الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
الرد على مشكلة الألم
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="سمعان الاخميمى, post: 3559400, member: 77481"] [COLOR="Black"][FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR=Black][FONT=Arial][SIZE=5][CENTER][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]الرد على مشكلة الألم[/B][/FONT][/COLOR][/CENTER] [FONT=Simplified Arabic][B]Holy_bible_1[/B][/FONT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الرد على مشكلة الألم او فكرة يرددها البعض بان وجود شر والم يؤكد عدم وجود إله [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]السؤال هو دائما، ان كان الله خير وان كان كامل القدره وانه غير محدود وفي كل مكان، لكان يجب ان لا يوجد الم في الحياة لان يعتبروا ان الالم ضد كونه خير والالم ضد كونه كامل القدره والالم ضد كونه غير محدود وانه في كل مكان. [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]اول إشكالية عند اصحاب هذا الرأي انهم يتكلمون عن الالم انه في فكرهم ككيان وليس كنتيجة فلتوضيح هذا نؤكد ان الالم هو نتيجة وليس كيان خلقه الله فالله لا يخلق شر بل كل ما يخلقه هو حسن. فان كان الالم نتيجة وليس كيان فنفهم ان النتيجة هي رد فعل تنتج عن أفعال. إذا الشر ليس له علاقة بالله لا كوجود او كيان ولا ينفي وجود الله لوجود الشر ككيان. [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولكن السؤال يتحول ان كان الله موجود لماذا لا يتدخل لمنع هذه النتيجة (الشر)، وأيضا البعض قد يدعوا ان وجود الالم حتى لو نتيجة فهو يشير لعدم وجود إله لأنه لو كان الله موجود لمنع الشر حتى لو نتيجة. ولكن الحقيقه الالم لا يتعارض مع وجود الله وصفاته ان فهمنا مغزى الالم ومصدره فان فهمنا ان الألم نتيجة إذا يجب ان نفكر في السبب وهل سبب الألم يتعارض مع وجود إله ام يثبت وجود إله. [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فباختصار في البداية الله قدرته على الخلق كاملة ويخلق بطريقه كامله ولكن الله لا يخلق كائنات كامله لأنه لا يخلق الهة مساوية له فهو الوحيد الكامل ولكن يخلق مخلوقات اقل منه، فلانه لا يخلق كائنات كاملة رغم ان قدرته على الخلق كامله فالكائنات هذه الناقصة تخطئ لأنها غير كامله لأنها ليست مثله فهو الوحيد الكامل الذي لا يخطئ ولهذا فأخطائها ينتج عنه الام فالألم كثير منه نتيجة أخطاء نقص. ولكن هو يتدخل لحماية اتباعه ومن يثقوا فيه من الالم ويعزيهم بعدل ورحمه ويظهر لهم عمله بل يستخدم الألم لخيرهم. فوجود الالم ليس بدليل عدم وجود الله بل هو دليل علي ان هناك اله واحد خالق وهو لوحده الكامل وهو لا يزال يعمل.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الالم هو ما يعانيه الانسان كنتيجة[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وهو نوعين [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]نتيجة افعال تسبب احزان مثل [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]احزان بسبب تصرفات اخرين وهذه مصدرها الانسان بطريقه مباشره وغير مباشره، بمعنى احزان مثلا بسبب وفاة انسان رغم ان انتقاله راحة له من اتعاب العالم فراحته كانت الم للأخرين هذه يقدر الرب ان يمنع الأشخاص من الموت ولكن الأفضل لهم ان ينتقلوا من ارض الاتعاب بعد ان يكتمل زمانهم. [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]واحزان بسبب امراض وسببها فساد طبيعة الانسان وايضا الرب قادر ان يمنعها ولكنه يفضل ان يشفي او يعوض عنها. ولكن هذا لا يدركه من لا يؤمن بالله فيري الالم فقط ولا يري الله.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]واحزان بسبب تصرفات واساءات الاخرين فهي ليست من صنع الرب ولكن الانسان نفسه، وهي الرب يستطيع ان يمنعها ولكن هو يفضل أكثر ان يعزي ابناؤه عنها أكثر من منعها لانه في منعها يمنع شيئين [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]اولا حرية التصرف المرتبط بالحرية [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وثانيا يحرم ابناؤه من هذه التعزيات التي تعرفهم حنانه. [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ثانيا الم نتيجة احداث[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الم بسبب امور وكوارث طبيعية وهذه لها اسباب مختلفه منها ما هو متاثر بتصرفات الانسان وافساده للبيئه ومنها ما يسمح به الله لانقاذ الابرار من الاشرار ومنه ما لم يعلن عن سببه. ولكن حتي هذا النوع ورغم انه لا يبدوا في الظاهر انه نتيجة اما في الكتاب المقدس اظهر انه نتيجة لازدياد شر فتلفظ الارض سكانها بكوارث وايضا اظهار رحمته لابناؤه عندما يحميهم من هذه الكوارث ويخرجهم بسلام. [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]واركز اكثر في السؤال وهو حتى لو كان الألم ليس من صنع الله بل الانسان نفسه لماذا لا يمنع الله الالم او ينهيه؟[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]والاجابة على هذا السؤال بسهوله. فرغم ان الله قادر علي منع الالم من الحدوث الا ان الله لا يمنع الالم ويتضح هذا ان فهمنا ان الالم متعلق في الغالب بتصرفات البشر. فيكون منع الالم يعني بالضرورة منع السبب والسبب هو كما فهمنا تصرفات البشر فمنع تصرفات البشر هذا يعني منع الحرية لان الانسان الذي يقيد الله تصرفاته لكيلا يسبب الم بتصرفاته هو مسير وهذا ضد ارادة الانسان وحريته وضد الله المحب الذي يريد الانسان ان يختاره عن اقتناع وليس عن اجبار وتسيير وقسر. فالحرية اعطاها الله لنا لنختار ان نبادله المحبه فهو بحريته احبنا ويريد ان نحبه بحريتنا. [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولكن لكي يمنع الالم سيمنع الحرية ومنع الحرية هو يمنع ان نحبه بحرية ولو منعنا ان نحبه يكون منع غاية الحياة.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=57&%20chapter=3&%20q=%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 3[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 17[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]وَأَمَّا الرَّبُّ فَهُوَ الرُّوحُ، وَحَيْثُ رُوحُ الرَّبِّ هُنَاكَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]حُرِّيَّةٌ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B].