الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
الرد الصحيح فى قصة الذبيح – إسحق ام إسماعيل عليهما السلام ؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="ElectericCurrent, post: 3203859, member: 68479"] [COLOR="DarkGreen"][FONT="Arial"][SIZE="5"]إرتباك وإختلاف رواة الحديث -كالعادة بين مدلس ومحتال - ونجد فيه إختلافاً كثيراً للتأكيد على كونه ليس من عند الله (( الموضوع،ورد عند أحمد ذكر اسماعيل وأنه هو الذبيح من طريقين وكلاهما لا يخلو من علة ،الأول فيه مؤمل وهو سيئ الحفظ،والثاني فيه أبو عاصم الغنوي وقد ضعفوه،وعند البيهقي في الكبري أنه اسماعيل وفيها أبي عاصم،وثلاث روايات في المستدرك لا تخلو من ضعف،الأولي فيها أبوحذيفة البصري وهو سيئ الحفظ وابن أبي نجيح و ربما دلس ،والثانية مروية عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله أنا ابن الذبيحين قال الذهبي[COLOR="Red"][U][I] اسناده واه[/I][/U][/COLOR] وقال الألباني[COLOR="Red"][U] لا أصل له،[/U][/COLOR]والثالثة فيها الواقدي وهو متروك،أما الرواية الرابعة فهي الرواية الصحيحة الوحيدة في هذا الموضوع أخرجها الحاكم في المستدرك قال حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب حدثنا العباس بن محمد الدوري ثنا يحيي بن معين ثنا يحيي بن اليمان ثنا سفيان عن بيان عن الشعبي عن ابن عباس أن الذبيح اسماعيل،قلت وهذا اسناد صحيح ،قال الحاكم صحيح علي شرط الشيخين ولم يخرجاه وصححه الذهبي،ذكر من قال انه اسحاق،رواية عند البزار وفيها ثلاثة علل ،الأولي الخلاف في وقف الحديث ورفعه و الثانية مبارك بن فضالة مدلس وقد عنعنه وأما الثالثة ففيه الحسن وهو البصري وهو مدلس وقد عنعنه،والرواية الثانية أخرجها الحاكم وفيها سيد بن داود قال فيه الذهبي ليس بذاك،والثالثة عند الطبراني في الكبير وفيه عطاء بن السائب وكان اختلط علي الراجح ،أما الرواية الأخيرة فقد أخرجها الحاكم في المستدرك قال حدثنا اسماعيل بن علي الخطبي ببغداد حدثنا اسماعيل بن اسحاق القاضي ثنا موسي بن اسماعيل وحجاج بن منهال،قالا حدثنا حماد بن سلمة عن داود بن أبي هند عن عكرمة عن ابن عباس،وحدثنا حماد بن سلمة عن عبد الله بن عثمان بن خيثم [COLOR="Red"][U][I][B]عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن الذبيح هو اسحاق،قلت وهذا اسناد صحيح لولا أن شيخ الحاكم وشيخ شيخه لم أقف فيهما علي جرح ولا تعديل،وصححه الذهبي في التلخيص.[/B][/I][/U][/COLOR] وأما شيخ الحاكم و شيخ شيخه،وكنت ذكرت أني لم أقف فيهما علي جرح ولا تعديل ،فقد وجدت أنهما ثقتان فالاسناد صحيح،والروايات في هذا الموضوع متعارضة عن ابن عباس،ومنشأ هذا الاختلاف هو أن كعب الأحبار كان يحدث عمر والصحابة رضوان الله عليهم من كتب أهل الكتاب أنه اسحاق فيحتمل أن ابن عباس نقله عنه(( طب مش عيب حبر الامة يكون ناقل غشاش !!! هذا عذر أقبح من ذنب - ومن أدرانا الصحيح من المنقول فى الدين ما دام هناك نقل وإنتحال ؟؟!!)) [U][U][COLOR="Red"]فانه لم يصح حديث عن النبي صلي الله عليه وسلم في تعيين الذبيح_فيما أعلم_والمرجع في ذلك للاجتهاد ،فقد وافق أنه اسماعيل[/COLOR][/U][/U] الحافظ أبو حاتم الرازي والحافظ ابن كثير خلافا لما ذهب اليه ابن جرير في التفسير[/SIZE][/FONT][/COLOR] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
الرد الصحيح فى قصة الذبيح – إسحق ام إسماعيل عليهما السلام ؟
أعلى