الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
الرد على خرافات زينب عبد العزيز
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="اغريغوريوس, post: 1039151, member: 19359"] [B] [FONT=Arial][SIZE=5]– [/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Arial]وقت ميلاد يسوع وتوافقه مع احداث تاريخية معينة مثل اكتتاب كيرينيوس [/FONT][/SIZE][/B] [B] [FONT=Arial][SIZE=5]وهذه قضية غاية فى القدم[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Arial]فلوقا الطبيب معروف أنه مؤرخ دقيق في تعابيره ، فعندما ذكر الاحصاء أو الاكتتاب ، أكد على أنه ( الاِكْتِتَابُ الأَوَّلُ)[/FONT][/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=5]πρωτη εγενετο [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5]،[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5]prote egeneto first took place[/SIZE][/FONT][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial]مما يرجح وجود أكتتابات أخرى لاحقة ومنها الأكتتاب المعلوم تاريخيا في عام 6 م (44[/FONT][/SIZE][FONT=Arial][SIZE=5]) [/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Arial]لذا حتى وأن لم يوجد دليل تاريخي أو حفري على هذا الاكتتاب الأول ، فهذا لا يعني عدم حدوثه ، فقط يعني نقص السجلات التاريخية وقصورها حتى الآن عن تغطية هذا الحدث[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]بل أن الدليل الوحيد على اكتتاب عام 6 م هو ما ذكره يوسيفيوس المؤرخ اليهودي في كتابه Antiquities لأرتباطه بحدث خاص هو ثورة يهوذا الجليلي (45)[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]ومما يشير وبقوة إلى أن هذا الاكتتاب يختلف عما حدث في عام 6 م هو أن كيرينيوس لم يكن حاكما بالمعنى الروماني legatus لسوريا بل قائما مقام حاكم ηγεμονευοντος ربما من أجل الاحصاء فقط[/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial]ولمزيد من التأكيد على تعدد الاكتتابات في هذا العصر هو ما وجد في بردية مصرية قديمة عن أن الرومان أعتادوا أجراء مثل هذه الاكتتابات بطريقة دورية ، وفي الفترة التي حكم فيها أغسطس قيصر كان هناك اكتتاب دوري في مصر الرومانية كل سبع سنين (46)[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]فلا وجود لتعارض تاريخي بين ميلاد المسيح في عصر هيردوس الكبير ، وبين الاكتتاب الأول الذي حدث وهو المختلف عن الاكتتاب الذي ذكره يوسفيوس في تاريخه عام 6 م[/FONT][/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=5]<!--[if !supportLineBreakNewLine]--> <!--[endif]-->[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]*****************************[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5]3[/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] – [/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Arial]دور الروح القدس فى تجسد الكلمة بين الايمان المسيحى والمعتقد الاسلامى[/FONT][/SIZE][/B] [B] [SIZE=5][FONT=Arial]استنادا على ما يذكره النص القرآنى بقوله ونفخنا فيه [COLOR=blue]([/COLOR][COLOR=blue] [/COLOR][COLOR=blue]يقصد فرج مريم[/COLOR][COLOR=blue] [/COLOR][COLOR=blue])[/COLOR] من روحنا تحدث البلبلة عند مطالعة الايمان المسيحى وبخاصة من المسلمين[/FONT][/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=5]فلم يستطيعوا ان يفكروا فيما يقره ايمانهم بل اسقطوه على الايمان المسيحي ويحاولون محاسبة المسيحيين على هذا الفهم[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5]<!--[if !supportLineBreakNewLine]--> <!