[/B][/FONT][/COLOR] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=72&%20chapter=4&%20q=%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87+%D9%85%D8%AD%D8%A8%D8%A9"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]رسالة يوحنا الرسول الأولى 4[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 8[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]وَمَنْ لاَ يُحِبُّ لَمْ يَعْرِفِ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]اللهَ،[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]لأَنَّ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]اللهَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]مَحَبَّةٌ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B].[/B][/FONT][/COLOR] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=60&%20chapter=3&%20q=%D8%A7%D8%B9%D8%B1%D9%81%D9%87"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 3[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 10[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]لأَعْرِفَهُ،[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]وَقُوَّةَ قِيَامَتِهِ، وَشَرِكَةَ آلاَمِهِ، مُتَشَبِّهًا بِمَوْتِهِ،[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فنكتشف منع الالم هو اصلا شر بل هو أكثر شيء شرير لان فيه عدم معرفة الله بالحقيقة وهو غاية الحياة. فهو اول وصية [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=5&%20chapter=6&%20q=%D8%AD%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%83"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]سفر التثنية 6[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 5[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]فَتُحِبُّ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]الرَّبَّ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]إِلهَكَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ وَمِنْ كُلِّ قُوَّتِكَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B].[/B][/FONT][/COLOR] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=51&%20chapter=12&%20q=%D8%AD%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8+%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%83"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]إنجيل مرقس 12[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 30[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]وَتُحِبُّ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]الرَّبَّ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]إِلهَكَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]مِنْ كُلِّ قَلْبِكَ، وَمِنْ كُلِّ نَفْسِكَ، وَمِنْ كُلِّ فِكْرِكَ، وَمِنْ كُلِّ قُدْرَتِكَ. هذِهِ هِيَ الْوَصِيَّةُ الأُولَى[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B].[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فحجب الحربة هو منع المحبة بحرية. وتصبح الحياة بلا هدف أبدى.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]امر اخر مهم وهو عدم منع الالم والشر الان لا يعني ان الله لا يستطيع او لن يفعل ذلك بل هو في الابدية لن يكون الم ولكن فقط محبة بعد ان يكون اختار الانسان بحريته في هذه الحياة ان يحب الله رغم بعض الالم بسبب الحرية. وأثبت بتحمله بعض الألم محبته الحقيقية لله. [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]والان نستطيع ان ندرس معا وهو الرد علي سؤال لماذا الالم ان كان بالفعل الله موجود [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وكل انسان يصاب باي الم عادة ما يقول السؤال المعتاد لماذا؟[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]لماذا المرض لماذا المشاكل لماذا المضايقات لماذا الحروب لماذا المجاعات لماذا الاضطهاد لماذا الظلم لماذا موت الاحباء لماذا، لماذا، لماذا...؟[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]بالرغم انه لا نستطيع ان نجاوب على كل سؤال فردي لكل فرد هنا ولكن نستطيع معا ان نفهم معا كصوره عامه لبعض اهداف الالم (برغم انه لا نستطيع فهم كل امور الله ولماذا يسمح بالام في مواقف معينة) [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]اولا يستخدم الله الالم احيانا لمكافئتنا ورغم ان هذا غريب للبعض [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]من الوهلة الأولى [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الا انه [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]بقليل من التفكير نجد أن الله [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]يسمح ببعض الالم [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ليتقوى[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] الانسان ويتحول من مرحلة طفل مدلل الي رجل قوي وبهذا يتحمل مسؤلية معينة تكون لفائدته وفائدة اخرين وفي هذا يكون مكافئة عظيمة. [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وأيضا يستخدم الله الألم كثيرا ليلفت نظر الانسان [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]لشيء[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] ويزيد ادراكه وهذا خير. [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فمثلا الرب سمح بكثير من الالم [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]لموسى[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] منذ سنة 40 الي 80 [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]حتى[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] يعده لمكانه عظيمة جدا ومكافئة مرتفعه لا تضاهي رغم ان موسي بطرده واتعابه لابد ان يكون سال الرب لماذا الالم [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فهو من تنعم في قصر الي حر وتعب ومشي وجوع وعطش ومواجهة الموت عدة مرات [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولم يفهم في وقتها ولكن فهم بعد هذا بسنين كثيره[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] أنه كان اعداد مناسب[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] فموسى مثله مثل كثيرين تالم أربعين سنة ولا يعرف لماذا الالم[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]. ومثاله يوسف وداود وايوب وغيرهم كثيرين فالالم اخرج [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]أفضل[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] ما فيهم واعطاهم مكافئات عظيمة.