الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
السحر والأعمال الشيطانية0 القمص مرقس عزيز خليل0
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="النهيسى, post: 1682112, member: 47797"] [COLOR="Blue"][CENTER][SIZE="4"][SIZE="4"][COLOR="Blue"][COLOR="Red"]تحضير الأرواح في ضوء الكتاب المقدس[/COLOR] [/COLOR] يزعم البعض أنهم يحضرون الأرواح ويعقدون جلسات خاصة بذلك وقد كثر ولع الناس بهذا الأمر . [COLOR="Blue"][COLOR="SeaGreen"]فماذا يقول الكتاب بهذا الخصوص ؟[/COLOR][/COLOR] أن أرواح الأبرار الآن تذهب إلي الفردوس لتكون مع المسيح وقديسيه، أما أرواح الاشرار فتذهب إلي مكان الأنتظار المؤقت الخاص بها إلي أن تطرح في الجحيم بينما سيدخل الأبرار المدينة الذهبية وذلك بعد القيامة العامة والدينونة [ لو 16 و مت 25 وفل 23:1 ] أنه لا سلطان للإنسان علي الروح بقوله ( ليس للإنسان سلطان علي الروح كما لا سلطان له علي الموت ) [ جا 8:8 ] لا سلطان للشيطان علي روح الأنسان بعد موته . [COLOR="Blue"] [COLOR="DarkRed"]العرافة و استحضار روح صموئيل النبي[/COLOR][/COLOR] [COLOR="YellowGreen"]يتسأل البعض:[/COLOR] ألم تستحضر عرافة عين دور صموئيل النبي؟ [ 1 صم 9:28 ] [COLOR="Red"] وعلي هذا نقول ان هناك عده اراء :[/COLOR] [COLOR="SeaGreen"]الراي الأول :[/COLOR] يري بأن هناك اعتقاد لدي البعض بأن الرب سمح ــ علي غير العادة ــ بأن يظهر صموئيل لشاول ليعلن له قضاءه. ولو عن طريق العرافة لكن الفكر الصحيح أن الشيطان هو الذي ظهر متخذاً شكل صموئيل بالبراهين الآتية: (1) بما ذكر سابقاً من البراهين الكتابية الواضحة (2) حاشا لله أن يناقض نفسه فيأمر بعدم استشارة الموتي ويسمح لنبيه بالظهور استجابة لجماعة يريدون استشارة الموتي (3) لم يرض أن يجيب شاول بالأوريم والتميم، فيكف يجيبه بطريقة قد نهي عنها؟ [ تث 18: 9 ذ 14 ] [COLOR="SeaGreen"] و يقول اصحاب هذا الرأي :[/COLOR] أما أن قيل اذن من الذي ظهر بشكل صموئيل وكيف أدلي بمعلوماته الدقيقة عن شاول و عما سيحدث له ولشعبه فنجيب أنه الشيطان: ــ لأن الكتاب يقرر أن الشيطان نفسه يغير هيئته إلي شبه ملاك نور [ كو 11: 13،14 ] فبالحري يستطيع أن ينتحل شخصية صموئيل التي يعرفها جيد المعرفة وأن يظهر في شبه شخصه وملابسه . ــ أنه يعرف الماضي والحاضر و يخمن ما قد يحدث المستقبل، وكما تنبأ كثيرون بحدوث حوادث بنوها علي أسباب الماضي والحاضر، فالشيطان أكثر مهارة في ذلك . و يعرف أن الحرب ستشتبك غداً اذ سمع ولا شك قواد الفلسطينين يقررون هذا الأمر في خيامهم . ــ أن الرب ساخط علي الشعب عامة وعلي شاول خاصة وأنه لم يجبه ياية طريقة ــ فتبعاً لهذا كله سينكسر جيش اسرائيل أمام الفلسطينيين وأن شاول وبنيه سيكونون من ضمن القتلي [COLOR="Teal"] الرأي الثاني :[/COLOR] يقول العلامه الجليل مثلث الرحمات نيافه الأنبا لوكاس مطران منفلوط