--[endif]-->[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]فلم يكن فعل الروح القدس فعلا جنسيا كما يظن المسلم ، [COLOR=blue]متخيلا نفخة في فرج مريم[/COLOR] كما جاء في القرآن [/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Arial]بل هو فعل إلهي بأن يأخذ الإله جسد انسانى ويحل فيه ويتحد به [/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial]فكان لابد ان يقدسه اولا لانه لا يمكن ان يحل غير الفاسد فى فساد والقدوس فى جسد مشوه بطبيعة الخطية ومن هنا اتى عمل الروح القدس أن رحم السيدة العذراء ويطهره ، حتى اذا جاء الابن الكلمة يكون رحمها مهيئا لكلى القداسة ، فلا علاقة لحمية أو جسدية نتجت بين الإله بنفخة كما صوره محمد بعقلية البدوي في قرآنه [/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial]***************************[/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]- [/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Arial]مكان ميلاد يسوع وايضاح ما ورد فى انجيل مرقس حول مجيئه من الناصرة [/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial]بالاضافة الى النفى التاريخى فى مذبحة اطفال بيت لحم[/FONT][/SIZE][/B] [B] [SIZE=5][FONT=Arial]حقيقة الامر لا اعلم كيف استنتجت الدكتورة ان انجيل مرقس ذكر ان يسوع ولد فى الناصرة فلم تذكر الدكتورة اين ورد ذلك فى انجيل مرقس ، فالبشير مرقس بدأ بشارته بيوحنا المعمدان وقول البشير مرقس جاء يسوع من الناصرة لا تعنى انه ولد هناك ، واللافت للنظر ان الدكتورة فى هذه النقطة [COLOR=blue]لم تأتى بنص قد يوحى ظاهره بهذا[/COLOR][COLOR=blue] [/COLOR][COLOR=blue]المعنى الخاطئ[/COLOR] الذى طرحته مثلما فعلت فى مواضع اخرى من مقالها[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]كما لم تطرح اى شاهد يؤكد طرحها كما فعلت فى مواضع اخرى بما [COLOR=blue]يفيد علمها[/COLOR][COLOR=blue] [/COLOR][COLOR=blue]التام واليقينى بعدم وجود اى نص[/COLOR] يؤكد ما قالت وان هذا الطرح فى تلك النقطة وبهذه الكيفية ما هو الا مجرد تدليس لا يتماشي مع سن الدكتورة ولا مع مكانتها الاجتماعية باعتبارها استاذة جامعية وليست مجرد إمرأة ناقصة عقل وناقصة دين[/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]اما بخصوص النفى التاريخى لمذبحة اطفال بيت لحم بقولها والثابت تاريخيا أيضا أنه لم تحدث أية مجزرة للأطفال أيام هيرودس ، فصياغة [COLOR=blue]من الثابت تاريخيا[/COLOR] تستخدم عند تناول احداث موثقة ومثبتة بناء على اقوال عدد كبير من المؤرخين[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5]ولا يتصور استخدام تلك الصياغة مقترنة مع نفى حدث تاريخى مثل مذبحة الابرياء[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Arial]كيف يكون ثابت تاريخيا انه لم يحدث و كيف يجتمع الثبوت مع النفى .؟[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial][COLOR=blue]سقطة لفظية فى صياغة الجملة[/COLOR] وقعت فيها الدكتورة و افصحت عن تدليسها و محاولتها مصادرة حق الغير فى الاختلاف معها وايجاد اجماع ليس له وجود املا فى [COLOR=blue]الإعتمادعلى جهل المتلقى[/COLOR][/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]فحسب قول بعض الدارسين ان هيرودس كان قاسى جدا وان مذبحة اطفال بيت لحم كانت حدث صغير على ان يذكر خارج انجيل متى او يوجد تاريخيا نظرا لعنف هيرودس المعروف[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]و ذكر يوسيفوس ان هيرودس [COLOR=blue]قتل اثنين من اولاده وزوجته ميريمين[/COLOR] لانه اعتقد انهم كانوا تهديد عليه واورد يوسيفوس فى وصفه ان اولاده الاثنين كانوا صغار السن وقال احد المفسرين وهو روبرت ايسينمن ان قتل هيروس لاولاده هو ما يمكن ان يكون من ضمن ما ذكره متى عن الاطفال اليهود الذين قتلوا نظرا لخوف هيرودس ان يحتل احدا مكانه[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]لكن يوسيفوس ذكر الكثير من الاحداث المشابهة لهيرودس وهذا ما جعل عدم ذكر هذا المذبحة تاريخيا بسبب بطش هيرودس الدموى المستمر مما يصعب ذكر جميع افعاله الدموية لكن ذكر يوسيفوس ان هيرودس