[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] وبناء [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]على[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] هذا المقياس الام كثيرة جدا سنجدها هي تدريب للخير[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] لاندركه في وقته[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B].[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] بل حتى لو الانسان استمر معه الألم للموت فهو كان تدريب للملكوت[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] لنكون تامين وكاملين في الملكوت[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]رسالة يعقوب 1[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]2 اِحْسِبُوهُ كُلَّ فَرَحٍ يَا إِخْوَتِي حِينَمَا تَقَعُونَ فِي تَجَارِبَ مُتَنَوِّعَةٍ،[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] 3 عَالِمِينَ أَنَّ امْتِحَانَ إِيمَانِكُمْ يُنْشِئُ صَبْرًا.[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] 4 وَأَمَّا الصَّبْرُ فَلْيَكُنْ لَهُ عَمَلٌ تَامٌّ، لِكَيْ تَكُونُوا تَامِّينَ وَكَامِلِينَ غَيْرَ نَاقِصِينَ فِي شَيْءٍ.[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ثانيا يستخدم الرب الالم للانذار من الم اشد بكثير فكثير من الذين عانوا من الم صغير تعلموا ان يتحاشوا الم كبير. مثال بسيط لو طفل لمس شيء ساخن وتألم سيتعلم ان لا يلعب بالنار او يقترب اليها فالم قليل أنذره ان يبعد عن الم كثير. وهذا المثل يتدرج كثيرا حتى يصل الي مرحلة ان يتحاشي الانسان اشد الم وهو الالم الابدي فالألم الانذاري هو هدف جيد جدا لا يجب ان نعترض عليه او نعاتب الله بسببه. فهدفه هو الخلاص[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=56&%20chapter=3&%20q=%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%B1"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 3[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 15[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]إِنِ احْتَرَقَ عَمَلُ أَحَدٍ فَسَيَخْسَرُ، وَأَمَّا هُوَ فَسَيَخْلُصُ، وَلكِنْ كَمَا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]بِنَارٍ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B].[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ثالثا الله يستخدم الالم لحمايتنا بمعني بدون الم قد نصل الي حد تدمير أنفسنا فمثلا مريض الجزام يفقد الإحساس بالألم في الأطراف وهذا مضر جدا يصل به انه يفقد بعض اصابعه بسبب اصابات لا يشعر بها. فالالم يساعد الانسان في ان يحافظ على نفسه. وبنفس المقياس الم الحماية سنجده في كثير من حياتنا لو ركزنا في الاحداث بحيادية. [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] رابعا احيانا الله يستخدم الالم لعلاج الم فمثلا الم التوقف عن الكحليات والمخدرات هو الم ولكنه يعالج الم اكثر وهو الاستمرار في الادمان. الم التغلب على محاربة خطية يعالج نتائج الخطية الشرير. وهكذا هناك انواع كثيره من الالام في حياتنا بدون ان ندري الله يسمح بها ليعالج الم اخر أقوى قد لا ندركه وعادة يستخدم الم وقتي لعلاج الم اطول وأصعب.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وارجو مراجعة موضوع التجارب في الحياة المسيحية التي لم اتعرض اليه هنا[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الألم و[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الشر غير مخلوق [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وللتوضيح اضرب عدة امثلة[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] اولا الظلمه غير مخلوقه ولكن في غياب النور تكون ظلمه كنتيجه فالنور مخلوق ولكن الظلمه نتيجة غياب النور المخلوق فالظلمة مخلوق سلبي أي ليس مخلوق حقيقي ولكن وجوده من غياب المخلوق الحقيقي وهو النور[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]المثال الثاني الحفره غير مخلوقه ولكن توجد الحفره كنتيجة حفر التراب المخلوق فبعدم وجود تراب في مكان تكون حفره فهي أيضا مخلوق سلبي كنتيجة لغياب المخلوق الايجاب الحقيقي فهو نتيجة رغم انه معثر.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ثالثا الجفاف غير مخلوق ولكن في غياب الرطوبه والمياه يكون جفاف مميت احيانا لبعض الكائنات الحية فهو رغم انه مؤلم جدا وقاتل ولكنه نتيجة وليس كائن في ذاته [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ورابعا البرد غير مخلوق ولكن هو غياب الحرارة وهي من أنواع الطاقة المخلوقة فهو مخلوق سلبي ينتج عن غياب المخلوق الحقيقي والانسان الذي يبتعد عن مصد الحرارة بإرادته يبرد ويتألم فالبرد غير مخلوق ولكنه نتيجه [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]( وارجوا الرجوع الي ملف صانع السلام وخالق الشر اشعياء 45: 7 )[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وبنفس المقياس أستطيع ان اوضح ان الألم و الشر ليس مخلوق ولكن نتيجة لغياب خير ونعمة الله قليلا وينتج الشر كنتيجة والابتعاد عن الله ينتج الم فقد نعمة الله.