الأسبق : اما عن موضوع الروح التى استحضرتها العرافة (1صم28) [COLOR="Teal"]فلاحظ الآتى:[/COLOR] [COLOR="MediumTurquoise"][COLOR="Green"] إن الموضوع تناوله رأيان:[/COLOR][/COLOR] الرأى الأول يقول إن الروح التى استحضرتها العارافة هى روح صموئيل حقيقة وهى التى تحدثت مع شاول بما هو مذكور فى الكتاب المقدس (1صم28). أما كيف تقوم روح صموئيل حقيقة, وهو من رجال الله, تحت سلطان عرافة ذومبدأ عرافة هى ذاته كالسحر (1صم15: 23) من أعمال إبليس, ويجيبون على هذا بأن جميع الأرواح قبل المسيح بلا استثناء – سواء أكانت أرواح أبرار العهد القديم أم أشراره – جميعاً كانت فى نطاق عبودية إبليس, ولهذا استطاعت العرافة استحضار روح صموئيل. ولكن هناك اعتراض على هذا الرأى, وهو أن معنى عبودية أرواح البشر لإبليس ليس أنه بعد انتقالهم من هذه الحياة الدنيا بالموت, يعبث بهم كأوراق اللعب لآو قطع الشطرنج أو حجارة الطاولة وأمثالها فى أيدى اللاعبين, بل معنى العبودية أن البشر فى نطاق الخطيئة الأصلية أو الفعلية يكونون ضمن خاصية إبليس, نصيبهم بعد الدينونة العامة فى بحيرة النار المتقدة المعدة لإبليس وجنوده (مت25: 41 , يه: 6 ورؤ20: 14 – 15). أما أن يعبث إبليس بهذه الأرواح – كأن يستحضرها السحرة والعرافون بسلطانه, وهم فى الحياة الأخرى, فهذا لا يستثيغه عاقل ولا يؤيده نص كتابى, وهو أمر بعيد عن الصواب إطلاقاً. ذلك لأن الروح بعد رحيلها من عالم الزمان يكون الجسم الترابى قد رجع إلى الأرض كما كان, أما هى (الروح) فترجع إلى الله الذى أعطاها (جا12: 7), بمعنى أن عالم الأرواج فى نطاق السلطان الإلهى المباشر, لأن السلطان الإلهى له السيطرة التامة على هذه الأرواح. كما أن هناك اعتراضاَ آخر, وهو أن إبليس ليس من شأنه الإسهام فى النصح والإرشاد, وليس من دأبه الهداية إلى الخير, لأنه شرير وعدو الخير, وحديثه دائماً ملتو وفى نطاق الأكاذيب, لأنه كذاب وأبو الكذاب (يو8: 44), والكلام الذى سمعه شاول كله صدق ومذكر له بأقوال الرب وإنذاراته. الخلاصة أن استحضار روح صموئيل ليس من حق إبليس فى سلطانه, وليس لإبليس أى دخل فى هذا الاستحضار. 2- أما كيف استحضرت العرافة روح صموئيل وليس ذلك فى طوقها كعرافة تعمل بسلطان إبليس!! فتعليل هذا الاستحضار هو أن حكمة الرب كثيراً ما تدخل فى وسائل الإرشاد والإنذار والتوجيه, كما تدخلت فى تطاق حماره بلغام التوبيخية (ع\\22: 22 – 35) , فلا يفهم من هذا أن الحمارة كانت تعى ما تقوله لبلعام, بل أن قوة الرب حركت لسان الحيوان لتوبيخ الإنسان, والحيوان لا يعى شيئاً على الإطلاق!! وكما سخر الكوكب ال1ى اهتدى به المجوس غلى المسيح (مت2: 1 – 12), وليس فى هذا أى تاييد لمبدأ التنجيم, بل هى حكمة الخالق مع خلائقه ومخاطبته معه بلغتهم البشرية الهزيلة لغبلاغهم بواسطتها مقاصده السامية ومعلناته الإلهية (يو3: 12). * على هذا المنوال, لما لجأ شاول إلى العرافة بعدما أغلقت دونه كافة منافذ الإرشاد, إذ كان مغضوباً عليه من الله, وقد أسلمه إلى ذهت مرفوض وتخلت عنه النعمة (1صم16, رو8 – 1: 18 – 21 , 28 – 32), قد لجأ إلى العرافة, أرسل الرب روح صموئيل حقيقة, وليس بسلطان العرافة, ولكن بسلطان ؟