الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الزمــــــن
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Messias, post: 18353, member: 207"] [SIZE="5"][CENTER][COLOR="Red"]بسم الله القوى الزمــــن [/COLOR][/CENTER][/SIZE] [B]إن أساس قياس الزمن عند العبرانيين-كما عند الساميين بعامة- هو اليوم والشهر القمري. أما تقسيم اليوم إلي ساعات فقد حدث مؤخراً، وربما لم يكن شائعاًإلي ما بعد السبي، رغم أن مزولة آحاز (2 مل 20: 9، إش 38: 8) تشير إلي نوع من تقسيم اليوم غلي فترات من نوع ما. كما نعلم أنم الليل كان مقسماًإلي فترات محددة أو هُزع، ولم ترد الكلمة المستخدمة لدلالة علي ساعة من الزمن، في اللغة الأرامية وهي شاعة في العهد القديم إلا في سفر دانيال (4: 33، 5: 5). وحتي هنا نجدها تشير إلي فترة غير محددة من الزمن، ويمكن استبدالها بكلمة الوقت دون أن يتغير المعني. (1) اليوم: وكلمة يوم استخدمت منذ أقدم العصور، فهي مستخدمة في قصة الخلق (تك 1). وهي بلا شك تدل هنا علي فترة غير محددة من الزمن، وإن كانت توصف بأنه كان مساء وكان صباح يوماًواحداًطبقاًلنظام الذي نعرف أنه كان متبعاًفي حساب اليوم علي أساس أربع وعشرين ساعة، أي من غروب الشمس إلي غروبها. (2) الليل: كان الليل فيما قبل السبي، يقسَّم إلي ثلاثة أقسام يسمي كل منها هزيعاً. وهي فترات مختلفة الطول حسبما يطول الليل أو يقصر (قض 7: 19)، ويُشار إلي هذا التقسيم في مواضع كثيرة من العهد القديم ولكن بدون ذكر أي حدود له (انظر مز 90: 4، 119: 148). أما في العهد الجديد، فقد كان الرومان يقسمون الليل إلي أربع هزع، تسمي باليونانية فولاك (phulake - مت 14: 25، مرقس 6: 48). ولكن من المحتمل أن يكون التقسيم الأول قد استمر أيضاً. واستخدام كلمة يوم للدلالة علي الفترة من الشروق إلي الغروب، أو أستخدمها للدلالة علي تمييزاًله عن الليل، كان أمراًشائعاًكما هو الآن (يش 10: 13 و14، مز 19: 2، أم 4: 18). إلا أن الأكثر شيوعاًهو استخدام كلمة يوم بالمعني غير المحدد كما في يوم الرب، وفي ذلك اليوم، و يوم الدينونة… الخ. كما تذكر أجزاء النهار والليل دون تحديد. لها مثل: الفجر، طلوع الفجر، النهار، المساء، العشية، نصف الليل، صياح الديك… (3) الأسبوع: كان تقسيم الزمن إلي أسابيع أو فترات من سبعة أيام، مستخدماًمنذ القديم، لابد أنه كان معروفاًللعبرانيين قبل شريعة موسي، حيث كان مستخدماًعند البابليين قبل أيام إبراهيم، وقد أشارت إليه قصة الخليقة. وتُشتق الكلمة العبرية شَبوع المستخدمة في العهد القديم للدلالة علي الأسبوع من كلمة شبع أي سبعة، ولما كان اليوم السابع يوم راحة أي سبت (وبالعبرية شبت) أصبحت كلمة سبت مرادفة لكلمة أسبوع أي الفترة الزمنية من السبت إلي السبت (مت 28: 1)، ونجد نفس الشيء في العهد القديم (لا 23: 15، 25: 8). وكانت أيام الأسبوع تسمي حسب ترتيبها: الأول والثاني…. وهكذا… والسابع هو السبت ، وقد دُعي يوم الجمعة- في العهد الجديد- بيوم الاستعداد للسبت (لو 23: 54). (4) الشهر: تحدد الشهور بأطوار القمر، فظهور الهلال هو بداية الشهر (وهو في العبرية حودش أي شهر). كما كان يطلق علي الشهر أيضاًكلمة القمر، وهي تسمية أقدم ومشتقة من الفينيقية، وظلت تستخدم إلي أزمنة متأخرة، فقد وجدت في نقوش أرامية من القرن الثالث الميلادي في سورية. أما أسماء الشهور فبابلية وقد دخلت إلي العبرية في زمن متأخر، والأرجح أن ذلك حدث في فترة السبي وبعدها، إلا أنه كان لها أسماء أخري من زمن اقدم مشتقة من الأسماء الفينيقية للشهور، ولم تزل أربعة منها باقية حتي الآن في العبرية، هي: أبيب، و زيو (الشهر الثاني)، وأيثانيم (الشهر السابع)، وبول (الشهر الثامن). (5) السنة: تتكون السنة العبرية (وهي شنه في العبرية) من اثني عشر شهراً، أو ثلاثة عشر شهراًفي السنة الكبيسة، وذلك بإضافة شهر إلي السنة القمرية حتي تتوافق مع السنة الشمسية. وحيث أن الفرق بين السنة القمرية والشمسية هو عشرة أيام أو أحد عشر يوماً، فقد استلزم ذلك إضافة شهر واحد إلي السنة القمرية كل ثلاث سنوات أو إضافة سبعة شهور كل تسع عشرة سنة. وكان هذا الشهر يضاف عند الاعتدال الربيعي، ويسمي حسب الشهر السابق له، أي شهر آذار فكان يسمي آذار الثاني. ولا نعلم متي تم هذا التعديل، إلا انه كان سارياًبعد السبي. [/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الزمــــــن
أعلى