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=57&%20chapter=12&%20q=%D8%AA%D9%83%D9%81%D9%8A"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 12[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 9[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]فَقَالَ لِي[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: «[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]تَكْفِيكَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]نِعْمَتِي، لأَنَّ قُوَّتِي فِي الضَّعْفِ تُكْمَلُ». فَبِكُلِّ سُرُورٍ أَفْتَخِرُ بِالْحَرِيِّ فِي ضَعَفَاتِي، لِكَيْ تَحِلَّ عَلَيَّ قُوَّةُ الْمَسِيحِ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B].[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فالخير هو نعمة الله وفي غياب نعمة الله بسبب إصرار الانسان على رفض الله او لأي سبب اخر يعاني الانسان بالألم[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ويبرز سؤال ان كنا أدركنا ان الشر ليس كينونه في ذاته ولكنه نتيجه غياب نعمة الله احيانا وهذا ما نقول عنه بسماح من الله فلماذا تغيب نعمة الله احيانا حتى لو لم نبعد عنه بإرادتنا؟[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ومن هنا اضرب مثال توضيحي وهو مثال الاب والابن .[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]لو وضع الاب ابنه في مكان معزول لكيلا يتعرض الي اي اختبارات ولا اي تجارب لكيلا يتألم فبالطبع لن يكتسب اي خبرات لان أفضل خبرات نكتسبها هي ان نتعلم من تجاربنا واخطائنا ونتيجة عزل ابنه لكيلا يتعرض لأي اتعاب يبلغ الابن مدلل تالف بدون خبره وتكون انتهت فرصة تعليمه المناسبه (اي فترة الصغر) وهو ما نطلق عليه ابن فاشل (لو انت ترفض الألم كلية فانت تطلب من الله ان يجعلك ابن فاشل) فمنعه الم قليل في الطفولة والشباب يضعه في الم كثير جدا في الكبر وهو الم قلة الخبرة والفشل.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولكن الاب الحكيم والمعلم الناجح هو من يترك ابنه يخوض بعض التجارب ويتالم ولكن يلاحظه من بعد فلا يتركه يهلك لكن قد يتركه يتعب قليلا ويتألم قليلا وأحيانا يجعله يدفع ثم خطؤه ليتعلم أكثر وأحيانا اخري يعاقبه بنفسه على خطؤه ولكن يستمر في متابعته ولا يترك ابنه يهلك حتى يتعلم ويكتسب خبرة ويتقوى على مواجهة أمور الحياة.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولكن لو نظرنا بنظرة الابن فهو قد يحزن احيانا ويزعل من ابيه احيانا لانه يتمني ان ينقذه من التجربه من الاول ولا يتركه يتعزب وأحيانا يعتبر ابيه تأخر او نسيه بل قد يعتبر المه لا يحتمل ويصل الي درجة انه يقول ان ابيه لا يحبه. ولكن الاب بحكمته التي هي أعمق بكثير من حكمة الابن يعرف الوقت المناسب للتدخل التي في كثير من الأحيان تخالف توقيت الابن الذي يتمنى ان يتدخل الاب بسرعة.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]أحيانا عندما يطلب انسان شيئ من الله ولا يستجيب او ينال الأنسان شيء اخر غير الذي كان يريده قد يخدعه الشيطان بأن الله غير موجود لأنه لم يستجيب رغم ان الله استجاب بشيء مناسب في الوقت المناسب. فقد يستجيب الله بأشياء لا نتخيل أنها استجابة ولكنها معا تعطي الانسان أفضل مما كان يتمنى.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]مثل للتوضيح [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]لو طلبت من أحدهم طعام وقدم لك كوب دقيق لن تتحمل ان تأكله وتعتبر أن هذا تعذيب لأنك جائع واعطاك شيء لا يفيد في رأيك. ونفس الشعور لو قدم لك كوب سكر فقط او معلقة ملح او لو قدم لك بعض الكربونات ايضا سترفض كل هذا ولو قدم لك بيض نيء او لو قدم لك قطعة زبد. ستجد ان كل هذا ليس مرغوب اليك وستحزن لماذا يعذبك وانت ترغب ان تأكل ولكنه لا يستجيب إذا هو لا يحبك أو قد يكون غير موجود ولا يسمع. ولكن بعد ان اعطاك كل هذا الذي اعتبرته تعذيب لو بحياة شركة معك اخذ كل هذا وخلطهم بطريقة جيده واشركك في التحضير ووضعهم في الفرن وقدم لك كيكه جميله من المكونات السابقة وأنت اشتركت معه في صنعها هنا ستدرك ما فائدة هذه الاشياء التي كنت ترى انها متعبة بل ستفهم هدف الانتظار وانت جائع كان غرضه تحضير كيك حلو مشبع وممتع وأيضا التمتع بالشركة والتعلم كيفية التحضير وخبرة. فقد يضعك في الام في الصغر مثل دقيق. وقد يضعك في الم مضايقات في الشباب مثل الملح وقد يضعك في اتعاب في الكلية مثل الكربونات وقد يضعك في اضطهاد في العمل ولكن عندما في النهاية لو كنت متقبل بفرح كل هذا سيوضح لك ان كل هذا كان للخير واعداد لما هو أفضل بكثير لو احتملت وانتظرت بثقة.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=22&%20chapter=37&%20q=%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B8%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]سفر المزامير 37[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 7[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]انْتَظِرِ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]الرَّبَّ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]وَاصْبِرْ لَهُ، وَلاَ تَغَرْ مِنَ الَّذِي يَنْجَحُ فِي طَرِيقِهِ، مِنَ الرَّجُلِ الْمُجْرِي مَكَايِدَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B].[/B][/FONT][/COLOR] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=22&%20chapter=40&%20q=%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B8%D8%B1+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]سفر المزامير 40[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 1[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]اِنْتِظَارًا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]انْتَظَرْتُ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]الرَّبَّ،[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]فَمَالَ إِلَيَّ وَسَمِعَ صُرَاخِي،[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فعلينا ان ننتظر الرب وثق انه سيستخدم كل شيء مما تراه غير مناسب في حياتك ان يكون لخيرك سيكون خير لك [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=55&%20chapter=8&%20q=%D9%83%D9%84+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B4%D9%8A%D8%A7%D8%A1+%D8%AA%D8%B9%D9%85%D9%84+%D9%85%D8%B9%D8%A7"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 28[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]وَنَحْنُ نَعْلَمُ أَنَّ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]كُلَّ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]الأَشْيَاءِ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]تَعْمَلُ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]مَعًا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]لِلْخَيْرِ لِلَّذِينَ يُحِبُّونَ اللهَ، الَّذِينَ هُمْ مَدْعُوُّونَ حَسَبَ قَصْدِهِ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B].