [/FONT][/B] [B][FONT="] [/FONT][/B] [B][CENTER][FONT=Times New Roman][B][B][U]المجمع المسكوني الثالث[/U][/B] [B][U][B][B][U] افسس 431 م[/U][/B] [/B][/U][/B][/B][/FONT][/CENTER] [/B] [B][FONT="][/FONT][/B] [B][U] [/U][/B] [B]بدعة أخرى أدت إلى انعقاد مجمع ثالث في مدينة أفسس في العالم 431 في عهد الإمبراطور ثيودوسيوس الثاتي وبحضور 200 عضو , ألا وهي بدعة النسطورية التي فصلت بين طبيعة المسيح الإلهية وطبيعته الإنسانية . وأكد المجمع على طبيعتي المسيح " إلهٌ حق و إنسانٌ حق " كما ورد في قانون الإيمان[/B][B][FONT="] : "[/FONT][/B][B]إله حق من إله حق .......... الذي من أجلنا نحن االبشر ومن أجل خلاصنا نزل من السماء وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء وتأنس .... وصلب ... وقام في اليوم الثالث ... وصعد إلى السماء[/B][B][FONT="] " . [/FONT][/B] [B][FONT="] [/FONT][/B] [B][CENTER][FONT=Times New Roman][B][B][U]المجمع المسكوني الرابع خلقيدونيا 451 م[/U][/B][B][FONT="] [/B][/B][/FONT][B][B][/B] [/B][/FONT][/CENTER] [/B] [B]شكل جديد لبدعة نسطورية أدى إلى التئام المجمع الرابع على عهد الإمبراطور ماركيانوس وقد حضره 630 عضواً . البدعة الجديدة زعمت أن للمسيح طبيعة واحدة هي طبيعة إلهية طغت على طبيعته الإنسانية . أكدت الكنيسة إذ ذاك إيمانها بالإبن الوحيد الكامل من حيث ألوهته والكامل من حيث إنسانيته دون تجزئة أو انفصال " إنسان حق وإله حق .... في شخص واحد[/B][B][FONT="] " . [/FONT][/B] [B][FONT="] [/FONT][/B] [B][CENTER][FONT=Times New Roman][B][B][U]المجمع المسكوني الخامس القسطنطينية 553 م[/U][/B] [/B][/FONT][/CENTER] [/B] [B][U] [/U][/B] [B]وكما حدث انشقاق في الكنيسة بعد مجمع أفسس , فبعد مجمع خلقيدونيا أيضاً , رفض العديد من المؤمنين اعتراف المجمع في صيغته النهائية مما أدى إلى التئام المجمع المسكوني الخامس عام 553 بدعوة من الإمبراطور يوستينيانوس الأول . حضر المجمع 150 أب للنظر في أمر بدعة القائلين بالطبيعة الواحدة للمسيح . أكد المجمع إيمان الكنيسة بأن للمسيح طبيعتين في أقنوم واحد : " الإبن الوحيد ... دون تجزئة أو انفصال ... في شخص واحد , في أقنوم واحد " وأوضح التباسات القائلين بالطبيعة الواحدة[/B][B][FONT="] . [/FONT][/B] [B][CENTER][FONT=Times New Roman][B][B][U]المجمع المسكوني السادس القسطنطينية 681 م[/U][/B] [/B][/FONT][/CENTER] [/B] [B][FONT="] [/FONT][/B][B]إذ جابهت الإمبراطورية البيزنطية خطر الغزو الفارسي حاول الأمبراطور هرقل جمع شمل المؤمنين فتقدم بنظرية المشيئة الواحدة . اعترف أتباع هرقل بما أقره المجمع المسكوني الرابع بأن للمسيح طبيعتين في أقنوم واحد . لكنهم ذهبوا أبعد من ذلك بقولهم أنه بما المسيح شخص واحد فله بالتالي مشيئة واحدة . وكان مجمع القسطنطينية الثالث المنعقد عام 681 بحضور 150 عضو . أجابت الكنيسة القائلين بالمشيئة الواحدة بأن المسيح طبيعتين ومشيئتين متحدين وغير منفصلتين . بما أنه انسان وإله , فله أيضا مشيئة إنسانية ومشيئة إلهية , وهاتان المشيئتان متناغمتان في شخص واحد[/B][B][FONT="] . [/FONT][/B] [B][FONT="] [/FONT][/B] [B][CENTER][FONT=Times New Roman][B][B][U]المجمع الخامس السادس[/U][/B] [B][U][B][B][U] ترولو 