إلهى, وبطريقة تدبيرية لإنباء شاول بإنذارات الرب لعله يستفيد فيهتدى. [COLOR="SeaGreen"]والرأى الثانى:[/COLOR] هو أن الروح التى تحدثت مع شاول ليست روح صموئيل بالذات’ ولكن روح ملاك جمّلها الرب رسالة إنذار شاول فى شكل وصوت صكوئيل, فهكذا ظهرت الرةح للعرافة وتحدثت مع شلول. وفى كلا الرأيين نلمح يد الرب تدرب الحوادث فى حكمة عالية, وسبحانهو له المجد, الذى لا يشاء موت الخاطئ بل يريد أن الجميع يخلصون وإلى معرفة الحق يقبلون (حز18: 23, 1تى2: 3 , 2بط3: 9). [COLOR="Blue"] فلنحذر اذاً محضري الأرواح ومستشيري الموتي[/COLOR] فلنحذر اذاً محضري الأرواح ومستشيري الموتي مؤكدين لهم أنهم سيقعون لا محالة في يد الحية القديمة، بواسطة أهل المكر والدهاء، وأنه سيخدعهم ويقدم لهم مختلف أنواع الاكاذيب، ولا عجب في ذلك لأن السيد المسيح يسميه ( كذاباً وأبا كل كذاب ) أما أن أراد الرب ان يرسل أرواح الابرار إلي الأرض، فهذا في سلطانه هو لمجده، كما أرسل موسي وايليا علي جبل التجلي ليشهدا عن الأم المخلص الفدائية . فالله وحده هو الذي له السلطان علي ارواح الموتي كقوله ( و لي مفاتيح الهاويه و الموت ) [ رؤ 1 : 18 ] غير مسموح لأرواح الموتي الأنتقال الي عالمنا هذا للتحدث مع ذويهم أو غيرهم و هذا واضح في حديث ابراهيم للغني الذي طلب و هو في العذاب بعد الموت ان يرسل ابراهيم لعازر ( كشاهد عيان ) الي اخوته الخمسه لكي يشهد عن حاله العذاب التي يلقاها الأشرار بعد الموت . يذكر الوحي الألهي استحاله عوده الروح الأنسانيه الي الأرض بأي صوره من الصور [ أي 16 : 22 ] و يؤكد في [ أي 7 : 9 ] استحاله عوده الروح الي بيت صاحبها او مكانه . و قد قال داود عند وفاه ابنه ( هل اقدر ان ارده بعد . انا ذاهب اليه . اما هو فلا يرجع الي ) [ 2 صم 12 : 23 ] . يقول القديس بطرس الرسول عن الأرواح التي في الهاويه ( الأرواح التي في السجن ) [ 1 بط 3 : 19 ] و غير مسموح للارواح المسجونه بترك سجنها الا يوم الدينونه لملاقاه المصير الأبدي المظلم . و لو كان في استطاعه ابليس استحضار روح شخص شرير من سجن الهاويه فمعني هذا انه يمكنه اعطاء فرصه للأشرار ليهربوا من عذاب الهاويه و لو الي حين و هذا هو المستحيل بذاته . [COLOR="Blue"] الكتاب المقدس ينهي عن استشارة الموتي بقوله[/COLOR] ( لا يوجد فيك … من يستشير الموتي لأن كل من يفعل ذلك مكروه عند الرب الهك) [ تث 18: 1 ذ 12 ] . بل يستجهن من يفعل ذلك بقوله ( أيسأل الموتي من أجل الاحياْ؟ ) [ اش 19:8 ] [ اش 19:8 ][/SIZE][/SIZE] :download:[/CENTER][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
السحر والأعمال الشيطانية0 القمص مرقس عزيز خليل0
أعلى