[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]أحيانا نكون متعجلين ونقول يكفي التدريب الذي اخذناه والالام فنحن تحملنا ما يكفي ولكن تخيل معي المكونات التي ذكرتها من دقيق وسكر وملح وزبد وبيض ولبن ولكن لان الابن زهق وتعجل فرفض الخميرة النتيجة ستكون كيكة فاشلة. لذلك الالام الصغيرة والكبيرة هامة ومكملة معا للأعداد الذي لا تفهمه في البداية.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]لو أعطيت هيدروجين سيحدث انفجار ولو أعطيت أكسجين أيضا سيساعد على اشعال الحرائق ولكن الاثنين معا يكونوا مياه تطفئ نيران الأعداء وتروي.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] مثال اخر الشجرة بها حلقات صلبه وحلقات طرية الحلقات الصلبة اثناء الجفاف والطرية اثناء المواسم الغنية بالمياه ولكن هذه الحلقات لها فائدة اخري وهي الطرية تعطي ليونة للشجرة والصلبة تعطي صلابة للشجرة لو كانت صلبه فقط لانكسرت ولو طرية فقط لانثنت إذا موسم الرخاء هو يعمل لفائدة الشجرة وموسم الجفاف أيضا يعمل لفائدة الشجرة. لو الشجرة تتمنى الرخاء فقط لكيلا تتألم بالجفاف ستصير ضعيفة وقد تصل الي التعفن بسبب ارتفاع الرطوبة. إذا الخير له فائدة والشر في الظاهر هو أيضا خير وله فائدة لو أدركنا مقاصد الله واحتملنا.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وأيضا أتساءل لماذا نلوم الرب على كل ألم؟[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] لماذا عندما ننظر الي سيارة مهشمه او مليئة بالصدى لا نعيب على المصنع انها صنعها مهشمة لأننا نعرف ان المصنع صنعها جيدة جدا ولكن انسان صدمها وهشمها او أهملها؟ ولكن عندما ننظر الي الألم نقول ان الله خلق الألم رغم انه لم يخلق الألم بل خلق عالم رائع والانسان بخطيته وأخطاؤه جلب الألم. رغم انه نفس المقياس. [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]أيضا نشتكي من الم الإنذار مثل الصداع ولا نشتكي المصنع إذا إضاءة إشارة في السيارة علامة انذار.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ما قدمه هو من حيث المبدأ ولكن أتساءل مع البعض الا يوجد طرق أخرى بدون الم لنتعلم؟[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]نحن نؤمن كما أكد من الانجيل ان الله يعلم كل شئ [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولان الله يعلم كل شئ اذا فهو يعلم جيدا ان الشر سيحدث في العالم قبل ان يخلق العالم [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فاذا كان الله يعلم هذا اذا الم يكن عنده وسيله اخري ليخلق العالم بدون شر ( التي فهمنا انها غياب نعمته احيانا ) ؟ [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وهذا يقودنا الي عدة احتماليات [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]1 ان لا يخلق العالم لمنع الشر [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فهل عدم خلق العالم لكي لايكون هناك فيه شر افضل من خلقه ؟ بالطبع لا فالله عندما خلق كل شئ قال عنه انه حسن واجمل شئ فيه هو وجود المخلوق الذي قال عنه الله انه حسن لذلك وجود الشمس حسن لوجود الشمس ووجود النبات حسن واحسن ما فيه هو وجوده وايضا الحيوان والانسان فان لم يخلقهم الله من الاول لما كان وجود لهذا الحسن . فوجود انسان به عيب بسيط افضل من عدم وجوده علي الاطلاق لان عدم وجوده معناه عدم اخذ فرصه لإصلاح العيب بمساعدة الله وعدم معرفة الله وعدم الفوز بالحياة الابدية. وايضا سيكون صفات كثيره في الله مثل المحبة وغيرها لم يظهرها الله للإنسان لان الله فضل لمنع الشر الا يخلق الانسان وسيكون الله ضعيف لانه اراد شئ ولم يستطع ان يفعله وسيكون الشر انتصر حتى في عدم وجوده لانه منع خير الله عن البشر بمنعه من خلقهم لكيلا يوجد الشر.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] ولهذا فهذا الاختيار مرفوض [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]2 ان يخلق العالم ويجعل خلائقه بدون حريه على الاطلاق فلا يخطئ أحد فلا يتعذب أحد في العالم او الحياة الأخرى.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الله كان يستطيع ان يخلق العالم مقيد بقيود فيتحرك الكل كالات بدون حريه وبهذا لن يخطئ [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]أحد[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] وهذا يصلح في حالة واحده لو لم يكن هناك ايمان لان الايمان لا يتفق مع القيد والاجبار والانجيل قال ان روح الرب يعطي حريه [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=57&%20chapter=3&%20q=%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D8%A9"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 3[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 17[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]وَأَمَّا الرَّبُّ فَهُوَ الرُّوحُ، وَحَيْثُ رُوحُ الرَّبِّ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]هُنَاكَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]حُرِّيَّةٌ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B].