لا يتورع كل يوم فى قتل ومعاقبة كل من يعتقد انه يشكل جزء من اعدائه[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]اما امبروسيوس ثيؤدسيوس ميكروبوس الفيلسوف الرومانى فى القرن الخامس ذكر مقولة على لسان اغسطس عندما سمع ان الملك اليهودى هيرودس امر بقتل كل الاطفال فى سوريا دون سن السنتين وبقتل ابنائه ايضا بانه يفضل ان يكون خنزيرا لدى هيرودس على ان يكون ابن له (48) [/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial]***************************[/FONT][/SIZE][/B] [B] [FONT=Arial][SIZE=5]5[/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] - [/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Arial]مدى علم السيدة العذراء ويوسف البار برسالة يسوع[/FONT][/SIZE][/B] [B] [FONT=Arial][SIZE=5]اعتقد ان عرض النصوص التي قامت به الدكتورة لهو ابلغ دليل على بطلان ادعاءات الدكتورة وعلى اثبات ان ما طرحته مجرد محاولة ثأرية اثر ما تعرضت له من ردود سابقة [/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5]بخصوص مريم العذراء فقد كانت تعلم علم اليقين من هو المولود منها عدما بشرها الملاك بأنه ابن العلي يدعى وان يملك على كرسي داود ملكا بلا نهاية (49) [/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5]<!--[if !supportLineBreakNewLine]--> <!--[endif]-->[/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Arial] [/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial]اما بخصوص القديس يوسف البار فقد علم من بشارة الملاك من هو المولود ، فهو مولود إلهي مخلص لشعبه (50)[/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial]***********************[/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial]6 – تحديد ومقارنة الوقت التاريخى لفقد الطفل يسوع فى الهيكل فى اورشليم[/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial]فالدكتورة أدراكها محدود ، وعدم الادراك الذى قد يكون مرجعه عائد الى حكم السن ، يتضح هذا فى خلطها واقعة تخلف الصبى يسوع فى الهيكل والتي ادعت انها تتعارض مع رحلة العائلة المقدسة الى ارض مصر حينما كان يسوع طفلا لم يتجاوز العامين بينما قصة تخلفه عن المسافرين فى الهيكل كانت بعد عودة العائلة المقدسة من مصر وفى مرحلة صباه [/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial]ومن الواضح ان انشغال الدكتورة فى البحث عن الشبهات حتى تلقيها على الايمان المسيحى قد شغلها عن التفقه فى امور دينها ودراستها دراسة جيدة ومدققة[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]فها هى تنفى رحلة العائلة المقدسة الى ارض مصر وتحاول التشكيك فيها وتجهل ان قرآنها اشار الى هذه الرحلة وذلك بحسب بعض الاراء التى ساقها اغلب اوائل المفسرين الاسلاميين فى امهات الكتب الإسلامية[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]ففى سورة المؤمنين 50 قال : وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ [/FONT][/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=5]<!--[if !supportLineBreakNewLine]--> <!--[endif]-->[/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Arial] [/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial]وذكر اغلب المفسرين الاوائل ان مكان تلك الربوة هى فى ارض مصر[/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]أخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن عساكر عن وهب بن منبه رضي الله عنه {وآويناهما إلى ربوة} قال: هي مصر.[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Arial]وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن زيد {وآويناهما إلى ربوة} قال: وليس الربى إلا بمصر. والماء حين يرسل يكون الربى عليها القرى لولا الربى لغرقت تلك القرى.