الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سير القديسين
الرهبانية اللبنانية المارونية
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="أرزنا, post: 351134, member: 13838"] [b]رد على: الرهبانية اللبنانية المارونية[/b] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] 23- تغيير جذري: مع الأباتي بطرس قزي 1968-1974، انتهى نوع من الحكم الرئاسي كان في الرهبانيّة منذ بداياتها، وابتدأ حكم جديد يتميّز بأسلوب جديد وروح جديدة، يرتكز على مفاهيم لاهوتيّة ورهبانيّة جديدة، وذلك بسبب تطوّر كل شيء في الكنيسة وفي العالم. وكانت الرهبانيّة لهذا التغيير عندما راحت للمرة الأولى، تجتمع كلها، على مدى خمس سنين، لتبحث وتتدارس بلقاءاتها المتلاحقة قوانين ورسومًا جديدة، هي هذه المرة من صنعها. انطلاقاً من هذه الروح جرى تغيير جذري في التعامل بين السلطة العامة والرهبان، وأيضًا مع أصدقاء الرهبانيّة ومعاونيها، كما مع المسؤولين في الدوائر الرومانيّة أو في الكنيسة المحلّية. وبناءً على هذه الروح أيضًا تغيّرت فروض الصلوات، من رتبة القداس، إلى الفرض الإلهي، إلى الرتب الكنسيّة الأخرى، إلى المتعيّدات، إلى المطبوعات اللاهوتيّة والليتورجيّة، حتى ملأت النهضة الروحيّة أجواء الكنيسة المارونيّة وسائر الطوائف اللبنانيّة. ثورة بيضاء هادئة مرّت بنعومة النعاس فوق رأس رؤساء هذا الدهر. وفي أيّامه أيضًا امتدت هموم الرهبانيّة واهتماماتها نحو "فتح" القارة الاسترالية، فكانت مدينة سدني محط طموح الفاتحين.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] 24- الرهبانيّة في العاصفة: مع الأباتي شربل قسيس 1974-1980، كان كل شيء معدًا لأن تبتدئ الرهبانيّة بتطبيق قوانينها الجديدة، وبتنظيم أديارها ومراكزها، وتخطيط شامل لممتلكاتها، وإعداد الرهبان إعدادًا لائقًا لأن يمارسوا ويعيشوا ويستمروا في شعلة الروح. إلاّ أنّ عاصفة الحرب الكارثة التي هبّت على لبنان، منذ 13/4/1975، والتي لم تهدأ بعد، منعت كلّ شيء عن تمامه. لقد تميّز عهد الأباتي قسيس بهذه الحرب. وتميّز هو فيها بدوره السياسي الفعّال. فجمع كلمة القياديين في غياب كل قيادة زمنية وعسكرية وروحية، ولحم ما لم يكن ليلتحم بين أعضاء الجبهة اللبنانية، وهو كان في أساسها وتأسيسها. وفتح أديار الرهبانيّة ومراكزها لاستقبال المهجرين والمنكوبين، كما فتح معهد بيت شباب من أجل المعاقين. وجيّش الرهبان وأصدقاءهم في العمل لأجل إغاثة المعوزين وإطعام الجائعين. وأعطى الصورة الصادقة الواضحة عن موقف المسيحيين. وبه، لا بغيره، استطاع أعداء لبنان أن يعرفوا ما يجب أن يعرفوا عن حقيقة الموقف. وبه، لا بغيره، استطاع العالم المتفرّج أن يعرف حقيقة ما يجري... ومع هذا، لم ينسَ واجب الرهبانيّة عليه، رغم الظروف الصعبة، فزاد على مجمّع الجامعة بناءً للهندسة والفنون الجميلة، كما وسّع بناء مستشفى جبيل وفروعه، ونقل فئة من الاخوة الدارسين إلى غوسطا.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] الأباتي بولس نعمان 1980-1986، وحده بقي في العاصفة منتصبًا مرفوع الرأس متشامخًا. تعصف به الرياح من كل جانب ولم يسقط. عهد صعب بسبب الكوارث والمآسي التي حلّت بلبنان، وبالتالي بالرهبانيّة وأديارها: انّه عهد اجتياح الاسرائيلي المشبوه، وعهد اغتيال الحلم ببشير الجميّل، وإلغاء اتفاقية 17 أيار وسقوط الجبل والشحّار والضاحية وإقليم الخروب وشرقي صيدا، عهد الانتفاضات في القوات اللبنانية، وعند الاتفاق السوري وإلغائه وما نتج، وعهد المواقف الصعبة من أمراء المارونية، السياسيين والدينيين، وعهد الهجرة والتهجير والنكبات... ولم يكن للمنكوبين ملاذ يلجأون إليه، في عهده، سوى الرهبانيّة اللبنانيّة المارونيّة وسائر الرهبانيّات والجمعيّات. ولقد كانت الرهبانيّة، بحكمه أهلاً لما قامت به، ومع ذلك حدث، في الرهبانيّة، ما لم يكن بالحسبان أن يحدث من مشاريع عمرانيّة وانجازات. في عهده، اشترت الرهبانيّة دير مار انطونيوس خشبو في غزير، وراحت ترمّمه، وتجدّده، وتزيده عمرانًا فوق عمران، ولا تزال. ثم أسّست ديرًا في رميش، وتعاونية في "المارشي دي بون"، وبناءً رياضياً متميّزًا في المدرسة المركزية، وتجديدًا كاملاً لدير جبيل ليكون ملائمًا لمجاهدي الرهبانيّة، وتوسيع المستشفى وزيادة فروعه، وما إلى ذلك.