[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فبهذا المسيحية لا تتفق مع القيد والعبودية ولكن في روحها حريه ولهذا تقييد البشر بقيود فلن ينال الانسان فرحة حريته في المسيح وايضا بالقيد لكيلا يخطئ فهو ليس له الاستحقاق في الملكوت لانه قيد عن ان يقبل خلاص المسيح بحريه. فلا يستحق شيء لم يختاره أصلا ويكون الملكوت ليس مكافئة بل اجبار وهذا غير مقبول.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]والمثال الذي قلته كثير وهو اختيار الحب بين العريس وعروسه فالذي يفرض على عروسه ان تحبه مجبره او تقبله بالإجبار وليس بالاختيار هذا ليس تبادل محبه ولكن قهر واغتصاب حقوق اما الذي يحب عروسه بحق يتاكد اولا من محبتها له واختيارها بكامل ارادتها وحريتها له وهذا هو المحبه في المسيحيه بحريه كامله والهنا كلي المحبه يريدنا ان نختاره بحريتنا الكامله وهذا لا يتفق مع القيد لكيلا يكون الم. فالعريس والعروس يتحملوا بعض المشاق قليلا في فترة الخطوبة لينتهي الامر بفرح أفضل فالألم مرتبط بالمحبة ومنع الألم منع محبة.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] ولو كان هذا الفرض هو الحل المختار لكان الله وضعنا من الاول في الملكوت ولكننا في الملكوت لم نعرفه ولم نعرف حبه ولعشنا في الملكوت منفصلين عيشه مره مقيده وأصبح هو إله اجبار وفرض وسيطرة فقط وهذا ليس الهنا [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] العالم بدون حريه لكيلا يخطئ مكانته اقل بكثير من العالم الذي نحياه ولنا حرية الاختيار مثل الدوله القاسيه التي تفرض قيود صعبه جدا ولا يوجد بها حريه لا فكر ولا تعبير لكيلا يخطئ شعبها وهي اقل بكثير في المكانه من الدوله التي يتمتع شعبها بحريه حتى ولو كان البعض يؤذي من اخطاء البعض ولكن من يخطئ يعاقب والذي تأذى يعوض.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]والانسان المقيد لن يعرف معني وجمال الحريه لانه لم يدركها فبهذا الله اثبت انه لا يستطيع ان يتحكم في الانسان لأنه خوفا من ألم الانسان قيده فهذا أيضا حل مرفوض. فالهنا قادر علي كل شئ واثبت ذلك بانه يعطي الحريه كامله للعالم ووسط هذا يحافظ على اولاده ولكن يسمح احيانا ببعض الألم للتذكية. [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]3 الاختيار الثالث وهو الذي نحن فيه[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الخلق والسماح بوجود الشر والتدخل لمن يطلبه وإظهار المحبة كما هو الحال الان. ولكن لا يتدخل بالإجبار بل يتدخل بالاختيار لمن يطلبه ولكن في الوقت المناسب الذي يراه الله وليس الوقت المناسب في راي البشر.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وهذا الحل رغم ان به بعض الالام والامراض والمعاناه لبعض اولاده ولكنه الكل له فرصة تذوق حلاوة الحرية في المسيح. ولم يخدع الله احد ويضله ولم يجبر الله احد علي قبوله الخلاص ولكن من يريد يرشده الله كاب ليتعلم من اخطاؤه وخطاياه وعليه ان يتقبل التاديب ولم يجبر احد علي حبه [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ومن هذا نري ان العالم الذي نعيش فيه هو أفضل عالم حتى بالألم وفوائده. هو أفضل من عالم بلا الام لانه بلا حريه وهو أفضل من عالم لم يخلق من الاصل لكيلا يوجد فيه ألم فلم يعرف شيء من الاصل.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وأستطيع[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] ان اقول عالمنا ليس [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]أفضل[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] تخيل [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]لنا [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]لعالم معاش [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولكن عيوبه هي خطايانا نحن[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] وليس من الله[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]. [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولكنه بكل [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]تأكيد[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]أفضل[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] وسيله [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]على[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] الاطلاق للوصول الي العالم الافضل في ملكوت [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]السماوات[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الذي بلا الم [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فنحن ذقنا حلاوة [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الحرية[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] في المسيح مع بعض اللالم ومن اختاره اختاره [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]بإراد[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ة[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] كامله وعاش معاه حياة [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]توبة[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] وقداسه لينال مجد [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]أفضل[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] مما يمكن ان نتخيله [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]عندما نصل الى [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الملكوت[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=55&%20chapter=8&%20q=%D9%85%D8%AC%D8%AF+%D8%B9%D8%AA%D9%8A%D8%AF+"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 18[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]فَإِنِّي أَحْسِبُ أَنَّ آلاَمَ الزَّمَانِ الْحَاضِرِ لاَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]تُقَاسُ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]بِالْمَجْدِ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]الْعَتِيدِ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]أَنْ يُسْتَعْلَنَ فِينَا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B].