[/FONT][/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=5]وأخرج ابن عساكر عن زيد بن أسلم رضي الله عنه {وآويناهما إلى ربوة} قال: هي الاسكندرية.[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Arial]وأخرج ابن عساكر من طريق جويبر عن الضحاك عن ابن عباس أن عيسى بن مريم أمسك عن الكلام بعد أن كلمهم طفلا حتى بلغ ما يبلغ الغلمان ثم أنطقه الله بعد ذلك بالحكمة والبيان، فلما بلغ سبع سنين أسلمته أمه إلى رجل يعلمه كما يعلم الغلمان فلا يعلمه شيئا إلا بدره عيسى إلى علمه قبل أن يعلمه إياه فعلمه أبا جاد فقال عيسى: ما أبو جاد؟ قال المعلم: لا أدري. فقال عيسى: كيف تعلمني ما لا تدري فقال المعلم: إذن فعلمني. فقال له عيسى: فقم من مجلسك فقام. فجلس عيسى مجلسه فقال: سلني؟ فقال المعلم: ما أبو جاد؟ فقال عيسى: ألف، آلاء الله، باء بهاء الله، جيم بهجة الله وجماله، فعجب المعلم فكان أول من فسر أبا جاد عيسى عليه السلام، وكان عيسى يرى العجائب في صباه الهاما من الله، ففشا ذلك في اليهود وترعرع عيسى فهمت به بنو إسرائيل فخافت أمه عليه، فأوحى الله إليها: أن تنطلق به إلى أرض مصر فذلك قوله {وجعلنا ابن مريم وأمه آية} فسئل ابن عباس: ألا قال آيتنان، وهما آيتان: فقال ابن عباس: إنما قال آية، لأن عيسى من آدم ولم يكن من أب لم يشاركها في عيسى أحد فصار (آية. واحدة) {وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين} قال: يعني أرض مصر.. (51) [/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial]وتم الاعتماد على هذا الرأى الاقائل بأن تلك الربوة كان فى ارض مصر فى التعريف برحلة العائلة المقدسة الى ارض مصر فى الموسوعة الحرة ويكيبديا وهو ما دفع وزارة السياحة للتعاون مع الكنيسة القبطية فى وضع خرائط توضح خط سيرالعائلة المقدسة والاماكن التى زارتها فى ارض مصر[/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]فهل كانت الدكتورة تجهل ذلك ام ان العند اورثها الكفر[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5]<!--[if !supportLineBreakNewLine]--> <!--[endif]-->[/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Arial] [/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial]**********************[/FONT][/SIZE][/B] [B] [FONT=Arial][SIZE=5]7 [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5]- انجيل المسيح ام انجيل يسوع[/SIZE][/FONT][/B] [B] [FONT=Arial][SIZE=5]هناك مبدأ عام فى الفهم والاستنتاج مؤداه ان المبنى على باطل فهو باطل[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Arial]وكعادة لا توجد الا عند المسلمين انتقت دكتورة الحضارة الفرنسية بعض النصوص واقتطفت عبارة إنجيل المسيح على طريقة لا تقربوا الصلاة لتتساءل عن انجيل المسيح لتوحى بأنه كتاب ، وتركت العديد من النصوص الاخرى التى تفضح زيف سؤالها او جهلها وتوضح معنى العبارة توضيح كلى[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]وفى سبيل اتمام قصدها التدليسي لجأت الدكتورة الفاضلة للدفاع عن بولس الرسول والاستشهاد بأقواله كسابقة اسلامية و بالمخالفة لجميع ابناء عقيدتها[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]وحقيقة الامر لا نعرف ، هل حقا لم تقرأ دكتورة الحضارة الفرنسية [COLOR=blue]اى تفسير لتلك النصوص حتى تدعى[/COLOR][COLOR=blue] [/COLOR][COLOR=blue]انها لا تعرف ما هو المقصود بإنجيل المسيح[/COLOR] وتطرح هذا السؤال الساذج[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]هل حقا لا تجيد دكتورة الحضارة الفرنسية [COLOR=blue]اللغة اليونانية[/COLOR] ولا تعلم معنى كلمة إنجيل وبسبب ذلك سبق لها [COLOR=blue]وان دلست فى ترجمة رسالة القديس جيروم ، [/COLOR]و ماذا عن قول الرسول بولس [COLOR=blue]انجيل الختان[/COLOR] ؟؟؟ [/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]هل هناك انجيل يسمي (انجيل الختان) ؟