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] أمّا في بلاد الاغتراب فكان للرهبانيّة مجال واسع في العمل والرسالة والتوسّع، فشيّدت مدرسة وديرًا في رسالة استراليا، وفتحت ديرًا ورعية ومدرسة في مونتريال كندا، ومركزًا آخر في لندن، وأنشأت مدرسة في أبيدجان، واشترت بيتًا ووسّعته في بيت لحم.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] هذا والحرب في لبنان مستمرة، ناشطة في التدمير، والتهجير، وقد حطّمت كل حلم ورؤيا. فمقابل العمران في أديار كثيرة، نرى أديارًا دُمّرت عن بكرة أبيها، وأديار أصيبت برهبانها وممتلكاتها، وأديارًا حُطّمت بالقنابل والصواريخ، وأديارًا صارت رمادًا. هكذا صار بدير الجيّة، والناعمه، والمعوش، ورشميا، وسير، والكحلونية، وقبّيع، وغيرها من مراكز ورعايا شُلّت فيها الحركة تمامًا.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] وكان المهجّرون والجائعون والمنكوبون والمتألمون واليائسون شغل الرهبانيّة الشاغل. ولم يهدأ للرهبانيّة بال، ولا للسلطة فيها، وقد عبّر رئيسها عن ذلك بقوله: "عشنا مستنفرين مدة ست سنوات كاملة" (39). ومع هذا الضعف فتحت الرهبانيّة أديارها للاّجئين إليها، وقدّمت للعدد الكبير منهم الغذاء واللباس وأسباب الراحة، وبَنت لبعضهم تجمّعات سكنيّة، ووفّرت لآخرين مساكن جاهزة، وفتحت لأولادهم مدرسة في المركزية للتعليم المجاني، وسفّرت مئات آخرين إلى فرنسا للتعليم أيضًا، وأعدّت مخيّمًا ولقاءات في مختلف مناطق لبنان...[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] وما زالت الحرب قائمة، والسلطة العامة الجديدة، وعلى رأسها الأباتي باسيل الهاشم (1986-1992)، تعمل بوحي من هذا التاريخ عينه. هذه الحرب، على شراستها، لم تقف حائلاً دون بعض العمران. فبالرغم من تهديم العديد من الأديار والمراكز، شيّد في الجامعة أبنية جديدة لكلّيتي الزراعة وإدارة الأعمال والتياترو الكبير، كما أعيد ما تهدّم في مدرسة مار شربل الجيّة، وجدّد دير مارت تقلا وادي شحرور، واستمرّ العمل في دير غزير حتى أمسى جاهزًا لاستقبال دوائر الرئاسة العامة. وقبيل انتهاء ولاية الأباتي الهاشم عيّنت روما مستشارًا رسوليًا على الرهبانيّة هو المطران يوسف بشارة.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] ثمّ تدخّلت مجدّدًا فعيّنت الأباتي عمانوئيل خوري رئيسًا عامًا ومدبّرين أربعة. وابتدأ التخطيط والإعداد للمرحلة الجديدة. غير أنّ الموت فاجأ الرهبانيّة والبلاد فقضى على الأب العام فجر عيد مار أنطونيوس الكبير في 17/1/1993. وقد كان الحزن عليه كبيرًا جدًا لما كان يعِدُ من آمال.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] وفي 4/2/1993، تدخّلت روما من جديد فعيّنت رئيسًا عامًا جديدًا هو الأباتي يوحنا تابت، الذي تولّى إكمال العهد والمسيرة، فراح يدرس، من خلال "المجمع العام الاستثنائي" توصيات كانت في أساس قانون وفرائض جديدة. كما راح يرمّم دير مار بطرس وبولس في العذرا – فتوح كسروان ويزيد عليه، ويقيم جناحًا جديدًا في دير طاميش لسكنى الإخوة اللاهوتيين، بعد أن تمّ نقلهم من الكسليك. وأعاد بناء دير مار مارون المعوش وعمل على ترميم وإعادة فتح دير ومدرسة مار شربل الجيّه، وترميم دير مار جرجس الناعمة ودير مار جرجس – دير جنين. كما بدأ تنفيذ مشروع المكرّم نعمة الله الحرديني السكني في مدينة البترون. ولم يغفل الأباتي تابت مناسبة اليوبيل المئوي الثالث للرهبانيّة. وقد أعدّ لها الكتب والمطبوعات والرياضات والمحاضرات والاحتفالات في معظم الأديار والمراكز. كما قام بتكريم شيوخ الرهبانيّة والأساتذة العلمانيين... ولا تزال الاعمال العديدة قائمة في كل مجال.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] 25- جامعة الروح القدس الكسليك: "تعمل جامعة الروح القدس – الكسليك في لبنان، ضمن بيئة اجتماعية وثقافية ودينية هي غاية في التعقيد. لبنان وطنها، والعالم العربي امتداد طبيعي لحقل عملها، والشرق الانطاكي المسيحي هو الأرض التي فيها تتأصّل، ومنها تتغذّى" (40). هكذا رسم رئيس الجامعة الأطر والأهداف.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] كانت الغاية من بناء دير الكسليك سنة 1948 جمع شمل الناشئة الرهبانيّة المشتّتة بين بيروت وميفوق وغوسطا وجبيل. فيه تتولّى الرهبانيّة نفسها بنفسها، تربّي ناشئتها، توجّهها، تثقّفها، بحسب هويّتها اللبنانية، المارونية، الإنطاكية الشرقية.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] ومنذ ذلك التاريخ هيّأت الرهبانيّة نفسها لهذا العمل الرائد، بهمّة الزائر الرسولي آنذاك المطران بطرس ديب وغيرته، فأرسلت وفدًا بعد وفد من أبنائها إلى جامعات فرنسا وايطاليا وبلجيكا. فعاد هؤلاء الراحلون في سبيل العلم من أجل "فتح" جديد.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] غير أنّنا نظلم الرهبانيّة إن قلنا بأنّ التعليم العالي لم يُمارَس فيها قبل دير الكسليك. الحقيقة أنّ الرهبانيّة كانت تتولّى هذا التعليم، خاصة اللاهوت والفلسفة والآداب، وما يلحق بها من علوم متفرّعة عنها، منذ أن وعت دورها وهويّتها في هذا الشرق، ومنذ أن كان في صفوف المنتمين إليها شبّان قابلو العلم.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] بيد أنّ سنة 1808 كانت للعلم، في الرهبانيّة، تاريخًا من ذهب. من هذه السنة إلى 1899، علّمت الرهبانيّة ناشئتها في دير مار قبريانوس كفيفان... و1899-1910، في دير سيدة النصر غوسطا. و1910-1913، في دير مار موسى الدوّار. و1913-1950، في دير سيدة المعونات جبيل. ومنذ 1892، كانت فئة من الرهبان التلاميذ يسكنون في دير ما أنطونيوس بيروت ويدرسون في الجامعة اليسوعية حتى 1950.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] سنة 1950 كانت يوبيلاً في كل شيء: سنة مقدسة، ظهورات شربل وعجائبه، افتتاح دير الروح القدس الكسليك، وفتح الرهبانيّة لساحل لبنان في الجيّة وشكا، ولمّ شمل النشء الرهباني، وتوحيد التوجيه والتربية والرؤيا في الرهبانيّة والتحرر من اللاتينية المستشرقة والمارونية المتغرّبة...[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] ثم دخلت العروبة وذرّت قرنها، فأغلق المحامون ملفاتهم سنة كاملة وأضرب القضاة عن إصدار الأحكام، وتوقّف ميزان العدالة، بسبب إنشاء جامعة بيروت العربية. فأعلمت الرهبانيّة الدولة اللبنانية، في 26/4/1962، بأن معهد العلوم العالي في دير الكسليك، فيه جميع الشروط اللازمة لكي يكون جامعة، بما يضمّ من كليات اللاهوت والفلسفة والعلوم الانسانية والآداب والحقوق. فما كان من الدولة إلا أن تعترف بما أُعلِمتْ، وذلك بحسب منطوق ما رسمت في 26/12/1961.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] ومنذ ذلك التاريخ بدأت مسيرة جديدة و"فتح" جديد. وبدأت الجامعة تنمو وتكبر، وتتوسّع وتتجذّر، وتتّضح معالمها وأهدافها. فزادت على كلّياتها الأساسية كلّية العلوم التجارية (1966)، وكلية الهندسة والفنون الجميلة (1974). وتفرّع عن هذه الكليات معاهد وأقسام: فعن اللاهوت نبت معهد الليتورجيا، وعن الفلسفة تشعّبت العلوم النفسانية والاجتماعية والتربوية والتوجيهية واللغات، وعن الآداب نشأ معهد التاريخ ومعهد العلوم الموسيقية والمدرسة الموسيقية، وعن الفنون الجميلة تلوّنت أقسام الهندسة والزينة والنحت والرسم والتصوير الفوتوغرافي والمسرح والسينما.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] يضاف إلى هذه خدمات جامعية عامة، مثل دار النشر والتوزيع والمكتبة العامة، ومكتبة المبيعات، ودائرة الإعلام، ودائرة الرعية الجامعية، وما إليه.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] في 27/6/1965 دشّنت الرهبانيّة المبنى الجديد لكلّيتي اللاهوت والفلسفة، برعاية البطريرك بولس المعوشي وحضور البطريرك مكسيموس الرابع صايغ وأصدقاء الرهبانيّة والجامعة.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] وفي 14/1/1974، وعلى أثر إغلاق كلية اللاهوت في الجامعة اليسوعية، قرر مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك، وبدفع من المجمع الشرقي، أن تكون كلية اللاهوت في جامعة الكسليك مركزًا وحيدًا لتعليم العلوم الدينية والكنسية في لبنان. وجدّد المجلس المذكور هذا القرار المؤقّت مع الرهبانيّة مرارًا وتكرارًا ولا يزال.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] في 2/12/1982 أعلنت كلية اللاهوت في جامعة الروح القدس الكسليك كلية حبرية، فعُصمت بتعاليم الكرسي الرسولي، وتجدّد نظامها وانتفض دستورها، وتحدّدت قوانينها، ورفعت إلى المجمع الشرقي ليوافق عليها فكان لها من عصمته "عصمة".[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] ومنذ سنة 1988 تقرر إنشاء كلية للزراعة ومستوصف، والعمل على إعداد "دائرة معارف مارونية".[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] جامعة هي اليوم منفتحة على الشرق وعلى الغرب، على التراث كما على كل جديد، على الأنظمة السياسية كلها، والتيارات الفكرية في معظمها، والحركات الاجتماعية المتنوعة.. بين جدرانها تتصارع الافكار والمذاهب، تمامًا كما تتصارع أمواج البحر وتتحطم عند حدود ساحاتها. والجامعة تنسحق بدورها أمام الحقيقة، ولا يسحقها في الكون غيرها.