الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الزمــــــن
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Messias, post: 18354, member: 207"] [b]وكانت هناك سفتنان مستخدمتان، إحداهما السنة المدنية والأخري السنة الدينية أو المقدسة. وكانت السنة المدنية تبدأ في الخريف كما يظهر من سفر الخروج ( خر 23: 16، 34: 22)، حيث نجد أن عيد الجمع كان يقع في نهاية السنة كما أي فى الشهر السابع من السنة المقدسة، وهو ما يقابل سبتمبر/ أكتوبر (لا 25: 9). رقـم الشهر أسمـاء الشهور المواسم الزراعيـة من دوائر المعرفة ما يقابلة في الشهر الإفرنجي العبرية السنة المدنية السنة المقدسة بداية حصاد الشعير مارس/ أبريل نيسان (7) (1) حصاد الشعير أبريل/ مايو آيار (8) (2) حصاد القمح مايو/ يونيو سيوان (9) (3) نضج العنب- التين- الزيتون يونيو/ اغسطس تموز (10) (4) بداية قطف الكروم يوليو/ أغسطس آب (11) (5) بداية قطف الكروم أغسطس/ سبتمبر أيلول (12) (6) المطر المبكر، الحرث سبتمبر/ أكتوبر تشري (1) (7) زرع القمح والشعير اكتوبر/نوفمبر مرجوان (2) (8) نوفمبر/ ديسمبر كسلو (3) (9) شهور المطر ديسمبر/ يناير طبيت (4) (10) السنة الجديدة للأشجار يناير/ فبراير سباط (5) (11) ازهار اللوز فبراير/ مارس آذار (6) (12) شهر النسيء - آذار الثاني - (13) وكانت تسمي بداية السنة باسم روش- ها- شنهأي رأس السنة وكان الكهنة هم الذين يقومون بتحديد ذلك، كما كانوا يحددون أول كل شهر بناء علي مراقبة القمر في البداية، ولكن استخدمت -فيما بعد- الحسابات الفلكية مع الارتباط برؤية القمر، إلي أن تم أخيراًوضع نظام دقيق للحساب، ولم يتم ذلك فبل القرن الرابع الميلادي. وكان رأس السنة يعتبر عيداًقومياً. (6) الفصول: ُيذكر من الفصول والشتاء والصيف، أو موسم الزرع وموسم الحصاد. ففي فلسطين هناك فصل ممطر يمتد من أكتوبر إلي مارس أو أبريل، وفصل جاف- لا تسقط فيه أمطار- ويضم بقية أشهر السنة. وفصل المطار هو فصل الشتاء (وبالعبرية خورف) وهو موسم الزرع وبذر الحبوب، أما الفصل الجاف فهو فصل الصيف (أو القيظ) وهو موسم جمع الثمار أو الحصاد. يبدأ موسم الزرع حالما يسقط المطر المبكر بكمية تكفي لترطيب الأرض للحرث، بينما يبدأ موسم الحصاد في بعض المناطق- مثل منطقة الأردن الأردني بالقرب من البحر الميت، في شهر أبريل، لكنه يبدأ بعد ذلك بشهر أو شهرين في المرتفعات. ويبدأ جمع الثمار صيفاًويستمر حتي الموسم المطير. والأرجح أن وقت خروج الملوك للحرب (2 صم 11: 1، 1 مل 20: 22) يشير إلي نهاية موسم الأمطار في شهر نيسان. (7) ليست هناك بداية زمنية محددة: لم يذكر العهد القديم أي بداية لحساب الزمن ولا نجد شيئاًمن ذلك حتي المكابيين. وهناك إشارات متكررة لبعض الأحداث كان يمكن ان تستخدم بداية زمنية. فهناك الخروج، وبناء الهيكل (1 مل 6: 1)، والسبي (حز 33: 21، 40: 1)، والزلزلة (عا 1: 1). وكانت التواريخ تحدد عادة بسني تولي الملوك الحكم، وبعد السبي أصبحت تحدد بسني حكم ملوك فارس. وعندما استقل سمعان المكابي عن ملوك السلوقيين (143/ 142 ق.م.أو 139/138 ق.م.)، يبدو أنه حدد لنفسه بداية للتاريخ من وقت استقلاله بالحكم، وذلك إذا نسبنا إليه مجموعة من العملات المؤرخة بداية من عام استقلال اسرائيل. ولابد ان اليهود كانوا علي دراية بطريقة تأريخ السلوقيين الذين بدأوا بعام 312 ق.مخ. وكذلك ببعض الأزمنة المحلية الأخري التي كانت تستخدمها بعض المدن الفينيقية، لكن ليس ثمة دليل علي أنهم قد استخدموها.[/b] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الزمــــــن
أعلى