692م[/U][/B] [/B][/U][/B][/B][/FONT][/CENTER] [/B] [B][FONT="][/FONT][/B][B]نظراً إلى أن المجمعين الخامس والسادس انصرفا إلى بحث أمور العقيدة , دعا الأمبراطور الثاني الآباء إلى اجتماع مكمل لهما شؤون التدبير الكنسي , وكان مجمع ترولو الذي لم يعتبر مجمعاً مسكونياً جديداً إذ واصل أعمال الخامس والسادس وأصدر قوانين جديدة عددها 102 كما أنه نقح القوانين السابقة . ومن هنا تسميته بالمجمع الخامس السادس[/B][B][FONT="] . [/FONT][/B] [B][FONT="] [/FONT][/B] [B][CENTER][FONT=Times New Roman][B][B][U]المجمع السابع نيقية 787م[/U][/B] [/B][/FONT][/CENTER] [/B] [B][U] [/U][/B] [B][FONT="][/FONT][/B][B]حضر المجمع 386 عضواً وقد التأم لينظر في أمر إكرام الأيقونات هذا لأن الإمبراطور ليون ( 717 - 741 ) منع استخدام الأيقونات في العبادة مما أدى إلى اشتباكات دموية عديدة و إلى إنشقاق في صفوف الكنيسة . واستندت الأبحاث إلى كتابات القديس يوحنا الدمشقي التي أشارت بأن التجسد يعني أن المادة تقدّس بحضور المسيح وتصبح هي أيضاً مدخلاً لعبادة حق . لذلك فإن الأيقونات تكرّم نظراً إلى عنصرها الأول أو إلى ما تشير إليه وكأنها نوافذ مفتوحة على السماء منها نطّل على من سيقودنا إلى المجد ونتحدث إليهم . نحن نكرم الأيقونات ولا نعبدها لأننا نكرم الأشخاص المرسومين عليها إذ أنهم مثال لنا في القداسة , وباقتدائنا بهم نمجد الله في حياتنا[/B][B][FONT="] . [/FONT][/B][B]ونجم عن قرارات المجمع إعادة تعليق الأيقونات في الكنائس[/B][B][FONT="] . [/FONT][/B][B]لم يهدف الآباء في نقاشهم حول العقيدة في[/B][B][FONT="] [URL="http://www.senksar.com/vb/showthread.php?25509-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%83%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9&"][COLOR=windowtext][FONT="]المجامع[/FONT][/COLOR][COLOR=windowtext] [/COLOR][/URL][/FONT][/B][B]السبعة إلى إعطاء تفسير للأسرار والعقيدة بل كان عمله استناداً إلى الكتاب المقدس وإلى تعاليم الرسل , على أبعاد الإلتباسات التي طرأت على فهم العقيدة وعلى الممارسات الرعائية سواء على صعيد الفكر المنطقي أو على صعيد الألفاظ اللغوية . لكي يحولوا دون الضياع في الخطأ والهرطقة اكتفوا بإحاطة السر بغلاف عقائدي للمحافظة عليه[/B][B][FONT="] . [/FONT][/B][B]من هنا فإن ما أقرته[/B][B][FONT="] [URL="http://www.senksar.com/vb/showthread.php?25509-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%83%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9&"][COLOR=windowtext][FONT="]المجامع[/FONT][/COLOR][COLOR=windowtext] [/COLOR][/URL][/FONT][/B][B]وما كتبه الآباء تعليقاً على الأبحاث المجمعية يعتبر تراثاً إيمانياً لا بد لنا من التعرف إليه إذا ما ابتغينا فهماً صحيحاً للعقيدة , إنه معين لنا قراءة الكتاب المقدس وفي إدراك أبعاد إيماننا لكي نزداد في كل شيء في الإيمان والكلام وكل اجتهاد ( كو 2 8 : 7[/B][B][FONT="].[/FONT][/B] [CENTER] [CENTER]المراجع[/CENTER] [CENTER]المجامع المسكونية[/CENTER] [CENTER]تاريخ الكنيسة منسى يوحنا[/CENTER][/CENTER] [/B] [SIZE=5][B][COLOR=Red][COLOR=DarkRed][/COLOR][/COLOR][/B][/SIZE][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المرشد الروحي
الشمامسه
أعلى