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] في بالها تراث أنطاكيا وسوريا الكبرى والعروبة التي ستصيّرها لها، دون أن تصير هي لها. وفي رؤياها أن تعود الكنيسة إلى مواقعها القديمة، إلى حيث تشهد وتستشهد. في نهضتها وعي لأن تشرّع أبوابها أمام كلّ باحث عن الحقيقة مهما كانت صعبة، وأمام كلّ طالب معرفة في أي موضوع كان. وعلى المتعاملين معها أن يعرفوا كيف يتعاملون مع هبّات الروح.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] في هذه الروح عمدت الجامعة إلى مؤلفات ذات شأن خطير: في اللاهوت والليتورجيا والحياة الرهبانيّة والموسيقى وآباء الكنيسة وتراثها المشرقي كما في السياسة الوطنية. وكان لها، فيما كتبت وأصدرت، موقف صريح معلن، نشرته في مجموعات وسلاسل ومجلات، وفي لغات أجنبية وعربية.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] 26- حياة التنسّك: كان للرهبانيّة، منذ البدء، اتجاهان: واحد ديري نسكي، والثاني رسولي تبشيري، للاتجاه الرسولي مستلزماته من العلم والمعرفة والتضحية والشهادة بين الناس، وقد تجسّد في الرهبانيّة، بأشكال عديدة، منها: الجامعة والمدرسة والمستشفى والمأوى والميتم والرعية والارساليات خارج لبنان، وما إلى ذلك... والاتجاه النسكي تجسّد في الحياة الديرية، وملازمة الصلاة الخورسية، والعمل في الأرض والمصنع، والتقشّف في الملبس والمأكل، والاستحباس لمن استطاعه.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] عن الاتجاه الرسولي تكلّمنا على نموذج منه، هي الجامعة؛ أما عن الاتجاه النسكي فيجب العودة إلى تلك الأديار التي لا تزال تشهد على حقيقة هذه الحياة. فهي، أو بعضها، لا يزال قائمًا يعيش الصلاة والعمل. كما يجب الاشارة إلى المحابس وقانون الحبساء الذي وضعه المؤسس عبدالله قراعلي (41). ومنذ ذلك التاريخ لم تخل الرهبانيّة من حبيس أو حبساء في أديارها إلاّ نادرًا. والأب المحترم المدبر السابق أنطونيوس شينا لا يزال، في محبسة ما بَولا في دير قزحيا، يشهد لهذا التراث الرهباني ويحميه. فهو، في نسكه وخلوته، يحمل تاج الرهبانيّة المرصَّع، ويكمّل به طريق شربل ورفاقه، نبلاء الرهبانيّة المارونية وفخرها العظيم.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] 27- الرؤساء العامّون وولاياتهم: منذ 10/1/1695 حتى هذه السنة 1995، حكم الرهبانيّة 43 رئيسًا عامًّا، وذلك على مدى 58 ولاية أو عهدًا. وكانت ولاية كل رئيس، في البدء، 3 سنوات، منذ 1938 أصبحت 6 سنوات. وكثيرون، قبل هذا التاريخ، جدّدوا حكمهم، أمّا بعده فامتنع التجديد، لا لمانع قانوني، بقدر ما هو لصعوبته. فعاشقو الحرية يهوون كل تغيير. وهذه أسماء الرؤساء مع مدة ولايتهم:[/B][/COLOR][/FONT] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]1- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب جبرائيل حوّا (حلب): 1695-1699.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]2- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب عبدالله قرألي (حلب): 1699-1716.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]3- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب جبرائيل فرحات (حلب): 1716-1723.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]4- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب مخايل اسكندر (اهدن): 1723-1735.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]5- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب توما اللبودي (حلب): 1735-1741.[/FONT][/B][/COLOR] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] - الأب ميخايل اسكندر مجددًا: 1741-1742.[/B][/COLOR][/FONT] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]6- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب ارسانيوس عبد الاحد (حلب): 1742-1748.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]7- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب يواكيم الحاقلاني (الزوق): 1744-1748.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]8- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب مارون قرياقوس (درعون): 1748-1753.