[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/COLOR][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=70&%20chapter=5&%20q=%D9%85%D8%AC%D8%AF+%D8%B9%D8%AA%D9%8A%D8%AF+"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]رسالة بطرس الرسول الأولى 5[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 1[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]أَطْلُبُ إِلَى الشُّيُوخِ الَّذِينَ بَيْنَكُمْ، أَنَا الشَّيْخَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]رَفِيقَهُمْ، وَالشَّاهِدَ لآلاَمِ الْمَسِيحِ، وَشَرِيكَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]الْمَجْدِ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]الْعَتِيدِ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]أَنْ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]يُعْلَنَ،[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وبخاصه ان هذا العلم وهو ارض الاتعاب والالام لا يقارن لا زمانيا ولا مكانة مع ملكوت السماوات[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وأجمل ما فيه بعد معرفة ربنا بالحقيقه هو انه باختيارنا وليس اجبار ليقودنا الي ملكوت السماوات[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ومن استغل الحرية وأخطأ وسخر الحرية في الشر فهذا يرفض من امام الله ولو كان دخل الملكوت عن طريق الاجبار لكان اشقي نفسه والاخرين الي الابد أكثر مما يفعل في العالم. فالرب ترك فرصه بضعة سنين لكل شخص يظهر فيها معدنه ويختبر بنار التجارب في فتره زمنية لا تذكر بمقارنة ملكوت السماوات الابدي [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]رسالة بطرس الرسول الاولي 1[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]6 الَّذِي بِهِ تَبْتَهِجُونَ، مَعَ أَنَّكُمُ الآنَ [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] إِنْ كَانَ يَجِبُ [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] تُحْزَنُونَ يَسِيرًا بِتَجَارِبَ مُتَنَوِّعَةٍ،[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] 7 لِكَيْ تَكُونَ تَزْكِيَةُ إِيمَانِكُمْ، وَهِيَ أَثْمَنُ مِنَ الذَّهَبِ الْفَانِي، مَعَ أَنَّهُ يُمْتَحَنُ بِالنَّارِ، تُوجَدُ لِلْمَدْحِ وَالْكَرَامَةِ وَالْمَجْدِ عِنْدَ اسْتِعْلاَنِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ،[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] 8 الَّذِي وَإِنْ لَمْ تَرَوْهُ تُحِبُّونَهُ. ذلِكَ وَإِنْ كُنْتُمْ لاَ تَرَوْنَهُ الآنَ لكِنْ تُؤْمِنُونَ بِهِ، فَتَبْتَهِجُونَ بِفَرَحٍ لاَ يُنْطَقُ بِهِ وَمَجِيدٍ،[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] 9 نَائِلِينَ غَايَةَ إِيمَانِكُمْ خَلاَصَ النُّفُوسِ.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ومن هذا نفهم لماذا البعض يصابوا بالأم في حياتهم فهي قد تكون بسبب تنقيتهم او بسبب بعدهم عن الله او بسبب تجربه من الشيطان لو تمسك اثناءها الانسان بالله لن يشعر بالتجربه لانه يعلم ان بعدها مجد عتيد سيتعلن [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=55&%20chapter=8&%20q=%D9%85%D8%AC%D8%AF+%D8%B9%D8%AA%D9%8A%D8%AF+"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 18[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]فَإِنِّي أَحْسِبُ أَنَّ آلاَمَ الزَّمَانِ الْحَاضِرِ لاَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]تُقَاسُ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]بِالْمَجْدِ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]الْعَتِيدِ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]أَنْ يُسْتَعْلَنَ فِينَا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B].[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]واوضح هدف خلقة الانسان وتسلسل عمل الله معه [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الله قبل ان يخلق الانسان كان بالفعل يحبه ولهذا لاتوجد صفه في الله معطله حتي قبل الخلق. ويعلم ان الانسان يجب ان تكون حر لكي يختار ان يبادل الله محبه التي بداها الله اولا[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=72&%20chapter=4&%20q=%D8%AD%D8%A8%D9%86%D8%A7+%D8%A7%D9%88%D9%84%D8%A7"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]رسالة يوحنا الرسول الأولى 4[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 19[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]نَحْنُ نُحِبُّهُ لأَنَّهُ هُوَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]أَحَبَّنَا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]أَوَّلاً[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B].[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فلهذا يجب ان يخلقه حرا ليختار المحبه بارادته ولكن الله يعلم ايضا ان بترك الحريه للانسان يكون هناك مشكله وهي ان هذه الحريه قد تقود الانسان أحيانا الي الخطية والخطية لو نبعت من داخل لن يكون له خلاص من الخارج ولشرح ذلك أفضل هو ان اعود لمثال العجين والخميره فلو فسد العجين بدون ما ان تضاف اليه الخميره الفاسده من الخارج فهو ليس له ان يضاف اليه مضاد حيوي وخميره نقيه لانه فسد من الداخل وليس بخميره خارجيه. فلهذا سمح الله للانسان بان تكون له فرصة الخطيه من الخارج ومن هنا كان دور الشيطان والشر الذي سمح به الله [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]وقبل ان اعرض هذه النقطه يجب ان اشرح موضوع اخر في عجاله وهو [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]الله كامل في كل شئ وقدرته علي الخلق كامله ولكنه عندما يخلق يخلق كائنات غير كامله لانه لو خلق كائنات كامله ستكون الهه معه وهذا ضد وحدانية الله فهو يريد ان يكون مع الانسان في شركه وليس شرك ولهذا فهو خلق اولا الملائكه كائنات غير كامله وهم معروفه وظيفتهم كخدام لهيب [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=68&%20chapter=1&%20q=%D9%84%D9%87%D9%8A%D8%A8+%D9%86%D8%A7%D8%B1+%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 1[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 7[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]وَعَنِ الْمَلاَئِكَةِ يَقُولُ: «الصَّانِعُ مَلاَئِكَتَهُ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]رِيَاحًا[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]وَخُدَّامَهُ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]لَهِيبَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]نَارٍ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]».