[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5]وفي نفس الرساله روميه و نفس الاصحاح 15 و الايه 16 تقول[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Arial]و لكن باكثر جسارة كتبت اليكم جزئيا ايها الاخوة كمذكر لكم بسبب النعمة التي وهبت لي من الله* 16 حتى اكون خادما ليسوع المسيح لاجل الامم مبشرا لانجيل الله ككاهن ليكون قربان الامم مقبولا مقدسا بالروح القدس[/FONT][/SIZE] [COLOR=blue][FONT=Arial][SIZE=5]فهل هناك ايضا انجيل (الله)؟؟؟[/SIZE][/FONT][/COLOR] [FONT=Arial][SIZE=5]ولا اعرف حقا كيف لم تفهم هذه الآيه التي استشهدت بها والتى تدحض كل شبهاتها الواهيه[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Arial]إنجيل مجد المسيح الذى هو صورة الله” (1كورنثوس 4 : 4)[/FONT][/SIZE][/B] [B][COLOR=blue][FONT=Arial][SIZE=5]فكلمة انجيل كلمة يونانية الاصل تعنى الخبر السار او الخبر المفرح او البشارة[/SIZE][/FONT][/COLOR] [SIZE=5][FONT=Arial]وكلمة المسيح تعنى المسيا المنتظر الذى ورد عنه نبؤات العهد القديم الخاصة بالخلاص والذى لايزال اليهود فى انتظاره حتى الآن حيث انهم لم يعترفوا و يؤمنوا بأن يسوع هو المسيح[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]فعبارة انجيل المسيح اي بشاره مجد المسيح ؟؟؟ [/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]و الايه كامله[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5]الذين فيهم اله هذا الدهر قد اعمى اذهان غير المؤمنين لئلا تضيء لهم انارة انجيل مجد المسيح الذي هو صورة الله[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Arial]فعلا قد اعمي الشيطان عيون غير المؤمنين لكي لا تضاء لهم بشاره مجد المسيح[/FONT][/SIZE][/B] [B] [FONT=Arial][SIZE=5]توفيق عجيب من الدكتورة فى اختيار ما يعبر عنها من نصوص الوحى المقدس[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Arial]وختاما يجب ان تتذكر الدكتورة وتعى ان ما تتناولها بالشبهات عقيدة عمرها يقارب من 2000 عام انهارت امامها امبراطوريات وإنهزم امامها اباطرة وولاة وسلاطين وملوك وخلفاء وبقيت[/FONT][/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=5]فالحقائق يعلمها الجميع ولكن الفروق بين الافراد فى المعرفة والعمل بتلك المعرفة فروق وقتية[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Arial]فهناك من يدرك تلك الحقيقة مبكرا وهناك من يعلمها متأخرا وهناك من تصدمه المعرفة ولكن بعد فوات الآوان وادراك تلك الحقيقة وتقبلها لا يجدى نفعا بدون العمل بها[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]ولا يوجد احد يعتقد ان ما تبقي للدكتورة من وقت حتى تدرك تلك الحقيقة وتعمل بها اطول مما قضته فى الاصرار على عدم ادراكها لها او عدم العمل بها[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]ولإلهنا المجد الدائم الآن وكل اوان والى الابد آمين[/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]**********************************[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Arial][U]الهوامش والمراجع[/U][U] [/U][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial](1) المقال الأصلي: [URL="http://almesryoon.com/ShowDetailsC.asp?NewID=56563&Page=7&Part=1"][COLOR=#0000ff]http://almesryoon.com/ShowDetailsC.asp?NewID=56563&Page=7&Part=1[/COLOR][/URL][U] [/U][/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial](2) كما جاء في البخاري ح 304 [/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial]« تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ ، وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ ، مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ » . قُلْنَ وَمَا نُقْصَانُ دِينِنَا وَعَقْلِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ « أَلَيْسَ شَهَادَةُ الْمَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ » . قُلْنَ بَلَى . قَالَ « فَذَلِكَ مِنْ نُقْصَانِ عَقْلِهَا ، أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ » . قُلْنَ بَلَى . قَالَ « فَذَلِكَ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَا » . [/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5](3)[/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5]المزيد راجع هذا الرابط لدراسة كاملة عن نسب محمد المشكوك فيه وكونه ابن زنا[/SIZE][/FONT] [URL="http://romanos.150m.com/nasab_mo7amad.htm"][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#0000ff]http://romanos.150m.com/nasab_mo7amad.htm[/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL] [SIZE=5][FONT=Arial]أو من هنا[/FONT][/SIZE][FONT=Arial][SIZE=5] : [/SIZE][/FONT][URL="http://www.geocities.com/ava_tony/mohamed_ebn_zena.htm"][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#0000ff]http://www.geocities.com/ava_tony/mohamed_ebn_zena.htm[/COLOR][/SIZE][/FONT][/URL][/B] [B] [FONT=Arial][SIZE=5](4) الله لم يره احد قط.الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبّر (يوحنا 1: 18[/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5]) [/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Arial]لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية. (يوحنا 3: 16[/FONT][/SIZE][FONT=Arial][SIZE=5]) [/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Arial]الذي يؤمن به لا يدان والذي لا يؤمن قد دين لانه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد. (يوحنا 3: 18[/FONT][/SIZE][FONT=Arial][SIZE=5]) [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5](5) وهذا هو ما أوضحه متى الرسول (ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يدعى المسيح.) متى 1: 16[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5](6) ميخا 5: 2 (اما انت يا بيت لحم افراتة وانت صغيرة ان تكوني بين الوف[/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Arial]يهوذا فمنك يخرج لي الذي يكون متسلطا على اسرائيل ومخارجه منذ القديم منذ ايام الازل).[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]أمثال 8: 23 (منذ الازل مسحت منذ البدء منذ اوائل الارض). [/FONT][/SIZE] [FONT=Arial][SIZE=5](7)[/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5]رومية 3: 10-12[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5](8)[/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5]يوحنا 8: 46[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5](9)[/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5]راجع سفر العدد الأصحاح الثالث[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5](10)[/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5]عزرا 2: 62 / نحميا 7: 64[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5](11)[/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5]ينسب القديس لوقا المسيح قائلا (ولما ابتدأ يسوع كان له نحو ثلاثين سنة وهو -على ما كان يظن ابن يوسف - بن هالي) لوقا 3: 23[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5]والذي يتضح فيها الجملة الاعتراضية (وهو على ما كان يظن ابن يوسف) ، والتي تجعلنا من الممكن ان نفسرها على قراءة[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5]ولما ابتدأ يسوع كان له نحو ثلاثين سنة - وهو الذي كان يظن ابنا ليوسف – ولكنه ينتسب إلى هالي أبي امه مريم[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5]وفي الأصل اليوناني تتضح الصورة أكثر[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5]και αυτος ην ο ιησους ωσει ετων τριακοντα αρχομενος ων ως (ενομιζετο) υιος ιωσηφ του ηλι [/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Arial]كلمة ενομιζετο : تعني بحسب القانون[/FONT][/SIZE][FONT=Arial][SIZE=5] By law [/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5]فالنسب القانوني أمام المجتمع اليهودي أن المسيح ابن يوسف[/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5]بينما المسيح بحسب الجسد (من جهة امه) ينتسب إلى هالي (يواقيم) أبي امه العذراء مريم[/SIZE][/FONT] [SIZE=5][FONT=Arial]وهذا كان تفسير العلامة جون جل John Gill[/FONT][/SIZE][/B] [B] [FONT=Arial][SIZE=5]Which was the son of Eli; meaning, not that Joseph was the son of Eli; for he was the son of Jacob, according to Mat_1:16, but Jesus was the son of Eli; and which must be understood, and carried through the whole genealogy (John Gill’s exposition of the entire bible) [/SIZE][/FONT][/B] [B] [SIZE=5][FONT=Arial]وهو التفسير الذي يعود إلى التفسير الأبائي ليويليوس الأفريقي Julius Africanus (ت 240 م) ، والذي التزم به القس منيس عبد النور في كتابه شبهات وهمية قائلا[/FONT][/SIZE][FONT=Arial][SIZE=5] : [/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Arial]فإذا انتهت العائلة بامرأة أدخلوا قرينها في النسب، واعتبروه ابن والد قرينته (أي ابناً لحميه). وعلى هذا كان المسيح حسب هذه العادة المرعيَّة المتَّبعة ابن يوسف، كما كان ابن هالي. وإذا قيل: لماذا قال متى إن يوسف ابن يعقوب، وقال لوقا إنه ابن هالي؟ قلنا إن البشير متى نظر إلى والده الحقيقي، فقال إنه ابن يعقوب. ونظر لوقا إلى إنه الابن الشرعي لهالي ووارثه الحقيقي، بالمصاهرة[/FONT][/SIZE][FONT=Arial][SIZE=5]. [/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Arial]فمريم ابنة هالي، ويوسف هو ابن يعقوب. ولما لم يكن لهالي ابن، نُسب إليه يوسف. ويوسف ومريم من عائلة واحدة، فإن كلاً منهما تناسل من زربابل. فيوسف من أبيهود ابنه الأكبر كما في متى 1:13، ومريم من ذرية ريسا ابنه الأصغر كما في لوقا 3:27[/FONT][/SIZE] [SIZE=5][FONT=Arial]وهو التفسير الذي التزم به جيرشام مكين : [/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial]The Virgin Birth of Christ, J. Gresham Machen <!--[if !supportLineBreakNewLine]--> <!--[endif]--> [/FONT][/SIZE][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5](12)[/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][SIZE=5][FONT=Arial]كما يقول المفسر الانجيلي آدم كلارك: [/FONT][/SIZE][/B] [B] [FONT=Arial][SIZE=5]Heli; so called by abbreviation for Heliachim, which is the same in Hebrew with Joachim[/SIZE][/FONT][/B] [B] [SIZE=5][FONT=Arial]أو كما تقول الراهبة الأخت آن ايمريش[/FONT][/SIZE][/B] [B] [FONT=Arial][SIZE=5]Mary of Heli is often spoken of in this relation. According to Sister Emmerich, she was the daughter of St. Joachim and St. Anne, and was born nearly twenty years before the Blessed Virgin. She was not the child of promise, and is called Mary of Heli, by which she is distinguished from the other of the same name, because she was the daughter of Joachim, or Heliachim. (The Dolorous Passion of Our Lord Jesus Christ (Anne Catherine Emmerich, [1862], CHAPTER XXIII))[/SIZE][/FONT][/B] [B] [SIZE=5][FONT=Arial]كما ذكر في التلمود أن Chagigah رأى رؤيا بأن مريم بنت هالي تجلس في ظلال الهاوية كجزء من الهجوم الخفي حول المسيح ونسبه ولم يعلنوها صراحة ، وإن كان اعترافهم [/FONT][/SIZE][/B] [B][SIZE=5][FONT=Arial][B]الضمني بنسب العذراء مريم يأتي دليلا[/B][B] [/B][B]على مصداقية النسب الإنجيلي[/B][/FONT][/SIZE][/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
الرد على خرافات زينب عبد العزيز
أعلى