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]9- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب جرجس قشوع (غوسطا): 1753-1757.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]10- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب اقليموس المزرعاني: 1757-1766.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]11- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب عمانوئيل الابرهيمي (رشميا): 1766-1769.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]12- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب مرقس الحداد (عين كفاع): 1769-1772.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب عمانيوئيل الابرهيمي مجددًا: 1772-1775.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب مرقس الحداد مجددًا: 1775-1781.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب عمانوئيل الابرهيمي مجددًا: 1781-1784.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]13- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب شربل مدلج (قيتولي): 1784-1787.[/FONT][/B][/COLOR] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] - الأب مرقس الحداد مجددًا: 1787-1790.[/B][/COLOR][/FONT] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]14- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب عمانوئيل الجميّل: 1790-1793.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب مرقس الحداد مجددًا: 1793-1796.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب عمانوئيل الجميّل مجددًا: 1796-1799.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]15- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب سمعان الخازن: 1799-1802.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب عمانوئيل الجميّل مجددًا: 1802-1805.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب سمعان الخازن مجددًا: 1805-1808.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب عمانوئيل الجميّل مجددًا: 1805-1808.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]16- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب اغناطيوس بليبل (بكفيا): 1808-1810.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]17- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب مبارك حليحل (بسكنتا): 1832-1835.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]18- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب عمانوئيل سلامه (المتين): 1835-1838.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]19- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب عمانوئيل الاشقر (بيت شباب): 1838-1841.[/FONT][/B][/COLOR] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] - الأب عمانوئيل سلامه مجددًا: 1841-1844.[/B][/COLOR][/FONT] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]20- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب سابا العاقوري: 1844-1847.[/FONT][/B][/COLOR] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] - الأب عمانوئيل الاشقر مجددًا: 1847-1850.[/B][/COLOR][/FONT] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]21- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب لورنسيوس يمين (بيت شباب): 1850-1853.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب عمانوئيل سلامه مجددًا: 1853-1856.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب لورنسيوس يمين مجددًا: 1856-1862.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]22- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب افرام جعجع (بشري): 1862-1875.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]23- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب مرتينوس سابا (غوسطا): 1875-1890.[/FONT][/B][/COLOR] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] - الأب يواصاف العنيسي (جاج): 1890-1891 (نائب عام).[/B][/COLOR][/FONT] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]24- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب مبارك سلامه (المتين): 1891-1895.