[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولان وظيفتهم محدده فمن يخالف يكون متعدي وهم مخلوقين ليس للتناسل والله يعلم من البدء ان احدهم سيسقط ولهذا فان هذا الكاروب الساقط [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=33&%20chapter=28&%20q=%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%88%D8%A8"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]سفر حزقيال 28[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 14[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]أَنْتَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]الْكَرُوبُ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]الْمُنْبَسِطُ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]الْمُظَلِّلُ، وَأَقَمْتُكَ. عَلَى جَبَلِ اللهِ الْمُقَدَّسِ كُنْتَ. بَيْنَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]حِجَارَةِ النَّارِ تَمَشَّيْتَ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B].[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]واعطاه كثيرا لكي يكون بلا عزر لو أخطأ.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=33&%20chapter=28&%20q=%D9%85%D9%84+%D8%AD%D9%83%D9%85%D9%87+"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]سفر حزقيال 28[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 12[/B][/FONT][/COLOR] [COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]«[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]يَا ابْنَ آدَمَ، ارْفَعْ مَرْثَاةً عَلَى[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]مَلِكِ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]صُورَ وَقُلْ لَهُ: هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]أَنْتَ خَاتِمُ الْكَمَالِ،[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]مَلآنٌ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]حِكْمَةً[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]وَكَامِلُ[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]الْجَمَالِ[/B][/FONT][/COLOR] [RIGHT][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولكن[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] هذا الخادم[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] سقط بتكبره من ذاته متعديا [/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]على[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B] حدود وظيفته[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=29&%20chapter=14&%20q=%D8%B2%D9%87%D8%B1%D8%A9+%D8%A8%D9%86%D8%AA+%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%A8%D8%AD"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]سفر إشعياء 14[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]:[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] 12 كَيْفَ سَقَطْتِ مِنَ السَّمَاءِ يَا زُهَرَةُ، بِنْتَ الصُّبْحِ؟ كَيْفَ قُطِعْتَ إِلَى الأَرْضِ يَا قَاهِرَ الأُمَمِ؟[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] 13 وَأَنْتَ قُلْتَ فِي قَلْبِكَ: أَصْعَدُ إِلَى السَّمَاوَاتِ. أَرْفَعُ كُرْسِيِّي فَوْقَ كَوَاكِبِ اللهِ، وَأَجْلِسُ عَلَى جَبَلِ الاجْتِمَاعِ فِي أَقَاصِي الشَّمَالِ.[/B][/FONT][/COLOR][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B] 14 أَصْعَدُ فَوْقَ مُرْتَفَعَاتِ السَّحَابِ. أَصِيرُ مِثْلَ الْعَلِيِّ.[/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ولهذا بسقوطه من ذاته فليس له فرصه للتوبة ولكن يسمح الله له بدور مهم فهو يستخدم كأداة قد تبدوا من الخارج الم ولكن في جوهرها محبه للانسان [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]فبعد ذلك خلق الله الانسان ووضعه في جنة عدن وسمح للشيطان ان يسقطه وبالفعل الشيطان الشرير اغوي الانسان فسقط الانسان بغواية الحية وظن الشيطان انه انتصر ولكن لم يعرف وقتها انه بذلك حمي الانسان من ان يسقط من الداخل بسبب نقصه وبسبب سقوطه من الخارج له فرصة التوبه من الخارج [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ثانيا طرد الرب الانسان من الجنه قبل ان ياكل من شجرة الحياة لكيلا يحيا بالجسد الي الابد في انفصال عن الله فبهذا سمح للانسان ذو الطبيعة الفاسدة لأنه يتألم ويموت بالجسد لخيره بل محبه له فيتألم ويقبل الله ويتنقى ويعرف معنى النقاء وجماله حتى لو بنار وينال الخلاص فيحيا بالجسد الروحي مع الله الي الابد [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [RIGHT][COLOR=#C00000][FONT=Simplified Arabic][B]ومن ينظر الي هذا يتخلى عن انها سلسلة الام واحزان للانسان من اول ادم واولاده ولكنه منتهي المحبة وحب أبدى [/B][/FONT][/COLOR][/RIGHT] [URL="http://st-takla.org/Bibles/BibleSearch/showChapter.php?book=30&%20chapter=31&%20q=%D9%85%D8%AD%D8%A8%D9%87+%D8%A7%D8%A8%D8%AF%D9%8A%D8%A9+"][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]سفر إرميا 31[/B][/FONT][/COLOR][/URL][COLOR=#002060][FONT=Simplified Arabic][B]: 3[/B][/FONT][/COLOR] [/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
الرد على مشكلة الألم
أعلى