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]25- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب مرتينوس الشمالي الدرعوني: 1895-1899.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]26- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب يوسف السرعلي: 1899-1901.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]27- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب انطونيوس حنا (مشمش): 1901-1902.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]28- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب نعمة الله القدوم الكفري: 1902-1904.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]29- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب يوسف رفول الاجبعي: 1904-1909.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]30- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب اجناديوس سركيس (الشبانية): 1909-1913.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]31- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب اغناطيوس داغر (تنورين): 1913-1929.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]32- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب مرتينوس طربيه (تنورين): 1929-1938.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]33- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب باسيل غانم (رويسات النعمان): 1938-1944.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]34- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب يوحنا العنداري (كفور العربة): 1944-1950.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]35- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب موسى عازار (عينطورة المتن): 1950-1956.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]36- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب اغناطيوس ابو سليمان (المتين): 1956-1962.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]37- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب يوسف طربيه (تنورين): 1962-1968.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]38- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأباتي بطرس القزي (الجيه): 1968-1974.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]39- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأباتي شربل القسيس (قرطبا): 1974-1980.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]40- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأباتي بولس نعمان (عين تراز): 1980-1986.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]41- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأباتي باسيل الهاشم (رشميا): 1986-1992.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]42- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأباتي عمانوئيل خوري (دير جنين): 1992-1993.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]43- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأباتي يوحنا تابت (عشقوت): 1993-[/FONT][/B][/COLOR] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [CENTER][CENTER][FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B]* * *[/B][/COLOR][/FONT][/CENTER][/CENTER] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] 28- إحصاءات رهبانية: في الرهبانيّة اليوم: 78 ديرًا ومركزًا (63 منها في لبنان و15 خارجه)، و280 راهبًا كاهنًا، 11 أخًا عاملاً، 48 أخًا في الدروس اللاهوتية في الكسليك، 18 مبتدئًا في دير كفيفان و112 طالبًا في دير ميفوق وغوسطا.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] 29- أهم المصادر والمراجع:[/B][/COLOR][/FONT] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]1- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب لويس بليبل، تاريخ الرهبانيّة المارونيّة، المجلّد الأول بمصر 1934، 464 + ذيل في تاريخ الطائفة المارونية 60 ص. المجلد الثاني، بمصر 1925، 408 + تتمة الذيل السابق 106 ص. المجلد الثالث وطّأ له ونظر فيه وعني بطبعه الأب بطرس سارة اللبناني، بيروت 1959، 334 ص.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]2- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب ليباوس داغر، كشف الخفاء عن محابس لبنان والحبساء، بيروت 1923؛ طُبع مجددًا ضمن سلسلة "رهبانيات" 1988، بعناية الأب جوزف قزي الذي نقّحه وزاد عليه، رقم 5.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]3- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأباتي بطرس فهد، تاريخ الرهبانيّة اللبنانية بفرعيها الحلبي واللبناني، 12 مجلّدًا. يراجع خاصة المجلدات الأربعة الأول، جونيه 1963.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]4- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']عبدالله قراعلي وجرمانوس فرحات، تاريخ الرهبانيّة بقلم مؤسّسيها، سلسلة "رهبانيات" بإدارة الأب جوزف قزي، رقم 1، الكسليك 1988.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]5- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب مارون كرم، قصة الملكية في الرهبانيّة اللبنانية المارونية، بيروت 1972.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]6- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب مارون كرم، رهبان ضيعتنا، جونيه 1975، 272 ص + جملة خرائط وإحصاءات.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]7- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب توما اللبودي، مجموعة اللبودي، 240 رسالة، سلسلة "رهبانيات"، رقم 2، الكسليك 1988.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]8- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']مجلة "أوراق رهبانيّة" رهبانيّة فصلية، صدرت سنة 1966.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]9- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']المجمع العام الخاص بتجديد قوانين ورسوم الرهبانيّة اللبنانية المارونية، سلسلة "رهبانيات"، رقم 3، الكسليك 1988.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]10- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب يوسف محفوظ، التنظيم الرهباني في الكنيسة المارونية، نقله إلى العربية الأب يوحنا خليفة، "مكتبة الروح القدس – الكسليك"، رقم 1 سنة 1970، 448 ص. صدر أصلاً بالفرنسية في المكتبة نفسها.[/FONT][/B][/COLOR] [COLOR=blue][B][FONT=Times New Roman]11- [/FONT][FONT='Simplified Arabic']الأب يوسف محفوظ، مختصر تاريخ الرهبانيّة اللبنانية المارونية، منشورات "أوراق رهبانية" عدد 2، الكسليك 1969، 268 ص.[/FONT][/B][/COLOR] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [COLOR=blue][B]خاتمة – التاريخ الصحيح[/B][/COLOR] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] نخطئ إن نحن نؤرّخ للسيرة الرهبانيّة كما نؤرّخ للمؤسسات وللدول. المؤسسات الرهبانيّة هي مؤسسات روحية لا تخضع لأحكام الأحداث العالمية وحتميتها، رغم أنها تتفاعل معها، وتعمل فيها. المؤسسة الروحية تاريخها هو تاريخ عمق القداسة في حياة كل شخص من أشخاصها. هو تاريخ الحياة الباطنية المستترة عن منابر العالم وواجهاته المزيّفة. هي تاريخ إلهي يعمل فيه الروح بنشاط دائم ولكن بهدوء وصمت. هو تاريخ صراع داخلي مرير، ولكن في عمق أعماق كل راهب جنّد نفسه لمحاربة الشر. هو تاريخ تؤلّفه أعمال الخير دون أن تتسجل فيه، فيما تاريخ العالم تصنع معظم مراحله الحروب والكوارث وصراع الأشرار والطامعين في حقوق البشر.[/B][/COLOR][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][/FONT] [FONT='Simplified Arabic'][COLOR=blue][B] فالذي سجّلناه في تاريخ الرهبانيّة اللبنانية المارونية، في هذا الموجز، ليس هو في الحقيقة تاريخًا، بل هو أحداث عابرة تفاعلت الرهبانيّة معها وتجاوبت لبعض أصدائها... تاريخ الرهبانيّة الذي نسطّره بالذهب، هو هذا الذي عاشه قدّيسوها وشهداؤها في صوامعهم، وخلواتهم، وزوايا أديارهم، بالصلاة والصبر والزهد والتأمل المتواصل. وهو الذي عاشه ويعيشه العاملون فيها، المجاهدون في كرومها، وجنائنها، وحقولها، يزرعون ويحصدون، ويوزّعون ثمرة جهدهم مجانًا. هو تاريخ شربل والحرديني ومن عاش مثلهما في الخفاء. هؤلاء الذين زادوا الخير في العالم؛ وببركتهم تسير الكنيسة نحو معادها، وبقداستهم تملئ قامة المسيح في الكون.[/B][/COLOR][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
سير القديسين
الرهبانية اللبنانية المارونية
أعلى